الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


لا عليكِ -اشْراقة-- إنه التجني

عادل الحاج عبد العزيز

2007 / 10 / 11
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات


لا عليكِ "اشْراقة"
انه "التِّجَني"
اندهاش
(( يُداعِبُ زوجَته كيّفما شاء ... انجبتْ لهُ ابناء عاقيّن،
يَصرُخ "اخينا" مُتسائلاً .. منْ ايّنْ اتى هؤلاء؟! ))
( ابو نِضَّال، 2007)
انه لأمر مُدهش حقاً ان نعود من جديد بهذه السرعة! عفواً؛ هذا ما كنت اردده لنفسي وانا ابدأ في كتابة هذا المقال. ما دعاني لكتابته وانا الذي اعتزمت الاّ ازيد من الكلام "المسيخ"، اذ نحن من المؤمنين ان تلك المقوله لا يأتيها الباطل حيثما ولّتْ " كَترة الطَلّة بِتْمَسِّخ خَلق الله".
اضاء طريقي مقال للاخت الدكتورة اشراقة مصطفى حامد يحمل عنوان " فوانيس بين (جهنم) السودان (وجنة) اوربا" في الرد والتعقيب على الأستاذ التجاني ابراهيم حمد (سودانيل 2007/06/03.
قرأت كما الآخرين مقالها ذاك، اعتراني حزن عميق فوق الذي يعتليني؛ من الحال الذي وصلت اليه احوالنا ومآلاتنا الخاسرة نحن ابناء ذلك الوطن (بنات و بنين).
قبل اطلاق العنان هنا، استئذاناً وتأدُباً.. لاستاذتي اشراقة.. لا اريد ان احول بكتابتي هذه بينك ومعركتك، فأنت وجيلك تملكون العدة والعتاد لهكذا معارك يصنعها البعض من القاطنين بهوامش الذكورة.
انت وبنات جيلك (داخل/خارج) من اللائي عانيّن الأمريّن من تَحكُّمْ مؤسسات يأخذ بعضها بتلابيب الاُخر، يعضدهم في ذلك المتسترون (بالقداسات) تارة؛ وفي مرات.. طالبيّ اللّجوء لسُترَّة الحال.
كما ان هناك قضية اخرى طرحها ذلك المقال، وهي قضية تخصنا جميعاً دون لجوء " لجندرة"
نحن سُكّان المَهاجر، واظنّنا هنا بنات وبنين. وهي افتراض البعض ان هؤلاء (الفارين) ماهُم سوى (آخر) سوداني، نجا بنفسه وترك قضايا اهله في عَرضْ المحيطات التي قطعَها.
ونتيجة لهكذا افتراض، لا يحق له ان يساهم في قضايا اهل (الداخل) فهم ادري بشعابهم.
وهذا مانجزم انه منتوج فاشل، لمقدمة لا تسمو لتوصف بأنها متهافتة.
وان كنت لا انوي التوغل في تفاصيل.. التفاصيل، فقد عالجّت الأستاذة اشراقة تلك الجزئية في ثنايا مقالها المشار اليه آنفاً. الاّ ان ما دعاني لتجشم عناء الأضافة لها، هو التّبدُل بل التّراجُع الذي اصاب مجموعة كبيرة من القيم التي نعتز بها كسودانييّن (بنات وبنين)، الى اي دركٍ صِرنا نستعدي بعضنا البعض. ولا نثق في نوايا أنفسنا .. يحضُرني هنا بشدة.. استاذتي.. تِبرٌ من ترانيم شاعر الحركة الوطنية الشاعر السَّمِح "رحمه الله" الزين الجريفاوي
فقد حاول العسكريون واهل مايو ان يصوروا للشعب السوداني"وهو ما يُروى"، ان اولئك المناضلين في (الجبهة الوطنية) ما هم الاّ ذلك (الأخر) المارق العميل الذي يعيش نزواته في ترف ونعيم في منفاه الفَرِّه هناك... فتصدى لهم شاعرنا الزّين وكان عندها واحد من اهل ذلك (الداخل) النبيل الطيب الذي كانت ما تزال تسكنه قيم شعبنا التي نعلم فقال:
في شان البلد عايش بعيد من دارو
لكنو بجيب خبر البعيد إن دارو
يامَّ ااتعب اللي اتكربوا في دودارو
يا حليل العظيم منو الرجال بضارو
* * * * *
في شان البلد جافى المنام والغمدة
ما نام الشريف ال للجحافل عُمدة
لا داير زعامة ولاشكيرة وحمدة
والموقودة بي انفاسة ما منخدة
لمزيد من الأندهاش: ما تبع اتفاقات السلاّم (ما بين المؤتمر الوطني، الحركة الشعبية) من تفاؤل!، اجرت حينها اذاعة البي بي سي ( BBCاوخر، 2005 ) حوارات مع مجموعات كبيرة من الشباب السودانيّ (بالداخل)، وكانت غالبية المجموعات التي استهدفها المُحاور. من طلاب الجامعات السودانية (بنات وبنين)، تابَعْتُ تلك الحِوارات بشغف لأتَعّرف على الآمال.. 80% منهم كانوا يطمحون في الهجرة الى فلوات الله الواسعة. تعدّدت الأسباب والهروب واحد؟! (المرض ما بِتْرَبىّ).
اذاُ الجميع يريد الإنعتاق، وان كان الذّهاب الى بِلاد (الواق واق) كالتي نحن بها Wagga Wagga (منطقة بجنوبيّ غرب ولاية نيوسوث ولز باستراليا).
هذا التناقض والالتباس، لا يحيط بهذه القضية دون سواها. فهو يتمدد ليشمل قضايا كثيرة من القضايا الإجتماعية والسياسية والدينية في وطننا الحبيب، تتغافلها الأعين وتتجنبها الأنِّفة.
لذلك ما نحن بصدده، والذي اتى به الاستاذ التجاني يمكن تشخيصه في عيادات عدة منها: علم النفس الأجتماعي والسياسي Sycho-Sociopoliticalاو هو انعدام للكفاءة الإجتماعية Social Incapableوربّما احباط Frustration ، ولا نظن انه تخريف Dotage .
ولذلك اتساءل مندهشاً مجدداً:
ألام الخُلفُ بينكموا إلامَ
وهذه الضجة الكبرى علامَ
وفيم يكيد بعضكم لبعضٍ
وتبدون العداوة والخصاما؟

تذكرت هنا تلّكم الكَلمات: " ان الإنسان المقهور، في هكذا نوع من التماهي، هو ضحية عملية غسيل دماغ مزمنة يقوم بها المُتسلط. فهذا الأخير سواء كان محلياً او اجنبياً يشن حرباً نفسية منظمة لتحطيم القيم الإجتماعية والحضارية للفئة المقهورة، تؤدي إلى تبخيس وإزدراء كل ما يمت لعالمها ب "صلة". كما تزين لها قيم المُتَسلِّط واسلوب حياته، وادواته، تقنياته...(الى قوله) هذه الحملة المنظمة تحاصر الإنسان المقهور من كل جانب، في وسائل الإعلام، في الدعاية ..والتعليم المدرسي. .. لقد اجلى هذه الظاهرة عالِم النفس (فانون) بجلاء ليس فيه لبس في كتابه المشهور: (جلد اسود، وأقنعة بيضاء).
اذاً استاذَتي؛ يبدو ان المؤمن مُصاب. ونحن جميعاً دون استثناء بنات وبنين؛ في حوجة لأن نَعود (نزور) "الحُكَّمَة"، او ان تَعود لنا الحِكمة في تناولنا لقضايانا الشائكة. اسألك ونفسي الصبر والسلوان ففي كل يوم تطلع فيه الشمس على وطننا هناك، يبدو ان المرض بتربىّ.
وان عاد عدنا.. "وتنقدة الرهيفة" ، اها شفتي الكلام "المسيخ" ؛ لذلك فيما يقال عن نطاسي النفوس Psychiatrist قولهم: ان البشر حين يصيبهم كدر يهربون الى احضان لغتهم "الأم"، او دونها تدشينهم لتحالفاتٍ يمكن ان تُكنّى ب "تحالف الهاربين".. لا عليك اذاً.
انتهى..
هامش
حجازي، د.مصطفى، 2001 ،التخلف الإجتماعي مدخل الى سيكلوجية الإنسان المقهور، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. التحالف الوطني يطلق مبادرة لتعليم صناعة الخبز بأنواعه لدعم و


.. رئيسة رابطة سيدات الشويفات السابقة والناشطة الاجتماعية ابتها




.. رئيسة رابطة سيدات الشويفات شيرين الجردي


.. لبنان دعوات لحماية الاطفال من العنف الإلكتروني




.. فرحة فيلم يحاكي واقع الفتيات الفلسطينيات بعد النكبة