الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تعليق السيد نادر قريط على مقالة الدكتور كامل النجار(اله السماء مهندس فاشل)

شامل عبد العزيز

2009 / 1 / 21
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


من منطلق الحوار الفكري الجاد ولغرض تسمية المسميات بأسماءها الحقيقية ودون التعصب والتحيز لفكرة ما كان هذا المقال.
هل يحق للكاتب اللاديني أن ينتقد دينا محدداً ويتغافل عن اخر؟
بعد العمل بنظام التعليقات على المواضيع المنشورة والذي يهدف الى خلق حراك فكري بين الكاتب وصاحب التعليق نلاحظ أن هناك قسم من التعليقات ترتقي لمستوى فكري ممتاز ولاتتحيز لفكرة على حساب اخرى ولو أنها قليلة بالمقارنة مع التعليقات الاخرى والتي هي أقل شاناً وسوف لن نأتي على جميع هذه التعليقات الممتازة( من وجهة نظرنا) لان المقام لايسمح بذلك ولكن سوف نختار تعليق واحد ألا وهو تعليق السيد نادر قريط والذي علق فيه على موضوع الدكتور كامل النجار المنشور يوم 18/1/2009 بعنوان ( اله السماء مهندس فاشل) والذي نراه تعليقا كان يصب في صلب الموضوع الذي نُريد أن نتطرق اليه.
من المعلوم بداهة أن أي كاتب لاديني يجب أن ينظر الى كافة الاديان نظرة واحدة فلا يفرق بين دين ودين اخر( سماوي او ارضي كما يقولون) ويجب على الكاتب ان تنطلق مفاهيمه وتتمحور افكاره حول ذلك وبعكسه سوف يكون كاتباً دينياً اذا مااختار دين على حساب دين اخر .
كتابات الدكتور كامل النجار ترتكز على نقد الدين الاسلامي تحديداً والذي هو نسخة طبق الاصل عن الديانة اليهودية كما يقول الدكتور وكما يقول غيره نتيجة لتطابق اغلبية النصوص في الديانتين مما يخلق تصورات عند اي قاري بان الدكتور مبرمج ومندفع نحو هدف وغاية محددة الا وهي تشويه الدين الاسلامي وهذه النقطة تعطي لاصحاب هكذا تصورات الحق فيما يقولون. وسوف يتساءلون كما تسألوا سابقاً؟
لماذا الدين الاسلامي تحديداً؟؟ هناك تعليقات اخرى تقول مامعناه لماذا لاتهاجم الديانة الاخرى مرة بالتلميح ومرة بالتصريح؟ وتعليقات تقول: أنك تهاجم الاسلام فقط والاجدر بك اذا كنت لاتؤمن باي دين معين فلماذا هذا التحديد؟؟ وهناك من يقول : عليك ان تنتقد باقي الاديان والا سوف تظهر بالمظهر الحاقد على الاسلام وانك تداهن الاديان الاخرى؟؟ وكثير غيرها..
سوف يتصور القاريء وبالاضافة الى تصوره سوف لن يقتنع بأن الدكتور محايد بل وبدون ان يفكر سوف يستقر في اعماق تفكيره بان كتابات الدكتور متحيزة لدين معين؟
نحن هنا لانُريد توجيه أي اتهام للدكتور ولكن هذه ملاحظات موجودة ومشاهدة للجميع ومن يتتبع التعليقات سوف يجد ذلك واضحاً وأولهم الدكتور نفسه . كما اننا في نفس الوقت لانُريد أثارة أي نوع من الاسئلة في ذهن أخواننا المسيحيين وأننا متحيزين لدين معين وهذا غير صحيح بتاتاً بالنسبة لنا كما اننا نعتبر مسالة الايمان مسالة فردية لمن يعتقد بها. ولكن نحن نحاول طرح اسئلة عالقة في أذهان كثير من القراء وهذا مانستشفه عند قراءتنا للمواضيع والتعليقات وهو مانحاول استخراجه من مابين السطور.
الفكرة التي طرحها السيد نادر قريط فكرة جديرة بالاهتمام ويجب الاخذ بها من قبل كافة الكتاب اللادينيين والتي تتلخص بمايلي:
( عندما يتعرض الكاتب لبحث ميتافيزيقي عليه أن يتناول وجهة نظر علم الاديان المقارن وبعكسه فانه يقوم بعمل وظيفي تبشيري)..
علما بان السيد نادر قريط كان منصفا جداً حيث قال ضمن تعليقه انه لاديني وانه يتابع كتابات الدكتور...
الذين علقوا على موضوع الدكتور يبلغ عددهم 23 وسوف اختار من بينها مايلي:
التعليق رقم 17 عباس بن فرناس: موجها كلامه للسيد نادر قريط: أن كنت تعتقد أن ماقاله النجار هو خطا كان عليك ان تدحض اقواله. وهذا هو فعلا عين العقل والصواب ولكن اريد ان اضيف بان السيد نادر قد اجابه ولكن بصورة مقتضبة.
المعلم الثاني رقم 20 : لاول مرة سيدي الفاضل أستطيع أن أقول بان ذكاءك قد خانك.
رقم 22 xzboxz لم يكن تعليقه مفيدا جدا حيث لم يوضح لنا فكرته وقال ان النجار في واد والمعلقين في واد اخر وهذا كلام تعميمي وكان الاجدر بالسيد ان يشرح لنا وجهة نظره لفائدة الجميع.
وسام رقم 23 قال انا اؤيد رقم 22 فقط.
اما التعليقات الاخرى والبالغة 19 تعليقاً فقد كان فيها المؤيد للدكتور والمخالف له.
نعود فنقول ومن نقطة البداية هل يحق للكاتب اللاديني ان ينتقد دين محدد ويتغافل عن اخر؟؟
عللى الدكتور كامل النجار أن يُثبت ( ليس ليَ) ولكن لكل الذين يتشككون في انه ينتقد الدين الاسلامي تحديداً وان تصوراتهم وشكوكهم غير صحيحة وانه كاتب لاديني ولاياخذ بالحسبان اي دين ويميزه عن الدين الاخر لان مصدر الاديان واحد وبدون تمييز فالمشكاة واحدة عند غالبية اهل الاديان فالجميع يقولوا انهم انبياء ورُسل وأن الله أختارهم لهذه المهمة وبعكسه سوف يُعطي الدكتور النجار الحق لكل الذين يتهمونه وانه متحيز لدين على دين آخر ...
فماذا سوف يكون رد الدكتور كامل النجار؟؟؟ وسوف ننتظر مع المنتظرين..................








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ارض الصراع
خالد صبيح ( 2009 / 1 / 20 - 21:15 )

لااعتقد ان فكرة نقد دين محدد، لانه يتدخل في السياسة وسط بيئة ‏تنضغط بصراع يندخل فيه الدين ، كل الدين في الحياة السياسة، مسالة ‏منطقية. والا ماذا يعني رد اصحاب الديانات الاخرى على تدخل هذا الدين ‏بالسياسة ان لم يكن ايضا شكل من اشكال تدخل الدين، دينهم، في ‏السياسة. فالسياسة ليست فقط طلب مياشر للسلطة.‏
‏ وتدخل الدين في السياسة يبدأ، برايي، من اللحظة التي يوضع فيها ‏الدين معيارا شاملا للتقييم والمقارنة والحكم. وهذا مايقوم به كل ‏المتدينون في كل مكان ومن كل الاديان. ثم ان اقحام الدين الاسلامي ‏في السياسة هو نشاط سياسي مباشر يقوم به اناس يهدفون، عدا ‏الدوافع الروحية والايدلوجية، الى اهداف سياسية مباشرة، والصراع ‏معهم لا ينبغي ان يكون على ارضهم التي يرغبون بنقل الصراع اليها، أي ‏عالم العقائد، وانما بالضبط احالة الصراع او سحبه الى مكانه الطبيعي، ‏على الارض وفي السياسة.‏
‏ ومس معتقدات الاخرين في نقد التدين السياسي عبر نقد مرتكزاته، ‏كما يتوهم المفرطون في عصبيتهم الدينية، هو نوع من بث الحياة والقوة ‏لهذا التيار السياسي وليس لاضعافه وكشف نواياه واهدافه.‏
هذا على المستوى السياسي اما على المستوى المعرفي فبداهة ان ‏نقد اللاديني بالتحديد يجب ان يوجه الى بنية الدين الميتافيزيقية كلها


2 - fair analysis
aly salam ( 2009 / 1 / 20 - 21:21 )
here is my point of view regarding dr.alnnajar ,islam religion is unique in our world,islam is the only religion preach hate,killing the others,bloody ideology,never accept other religions and always enemy to every other nation also their intention to spread islam all over the world using all the ways bad and good to convert the world to islam and make sharia law the law of the land which is very scary,just give one single religion who want destroy the other religions as islam does,islam is very radical and bloody, that is why dr.alnnajar and wafaa sultan want to alert the world about the danger of islam


3 - دين ارهابي
serwan ( 2009 / 1 / 20 - 21:33 )
لان الدين الاسلامي اصبح دين ارهابي ويقتل بسببه الناس‌ اکثر من الديانات الموجودة


4 - الضحالة الثقافية
سلام فؤاد ( 2009 / 1 / 20 - 21:54 )
إن طرح سؤال لماذا اﻹسلام فقط دون بقية العقائد، هو دليل على ضحالة ثقافية وعقلية، كما أنه دليل أيضاً على أن طارحه يعاني من جرح نرجسي وعقدة نقص خطيرة جداً.


5 - لم يقتصر على الدين فقط
قاسم الدرويش ( 2009 / 1 / 20 - 22:04 )
ان الهجوم من قبل كامل النجار لم يقتصر على الدين الاسلامى واذاكان ذلك فشىء يخصه واعتقاده
ولكن الادهى انه يتهجم على العرب ويعتبرهم غزاة محتلين لبلاد الاقباط وفلسطين كارض الميعاد فى فلسطين {انظر الى مقاله ثورة لاتبور }وهى بالتالى اغفال تاريخى وبث اجندة معينة ومكشوفة والا ماذا يقول عن جد محمد وهو ابراهيم ومن ارض العراق ولماذا هذا التسفيه والطعن المكشوف وما هو مردوده واليرجع الى كتاب عن استالين لاسحق دويتشر وكيف كان يحذر اى ستالين من المس بالعقائد والديانات وكيف انه اضطر للاسلام مظهرا فى جورجيا عند مكوثه فيها ان اول شىء تكون لدى هو تسويق نضرية ارض الميعاد الصهيونية وشرعنة الاحتلال الصهيونى


6 - لاتعليق
عيساوي ( 2009 / 1 / 20 - 23:28 )
اضيف مع بعض الاخوة، لان السلوك المسيحي هو هادئ مسالم محب، لاتوجد شعوب او جماعات تلفت النظر وتُحدِث احداثاً تستقطب الاعلام وتدخل ضمن تفاصيل الحياة، لذلك لايطفوا ولا يلفت نظرك. اما السلوك المحمدي فهو ظاهر وطاغٍ وله احداث واضحة ويصل الى تعاملات حكومات وله تأثير واضح على مجريات تفاصيل الحياة اليومية وهناك شعوب او جماعات كبيرة جدا تسلك هذا السلوك.
فمن المؤكد ان هذا السلوك سيجذب نظر الكثيرين ويبدأون في دراسته وتحليله محاولة للوصول الى جذوره ومنطلقاته.

تحية احترام ومحبة لشخصكم وللدكتور النجار


7 - find the answer
gabriel ( 2009 / 1 / 21 - 00:13 )
to Mr fouad comment 5 . if you go back to comment 3 .you will find the real answer.be smart


8 - إلى رقم 4 سيروان
قارئ ( 2009 / 1 / 21 - 00:38 )
وبإسم أي دين يقتل أطفال غزة؟ وما هو دين أصحاب طائرات الآباتشي والإف 16 والفوسفور الأبيض ؟ قليلا من إحترام العقول.


9 - اللاديني في الغرب ينقد الديانة المسيحية
عمرو اسماعيل ( 2009 / 1 / 21 - 01:37 )
مثل برتراند راسل ..
وفي الشرق ينقد الاسلام كونه دين الاغلبية ..
وفي اسرائيل الديانة اليهودية
وهلم جرا
والدكتور كامل النجار من اسمه قد يكون مسلما في في الهوية الشخصية اذا كان مازال يعيش في الشرق الاوسط حيث خيانة الديانة مازالت ضرورية
قد لا اوافقه ان الله مهندس فاشل بل الله فنان هل هو فنان عادل ام لا قد تحتاج نقاشا
ولكن قراءة الدكتور كامل النجار تظل متعة عقلية ..
رغم ايماني التام بحاجتي الي الله ..


10 - انما الامم الاخلاق ما بقيت ,, فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا
قاسم الدرويش ( 2009 / 1 / 21 - 07:33 )
ان هذا الطعن والتسفيه بالدين هو اولا سخريه بملايين الناس هذا من جهة ومن ناحية اخرى يعتبر الدين مجموعة قيم واخلاق وانما الامم الاخلاق ما بقيت فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا
وما البديل الذى يطرحه النجار بهذا التهجم الم يقرأ {فرويد }والانا او الذات العليا والانا السفلى واسال هنا وخصوصا الشباب عندما ينتهى من نضريات النجار سيحد نفسه حول المواقع الاباحيه السكسيه حيث منتهى السقوط الاخلاقى وتبرير المحرمات التربويه والاخلاقيه واعتبار هذه الغريزة بمنتهى الحيونه وغياب العقل وهو جوهر الدين على مااراه وترونه معى وهذا عشمى


11 - حر
ابن الراوندي ( 2009 / 1 / 21 - 08:16 )
الكاتب كامل النجار حر وهو ينقد اي كتاب يشاء لاتستطيع ان تحاكم كاتب على نقده لكتاب بسؤال بليد ولماذا لاتنقد الكتب الاخرى كما فعل السيد نادر قريط النجار لمن يقراءه جيدا كاتب لاديني وضد فكره وجود الله تماما ودائما يتسائل بالشك عن وجوده اذن هويرفض الاديان السماويه ضمنا ولكن العقل المسلم يعجز وهو عاجز فعلا على الرد بالحجه والمنطق لذا يدفع بعض مثقفيه باثارة مواضيع جانبيه ومقولات فلسفيه واتهامات بالتبشير لاثارة العامه و المشاعرللتهرب من المناقشه واحيانا الحجج الفجه والصريحه كقول احد المعلقين ويدعي العلمانيه واليبراليه وكاتب مزمن في الموقع يقول بالحرف الواحد انا لاؤيد هذه الكتابات لانها تخدم الحرب على الارهاب ماشاء الله عقلنا لعبه بيده يريد ان نعمل به وقتما يشاء وكيفما يشاء
اخيرا ومره اخرى وبدون لف ودوران النجار يقول هذا كتابكم وهذا ماوجدته فيه مالايقبله العقل والمنطق عبر عشرات المقالات فهل هناك من يحاجج بالعقل والمنطق والحجه بالحجه اتحدى


12 - رأي
عبدالرحمن اللهبي ( 2009 / 1 / 21 - 08:58 )

أولا يجب أن نفرق بين الدين أي دين كان وبين المنتسبين لذلك الدين ,من حق كل انسان أن يدين بماشاء كما أن من حقه الا يدين بأي دين فليس هناك دين يكره الناس على الإيمان به أما إن كان أتباع دين معين يعملون على اكراه الناس على دينهم فذاك أمر خارج عن قصد الدين و يخص من يعملون على الإكراه و دائما ذلك يعود لمصالح دنيوية البست لباسا دينيا و بالتالي فإن القدح في دين معين بسبب تصرف أتباعه إجحاف وأي اجحاف.إن في الأمر سعة و المؤمنون بلديانات يعلمون أن دياناتهم ترد الأمر أخيرا للخالق الذي يؤمنون به و هو الذي يحاسب و يثيب و يعاقب.
الدكتور النجار رجل ينتقد الدين الإسلامي لأمر ما في نفسه و أنا على يقين أن الدكتور لا يستطيع أن يغير من قناعات المؤمنين المصدقين أما غير المؤمنين فلن يحتاجوا للدكتور .إن هذه الأمور تعود للإنسان ذاته و لن ينقطع الكلام عنها مهما طال الزمان زلكني على يقين أن من كان إيمانه مهما كان نوع الإيمان كان عن يقين (فالناس تضرب في حديد بارد)و


13 - من شاء فليؤمن ومن شاء فليلحد
عمرو اسماعيل ( 2009 / 1 / 21 - 12:23 )
لو آمن المسملون بذلك .. مثل باقي الاديان اليوم .. عندها سيخف النقد للأسلام ليتحول النقاش بعدها الي نقاش فلسفي بين النخبة .. حرية العقيدة هي قيمة انسانية و حضارية في العالم كله الآن .. للأسف من يقف أمامها هو العالم الاسلامي .. الانسان حر أن يؤمن بما يشاء وهو حر أن يدعو الي ما يؤمن بطريقة سلمية .. فهل نسمح بذلك في العالم الاسلامي
هذا هو السبب في نقد غالبية اللادينيين للأسلام في عالمنا ..


14 - شتان
مختار ( 2009 / 1 / 21 - 14:53 )
شتان بين الدين الإسلامي الذي ما زال أتباعه متخلفين يعتقدون كلهم تقريبا بما في ذلك مثقفوهم أنه صالح لكل زمان ومكان وأنه لا يزال البديل الأفضل لكل الأديان الأخرى ولكل الفلسفات والأيديولوجيات ، بل مازالت الشعوب المسلمة عموما تؤيد الإرهاب وترفض الانفتاح على الحداثة ، هذا من جهة ومن جهة أخرى قامت الشعوب الأخرى من اليابان إلى امريكا مرورا بالصين والهند وأوربا بنقد الدين وإجراء قطيعة معه ووضعه في المكان اللائق به وهو أماكن العبادة والمجال الشخصي أما الحياة المدنية فهي ملك للمواطنين يسيرونها كيفما شاؤوا حسب ظروفهم وهذه هي العلمانية التي يناصبها المسلمون عداء لا نظير له. وعليه فعمل الدكتور النجار عمل نضالي يدخل في إطار تنوير هذه البقعة من العالم التي لا تريد اللحاق بركب الحضارة الإنسانية ولا تزال شعوبها عامة يتلاعب بها. أعتقد يا أخ شامل أن الحصافة خانتك هذه المرة رغم أهمية ما تكتب عبر الإنترنت ومدى المتعة التي أجدها وأنا أقرأ لك، ومعذرة


15 - تعليق على ابن الراوندي
نادر قريط ( 2009 / 1 / 21 - 15:05 )
من قواعد الجنلتمان أن لاتهاجم أشخاص معروفين وأنت ملثم ، وتصف رأي غيرك بالبلادة ، ولآني لا أعرفك فلن ألومك بل ألوم نشر تعليقات من هذا القبيل .. وأصر على رأيي السابق فعندما يكون الموضوع إسلامي (قرآني، فقه، كلام) بحت يمكن للكاتب أن أن يدرسه ضمن سياق إسلامي خالص، لكن عندما يتحدث عن مفهوم ميتافيزيقي - الاهيات- فيقترض أن يدرسه وفق علم مقارن .. إن ما يفعله النجار ليس أكثر من باحث إسلامي ترك كل هموم الدنيا وإختص في تاريخ الأقباط، وكل يوم يجادل ببلادة هل المسيح ابن الله، هل صحيح ولد من عذارء، لماذا ترك عرش أبيه السماوي ، لماذا خانه يهوذا ، وباعه للصلب ماهي عقيدة الفداء، ولما يفديهم من الخطيئة الأصلية؟ كيف يقسم -مهندس الكون نفسه إلى ثلاثة أقانيم ، كيف يؤمن الأقباط بهذه العقيدة ، لماذا لايصبحوا علمانين ويتركو الكنيسة ويضحكوا على -مهندسهم المصاب بالشيزوفرينيا .. إن كاتب كهذا لايستحق الإلتفات ،مع أنه قد يكون مصيبا على الأرجح، والسبب أنه لايدرس الدين في سياق وصيرورة تاريخية.. وشكرا-


16 - شكراً سادتي الاعزاء
شامل عبد العزيز ( 2009 / 1 / 21 - 15:43 )
شكراً جزيلاً لكافة الاخوة الذين علقوا على الموضوع . ابتداءاً وكما ذكرتُ في المقالة انا لاأوجه أي أتهام للدكتور النجار . ثانياً أنا طلبت من الدكتور أن يُثبت ليس لي وهذا ماذكرته في المقال ايضا لكافة المتشككين والذين يتساءلون . هذا هو أصل الفكرة التي طرحها السيد نادر قريط وعلى ضوءها طرحنا السؤال كل ذلك من اجل اثراء الحوار بنقاشات ووجهات نظر نعتقد حسب وجهة نظرنا انها مفيدة وكذلك ذكرت في المقالة دون ان يتعصب احد ولا يتحيز ولكن مع كافة تقديري واحترامي لكافة الاراء لم اجد الجواب على سؤال السيد نادر قريط والذي كان موضوع المقال ولقد استمتمعت بقراءة كافة التعليقات الا انني لم اجد
الجواب من قبل الدكتور نفسه بالرغم من اعتزازي باصحاب التعليقات حيث ذكر السادة الذين ايدوا الدكتور اراءهم فقط وانا اقبلها واُقدرها بالرغم من بعض العنف والاستغباء للاخرين في قسم من التعليقات وليس جميعها الا اانا طرحنا السؤال ولابد من الاجابة عليه من قبل الدكتور شخصياً واعيد هذا ليس بالنسبة لي ولكن من اجل الذين يتساءلون. مع تقديري واحترامي للجميع وشكرا مرة ثانية

اخر الافلام

.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية تواصل التصدي لكل محاولات الت


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية تواصل التصدي لكل محاولات الت




.. 78-Al-Aanaam


.. نشر خريطة تظهر أهداف محتملة في إيران قد تضربها إسرائيل بينها




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف الكريوت شمال