الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نحنُ أخر أمة أُخرجت للناس ...

شامل عبد العزيز

2009 / 2 / 20
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


1. وكيع بن ابي الاسود يسأل الحسن البصري : ياأبا سعيد ماتقول في دم البراغيث يُصيب الثوب أيصلى فيه ؟ فيُجيب الحسن البصري على مسمع من أصحابه فيقول : ياعجباً ممن يلغ في دماء المسلمين كأنه كلب ثم يسأل عن دم البراغيث .
2. أصحاب الحديث يؤجبون عزل الامام ( الحاكم) اذا ضعف بصره ولايؤجبون عزله اذا جُرحت عدالته ففسق وفجر وذهب .في الناس مذهب الجور والظلم والاستبداد.
3. لقد أفتى بطانة هشام بن عبد الملك الخليفة الاموي وحاشيته من العلماء وأصحاب الحديث بقتل غيلان الدمشقي وصاحبه فأمر هشام به وبصاحبه فرُفعا على الصليب عند باب كيسان بدمشق ثم قثطعت ايديهما ثم أرجلهم ثم ألسنتهما حتى فارقا الحياة.. هل تدرون لماذا ؟ لانه تكلم في القضاء والقدر وعارض هولاء السادة العلماء فاعتبروه خارج عن الاسلام وانظروا كيف قتلوه ...
4. سال سائل ابا وائلة إياس بن معاوية : مايمنعك أن تصف القول في القضاء والقدر وقد أبصرته فيقول : قد والله ناظرت غيلان الدمشقي وأبصرت الحق والعدل ولكني أكره أن اُصلب كما صُلب ...
5.يشهد عمرو بن دينار بمكة رجلاً تقوده الشرطة الى السجن فيسأل ؟ مالهذا ؟ فيقول الناس له : يتكلم في القدر فيقول أليس أضاف الخير الى ربه والشر الى نفسه قالوا بلى قال فهو اولى بالحق منكم فيقولون له فما يمنعك أن تتكلم فيقول أخشى أن يُصنع بيِ ماصُنع بهذا ....
لازلنا نسأل أسئلة عن مسح القدم حتى لم يتبقى لنا من الارض موطيء قدم ...
لو أنبرى هولاء العلماء في حينه لائمة الظلم ووقفوا مع مفكريها أكان حالنا مانحن عليه اليوم ...
لازال القدر يفعل بنا مايشاء ونحن لازلنا ابناء واحفاد هولاء السلف الصالح ننكب على كتبهم ونقرأ لهم ونتبارى بارائهم التي أوصلتنا الى الحضيض ..
لننقل من صفحات تاريخنا المجيد بعض المقتطفات :
زيد بن علي لما قُتل نبش الامويون قبره وصلبوه وأحتزوا راسه فبعثوا بها الى هشام بن عبد الملك حيث نُصب على باب دمشق ثم طيف بها في المدن الكبرى مثل المدينة ومصر زجراً للثوار ثم اُحرقت جثته والقى رمادها في النهر...
أليس هذا القتيل من آل بيت النبي ؟ لماذا لم تصدر فتوى من علماؤنا الافاضل ؟ هل حرام قتله أم حلال على غرار فتوى دم البراغيث ؟؟؟
مروان بن محمد أخر خليفة أموي نبش قبر يزيد بن الوليد وصلبه على باب الجابية وقتل كثيراً من أنصاره ..
ماهو حكم نبش القبور في الاسلام من قبل الخليفة الحاكم؟؟ وماذا يستحق صاحب هذا الفعل ؟؟؟ أفتونا أصلحكم الله؟؟ لماذا قتل أصحاب الفضائيات حلال ؟ لماذا أكل الزلابية في رمضان حرام ( على ذمة مفتي الجزائر وأعتقد اسمه محمد علي فركوس) ؟؟
يُشير المؤرخون الى أن بني مروان قد دسوا لعمر بن عبد العزيز السم عندما ادركوا عزمه على تغيير نظام وراثة العرش والمُلك فلم يلبث الا ثلاثاً حتى مات ....
اين الفتاوى من قبل رجال ديننا في هذا الامر والذي يُعتبر من أعظم الامور في الدين والدنيا ؟؟ ولكنني أعتقد أن فتوى إظهار العين الواحدة للمرأة أهم بكثير من وراثة العرش ...
كان الوليد بن يزيد بن عبد الملك يبيع الولايات في الدولة بما فيها من ثروة ومن فيها من بشر وموظفين وإمكانيات فلقد باع مثلاً لنصر بن يسار ولايته على خراسان ثم بدأ له أن يبيعها مرة ثانية لمن يدفع اكثر فباعها بما في ذلك واليها الى يوسف بن عمر ... سوف ننتظر رجال ديننا ليحدثونا عن هذا الامر خيرُ لهم من أن يحدثونا عن اعجاز القران في القرن الواحد والعشرين ...
ابراهيم بن محمد بن علي بن عبدالله بن العباس الذي كان أول من تلقب بالامام يكتب الى ابي مسلم الخراساني سنة 132 هجرية يوصيه باستئصال العنصر العربي من خراسان ويقول له :
إن أستطعت الا تدع بخراسان احداً يتكلم باللغة العربية إلا وقتلته فأفعل وايما غلام بلغ خمسة أشبار تتهمه فأقتله وعليك بمضر فأنهم العدو القريب الدار فأبد خضراءهم ولاتدع على الارض منهم دياراً... هل تدرون أن هذا الامام هو احد احفاد عبدالله بن عباس (حبر الامة) وهو أبن عم النبي وأبن عم علي ابن ابي طالب ...
هل يحق لاحد يمتلك ذرة من عقل أن يقتدي بهولاء العلماء ... واحفادهم في العصر الحديث وفي عصر الانترنيت وفي القرن الواحد والعشرين ... لازال كثير من الناس يتبعون الفتاوى ولاندري على ماذا ؟ هل هناك فتاوى مُعلنة حول مصير الامة ؟ هل هناك فتاوى حول الوضع المأساوي للشعوب ؟ هل أستطاع أحداً من اهل الفتوى أن يتعرض للحاكم ؟ أم أن شعوبنا في أرقى حال ولانحتاج الى أن يُفتينا احد ؟ نُريد فتاوى من أهل الاعجاز ومن بطل قناة الجزيرة ومن الذي أقالوه من منصبه في الفترة الاخيرة ومن رئيس هيئة الامر بالمنكر والنهي عن المعروف بعد خروجه من منصبه ومن الذي أمر بقتل الفار ميكي ؟ لماذا يفتون ويُناقشون انواع الزواج في العصر الحديث والذي هو تحايل على ممارسة الجنس ولكن بأسم الاله وخوفاً من عذاب القبر ومن عذاب النار ؟ أنهم في الجهالة وفي الغيء يعمهون ؟ أن وجودهم في المجتمع أحدى الافأت العظيمة بجنب الجهل والفقر والمرض لابل همْ أفظع من تلك المُسميات...
قرأت لاحد الكُتاب مايلي: أنني أتهكم على من يمتطون الآخرة للوصول الى الدنيا ... الذين يفتحون الف عين على قصر الجلابيب لكنهم لايلقون حتى نظرة خاطفة على طول الاوزار ... يقطعون يد سارق الدراهم ثم لايجدون حرجاً من أن يقبضوا رواتبهم من يد سارق البلاد والعباد ... على من يطالبوننا بالسمع والطاعة لاي آفاق لانه لم يمنعنا من الصلاة وأي صلاة بعد هذا ؟ أيتفق عقلاً أو شرعاً أن ادين للمنكر بالسمع والطاعة ثم أقوم لاقرأ في صلاتي : إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ... لكل فرعون هامانه وقارونه وفي زماننا هذا استأثر فرعون بخزائن قارون وأوقف الهامانات بوابين على أعتاب ظلمه وجوره وفساده ليعتصروا الشرع سوائل قابلة لاخذ أي شكل من أشكال أوانيه المستطرقة.....
يقول أحد الكتاب : أن تاريخنا الاسلامي يتجاوز عمره 1400 سنة لايمكن أن نقف فقط على اربعين سنة ونترك الباقي .. لايمكن أن نتجاهل ماحدث حتى في الاربعين سنة من حكم الخلفاء الراشدين من اخطاء وفتن ومشكلات .. لايمكن لمن يعتز بالامويين وتاريخهم أن ينكر ماحدث من مأس وظلم في عهودهم .. لايمكن لمن يعتز بالعباسيين والفاطميين والاندلسيين والصفويين والعثمانيين أن ينكر ماحدث من خطايا قاتلة وثورات مميتة وانقسامات مُريعة وتشرذمات ومملكات العصبيات والطوائف وفتن وظلم وحروب داخلية وصراعات طاحنة
لياتي الجهلة ويقولون : والله نحن نمتلك تاريخاً عظيماً وأن مشكلتنا هي مع الاستعمار والصهيونية....
سادتي الافاضل :
السبب الجوهري الواقف وراء كل ذلك هو تراثنا .. نحن اكثر شعوب العالم تمسكاً باهداب التراث بكل سيئاته وحسناته .. كان علينا أن نبدا بفرز حسنات التراث عن سيئاته منذ زمن طويل لكي ناخذ منه مايُفيد ونستبعد مايضر أو ماهو غير صالح لنا الان ... ولكننا لم نفعل ذلك .. وأصبحنا في أي طريق نسلك فنحن نجهل الى الان ماذا نريد ؟؟ وماذا نستطيع تحقيقه ؟؟ وماهي الطريقة التي علينا أن نسلكها .. نحن أمة ظلت الطريق وهي تهيم على وجهها في الصحراء .. وفي الخرافة وفي الشعوذة وفي معابد الماضي ذات الهواء الرطب الفاسد...
نحن أمة من البرابرة ... ونحن أخر أمة اُخرجت للناس.....................








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - خير ما يقال
سلام السوسنة ( 2009 / 2 / 19 - 20:08 )
سيدي
من المقالات ما يجعلك تخاطب النفس وتقول :
هذا خير ما يمكن ان يقال وكل ما يمكن ان يقال...
ثم لا تجد ما تقول للكاتب إلا شكرا !
محبة


2 - منذ 13 /2
شامل عبد العزيز ( 2009 / 2 / 19 - 20:26 )
سيدي الفاضل بعكس الاستاذ ابراهيم علاء الدين الذي يصر على المناداة بصيغة الانثى . لم نقرأ لك منذ 13/2 . شكراًجزيلاً على التشجيع .أتمنى الاستمرار . محبتي وتقديري


3 - لماذا العودة إلى التراث؟
مختار ( 2009 / 2 / 19 - 20:54 )
معرفة التراث بكل إيجابياته وسلبياته ضرورة حيوية لإحداث قطيعة معه.
القطيعة لا تعني إلغاء الماضي أو إقامة أسوار بيننا وبينه، ومن فعلوا ذلك وولوا ظهورهم له سرعان ما وجدوا هذا الماضي ماثلا أمامهم في أبشع صورة بعد أن استولى عليهم الآخرون وكيفوه حسب برامجهم، (فكل محجوب مرغوب) كما يقول المثل، وتركيا مثال صارع، وإنما تعني إعادة النظر في العلاقة معه، من علاقة تبعية انبهارية غبية من قبيل (لا يصلح آخر هذه الأمة إلا ما صلح به أولها) ومن قبيل تقديم السلف كسلف صالح أبدا (أصحابي كالنجوم) إلى علاقة طبيعية غير تقديسية . فليس في التراث حلول سحرية لمشاكلنا.
فلماذا إذن يجب معرفة التراث بالنسبة لقوى الحداثة والتقدم وبذل جهود لا طائل من ورائها بينما الأفضل أن توجه هذه الجهود للتنمية والتقدم؟
أولا لأن هذا التراث يستخدم سلاحا فتاحا بين أيدي قوى محافظة متخلفة تقدمه للناس كمثل أعلى لا يدانى وظاهرة نادرة في التاريخ البشري علينا التمسك بها من أجل خلاصنا في الدنيا والآخرة (تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما: كتاب الله وسنة نبيه) بينما واقع التاريخ يكذب ذلك. ومقال شامل شامل مانع جامع.
وثانيا لأن معرفة هذا التراث وتقديمه للشعوب المخدوعة منذ قرون على حقيقته سلبا وإيجابا، وتقديم ذلك السلف الموصو


4 - كتبت ...فأجدت
الحكيم العراقي ( 2009 / 2 / 19 - 23:30 )
رائــــــــــع .. هذا القلم بكل ماتحويه الكلمة من معنــــــــــــى !!!... ألف شكـــــر


5 - تساؤل
المنسي القانع ( 2009 / 2 / 20 - 00:00 )
أستاذ شامل ---------- تحية
لدي تساؤلان عن قولين لست مؤمناً بهما ولا بالجواب الذي سوف أرد به .
1- كنتم خير أمةً أُخرجت للناس (ولن تكونوا) .
أ- هل يتكلم هنا عن الماضي (كنتم) أم عن المستقبل , فإن كان عن الماضي فليس بالضرورة أن يكون خيراً في المستقبل . وإذا كان يقصد المستقبل , فإنَّ إستعمال صيغة الماضي عند الكلام عن المستقبل يفيد التمني غير القابل للتحقيق لفوات أوانه . ب- تفترض كافة الاديان بأنَّ جميع البشر مولودين من آدم وحواء فكيف تم فرز العرب من بينهم ليكونوا خير الامم وما ذنب الآخرين إن كان هو (الله!!) قد جعلهم هكذا ولماذا هذا التمييز العنصري , ثم لماذا يرتكب مثل هذه الإساءة ويحمل الناس مسؤوليتها . ثم ألم يقال بأنَّ لا فضل لعربيٍ على أعجميٍ إلّا بالتقوى وألم يقال أنَّ الناس سواسية كأسنان المشط ,و أكرمكم عند الله أتقاكم و ---- ووو غيرها كثير.
2-ذكر أستاذ مختار في تعليقه القيم حديث(تركت فيكم ------ كتاب الله وسنة نبيه ) أين تركهما والكتاب لم يجمع وينقى ويحرق جله أو بعضه إلّا في عهد عثمان وبعد أن إتضح أنَّ العراق لها


6 - رائع
خالد عبد الحميد العاني ( 2009 / 2 / 20 - 06:17 )
رائعة كتاباتك فالى المزيدز


7 - تراث التخلف ليس بتراث جميل
nashery ( 2009 / 2 / 20 - 07:18 )
شكرا أستاذ شامل على هذا المقال الرائع .. وأقول للأخوان الذين لا يزالون يعتقدون أن في ترتث العرب شئ جميل يجب التمسك به أن يكتبوا لنا عن هذه الأشياء الجميلة حتى يذكرونا بها ونحافظ عليها .. هل ذبح الأبل واهدار الطعام بلاحساب للضيوف عمل جميل أم عمل سفيه ؟؟ هل شرف الأمة والقبيلة هو ذلك العضو الواقع بين أفخاذ المرأة ةالذي من أجله تراق الدماء ؟؟
ما ينقصنا بالضبط هو أن نعود بداية بشرا طبيعيين كما ولدتنا أمهاتنا بلا عقد التاريخ والهوية وأن نتخذ الهوية الأنسانية بديلا عن الهوية القومية والدينية كما تصنع كل الشعوب الزاحفة وكما صنعت الشعوب الطائرة قبل ذلك والأ فان مصير هذه السلحفاة التي اسمها الأمة العربية أحيانا والأمة الاسلامية أحيانا
أن تتخلف عن مسير البشرية كل يوم أكثر من اليوم الذي سبفه .. ثم تنقرض الى الأبد


8 - نحن خير أمة
محمد الخليفة ( 2009 / 2 / 20 - 10:48 )
يبدوا لي أن من انتزعوا وحصلوا على الكثير من جوائز نوبل بأنواعها وأكثرها في المجال العلمي والتي ساعدت في إعمار الأرض والانسان في جميع شئون الحياة التي يحياها انسان هذا العصر هم اليهود ، رغم أن تعاليم كتابهم الديني لا تختلف عن تعاليم كتاب المسلمين ، فحصولهم على مايربوا المائة وسبعين جائزة نوبل منذ تأسيسها لجدير بأن نصفهم بأنهم خير أمة أخرجت للناس ، بصرف النظر عن نصوص كتابهم المقدس والذي أشك بأنهم قد اطلعوا عليه ولكنهم اسما يهود


9 - كانوا اسوء بدو خرجوا على انفسهم
مها ( 2009 / 2 / 20 - 11:46 )
مع احترامي للكاتب , هذا كلام شبعنا من اعادته كل يوم ثم ان معظم الاحداث التي استشهدت بها تعود الى العصر الاموي والى حكام بني امية وقد كان الاستاذ الدكتور علي الوردي قد بين في كتابه الرائع وعاظ السلاطين ان دولتهم انما هي امتداد لحكم البداوة في قريش قبل الاسلام وان تقاطعهم مع الدين لم يكن للحفاظ على قيم الدين انما للحفاظ على ملكهم وقد بينوا من خلال عدد كبير من الحوادث التي نقلها التاريخ انهم اسوء من حرف وخرب في كل جوانب الاسلام عندما لم يكن يتوافق مع مصالحهم وليس من دليل ابلغ من خطبة معاوية في اهل الكوفة حين قال ( لم احاربكم من اجل صوم اوصلاة ولكن لأتأمر عليكم ) ان تراث العرب المخزي الذي يجب ان نختزي منه سابقا والان انما هو تراث السيطرة وحب السلطة والحكم وحتى اثناء السنوات الخمسين من الخلافة الراشدية كان جوهر الخلاف يدور حول الاستيلاء على السلطة والحكم وهذا تراث بدوي بحت لم يستطع الاسلام ولن يستطيع اي قانون لا سابق ولا الان وحتى قيام الساعة ان يغيره في جينات العرب لانهم حتى ان استطاعوا ان يخرجوا من تعاليم الدين التي يدعون انها السبب لن يتمكنوا ان الخروج من عقدة القومية , ورأيي المتواضع ان الاسلام -سواء كان دين سماوي او من اختلاق رجل - حاول ان يحول العرب الى امة وليس مجرد قبائل متشرذمة


10 - شكراً جزيلاً
شامل عبد العزيز ( 2009 / 2 / 20 - 15:51 )
شكراً جزيلاً لكل الذين شاركوا في تعليقاتهم النيرة ابتداءاً من سلام السوسنة حتى مها .. سيدي المنسي القانع أقول لك لماذا هذا الاسم كما قال لك الاستاذ ابراهيم علاء الدين ولماذا تُريد أن تكون منسياً وقانعاً مع العلم أنك حاضرا ومُتطلعاً أما بخصوص أسئلتك فانها تحتاج الى مقالة وليس الى تعليق وسوف أحاول ان أفعل ذلك من أجلك سيدي . أما سيدتي أوانستي مها فاقول لك هل تُريدين أن أحُدثك عن الجمل وصفين وسوف تقولين أن هذا الكلام شبعنا منه ؟ ليست المسالة بهكذا لون تنظرين له . فاذا ماتوفرت الاسس الصحيحة فصدقيني سوف نكون أفضل ولو أن المسالة تحتاج الى وقت طويل ولكن ليس باليد حيلة وكما يقول المثل لاتلعن الظلام وحاول إيقاد شمعة ولعلي أستطيع أن أفعل ذلك .. محبتي وتقديري للجميع


11 - استاذ شامل
المتنبي ( 2009 / 2 / 20 - 16:02 )
كان الاحرى ان تضيف الف مقصورة الى عنوانك (اخر امة)


12 - بشرى غير سارة
كاردوخي ( 2009 / 2 / 20 - 16:26 )
ابشر فانه تم وضع اسم الكاتب في لائحة بن لادن واللائحة وما ادراك ماالائحة فتوى شارعة وسيوف قاطعة, اكيف يمكن ان تصف امة صاحبة الحضارة التي هزت عروش كسرى وهرقل بانها حضارة بدو؟؟
, نعم هزت اتلعروش بالسيوف ولازاللوا يلوحون بالسيوف ويقطعون الرؤوس بالسيوف , بالله عليكم هل سمعتم بان قبيلة او شعب او امة لا حتى بل عصابة اجرامية تجز الرؤووس بالسيوف سوى الذين ينادون بعودة الخلافة الاسلامية العادلة , الم ينسى العالم حتى كلمة سيف حتى ينبش هؤلاء الاوباش التاريخ ويهددون بالسيوف و اليس هو العجز بانهم لايستطيعون صنع مسدس او بمندقية حتى يهللول للسيف والقاطع والبتاروالمهند والى ذلك من كلمات اقرضت من القواميس


13 - كل التقدير والاحترام
كنعان ايرميا موشي ( 2009 / 2 / 20 - 16:42 )
يا استاذ شامل مقالك شــــامل قوي يستفز العقل والاجمل التعليقات العميقة والذكية واضيف للاستاذ محمد خليفة فاقول نعم اليهــــود اذكى امــه اخرجت للناس بمقياس علمي رصين مقياس ( نوبـــل ) واضيف للاخت مهــا واقول نعم كانوا اســـوء بــدوا هتك دواخلهم الهمجية الدكتور على الوردي رحمه الله كل المحبة والاحترام للاستاذ شامل وللمعلقين والى الحوار المتمـــــــــــــدن النافذة التي نطلق منها صرخات استغاثاتنا قبل ان تاتي القارعــــــــــة


14 - شكراً
شامل عبد العزيز ( 2009 / 2 / 20 - 17:03 )
الى المتنبي أعتقد أن الهمزة موجودة ؟ الى كاردوخي السيدة مها هي التي قالت بدو وليس في رسالتي كلمة بدو ابداً وانما البرابرة ؟ الى كنعان شكرا على المتابعة تحياتي للجميع


15 - الجاهلية وخير امة
اسماعيل حمد الجبوري ( 2009 / 2 / 20 - 18:01 )
تحياتي للاخ شامل
عزيزي شامل :القران وصف العرب بالجهلة والجاهلية وبنفس الوقت وصفهم خير امة اخرجت للناس فكيف يستقيم العقل ان الله يصفهم بالجهلة وثم يعود ويصفهم خير امة ارجو ان تفسر لي ذلك؟ وسؤالي الاخر هل كانت الاية خير امة اخرجت للناس هي مخاطبة العرب او المسلمين عموما اي غير العرب ايضا اكون شاكرا لك لو وضحت لنا ذلك
مع احر التحياة ومزيدا من العطاء من قلمك الرائع


16 - تعقيب
شامل عبد العزيز ( 2009 / 2 / 20 - 18:30 )
سيدي الفاضل اسماعيل حمد الجبوري: بما أنني لست فقيهاً ولست متبحراً في العلوم الفقهية الا أن جواب أسئلتك هي حسب معلوماتي الجاهلية هي الفترة التي سبقت ظهور الاسلام ويُحدد المختصين في كتب التاريخ أنها مابين 150 سنة - 250 وسُميت الجاهلية من قبل القرأن والجهل هنا ليس عدم القراءة أو الكتابة إنما عدم معرفتهم بالتوحيد الذي جاء به الاسلام وأنهم كانوا يُشركون مع الله عبادة أُخرى كالاصنام التي هي شفعاءهم عند الله حسب ماتقول كُتب السيرة . أما خير أمة فالمقصود بها المسلمين . هذا حد علمي ولاأستطيع أن أقول أكثر من ذلك . محبتي وتقديري

اخر الافلام

.. جون مسيحة: مفيش حاجة اسمها إسلاموفوبيا.. هي كلمة من اختراع ا


.. كل يوم - اللواء قشقوش :- الفكر المذهبي الحوثي إختلف 180 درج




.. الاحتلال يمنع مئات الفلسطينيين من إقامة صلاة الجمعة في المسج


.. جون مسيحة: -جماعات الإسلام السياسي شغالة حرائق في الأحياء ال




.. إبراهيم عبد المجيد: يهود الإسكندرية خرجوا مجبرين في الخمسيني