الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


العراق وطن للجميع

رشيد كرمه

2007 / 4 / 22
اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق


لكي لاننسى هويتنا الوطنية العراقية التي تعرضت وتتعرض الى التهميش والتشويــــه وصولا الى الإلغاء بفعل حمى الصراع على السلطة والإستئثار بها واستبدادها من جانب العسكرتاريا ( و من هم على شاكلة حزب البعث بقيادة المقبور صدام حسين ) وفئة الثيوقراطيا ( جميع رجال الدين بإختلاف مراتبهم ) ’ هذه الهوية الأخلاقية التي اكتسبت صفتها الإنسانية وقد صيغت بدماء الأحرار على مـدى تأريخ تشكل الوعي الإجتما_ثقافي بفعل تأثيرات الإقتصاد هذا المحرك التأريخي الجبار و الأرأس للتطور والإرتقاء ببني البشر والذي تم بموجبه التقسيم الطبقي للمجتمعات’ مالك ومملوك ومُستغِل ومُستغََـَل وسارق ومسروق وبالتالي ظالم ومظلوم ... وعندما يفرض الوعي السياسي قراره الناجز لتحديد الوجود الأجتماعي وما ينبثق عنه وعياً مماثلا ً يترتب عليه الأنتماء والإنحياز و الألتزام الفعلي للطبقة ’ الشعب’ الأرض ’ اللغة ’ الحزب ’ الجماعة ’ القومية الحكومة ’ الدولة ’ التراث في جوانبه الإيجابية منها والسلبية والتي تشكل بمجموعها (( الوطــــــن )) يصبح من اليسر التعرف على مفاصل مكونات الوطن ( العراق ) كأحد أهم المواقع التأريخية التي أبدع الإنسان فيها ’ـــ حضارة وادي الرافدين ــــ
ويصبح من الضروري التأقلم مع مكونات ( مكونات الوطن ) ولنأخذ الشعب كمكون رئيس فالشعب العراقي مجموعة أثنيات ولم تكن نتاجاته عنصرية وضيقة ً بل كانت تعتمد على ذهنية واسعة قائمة على تلاقح فكري منطقي أخآذ أتاحت له التعايش السلمي وعبر آلآف السنين مع مختلف القوميات والأعراق وألأجناس وألأديان والمذاهب والملل والنحل رغم وجود نصوص دينية إقصائية تفضل هذا عن ذاك وتقبل هؤلاء وترفض اؤلئك.
ولعل من المفيد هنا ان أورد تعريفا مقتضبا ًللوطـــــن صاغه فلاديمير .أ.لينين ’ حيث جاء في معجم الشيوعية العلمية ’ الطبعة العربية ص 454 مايلي :
(( الوطــــــن هو البيئة السياسية والإجتماعية والثقافية وهو كذلك ظاهرة إجتماعية معقدة تـشمل محصلة جوانب متنوعة من حياة المجتمع ونشاطه جراء العلاقات الإجتماعية ومنظومة العلاقات والمنظمات السياسية و أشكال وأنماط الثقافة الشائعة في المجتمع والقيم الروحية , ومن مواصفات الوطن أيضاً الأرض و لغة الشعب [ راجع لينين المؤلفات الكاملة , المجلد 26, ص 365 ] ان الطبيعة الإجتماعية السياسية للوطن تتحدد الى درجة كبيرة بماهية العلاقات الإجتماعية السائدة في المجتمع وماهية الطبقة الحاملة لهذه العلاقات ))
وفي الثقافة الجديدة وهي مجلة شهرية يصدرها الحزب الشيوعي العراقي العدد 204-203 عام 1988ص 25 يورد الأستاذ فالح عبد الجبار تعريفا مقتضبا من معجم الشيوعية العلمية الطبعة الإنجليزية عام 1980 ص 168 :
الوطـــــــن بيئة إجتماعية ـ إقتصادية وسياسية وثقافية متغيرة ...
ومن هنا لابد من تصحيح لمفاهيم روجت لها ولا زالت أفكار تنطوي على آفاق ضيقة سوف تفضي الى التعنصر القومي الذي يتسم دوما بكره شديد لبقية القوميات وهذا مادرجت عليه ألأحزاب القومية الألمانية واليوغسلافية و التركية والعربية والكوردية وتقع كلها في خانة (( الشوفينية ))
وما من شك ان العراقيين المخلصين لهويتهم الوطنية يبذلون جهدا ليس يسيراً من أجل صد كل المحاولات التي تعصف بمكونات الوطن الذي سقته دماء عربية وتركمانية وكوردية وكلدو آشورية ومن الضروري بذل الكثير من الوقت لترسيخ وإرساء مفاهيم فكرية توضيحية تعبر عن وحدة الشعب العراقي الذي بات يقترب من تأسيس نظام قائم على الفيدرالية مستمدا من لائحة حقوق الإنسان مبادئه الأساسية ...
- 2-
كلفتني الأمانة العامة ( المؤقتة ) يوتبوري / السويد التي أشرفت على حفل تأبين شهداء المقابر الجماعية كتابة كلمة الحفل , كما وكرمتني بقرائتها امام جمهور كبير حضر الإحتفال هذا نصها :
ألحضور الكريم
اليكِ ايتها الأم الصابرة.والأخت المخلصة والبنت الحائرة. واليكَ ايها الأب الحنون والأخ المحروم والأبن الحزين.إليكم أيها المفجوعون ببناتكم وفلذات أكبادكم وشبيبتكم تعازينا وعهداً ان لا ننسى شهدائنا, الذين ضحوا بحياتهم من أجل نصرة الحق مهما طال الزمن
الأخوات والإخوة ممثلي الأحزاب والقوى الوطنية والنوادي والجمعيات العربية والكوردية والتركمانية والكلدوآشورية : نرحب بكم في حفلنا التأبيني هذا والذي جاء هذا العام نتيجة جهود حثيثة وبإرادة واحدة مخلصة تنسجم وجلال الذكرى فلقد التئم شمل المخلصين من العرب والكورد والتركمان والكلوآشوريين في يوم 4 آذار من هذا العام. بناء على دعوة كريمة وجهتها الجمعية العامة للأكراد الفيلية , وكما هومعلوم لديكم بإن العادة قد جرت ومنذ هزيمة المجرم المقبور صدام حسين وأركان نظامه الدموي ان تنشط النوادي والجمعيات والأحزاب السياسية لتؤبن شهداءها ( كُلا ًعلى حِده ِ ) وهذا مايشتت الجهود دون طائل , فمن أجل ذلك بادرت كلاً من :
1. لجنة تنسيق منظمات الأحزاب الكوردو/ كوردستانية في يوتبوري.
2. الجمعية العامة للأكراد الفيلية.
3. لجنة جمعيات الكوردو/ كوردستانية في يوتبوري.
4. النادي العراقي في بوروس.
5. الحركة الديمقراطية الآشورية.
6. جمعية المرأة الفيلية.
7. البيت الثقافي العراقي.
8. الحزب الشيوعي العراقي.
9. النادي الثقافي الإجتماعي العراقي
10. جمعية المرأة العراقية.
11. منظمة تموز للتنمية الإجتماعية.
12. حركة العمال النقابية الديمقراطية العراقية.
13. جمعية الأكراد الفيلية.
14. الجمعية الثقافية الكوردية.
على العمل الجاد لأحياء ذكرى شهداء المقابر الجماعية والأنفال وحلبجة وشهداء الكورد الفيليين وكل شهادء العراق الذين غُدر بهم النظام المقبور .
لاشك ان الرأي العالمي المنصف بدء يتفهم ما دعونا اليه من ان القمع والقتل قد طال الجميع إبان الدكتاتورية البعثية الصدامية التي يتباكى عليها البعض وكان حري بهم الإصغاء لنا ولكن لقد فات الآوان ودفعنا ثمنا باهضا
واليوم نحن بأمس الحاجة في ان يسمع العالم ندائنا بمد يد المساعدة لأنتشال العراق وأهله من هذه المذبحة المروعة التي يسعى لها الحاقدون وذلك للضغط على الدول الأقليمية في ان تكف عن التدخل بالشأن الداخلي العراقي , فلقد سئمنا الموت وآن لشعبنا ان يتفقد أهله وذويه بعيداَعن لغة وقرقعة السلاح
أننا لنفخر بتعاون الهيئة العامة للأحزاب والمنظمات العراقية لتعاونها الأخوي وفي عملها الجماعي لتكريم نخبة طيبة من شعبنا، شهدائنا الذين هم أوسمة على صدورنا.
وحتى لا ننسى شهدائنا
وشكراً.....
رشيد كَرمة السويد 20 نيسان عام 2007








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. أطفال يضطرون للعمل في قطاع غزة لمساعدة عائلاتهم | الأخبار


.. زيارة بوتين إلى كوريا الشمالية : تقارب يثير قلق الغرب؟ • فرا




.. خطة إسرائيلية -سرية- بشأن توزيع المساعدات في غزة


.. تهديد باغتيال نصرالله.. وحزب الله يرد على التهديد! | #التاسع




.. طلاب جامعة كاليفورنيا يدينون استثمارات الإدارة مع الاحتلال