الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


إدريس جنداري ووفاء سلطان ...

شامل عبد العزيز

2009 / 2 / 18
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


كتب الاستاذ إدريس جنداري مقالة بعنوان ( بعد الحلقة الاخيرة من سلسلتها : وفاء سلطان امرأة عابرة في كلام عابر .. ليس هكذا تورد الابل .. سيدتي) والمنشورة على موقع الحوار بتاريخ 12/2/2009 سوف نُحاول قراءتها معاً بما فيها من ردوده على التعليقات.
( لعل أهم ماأوصلنا اليه المنطق العلمي الحديث هو التعامل مع مجموع القضايا سواء أكانت سياسيةأو أجتماعية أو أقتصادية أو دينية تعاملاً منهجياً يستحضر المنطق العلمي الذي يُساعد الباحث على الخروج من ذاتيته والتعامل مع موضوع البحث تعاملاً يستند الى الموضوعية)..
أن من يؤمن بأي شيء لابد أن يبدأ بنفسه اولاً ولابد لافعال الانسان أن تنطلق من ذلك الايمان وبعكس ذلك فسوف يكون هناك تناقضاً بين الايمان والافعال..
من خلال ماورد أعلاه هل تعامل الاستاذ إدريس في ردوده على التعليقات ( تعاملاً منهجياً يستحضر المنطق العلمي الحديث ؟ وهل تعامل تعاملاً يستند الى الموضوعية؟
رد الاستاذ جنداري على صاحب التعليق رقم 1 شوقي بما يلي: ( ثقافتك البسيطة ورؤيتك الضيقة هي التي جعلتك تنخدع بخزعبلات وفاء سلطان) . ماذا نستنتج ؟
كتابات وفاء سلطان خُزعبلات والذين يقرأون لها ويُصوتون ثقافتهم بسيطة ورؤيتهم ضيقة ؟ أليس إطلاق التعميمات ظلم ؟ هل يحق للاستاذ جنداري ومن منطلق التعامل المنهجي أن يُعمم كلامه على قُراء ومُصوتي وفاء سلطان ؟
سيدي الفاضل أقول لك : نحن لانستطيع أن ننفك من عقدة ( من ليس معي فهو ضدي ) ودائماً مانتهم الاخرين بهذه المقولة ولكنها للاسف الشديد تنطبق علينا نحن بالضبط ولاتنطبق على غيرنا وأبسط دليل على ذلك هو رُدودك الانية على كل صاحب تعليق ..
صاحب التعليق رقم 3 مامون وجه اليك أسئلة لماذا لم ترد عليه ؟ هل اُسقط في يدك ؟ لماذا راوغت وذهبت بعيداً عن الاسئلو وأين أجوبتها ؟
هل يحق للاستاذ جنداري وهو صاحب ( الاختصاص العلمي ) أن يرد بالطريقة التالية عندما توجه اليه الاسئلة حول الموضوع : يمكن لتعليقك وحده أن يُبرهن على مستواك الفكري المنحط ... يتهم الكثيرون وفاء سلطان أنها مُتشنجة ومُتسرعة وصاحبة شتائم ولكن أليس الاستاذ جنداري كان مُتسرعاً ومُتشنجاً وصاحب شتائم ؟
لماذا لم تنتظر كافة الردود ثم تقوم بالرد عليها بالطريقة العلمية المنهجية التي تؤمن بها ؟ ماهي فائدة الكلمات التي أستخدمتها ( خُزعبلات .. رؤية ضيقة .. ثقافة بسيطة.. مستوى فكري منحط ) ؟؟ اذا تطابقت اراء المعلقين مع ماتشتهي فلا باس ؟ أما اذا اختلفت الاراء معك فالويل والثبور لاصحاب التعليقات ؟؟ هل تُريد جعل الناس أُمة واحدة ؟؟ هل هذه هي الطريقة العلمية المنهجية التي تؤمن بها ؟؟هل أستطعت أن تُثبت للقراء أنك أستخدمت ماتؤمن به ؟ والغريب ياسيدي الفاضل أنك تحمل تناقضا غريباً جداً خصوصاً فيما قُلته بحق وفاء سلطان وكما يلي : ماهو الجديد الذي قدمته وفاء سلطان لقرائها في هذه السلسلة خارج الشتائم والسباب والاتهامات ..
وأنا أقول لك استاذي الفاضل : ماذا قدمت لاصحاب التعليقات ( خارج الشتائم والسباب والاتهامات) لم يتغير شيء ؟ كان المفروض وحتى تُثبت وجهة نظرك أن ترد باسلوب اخر حتى تصل فكرتك ....
لماذا لم ترد على صاحب التعليق رقم 6 الذي اتهم وفاء سلطان بانها انتهازية لمواقف كثيرة ووراءها من وراءها ؟؟ هل هذا الاسلوب هو الاسلوب الذي تؤمن به؟
الصاق التهم بدون ادلة علماً ان الاستاذ صلاح الدين محسن رد عليه وقال ( كن شجاعاً واكتب اسمك بالكامل )..
مأراد أن يقوله الاستاذ جنداري وأعاب فيه على وفاء سلطان جاء به هو بالكامل وكانما يمشي على خطاها ؟ فلنفترض ان وفاء تشتم ؟ فلماذا لايحق لها ويحق لك؟
رد الاستاذ جنداري على صاحب التعليق رقم 4 اسماعيل حمد الجبوري بمايلي: أنها مؤسسة الجهل التي تضم الكثير من أمثالك والواجب محاربتها كما يُحارب الارهاب الديني ... سوف أسالك بكل القيم التي تحملها والتي تؤمن بها : هل هذا هو التعامل العلمي المنهجي مع القراء؟؟ سيدي ؟ أن فاقد الشيء لايُعطيه .. أنت ناقضت نفسك بنفسك ؟ تُعيب عللى الاخرين أن مايكتبوه شتائم وأنت تشتم الاخرين ... ( غفور رحيم .. شديد العقاب )...
صاحب التعليق رقم 7 عبد العزيز قد أثلج صدرك مع العلم أنه يختلف معك فكرياً ... هل فعلاً كما قال صاحب التعليق أن 90% من رواد الموقع مُتطرفون ومؤدلجون وينصحك بعدم الكتابة على مثل هكذا مواقع ( وهذا تناقض من السيد صاحب التعليق فلماذا يدخل على الموقع ويقرأ) بالرغم من أنك تكتب على الموقع تقول له:
( من الواجب على النخب العربية المثقفة هو محاربة التطرف) .. ياسيدي موقع الحوار ليس متطرفاً وليس غالبية رواده من المتطرفين بدليل أن الموقع ينشر لك ولغيرك ومن أقصى اليمين الى أقصى اليسار .. لماذا هذه المعايير المزدوجة ؟ ولماذا الكيل بمكيالين ؟
تقول لصاحب التعليق رقم 7 : لذلك لانلوم قطيعاً ظل يحلم لوقت طويل براع.. اذا كان هناك قطيع كما تقول فليس وفاء سلطان هي السيبب .. أرجو أن تنظر الى الامور من وجهتها الصحيحة وتكتشف من هو المسؤول عن جعلنا قطيع نحن العرب والمسلمين ...
تقول : نعدهم أننا بالمرصاد لكل مايهدد ثقافة التمدن ؟ لمن سوف تقف بالمرصاد ؟ لقد أخذتك العزة بالاثم وذهبت بعيداً في افكارك وطغت عليك نرجسيتك .. وسوف أقول لك ( ليس هكذا تورد الابل .. سيدي ) وسوف أتمثل بقول الشاعر : لاتنهى عن خُلقٍ وتأتي مثله عارٌ عليك اذا فعلت عظيم .. أو كما يقول المثل الدارج : من كان بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجارة ...
ثم يطل العلماني صائب خليل تعليق رقم 9 الذي يقول : أما سلطان .. فشيء .. منخفض في كل القيم الانسانية .. ونحن بصراحة لاندري من هو المرتفع في كل القيم الانسانية ؟؟ هل همْ الذين يسيرون على خُطاك وتتطابق افكارهم مع افكارك ؟ هل لابد أن تكون العلمانية مُطابقة لقياساتك ولما تقوله أنت ؟؟
يستمر الاستاذ صائب : وهاك أنت ترى كم تجمع من ........ ليقرصك بمجرد ذكرها ....
( ........) هذه النقاط لماذا تغافلت عنها ؟ لماذا لم تكتبها ( اغبياء . مجانين .. سفهاء .. مرضى ..مخابرات اسرائيلية .. عملاء امريكان .. ضحالة فكرية )..
كان عليك أن تختار كلمة ملائمة لهولاء الذين تنتقدهم من بُرجك العاجي أتباع وخدم وفاء سلطان ...
( .....) هذه النقاط التي وجهتها للاخرين هي التي سوف يكون لها شان ولكن ليس من وجهة نظرك التي تؤمن بها ولااعتقد ان وجهة نظرك هي الحقيقة المطلقة التي لايحق لاحد ان يناقشها والا سوف تسجد الناس لك ...
يستمر الاستاذ صائب : انه لايقرأ لهذا الفولتير .. أتدرون لماذا ؟ لانه يخاف على نفسه من الضحك ويُفوت على نفسه هذه المتعة المضحكة ...
وأنا اقول لك استاذي الفاضل ارجوك لاتفوت على نفسك الكثير من الضحك لان في الضحك فوائد كثيرة منها ذهاب تجاعيد الوجه ومن المحتمل أن يزيل الضحك الكثير من الاوهام التي في العقول ...
يقول الاستاذ جنداري : كمتخصصين في مجال العلوم الانسانية ( التي عمتها الفوضى ) والذي يفرض علينا تخصصنا ان نحلل جميع القضايا باعتماد المنهجية العلمية الصارمة ...
انا اسالك ؟ اين ماتقوله ؟؟ واين نجده ؟ هل تسمح ان تذكر لنا ذلك ؟؟هل مقالتك والردود على اصحاب التعليقات منهجية علمية ضمن اختصاصك ؟؟
لايستطيع احداً أن ينكر جهود الجابري والعروي واركون وحنفي والطيب ومروة وجعيط ابداً ولكن بالمقابل ليس هناك أي باس على اي احد ان يتخذ طريقاً اخراً تراه انت سخافات وعديم الفائدة ...
يقول جنداري : ماهو حظ هذه المرأة من التكوين العلمي في مجال العلوم الانسانية ؟؟ وماذا حققت من سلسلتها؟ وهل ترتقي الى مصاف الكتاب والمفكرين ؟ أما وصولها الى درجة عالية من التضخم والنرجسية كظاهرة مرضية وانها احدثت ضجيجاً في مختلف المنابر الاعلامية بحيث تحولت الى ظاهرة وهذا الضجيج الذي لايقوم على ابسط قواعد البحث العلمي ..
اقول لك ان وفاء سلطان تكتب على امل ان ثقبا في الجدار يحدث وتسير هذه الامة نحو الطريق الصحيح كما تسير الامم الاخرى وتتامل ان يكون هذا التغيير لصالح الاجيال القادمة وقد يخالف هذا الامر افكارك .. ان وفاء سلطان تعتبر الانترنيت نعمة العصر والذي من خلاله تستطيع ان تخاطب الملايين بدلا من طبع كتاب ثم القيام بتوزيعه .. واين يتم التوزيع ؟ في اي بلد عربي او اسلامي ؟ هل تستطيع ان تقول لي وانا اعدك بدلا من وفاء سلطان فانها سوف لن تنشر سلسلات الكترونية .
اما اذا اكتشفت وفاء نفسها انها مريضة فسوف تتعالج في ارقى المستشفيات الامريكية المتخصصة في الامراض النفسية ويتم شفاءها؟؟ ياسيدي انا ايضا مثلك ليس من طبعي ان اتحدث عن الاشخاص ولكن سوف اصيغ العبارة بشكل اخر واقول لك : انا لاانظر الى من قال ولكن انظر ماذا قال ... نحن نريد ان ننظر ماذا قالت وفاء وهذا هو بيت القصيد .. أما أن تقول لي وللقراء ان مجموع ماكتبته وفاء هو خزعبلات فهذا شيء لايصدق..
أن مسالة توفر شروط معينة في الشخص حتى يكتب فالاف يعتقدون ان وفاء تملك هذه الشروط اما مسالة حصرها في نوع معين من الناس فهذه العملية تشبه عملية الفقهاء الذين وضعوا شروطا معينة للكتابة وبعكسه فان كل جديد يُعاب عليه ولايحق له ان يُبدي رأيه خاصة اذا ماخالفهم في الراي ومن جراء ذلك وصلنا الى ماوصلنا اليه.. أن الاشتغال بمهنة الطب لايمنع ان يكون الطبيب كاتبا او شاعرا او رساما ولذلك يحق لوفاء التفكير في التراث العربي والاسلامي وان تكتب حوله والايام بيننا..
سوف أقول كلمة أخيرة وهي عبارة عن مثال لاحد الكتاب وأعتقد أن المثال في صلب الموضوع :
لماذا اذا جاهر شخص بشكوكه ورؤيته للاسلام او الفكر الاسلامي يكون عمله احتقاراً للدين وسخرية من احكامه واستفزازاً للمسلمين في حين يُبارك ذات العمل ويحظى بكل احترام عندما ينصب على ديانة غير اسلامية ؟
لماذا يكون نقد محمد ديدات مثلاً للمسيحية جهاداً محموداً وعملاً علمياً يحظى بكل احترام وتبجيل في حين أن نقد أي مسيحي او لاديني للاسلام ( صليبية حاقدة وسخافات جهلة) رغم انه لافرق من حيث المضمون بين الاثنين . لماذا يحق للقرأن أن ينتقد المسيحية واليهودية ويحرم أتباع هذه الديانات من ممارسة ذات الحق ؟ باختصار حرية الرأي والتعبير لاتقبل التجزئة أو المساومة أو المعايير المزدوجة إما حرية أو لاحرية ولاتوجد في الحرية حلول وسط ..
فهل سوف يقبل الاستاذ إدريس جنداري ومؤيديه وانصاره بهذا المنطق ؟؟ أم سوف يبقون ينظرون للامور من زاوية واحدة ...
هل سوف نُشاهد مستقبلاً مقالات بهذه الحرية أم سوف ينطبق علينا قول ابي العلاء : سمعت لو ناديت حياً ولمن لاحياة لمن تنادي ...








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - شنو هـ الخرابيط
قارئ ( 2009 / 2 / 17 - 19:18 )
قول ابي العلاء : سمعت لو ناديت حياً ولمن لاحياة لمن تنادي ؟؟؟؟


2 - السيد قاريء
شامل عبد العزيز ( 2009 / 2 / 17 - 20:30 )
معذرة سمعت لو ناديت حياً ولكن لاحياة لمن تنادي. شكراً على الخرابيط اتمنى لك المواصلة تحياتي


3 - خرابيط
صديق ( 2009 / 2 / 17 - 21:42 )
لقد أسمعت لو ناديت حيا ــــــ لكن لا حياة لمن تنادي
وهذا الشعر ليس لأبي العلاء
قلي أنت ليش تلح بالزلاطة؟ ما عندك سالفة غير وفاء سلطان


4 - الانترنيت
fuad ( 2009 / 2 / 17 - 22:04 )

انت مبدع بدفاعك عن السيده الجليله وفاء سلطان عندما تقول بان الانترنت سوف تحطم الطابوقه الاولى في جيدار الاسلام السياسي وسوف يعرفون التاريخ المئساوي للاسلام وانا ادعوا كل المسلمون الى قراءة تاريخ الاسلام ولكن بتمعن اكثر لانه اعتقد نحن لانقرا لكي نعرف ماذا حدث في الماضي لانه نؤمن بدون ان نعرف ماذا حدث ولكن بعد ان دخلت ودرست. توصلت ان احب وفاء سلطان لانها جاوبت باسلوبها الاكاديمي الى اسئلة ملائين المسلمين الذين لا يعرفون كثيرا عن ما يؤمنون به تعيش الانترنت المهم لا يستطيع احد ان يمنعها وشكرا لك استاذ شامل


5 - very logic
aly salam ( 2009 / 2 / 17 - 23:22 )
mr shamil,well done,very good article


6 - ثقافة اللون الواحد
ابراهيم علاء الدين ( 2009 / 2 / 18 - 04:26 )
الاستاذ العزيز شامل
تحية واحترام
احترم كل ما تفضلت به حول آداب الحوار واصول الاختلاف واقدر ما ذكرت - انا لاانظر الى من قال .. ولكن انظر ماذا قال - وانه لا يمكن ان تكون هناك امة واحدة. كما لا يمكن ان تقتصر الالوان على لونين ابيض واسود..؟
ومن المعيب جدا ان يبرع بعض الكتاب في استخدام فنون الازرداء والشتم والتحقير لمن يخالفهم الرأي، فهم لا يدركوا ان المانع الوحيد الذي يمنع الرد على اسلوبهم هو احترام الاخر لآداب الحوار واصول الاختلاف .. لان من المؤكد انهم يدركوا ان اللغة ومفرداتها ملك الجميع وكلما كان الانسان بدائيا او مبتدءا اكثر كلما كانت قدرته على استخدام المفردات السئة اكثر ولذلك يقال مثلا هذه لغة شوارع وهذه لغة عوالم وهذه لغة حشاشين .. كما يقال ايضا هذه لغة علماء وهذه لغة مفكرين وهذه لغة مثقفين .
اما المباراة في توجيه الشتائم فان من المؤكد ان لها اماكنها ولا يفترض ان منبر راق كالحوار المتمدن مكانا مناسبا لتلك المباراة
خالص الشكر ومودة حارة


7 - إضافة
سوري ( 2009 / 2 / 18 - 07:17 )
للسيد فووؤاد، حاول أن تنتبه أكثر لدقة اللغة، جيدار كمثال. أنا لا ديني ولكن أوافق على نقد الأديان أكثر من التعرض لدين بذاته، ولا أنكر أن كتابات مثل كامل النجار معقولة وتحاول أن تظهر للعامة سذاجتهم بقبول أفكار مليئة بالمغالطات، رغم أنني مقتنع من أنهم لن يغيروا قناعاتهم، لكن التشكيك الذي يخلقه النجار هو إنجاز ولا شك. أما وفاء سلطان، فلا أفهم معاداتها للأديان إلا أنها قضية تسويقية بالدرجة الأولى، ولمن لا يصدق فليرى أو يسمع ما تنهي به خطاباتها الرنانة بالإنكليزية حيث تنهي بقولها
god bess you all, god bless the United States of America

هذا غير مقبول إطلاقاً لأي سبب كان. تخيلوا معي أن يقوم تشومسكي بذلك؟ وهو مثل وفاء، أي أصوله غير مسيحية، ليخسر مصداقيته بثانية. المهم هو نقد بناء للفكر الغيبي الديني وليس فقط إنتزاع التصفيق من أيٍ كان


8 - تنويه ؟؟؟
شامل عبد العزيز ( 2009 / 2 / 18 - 13:04 )
المقالة المنشورة هذا اليوم هي التي ارسلتها في البداية ولكن الموقع لم ينشرها في حينه وعندما كتب السيد ادريس جنداري مقالته الثانية رددت عليه بمقالتي المنشورة يوم 17/2 وفي اليوم الثاني قام الموقع بنشر رسالتي الاولى ولهذا تصور بعض السادة انني كتبت مقالتين ( وهي ملحة) كما نقول نحن العراقيين. شكرا جزيلا للجميع ابتداءا من جماعتنا اهل الخرابيط وتحياتي ومحبتي لجميع السادة الذين صححوا او نقدوا او شجعوا


9 - الفيصـــــــــــل ... علم الاجتماع
كنعان ايرميا موشي ( 2009 / 2 / 18 - 19:01 )
في علم الاجتماع نظرية خلاصتها ... الذي ينتقد عقيدته مصلح اجتماعي لاشك فيه والذي ينتقد عقائــد الاخرين دجـــــال منافــــــــــق وللتفاصيل راجع كتب عالم الاجتماع العراقي الكبير على الوردي (( اســـطورة الادب الرفيــع ))

اخر الافلام

.. جون مسيحة: مفيش حاجة اسمها إسلاموفوبيا.. هي كلمة من اختراع ا


.. كل يوم - اللواء قشقوش :- الفكر المذهبي الحوثي إختلف 180 درج




.. الاحتلال يمنع مئات الفلسطينيين من إقامة صلاة الجمعة في المسج


.. جون مسيحة: -جماعات الإسلام السياسي شغالة حرائق في الأحياء ال




.. إبراهيم عبد المجيد: يهود الإسكندرية خرجوا مجبرين في الخمسيني