الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الإبداع والعولمة

رحاب حسين الصائغ

2007 / 3 / 4
الادب والفن



تنتزع المعاول للتعمير بالحركة في مساحات الزمن، ومساعدة الطبيعة على تغيير معالمها بيد الأداة العاقلة، لتعلن عن ذات تسري موجاتها مع حركة النسيم، دون النبش في الطيف الحزين،والشعر وقصيدة النثر التي تعتمد الرمزية،والحركة التصويرية، عندما يلتقي هذين النقيضين في نقطي التجريد الذهني، والإيحاء الرمزي، والإصرار على مسك الواقع وتفسيره، فان قصيدة انثر في عصر العولمة، ستكون قادرة على معرفة الحس التقائي لخواص القصيدة ومضامينها العصرية، وما تقدمه من رؤية جديدة في رسم يتضمن تحدياً لما غير ثابت، وان الشكل ينبثق من ذات تحمل تجربة حميمة لواقع منفعل، وعلى عدم إغلاق الاحتمالات بالأدلة، والبحث عن استنتاجات واضحة، ودعوة لمنح القارئ توضيح آخر للانفتاح على الرمز، والصورة يمكن أن تأخذ بنية التلاحم مع المبدأ لبلوغ المراد بالاتجاه المعاكس الأكثر حسماً، وقصيدة النثر، الناطقة بالجوهر الفارق مع انهيار البناء الوزن، قد تحمل روابط منطقية، وتعطي الإيحاء في التعبير، وتنتزع سياقها من التناقض، وتتمثل قصيدة النثر في الذات المبدعة، وإنها تتجه إلى الملاحقة الداخلية، في عملية تقنية، وكل إبداع خارج حرية الخلق يدخل نفق العدم، لأن العمل الإبداعي إن لم يكن من ذات النفس، والإبداع جزء من الوجه القائم في ترويض عملية السيطرة على النزاعات الأخرى عند المبدع، ودعك من النظام الذي لا يأخذ قوته من الإبداع، الذي يدعو للثورة والسعي لمهمة التقدم بك إلى حيث تجري بصدق، فالأصالة في الإبداع تتضمن التقنية الموزعة بشكل عالي على التجسيد، والذاكرة إن امتلكت ثقافة غير برجوازية أو محرومة، تمتلك الانتماء للمفاهيم من واقع معاش بتعابير وصيغ بناءَ وتكون معاصرة بتجريبية ما يسقط عليها من الداخل في تقنيات سائدة ترفض الخضوع والاعتراف بما ينتج من أفكار على المستوى الثقافي والاجتماعي، وللفرد حياة لن تتكرر، لذا لا بد أن تكون عملية الخلق والإبداع غاية الشاعر، وهي لا تنفصل عن النظام الاجتماعي، والشعوب يعرف مستواها الحضاري بما أنتجه أدباؤها وفنانيها العظام من إبداع فكري وخلق جمالي، يقودان إلى الوعي عند الفرد، والشعراء كالزهاد في كل العصور، لا يسعون وراء غايات هشة، وعلى السلطة أن تتصالح مع الأديب والفنان وأن تترك له حرية الخلق والإبداع، وصنع العالم الذي يتخيله حيال القادم من الزمن، للأن الشاعر لا يبحث عن التدمير، بل على التصور المشع بما يملكه فكره من موهبة متدفقة في البحث عن عالم تحل فيه السعادة، وتحقيقها عبر عملية الخلق، والشاعر يحمل نوع من الحساسية لا توجد عند غيره، والشاعر أفكاره لا تشيخ، بل هي مصل الشفاء والنقاء من داء التكرار، أما اللذين يدعون أن الإبداع ينقل عند الشاعر ينقل الأمراض المعدية، والمتمثلة في الاندماج بالثقافات الأخرى عللا أنها جاءت نتيجة مصطلح معين كالعولمة أو ما شابه ذلك فهذا يعني الخراب بعينهِ، لأن الشاعر لا يرسم صورة غير الصورة التي يتفاعل معها من خلال واقعه المعاش، لذا حين لا يجد له متنفس، ينحدر أما إلى العمق الداخلي، أو يبحث عن ما يناسب طرحه، واختلاف الثقافات وتنوعها يدعم النفس والفكر بكل ما هو محايث للمستقبل، والأخذ من نبع جديد لا يعني أن ردم النبع القديم، أو ردم الينابيع الأخرى، بل الذوق، والفرز، وما دمنا نملك القدرة على نزع الشوك، فلماذا لا نزرع الورد، ولدينا القدرة في البحث عن قيمة تمتلكها ذاكرتنا الخاصة بشعوبنا ومعاييرها، ولا يعيش إلاّ الجيد الذي يفرض نفسه في أصل أي مجتمع، وأيًّ كان نوع المجتمع.

‏20‏/11‏/2006








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. الفنانة ميريام فارس تدخل عالم اللعبة الالكترونية الاشهر PUBG


.. أقلية تتحدث اللغة المجرية على الأراضي الأوكرانية.. جذور الخل




.. تراث الصحراء الجزائرية الموسيقي مع فرقة -قعدة ديوان بشار-


.. ما هو سرّ نجاح نوال الزغبي ؟ ??




.. -تعتبر مصدر إلهام للكثير من الأعمال-.. أفلام ينصح بها صانع ا