الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نقد النظرية الوهابية

محمد نبيل صابر

2008 / 4 / 20
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


مقدمة لا بد منها:
هذه المقالة التى ربما تتحول لسلسلة من المقالات ليست دراسة علمية بالمعنى المتعارف عليه فتلك المقالة هى عبارة عن خواطر واراء واجتها شخصى منى اذ ان النظرية الوهابية تعب كبار العلماء الاجلاء من توضيح ما بها من ثغرات وكيف انها تجنى على الاسلام الحقيقى فحان الاوان لكى نجابها بقوة العقل والرأى الشخصى
كمصرى ولدت فى بيت مصرى كعادى كملايين بيوت المصريين التى تمتلئ بقوة الاسلام الوسطى الذى تربوا عليه نقلا من اجداد الاجداد فلم اعرف فرقا بينى وبين الجيران المسيحيين بل وكنت فى حضانة تابعة لجمعية مسيحية وعندما بدأت اعى فوجئت بأناس يرفضون هذا الاخر ولا يقبلونه ويقولون قال الله وقال الرسول
حان الوقت اذن لنبدأ فى تمحيص تلك النظرية وكيف يمكن ان يرد عليها مسلم عادى من خلال قراءاته واجتهاده الشخصى
لن انتقد الوهابية من حيث العقيدة فالخطوط العريضة لا خلاف عليها بين كل المسلمين ولكن من حيث التأثير والحياة اليومية والتعامل والنظرة للاخر
1- نظرة تاريخية
النظرة ليست لتاريخ تكوين الوهابية وكيفية انتشارها فالمعروف ان هذا المبدأ ظهر للوجود فى القرن التاسع عشر على يد شيخ نجدى يدعى محمد بن عبد الوهاب يدعو ان يعود الاسلام لصورته الاولى البدوية الخشنة وان يتكون مجتمع اسلامى اشبه بالمجتمع الاول الذى اسسه الرسول صلى الله عليه وسلم
وتحالف هذا الشيخ مع الدولة السعودية الناشئة فتكون السلطة السياسية لال سعود والسلطة الدينية للشيخ بن عبد الوهاب واستعان الشيخ بقوة السيف لاخضاع شبه الجزيرة العربية للقويتن المتحالفتين الى انتهى امر الدولة السعودية الثانية على يد محمد على باشا والى مصر
وفى تلك النظرة التاريخية لا ننسى ان هذا التحالف عرض اهل مكة والمدينة وسائر مدن الحجاز على السيف لاجبارهم على اتباع المذهب الجديد كما ارتكب عددا من المذابح حين هاجم الكوفة او قاتل مقاومى الامير محمد بن سعودبحجة انهم مبتدعون او خوارج او........الخ
تتبقى فى تلك النظرة التاريخية نقطة هامة وهى انه لم يكن للوهابية اى دور فى امتداد الاسلام الجغرافى من اندونيسيا وحدود الصين شرقا الى غرب افريقيا ومن القوقاز والبانيا شمالا الى وسط افريقيا جنوبا
فحتى تلك الدول التى لم تصل اليها الجيوش الاسلامية وصل اليها التجار المسلمون وهم فى اغلبهم على المذاهب الشافعية والحنفية فأغلبيه تلك الدول على هذه المذاهب البسيطة الميسرة المقربة الى النفس والتى تتعامل مع الاخر باحترام فكانت ابتسامة التجار ونزاهتهم وحسن خلقهم هو اول ما نشر الاسلام فى تلك الاصقاع البعيدة نسبيا عن مراكز وحواضر الدول الاسلامية كما ان للصوفية -وهى من الد اعداء الوهابية - الفضل الاول فى نشر الاسلام فى غرب افريقيا والصحراء الكبرى وهذه هى حقائق تاريخية لا يمكن جدالها
2- معنى البدعة
من الملاحظ ان الوهابية ترفض اى شئ جديد سواء فى الحياة اليومية او حتى فى الذكر اليومى فهم مثلا لا يحبون استعمال السبحة لانها لم تكن على عهد الرسول (وكذلك الموبايل والنلفاز والسيارة ........الخ) او حتى مثلا فى طرق الذكر نفسه فلا يجوز الذكر الجماعى من تسبيح وتهليل وتكبير لانه لم يكن على عهد الرسول ويتناسون ان الرسول نفسه يقول " من استن فى امتى سنة حسنة فله اجرها واجر من عمل بها" اى ان الرسول نفسه فتح باب الاجتهاد فى السنن الحسنة فالسبحة مثلا تساعد على ان تعرف كم مرة سبحت ان كنت وضعت لنفسك عددا معينا من التسبيحات ....الخ
وتلاحظ ان هذا يمتد الى تسبيحة العيد فهم يقصرونها فقط كما وردت عن الرسول وفى تصلف بلا نظير يرفضون الزيادة التى اعتدنا عليها منذ الصغر من تحميد وتكبير ثم صلاة على الرسول واله (ولا ادرى حقيقة كيف يرفض عاقل هذا ورغم ان تلك الزيادة وردت عن الخليفة الخامس عمر بن عبد العزيز) وقس على هذا مئات الاشياء صغيرها وكبيرها








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. المحكمة العليا الإسرائيلية تبدأ النظر في تجنيد -اليهود المتش


.. الشرطة الإسرائيلية تعتدي على اليهود الحريديم بعد خروجهم في ت




.. 86-Ali-Imran


.. 87-Ali-Imran




.. 93-Ali-Imran