الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الوهابية (ألسلفية)

شامل عبد العزيز

2009 / 1 / 2
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لايحب أتباع محمد بن عبد الوهاب هذه التسمية وينفرون منها ويُحبون أن يُطلق عليهم السلفية باعتبارهم أتباع السلف الصالح الاوائل منذ ابو بكر وهم الذين يُسمون أنفسهم (أهل الحديث) ويركزون على كتب الصحاح ( البخاري ومسلم) وبقية السُنن ومُسند احمد بن حنبل لان فترة ظهور محمد بن عبد الوهاب تُعتبر حديثة بالنسبة للعصر للاول من الاسلام.
واذا اردنا ان نتسلسل بالسلفية المقصودة هنا( الوهابية) فانهم امتداد عبدالله بن عمر الذي يصفه التاريخ بانه كان رجلا ورعا وكان يحفظ الاحاديث وهو احد العبادلة الاربعة في الاسلام( عبدالله بن عمرو بن العاص وعبدالله بن الزبير وعبدالله بن عباس) والذي رفض والده عمر بن الخطاب ان يعينه احد الستة في الخلافة لانه رجل ضعيف لايقدر ان يطلق امراته.
ثم بعد ظهور المذاهب الاربعة هم الحنابلة نسبة الى احمد بن احنبل( الشافعي ومالك وابو حنيفة) الذي يعتبرونه المجدد في الدين مرتكزين على حديث يقول ان الله يبعث على راس كل مائة عام من يجدد امر هذا الدين ويهتمون بمسنده شديد الاهتمام والذي وضع فيه احاديث امتزج فيها الحابل بالنابل.
ثم من بعد ابن حنبل هم اتباع ابن تيمية وتلميذه ابن القيم ولاتجد سلفي (وهابي) الا ومكتبته عامرة بكتب ابن تيمية وابن القيم ومايقوله ابن تيمية عندهم الحقيقة المطلقة وكل كلامهم وحججهم تنطلق على ماقاله ابن تيمية ويقولون قال الشيخ في اي حديث معهم باعتبار ان ابن تيمية امر مُسلم به وتعتبر كتبه المرجعية الاولى لديهم .
بعد ابن تيمية يقتدون بابن عبد الوهاب الذي أحيا التراث الاسلامي بنظرهم لانه قاد حملة شعواء على بلاد نجد والحجاز وازال كل القبور التي لم تكن اسلامية وما حصل في العراق في زمنه موجود في الكتب التاريخية فقد تم تدمير المدن وقتل كثير من الناس وازال قبورهم باعتبارها من اثار الشرك وهم يهتمون بهذه القضايا اهتماما غريبا ورفض التوسل والشفاعة من اي ولي او وصي او اي احد لان التوحيد عندهم هو المبدا الاساسي وهذه القضايا شركية لايجوز فعلها في الاسلام وهم لايزالون يحرصون على ذلك حرصا شديدا وتراهم بنفور دائم مع كل المذاهب الاخرى مهما كان فيها.
المعروف ان ابن عبد الوهاب تحالف مع الدولة السعودية الاولى عن طريق المصاهرة ولقد قربه آل سعود اليهم في الفترة التي تم تاسيس السعودية الاولى قبل ان يقضي عليها محمد علي باشا والي مصر.
حاليا آل سعود( الدولة السعودية الثالث) هم الحكاك وهم الذين بدأ حكمهم بالاب عبد العزيز ال سعود والد كل الملوك الذين حكموا من بعده ابتداءا بالملك سعود وحتى الملك عبد الله الحالي.
طبعا ظل اتباع ابن عبد الوهاب مع كل ملك يحكم واشتهر من هولاء ابن باز وابنعثيمين( توفيا قبل عدة سنوات) وحاليا ال الشيخ والجميع يعلم ان السعودية لها هئية تسمى هئية الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وهي التي تسوق الناس بالعصا لاداء الفرائض.
لنقرأ مايقوله ابن الاثير في كتابه الكامل في التاريخ في حوادث سنة 323 هجرية:
وفيها عَظم امر الحنابلة ببغداد وقويت شوكتهم يكبسون دور القُواد والعامة وان وجدوا نبيذا اراقوه وان وجدوا مغنية ضربوها وكسروا آلة الغناء واعترضوا في البيع والشراء ومشى الرجل مع النساء والصبيان فاذا راوا ذلك سالوه عن الذي معه من هو فان اخبرهم والا ضربوه وحملوه الى صاحب الشرطة وشهدوا عليه بالفاحشة. فاوهجوا بغداد وركب صاحب الشرطة ونادى في جانبي بغداد لايجتمع من الحنابلة اثنان ولايناظرون في مذهبهم ولايصلي منهم امام الا اذا جهر ببسم الله الرحمن الرحيم في صلاة الصبح والعشاء( لان باقي المذاهب تجهر بالبسملة في الصلاة) فلم يفد فيهم وزاد شرهم وفتنتهم واستظهروا بالعميان الذين كانوا يأوون المساجد وكانوا اذا مر بهم شافعي المذهب اغروا به العميان فيضربوه حتى كاد يموت . فخرج عليهم توقيع الخليفة الراضي بما يقرا على الحنابلة ينكر عليهم فعلهم ويوبخهم باعتقاد التشبيه وغيره ( فمما جاء بهذا التوقيع):
تارة تزعمون ان صورة وجوهكم القبيحة السمجة على مثال رب العالمين. وهئتكم الرذلة على هئيته وتذكرون الكف والاصابع والرجلين والنعلين المذهبين والشعرالقطط والصعود الى الى السماء والنزول الى الدنيا تعالى الله عما يقول الظالمون والجاحدون علوا كبيرا ثم طعنكم على خيار الامة ونسبتكم شيعة ال محمد صلى الله عليه وسلم الى الكفر والضلال ثم استدعاؤكم المسلمين الى الدين بالبدع الظاهرة والمذاهب الفاجرة التي لايشهد بها القران وانكاركم زيارة قبور الائمة وتشنيعكم على زوراها بالابتداع وانتم مع ذلك تجتمعون على زيارة قبر رجل من العوام ليس بذي شرف ولانسب ولاسبب لرسول الله وتامرون بزيارته وتدعون له معجزات الانبياء وكرامات الاولياء فلعن الله شيطانا زين لكم هذه المنكرات ومااغواه وامير المومنين يقسم بالله جهرا يلزمه الوفاء به لئن لم تنتهوا عن مذموم مذهبكم ومعوج طريقتكم ليوسعنكم ضربا وتشديدا وقتلا وتبديدا وليستعملن السيف في رقابكم والنار في منازلكم ومحالكم.( انتهى كلام ابن الاثير)
اذن ماهو الشي الذي تغير من سنة 323 الى الان؟ اي بعد مرور اكثر من 1100 عام؟ هل تغير شيئا؟
نحن في القرن الواحد والعشرين نعيش باجسامنا ولكن افكارنا غارقة في الماضي السحيق.
الذي تغير هو وجود عمارات شاهقة وسيارات فارهة وملابس عصرية ولكن هل تغيرت الافكار حتى باتت تلائم الزمن الذي نحن فيه؟؟؟
وكيف تتغير؟ وبأي طريقة؟ ومن يغيرها؟؟
هولاء هم الحنابلة الحاليين في السعودية الذين بيدهم زمام الامور الدينية وهي سلطة واسعة الصلاحية تتحكم في رقاب الناس ولايستطيع احدا ان يعترض لان كل شي يتم على سنة الله ورسوله وكل من يعارض سنة الله ورسوله فان مصيره الخزي في الدنيا والنار في الاخرة. من زواج البنت في التاسعة الى تحريم الزلابية في رمضان على فتوى مفتي الجزائر فركوس؟؟ والحكم في المسائل الطبية على كتاب ابن قدامة في الطب اما علاج الصفوة ففي امريكا وانكلترا وسويسرا هناك عند بلاد ( الكفار).
هولاء الحنابلة هم الذين يعارضون الخروج على الحاكم ويعتبرون ذلك من الفتن التي تهلك الحرث والنسل وأن طاعة ولي الامر واجبة وان جلد ظهرك وأخذ مالك. وكيف اذا اغتصب زوجاتنا فماذا نفعل؟؟
هل يستطيع اصحاب اللحى الطويلة والكروش الضخمة والثياب القصيرة ان يفتونا في ذلك؟؟؟
أعجب شي : ان نجد ملكيين يصدرون الاف الكتب دفاعا عن الخلفاء الراشدين رغم ان الخلافة هي النقيض الشرعي والمنطقي للمُلك؟؟؟؟؟
فما هو التبرير المنطقي من العلماء الحنابلة لكي نفهم؟؟ ياللعجب؟؟؟
الحنابلة في كل قول وفعل لاياخذون الا من القرن السابع ولادخل لهم بالقرن الحالي بالرغم من طول الفترة وتبدل الزمن ووصول البشرية الى ماوصلت اليه علما انهم لم يشاركوا باي شي مما حصل لاهم ولاغيرهم من المذاهب الباقية بل وعلى العكس ظلوا يعيشون وكانهم في الخيام والصحراء حيث الرمال ومازاد في الطين بلة انهم ينتقدون ويحرمون كل شي حتى مشاهدة التلفزيون حرام وارتداء ربطات العنق صليبية والبنطال مهزلة وحلق اللحى ردة وكفر وزندقة........ الخ.
في بدايات الدولة السعودية الثالثة عارضوا عبدالعزيز ال سعود في طبع المصحف بالمطابع وركوب السيارة ولم يرضوا بكل شي تنتجه المدنية والدولة العصرية ولاندري حاليا هل يستخدمون الهاتف الخلوي وسيارات المرسيدس وطائرات الايرباص ام ان ذلك رجس من عمل الشيطان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أن مدح قدرة الاخر إشارة الى عجز الذات.
فهل الوهابة( السلفية) عاجزة ام لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
*********************************8









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - موتوا بغيظكم ايها العلمان
ماجد ( 2009 / 1 / 1 - 23:56 )
نحن ولله الحمد والمنه نفتخر انا من الوهابية ولله الحمد اما انت ايها العلماني الذي لادين لك اخبرني ماهو دينك نحن ولله الحمد المنه نستخدم الهاتف الخلوي والسيارات وموتوا بغيظكم ايها العلمانيين الذين تبيحون زيارة النساء للقبور والزنا والفواحش

الحمد لله اني مسلم وسني ومذهبي هومذهب الوهابيةالسلفية


2 - افتخر بعلمانيتي
محمد خليل عبد اللطيف ( 2009 / 1 / 2 - 03:34 )
الاخ المحترم شامل
تعلم مدى اعجابي باغلب ماتكتب...اما مقال اليوم فانا اتفق معك في كل حرف كتبته. ولا تابه لماجد (الذي هو دايما متواجد..لعبة خشبية) وامثاله فلو فتحت رؤوسهم لوجدتها فارغة لاعقل فيها...اراهنك انه لايفقه معنى العلمانية.
شكرا لك


3 - اللعنه على الطائفية
عزيز سالم ( 2009 / 1 / 2 - 10:27 )
أود ان اقول للأخ ماجد ان كاتب المقال ليس علمانياً بالضرورة ولكن الذي يجذب الانتباه هو ان الكتاب الذين يسمح لهم الموقع بالنشر في مجال النقد الديني يتطرقون دائماً الى شخص الرسول والخلفاء الثلاثة والمذاهب السنية عامةً ولا يوجد اي نقد تجاه الخليفة الرابع ولا الى البدع المخجله والمتخلفه الشائعة في العراق مثلاً والتي تمارس هناك معظم المواسم الدينية خشيةً من ان تحجب السلطة العراقية الرجعية المتخلفة هذا الموقع أما العلماني الحقيقي فهو الذي يفتح صدره لجميع ألآراء على أن لاتحمل ضغينة طائفية مبطنة وأن لا يسمح بنشر نقد معين في مجال ديني حساس الا بوجود نقد مماثل من الجانب الآخر مع ألأخذ بألأعتبار ان العلماني الحقيقي لا يحتقر تاريخ بلده فلكل ثوره ظروفها الاجتماعية المحدده أما الذي يحتقر تاريخ بلده فهو أما علماني مزيف أو طائفي وكل عام وانتم بخير وشكرا لكم وللموقع


4 - السيد عزيز سالم
شامل عبد العزيز ( 2009 / 1 / 2 - 15:30 )
شكرا جزيلا لكافة السادة الذين علقوا على الموضوع واود ان اقول للسيد عزيز سالم اولا ظلمت اصحاب الموقع لانك ادعيت انهم يسمحون بالنشر للذين يتطرقون بالنقد للرسول والخلفاء الثلاثة علما ان اصحاب الموقع ليسوا من الطائفة التي تقصدها وليسوا كذلك من قومية معينة وانني لم اتطرق في موضوعي الى مااشرت اليه لان الموضوع كان عبارة عن مقارنة بين القديم والحديث وانا نقلت من كتب التاريخ اما الخليفة الرابع علي فانا اقول لك ان اهل السنة يحبونه كحبهم للباقي اما البدع المخجلة فانا اقول لك : هل تعتقد انني استطيع ان اسمع او اشاهد هذا التخلف وهذه الهمجية لمايجري في اي بلد وليس في العراق حصرا اما اذا ماحجبت الدولة المواقع فانا لايعنيني الامر لانني لااعيش هناك واقول لك انا لااحمل ضغينة حتى للحيوان فكيف بالانسان مع العلم ايضا انك توهمت انني من طائفة معينة ولكن لا فانا من طائفة بكر وعمر وسفيان ومروان ولو ان هذا الامر لايقدم ولايؤخر بالنسبة لي فقد ولد الجميع دون ارادتهم في الاختيار فما هي الفائدة في ان اكون سنيا وعبد الحسين شيعيا هل قدمنا شئيا وهل اثرنا في المجتمع وتمت النهضة بموجبه وانا لااحتقر تاريخ اي بلد وانما اقرا السلبيات وبحسب رائي المتواضع اما الطائفية فااعتقد انها لاتفوح مني ولكن من الاخرين ومن الصعب جدا ت


5 - بدون تشنج ..رجاءا
علي السعيد ( 2009 / 1 / 2 - 16:14 )
في المجتمع الاسلامي والعربي ...استبيح الانسان وكرامته واستمر الظلم والاجحاف وتركز الثروة والجاه والمال , طيلة قرون , بيد حفنة من السلاطين ووعاظهم .ازداد الجوع والعوز والحرمان وازداد الاستغلال والاستبداد والتسلط , وتشريع السلاطين لانفسهم حكم البشر من الله . وقتل العقل والعلم والتغيير باسم الكفر والالحاد والزندقة ..فبقينا مقيدين بما يريده السلطان ... ولجهلنا وجوعنا اتجهنا الى من يغير حياتنا . لكن لا حياة لمن تنادي , ولازدياد حجم الظلم والاستبداد ركنت الشعوب الى الغيبيات والبكاء على اطلال الغابرين ..والسلطان عندما يتسلطن لا يكن همه بما فيه الشعوب .بقدر ان يكن همه اخماد من يتنفس ومن يطلب الخبزوالحياة اللائقة بالبشر . احد ثوار القرن العشرين صرخ .. إعطني خبزا وزبدا ..أعطيك شعبا مثقفا .ومما زاد الطين بله فبدلا ان نتحرر من سلاطيننا ومستغلينا وقعنا تحت رحمة الاستعمار القديم والجديد فبدل السلاطين ثيابهم ترحيبا له ..وبقينا تحت هم مزدوج هم السلاطين ووعاظهم وهم الاحتلال والاستعمار وعملائهم ... واستمرت شعوبنا في طلب الحرية والانعتاق ولجهلهم انحدروا نحو تقديس القديم ورجال العهد القديم تحت سياط العهد الجديد وتحت رحمة الفكر الواحد والعقل الواحد .


6 - شكراً
شامل عبد العزيز ( 2009 / 1 / 2 - 18:12 )
اشكرك استاذ علي السعيد على التعليق والمتابعة اتمنى لك المزيد
تحياتي ومحبتي سيدي الفاضل

اخر الافلام

.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية تواصل التصدي لكل محاولات الت


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية تواصل التصدي لكل محاولات الت




.. 78-Al-Aanaam


.. نشر خريطة تظهر أهداف محتملة في إيران قد تضربها إسرائيل بينها




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف الكريوت شمال