الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


قراءة في فكر القرامطة

ذياب مهدي محسن

2007 / 11 / 6
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات



في ضوء مقولة المفكر الجزائري [ محمد آركون ] (( مع اعتزازنا بالتراث لابد من قراءة جديدة له )) ، ولقراءة تأريخ القرامطة ، والتعرف على تلك الحركة الاجتماعية ، والفكرية ، والسياسية ، المغمورة في مدوناتنا ، والوصول إلى الأسباب ، التي أدت إلى خروج حركة اتهمت بالإلحاد ، ولم يمض على ظهور الإسلام سوى ثلاثة قرون !
فمنذ ظهورها، وحتى القرن الخامس للهجرة ، تصدت الأقلام المأجورة للكتابة عنها ، وسخرت خزائن المال والسلاح لمقاومتها ، ونصبت المشانق لكل اتباعها، وقطعت سيوف الخلافة أطرافهم ، وأحرقت مؤلفاتهم ، فتبخرت باحتراقها أفكار العلماء ، والفلاسفة ، والشعراء ، وكل من اتهم بمجاراتهم ، أو الاقتراب منهم .
إذن ، كيف لنا أن نقرأ تأريخ القرامطة قراءة جديدة ، دون تحيّز ، دون خوف ، دون استنتاجات مسبقة ؟
إن ثنائية ( السلطة /المعارضة ) من بداية تشكلها ، أي منذ أيام ( السقيفة ) إلى أيام صلب [ الحسين بن منصور الحلاج ] والقضاء التام على القرامطة وثورتهم الاشتراكية الخالصة ، ومن اتهم بجريمة الانتساب إلى فكرهم وحركتهم ، تحت أهم (فتوى) أعلنت من قبل السلطة آنذاك (( هذا داعية قرمطي فاصلبوه )) !
في بدايات تشكل حركات المعارضة ، والاحتجاج على ممارسات السلطة ، فمن [الكوفة ] أطلق [ زياد بن أبيه ] على هذه الحركة (( الجارية الحسناء )) ، لكنها أثبتت للتاريخ أنها (( نار متأججة )) حيث كانت هناك أسباب للتمرد ، والشكوى من سكانها ، وغالبيتهم من الفلاحين ، والحرفيين الحالمين بالعدالة ، والمساواة ، التي نادى بها الإسلام ، وأهمل تطبيقها حكام المسلمين .
صدر أول احتجاج ، أو نقد لأدارة [ أبي بكر] من قبل الأنصار ، والمسلمين الذين حظروا [ حجة الوداع ] وخطبة الرسول في [ غدير خم ] ولم يلتزم بها الخليفة بعد وفاته .
ثم عثمان ، وذلك حين قرروا الكتابة للخليفة ، يشكون له من سوء الأوضاع ، وتجاوزات عامله . سمّي الاعتراض في زمن أبي بكر [ ارتدادا ] ومأساة [ مالك بن نويرة ] نموذجا .
ثم في زمن عمر ، وابعادهم أو أشغالهم بالفتوحات ، وتوسيع رقعة الإسلام .
أما في زمن عثمان ، والفتن وما بعده وتأجيج الفتن ، بتداخلات غير مسبوقة من قبل عائشة واتباعها !
إن ظهور حركة الخوارج ، كأول احتجاج منظم ، وخاصة بعد استشهاد الإمام علي بن أبي طالب( ع ) وما أدى إليه من حروب داخلية ،وفتن ، ومن ثم انتقال السلطة عن البيت الهاشمي ، إلى البيت الأموي ، تسبب بانقسام حاد في جسد الدولة الإسلامية الفتية ، ولم يكن انقسام المسلمين بعد مقتل عثمان هو البداية ، بل إن الفتنة ، كانت قد اشتعلت ، قبل ذلك التاريخ بأكثر من ربع قرن ، وبالتحديد في اليوم الأول لوفاة الرسول ( ص ) وفي سقيفة بني ساعدة يوم انتصار مقولة عمر (( الأمة من قريش )) .
إن وصول بني أمية للخلافة ، يمثل إذن تتويجا ، وتطبيقا عمليا لتلك المقولة .
وإذا كانت جماعة الإمام علي بن أبي طالب [ شيعته ] قد تحولت إلى فرقة دينية ، وخاصة بعد استشهاد الإمام ، وابنيه [ الحسن والحسين ] في كربلاء من بعده قد سار في مسار الأمويين ، في الدعوة لقريش فالاختلاف له جذوره التاريخية الموضوعية ، ومثلما ذكرنا أعلاه ، لولا حادثة [ السقيفة ] لما حدث ما حدث .
إن ممارسات بني أمية الوحشية ، الهادفة إلى الإبقاء على عروشهم وملكهم ، يجملها قول معاوية (( أنا أول الملوك )) وجعل القول فعلا حيث ورّث العرش لأبنه [ يزيد ] . وقد كانت فعلته هذه فتنة ، توازي فتنة عثمان وقميصه ، لأنها كانت تحولا مصيريا آخرعن مبدأ الشورى ، الذي اقره الإسلام ، ولم يطبق حتى في زمن الخلفاء الراشدين ، باستثناء خلافة الإمام علي بن أبي طالب ، حيث جاءت البيعة إليه ، دون أن يسعى إليها .
وأمام حركة [ التوابين ] ، و [شرطة الله ] ، و [ والكيسانيين ] ، والخوارج من قبلهم ، كان لابد من سقوط الدولة الأموية ، حيث تم ذلك بالتحالف [ الكيساني/ العباسي ] بعد أن عمّت الفوضى السياسية ، والتحولات الاجتماعية ، ووصول بني العباس للخلافة ، والتي لم يكن لهم في تأسيسها أي دور فعلي ، باستثناء القيادة الروحية ، المتمثلة بالشيعة الهاشمية ، وفرقهم منها [ الكيسانية ] أما الدور الحقيقي فانه يسجل [ لأبي مسلم الخرساني ] وجيشه ، ودعاته المنتشرين في أرجاء المعمورة .
وإذا كان بنوا العباس ، قد اعتلوا الخلافة باسم الدين ، والإمامة ، حيث قامت دولتهم على الخداع ، والدهاء ، والغدر . وكان قسم التحايل والمخادعة ، أوفر من قسم القوة والشدة ، على حد قول [ ابن طباطبا ] وكان أول ما فعله العباسيون ، هو نبش قبور بني أمية ، والتمثيل بما فيها ، وضربها بالسياط ، ثم صلبها ، وحرقها ، ودق رمادها ، وذرها في الريح ، وهذا ما فعلوه بالتالي مع الذين خرجوا عن طاعتهم ، مع عائلاتهم، فحينما قتل [ أبو جعفر المنصور ] [أبا مسلم الخرساني ] قيل له (( يا أمير المؤمنين ألان أصبحت خليفة )) .
كذلك لم يسلم منهم المفكرون ، والشعراء ، والأدباء ، الذين اتهموهم بالزندقة تارة ، وبالتآمر تارة أخرى .
أما شكل الحكم ، فلم يطرأ عليه أي تغيير ، عما كان عليه الحال ، في دولة بني أمية . إذ بقي الحكم وراثيا ، على رأسه بيت من بيوت قريش ، وكان من أزهى عصور الدولة العباسية ، عصر [ هارون الرشيد ] الذي جاء موازيا لما حدث فيه من عنف سياسي ، وأبشعه ما حدث [ للبرامكة ] الذين صودرت أموالهم وممتلكاتهم ، بعد إبادتهم جميعا . وكذلك واقعة [فخ ] في الحجاز وما آل إليه مصير [ الحسين بن علي الخير ] واتباعه ، من تمثيل في جثثهم ، وقطع رؤوسهم وحملها على الرماح ، من الحجاز حتى بغداد ، حيث ادخلوها على الخليفة !
وكذلك ما حدث للعلويين ، وما رافق انتقال السلطة ، من خليفة إلى آخر ، من إراقة الكثير من الدماء ، والسلب ، والنهب ، كما هو الحال مع [الأمين ] وأخيه [ المأمون ] . ويشمل هذا الأمر كافة خلفاء بني العباس . ويبدو أن العنف يولد العنف . فقد شهد هذا العصر ظهور حركات معارضة ، اكثر مما شهده عصر بني أمية . واظطرت هذه الحركات إلى رفع شعار روحي ، ليكون مبررا لخروجها عن طاعة الخليفة العباسي .
باستثناء حركة واحدة ، وتجربة مختلفة مع [ أبي سعيد الجنابي ] وقرامطة البحرين ، ضمن حركات العلويين الكثيرة ، على طول العصر العباسي ، ومن قبله الأموي ، وأهمها حركة [ زيد النار ] ، الذي كان عقابه المفضل ، الحرق بالنار ، لكل من يلبس السواد . والولاء العباسي مرورا بحركة [ بابك الخرّمي ] وثورة [ الزنج ] ، التي عاصرت ظهور حركة القرامطة .
ومن الفرق الإسلامية العلوية [ الدعوة الإسماعيلية ] نسبة إلى [ إسماعيل ] الابن الأكبر للإمام [ جعفر الصادق ] وهذه الفرقة ينسبها بعض المؤرخين ، إلى الفرق الباطنية ، وكان لظهور الدعوة الإسماعيلية وبدايات تشكل حركة القرامطة في سواد الكوفة ، حيث ساد الفساد الإداري ، والانحلال الخلقي ، والتمييز العرقي والفوارق الطبقية ، مع نهاية الدولة العباسية جميعها مسببات لولادة معارضة فكرية ، اعتمدت في تحليلها للواقع ، وتصورها للمستقبل ، على أفكار فلسفية تناسب كافة الفئات التي تشكلت منها قاعدة الدعوة .
لهذه الأسباب جميعها ، استطاع الاسماعيليون ، وبفضل دعاتهم المنتشرين في أطراف الدولة العباسية ، التي لم يبق لخليفتها سيطرة فعلية عليها ، عندما أسسوا دولتهم الفاطمية الأولى ، في المغرب العربي ومصر . لكن هذه الدولة ، وحالما استقرت أمور أول خليفة لها [ المهدي ] حتى تكرر ما قام به المنصور العباسي قبل قرن من الزمان ، من تصفية لداعيته ، وتعذيب المعارضين ، وحبسهم ، وقتلهم ، إضافة إلى فرض الضرائب الباهضة ، على عامة الناس ، والتي تصب في جيب الخليفة .
لم يكن الحال كذلك في الدولة الفاطمية الثانية ، والتي تأسست في اليمن . فقد تمكن [ أبو الحسن الصليحي] من توحيد اليمن . دون تعصب لمذهب ، أو عقيدة . ولم يبشر بالدعوة الإسماعيلية بحد السيف . ولم يضطهد اتباع المذاهب الأخرى . وانما ترك للناس حرية الاختيار ، وبالسلوك الحسن ، والاستقامة استطاع الوصول إلى قلوبهم ، وكسب ولائهم ، واقناعهم بأنه داعية من اجل إعلاء كلمة الحق . لكن دولته لم تستمر طويلا .
وفي قلعة الموت ، حيث الداعية الإسماعيلي الكبير [ حسن الصباح ] كانت قد تشكلت الدولة الفاطمية الثالثة ، وبذلك فقد الخليفة العباسي سيطرته الفعلية ،على معظم الأراضي ، التي كانت تابعة لحكمه .
ان ما يميّز هذه الدول الثلاث ، التي بالنتيجة هي دول ذات مذهب واحد ، هو المذهب العلوي الإسماعيلي [فرقة من الشيعة ] . قولها وفعلها ( ( بعصمة الإمام )) وهذا الأخير يعتبر المرجع الثقافي الأعلى ، حيث أن السلطة المطلقة مرتبطة به وبالنتيجة فهي محصورة ب [ قريش ] . أما القرامطة فكان لهم رأي آخر .
وإذا كان القرامطة الاسماعيليون ، قد شكلوا من البداية فرقة واحدة ، إلا انهم مثل أي مدرسة عقائدية ، اختلفوا في أمور ، واتفقوا في أخرى .
لم تكن العصمة معروفة للقرامطة ، ولا يوجد من هو فوق [ النقد ] ، بما في ذلك الأئمة أنفسهم . أما اتفاقهم ، فكان في اعتماد رسائل [ أخوان الصفا ] ، ووضوح الفكر الشيعي التقدمي فيها . وكما كانت الكوفة مسرحا لاندلاع أول الثورات في عهد [عثمان ] حيث الأراضي الخصبة للثورات ، وحيث الطبقة المسحوقة ، التي ضاقت بنزق الحكام ، وبالفوضى السياسية السائدة ، فإنها أيضا ، موطن [ حسين الاهوازي ] أول دعاة القرامطة . وربما يكون هذا الداعية هو [ الحسين بن منصور الحلاج ] ، الذي دعى الفلاحين ، والحرفيين الفقراء ، إلى الإضراب ، وتعطيل الأعمال . كما نادى قبله الشهيد [ زيد بن علي ] . لكن الرايات البيضاء لم ترتفع في سواد الكوفة ، إلا مع [ حمدان قرمط ] المؤسس الحقيقي للمذهب . والذي اعتمد في حركته ، على قاعدة شعبية ، فقيرة في اغلب الأحيان ، ومن جنسيات ، وعقائد مختلفة . لذا كان منهج حركته عقلانيا فلسفيا ، اكثر من كونه روحيا عقائديا. وفي الحقيقة فان الفكر البديل ، الذي انتهجه القرامطة ، كان نتاجا لعصر [ التنوير ] ، الذي بدأ بعصر [الرشيد ] ، وبدار الحكمة ، في عهد [ المأمون ] وكذلك بالحركة النشطة للترجمة ، والتفسير ، والتأليف ، التي شارك فيها العلماء ، والأطباء ، والمهندسون ، والفلاسفة ، من جنسيات مختلفة .
لقد طبق [ حمدان قرمط ] النظام الاقتصادي ، في مجتمع الكوفة ، وبين مريديه . ومن الجدير بالذكر أن [ حمدان ] قد أوّل بعض آيات القرآن ، تأويلا يحث على الألفة ، والتعاون لصالح الجماعة . وفي ذلك تأويله للآية (( واذكروا نعمة الله عليكم ، إذ كنتم أعداء ، فألف بين قلوبكم ، فأصبحتم بنعمته أخوانا )) بأنه لا حاجة بهم إلى الأموال ، لأن الأرض بأسرها ستكون لهم دون غيرهم . وطالبهم بشراء السلاح واعداده . وكان ذلك في السنة السادسة والسبعين ومائتين من الهجرة . كذلك فان الضرائب التي فرضها عليهم ، انتهت بنظام الألفة ، وهو (( أن تجمعهم أموالهم في موضع واحد ، يكونوا فيها أسوة واحدة ، ولا يفضل أحد منهم صاحبه ، أو أخاه )) وهذا الإجراء هو الأول من نوعه في تاريخ الإسلام ، علما بأنه في ما سبق ظهور [ حمدان قرمط ] كانت الأموال تجمع من الاتباع ، لترسل إلى الخليفة ، أو الإمام . أما حسب الترتيب الجديد ، فإنها تصرف على أولئك الاتباع ، كذلك وضع [ حمدان ] لجماعته نظاما خاصا بهم ، حرص فيه على اختيار الدعاة ، حسب الشروط والمواصفات التي حددها فلاسفتهم ، ومنها العلم ، والتقوى ، والسياسة ، والمخاتلة ، والمقدرة على الجدل .
وقد كان لأولئك الدعاة ، دور رئيسي في أمور الدعوة ، فقد حرص [ حمدان ] على مشاركتهم في القرارات المصيرية ، واختلف في ذلك عن الاسماعيليين ، الذين كانوا يعتبرون الإمام وحده مصدر التشريع ، وعلى ذلك النهج تأسس في ما بعد [ مجلس العقدانيين ] في البحرين . وطبق مبدأ الشورى [ الديمقراطية ] عند [ أبي سعيد الجنابي ] داعية [ حمدان ] والمخلص للتعاليم الجديدة ، وصاحب أول دولة اشتراكية . والرجل الذي جعل من حلم [ حمدان قرمط ] حقيقة ، بعد أن قضى العباسيون على حركة القرامطة في العراق .
ان دولة القرامطة التي تأسست في البحرين ، وهي بلاد شاسعة ، امتدادها من البصرة حتى عمان ، يقيم فيها أقوام من جنسيات شتى ، وتتعايش فيها العقائد المختلفة ، من مسيحية ، ويهودية ، ومجوسية ، ووثنية ، إضافة للإسلام . وكانت ملجأ للهاربين من ارض الجزيرة ، وبؤرة الردة على ساحلها الشرقي . كما كانت ارض الخوارج ، ومنطلق الزنج ، فلا غرابة من أن يتمكن [ أبو سعيد الجنابي ] القرمطي ، تلميذ وداعية [ حمدان قرمط ] وخلال فترة لا تتجاوز خمسة عشر عاما [من 286- 301هجرية ] من بناء مجتمع عقلاني يحكمه القانون ، ويبدو أن ذلك القانون [ كان قانونا وضعيا ] لا علاقة له بالشريعة . ولربما كان اجتهادا عقليا مستمدا من الشريعة الإسلامية على الأرجح ، حيث أن تنفيذ أركانها لم يكن مطبقا . فعلى سبيل المثال ، أن الجامع رغم وجوده معطل ، والصلاة اختيارية . أما الموارد الاقتصادية للدولة القرمطية في البحرين ، فكانت تتأتى من مصادر عديدة ، أهمها الضرائب التي كانت تجبى من السفن المبحرة في الخليج ، ومن تجارة اللؤلؤ ، وعائدات الشام ، والكوفة ، وطريق الحج ، إلى جانب مغانم الحروب ، وضرائب باب البصرة ، المفروضة على البضائع الخارجة منه إلى الخليج . ولم تذكر المصادر عن ضرائب فرضت على سكان البحرين ، أو محاصيلهم ، بل أن نظام الزراعة واستغلال ألاراضي ، قد تحول إلى ملكية الدولة ، حسب نظام خاص لزراعة الأراضي وفلاحتها ، على أن يكون الإنتاج للجميع ، إلى جانب قيام الدولة بتوفير كافة المتطلبات الرئيسية لسكانها ، فالمسكن مؤمن ، والأراضي الزراعية تنتج كميات تزيد عن الحاجة وتكفي الطلب ، والطواحين تطحن بالمجان ، وبذلك ألغى [ الجنابي ] الملكيات الخاصة ، كما فعل [ حمدان قرمط ] من قبل . واصبح نظام الملك جماعيا . أقول ربما اطلع الشيخ الألماني [ كارل ماركس ] على تاريخ الشعوب ، والحركات الثورية في بلاد مابين النهرين [ العراق نموذجا ] ولربما ( وهذا ليس نقصا ) انه غرف من الإسلام ومن معين القرامطة ، وثورتهم ، وجمهوريتهم ، ودولتهم التي أسسوها في العراق ، والبحرين . وليس من الضعف ، أو العيب ، بل إن من القوة تلاقح واندماج ما يخدم الإنسانية على هذه المعمورة ، من أفكار، وتجارب ، وعلم ، وفلسفة ، وكل جوانب العلوم الأخرى ، والنظريات ، لتسخير كل الخير، بما يتطلبه البناء في تقويم الإنسان ، وخاصة المستضعفين في الأرض . وهكذا كان متفقهوا شيعة العراق ، وتحديدا القرامطة . ومن هذه العبارات والدلالات ، نقول أن [ ماركس ولينين ] هم أبناء وأحفاد ل [ حمدان قرمط وأبي سعيد الجنابي ] وامتداد لهم ، فهم قرامطة الحداثة والتقدم في هذه القرون الجديدة .
ومن سنن القرامطة في جمهوريتهم الاشتراكية الأولى في التاريخ ، جمع المواشي ، والإبل ، والمحاصيل والثمار ، وتخصيص من يرعاها بصورة محددة ، وتحويل كل نتاج الأرض للسلطة المركزية . وتم تخصيص نظام مالي ، يمنح من خلاله جميع الاتباع ما يكفيهم للمعيشة . فلا غرابة إذن أن تهتز ارض العراق أمام شعارات القرامطة وأعلامهم البيضاء ، التي كتب عليها (( ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ، ونجعلهم أئمة ، ونجعلهم الوارثين ))
وعلى خطى [ حمدان قرمط ] كان [ ماركس ] وكان [ لينين ] في ثورته الاشتراكية ، التي غيرت وجه التاريخ والدنيا معا ، فهما قرامطة العصر الحديث فلسفة وتطبيقا .
ومن أفكار [ حمدان قرمط ] استمد [ أبو سعيد الجنابي ] عدم ادعائه بالنسب العلوي ، كما فعلت جميع الحركات الإسلامية قبله . ولم يعلن نفسه إماما . وعلى هديه سار اتباعه في نهج ديموقراطي ، وسلوك في غاية التواضع ، وكان[الجنابي] يدير السلطة من خلال مجلس استشاري [ مجلس العقدانيين ] ، مكوّن من ستة أشخاص ، يساعدهم ستة وزراء . وبعد مداولتهم بالأمور، يصدرون قراراتهم وأحكامهم بالاتفاق . ولأن حركة القرامطة إصلاحية عقلانية ، فان حرية المعتقد مكفولة ، وان علاقة الإنسان بربه (( دون وسيط سواء كان ذلك الوسيط أمام جامع أو حجرا مقدسا )) من هنا يمكن تفسير سرقتهم ل [ الحجر الأسود ] واحتفاضهم به في دولتهم اثنان وعشرون عاما .
في ظل هذه الأوضاع ، لم يبق للسلطة العباسية إلا أن تسخر جميع طاقاتها لمحاربة (( أعداء الله والمسلمين )) كما زعموا باطلا ، فشحذت أقلام المؤرخين الطبالين لتهاجم القرامطة ، ليس بسبب معتقداتهم الدينية ، بل لأنهم كانوا يهددون الخلافة ، وبلاط الحكم ، ولأنهم تميزوا عن جميع الفرق الأخرى ، بنجاحهم في تأسيس دولة ، تتعايش فيها الأقوام ، والمذاهب المختلفة ، وتقوم على أسس لاقت استحسان ذلك الخليط من البشر . وأخذت تعاليمها من تراثهم ، وفلسفتهم ، ولبت حاجاتهم للحياة الآمنة .
وبالرغم من تكفير البعض لهم ، بحجة الخروج عن التفسير الرسمي للقرآن الكريم وتأويل آياته ، فان [ أبي حنيفة ] أحد أصحاب المذاهب الأربعة (( قد أفتى بالقتال إلى جانبهم ، وبمساندتهم عسكريا )) ويعني هذا ضمن ما يعنيه أن تأويلهم للآيات القرآنية لا يبعدهم عن حظيرة الإسلام .
كانت حركة القرامطة حركة فكرية اجتماعية ، لم تتاجر بالدين ، ولا بالطائفية . وكان هدفها إقامة مجتمع تسوده العدالة الاجتماعية ، والمساواة بين الأجناس ، والألوان ، والأعراق ، وان غايتهم في إقامة جنة على الأرض ، لم تبعدهم عن أيمانهم في وجود جنة سماوية في الحياة الأخرى . وما تعطيلهم للمساجد إلا بسبب تحويلها لتكون منبرا للخليفة دون الملة ، ومركزا للدعاية له ، دون الاهتمام بأمور الرعية ، ولا بالأحوال المتدهورة ، في أنحاء مناطق الخلافة العباسية .
وهنا علينا أن نضع حركة القرامطة أمام أنفسنا لنتأملها مرة أخرى ، ولنتأمل الوجه الآخر ، الذي نرفض الاعتراف به ، أو بوجوده . حيث أن حركة القرامطة تثير قضية معرفية غاية في الأهمية ، ألا وهي تأويل القرآن . وبالتأكيد فان قضية تأويل القرآن باعتباره النص المركزي عند المسلمين ، ليست قضية معرفية فحسب وهذا هو الدرس الأكثر بلاغة ، وفاعلية ، وحياة .
فان كانت جميع الفرق الإسلامية ، رسمية كانت أم معارضة ، تدعي في حججها أنها لم تخرج عن روح النص المركزي ، أفلا يعني هذا انه ليس هناك قراءة بريئة ؟
وان لكل قراءة سلطة ؟
اعتقد أن الجواب نعم
وكلمة أخيرة في هذا السياق ، أقول : ولا اعتقد أن شخصا ما ، لديه ضمير حي ، أو حس إنساني تاريخي ، يمكن أن يغفل أن تاريخ البشرية يقسم إلى فترتين فقط كانت الأولى في العراق ، حيث انتصر الفقراء بقيادة [ حمدان قرمط ] على الحكم العباسي وأسسوا أول دولة شعبية . وعندما حوصروا انسحبوا إلى البحرين ودامت دولتهم نحو ( 124 سنة ) وكانت الفترة الثانية في روسيا ، بقيادة [ لينين ] وجموع الكادحين ، واستمرت ( 74سنة ) غيرّت مفاهيم الشعوب ، قضت على الاستعمار ، أنهت أسطورة تحكّم الأرستقراطية ، وحققت إنجازات لا تحصى للبشرية ، ثم سقطت بفعل [ التبويش ] التفريغ ، والتآكل الداخلي ، والتآمر الخارجي .
فهل ستعود يوما ؟
نعم ستعود ، ولكن بشكل إنساني اعمق ، وبإطار ديمقراطي اشمل ، ووفق ممارسات لا تبوأ القيادة فيها إلا إلى المخلصين ، فالتاريخ [ وكما تعودنا ] يعيد نفسه بصيغ حضارية متقدمة .


المصادر


1- من سواد الكوفة إلى البحرين ( القرامطة من فكرة إلى دولة ) / مي محمد الخليفة
2- الغلاة والفرق المغالية في الإسلام / د. عبد الله سلوم السامرائي
3- تاريخ الطبري / للطبري
4- البابكية في الإسلام ( بابك الخرمي ) / د. حسين فاسم العزيز
5- كتاب الذريعة في أخبار الشيعة / العلامة أغا أبازك الطهراني
6- القرامطة وحمدان قرمط / رسالة ماجستير مخطوطة بإشراف د. فيصل السامر
7- كتاب تاريخ البحرين / الشيخ محمد علي العصفور
8- تاريخ مدينة السلام [ بغداد ]/ الخطيب البغدادي
9- دراسات ومقالات من صحف مختلفة ومجلات منها طريق الشعب والثقافة الجديدة ( اعداد قديمة ) وغيرها
10- دراسة عن تاريخ الشرق الاوسط وبلاد ما بين النهرين / مجموعة من الكتاب السوفيت








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. بعد تأكيد مقتل هاشم صفي الدين.. ما تأثير ذلك على حزب الله؟


.. الجيش الإسرائيلي يرصد صاروخين في منطقة حيفا




.. سقوط عدد من الصواريخ أطلقت من جنوب لبنان على منطقة روش بينا


.. استشهاد طفل إثر إطلاق الاحتلال صاروخا على مدرسة لنازحين بدير




.. كولومبيا وإسبانيا تجليان رعاياهما من لبنان