الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


عودة السيدة ماجى

محمد نبيل صابر

2007 / 11 / 17
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


اولا وقبل البدء اتقدم بخالص اعتذارى الى استاذى/ كمال غبريال على اضطرارى الى ردى على مقال السيدة ماجى خورى الاخير "القرأن وخلط الاسماء", وذلك لانى وعدته بعدم الرد على مثل تلك المقالات, اعتمادا على رأيه انهم اناس فى الغيبوبة. ولكنى لم استطع تمالك نفسى امام تهافت المادة العلمية المنشورة فى الموقع الاكثر زيارة فى العالم العربى فى مقال مثل هذا
ثانيا: اتمنى من السيدة ماجى ان تقرأ بهدوء لتعرف الرد على سؤالها من هو اله القرأن, فباعتبارنا زملاء فى موقع علمانى يحترم الرأى والرأى الاخر , يصعب على ان اجدها فى تلك الحيرة ولذا وجب على مساعدتها
ثالثا: لنبدأ من اول مقالها فى النقطة المتعلقة بالسيدة مريم العذراء ان عمران هو نسيب النبى زكريا -زوج اخت زوجة النبى زكريا - وتشابه الاسماء ليس تهمة اما لقب اخت هارون فهو عند اليهود فى هذا الوقت كما يقول المسيحيون للراهبات يا اماه او يا اختاه -وبالطبع الراهبة لن تكون امه- اى مجرد لقب فما بالك والسيدة مريم من اسرة تنتسب مباشرة الى بيت الملك داود -طبقا للكتاب المقدس- فكيف يخاطبها اليهود وهو فى النهاية مجرد لقب
بالمناسبة لو افترضنا ان القرأن كتبه بشر -استغفر الله العظيم عن هذا - الم يكن يدرك من يكتبه الفرق بين زمن عيسى وموسى, وان المسيحية واليهودية الموجودة فى الجزيرة العربية بينهما بون واسع من الزمان
رابعا: فى النقطة المتعلقة بسيدنا ايوب وكيف ينسب الى اسحاق الاية التى ذكرتيها في سورة الأنعام 6: 84 "وَوَهَبْنَا لهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاً هَدَيْنَا وَنُوحاً هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي المُحْسِنِينَ". بامكانك لو خلصت النوايا وانزاحت غشاوة الحقد عن عينك ان تجدى كلمة من ذريته والضمير هنا يعود على سيدنا ابراهيم -عليه السلام- الذى كانت هذه الايه تتحدث عنه, وهو ابو الانبياء اى ان سيدنا ايوب يعود بنسبه الى ابراهيم وليس الى اسحق
خامسا: من وجهة نظر علمية كيف تحتجين على كتاب مقدس كالقرأن بتفسير كتب فى القرون الوسطى كيف تحتجين على مايؤمن به البشر انه مقدس بكتابات بشرية غير مقدسة وعادة ماكانت تمتلئ بالاساطير لتوضيح الفكرة , واسمحى لى ان اذكرك على سبيل المثال ان فى نفس تلك الازمنة كان ما يشغل علماء اللاهوت هو كم ملك يمكن ان يقف على رأس الدبوس ؟ , ولم يحتج احد بهذا على الكتاب المقدس
وبالتالى هذا يسرى ايضا على سورة الكهف ونقطة سيدنا ادرس ونسبه
سادسا: جاء في سورة الأنعام 6: 84-86 "وَوَهَبْنَا لهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاً هَدَيْنَا وَنُوحاً هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي المُحْسِنِينَ وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ وَإِسْمَاعِيلَ وَاليَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكُلاً فَضَّلْنَا عَلَى العَالَمِينَ".
تلك الايه احتجتى فيها على الترتيب وتلك نقطة غريبة واحتجاج اغرب اذ لم تذكر الايه ايهم عاش قبل اى وانما جعلت النقط المشتركة بين كل الانبياء - عليهم صلوات الله- انهم من ذرية ابراهيم وانهم كلهم من الصالحين وانهم فضلوا على العالمين فما وجه الغرابة طالما ان الموضوع ليس تاريخى
سابعا وهى النقطة الاهم فى رأيى حفاظا على علمانية الموقع ليس من قواعد البحث العلمى ان تحتجى بالكتاب المقدس على القرأن فأذا اردتى ان تحتجى على اى من الكتب المقدسة وتخضعيها للدراسة -وهو امر ارفضه انا شخصيا لاى من الكتب الثلاث- فيجب عليكى الاحتجاج باشياء قطعية الثبوت لا ان تحتجى باشياء هى ايضا تحت الدراسة والبحث للتأكد من يقينتها-واعتقد انك تعلمى ان هناك مئات من علماء اللاهوت يقولون هذا - اى انه لا يمكنك الاحتجاج بالكتاب المقدس على القرأن والعكس صحيح علميا
اعتذارى الشديد الى استاذى كمال غبريال واتمنى ان يكون صدرك قد اتسع لتعرفى اجابة سؤالك وخالص تحياتى








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. المحكمة العليا الإسرائيلية تبدأ النظر في تجنيد -اليهود المتش


.. الشرطة الإسرائيلية تعتدي على اليهود الحريديم بعد خروجهم في ت




.. 86-Ali-Imran


.. 87-Ali-Imran




.. 93-Ali-Imran