الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الحزب الوهابي ؛ دعوة إصلاحية أم ... ؟ - 4

علاء الزيدي

2007 / 8 / 17
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


في أواسط القرن الثامن عشر ( 1745 ) أعلن إبن عبد الوهاب دعوته (1) و قد تضمنت عدة مسائل . منها ، أنه يجب الإكتفاء بالقرآن ، في العقيدة والتشريع والتقنين . ومنها ، أيضا ً ، اعتبار الحديث النبوي أمرا ً مغايرا ً للقرآن ، ولاينبغي إيلاؤه كثير اهتمام .
وووجهت هذه الدعوة الوهابية بمعارضة شديدة في العالم الإسلامي . وأسمى ابن عبد الوهاب دعوته بدعوة التوحيد لدين الله . ومن أبرز صور هذا (( التوحيد )) :
· اعتباره زيارة قبر النبي والتوسل به وبالأنبياء والصالحين وزيارة قبورهم نوعا ً من الشرك . ومناداة النبي لدى زيارة ضريحه شرك . وإسناد أي شيء لغير الله ، ولو على سبيل المجاز العقلي ، شرك ، مثل القول : نفعني هذا الدواء ، وهذا الولي عند التوسل به في شيء .
· اعتباره الناس مشركين منذ ستمائة سنة ، وانه جدّد لهم دينهم .
· كان يأمر من حج ّ من أعضاء حزبه بإعادة الحج ثانية ً ، وكان يقول لهم بأن حجتهم الأولى غير مقبولة لأنهم حجـّوها وهم مشركون .
· كان يدّعي أن النبي ّ مات ولاقيمة له .
· كان يفسـّر القرآن بالرأي ، فمثلا ً كان يستدل ّ على حرمة التوسـّل بالأنبياء بالآية : (( ومانعبدهم إلا ّ ليقـرّبونا إلى الله زلفى )) (2) في الوقت الذي تتحدث الآية عن أصنام الجاهلية وأوثانها .
· وكان يكفـّر من خالف عقيدته ، ويسمـّي غارات غوغائه ودهمائه على المسلمين بالجهاد في سبيل الله . وهو الأسلوب ذاته الذي يمارسه السائرون على نهجه من إرهابيي هذا العصر ، الذين يقتلون أبرياء المسلمين وعموم البشر بأبشع الأساليب ، عادّين هذه الجرائم الوحشية جهادا ً و(( غزوات مباركة في سبيل الله )) !
· وإلى غير ذلك ، من الآراء الشاذّة ، التي ناقشها وفنـّدها العلماء والمفكرون والباحثون في كتبهم الكثيرة التي سنأتي على بعض استدلالاتها ومناقشاتها للدعوة الوهابية ، بين الحين والآخر ، كلـّما اتـّسع المقام لذلك .
· وهكذا ، فقد تمسـّك بأدلـّة لاتنتج له شيئا ً من مرامه . وأتى بعبارات مزورة زخرفها ، ولبـّس بها على البدو في نجد ، حتى تبعوه .
___________________

نجد .. مهد الوهابية والبداوة !
___________________

والحق َّ ، أن سكان نجد – أو لنقل أغلبهم – لم يكونوا يحتاجون إلى الكثير من جهد ابن عبد الوهاب وتعبه ، لكي يعتنقوا دعوته ، وينضمـّوا إلى حزبه . فهم بدو ، ومن طبع البدو الجهل والتخلف . ولعل ّ كلمة (( تحضـّر )) نفسها ، التي تقف على طرف النقيض من كلمة (( بداوة )) تشير إلى ذلك . فهي مشتقـّة من (( الحضر )) فيقال : حـَضـَر حضارة ً : أقام بالحضر . ويقال : تحـَضـَّر َ ، البدوي ّ : تشبـّه بأخلاق الحضر (3)
ومن المعروف ، أن أهل نجد ، على الدوام ، ينقسمون إلى أهل حضر و (( بدويـّين )) والحضريون قليلون بالنسبة إلى أهل باديتهم . وغالب العرب كذلك ، فإنهم يألفون البادية أكثر من إلفهم البلاد والقرى (4) . وإنـّي لأستغرب كيف قامت الدنيا ولم تقعد ، يوم َ وصف وزير عراقي ّ وزيرا ً من آل سعود النجديـّين الوهابيين بأنه بدوي ّ يريد تعليم العراقيين التحضـّر وهم روّاد الحضارات ، مع أن هذه الحقيقة أشهر من أن تـُخفى !
وربـّما كانت بداوة نجد وتخلـّـفها عاملا ً آخر من عوامل احتلال الحزب الوهـّابي البلدان المجاورة لها ، مثل الحجاز والأحساء ، والبعيدة عنها أيضا ً ، مثل عسير ونجران . ولو لم يكن الحظ ّ قد خان ابن سعود ، ولو لم يقف الأحرار العراقيون والكويتيون واليمنيون والمصريون في وجه طموحاته وغزواته ، لكانت الأراضي العراقية المقدسة والكويت واليمن وحتى مصر البعيدة مجرد (( مناطق )) ضمن المملكة الوهابية ، تحكمها جـِراء الدونمة ، تحت اسم هذا الأمير أوذاك الحقير !
لقد كانت نجد تشعر ، دائما ً ، بالصـَّغار ، إزاء البلدان المتحضرة المجاورة ، وفي طليعتها الحجاز ، مادفع حزبها الوهابي الذي رعته واحتضنته وكانت حطبا ً لناره ووقودا ً لفتنه التي لاتنتهي إلى التصميم على الاستحواذ على تلك الديار المتحضرة والمقدسة ، بأي شكل وصورة وذريعة ، حتى لو كانت من قبيل فرية الشرك وأكذوبة العودة إلى التوحيد ، وإذلالها ، وحكمها مباشرة من أرض التخلف ، وجعل أناسها الواعين مجرد مواطني درجة عاشرة .
ومازلت أذكر كيف قسـّم لي بائع الخواتم الحجازي الطيب ، في مدينة الرسول المنورّة ، خلال رحلة حجـّي الوحيدة ، التراتبية الاجتماعية في مملكة الحزب الوهابي السعودية ، مؤكدا ً أن (( آل يهود )) كما وصفهم يأتون في أعلى مرقاة من السلـّم الاجتماعي ، ثم يليهم آل الشيخ إبن عبد الوهاب ، ثم بدو نجد ، ثم الداغستانيون والشركس والشيشان وغيرهم من الوافدين المجنـّسين ، ثم الحجازيون فالعسيريون فالأحسائيون الذين تعوم بلادهم فوق أكبر احتياطي نفطي في العالم .
لقد اختارت الدوائر المعنية بصنع الظاهرة الوهابية أحط ّ أرض وبشر لنشر دعوتها التخريبية ، لتشويه سمعة الدين القيـّم وجعله كريها ً في أذهان البشرية وخواطرها ، كراهة وجوه الوهابيين العابسة ولحاهم الشعثاء وثيابهم الكاريكاتيرية القصيرة ، وهو الهدف الذي رأينا كيف تحقق بالكامل ، في مطلع قرننا الحادي والعشرين هذا .
أوجدت تلك الدوائر ، الوهابية ، خلال القرن الثامن عشر في نجد ؛ تلك الصحراء المقفرة ، التي لاتعدو كونها صفرا ً على الشمال مقارنة ً بمنطقة الحجاز الأكثر عالمية ً وانفتاحا ً ، والتي حازت على قصب السبق في القرن الثامن عشر ، في ميادين التجارة والتبادل الثقافي ، فيما كانت نجد ، قبل ذلك ، تعاني عزلتها وبؤسها الناتج عن وقوعها في نهاية طرق القوافل غير السالكة .
وربما كانت (( الميزة )) الوحيدة لنجد إزاء الحجاز ، فقرها الثقافي والسياحي والاقتصادي والحضاري بالمقارنة بهذا البلد المشع ّ ؛ هذا الفقر الحضاري عينه الذي قلـّل من رغبة الفاتحين الأجانب في غزو نجد ! (5)
كانت نجد ، على طول الخط ّ ، موقع مغادرة ورحيل ، فيما كانت الحجاز موقع قدوم وحط ّ رحال (6) ، ومن هنا كان منطلق الاحتلال والعدوان والهدم الوهابي لمآثر الحجاز وآثارها ومقدّساتها .
_________________


الهوامش :
_________________

(1) سياست وإستعمار در خاوَر مـِيانه ( السياسة والإستعمار في الشرق الأوسط – بالفارسية ) – د. عبد الصاحب يادگاري – ص99 .
(2) الزمر – 3 .
(3) المنجد في اللغة – مادة حضر – ص139 .
(4) تاريخ نجد – محمود شكري الآلوسي – ص41 .
(5) Wahhabi Islam , From Revival and Reform to Global Jihad – Natana J. Delong I.B.Taris-p7. ( الإسلام الوهابي من الإحياء والإصلاح إلى الجهاد العالمي ) .
________________________________________________________________________________________________________
[email protected]








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. أوسا وفهد سال.. في تحدي اللهجة السودانية والسعودية.. من سيرب


.. كارثة بيئية في إندونيسيا.. إزالة الغابات للحصول على وقود الد




.. اليونان: تبرئة المصريين التسعة المتهمين في غرق قارب -أدريانا


.. صحف كاليدونيا الجديدة : شتّان بين ماكرون وميتران إزاء الأزمة




.. الجيش الإسرائيلي يكثف عملياته في رفح ومخيم جباليا وبيت حانون