الحوار المتمدن - موبايل - محمد الأول
الموقع الرئيسي

الملكُ العادل والسُلطان الغازي مُمهِّد الدولة وغيَّاث الدين چلبي مُحمَّد خان الأوَّل بن بايزيد بن مُراد العُثماني؛ ويُعرف اختصارًا باسم مُحمَّد الأوَّل أو مُحمَّد چلبي، هو خامس سلاطين آل عُثمان وثالث من تلقَّب بِلقب سُلطانٍ بينهم بعد والده بايزيد وجدُّه مُراد، ولم يُراعِ بعض المُؤرخين هذا الترتيب بل اعتبروا باقي أبناء السُلطان بايزيد الأوَّل سلاطينًا على البلاد التي تنازعوا مُلكها بعد هزيمة أنقرة ووفاة والدهم، لكنَّ المُتفق عليه هو عدم اعتبار من نازع السُلطان مُحمَّد چلبي في المُلك من إخوته، وعدِّه هو خامس سلاطين الدولة العُثمانيَّة، لِكون إخوته لم يلبثوا في المُلك مُدَّة طويلة. والدته هي دولت خاتون بنت عبد الله.

تولَّى مُحمَّد چلبي عرش الدولة العُثمانيَّة بعد فترة صراعٍ بينه وبين إخوته دامت نحو 11 سنة (804 - 816هـ 1402 - 1413م)، عُرفت باسم «عهد الفترة»، وهي فترة عقيمة في التاريخ العُثماني، إذ لم تحصل فيها توسُّعات وفُتُوحات ولم يعمل العُثمانيُّون على استرداد ما سلبهم إيَّاه تيمورلنك بعد أن هزمهم في واقعة أنقرة. كانت مُدَّة حُكمه كُلُّها حُروبًا داخليَّةً لِإرجاع الإمارات التي استقلَّت في مُدَّة الفوضى التي أعقبت موت السُلطان بايزيد في الأسر. دام مُلك هذا السُلطان حوالي 8 سنوات أعاد لِلسلطنة خِلالها الرونق الذي كادت تخسره بِحرب تيمورلنك، وكان شُجاعًا محبوبًا ذا سياسة، فأرجع لِإمبراطور الروم عمانوئيل الثاني البلاد التي كان أبوه قد ضمَّها إلى دولته، وهو أوَّل من شرع بِتعليم العساكر البحريَّة في الدولة العُثمانيَّة. ولمَّا قضى سنيّ حُكمه في إعادة بناء الدولة وتوطيد أركانها فقد اعتبره بعض المُؤرخين المُؤسس الثاني لِلدولة العُثمانيَّة.



إن جميع الخطاباتِ والرسائلِ الواردة هي من تفريغ المؤرخ اللّبناني باسم فليفل وهي منشورةٌ وفق رخصّة المشاع الابداعي المُلزِّمة بنسب العمل لمؤلفه.


معرف الكاتب-ة: 13640
الكاتب-ة في موقع ويكيبيديا



اخر الافلام

.. أكبر انتحار جماعي في التاريخ |#حكواتي


.. أستراليا.. إطلاق نار داخل مطار العاصمة كانبيرا والشرطة تعتقل


.. غارة إسرائيلية على سوريا? أدت إلى مقتل 3 جنود




.. ما وراء الخبر - هل يخرج السودان من عنق الزجاجة بعد خطاب البر


.. العربية 360 | الحر والجفاف يشعلان الحرائق مجددا في إيطاليا و