الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


البيعة ليست هي التصويت1 من 3

سيد القمنى

2009 / 3 / 2
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


إصرار من لون عجيب، دون كل شعوب الدنيا، على إدخال الدين في كل مدخل كبر شأنه أو صغر، إصرار أصبح نوعاً من المرض العضال. وضمن هذا الإصرار يأتي إلحاح الذين يلعبون السياسة بالإسلام، وكيف أمكنهم العثور في الإسلام على كل ما وصلت إليه المبادئ والقيم والحقوق الإنسانية في زمن الحداثة وما بعدها، وكل ما يتعلق بنظام الحكم المتفوق والذي أدى لتفوق بلاده حيثما تم تطبيقه، مما دفعهم بدلاً من الأخذ به وتطبيقه إلى البحث في ركامنا التاريخي عن كل مكونات العمل السياسي الديموقراطي كما هو في أقصى نضوجه اليوم. وأول سؤال بديهي يطرح نفسه إزاء سادتنا هؤلاء هو: إذا كنا نملك كل تلك الأدوات الحاكمة بين الشعب والدولة، بما يؤدي إلى إرادة شعبية هي الحاكم الحقيقي عبرانتخابات حرة، إذا كنا نعرف حقوق الإنسان فعلاً، إذا كنا نعرف ما هي الحرية؟ فلماذا نحن هنا في القاع ولماذا هم هناك يجوبون الفضاء؟! والمصيبة الأفدح أن تكون كل تلك القيم الدافعة للتحضر موجودة في ديننا ولا نعرفها ولا نكتشفها إلا بعد أن نراها محققة في بلاد الغرب، وهو ما يعني أحد أمرين: إما كذب وبطلان هذا الإدعاء كله برمته وأن الإسلام لم يعرف مفاهيم الحريات والمساواة وحقوق الإنسان والقيم الديموقراطية التي نعرفها اليوم، وهو الموقف العلمي الذي لابد منه، لأن تلك مفاهيم بنت زماننا لم تكن تعرفها البشرية زمن الدعوة الإسلامية وإن عرفتها مناطق أخرى كاليونان وروما. لأن ال (إما) الأخرى ستعني أن أولى الأمر منا ومشايخنا وفقهاؤنا التاريخيون والصحابة والراشدين كانوا يعرفون كل تلك القيم المؤدية للعدل والتفوق والتحضر في ديننا، ولم يعملوا بها ولم يحاولوا تحقيقها، وتركوا المسلمين وغيرهم معهم تحت الظلم والقهر بطول عصور الخلافة السوداء وهي جريمة تاريخية كبرى، ثم ظهروا يحدثوننا اليوم عن هذا الذي كان بيدهم وكانوا يخفونه عنا!!... إنهم لازالوا يريدوننا عبيداً لسدانتهم بسرقة حلمنا في وطن ديمقراطي دستوري حقوقي محترم.
نموذجاً لهؤلاء الفلاسفة الجدد الدكتور محمد زيدان، وهو من يكتب للنخبة الراقية من الإسلاميين، لذلك هو يشغل منصب رئيس القسم الشرعي بشبكة إسلام أون لاين، وهي أهم شبكة إسلامية حتى الآن، وتحظى بنسبة زوار هائلة. وقد كتب الدكتور زيدان على شبكته عملاًً بعنوان: "البيعة: شرعية الشورى وتمكين الأمة"
http://islamonline.net/arabic/mafaheem/2005/07/article01.shtml
وهو عمل مثالي ونموذجي لما نحن بصدده كخطاب إسلامي جديد قرر التفاعل السياسي بعد حراك العالم في سبتمبر2001، ليثبت أن حداثتنا موجودة لدينا، وهي ذات الديموقراطية الغربية لكن بمسميات وآليات إسلامية، وهي تناسبنا بعكس تلك الغربية لأنها غريبة عنا. ومن هنا تأتي أهمية موضوع الدكتور زيدان الذي يمكن اتخاذه لمناقشة مسألة البيعة، كأداة ديموقراطية إسلامية في ممارسة الشعب للسلطة، ومدى صدق هذا الطرح من عدمه كشهادة لفلاسفة الإسلام السياسي الجديد. وعليه يمكن هنا إنشاء موضوع يبحث البيعة حسبما تراها أحدث الأدبيات الباحثة في تيار الإسلام السياسي المعاصر.
البيعة كشرعية للنظام:
يدخل الدكتور زيدان إلى موضوعة بفقرة قوية تبدو محكمة الترتيب والغرض، يقول: "البيعة من أبرز جوانب الفعل السياسي الذي تمارسه الأمة، إذ أنها في الرؤية الإسلامية هي التي تضفي الشرعية على نظام الحكم، بل وتسبق إنشاء الدولة في الخبرة الإسلامية في عهد الرسول /ص/.فهي ميثاق تأسيس المجتمع السياسي الإسلامي، وأداة إعلانه الالتزام بالمنهج والشريعة والشورى، وهي صيغة تمكين الأمة لا إخضاعها، قبل الدولة وبعدها،.. والبيعة في الخبرة النبوية هي عقد اجتماعي تأسست عليه الأمة ثم الدولة. فالعقد الذي حدث مرتين عند العقبة كان عقداً حقيقياً تاريخياً، تم فيه الاتفاق بين إرادارت إنسانية حرة، وأفكار واعية ناضجة من أجل تحقيق رسالة سامية، في حين أن فكرة العقد الاجتماعي عند روسو مثلاً في الفكر الغربي الحديث، كانت تبريراً غيبياً لا نصيب له من الواقع، لجأ أصحابها إليها لمحاربة سلطة الحاكم الفرد عبر أسطورة لم يشهد تاريخهم تحققها كما حدث في التاريخ الإسلامي".
ألا ترون هذا الكلام الكبير العظيم الفخيم؟ ألا تروننا قد سبقنا عقد روسو الاجتماعي في بيعتي العقبة، بينما نحن في قاع الأمم تراتبا؟ بل أن عقد روسو كان مجرد تهويماً غيبياً مقابل عقدنا الواقعي الحقيقي (البيعة)، الذي تشهد عليه أحداث تاريخية وقعت مرتين عند العقبة. مثلي لا يقتنع بسهولة بطرح الكلام الجميل المرتب المنمق المفلسف، لأن ذلك لو كان حقاً لكنا نحن القاطرة التي أخذت العالم نحو الحداثة منذ ألف وأربعمائة وستة وعشرين عاما، ولكُنا الأكثر رقياً وتقدماً نحن ودول العالم الأخرى مما هي عليه الدنيا الآن. هنا لابد أن نشك في الكتالوج المقدم إلينا من الدكتور زيدان، فالكتالوج يقول شيئاً وواقعنا يقول شيئاً آخر، ومن ثم وجب البحث وراء ما طرح الدكتور ومدى صدقه من كذبه أو تدليسه.
هنا، وحتى نفهم ما قال سيادته، سنقوم بتحليل وتفصيص ما قال واحدة واحدة، في خطابه السياسي الإسلامي الجديد: ولنبدأ بالواحدة الأولى:
يقول سيادته: "إن البيعة من أبرز جوانب الفعل السياسي الذي تمارسه الأمة، إذ أنها في الرؤية الإسلامية هي التي تضفي الشرعية على نظام الحكم".
وهكذا يكون أول الآية كفر، واستئاصلاً وتكفيراً وتحريضاً، بصيغة الجزم والتأكيد، فهو يصدر حكماً على كل الحكومات الإسلامية القائمة بالكفر، ويسحب عنها الشرعية، فكلها قامت على نظام الدولة الحديثة، ولم يكن فيها كلها بيعة (عدا بضعة منها). ألا ترونه يصوغها مشروطة بقطع تأكيدي "إذ أنها" مما يعني أن كل حكومات المسلمين المعاصرة غير مشروعة، "إذ أنها (أى البيعة) في الرؤية الإسلامية هي التي تضفي الشرعية على نظام الحكم".
الغريب في شأن سادتنا هؤلاء من مفكري التيار الإسلامي أنهم يبنون أبنية محكمة قوية البناء، لكن كلها على مستوى المخيلة وحدها وليس أبعد من ذلك. المشكلة أن هذا الكلام المتخيل يتم ترديده باستمرار حتى بات كما لو كان حقيقة، وأن علينا التصديق ثم السمع والطاعة.
لكن هل القواعد الدينية المفترض فيها السمو والبناء والتقدم، يمكن أن تصبح مهمتها إثارة الفتن وتدمير الأوطان بالحركات الدينية المسلحة، أو حتى الثورات الشعبية المتدينة؟ والأهم هو السؤال: ما هو مصدر هذه القاعدة التي تبدو صحيحة واضحة دينياً 100%، في أى مكان هي موجودة بدين المسلمين؟ إن عبارة تحريضية من هذا النوع إنما تحرض الشعوب بالدين للفتن لأن حكوماتها لم تقم على نظام البيعة، رغم أنه إذا كان لابد من الثورة، فهناك أسباب ومبررات أخرى كثيرة لا تدمر لكنها تبني. نحن بحاجة لمعرفة مدى صدق هذه العبارة التي بني عليها موضوعه كله عن البيعة، وبحاجة إلى النصوص الصريحة التي يمكن أن تنبثق عنها مثل هذه القاعدة الدينية الدستورية؟
إن التحريض على التمرد الديني غير المعارضة البناءة، إن تحريض البسطاء وهم وقود كل الحركات الدينية عبر التاريخ، يحولهم عن الولاء لوطنهم إلى خيانة الولاء الوطنى لصالح ما يقال لهم أنه شرع السماء، مما يعطي الضوء الأخضر لعمليات الإرهاب المسلح بحجج شرعية قالها الدكتور زيدان، المفترض أنه في طليعة الحداثيين الإسلاميين. ليعطي الدافع لمزيد من دمار اقتصاد بلاد المسلمين وموت الأبرياء وتفجير السياح ودور العبادة ووسائل المواصلات وأنابيب البترول، فيضرب منتج د.زيدان في كل مكان دون هدف واضح سوى التخريب والتدمير، لأن الدكتور زيدان لم يضع بديلاً حقيقياً واضحاً يمكن تطبيقه اليوم للنظام الذي تقوم عليه الدول الإسلامية، وسنرى معاً كيف أن وفاضه أخلى من عباراته الكبيرة. الأهم في كل هذا أنهم يشيعون بين المسلمين إتفاقاً على عدم شرعية الحكومات القائمة، حتى يكونوا هم البديل الشرعي لأنهم هم من يفهم الإسلام وشروطه، وحتى يتم إتفاق الأمة على اختيارهم بديلاً، فليس أمام المسلمين سوى الإرهاب والتخريب حتى تسقط هذه الأنظمة غير الشرعية بيد الجماعات الإرهابية الشرعية.
المثير هو أن زيدان يعلن يقينه هذا على المسلمين وهو يعلم أن الحال لم يكن كذلك في تاريخنا الميمون، لنقرأ معاً (فصل في وجوب الإمامة وبيان طرقها، من كتاب الإمامة وقتال البغاة، في المجلد الثالث من روضة الطالبين) إذ يقول فصل: وأما الطريق الثالث (لتنصيب الإمام) "فإذا مات الإمام فتصدى للإمامة من جمع شرائطها، من غير استخلاف ولا بيعة، وقهر الناس بشوكته وجنوده، انعقدت خلافته، لينتظم شمل المسلمين. فإن لم يكن جامعاً للشرائط بأن كان فاسقاً أو جاهلاً، فوجهان أصحهما انعقادها لما ذكرنا، وإن كان عاصياً بفعله". وبعد تولي المتغلب توضع له الأحاديث في الصحاح، عن حذيفة بن اليمان: "إسمع لحاكمك وإن ضرب ظهرك وإخذ مالك"، وكذلك عن الحسن البصري: "لا تعصوا أولى الأمر منكم فإن عدلوا فلهم الأجر وعليكم الشكر، وإن بغوا فعليهم الوزر وعليكم الصبر، فهو امتحان من الله يبتلي به من يشاء من عباده، فعليكم أن تتقبلوا امتحان الله بالصبر والأناة لا بالثورة والغيظ".. وعن أحمد بن حنبل عن رواية عبدوس العطار:"من غلب على المسلمين بالسيف حتى صار خليفة وسمي أمير المؤمنين، فلا يحل لأحد يؤمن بالله واليوم الآخر أن يبيت ولا يراه إماماً، باراً كان أم فاجراً". ويقول ابن عبد ربه في العقد الفريد (كتاب اللؤلؤة في السلطان): "السلطان زمام الأمورونظام الحقوق وقوام الحدود والقطب الذي عليه مدار الدنيا، وهو حمى الله في بلاده وظله الممدود على عباده، به يمتنع حريمهم وينتصر مظلومهم وينقمع ظالمهم ويأمن خائفهم. قالت الحكماء: إمام عادل خير من مطرٍ وابل، وإمام غشوم خير من فتنةٍ تدوم، ولما يزع الله بالسلطان أكثر مما يزع بالقرآن". قال وهب بن منبه فيما أنزل على نبيه داود (ص) "إني أنا الله مالك الملوك، قلوب الملوك بيدي، فمن كان لي علي طاعة جعلت الملوك عليهم نعمة، ومن كان لي علي معصية جعلت الملوك عليهم نقمة". وعن عبد الله بن عمر، "إذا كان الإمام عادلاً فله الأجر وعليك الشكر، وإن كان جائراً فعليه الوزر وعليك الصبر". ليوجز حذيفة بن اليمان نظرية الإسلام السياسي في الحكم فيقول عن النبي (ص): "ما مشي قوم قط إلى سلطان الله في الأرض ليذلوه إلا أذلهم الله".
إنها بيعة المتغلب التي يتميز بتشريعها فقهنا الإسلامي عن غيره، في تسليمه بالأمر منعاً للفتنة وانشقاق الأمة، فما بال زيدان يحرض على الفنتة وانشقاق الأمة؟ خاصة وهو يعلم أن بيعة المتغلب كانت هي المتغلب على تاريخ الخلافة الإسلامية بطولها وعرضها، فما باله لا يعترف بحكومات إسلامية ولو متغلبة منعاً للفتن؟ أم تكون الفتن هنا مطلوبة في حالة وجود البديل الذي يزعم أنه الإسلامي الشرعي؟ في حالة وجود زيدان ورفاقه دون فلسفة حكم متكاملة واضحة بأيديهم؟ وإذا كانت البيعة هي التي تعطي الشرعية للحاكم، فماذا عن تأخر علي بن أبي طالب والهاشميين ومعظم جزيرة العرب عن بيعة أبي بكر، ومع ذلك فإن التيارالسني يعتبر بيعة أبي بكر شريعة مئة بالمائة.
وماذا عن امتناع الوالي معاوية عن مبايعة الخليفة الرابع على بن أبي طالب؟ وما هي الإجراءات الدستورية التي كان يلزم اتباعها وإجراؤها في ذلك الوقت لضمان عدم امتناع معاوية؟ وهل كان للبيعة مؤسسات تضمن تنفيذها؟ وهل تمكن الخليفة الشرعي علي بن أبي طالب الذي حكم بالبيعة، من فرض سلطانه على الشام وعزل المتمرد معاوية؟ إن البيعة لم تحافظ على نظام حكمها الشرعي مع علي، وأخذ غير الشرعي (معاوية) منصبه بل وأحتاز الخلافة كلها دفعة واحدة. ثم أخذ البيعة له ولابنه يزيد تحت تهديد الصحابة بالقتل، ما قيمة البيعة هنا؟ وهل أفادت البيعة عثمان بما أضفته من شرعية على نظام حكمه، وهل ساعدته على إخضاع المتمردين من عرب مصر والصحابة وصانت حياته؟ وماذا وضع نظام البيعة من إجراءات لمثل هؤلاء؟ وكيف كان يمكن التصدي لهم شرعياً. وما هي الترتيبات والتنظيمات والإجراءات والمؤسسات التي يقترحها د. زيدان لمواجهة مثل تلك المشاكل مستقبلاً؟ وما هو حكمه على تلك الأحداث من منطق فكرة السياسي الإسلامي المعاصر؟ أم أن الشخصيات التي عاصرت الفتنة الكبرى مقدسة ولا يجوز توجيه النقد إليها بما يفيدنا في تطوير نظم الحكم والمراقبة الشرعية وفق نظام البيعة؟
اللطيف في شأن سادتنا المفكرين الإسلاميين أنهم لا يلحظون ما هو شديد الوضوح، وهو أن البيعة لم تكن يوماً سبباً لشرعية أحد، وقد عبر الخليفة عثمان عن ذلك بوضوح عندما طالبه الثوار بالإعتزال، فهو لم يعتد ببيعتهم، ولا بسحبهم هذه البيعة، لأنها لم تكن لا في العير ولا في النفير، فقد كان رده التاريخي، "والله لا أخلع قميصاً سربلنيه الله"، كانت هي إذن إرادة الله وليست إرادة الناس وبيعتهم، كان عثمان يعتقد أن تلك بيعة من الله وليست بيعة من الناس، وماذا تكون بيعة الناس بجوار بيعة الله؟
ويبقى النظام الإسلامي غير قابل للتطوير والتحديث بسبب هذه القدسية التي لحقت زمن الصحابة وبيعاتهم. على زيدان أن يختار؟ وهو لا يستطيع حتى ان يختار، ثم يقدم لنا درساً في العقد الاجتماعي الإسلامي، بنظام البيعة الذي لم يتمكن من حماية نفسه يوماً.









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - لا ضوء في آخر النفق
جمال الهنداوي ( 2009 / 3 / 1 - 20:35 )
سيدي العزيز
لو كانت البيعة بين ارادات حرة فما هو حكم الممتنع عن البيعة ...سيدي انت والله كالضوء الذي نستدل به على الطريق في نفقنا الذي لا يبدو له نهاية...دمت للانسانية سيدي


2 - وحشتنا بجد يا عظيم
المنسي القانع ( 2009 / 3 / 1 - 21:16 )
مساء الخير والعافية والسرور ----- يا فخر العرب
سيدي الكريم
لم أقرأ المقال بعد وسأفعل مرات ومرات ----- إلّا أنَّ فرحتي بطلتكم العزيزة جعلتني أتمنى أن أكون أول المرحبين ولكن وجدت أخي جمال قد سبقني . ومع ذلك ما زلت فرحاً بأنّي أكتب لكم بضعة كلمات ويكفيني أنكم سوف تقرؤوها . فألف ألف مرحب سيدي


3 - تحيــــــــــــة
كنعان ايرميــــــــــــــا ( 2009 / 3 / 2 - 00:16 )
سيدي القمني بارك الله في قلبك الشــــــــجاع وقلمك الرمــــــــــح ولســــــــــانك الســيف ان حواراتك في البال توك تجعل الشيطان يبكي تحية من القلب والى المزيد ايها الصوت الذي يســـتفز العقل


4 - باقة ورد للقمني
رياض الحبيّب ( 2009 / 3 / 2 - 00:48 )
مَنْ سيّدٌ في الزمَنِ؟--- قلّ نظيرُ القِمَني
أطلّ مِنْ مشارف المنطق لم يستكِنِ
أعادَ للحروف مَعناها بلا تلوّنِ
في زمنٍ يشدّ حرفُ الضاد ساقَ الوطنِ
عرفتُهُ مفكِّراً--- في أفق التمدّنِ
قرأتُ في سُطورهِ--- أسطورة التمعّنِ
تشدّني أعماقها--- لمستحيلٍ مُمكنِ
مقالة ترنو إلى--- مستقبلٍ لمْ يُعلَنِ
رصيدُها تفاؤلٌ--- في كلّ قلبٍ مؤمِنِ
طوبى له من قلمٍ--- أنعِمْ بهِ مِنْ مسكنِ
أخرَسَ لا بالسيف بل بالحقّ زيفَ الألسُنِ
زهْو الحياة فرصة--- خالية مِنْ مأمنِ
إنّ الذي يأمَن ما--- تُخفي لهُ لمْ يضمنِ
أمّا مَنِ استخفّ بالدنيا كزهْر السَّوسنِ
ساغ له المُرّ ومِنْ--- فقر الحياة يغتني
لا لثراءٍ زائل--- إلاّ ثراء المَعْدِنِ
*******


5 - البضاعة البالية
علماني حتى النخاع ( 2009 / 3 / 2 - 01:05 )
شكرا لك دكتور سيد على هذا المقال الرائع يريدو تسويق بضاعتهم البالية علينا ولكن أنت لهم بالمرصاد لتعري غشهم وتفضح عيوب منجهم لأنك تملك الأدلة على مافعلو ويفعلون وماينون فعلة


6 - وحشتنا جدا
مصرى وبس ( 2009 / 3 / 2 - 02:29 )
مدد ياسيد ياقمنى مدد, وحشتنا وفى الليلة الظلماء يفتقد البدر. سلامات


7 - تحية للقمني
محمد - اليمن ( 2009 / 3 / 2 - 04:04 )
الشكر والتقدير لك


8 - الشعوب والقيم عجينة يعملوها كما يشائون ..!!.
علي السعيد ( 2009 / 3 / 2 - 07:34 )
ما فائدة وزر جورهم وقد خربوا البلاد والعباد ؟ والى متى هذا الصبر البليد على عقول متهرئة بالية ؟الطامة الكبرى في شأن مفكرينا ( ويا لكثرتهم..)الاسلاميين انهم يؤمنون ايمانا مزدوجا بين البيعة وظل الله على الارض ..!حتى ولو كان ك.. معاوية .بجوره وظلمه وتعسفه ...يالبؤس القيم والعقل . مالهذه الامة من قدر غير التحريف والسباحة عكس التيار وقلب الحقائق وتجييرها لسلطانهم وشريعتهم ,امة الشقاق والنفاق والكذب على الشعوب من القارة الاسيوية حتى القارة الافريقية .


9 - فهم مغلوط وسطحي لكلام زيدان
وصفي عاشور أبو زيد ( 2009 / 3 / 2 - 08:41 )
العبارة التي نقلها القمني عن زيدان عبارة لا غبار عليها، وقد حمَّلها القمني من التعسف والظلم ما لا تحتمل:
ـ فلم تدعُ العبارة للثورة على الحكام ولا التكفير المدعى، ولكن قد تسحب شرعية النظم العربية، وأظن أن القمني لا يشك في عدم شرعية أنظمتنا العربية.
ـ القمني اعتمد على روايات منكرة وموضوعة، وحتى لم يستطع أن يعزوها لمصادرها ويوثقها ليطمئن القارئ لصحتها.
ـ القمني يؤمن بالكهنوتية في الإسلام بدليل نقله لرواية يفهمها خطأ ـ إن صحت أصلا ـ عن عثمان رضي الله عنه، وهي أن عثمان -لم يعتد ببيعتهم، ولا بسحبهم هذه البيعة، لأنها لم تكن لا في العير ولا في النفير، فقد كان رده التاريخي، -والله لا أخلع قميصاً سربلنيه الله-.
ـ القمني لا يؤتمن على الفكر، ولا يطمئن له القارئ حينما يجد في عبارته هذا التخبط اللغوي البدهي: -لأن ال (إما) الأخرى ستعني أن أولى الأمر منا ومشايخنا وفقهاؤنا التاريخيون والصحابة الراشدين كانوا يعرفون كل تلك القيم -.
ـ أقترح في النهاية على الدكتور القمني أن يدرس قواعد النحو والصرف ثم يتصدر بعد ذلك لقضايا العلم والفكر


10 - مبروكة لك قرونك أيها المنسي القانع
الحارث السوري ( 2009 / 3 / 2 - 12:27 )
إلى متى يبقى الظلاميون المتاجرون بالدين يضللون الناس وسعملون لبقائهم عبيد الإستبداد والتخلف ..؟؟؟ الشكر لك يا دكتور قمني لأنك تطرق على رؤوسهم الفارغة علهم يصحوا من غيبوبتهم .. واّمل أن تشرحوا لهؤلاء كيف تمت بيعات الخلفاء الذين يسمونهم راشدين من رعماء القبائل بالسيف والإرهب .. هذا الذي يسمونه شورى يباهون به الأمم الديمقراطية نتمنى لك يا أخ قمني الصحة والأمان .. مع كل الود


11 - التحيه للكاتب المبدع سيد القمنى
Omar ( 2009 / 3 / 2 - 13:07 )
انشغل محمد في مرضه ولم ينزل للرعيه سوره تبين كيف يتم تداول الحكم وانتخاب اعضاء هيئة الشورى وكيف يتم محاسبة الحاكم او عزله وانتخاب خلفا له والمشكله الاساسيه تكمن في تلك العقول الخاويه التي تحول جاهده تأويل كتاب محمد وتوفيقه على كل مكتشف جديد مع التشدق بأنه صالح لكل زمان ومكان وهو كتاب علوم ذره طالما قال مثقال ذره
لقد انشغل اتباع محمد في تقاسم الارث وقتلوا واقتتلوا ومات من هو مبشر بالجنه بسيف من هو مبشر ايضا ولا احد يعلم من منهم
بالجنه ومن بالنار وها نحن نعاني من اثر ذلك ليومنا هذا والجميع يعلن نفسه حاكما بإسم الاله ويطبق شريعته التي لم تصلح في حقن الدماء في وقتها لتصلح لمجتمعاتنا المختلفه الان


12 - يا استاذ وصفى هذا الدكتورالسيد القمنى
علاء الحداد ( 2009 / 3 / 2 - 13:41 )
الاستاذ وصفى
من انت كى تخاطب الدكتور سيد بأسمة مجرد
اليس ذلك عيب الا ترانى اخاطبك بأستاذ وما انت
بأستاذ
اعلم ام الدكتور سيد هو اعظم عقلية عربية تعيش
بيننا الان وانصحك ان تقرأ كتب دكتور سيد
ستتعلم بعدها
ان اعظم ما حدث بحياتك هو كتابتك تعليق على مقال
كتبة الدكتور السيد القمنى


13 - بورك عقلك وسلمت يداك
حامد ( 2009 / 3 / 2 - 16:40 )
الى الاستاذ المتفضل دائما علينا اتمنى ان اراك واصافحك


14 - الى المنسي القانع
شامل عبد العزيز ( 2009 / 3 / 2 - 18:29 )
سيدي الفاضل الدكتور القمني تحية وتقدير أتمنى لك المواصلة . محبتي وتقديري ومن خلال موضوعك وتعليقي أحب أن أقول للاستاذ المنسي القانع . في كثير من الاحيان يقوم الموقع بحذف قسم من التعليقات حتى وأن يتم نشرها وهذا حق مشروع لهم لمخالفة قواعد النشر حيث أن للكاتب خيارين النشر والحذف وفي بعض الاحيان يقوم الموقع بالنشر ويبقى الاختيار للكاتب والعكس صحيح وذلك من خلال الرسائل التي ترد للكاتب حول الموضوع . أما بالنسبة للاستاذ صائب خليل مع شديد الاحترام والتقدير له لازال لايستطيع التخلص من بعض النرجسية ولايستطيع كذلك أن يتماشى مع الرأي المخالف له ولذلك ومن وجهة نظري لايدفعك هذا الشيء للامتناع لانك منور الحوار وكثير من أمثالك . تحياتي للجميع


15 - ملاذ فكري
زين ( 2009 / 3 / 2 - 19:04 )
تأكيدا للواقع التاريخي تجاه الموقف من الحاكم الذي عبر عنه سلفا زعامات دينية تاريخية كحذيفة بن اليمان و الحسن البصري و احمد بن حنبل و سواهم فقد اكد رئيس هيئة كبار العلماء و مفتي عام السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ بأن خلافة يزيد بن معاوية كانت شرعية كما اعتبر خروج الامام الحسين بن علي عليه خاطئ و في غير محله رغم ان المؤرخين يعتبرون تعيين معاوية لابنه انقلاب على الشورى و تحويل للخلافة الى حكم عضوض .. وقد اوردت هذا تعقيبا على استنكار السيد وصفي عاشور على ماذكره الدكتور السيد القمني و تصنيفه لبعض التحليلات بالمنكرة و الموضوعة .. سيدي وصفي الامر ليس كذلك فأن الواقع الديني المعاش اليوم يثبت بأن رؤية علماء الدين المعاصرة لوضعية الحاكم هي امتداد لرؤية تاريخية معززة بالادلة مما يجعل ادعاءات و مزاعم الدكتور محمد زيدان موضوع البحث فعلا مصدر الهام لقوى دينية منفلته تشرعن به انشطتها الارهابية في الميدان مما يشكل بالتالي تطويرا نظريا لاطروحات منظري الارهاب و ملاذا فكريا للجماعات و القوى الدينية المتطرفة .. كل الشكر للدكتور السيد القمني على كشف و تعرية و فضح احجيات و مقولات و تنظيرات مدعي و مزيفي الحقائق و البديهيات المعطلون لتقدم انساني ديموقراطي و عصري لمجتمعاتنا العربية .. سلمت يداك سيد الق

اخر الافلام

.. السيدة انتصار السيسى تهنئ الشعب المصري والأمة الإسلامية بحلو


.. تكبيرات العيد في الجامع الازهر في اكبر مائدة إفطار




.. شاهد: في مشهد مهيب.. الحجاج المسلمون يجتمعون على عرفة لأداء


.. 41-An-Nisa




.. 42-An-Nisa