الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الأسلام الحقيقي.... ومنين اجيبه؟

سلام السوسنة

2009 / 2 / 21
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني



كتبت السيدة باسنت موسى على هذا المنبر مقالا بعنوان : "زبيب الصلاة وبخور جهنم". تعرضت فيه الكاتبة لأشكال من انتشار التطرف الديني البغيض في مصر.
وإجابتها إحدى المعلقات – مها - بما يلي:
........ارجو ان تراجعي الاسباب بعلمية وموضوعية اكثر وعدم ركوب موجة استسهال نسبها الى الدين وشكرا...

وأتساءل في هذه الخاطرة عن واحد من اهم ثوابت الخطاب الإسلامي.
لدى الإسلاميون حجة يرمونك بها دامغةً مفحمةً صالحةً لكل زمانٍ ومكانْ.
إنها ببساطة:
"هذا ليس الإسلام الحقيقي".... هذا من فعل المتشددين.... الإسلام ابعد ما يكون عن هذا.... الخ من العبارات الجاهزة التي تبرئ الإسلام من كل ما هو قبيح وتلقيه على المسلمين!!!
إذا تحدثت عن الإرهاب وتفجير الحجاج الشيعة بالأحزمة السنية الناسفة أو تفجير المصلين السنة بالعبوات الشيعية شديدة الانفجار ، قالوا لك إن هذا ليس الإسلام الحقيقي.
إذا تحدثت عن الذبح الشرعي بالسكاكين لمعلمات المدارس الابتدائية للبنات في الجزائر واختطاف الفتيات كجواري لأمراء الفصائل الجهادية ثم قتلهن بعد الحمل وإضافتهن الى الثلاثمائة ألف قتيل قالوا لك إن هذا ليس الإسلام الحقيقي.
رجم النساء بإيران (بأحجار شرعية صغيرة لمطاولة العذاب ) وجلد الناس ألاف الجلدات (ولكن بإنسانية وعلى دفعات ) في الديار المقدسة يختلفون فيه... ذوي الكرافتات الجميلة واللحى القصيرة يرون ان له شروط أما ذوي اللحى الطويلة والثياب القصيرة فيستميتون بالدفاع عنه ولا تأخذهم في الله لومة لائم .
وإذا عدنا إلى أمثلة اقل تراجيدية وأحيانا كوميدية مثل أحكام الرضاع وبول البعير وقتل الفئران وأحدثها وأجملها تحريم الوقود الكحولي على السيارات.... يقولون أخطأتم هذا ليس الإسلام الحقيقي...
وأنا لدي الكثير من الأسئلة:
1- من اين جاء الفقهاء والشارحون والمفسرون والمفتون؟ هل صدرتهم معاهد فرنسا وثقافة فولتير لمصر المحروسة؟ هل درسوا على أيادي أساتذة موسكو وكمبردج؟ أليس كلهم من كبار الفقهاء والعلماء ورثة الأنبياء والمشايخ وآيات الله بل ويصرون على إضافة لقب فضيلة الدكتور على أسمائهم الكريمة ؟ الم تضع حكوماتنا تحت تصرفهم أموال الفقراء وبنت لهم الجامعات وأعطتهم المنح وقاعات المحاضرات لدراسة وتدريس القران والبخاري ومسلم والتفاسير وتفاسير التفاسير وشرح التفاسير واختصار شرح التفاسير؟
كيف نفهم القول أنهم لا يمثلون الإسلام الحقيقي؟ أذن على لسان من نجد نحن عباد الله المشغولين بإطعام ولاتنا وعلماء ديننا، نسختنا من الإسلام الحقيقي؟
2- حسنا ، لنحاول نحن ممارسة هذا الإسلام الحقيقي . هل تدعونا أحرار في ما نفهم منه وما نفعل؟ ألن تخرجون علينا بالتكفير وإقامة الحدود ودرء الفساد؟
كيف يرد اليوم كهنتكم من علماء الأزهر الأفاضل على عالم الكيمياء احمد زويل؟ انه قد تجرأ على إنكار ما هو معلوم من الدين بالضرورة إذ طالب أن لا يفتي رجال الدين في العلوم!!!!!!!! أتمنى أن لا يكون السيد زويل بمصر وان لا يصيبه ما أصاب محفوظ وفودة وابوزيد.
إن فهمنا الإسلام كما شئنا كفرتمونا وان ظهر أن فقهاءكم لا يفقهون... قلتم لا يمثلون الإسلام الحقيقي ..

3- تقولون إن مظاهر التخلف والفقر والجهل وانتشار الخرافة ...لا تعود إلى الإسلام...
لماذا كانت مصر حتى الثمانينات.... مصدر الفكر والفن والثقافة لكل الناطقين بالعربية؟
هذه الدولة التي دخلت بها أول مطبعة عربية... وبنيت بها دار للأوبرا قبل كثير من عواصم أوربا وفي مطلع القرن الماضي ظهر بها من يطبق المنهج العقلاني لقراءة القرآن ....و .و..و..
هذه الدولة التي ما أن غزاها الفكر الوهابي مع البترودولار حتى أصبحت.... مسخرة... مهزأة... تبيع بول البعير وتصدر فتاوى إرضاع الكبير وتحفظ طلاب أزهرها أحكام الرق وتنشر قنواتها وصحفها أعجازيات الزغلول من غمس الذبابة إلى انشقاق القمر....
4- ما الذي تغير في هذا الشعب الطيب المسالم النبيل المتحضر سليل اعرق حضارة في تاريخ الإنسانية وبلا منازع ليتحول إلى مُصَدٍّر للظواهري وعطا ومنتج لقتلة السياح الألمان...؟ هل ترون شيئا آخر غير ما يسمى بالصحوة الإسلامية الممولة سعوديا والمؤدلجة إخوانيا؟

أين هو هذا الإسلام الحقيقي البريء من كل هؤلاء؟ منين اجيبه








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - هناك أكثر من 150 مليون مها
شامل عبد العزيز ( 2009 / 2 / 20 - 19:10 )
سيدي الفاضل. ليت أن المسالة تقف عند هذا الحد بل تصل الى أنهم يقولون أين الهمزة على الالف . ياسيدي انت في واد ومن معك وهولاء في واد . محبتي وتقديري


2 - الإسلام حب وسلام
خالد المغربي ( 2009 / 2 / 20 - 20:02 )
شكرا على المقالة الهامة رغم طابعها الاستنكاري الغالب، ورغم هدفها البين في نفي وجود إسلام حقيقي مسالم يخاطب العقل والفكر والوجدان
يا سيدي الإسلام هو إما إسلام أو العكس، سلوك بعض المحسوبين عليه لا يمت لتعاليمه الأصيلة من قريب أو بعيد، وإنما هو ناجم عن تسييس الدين وأدلجته، وبالتالي إفراغه من محتواه وجعله مطية لأهداف ومصالح كلنا نعلمها، لذلك فلا داعي للتهجم على الدين، وإنما يمكنك انتقاد أولئك الذين تصدر عنهم هذه السلوكات المشينة ، علاوة على بعض الممارسات التي لا تخلو من وشم السخرية أحيانا
أدرس جيدا التاريخ الإسلامي لتعلم ما الذي أودى به إلى هذا الحال، ولتدرك الألاعيب والمنزلقات التاريخية التي صار واقعنا المعاصر نتيجة حتمية لها، ولتستنتج بالتالي أن تخلف مجتمعاتنا يخدم أناسا مستفيدين من الوضع الراهن
مع تحياتي


3 - منين اجيب ناس؟
حسن مدبولى ( 2009 / 2 / 20 - 20:14 )
اولا نتحدى ان تكتب الاخت باسنت موسى حرفا واحدا حول علامة الجودة المسيحية ايضا فى مصر وهى علامة من الوشم توضع على يد الاطفال على هيئة مقدس دينى تظل تمييزا للشخص طوال حياته,وهنا تتضح مدى مصداقية الكاتب من عدمها,فالذين يكتبون ويهولون,حول التطرف وعلامات التطرف الاسلامى ومنها زبيبة الصلاة الاسلامية,لن يتفوهون ببنت شفة حول مايعتبرونه مقدسا لديهم ,مع انه مصنوع وظاهرة تمييزية غير حضارية.

ثانيا فيما يتعلق بمقال الاخت سلام السوسنة,فاخشى ان اقول ان المسالة اختلطت عليكى كثيرا, ,فما حدث فى الجزائر,. مشكل سياسى,تم بعد الغاء نتائج الانتخابات الديموقراطية التى فاز بها جبهة الانقاذ,وجاء الالغاء المدعوم للاسف غربيا ,لينهى الديموقراطية ويؤصل لبداية العنف,فما علاقة الاسلام بكل هذا؟
نفس المسألة فى العراق جاء الاحتلال ,وجائت احداث العنف والقتل,مع الاحتلال-- الخ

ثالثا اما فى مصر,فالغريب ان من تتحدث حول منين اجيب الاسلام,والتى تقدم فى مقالتها على انه هو المكمن والاساس لعمليات التطرف,تخطىء خطئا فادحا عندما تخلط بين الاسلام وبين الوهابية او على الاصح التوجهات الخليجية الدينية,فهل بنت مصر الاوبرا ,او كانت ام كلثوم تقيم حفلاتها,قبل دخول الاسلام الى مصر؟
رابعا خلطا اخر بين الصحوة الاسلامية او


4 - الهمزة
سلام السوسنة ( 2009 / 2 / 20 - 20:19 )
الصديق شامل
شكرا لتواصلك. انا عندي مشكلة مع الهمزة في وسط الكلمة اما التي على الالف فالخطأ يكون في سوء اختيار المفتاح المناسب.
حاولت مرة ان اراجع قواعد كتابة الهمزة المتوسطة بمساعدة العم غوغل وبصراحة هجرت المحاولة بعد دقائق.
ان كان لديك يا صديقي وصفة تساعدني بها فسأكون لك من الشاكرين
قرأت بحثا ان لهجة قريش التي سادت وسميت تعسفا اللغة العربية لم تكن الا واحدة من اللهجات العديدة وان وجود القاف والضاد وبعض الحروف التي نسيتها لم يكن في كل اللهجات.
محبة


5 - الوشم
sara ( 2009 / 2 / 20 - 21:05 )

ألاخت باسنت انتقدت ماتفوه به صاحب الزبيبة في المطعم واليسنما وربطت بين صفات جسمانية وثقافية معا وفيما يتعلق بالوشم المسيحي فلم نسمع عن اقتران مسبات معينة للمراة تصدر ممن يضع هذا الوشم من الرجال


6 - الصديق خالد المغربي
سلام السوسنة ( 2009 / 2 / 20 - 21:06 )
سيدي
لقد قلت في تعليقك ما يلي:
....ورغم هدفها البين في نفي وجود إسلام حقيقي مسالم يخاطب العقل والفكر والوجدان....
اقول يا سيدي ان خاطرتي كانت فقط حول فكرة استخدام حجة -الاسلام الحقيقي - لنفي كل مسؤولية عن مظاهر العنف والكراهية. انا اتمنى لنفسي وأهلي ووطني اسلام مسالم يخاطب العقل والفكر والوجدان.
اعتقد ان ما هو حقيقي هو ما اراه على الارض وما المسه...
لا تستطيع يا صديقى ان تحكم على اي تجربة انسانية من خلال النص المؤسس لهذه التجربة.
لايكفي قراءة الانجيل لمعرفة ما هي المسيحية... المسيحية هي نصوص وتاريخ وتجارب وحروب ومحاكم تفتيش وتعذيب واضطهاد علماء النهضة وهي ايضا صفحات مضيئة من القديسيين وغير القديسين ممن وهبوا انفسهم لمحبة ورعاية الاخر.
لا يكفي قراءة راس المال والمانيفست لمعرفة التجربة الشيوعية...
الشيوعية هي انهاء الرق في اقطاعيات روسيا وارسال اول انسان الى الفضاء وقهر النازية وهي اقذر تجارب القهر الانساني في الغولاغ وارسال المعارضين الى مشافي سيبيريا العقلية.
الاسلام ليس مجموعة من النصوص المختارة نخرجها مكية مسالمة او مدنية محاربة حسب الظرف.
ليس لدي اي مؤهل في دراسة التاريخ او الاجتماع او الدين، بل الكتابة ليست مهنتي... وسيكون ادعاءا فارغا من جانبي ان


7 - الصديق حسن مدبولي
سلام السوسنة ( 2009 / 2 / 20 - 21:37 )
سيدي
اشكر لك اهتمامك واخذك الوقت للرد بل وتلطفك بالمحاورة.
يكاد يكون كل مقطع من تعليقك مقالا اومشروعا لمقال مهم وعميق.

اوكد لك اني لم اكن اعلم ان السيدة باسنت موسى مسيحية ولم يخطر ببالي وانا اقرأ مقالها ان اتساءل عن ديانتها ولا ادري ما قيمة هذا في تقييم مقالها.
لقد احزنني مقالها لما شعرت به من انزلاق مصر التي احتضنت كل الاديان وكانت مصدر فكرة التوحيد وجعلت من الروحانية احد اهم جوانب حضارتها ... ان تنزلق الى طريق الصومال والسودان وافغانستان.
نعم يحز في نفسي ان تأخذ مصر دينها عن فقهاء القصيم!!!!

حول الجزائر:
كل الاحاديث عن انقطاع العملية الديموقراطية لا تفسر ولا تبرر وحشية وهمجية وقذارة ما ارتكبته العصابات الاسلامية المسلحة في الجزائر. وكل تبرير او تفسير ديني او خلقي لذبح واغتصاب الاطفال وذبح الفلاحين وتفجير المارة يشعرني بالغثيان. وطبعا اربأ بك عن هذا .
واكرر ان هذه الجرائم تمت على يد دعاة اسلام .

العراق ...بالفعل نفس المسألة... الاحتلال الامريكي لا يبرر قتل الشيعة للسنة ولا السنة للشيعة ولا الكرد للمسحيين ...الخ
اعتقد ان جذور الحقد والكراهية ترجع الى ما قبل الاحتلال واوكد ان الجمل وصفين وكربلاء قد حدثت قبل الاحتلال....

عن مصر يطول


8 - الاسلام الصحيح ..؟؟؟
ابراهيم علاء الدين ( 2009 / 2 / 20 - 21:48 )
الاخ الصديق سلام السوسنة
تحية واحترام واعتذر عن خطأ غير مقصود تنبهت له اليوم في تعليق للصديق شامل
اما التساؤل عن الاسلام الصحيح فاضيف الى ما طرحته مجموعة اسئلة ولكن قبل طرحها اود الاشارة الى تعليق الاخ خالد المغربي بالقول ان الدين المسيحي لديه 6 اناجيل معترف بها وغيرها كثير لم يعترف به ويعانون مثلنا من هو المسيحي الصحيح وكل طائفة من المسيحيين تعتبر مذهبها هو الدين المسيحي الصحيح .. وقبل التطور الحضاري الذي تحقق في البلدان التي يدين معظم سكانها بالمسيحية كانت كل ملة منهم تكفر الاخرى ودار بينها حروبا طاحنة وهذا يدلل على ان تجار الدين موجودين في كل الديانات لا فرق وان التطور والحضارة والرقي هو الكفيل بوضع الدين جانبا وابعاده عن الحياة السياسية للافراد وعندها كل انسان حر بما يعبد وبطريقة عبادته وتادية فروض الدين الذي يعتنق.
اما حول الاسلام الصحيح فمن هو يا ترى..؟؟
هل هو اسلام عثمان او اسلام مناوئوه ..؟؟
هل هو اسلام علي ام اسلام معاوية ..؟؟
هل هو اسلام القدريين او اسلام مناوئيهم ..؟؟
هل هو اسلام الامويين ام اسلام العباسيين ..؟؟
هل هو اسلام القران مخلوق ام غير مخلوق ..؟؟
هل هو اسلام ابن تيمية ام اسلام من اتهموه بالزندقة وما زالوا ..؟؟
هل هو اسلام ابن حنبل او


9 - تحية كبيرة للأخ سلام
محمد عبد القادر الفار ( 2009 / 2 / 20 - 21:55 )
الإسلام كغيره من الديانات التي لا يمكن الوصول إلى مصادرها التي يتفق عليها الجميع،، فالله نؤمن به بالغيب والنبي محمد مات ،، وبموته انتهى عصر الإسلام وبدأ عصر المسلمين الذين أرادوا أن يتعاملوا مع الإسلام وكأنه كائن أو جوهر له ذاته الخاصة يستطيع أن ينطق عن نفسه بوضوح

وعلى حد قول علي بن أبي طالب نفسه : القرآن بين دفتي المصحف،، لا ينطق وإنما ينطق به الرجال

وقول علي هذا هو مربط الفرس

فكل الإسلام الذي نراه هو مجرد قراءة معينة لنصوص حمالة أوجه لا يمكن أن يصل الإنسان من خلالها إلى فهم واضح وصريح،، وهي نصوص متناقضة وتعبر عن الحالة الذهنية لكاتبها والبيئة التي نشأ فيها

وبالتالي فالإجابة على سؤالك في عنوان المقال عزيزي سلام هي :

ابق قابلني لو جبته


10 - الصديق العزيز ابراهيم علاء الدين
سلام السوسنة ( 2009 / 2 / 20 - 22:20 )
اعتقد يا صديقي اننا متفقان ان الاسلام او اي دين آخر لن يكون صحيحا الا اذا سكن ضمير المؤمن به ودور العبادة فقط.
ليس لدي هذه المعرفة الموسوعية بالتاريخ الاسلامي (او غيره) ويسرني ان تكون تساؤلاتي كقارئ عادي واعتقد برئ مدعاة للحصول منكم على بعض الاجوبة.
تحية صادقة كانت اولا من العقل ثم اصبحت من العقل والقلب


11 - الصديق العزيز محمد عبد القادر الفار
سلام السوسنة ( 2009 / 2 / 20 - 22:33 )
سيدي
لم اكن اعرف هذه الجملة الرائعة لعلي والتي اظنها تنطبق على كل الكتب المقدسة...
كنت اعلم انه قال عن القرآن :حمال اوجه

الا ترى ان مثل هذه العبارة - القرآن بين دفتي المصحف،، لا ينطق وإنما ينطق به الرجال - تسمح بفتح باب بل ابواب للعقل والتفسير والاجتهاد مع النص؟
اعدك يا صديقي ان وجدت الاسلام الحقيقي الذي يتحدثون عنه لاخبرتك به اولا...ولكني انصحك ان تتوجه الى الصديق ابراهيم... يبدو انه يعرف منه الف نسخة!!!
تحية محبة وتقير وشكر.


12 - تحية للجميع....؟
س. السندي ( 2009 / 2 / 20 - 22:46 )
هناك مثل يقول ،لايصح إلا ألصح ... والسؤال كم جريمة يجب ان يرتكبها المجرم حتى يحكم عليه بالاعدام
وكم مادة دراسية يجب ان يرسب فيها الطالب حتى يعتبر خالي من الالهام....؟ وتقبلو خالص تقديري واحترامي والسلام... ؟


13 - الصديق س. السندي
سلام السوسنة ( 2009 / 2 / 20 - 23:00 )
الصديق س. السندي
وما العمل اذا كانت الضحية ترفض ان ترى اثار جلادها؟
وما العمل اذا كان الطالب الفاشل يعتبر نفسه خير طالب اخرج للناس؟
هذه اسئلة جدية
محبة واحترام


14 - تعليق
rawndy ( 2009 / 2 / 20 - 23:23 )
أهلاً ومرحبا

تواردت الخواطر فيما بيننا لأنني انتهيت من كتابة موضوع لا يبتعد عن هذا

لا يوجد إسلام معتدل وإسلام متطرف فهذه كذبة كما تفضلت

المصيبة أن كل جيل يقوم بنقد الشيوخ المسلمين السابقين بلطف بل يجد لهم المبررات على فتاويهم وجنونهم ليتماشوا مع الواقع السريع فالإسلام الحقيقي هو الذي يتحدث به المسلم فلان من وجهة نظره الخاصة دون أن يشاركه الآخرون هذه النظرة !

نعم إن كان الإسلام بريئاً من تصرفات المتطرف فلان وعلان فمن المتهم والمشبوه والمدان ؟؟

لم كان هذا المسلم متطرفاً ؟؟ أليس بسبب تلقينه هذا الشيء ؟؟


15 - الاسلام لغة وشرعا -تعريفات
ماجد ساوي ( 2009 / 2 / 21 - 00:52 )
وتعريفه في اللغة : الانقياد ، يقال : أسلم واستسلم إذا انقاد .

وفي الشرع هو : - الاستسلام لله بالتوحيد ، والانقياد له بالطاعة ، والخلوص من الشرك وأهله -
وفي تعريف آخر : الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة.
وموالاة المسلمين ، ومعاداة المشركين
وفي تعريف غيره الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة، والبراءة من الشرك وأهله
وتعريف رابع :الاستسلام لله بالتوحيد ، والانقياد لله بالطاعة ، ومحبة التوحيد وأهله ، وبغض الشرك وأهله .

تعريف اخير :الإستسلام المطلق لله بالتوحيد، والإنقياد التام له بالطاعة، المبنية على المحبة والتعظيم، والخلوص الكامل من الكفر والشرك، والبراءة من أهلها، والكفر بسائر الأنداد والطواغيت


16 - a different take
A Reader ( 2009 / 2 / 21 - 03:44 )
Singling out atrocities committed by Algerian, or other contemporary Muslims as living evidence for the wickedness of Islam is no different than fundamentalist Muslims reminding us with the falsehood of Christianity on the basis of the bloodshed perpetrated by European Christians against Muslims during crusades, against Jews during the inspection, or against each others during witch-hunt.

The take-home point is that any idea-no matter how ‘innocent” it might sound- is subject to interpretations that twist it, and extract the utmost violent and murderous meanings out of its otherwise seemingly peaceful appearances. This is a function of the subjective nature of human understanding, and the arbitrariness of language.

The way out of this dilemma is not to attack religion, or for that matter any ideology with which interpretations we disagree, but to reject orthodoxy, and insist on driving home the notion of possible different valid “takes” on the scripture, and encourage dialogue between those interpretations. The final result would almost always favor moderate ones, and


17 - احصائية بسيطة للغرب المسيحي مقابل الكلام عن الاسلام الدموي
ماجد ساوي ( 2009 / 2 / 21 - 05:48 )
سلام السوسنة ,,

سجل عندك بما ان الكلام عن القتل

عدد الهنود الحمر عام 1492 بلغ 75 مليونا منهم 25 مليونا تقريبا في أمريكا الشمالية
وعددهم الان لا يتجاوز بضعة ملايين ولم تتوقف الابادة حتى العام 1900

قتل الاسبان مئات الالاف من العرب 1099 في الاندلس ,

قتل الاسبان خلال عامين ربع مليون هندي في هاييتي في العام 1650

قتلت بريطانيا في العام 1662م ملايين الهنود في امريكا الشمالية

قتلت امريكا 200 الف ياباني في قصف هيروشيما عام 1945

قتلت امريكا في الحرب الكورية مليون ونصف كوري 1950

قتلت امريكا 3 ملايين فيتنامي خلال حرب فيتنام 1963-1972

قتلت فرنسا في الجزائر 1945ي العام اكثر من 40 الف

قتلت فرنسا في مدغشقر في العام 1947 اكثر من 70 الف .

قتلت امريكا في حرب اهلية في اليونان 1949 150 الف ,

قتلت امريكا 150 الف الماني في قصف مدينة دردسن 1945 ,

قتلت امريكا اكثر من 90 الف عراقي في حرب 1991

قتلت امريكا 200 الف عراقي احداث شعبان 1991

قتلت امريكا اكثر 500 الف طفل عراقي عبر الحصار بين 1991 -2003

قتلت امريكا مليون و 200 الف عراقي في حرب 2003

نشبت بعد العام 1945 في اوربا وامريك


18 - الصديق راوندي
سلام السوسنة ( 2009 / 2 / 21 - 05:54 )
شكرا على الاهتمام والتعليق.
اوافقك تماما بأن دعاة القتل والتفجير وحبس النساء وفقه البراء والولاء .... يستندون جميعا الى ما يسمونه الاسلام الحقيقي ... اسلام الفرقة الناجية... الى نصوص آية التوبة بتفسيرهم... والى احاديث يقولون انها صحيحة!!!
محبة والى اللقاء في مدونتك التي اسمح لنفسي بأعطاء رابطها
http://rawndy.blogspot.com/


19 - الصديق ماجد ساوي - بشأن التعاريف
سلام السوسنة ( 2009 / 2 / 21 - 06:11 )
سيدي
تشترك جميع التعاريف التي تفضلتم بها في ان الاسلام الحقيقي هو الانقياد لارادة الله.
واحيلك الى عبارة علي (ض) التي ذكرها الصديق محمد عبد القادر الفار.
المأساة يا سيدي ان الله صامت لا ينبس بكلمة واحدة ... وان من ينطق باسمه هم الزرقاوي والظواهري وملا عمر ...
دمر طالبان باكستان منذ فترة مدارس البنات بل واحرقوا وجوه بعض الطفلات المتوجهات الى هذه المدارس بالزاب (حامض الكبريت)... ولم يصدر الله بيانا واحدا يتبرأ به من هذا الاسلام....

انت تقول لي مشكورا ان الاسلام الحقيقي هو الانقياد لله.
ولكن من يقول لي ماذا يريد الله؟
تحية احترام وتقدير


20 - A Reader الصديق
سلام السوسنة ( 2009 / 2 / 21 - 06:37 )
سيدي
اعتذر اولا عن هذا الرد باللغة العربية على تعليقك الذي ارسلته باللغة الاتكليزية. ان معرفتي بالانكليزية لا تسمح لي بمجاراة اللغة الرفيعة شبه الشيكسبيرية التي تحدثتم بها.
سيدي
اولا- الحروب الصليبية ومحاكم التفتيش وحرق الساحرات هو جزء من تاريخ الكنيسة والتجربة المسيحية بجانبها المخزي. ولا ارى اي مبرر اخلاقي او علمي يمنع من تشريح هذة التجارب وتسليط الضوء على كارثة السيطرة الدينية على شؤون الناس.
هذه التجارب التي انتهت منذ خمسمائة سنة قد دفعت الشعوب الغربية الى التحلص من الحكم الديني واقامة الانظمة العلمانية.
ثانيا
اوافقك على ان النصوص المقدسة تحتمل التاويل والتفسير المختلف واحيلك الى الاستشهاد الجميل للصديق محمد عبد القادر الفار بعبارة علي
القرآن بين دفتي المصحف،، لا ينطق وإنما ينطق به الرجال

ثالثا
ليس لدي اي رغبة في مهاجمة اي دين... وانما اردت تبيان هلامية الحجة التي تتردد على السنة الاسلاميين كلما ارتكبت جريمة:
هذا ليس الاسلام الحقيقي.
اعتقد مثلك ان محاربة التطرف الديني هو ما يهدف اليه العاقل ولكن هذا لا يعفي المسلمين من النظر الى تاريخهم ونصوصهم بموضوعية وعقلانية ونقدها كمصدر محتمل للتطرف.

تحية محبة واحترام وتقدير ومرحى لهذه اللغة


21 - الصديق ماجد ساوي
سلام السوسنة ( 2009 / 2 / 21 - 06:45 )
سيدي
لا ادري ان اتفق معك المؤرخون في ان هؤلاء القتلى ماتوا في حروب دينية مسيحية. وان صح ما تقول فهذا يؤكد ضرورة ابعاد الاديان عن السلطة وتجريدها من وسائل القتل.
تحية احترام وتقدير


22 - راجع المصحف لمعلومات اكثر
ماجد ساوي ( 2009 / 2 / 21 - 06:58 )
سلام السوسنة ,,

الله له كتاب موجود في الاسواق مكون من 114 جزءا فيه كل ما تحتاج لمعرفته عنه وفيه تفاصيل عن صفاته واسماءه وكيفية القصاص يوم القيامة من الظالمين - بكافة انواعهم - وهنالك شرح لطبيعة المكافات التي يحصل عليها المؤمنون به وشرح كذلك بطبيعة العقوبات التي سيحصل عليها الغير مؤمنين به


23 - رد جميل على قائمة الجرائم الغربية المسيحية
ماجد ساوي ( 2009 / 2 / 21 - 07:07 )
سلام السوسنة ,,

اذا انت تقف في صف الدفاع عن الابادة

امر ملفت للنظر !!


24 - الصديق ماجد ساوي
سلام السوسنة ( 2009 / 2 / 21 - 07:23 )
سيدي
- هل هو نفس الكتاب الذي رفعه معاوية على اسنة الرماح ؟ هل هو الكتاب الذي احتكم اليه الطرفان ولم يفيدهم في منع موت ثلاثة عشر الف من الصحابة والتابعين؟

- هل هو نفس الكتاب الذي كان ينزل في بيت عائشة ومحمد في حضنها وكان عليا اعلم الناس به ( الباب) ولم يتفق اثنان هما اقرب الناس الى محمد في تفسيره ... وقتل قرب جملها اكثر من مئة صحابي.
- هل هو نفس الكتاب الذي يجيز قتل المسلمين وغير المسلمين في فنادق عمان ومراكش اذا قرأه بن لادن ويجيز قتل بن لادن وصحبه اذا قرأه مفتي السعودية؟
- هل هو نفس الكتاب الذي حوكم به ثلاثة من الائمة الاربعة وعذبوا وجلدوا ومات بعضهم عقب ذاك؟

- هل هو الكتاب الذي احل للسلطان العثماني قتل جميع اخوته الذكور حتى لا ينازعوا ابناؤه الملك؟
- هل هو الكتاب الذي درسه فقهاء المملكة فوجدوا فيه تحريم استخدام الكحول في السيارات لطلبة المملكة المتواجدين للدراسة في ديار الغرب الكافر؟ ولا اذكر بميكي ماوس والنقاب الذي يكون بفتحة عين واحدة
- هل هو نفس الكتاب الذي درسه ويدرسه علماء الازهر الشريف العريق العميق ليجدوا قصص الاعجاز والعسل وبول البعير ورضاعة الكبير ومصادرة الورود الحمراء وعدم مبادأة الكافر بالسلام كما تفعل معي؟

تحية احترام وتقدير لشخصكم ا


25 - حول الابادة
سلام السوسنة ( 2009 / 2 / 21 - 07:32 )
سيدي
لا افضل الابادة وادافع عن حفظ الانواع
تحية


26 - لو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شامل عبد العزيز ( 2009 / 2 / 21 - 08:29 )
أن عدد القتلى بين المسلمين أنفسهم بالسيف والرمح يبلغ أرقاماً مهولة . وعندي سؤال لاهل الارقام ؟ ماذا لو كانت الاسلحة الحديثة بيد المسلمين يوم اختلفوا ابتداءاً من سقيفة بني ساعدة حتى سقوط الخلافة في عام 1924 ؟ كم سيكون عدد القتلى ؟ أصلحكم الله ................


27 - الراوندي
rawndy ( 2009 / 2 / 21 - 10:23 )
لا أحد يبرىء الغرب من المخالفات والأخطاء كما نفعل نحن بهوس وطيش متقربين بتلك التبريرات للسماء التي ستدخلنا لوحدها في جنتها الخرافية

للغرب أخطاء لكنه مجتمع ماض للأمام ويتطور كل يوم وكل لحظة ليصل للأروع

النقد للغربيين موجه لهم من الداخل /من أنفسهم وهذا حتى يتحسنوا ويتطوروا أكثر بعكسنا نحن الذين نرجع للخلف ونرفض النقد بل نعاقب بالقتل عليه وبخاصة نقد ديننا العتيق الذي مضى عليه ألف وأربعمائة عام وهو مبجل محروس كأنه كنز

ألم يكتشف شعب الإسلام أن الغرب أفضل منا بشريةً وأخلاقاً وانتاجاً؟؟

ألم يكتشفوا أن سبب بلاءنا ونكبتنا وجنوننا وكرهنا للآخرين هو ديننا البدائي المدمر ؟؟

أتحتاج هذه الاكتشافات لذكاء أو جهد من قبل المسلمين ؟؟؟؟؟

لمتى نرمي العيوب على المخالفين لنا وبخاصة البعيدين عنا ؟؟
إننا بالكاد نعرفهم فلم تحميلهم كل شيء؟؟

من الأفضل : المنتج المخترع الذي يقابلك ببشاشة ومحبة أم المستهلك الذي يقوم بالتفجير والكذب ونكران الجميل ؟؟؟


28 - إبليس السبب
جحا القبطي ( 2009 / 2 / 21 - 14:52 )
واللات والعزي غرانيق العلا ...وجبريل أو المستلم للرسالة تدخل ما بينهم الشيطان......!!!!!!! وهكذا الرسالة من يقوم بتنفيذها يغازله الشيطان .....!!!!!! العيب ليس في الرسالة و أمة العرب ولكنهم ابليس وأعوانه.... وسلام لسلام السوسنة


29 - بالنسخ تستقيم الاشياء
سلام السوسنة ( 2009 / 2 / 21 - 15:26 )
الصديق جحا القبطي
هذه من الايات المنسوخة ، وانا اعتقد انه يمكن استخدام قصة النسخ هذه في حذف الايات التي لم تعد صالحة كما فعل عمر مثلا في نسخ اية المؤلفة قلوبه.
ربما يمكنهم عند ذلك تقديم اسلام حقيقي كما يصفه الصديق خالد المغربي يتوجه الى العقل والقلب والوجدان
محبة


30 - رأي
سوري ( 2009 / 2 / 21 - 15:43 )
المقال لا يحاول أن يكون إنجازاً تاريخياً، وإنما هو تساؤل جيد ومشروع، بالنسبة لمن يعدد جرائم الغرب، كلامك كله صحيح، ويا سيدي دقيق، ولكن لأي محكمة تريد أن ترفعه لتنصفك؟ وقبل أن نطلب محاكمة الغرب لجرائمه، لماذا نقبل بالسكوت على من أوقع منا الملايين من القتلى، عبر التاريخ، ومايزال، وهو منا وفينا؟ وإلى متى نطلب تأجيل العدالة بأنذالنا بحجة أن العدالة يجب تطبيقها أولاً على الغرب ورؤسائه لجرائمهم، وهذا ما يُفرح قلب المستبد العربي، لأن شعبه الغبي يدافع عن القيود والسلاسل التي قيده هذا الحاكم بها. عودة للمقال، إن الشيزوفرينية الفاضحة بين الإسلام المكي التبشيري -المهذب- والإسلام المديني -العدواني- لم ولن نستطيع التغلب عليها ولا بعد 1500 سنة أخرى لأننا قد أقنعنا أنفسنا أنها إلهية، وبالتالي لا مكان للنقاش فيها. أنا برأيي أن القرآن ليس حمال أوجه لحد كبيرً، بل هو كثيراً ما يكون واضحاً جداً، وحين نقرر أن هناك معاني مضمرة لآيات واضحة المعنى، فلأننا لا نستطيع أن نقول للملأ أن التناقضات في القرآن أوضح من الشمس. طالما أصر المسلم على أنه خير من أُخرج للناس، وأن برازه أطهر من أطهر شيء في الغرب، وأن الكل مخطىء إلا المسلم، فلن تقوم قائمة لهذه الشعوب


31 - رأي
سوري ( 2009 / 2 / 21 - 16:01 )
المقال لا يحاول أن يكون إنجازاً تاريخياً، وإنما هو تساؤل جيد ومشروع، بالنسبة لمن يعدد جرائم الغرب، كلامك كله صحيح، ويا سيدي دقيق، ولكن لأي محكمة تريد أن ترفعه لتنصفك؟ وقبل أن نطلب محاكمة الغرب لجرائمه، لماذا نقبل بالسكوت على من أوقع منا الملايين من القتلى، عبر التاريخ، ومايزال، وهو منا وفينا؟ وإلى متى نطلب تأجيل العدالة بأنذالنا بحجة أن العدالة يجب تطبيقها أولاً على الغرب ورؤسائه لجرائمهم، وهذا ما يُفرح قلب المستبد العربي، لأن شعبه الغبي يدافع عن القيود والسلاسل التي قيده هذا الحاكم بها. عودة للمقال، إن الشيزوفرينية الفاضحة بين الإسلام المكي التبشيري -المهذب- والإسلام المديني -العدواني- لم ولن نستطيع التغلب عليها ولا بعد 1500 سنة أخرى لأننا قد أقنعنا أنفسنا أنها إلهية، وبالتالي لا مكان للنقاش فيها. أنا برأيي أن القرآن ليس حمال أوجه لحد كبيرً، بل هو كثيراً ما يكون واضحاً جداً، وحين نقرر أن هناك معاني مضمرة لآيات واضحة المعنى، فلأننا لا نستطيع أن نقول للملأ أن التناقضات في القرآن أوضح من الشمس. طالما أصر المسلم على أنه خير من أُخرج للناس، وأن برازه أطهر من أطهر شيء في الغرب، وأن الكل مخطىء إلا المسلم، فلن تقوم قائمة لهذه الشعوب


32 - العقل العقل
سعدالخير ( 2009 / 2 / 21 - 16:13 )
اولا اود ان اعرف ولا فرق هل سلام السوسنه كاتب ام كاتبه لأبدأ كلامي بسيدي او سيدتي . الكلام كله راقي وعاقل ولكن بعض الردود تسبب الاختناق فالكاتب او الكاتبه لم يدخل في مقارنه بين الاسلام والمسيحيه لقد اراد تبيان ان التمسك بهذه الافكار الباليه لم يعد صالحا لعالم اليوم والمسيحيه ليست افضل من الاسلام ولكن الالمسيحيون هم الذين من المسلمين لانهم وضعوا الدين ورجاله داخل الكنيسه ونظموا حياتهم بعيدا عن الخرافات وان كان هذا لاينطبق على مسيحيي الشرق فهم كالمسلمين واضل سبيلا .عندما يرتقي الانسان لن يسمح لنصوص باليه او عقول ابلى تسيير حياته ولن بعود عندها حاجه للبحث عن اسلام صحيح ام فصيح فحتى ذلك الحين استودعكم العقل وانا للعقل وانا اليه لراجعون


33 - الصديق سوري
سلام السوسنة ( 2009 / 2 / 21 - 17:08 )
شكرا على التوضيح.... بالطبع ليس لدي اي ادعاء بتقديم اي دلااسة تاريخية
التاريخ لم يعد قصصا تتلوها عليهم...
لقد اصبح علما ويستخدم كل العلوم من الفيزياء الى الكيمياء الى البيولجيا... وله طرائقه من بحث وتدقيق ومقارنة للمصادر ...
الف تحية محبة وتقدير


34 - الصديق سعدالخير
سلام السوسنة ( 2009 / 2 / 21 - 17:16 )
اوكد لك اني ما كنت بقادر على توضيح ما أردته انا بكتابة هذه الخاطرة بأفضل مما فعلت انت
الف شكر
اذا حشرت مع جماعة اهل العقل فاتمنى ان تترك لي مكانا صغيرا وخصوصا اذا كنت من اهل الخير الذين هم في بالي
محبة وسلام


35 - الصديق سوري
سلام السوسنة ( 2009 / 2 / 21 - 17:30 )
انا استحق اللعنة الف مرة
لقد نسيت ان اشكرك على الرابط الذي سمح لي بقراءة قصة زكريا تامر
شكرا وبعدد حروف هذه القصة الرائعة
محبة

اخر الافلام

.. حديث السوشال | فتوى فتح هاتف الميت تثير جدلاً بالكويت.. وحشر


.. حديث السوشال | فتوى تثير الجدل في الكويت حول استخدام إصبع أو




.. عادات وشعوب | مجرية في عقدها التاسع تحفاظ على تقليد قرع أجرا


.. القبض على شاب حاول إطلاق النار على قس أثناء بث مباشر بالكنيس




.. عمليات نوعية للمقاومة الإسلامية في لبنان ضد مواقع الاحتلال ر