الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


عندما يكون محمد اسوة لرجاله!!

وفاء سلطان

2009 / 4 / 15
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


الكتابة علم وفن وأخلاق. لن يستطيع أن يصبح كاتبا من يفتقر إلى العلم أو الموهبة، أو من يفتقر إلى الشيفرا الأخلاقية التي تمنح كتاباته مصداقيتها.
لا يستطيع أحد أن يصبح كاتبا مالم يكن قارئا جيدا، ولا يستطيع أحد أن يكون قارئا جيدا مالم يكن هناك كاتب جيد.
يقولون "أن العرب لا يقرأون"، ولا أجد سببا قويا لذلك سوى أنهم لا يجدون كتّابا جيدين يقرأون لهم.
الكاتب الجيّد يفرض نفسه، علمه هو المادة الأساسية المكونة لكتاباته، وموهبته اللغوية تجمّل تلك الكتابات وتصيغها بطريقة تفتح شهية القارئ، ثمّ يأتي التزام الكاتب بالشيفرا الأخلاقية ليعطي كتاباته الكثير من مصداقيتها.
لو خضنا قليلا في المادة المكتوبة، والتي توفرت للقارئ المسلم على مدى أربعة عشر قرنا من الزمن، لأدركنا بسهولة الأسباب الكامنة وراء الشحّ العقلي والإفلاس الفني والإنحطاط الأخلاقي الذي عانت وتعاني منه المجتعات الإسلاميّة.
مأساتنا في المواقع الإلكترونية أنها تضمّ ما هبّ ودب، فالإنترنيت قد فتحت أبوابها للجميع للغث منهم وللثمين، رغم أنني أثق بقدرة معظم القرّاء على تصفية ما يكتب ثم تشرّب الفكر الجميل بعفويّة وبلا جهد، فالقارئ الجيد لا يحتاج أن يضيع من وقته الكثير كي يغربل ما يستحقّ قراءته!
نظام موقع "الحوار المتمدن" نظام رائع ويعطيك فكرة واضحة عن من استطاع أن يفرض نفسه ككاتب ومن لم يستطع. ويؤكد لك في الوقت نفسه على أن الأزمة في العالم العربي هي أزمة كاتب وليست أزمة قارئ!
عندما يسمح لي وقتي أن أتصفح بعض المقالات أصل إلى قناعة لو أن بعض الكتاب، ومهما بلغت ذروة جنون العظمة عندهم، قد قرأوا ما كتبوه قبل أن ينشروه لرموه في أقرب سلة قمامة.
باستثناء القلة التي تفكر وتكتب، أقرأ أحيانا للبقية كي أغوص في أغوار بواطنهم وأطلع على العقد النفسية التي ابتلى بها المواطن العربي، وخصوصا من يصرّ على أن يكون كاتبا ولا يمتلك علما أو موهبة أو حتى بعض الأخلاق!
.................
دُعيت مرّة إلى مؤتمر للشعر العربي في المهجر، وكانت نجمة المؤتمر بلا منازع الشاعرة العراقيّة السيدة لميعة عباس عمارة. بالصدفة كنت أجلس بجوار السيّدة أخت الشاعرة، فدار بيننا حديث عن الشعر أعربت لها من خلاله عن استمتاعي بقصيدة الشاعرة لميعة التي تغنت فيها بمدينة سان دياغو حيث تعيش، وبأنني لم أفهم حرفا مما قاله الشعراء الآخرين.
قالت لي السيدة أخت الشاعرة عبارة مازالت ترّن في اذني: الفكرة الجميلة سواء كانت شعرا أم نثرا أم أغنية تفرض نفسها وترسخ في ذهن القارئ أو المستمع ثم تصبح حية في ذاكرته، كل ما تحفظيه يا وفاء عفويّا هو قول جميل!
تلك هي الحقيقة فأنا لا أستطيع ولا يستطيع أحد من قرّاء المواقع الإلكترونيّة اليوم، أن نقول بأننا لم نسمع باسم الدكتور كامل النجار من قبل، لأنه ـ باختصارـ كاتب فرض نفسه على من يتفق معه ومن لا يتفق!
لو أعطاني أحد ورقة وطلب مني أن أكتب كل الأفكار التي طرحها الدكتور كامل في كتاباته، لا أعتقد بأنني سأنسى واحدة منها!
هذا هو الكاتب الجيد الذي يدخل عقول الناس بلا استئذان، وتصبح أفكاره حيّة في ذاكرتهم وفي وجدانهم.
يقول الفيلسوف الإيرلندي George Berkeley:
"كل الرجال يمتلكون رأيا، ولكن قلّة منهم تفكر"
هناك فرق بين من يكتب رأيا وبين من يكتب فكرا. قليل من القرّاء يهتمّ بآراء الآخرين، ولكن الأغلبيّة منهم تتشرب الفكر الملتزم بالعلم والفن والأخلاق!
...................
كتب لي مؤخرا بعض من قرائي الذين تربطني بهم علاقة وديّة وحميمة، يحتجون على ما نشره "كاتب" عني على صفحات موقع "الحوار المتمدن"، وأصرّوا أن أطالب بحذفه احتراما لاسمي وقلمي!
لم أسمع باسم ذلك "الكاتب" من قبل، لا لأنني لا أقرأ بل لأنه لم يستطع أن يفرض اسمه عليّ.
لقد فرض نفسه عليّ للمرّة الأولى من خلال تعليق تافه لم يعكس فيه سوى "مخزونه الفكري" الذي استمده من تراثه الإسلامي!
قام ذلك "الكاتب" بترجمة مقال لحاخام يهودي كان قد نشره في صحيفة لوس أنجلوس تايمز منذ حوالي ثلاثة سنوات، وظن أنه بنشره سيفضح وفاء سلطان ناسيا أنه لا أحد يستطيع أن يفضح الشمس، فالشمس لا تشع وراء الكواليس!
ما يطمئنني من ناحية ويثير قلقي من ناحية أخرى هو أن مجانين اليهود أقل عددا من عقلاء المسلمين!
ما قلته في الإجتماع الذي حضره الحاخام قلته من على منبر الجزيرة مرارا وتكرارا وفي كل مقابلة أو مقالة لي، وسأظل أقوله وأكرره مادمت حية!
قلت باختصار: "كل إنسان يقرأ السيرة النبوية لمحمد ويؤمن بها لا يمكن أن يخرج إلى الحياة إنسانا سليما عقليا ونفسيّا"
قلت ذلك أمام اليهود وأمام المسيحين وأمام أتباع كل الأديان الأخرى، بل قلته في مؤتمر للملحدين كنت قد كُرمت فيه منذ حوالي عامين!
لم أقل ذلك كي أرضي أحدا، بل قلته كي أرضي ضميري!
عندما دافع معظم القرّاء الذين أدلوا بتعليقاتهم عني، ثارت ثائرة السيد "الكاتب" وأصرّ على أن يثبت مستوى "مخزونه الفكري" كمّا ونوعا، فكتب التعليق التالي:
وهنا استفز الشيطان فحرّك جنوده عبر التاريخ ومنهم سلطانة الطرب وفاء الوفية للخلاعة والبذاءة والسقوط.وشكرا
لا أملك حيال ما كتب سوى أن أقول، ما قلته مرارا:
"لا يستطيع رجل أن يتجاوز في إنجازاته حدود تفكيره"، وهذا الرجل لم يستطع أن ينضح إلاّ بما أجاد إنائه!
تشبّث ذلك الرجل بجبّة نبيه حتى التصقت بجلده، بل صارت جزءا من نخاع عظمه!
لقد ساهم الإسلام في خلق تركيبته الفكرية، ولن نستطيع أن نفهم تلك التركيبة إلا بالعودة إلى سيرة محمد!
عندما تقرأ "كتاب البرّ والصلة والآداب" في صحيح مسلم لا تستغرب لماذا يشتم الرجل المسلم من يختلف معه في الرأي!
جاء فيه ما ذكرته عائشة عن رجلين دخلا على محمد فكلماه بشيء فأغضباه فلعنهما وسبهمها، ولما احتجت عائشة قال لها محمّد: "أو ما علمت ما شارطت عليه ربي، قلت: اللهم إنما أنا بشر فأي المسلمين لعنته أو سببته فاجعل له زكاة وأجرا"
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=1&Rec=6047
ذكرني ذلك الحديث بمثل شعبي نتداوله في سوريا: "جحا أكبر من أبيه" ويبدو أن محمدا أكبر من ربّه وإلا لما استطاع أن يشترط عليه!
كيف نتوقع من رجل يقرأ هذا الحديث ويصلي على محمد ثم يتعلّم كيف يتبنى حوارا متمدنا؟!!
كيف تستطيع أن تحاور بشرا لا تستطيع التمييز بين ما تكتبه وفاء سلطان وبين البذاءة، والأخطر من ذلك لا تستطيع التمييز بين سيرة محمد وبين الفضيلة؟!!
وفاء سلطان سلطانة الطرب، ومحمد عندما بنى في عائشة بعد أن سحبتها أمها من ارجوحتها ووضعتها في حضنه هو تصرف في منتهى الفضيلة؟!!
ويلٌ لأمة لا تميّز بين صوت الحق وبين الطرب، ويلٌ لأمة لا تميّز بين انتهاك عرض طفلة من قبل رجل بعمر جدّها وبين الفضيلة!
هذه الأمة هي اليوم نتاج عدم قدرتها على التمييز بين الفضيلة والرذيلة لمدة أربعة عشر قرنا من الزمن.
هذه الأمة هي اليوم ضحية خلطها للمفاهيم، وهي ضحيّة عدم قدرتها على نبش الفضيلة من براثن الرذيلة!!
من خلال خبرتي وتجاربي تشكلت لديّ قناعة بأن معظم الأشرار في العالم لا يتبنون الشرّ عن قصد وسوء نيّة، ولكن عندما تختلط المفاهيم لديهم يصبحون عاجزين عن التمييز بينه وبين الخير، وهذا هو الحال مع المسلمين عبر التاريخ الإسلامي!
يقول القاص الأمريكي المعروف Edgar w Howe:
"عندما تسيء إلى إنسان بغير حق تساهم في خلق أصدقائه"
في حقيقة الأمر، أكثر المواقف التي تساعدني على تقييم محبة قرائي لي هي المواقف العدائية التي يتخذها البعض مني بلا سبب وبلا أدب، عندها يكتب لي هؤلاء الأصدقاء محتجين ضد من كتب ومشجعين لي!
من يمتعض مما أقول ليتناول ما أقوله، وليواجهني بالأدلة التي تثبت عدم مصداقيته!
هل تعديّت على محمد يوما بحديث أو حادثة أو آية نبشتها من خيالي؟!!
أليس ما أتناوله مثبت في كتبهم ومراجعهم؟!!
إن كان محمد نبيّا من عند الله فلماذا لم يعمل هذا "الله" على تنظيف سيرة نبيه، إن كان فيها شيء مدسوس، على مدى أربعة عشر قرنا؟!!
يقول الأديب البريطاني المعروف Samuel Johnson:
"لا تضيع كلماتك الكبيرة من أجل قضايا تافهة"
أن يتناولني رجل من أتباع محمد بالشتيمة قضية يُفترض أن أعتبرها في غاية التفاهة، ولكن المأساة أن توافه تاريخنا صارت قضايانا الكبيرة!
كيف أستطيع أن أتغاضى عن رجل تنقصه أدنى درجات الأخلاق عندما يدّعي بأنه كاتب، وينشر قيئه على نفس صفحات الموقع الذي ينشر كتاباتي؟!!
ألم تروا كيف تتحول توافهنا إلى قضايا كبيرة لعبت دورا في صنع ماضينا وتلعب دورا في صنع حاضرنا ومستقبلنا؟!!
لا أستطيع أن أفصل بين اتهام ذلك الرجل لي بالبذاءة والسقوط وبين مفاخذة محمد لعائشة. كلا الحادثتين، في حقيقة الأمر أتفه من أن يدخلا التاريخ.
لكن، الأثر الذي تتركه كل حادثة قد جعل منها قضية كبرى بغض النظر عن تفاهتها.
رجل يفترس طفلة حدث يتكرر يوميا في كل زمان ومكان، ولكن عندما يكون ذلك الرجل نبيّ وقد نصب نفسه اسوة "حسنة" لأتباعه أمر جعل من ذلك الحدث التافه قضية كبيرة!
أن يشتم رجل سيدة لمجرد أنه اختلف معها في الرأي أمر تافه ويتكرر أيضا في كل زمان ومكان، ولكن عندما يُسمح لذلك الرجل أن ينشر شتائمه في موقع يضم خيرة مثقفي الأمة، رغم ندرتهم، جعل من ذلك الحدث قضية كبيرة!
تصلني رسائل كثيرة لا تحمل أسماء وتحوي ما يقشعر له البدن من ألفاظ، ولا ينتابني أدنى شك من أن ذلك "الكاتب" قد ساهم في ارسال بعضها، فمن يكتب بتلك البذاءة علنا لا يتورع أن يكتب أفظع من ذلك متخفيا تحت اسم مستعار.
لا أقيم لتلك الرسائل وزنا طالما يعوي أصحابها في واد لا قرار له، لا أحد يسمعهم ولا يسمعون حتى عوائهم.
ولكن أن يُسمح لهم أن يعووا على صفحات موقع للحوار المتمدن فهذه قضية يجب عدم السكوت عليها كي لا يختلط العواء مع الحوار المتمدن!
كتبت إلى الأخ السيّد رزكار عقراوي رسالة كي أتبين موقفه من تلك الشتائم. استلمت منه، وكما توقعت، رسالة اعتذار تؤكد أنه كان خارج البلد أثناء نشرها، وبأنه قد تمّ ازالتها ولن يسمح لذلك الرجل بالتعليق ثانية.
ما أثار امتعاضي عندما قرأت ذلك الكلام المبتذل والرخيص على صفحات "الحوار المتمدن" هو خوفي من أن يختلط الأمر لدى البعض منهم بين الشتيمة والحوار المتمدن، وهذا ما دفعني لأن أتناول ذلك الموضوع!
............................
يقول المفكر العبراني Asher Ginsberg:
If fifty million people say a foolish thing, it is still a foolish thing.
"لو أن خمسين مليون إنسانا قالوا شيئا غبيا سيظل غبيا"
وليعلم السيد "الكاتب" الذي نعتني بالبذاءة والسقوط، لو أن مليار ونصف المليار من البشر قد قالوا بأن نكاح محمد لعائشة ولصفية ولزينب كان فضيلة سأصرخ في وجوهم: بل إنه الرذيلة بعينها!
كان دحيّة الكلبي أحد رجال محمد قد سبى صفيّة بنت حيي بن أخطب السيدة اليهودية، ولما رآها محمد وسقطت شهوتها في قلبه عرض على دحيّة تسعة سبايا مقابل أن يترك له صفيّة، ففعل دحيّة ذلك.
في طريق عودته من غزوته التي هجم بها على قبيلة خيبر وقتل خلالها أبا صفية وأخاها وزوجها، كان قد نكح صفية في ظل دابته!
فأية أخلاق تلك التي يتبناها ويحارب بها وفاء سلطان؟!!
ولو قال مليار ونصف المليار من البشر "أن الغزو والغنائم ونكاح ما طاب للرجل ممن ملكت يمينه أمر مشروع من الله" لصرخت في وجوههم: بل إنه الرذيلة بعينها!
صدر مؤخرا قانون في أفغانستان يسمح للرجل بموجبه أن يمارس الجنس مع زوجته شاءت أم أبت.
عندما قرأت تعليق الصحف الأمريكية على هذا القانون استغربت وتساءلت: متى كان الرجل المسلم يحتاج إلى قانون كي يفترس زوجته عندما ترفض؟!!
قابلت إحدى جمعيات حقوق الإنسان الرئيس الأفغاني حميد كارزاي والذي وقع على مسودة القرار، وأعربت له عن احتجاجها، فتبدد استغرابي عندما استمعت اليه يبرر موافقته.
في سياق تبريره لفعلته قال: هذا القانون وضع لينظم زواج المتعة عند الشيعة الذين يشكلون 20% من مجموع السكان، وتابع يقول: ليس للسنّة علاقة بالموضوع!
وفهمت من خلال الشرح بأن الرجل السني لا يحتاج إلى قانون كي يفرض نفسه على زوجته شاءت أم أبت، ولكن يبدو أن الرجل الشيعي يلجأ أحيانا إلى زواج المتعة بحجة أن زوجته ترفض أن تنام معه.
وبذلك، على حدّ قول الرئيس الأفغاني، سيضيق ذلك القانون الخناق على الرجل الشيعي!
عذر أقبح من ذنب، وقانون يستبدل ظلما بظلم أشدّ منه!
ويبقى السؤال: هل يحتاج الرجل المسلم لقانون يُبيح له أن يفترس زوجته عنوة طالما حلل له القرآن ذلك الحق بطريقة أوضح من الشمس؟!!
نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ
وهذا هو تفسير الجلالين للآية كي لا يتهمونني بأنني لم أفهمها:
"نِسَاؤُكُمْ حَرْث لَكُمْ" أَيْ مَحَلّ زَرْعكُمْ الْوَلَد
هذه الآية تفتقر إلى المصداقية العلمية والأخلاقية!
المرأة ليست حرثا بل هي إنسان بجسد وعقل ومشاعر. الفلاح لا يسأل أرضه عن رأيها عندما يشقها بمحراثه، فهي بالنسبة له مجرد حاضنة للبذرة التي يلقيها فيها، وليس لها مشاعر كي ترفض محراثه.
ليس الرجل وحده من يزرع البذرة، وليست المرأة مجرد حاضنة لنطفة الرجل ـ كما ظنّ محمد عندما رأى سائله المنوي ولم يستطع أن يرى نطفته وبويضة زوجته لعدم أمتلاكه لمخبر وميكروسوب ـ لم يكن محمد يومها يُدرك بأنّ المرأة تساهم بنفس النسبة التي يساهم فيها الرجل عند خلق الإنسان، هي تمنح البويضة وهو يمنح النطفة وكل منهما يساهم في خلق 50% من التركيبة الوراثية للإنسان.
هذا من الناحية العلمية، أما من الناحية الأخلاقية فالتواصل الجنسي بين الرجل وزوجته هو تواصل روحي قبل أن يكون تواصلا جسديّا، وأية علاقة تراعي مشيئة أحد الطرفين دون الآخر هي علاقة غير عادلة وغير أخلاقية ومرفوضة للغاية.
أنى شئتم؟!! وأين مشيئة المرأة؟!!
نعم إن لحظة التواصل الجنسي هي لحظة انصهار روحين، وليس فقط جسدين، في بوتقة واحدة وفي لحظة واحدة!
لم يستطع الإسلام أن يرتقي بذلك التواصل فوق مستوى الغريزة الحيوانيّة!
لقد أكدت الكثير من الدراسات الطبية على أن احتمال حدوث الحمل يزداد في الحالات التي تستمتع بها المرأة، وطبعا من المستحيل أن تستمتع عندما يغتصبها زوجها بلا ارادتها.
الدراسات الطبية التي تتناول لحظة الخلق مازالت قائمة على قدم وساق، وأنا على ثقة أنها ستثبت في المستقبل القريب بأن نوعية الجنين الذي يتشكل عندما يكون التواصل بين والديه تواصلا روحانيا تتساوى فيه مشاعر الطرفين افضل بكثير من نوعية الجنين الذي ينتج عن عملية اغتصاب لا تراعى فيها مشاعر المرأة!
كيف يستطيع المسلم أن يقبل نفسه عندما يعرف بأنه قد يكون نتاج عملية اغتصاب تعرضت لها أمه من قبل أبيه، وليس ثمرة حب بينهما؟!!
إن الرجل الذي يشتم الناس بلا سبب وبلا أدب ولا يملك أدنى أسباب الحوار هو مخلوق مشوه، ومن يدري أين بدأت عملية التشويه؟!!
..................
الأطفال يتشربون كل ما يُلقنون. لم أخرج يوما عن تلك القاعدة، فكل ما أطرحه اليوم هو جزء مما تشربت في طفولة كانت برمّتها ملكا لعقيدة مليئة بالحقد والكراهية ومجردة من كلّ التزام أخلاقي، ولا أعتقد بأن مسلما واحدا في العالم العربي قد نجا من خطورة ذلك النمط التربوي!
كان مدرس مادة التربية الدينية، وفي سياق شرحه للسيرة النبوية التي جعلت من محمد رجلا " لعلى خلق عظيم" يقول:
"كان النبي محمد صلى الله عليه وسلّم يصلي ويدعو ربه كي يمدّ الإسلام بأحد العمرين، عمر بن الخطاب أو عمر بن العاص، لأنهما شديدا البطش"
ثم يتابع: "لقد استجاب الله سبحانه لنبيه المصطفى ومدّه بكلا العمرين"
ـ شديدا البطش؟!!
ـ هذا ما كان يريده محمد من رجاله؟!
ماذا لو قال: الهمّ أمدّ الإسلام بأحد العمرين لأنهما غزيريّ العلم؟!!
لو قال ذلك لما خرج رجل مسلم في تاريخ الإسلام ليكتب عن امرأة ما كتبه ذلك "المفكر" عني!
هذا الرجل مازال يعيش داخل جبة نبيه، ولن يُجيد شيئا سوى البطش!
هو يبطش بدلا من أن يحاور، وهذا هو حال الرجل المسلم!
..........
منذ حوالي اسبوعين قرأت تحليلا لأحد خبراء الإقتصاد في أمريكا تناول فيه الأزمة الإقتصادية الحالية التي تمرّ بها الولايات المتحدة اليوم، واقترح من خلاله بعض الحلول.
لقد أصرّ، في سياق التحليل، على أن أهم حلّ للأزمة هو استقطاب عقول جديدة من كل أنحاء العالم، فأمريكا ـ على حدّ تعبيره ـ تحتاج إلى ضخّ دماء جديدة في عروقها.
هو يريد أن ينقذ أمريكا باستقطاب عقول جديدة، ومحمد أراد أن ينقذ الإسلام باستقطاب أياد تقبض على السيوف وتجيد البطش!
هذا هو الفرق بينكم وبينهم!
منذ أن ابتهل محمد إلى الله كي يمده برجلين شديدي البطش ورجاله لا يجيدون إلا البطش، وطالما يبحث الغرب عن عقول جديدة سيظل بلاد العلم والمعرفة!
وللعلم أقول: في بداية عام 2009 عيّن وال ستريت رئيسا له المهندس الهندي السيّد Sanjay Jha براتب 103.6 مليون دولار سنويّا .
بوديّ لو أعرف كم يتقاضى السيّاف في السعودية، باعتبارها المهنة الوحيدة التي تجسّد الشريعة الإسلاميّة!
................
قابلت مؤخرا عضو البرلمان الهولندي السيد غيرت فيلديرز، وهو مخرج الفيلم الوثائقي "فتنة" الذي ربط من خلاله بين آيات القرآن والإرهاب الذي يمارسه بعض المسلمين.
في سياق الحديث سألته: لماذا اخترت ذلك الإسم، وماذا تقصد به؟!!
أجاب على الفور: هل تذكرين الآية القرآنية التي تقول:
وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ...............؟!!
بناء على تلك الآية يؤمن المسلمون بأن عليهم أن يقاتلوا الآخرين حتى يعتنقوا الإسلام، وهل هناك فتنة أشد من ذلك؟!
وتابع يقول: لقد قصدت أن أقول بأن تلك الآية هي الفتنة في الأرض لأنها تحرّض على الإرهاب!
هل يستطيع مسلم عاقل، أشترط أن يكون عاقلا، أن يفند ما قاله السيد فيلديرز؟
هل هناك فتنة على سطح الأرض أشد من أن يؤمن إنسان بأنّ عليه أن يحارب الناس حتى يؤمنوا بما يؤمن؟!!
في سياق تعريفه للشيفرا الأخلاقية يقول الفيلسوف الألماني "كنت":
أن يلتزم الإنسان بتصرفات لا تهين عزة الآخر ولا تنتهك حقوقه الأخلاقية!
في مصر ارتفعت مؤخرا أصوات تدّعي أن يحكم مصر اندونيسي مسلم خير من أن يحكمها مصري قبطي!
وهنا يحق لنا أن نتساءل عن مفهوم تلك الأصوات للشيفرا الأخلاقية، وإلى أيّ مدى يلتزم ذلك المخلوق الذي يجرّد أبناء وطنه من أبسط حقوقهم بعدم إهانة الغير؟!!
هل هناك كمية من الحقد تستطيع النفس البشرية أن تستوعبها أكبر من الكمية التي تحرق قلوب وعقول أصحاب تلك الأصوات؟!!
لماذا نرى مصر، أو أية دولة اسلامية أخرى، على ماهي عليه من إنحطاط؟!!
يجيب على ذلك السؤال الكاتب الأمريكي الإيرلندي الأصل Malachi McCourt بقوله:
من يحقد كمن يشرب السمّ وينتظر غيره كي يموت!
المسلمون عبر التاريخ الإسلامي لم يتشربوا سوى الحقد. ظنوا أنهم سيقتلون عدوّهم بحقدهم، دون أن يدروا بأنهم لم يقتلوا به سوى أنفسهم.
عندما يتشرب الإنسان منذ طفولته تلك الكمية من السمّ، لن يستطيع يوما أن يتبنى حوارا متمدنا، وسيظل يسبّ ويشتم.
ولكي تعي ما أقصده عليك أن تقوم بجولة قصيرة عبر المواقع الشيعية والسنية، وستتذوق من خلال الشتائم التي ينهالون بها على بعضهم البعض، ستتذوق طعم السمّ الذي دسه محمّد في نفوسهم!
كانت الأم تيريزا تقول: إذا أردت أن تصنع سلاما في العالم عد إلى بيتك وتودد إلى أفراد اسرتك.
لقد سمّم الحقد العلاقة بين الرجل المسلم وبين أهل بيته، ولذلك عجز عن أن يُقيم سلاما خارج حدود ذلك البيت؟!!
عندما يحترم الرجل المسلم حق زوجته في أن تقرر متى تمنحه روحها وجسدها، وعندما يحترم حق جاره في المواطنة حتى ولو لم يُدين بدينه، عندها وعندها فقط سيكون قادرا على أن يصنع سلاما مع العالم، وعندها فقط سيكون قادرا على أن يتبنى حوارا متمدنا!
.........................
ليقل رجال محمد ما شاؤوا، فأقلامهم تنضح بما في تراثهم!
تؤكد الدراسات في علم الإجتماع على أن الفكرة، أية فكرة، تحتاج إلى ثلاثة أجيال لتؤكد صحتها أو عدم صحتها.
أعتقد أن أربعة عشر قرنا من الزمن كانت كافية لتثبت عقم العقيدة الإسلامية، لكنني لن أحتاج أكثر من ثلاثة أجيال لأثبت صحة ما أطرحه.
بعد ثلاثة أجيال لن يكون أحد منّا هنا كي نتحاجج، لكن التاريخ يومها سيشهد!
أمّا في تلك اللحظة، فعليهم أن يدركوا بأنهم ليسوا الأغلبية وبأنني لست وحدي، أو كما قال أندرو جاكسون أحد رؤساء أمريكا:
"الإنسان الذي يمتلك الجرأة على قول الحقيقة هو الأغلبية"
نحن الأغلبيّة ما دمنا نتجرأ على نبش قمامة ذلك التراث، وستلحق بنا البقيّة عاجلا أم آجلا!








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - سلطانة العلم والأدب
مصرى وبس ( 2009 / 4 / 14 - 19:18 )
جميلة كالعادة يادكتورة وفاء.


2 - شكرا دكتورة وفاء
سوزي ( 2009 / 4 / 14 - 19:40 )
مقالة جميلة ومفيدة، ليتهم يعرفون كيف يحاورون شكرا دكتورة وفاء


3 - شكرا
احمد الجعافرة ( 2009 / 4 / 14 - 19:48 )
شكرا وفاء


4 - حمدا و شكرا لإطلالتك يا ست الكل
عـــــايــــد ( 2009 / 4 / 14 - 19:48 )
مساء الخير و أسعد الله يومك و كل ، كل أيامك أيتها الاستاذة الفاضلة و الغالية علينا جدا و بعــد
عن نفسي أقول لقد تعلمت من تجربتي المتواضعة أو قل الضئيلة في عالم الصحافة قياسا بأهلها و محترفيها الحقيقيين أن بعضا من الدخلاء عليها كيف تراهم بعيدا عن قواعد و أخلاقيات المهنة و بعيدا عن أدنى ذرة ضمير كيف تراهم يتاجورن بالمادة المسمومة و كيف يشهرون بقواعد و طرق سفك الدماء و ذبح الرقاب و كيف يبيعون الوهم و الاكاذيب ؟؟ لا داعي أن أسمي القنواة و الصحف لأن الشرفاء و من يملكون النباهة و الحس الصادق قادرون على كشفها و فهم مادتها المفضوحة ؟؟ و كمثال على ذلك عندما تراهم يستخفون بفكر و عواطف البسطاء الذي يفترض حتى من الجانب الانساني أو من جانب عدالة السماء الا نكذب و نتحايل عليهم ؟؟ ما أسوأ أن يكسب الانسان عن طريق تجارة الموت و زرع الجهل و الاكاذيب و القفز فوق الحقائق
أكتفي بهذا لأعود الان لقراءة كتاب أستاذتنا وفاء التي طال انتظارنا لها و قد أحضرت فنجان قهوة لأنني صراحة أريد أن أصغي لما تفضلت به و ليس لأستمع ذلك ببساطة لأننا سئمنا سنينا طوال ضاعت من أعمارنا كنا خلالها نستمع فقط و لا أحد تجرأ لينصحنا بأن نصغي لما يحيط بنا و ما نستهلكه و كم هو فرق بين أن تسلك سلوك السمع أو سلوك الاصغاء ؟؟؟


5 - You are the best
samer ( 2009 / 4 / 14 - 19:50 )
It great article. Thank you so much. Youre the best


6 - atheist nexus
yousef rofa ( 2009 / 4 / 14 - 20:08 )
It takes religion to make good people do bad things, islam and scorpions have one thing in common,deadly bite.


7 - تعليق
emad ( 2009 / 4 / 14 - 20:17 )
سيدتي العزيزه انا من المعجبين بما تطرحين من افكار ولكن اسمعتي لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي


8 - رائعة يا وفاء سلطان، اللغة رائعة وقوية جدا شكرا جزيلا
حر ( 2009 / 4 / 14 - 20:20 )
شكرا


9 - اي أغلبية انتم
عيسى ( 2009 / 4 / 14 - 21:01 )
أي أغلبية أنتم ياسيدتي ..ان اخر احصائية لمعهد غالوب الأمريكي بيّنت أن المؤمنين بالله في العالم يشكلون نسبة 82بالمائة وبأن18بالمائه فقط الدين عندهم غير مهم أي أقل من عدد المسلمين في العالم ,وكيف ياسيدتي تنزعجين من كلام الرجل الشريف محمود الشمري الذي يحترم الأديان جميعا ويدعو الى الحب والتوادد بين الناس والتواصل بين الجميع بينما انت تسبين رجلا عظيما كمحمد الذي ارسله الله رحمة للناس ولاتهتمين بمشاعر مليار وعدة مئات من الملايين من الناس بينهم العالم والدكتور والمهندس والأستاذ الجامعي ورؤساء جمهوريات ووزراء وغيرهم وتسبين رجلا يحبونه أكثر من ابائهم وأمهاتهم وأولادهم.يعتذرون لك وانت من بدأ سب وشتم أعظم الناس قاطبة .لاياسيدتي ان الشمري لم يضف ولاحرف من عنده على المقالة التي نقلها عن صحيفة لوس انجلز تايمز والتي ردّ عليك أحد الحاخامات الذي أنطقه الله بالحق. لا ياسيدتي انك تجرحين مشاعر الناس جميعا وليس المسلمين وحدهم . ومن ثم كيف ترين الجمال قبحا ؟ لا أعلم والله ياسيدتي وأنا الذي أمنت بالله بعد دراسة مستفيضة وجدت أن الأسلام هم أكبر هدية للبشر ورحمة للناس جميعا ووجدت أن الكفر بالأسلام هو بعيد عن الواقعية والموضوعية


10 - نعم ان اسوتنا هوخير خلق الله
عيسى ( 2009 / 4 / 14 - 21:26 )
ان رسولنا الكريم هو أكبر وأعظم من أن يحاول أحد النيل منه أو تشويه صورته والتي منذ أكثر من 1420سنة مازالت العقول الجبارة تحار في عظمته فكيف تحاول السيدة الأنتقاص من سيد الخلق وفخرهم . وقد اتصلت بالسيد محمود الشمري عن طريق الأنترنيت لغرض الرد عليك ولكنه رد بأنه يترفع عن الرد.. ,


11 - دليل الجبن والزيف
احمد اسماعيل على ( 2009 / 4 / 14 - 21:30 )
الكاتبة الكبيرة

منعك لتعليقى من النشر لمجرد أنه احتوى على شىء من الحقيقة عن تكوينك المعرفى هو الدليل الحى المباشر على جبنك وضعف هذا التكوين .. هل أدركت الآن أنى لم أظلمك ؟


12 - أين حوارك المتمدن
عيسى ( 2009 / 4 / 14 - 21:38 )
اين حوارك المتمدن وانت لاتحترمين خيار اكثر من مليار انسان وتعتبرينهم مرضى نفسيين .ان الحوار المتمدن يتطلب منا ان نحترم خيارات الأخرين لا أن نسبها ونشتمها.أما نزاعات المسلمين على الأنترنت كما تقولين فهو بين مسلمين وخوارج على الأسلام ارهابيين تكفيريين يعملون ضد الأسلام الحقيقي الذي أقضّ مضاجع الكافرين


13 - لا يسعنا أن نقول الا شكرا
علوان ( 2009 / 4 / 14 - 21:52 )
شكرا


14 - لو كنت املك رقبة كرقبة البعير
علي السعيد ( 2009 / 4 / 14 - 21:56 )
نحن نعلم ,ومنذ كانت اسناننا لبنية,ان الثقافة لاحكر فيها لاحد وهي مشاعة للجميع , ومنها ثقافة خدمة الانترنيت , وماكانت يوما مخصصة للمترفين او اصحاب القصور والفلل أو حكرا لاحد .ومن سعادة المثقف والكاتب العريق أن تصل خدمة الانتيرنيت الى جميع شرائح المجتمع والى الاغلبية المسحوقة والفقيرة من البشر .وعلى هذا الهاجس الذي يشغل بال الكاتب الحقيقي تكون الازمة أزمة قاريء قبل أن تكن أزمة كاتب .ولا أفهم هل أن ثقتك العالية بالذات جعلتك تقدسي الانا وتهمشي الاخرين ؟ .ذلك ما أمطتي اللثام عنه في لقاءك مع اخت الشاعرة لميعة واستيعابك بيسر وسلاسة لافكار الاستاذ النجار وتهميشك بتعالي وغرور افكار واطروحات الاخرين .هذه مسخرة ياسيدتي المحترمة..ومأزق مهم لوجودنا نحن معشر العرب ..الكاتب النقي لايولج نفسه في زوايا استصغار الاخرين أو الاستخفاف بهم أو تهميشهم .هذا ماأثار في نفسي قول الشاعر ابو الطيب ..وتعظم في عين الصغير الصغائر !!الكاتب المعني في قلب موضوعك الذي اثارك وأغضبك..كاتبا معروفا وتحترمه نخبة كبيرة من القراء والمثقفين , في موقع الحوار ومواقع أخرى ,ولاأرى من داع لان يكون صغيرا في رؤياك وثورتك .أمني نفسي أن تدخلي في مواضيع أكثر التصاقا بهمومنا ,وأنا اللاديني,وأن تتركي محمدا والاسلام في قارعة رصيف أكثر امان


15 - نورتي الحوار المتمدن ياسلطانة الأخلاق والحب والسلام .
ياسمين يحيى ( 2009 / 4 / 14 - 21:58 )
استاذتي العظيمة وفاء سلطان لاتتصوري كم انا معجبة بك. لم ارى بحياتي ولم اسمع عن امرأة بمثل ثقافتك وشجاعتك وعلمك الغزير . عندما قرأت جميع مقالاتك في الحوار المتمدن ترسخت في عقلي وقلبي كل كلمة كتبتيها لا اراديا ولاشعوريا وشعرت بأنك تحركين بي الحس الانساني والفطرة الانسانية السليمة بأستمتاع روحي . سيدتي الكريمة انتي خلقتي حب نفسي كأنثى والاسلام قبلك خلق بي كره نفسي واحتقارها لأنني انثى . لكي بداخلي كلام كثير اتمنى ان تسمعيه ولكني لا اريد ان اطيل عليك بكثرة الكلام . ملاحظة انا كتبت مقالة عنك بعنوان (السلطانة وفاء سلطان ) ولكني لم انشرها بعد لظروف خارجة عن ارادتي. احبك ياسلطانة الاخلاق


16 - نورتي الحوار المتمدن ياسلطانة الأخلاق والحب والسلام .
ياسمين يحيى ( 2009 / 4 / 14 - 22:04 )
استاذتي العظيمة وفاء سلطان لاتتصوري كم انا معجبة بك. لم ارى بحياتي ولم اسمع عن امرأة بمثل ثقافتك وشجاعتك وعلمك الغزير . عندما قرأت جميع مقالاتك في الحوار المتمدن ترسخت في عقلي وقلبي كل كلمة كتبتيها لا اراديا ولاشعوريا وشعرت بأنك تحركين بي الحس الانساني والفطرة الانسانية السليمة بأستمتاع روحي . سيدتي الكريمة انتي خلقتي حب نفسي كأنثى والاسلام قبلك خلق بي كره نفسي واحتقارها لأنني انثى . لكي بداخلي كلام كثير اتمنى ان تسمعيه ولكني لا اريد ان اطيل عليك بكثرة الكلام . ملاحظة انا كتبت مقالة عنك بعنوان (السلطانة وفاء سلطان ) ولكني لم انشرها بعد لظروف خارجة عن ارادتي. احبك ياسلطانة الاخلاق


17 - نورتي الحوار المتمدن ياسلطانة الأخلاق والحب والسلام .
ياسمين يحيى ( 2009 / 4 / 14 - 22:08 )
استاذتي العظيمة وفاء سلطان لاتتصوري كم انا معجبة بك. لم ارى بحياتي ولم اسمع عن امرأة بمثل ثقافتك وشجاعتك وعلمك الغزير . عندما قرأت جميع مقالاتك في الحوار المتمدن ترسخت في عقلي وقلبي كل كلمة كتبتيها لا اراديا ولاشعوريا وشعرت بأنك تحركين بي الحس الانساني والفطرة الانسانية السليمة بأستمتاع روحي . سيدتي الكريمة انتي خلقتي حب نفسي كأنثى والاسلام قبلك خلق بي كره نفسي واحتقارها لأنني انثى . لكي بداخلي كلام كثير اتمنى ان تسمعيه ولكني لا اريد ان اطيل عليك بكثرة الكلام . ملاحظة انا كتبت مقالة عنك بعنوان (السلطانة وفاء سلطان ) ولكني لم انشرها بعد لظروف خارجة عن ارادتي. احبك ياسلطانة الاخلاق


18 - الاخت وفاء الرسالة السماوية شيئ وتفسيرها شيئ اخر
sara ( 2009 / 4 / 14 - 22:20 )
كلامك كله منطقي لانك تصفين اناس يدينون بدين غير سماوي
هم يدينون بدين البخاري ومسلم ومالك وابن تيمية الذين كتبوا السنة النبوية بعد وفاة الرسول الكريم بحوالي 150 سنة
وانت دائما تستشهدين باحداث زمن حياة الرسول بواقعة خيبر وزواج الرسول بعائشة وصفية---ومارية
انا اقول ان من يؤمن بان القران الكريم هو كتاب من عند الله تعالى على رسول اسمه محمد معنى ذالك انه كتاب سلم وسلام وعدل وكل صفات الكمال وهذه الرسالة ان كانت من الله تعالى فيجب ان تكون قد انزلت على رجل ذو خلق عظيم وامين في اداء رسالته
وعلينا ان نفسر القران كونه من الله العدل الذي لا يظلم
لا رجلا ولا امراة وان مسالة الايمان والكفر لا يحاسب عليها الا هو
واذا سلمنا بذالك سنجد ان كل تصرفات المسلمين بسبب تفسيرهم للقران الكريم على هواهم واختلاق احاديث بعد وفاة الرسول لمصلحة الحكام ومصلحة الرجل ليظطهد المراة ويظطهد بها الضعيف
ويا ااخت وفاء ان القران الكريم هو كتاب سماوي مثله مثل الانجيل والتوراة والزبور كلها كتب سماوية كريمة وانت كاتبة وفي غنى عن تذكيري لك بما فعله اهل الدين المسيحي بشعوبهم عندما اختلقوا وزادوا على كتاب الله الكريم التوراة اما اليهود حدث ولا حرج وما فعلوه مع المراة اصلا الرجم عادة اليهود ولا تلومي الم


19 - نبى الرحمه
محمد ( 2009 / 4 / 14 - 22:30 )
كل ما قرأت لكى أكتشف فيكى كمية حقد عاليه ياسيدتى لماذا تصرين على مهاجمة محمد مع أن هجومك يأتىبنتائج عكسيه فحبه ملك قلوبنا أرجوكى أن تتكلمى فى مواضيع أخرى وأن تقرأى وتسمعى لنداء الحق والطهاره
سيدتى أنظرى إلى المرآه ستجدين فيها وجه شيطانه حاقده يظهر من وجهها أمارات الكفر
أنظرى للمرآه أيتها العجوزستجدين أمرأه تاه عقلها وأصبحت لاتميز بين الغث والثمين
أكتبى حوار متمدن مفيد لاحوار الخرف والهزيان والزهايمر
تستحقى أن تكونى سلطانة المجانين


20 - ديمقراطيتنا
سومر ( 2009 / 4 / 14 - 22:47 )
عزيزتي الكاتبة لم اجد في مقالك مايستحق التعليق ولكني سأعلق بأي حال. ردك على مقال الكاتب الشمري هو حق من حقوقك ولكن الاتصال بمدير الموقع وجعله يمنع الكاتب من التعليق فأهلا بالديمقراطية. أهذه هي حرية الفكر في منظورك؟
أهذه هي الطريقة المثلى لشرح اراءك؟
نأتي الى موضوع مقالك فهو كما وشكلا لايبت لي سوى المفارقات فأين لك بالرابط بين الشمري وماكتبه عنك بافعال محمد كما تسميه واين وجه التشابه.
أن كان هذا حوارك المتمدن مع من ينتقد كتاباتك او يعلق عليها فهيهات لحوارك الغير المتمدن


21 - كلام من ذهب
عساسي عبدالحميد ( 2009 / 4 / 14 - 22:49 )
كل إنسان يقرأ السيرة النبوية لمحمد ويؤمن بها لا يمكن أن يخرج إلى الحياة إنسانا سليما عقليا ونفسيّا

وهذه هي حالة الغالبية العظمى من المسلمين...

اشتقناك يا نبيتنا


22 - الحوار المتمدن قوة عظمي
جحا القبطي ( 2009 / 4 / 14 - 22:56 )
يقطنون بيوتا بلا أساس وفي أول هزة زلزال تتساقط أحلامهم حطاما يهاجمونك فقط لضعف حجتهم ويسبونك لأن كبيرهم مزق العجوز نصفين لأنها هجته ولم يستطع إلا أن يقول لا يتناطح عنزان ويصروا علي قولهم عنه أفضل خلق الله مجرد أقوال أم أفعاله فتنم عن ما هو لا تصدقه عقولهم فيكرروا كالببغاوات أقوالهم وعن أفعال أتباع أفضل خلق الله نذكرهم بالزرقاوي وبن لادن والقرضاوي والشعراوي وكل من يساعد علي تجهيل خير أمة ويامن طلبت من السيدة وفاء سلطان مشروع تنموي لماذا لم تطلب من حماس وحزب الله والوهابيون مشاريع تساعد شعوبهم الذليلة علي تجاوز محنة العقل الخامد الخانع ولماذا تنتظرون معونات الغرب ؟ وتكنولوجيا الغرب وحلول مشاكلكم بطريق الغرب ؟وأحلام نشر دولة خلافتكم أيضا في الغرب الكافر؟؟ننتظرك يا سلطانة الثقافة بكل الإحترام فقد إحترمتي عقول المسلمين جميعهم وتطالبي بنشر ثقافة الحرية وبالبحث في حرية وفي الحوار بوضوح وحرية أنها حرية فرضتها القوي العظمي الحوار المتمدن ولن تستطيع أي قوي أخري علي وجه الخليقة أن تمنع تأثيرها وتغييرها لموازيين القوي الثقافية لصالح التجهيل العقائدي تحياتي إلي القوي العظمي الحوار المتمدن والذي بطريقه إستطعنا التعرف علي القوي الفرعية المساندة له


23 - رائعة
عراقي ( 2009 / 4 / 14 - 23:00 )
شكرا لك يا دكتورة وفاء على كتاباتك الفكرية والموثوقة بالادلة والبراهين ، ومزيدا من الابداع


24 - A fruitful tree is usually thrown with stones
Adnan ( 2009 / 4 / 14 - 23:06 )
Thank you for enlighting the readers with your truthful thoughts. In Iraq it is said and practiced that people may through stones at the dates clusters hanged on the High Palm tree,so that the fruits will drop and they will eat them.I say to you that you must expect to be thrown by anything since you are fruitful,and thats a TRUE statement.
May God Bless you and opens a winow in the dark hearts to enjoy the light.


25 - تشويه محمد ودينه
SALMA ( 2009 / 4 / 14 - 23:13 )
الغالية الدكتورة وفاء: أشكرك وأرسل لك محبتي وشكري على كل
ما ينطقا به لسانك وقلمك من درر وجواهر.
ما استغرب اليه هو أن يقوم مسلم بالإعتراض والقول -يريدون تشويه صورة محمد وما يسمونه إسلام- لأن كلاهما مشوه منذ البداية ويشهد كتاب محمد المسمى قرأن وسيرته التي تفوح منها روائح القذارة والعفونة وانعدام الأخلاق في ذلك. لم يشوه أحد معالم محمد ودينه وإنما يمكننا الآن اضافة مصطلح جديد يساوي معنى تشويه وهو دين وكتاب محمد لأنه من خلالهما شوّه كل ما هو جميل. اشكرك غاليتي ودوما أطوق للقرآة لك.


26 - Qween of Arabic Culture
tk ( 2009 / 4 / 14 - 23:24 )
Dear Dr WAFA SULTAN

You are always the queen of Arabic culture.

To No 9 Isaa,

I wish you gave one example or one proof of your claims. Dr Wafa Sultan did not compose anything from her imagination and all the facts the she mentioned are from the mothers of your books.

thanks

al


27 - الى السيد عيسى
ياسمين يحيى ( 2009 / 4 / 14 - 23:57 )
محمد رحمة ! السفاح رحمة ؟ مغتصب الاسيرات رحمة ؟ ابو الغنائم رحمة؟ تاجر الرقيق رحمة ؟ سارق حقوق النساء وممتهن كرامتهن رحمة ؟ ابو السلب والنهب رحمة ؟ الشاذ اللي تدنو نفسه على طفلة رحمة ؟ ابو الحريم رحمة؟ البدوي الذكوري اللي مافي براسه غير غرو القبايل وسلب ونهب خيراتهم وسبي نسائهم واغتصابهن في الطريق من دناءة نفسه هذا رحمة ؟ مانبغى هالرحمة نبغى النقمة أذا كانت الرحمة بهذا المعنى ؟ أنتم الرجال ماالومكم اذا شفتوه رحمة لأنه عظم ذكورتكم لكن اللوم على النساء مثل صاحبة التعليق السابق sara اللي تدافع عن هذا الدين وتنفي عنه مافيه وهي المحتقرة والمهانة فيه والقرآن اللي تؤمن بايآته مليان بالاساءة للمرأة وانسانيتها حتى ما يخاطبها كأنسانة بل يخاطب الرجل عنها كمتعة وسلعة وكيف يستمتع فيها وكيف يتاجر فيها وكيف يضربها وكيف يعاقبها ويحاسبها ومتى يلمسها ومتى يمتنع عنها وهي زي الجدار لا روح لاعقل لا احساس لا انسانية . جسد ومتعة فقط . هنيئا لك بهذا الدين الذكوري اللعين .


28 - د/ وفاء سلطان = واقعية + علم + جرأة
SAMY MOHAMME ( 2009 / 4 / 14 - 23:59 )
ليت كل المسلمين يفهمونك ياوفاء يختلفون معك أويتفقون ويتعلمون كيف يتحاورون دون شتم أو سب نريد حوارا متمدنا
نعرف منه الحق من الباطل دون تعصب أو تشنج فنصل إلى نقطة نظام بدلا من تضييع الوقت والجهد فيما لايفيد أحد وشكرا


29 - حقيقه
fuad ( 2009 / 4 / 15 - 00:08 )
طبعا عندما ابعث في الحوار قبل كل شئ ابعث عن وفاء سلطان وبعد ذلك ابعث عن النجار وصلاح الدين وغيرهم ولكن لم اجد منذ مده وفاء وصدفه اليوم وانا ابعث كعادتي في الحوار ورايت مقاله جديده للسيده وفاء سلطان وكانت مقاله كما عاهتنا تنور لكل مسلم يرغب ان يتخلص من التخريف وعن الغيبيات التي لا يوفدنا في هذا الزمان يجب ان نتخلص من الغير منطقي ونبعث في الواقع لكي نتواصل مع العلم امتمدن شكرا للحوار المتمدن وكل الحب والتقدير للسيده وفاء


30 - ارجوكي استاذه وفاء لاتحرمينا فكرك وتنويرك .
ياسمين يحيى ( 2009 / 4 / 15 - 01:16 )
استاذتي الغالية وفاء ارجوكي استمري في الكتابة في الحوار المتمدن ولاتحرميننا منك حتى لو كان بشكل غير منتظم يعني في اوقات فراغك لأننا نعرف بأن وقتك ثمين جدآ . تلميذتك ياسمين.


31 - أفيقو أحبتى ....!؟
س .السندي ( 2009 / 4 / 15 - 01:18 )

إلى/كل جهد خير وعقل نير يسعى لاخراج العقول المتحجرة من غار حراء وكهوف تورا بورا ،وللكاتبة المبدعة وفاء سلطان كل الحب والتقديروالشكروالثناء... أرجو أن لاتمنعي إنسانا من حرية ألتعبير حتى لو كانت تفاهات فالقراء أولى بالرد للتنويـــر وشكرا ....؟

أفيقوا أحبتي وإفتحو عقولكم لنور ألمعرفة فكفاكم شريعة قتل وخصام .
أهذه عقيدة أحقا آلعلياء مصدرها أم فخ نصبه ألشيطان والحكام .
هذه عقيدة حاشا ألسماء مصدرها بل إبليس ألبسها جبتها حتى تدام .
كيف تريدون لعاقل أن يصدق كتاب جهالة وتخلف ولغو وأوهام .
إمنحوالناس حبا هذا مايريدونه وليس كتاب دعارة وفسق وإجرام .
فطوبة لمن إستنار عقله وقلبه وصار ألحق كعبته والانسانية وسام .
فعمى لازال أعمى للهلاك يقودهم دون تشغيل للعقل.. والحواس إعدام.
فلو كانت ألسيوف تحمي دينا لماكان لدينكم أليوم وجود ومقام .


تسائلي إذا كان الاسلام دين من عند الله...وهو من يهدي من يشاء ويظل من يشاء...لماذا السيف والرمح وللاخرين الحقد والعداء...فليخرج الفق


32 - نحن مع الفكر المتنور
فهمي امين ( 2009 / 4 / 15 - 01:41 )
تحية لك يا اخت وفاء سلطان
المجد والخلود الى كل الكتاب التقدميين الذين يحلمون بغد افضل غد حرية الراي والابداع والحب والعقيدة والفكر
المجد والخلود الى شهداء الكلمة فرج فوذة مهدي عامل حسين مروة
واجمل التهاني الى الصديقة وفاء سلكان


33 - اطلاله جميله
الحسناوي ( 2009 / 4 / 15 - 01:42 )
شكرا لك سيدتي وفاء الفاضله نريدك دائما منوره الحوار المتنور طلبت منك سابقا ان تجمعين ما كتبتي بكتاب ليتسنى للذين لا يملكون الانترنت اقتنائه واعلمي ان صوتك واسمك ملئ الافق ولايهمك نعيق الغربان


34 - Good on you
Ishtar ( 2009 / 4 / 15 - 01:53 )
Dear Dr. Sultan. I share with you every bit of what you say. All your articles are great and this one is not any less important. Keep going and God bless you.

Regards,

Ishtar


35 - العظيمة
عيساوي ( 2009 / 4 / 15 - 02:05 )
الدكتورة بنت السلطان...سلطانة القلم...سلطانة التحليل...سلطانة المنطق...السلطانة في الحجة والدليل والبرهان.
ستبقين رائعة وعظيمة، وفي عظمتك ستبقين متواضعة وبسيطة وتعبرين عن اهم فكر لأبسط انسان في شرقنا وهو الايمان برجل كبّل كل قنوات فكره.
الكتاب والمعلقين لازالوا على نفس الوتيرة...لاحجة ولادليل ولابرهان، كلام انشائي مكرر ملقَّن محفوظ، لاغير...

المهم انك تكونين في اتم الصحة والراحة والاطمئنان ومع كل اهل بيتك.

لك مني كل محبة واحترام


36 - الأغلبية ليست دائماً على حق
زهير ( 2009 / 4 / 15 - 02:08 )
كثيراً ما يعتز المسلمون بكثرة عددهم ويتشدقون بالديمقراطية على اعتبار أنها تعطيهم حق الحكم وحق السلطة. منذ متى كان عدد الجهلاء مهماً ؟ ثم هل نسينا أن جميع أهل الأرض كانوا يدوسون عليها دون أن يخرج منهم سوى نيوتن وحده ليكتشف الجاذبية ؟؟؟؟ مليار ونصف جاهل وفقير ومريض وهم عالة على سكان الكوكب .. لماذا الغضب إذا جاء أحد لتوعيتهم بخطورة معتقداتهم وسوئها ؟؟؟؟؟؟؟


37 - truth
aly ( 2009 / 4 / 15 - 02:16 )
dear dr.wafaa,well done ,we need more of your daring articles,the muslim people need electric shocks to wake them up


38 - كلمه
سعد عبدالله ( 2009 / 4 / 15 - 02:57 )
الى وهنا استفز الشيطان فحرّك جنوده عبر التاريخ ومنهم سلطانة الطرب وفاء الوفية للخلاعة والبذاءة والسقوط.وشكرا
السيد علي السعيد هل هذا تعليق يصدر عن كاتب تحترمه انه ليس سوى شتائم ليس له علاقه بادب اوكتابه او اخلاق وايضا لاانكر ان ماتكتبه السيده وفاء فيه الكثير من السب والشتائم وارجو ان تعيد قراءة مقالها لتحصي المفردات غير المقبوله ربما لانها عاشت فتره من عمرها في سطوة الدين المحمدي
والى سومر الديمقراطيه لاتعني شتم الاخرين هكذا وبسهوله واتمنى من الحوار المتمدن ان تنتبه لهذا الموضوع دون تمييز واتمنى من الجميع العوده الى عدد امس وقرأءة تعليق الاستاذ ابراهيم البهرزي على مقال عادل الخياط حول نفس الموضوع
وشكرا للجميع


39 - نقطة نظـــــام
عـــــايــــد ( 2009 / 4 / 15 - 11:36 )
لا أريد أن أدافع أو أتحدث نيابة عن الاستاذة و العالمة السيدة الفاضلة وفـــاء و كيف أدافع و أنا أتعلم من فصاحة لسانها و دقة تفكيرها و عمق رؤيتها و وضوح أهدافها و قوة شجاعتها و نقاوة صراحتها ....و اذن ماذا أريد ؟ ما أريده هو انني أعجب من البعض مع احترامي لرأيهم و ما هو برأي اذا كان مجرد عموميات و سفه و جور و غضب و مراهقة كلامية و الغريب في الامر بل العجيب و المضحك المبكي أن السيدة عندما تصيغ كلاما تراها تلحقه و توثقه بالادلة و البراهين و المقارنات و الشواهد في حين ترى بعض نقادها و ما هم بنقاد يلجأون للعموميات و الافتقار للمنطق أو الادلة و عدم مقارعة الحجة بالحجة و اذن الا يعذرنا هؤلاء كي نثق و نتبع و نستفيد ممن يقنعنا بكتابته في انتظار الفارس المنتظر الذي يقارع وفاء و يناطحها بالحجة و البرهان بدلا من شتائم الضعفاء بل الجبناء لا بل السذج لا بل أعداء أنفسهم و أعداء غيرهم


40 - لكي نحترمك
نوره ( 2009 / 4 / 15 - 11:38 )
لكي نحترمك يجب عليكي ان تتأدبي مع عقيدتنا فمهما كان مستوى كرهك للاسلام يجب عليكي ان تراعي مشاعر المسلمين وان تتأدبي وتنتقدي بأدب


41 - شكرا د. وفاء سلطان
esam ( 2009 / 4 / 15 - 11:56 )
كل الشكر والتقدير والاحترام
سلطانة العلم والادب والاخلاق نتمنى لك الصحة والسعادة


42 - اعتراف
علي ( 2009 / 4 / 15 - 12:07 )
مايكتبه السادة الكرام كاكامل النجار وفراس السواح ونبيل فياض ووفاء سلطان ومستخدم العقل وحكيم الليبي وغيرهم في شأن محمد وقرآنه يلقى قبولا في النفس والعقل متى تحررا من الخوف لكن ماجاء به محمد وقرآنه لابد وأن يجعل الخوف حاضرا حتى الرعب في مواجهة منطق تلك الكتابات ولايجد المرء المسلم بدا من الإنكار والإنزلاق الى تحت كي لايرى وأنا شخصيا أحسست بذلك وأنا أقرأ للسادة المذكورين فعلى الرغم من أني لم أتعلم مثلهم فقد عرفت عبر المعانات الوجدانية أن ماجاء به محمد وقرآنه ليس من عند الله لكن الخوف من رواسبهما الدينية لايزال يعيقني حتى الآن ولطالما أحسست أن كثيرا من مشاكلنا الحياتية سببها الرئيس ذلك الموروث الثقيل من محمد وقرآنه لكنني كما قلت لازال الخوف يعيقني وإن بهذا أرجو من السيدة الكريمة وفاء سلطان وهي الطبيبة النفسية أن ترد علي ببعض ارشاداتها لمغالبة ما ينتابني من خوف حال مواجهة التراث المحمدي
تركتكم بخير


43 - السيد عيسى إسأل صديقك
المعلم الثاني ( 2009 / 4 / 15 - 12:38 )

أنا لا أتصور أن تكتب لتدافع عن صديق لك كتب متهجما على الدكتورة وفاء سلطان ثم عاد وأضاف في تعليق على الصفحة عينها هذه الكلمات التي أترك لك تقييمها:



-وهنا استفز الشيطان فحرّك جنوده عبر التاريخ ومنهم سلطانة الطرب وفاء الوفية للخلاعة والبذاءة والسقوط.وشكرا-




لحسن ظني في خلقك و في عقلك لا أجد لك عذرا سوى ألا تكون قد قرأت تعليقه الذي جاء كآخر تعليق...و قد حذف اليوم


يا سيد عيسى
جرّب أن تسأل صاحبك إن كان قد كتب فعلا هذه الجملة...فإن رأيتها مناسبة لأخلاق من تمثّل وما تدعون إليه فهنيئا لكما بلسانكما العفيف وإلا فطالبه بالاعتذار




أتذكر أنني أرسلت ردّا لم ينشره الكاتب فالتجأت إلى التعليق على صفحة أخرى كان صاحبها المثقّف (؟) الماركسي كتب موضوعا يقرظ فيه الحوار المتمدّن ويقترح له ضوابط و أصول ونقلت في تعليقي هذه الكلمات متسائلا عن شروط النشر وإذ بصاحبنا الماركسي يردّ و يسبّني متهكّما على اسم المعلم الثاني مستهلا كلامه بالحرف الواحد ( مالك يا هذا..... !!) ...!!؟؟؟


44 - رد بليغ
المعلم الثاني ( 2009 / 4 / 15 - 12:43 )
أضيف الصفحة التي كتبت فيها استهجن الألفاظ التي استعملها بعضهم للنيل من الدكتورة وفاء سلطان ويظهر رد كاتب الصفحة على برقم 4 !!!

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=167802


45 - دكتورة وفاء
مشمئز من الأديان ( 2009 / 4 / 15 - 12:46 )
بصراحة ،، طرحك سطحي للغاية وفيه تجاوز وقفز عن حقائق كثيرة جداً ... وهذا الطرح قد أصبح عبئاً ثقيلاً على من أراد كشف قصة الإسلام ونبيه اللص مغتصب الأطفال (بفرض وجوده)...نعم أصبحت مقالاتك بسطحيتها وعشوائيتها وأسلوبها الصاخب والحاقد .. أصبحت عبئاً علينا ... وأصبحت تصب في صالح الإسلام نفسه!!
معظم قرائك والمصفقين لك هنا ليسوا سوى مراهقين مسيحيين معبئين بحقد أقلاوي مؤسف على الإسلام وفي نفس الوقت تطرف ديني أعمى لابن النجار ... يا سلام كم نستفيد من طرح يقود إلى التبشير بالمسيحية !!

دكتورتنا العزيزة ... اقرأي أكثر حتى لا تحرجينا وأنت التي يحرص أنصار الإسلام المهرجون على التقاط مقالاتك للرد عليها دون غيرها لهشاشتها ،، طبعاً لأنك توفرين لهم عدواً سهلاً يختزلون فيه صفة ملحد ولا ديني وعلماني ،،، فأصبح مهرجو الإسلام كلما أرادوا الانتصار لقثم أو ابن أبي كبشة جاؤوا بمقال متهافت من مقالاتك وردوا عليه ... وقالوا ،، ها نحن نقهر اللادينيين!!


46 - مايهزك ريح
ابو رامي ابن احمد علي ( 2009 / 4 / 15 - 13:04 )
عزيزتي الفاضلة وفاء لا تهتمي لمثل هذه البذاءات لانها ستاخذ من وقتك مانحن في مسيس الحاجة له لكن اريد ان تتاكدي من المعلومة الخاصة باحد العمرين هل العمر الاخر هو عمر بن العاص رغم ان هذا لايهم لدينا وانما يهمنا جوهر الموضوع الخاص بالبطاشين فقط حتى لاتؤخذ حجة كما هو ديدنهم بقي ان اقول لك حاجة ان ماتكتبيه عن هذا (الدين)وهذا (النبي)لايمثل الا جزء لايذكر مما يستحقون لقاء الجرائم التي ارتكبت والظلم الذي مورس حتى النار التي ذكروها في قرانهم قليلة في حقهم بل قليلة جدا فقط تذكري حاجه واهتمي بها من خلال العودة للتراث انت لست الاولى التي تقول الحقيقة بحق هذا (الدين)وهذا(النبي)بل قدسبقوك الكثيرين منذاليوم الول لادعاءالنبوة الكاذبةوتم قمعهم ثم سكتوا لان الدين الجديد بالنسبة للاعراب الذين اعتنقوه بدا يدر عليهم الغنائم من الامصار المفتوحة على حساب تلك الشعوب وبدا الاستعمار العربي يتسيد باسم الدين وبالتالي فقد _ولاسباب تتعلق بمصلحة البدو القاسية والغليظة_تم غض الطرف عن مناقشة عقلانية وعدالة ورحمة الدين الجديد من عدمها,انا اقول لك بصراحة انني لا اتشرف ان انتمي الى عالم يسمح بمثل هكذا دين او هكذا نبي.ا .


47 - سيدتي الفاضلة
شامل عبد العزيز ( 2009 / 4 / 15 - 13:05 )
عملية التشويه بدأت منذ الصغر فالتعليم في الصغر كما يقولون كالنقش على الحجر من الصعب جداً إزالته إلا لمن كان ذو حظ عظيم. مع تنويه بسيط إذا أسعفتني الذاكرة أحد العمرين عمر بن الخطاب والثاني عمرو بن هشام الذي أطلقوا عليه ابا جهل لعدم إتباعه الدين الجديد . أما عمرو بن العاص فقد آمن وعمره خمسين عاما حيث قال النبي محمد عنه ( أسلم الناس وآمن عمرو) .مع وافر الاحترام والتقدير


48 - يا هلال الديره شهل الغيبـــــــة
كنعـــان ايرميا ( 2009 / 4 / 15 - 13:18 )
في العراق هوسة للترحيب بعزيز بعد غيبــة نقول ياهلال الديرة لماذا هذه الغيبة وانا اقول ياوفـــاء ســلطان ياقمـر الحوار المتمـــــدن لماذا هذه الغيبة . والله انك تحبين المظلومين والبســـــطاء من المسلمين اكثر من مئات رجال الدين المرتزقـــــة المنافقين الذين ينقون انائهم من البعوضــــة ويبلعـــــــون الجمل . لاتحزني ياوفاء هذا هو حال الشجرة المثمرة يهزها الناس ويضربونها بالحجارة


49 - منارة
مصباح الحق ( 2009 / 4 / 15 - 13:31 )
الضوء سيدخل في عقول الأجيال القادمة بفضل جهود أمثالك أيتها القدوة.


50 - مهلا ولا تتوسعي جهلا
ابو العلا العباسي ( 2009 / 4 / 15 - 13:32 )
كنت اتابع بعضا من مقالات السيدة وفاء وأستمع الى حواراتها عندما أجد بعض الوقت. ولنتوقف قليلا عند مقالتها الوقحة هذه-وهي تعيب على الاخرين ردودهم- وتبجحها بنفسها وتعديها على مشاعر وعقائد الاخرين لالشيء الا مايبرز واضحا بالتحليل النفسي البسيط ان هذه السيدة تعاني من احباط واضح وقديم. بأية حجة وبأي حق ياهذه نشتمين وتنتقصين من رمز أخلاقي رفيع وانساني يؤمن به ويقرأله ويعجب بسيرته أغلب ساكني المعمورة؟ ان قسوتك لاتحتمل وان عصبيتك على من رد عليك قد حولتها الى تهجم وشتيمة لنبي مرسل يؤمن به ثلث المعمورة فأين العلمية والمنطق بشتم وهجو مليار ونصف مسلم لكي تستمتعي بأطراء المتزلفين. ان عداءيتك هذه ياسيدتي تثير الحقد والبغضاء بين الاخرين وأنت ننصورين انك اكنشفت الثقافة كلها والعلم بشتائمك المتكررة هذه, فمهلا مهلا لايسعنا الشتم والمماحكة الفارغة


51 - المرأة الفاضلة
زهير دعيم ( 2009 / 4 / 15 - 13:32 )
قبل اكثر من ثلاثين سنة ، تبوأت السيدة جولدا مئير سدة الحكم في اسرائيل ، وكانت سيدة حكيمة جريئة وشجاعة ، وكانت المرأة الوحيدة في الحكومة التي وقفت على رأسها ، فقالت الصحافة وقتها : ان جولدا هي الرجل الوحيد في الحكومة..سيدتي واختي وفاء الفاضلة تعجبني جرأتك ، ويعجبني اصرارك
لك محبتنا


52 - مهلا ولا تتوسعي جهلا
ابو العلا العباسي ( 2009 / 4 / 15 - 13:33 )
كنت اتابع بعضا من مقالات السيدة وفاء وأستمع الى حواراتها عندما أجد بعض الوقت. ولنتوقف قليلا عند مقالتها الوقحة هذه-وهي تعيب على الاخرين ردودهم- وتبجحها بنفسها وتعديها على مشاعر وعقائد الاخرين لالشيء الا مايبرز واضحا بالتحليل النفسي البسيط ان هذه السيدة تعاني من احباط واضح وقديم. بأية حجة وبأي حق ياهذه نشتمين وتنتقصين من رمز أخلاقي رفيع وانساني يؤمن به ويقرأله ويعجب بسيرته أغلب ساكني المعمورة؟ ان قسوتك لاتحتمل وان عصبيتك على من رد عليك قد حولتها الى تهجم وشتيمة لنبي مرسل يؤمن به ثلث المعمورة فأين العلمية والمنطق بشتم وهجو مليار ونصف مسلم لكي تستمتعي بأطراء المتزلفين. ان عداءيتك هذه ياسيدتي تثير الحقد والبغضاء بين الاخرين وأنت ننصورين انك اكنشفت الثقافة كلها والعلم بشتائمك المتكررة هذه, فمهلا مهلا لايسعنا الشتم والمماحكة الفارغة


53 - رساله
يقين الخفاجي ( 2009 / 4 / 15 - 13:37 )
كل مابني على الباطل فهو باطل الكاتبه لاتقرا التفسير الصحيح ولاعلى صحه الروايات وسندها وانماتخبط خبط شعواء وتستغل وتستغفل الناس البسطاء لجهلهم بوقائع التاريخ وتفسير الايات الكريمه لكي تشوه الحقائق هل يعقل ان الذي نقلته الينا في مقالتك عن محمدك هو الرسول الذي بنى امه وحضاره وقيم اخلاقيه وتشريعات خالده حفظت وصانت الحرث والنسل وانجزت مالم تستطيعي انت ومن مثلك من الكتاب الافذاذ وان كتبوا الف عام ان يعملوا عشر معشار مما انجز ولو كان بعضكم لبعض ظهيرا هل هذا جهل في العباد ام فيكم وفي كتاباتكم اقرؤا الواقع وستعلمون الجواب


54 - الأخوة المعلقين جميعا
عيسى ( 2009 / 4 / 15 - 13:44 )
بعضكم هاجم الأستاذ محمود الشمري لتهجمه على وفاء سلطان وبعضكم ناصره لذلك كله أرجو أن تراجعوا مقالات وفاء سلطان هذه ومقالتها الأخيرة وترون التهجم على شخص مقدس يحبةه ويقدره الملايين أكثر من أنفسهم وأهليهم فبهذا ستعرفون مدى السوء والأمتعاض الذي يسببه التجاوز على شخص الرسول الكريم فأن كنتم تريدون من المسلمين عدم التجاوز على شخص نبيتكم وفاء سرطان فيجب عليكم ايقاف حملتكم وتهجمكم على نبينا الكريم وديننا الحنيف.اما بالنسبة الى ياسمين يحيى فأقول لأنك غير مسلمه فأنت تشعرين بالمهانه التي تكرريها وتتحدثين عنها دائما أما نساء المسلمين ومنهن الأخت نورة رقم 40 فهن يشعرن بالعزة والفخار لأنهن مسلمات فلا تتحدثي عن شيء لاتعرفينه , ولأنك كافرة فكيف لك أن تعرفي سيد ألأخلاق رسول الله محمد (ص) وأنصحك أن تنظري في المراة أن أردت أن تري الشيطان أو أحد جنوده


55 - شهادة اليوم
Sz ( 2009 / 4 / 15 - 13:51 )
أشهد أن د. وفاء سلطان قد قالت الحق

وأشهد أن خصومها هم المفلسون


56 - وفاء سلطان
العراقي ( 2009 / 4 / 15 - 13:55 )
انا ازداد يقينا عندما اقرا مقالاتك سيدتي الفاضلة شكرا لكي عزيزتي .........مسلم


57 - نصيحة الى وفاء سلطان
عيسى ( 2009 / 4 / 15 - 14:07 )
ان التراث الأسلامي العظيم ياوفاء هو جزء من التراث الأنساني بل ومرحلة متقدمه من مراحله ولن تستطيعي أن تغيري هذه الحقيقة الساطعة بمحاولاتك لتلطيخه لأنك تتعاملين مع جبلا أشما من الذهب الخالص وكيف لك أن تؤثري بجبل الذهب ,لذلك يا وفاء أحب أن أهديك نصيحة خالصة لوجه الله فيها فائدة لك ولأتباعك وهي لماذا تفني عمرك بهذه المحاولات الفاشلة والتي لا تهز أو تؤثر بالأسلام واكتمي كفرك وأخلاصك للشيطان لأنه لن يرفع درجتك بين الناس وانما ينزلها ولا تغرك مدائح بعض الفاشلين والحاقدين على الأسلام واركبي قطار المحبة ودعي قطار الحقد جانبا وعلمي الناس وثقفيهم على التسامح والمحبة بدل الكره والحقد وحاولي أن تقربي بين الناس لا أن تبعدي بينهم


58 - Vive VOLTAIRE
أحـمـد بـسـمـار ( 2009 / 4 / 15 - 14:23 )
أحييك يا سيدتي.. أحيك بكل احترام وافتخار. تابعت مقالاتك وحواراتك ونقاشاتك ومحاضراتك من عدة سنين, وشاركت ببعضها. وكنت اردد دائما آه لو كان بين ممن يسمون أنفسهم انتليجنسيا هذا البلد, عشرة (رجال) مثل وفاء سلطان, لما وصلنا إلى هذا الـتـأخـر والجهالة والتعصب الرجعي الأحمق.
لما غمرنا الغباء والجهل والطائفية وكره الآخر. نفتخر دوما ونردد أننا أفضل أمة في الأرض.. بينما يا سيدتي ما نزال في كل مساء معتم من معيشتنا الأقل من عادية, نجر أذيال خـيـبـتـنـا وانكساراتنا وانقساماتنا القبلية والعشائرية, ولا نصنع حتى قلم الرصاص الذي نكتب فيه بطولاتنا التاريخية... أحب ما تكتبين لأنها الحقيقة الحقيقية. لأنها الحقيقة التي تجرح وتوقظ الألم والوعي, ضد كل ما تعلمناه من كذب التاريخ. تابعي.. تابعي يا سيدتي, رغم التهديدات بالذبح والسحل والغزو والتشريد. لأن الحقيقة لا يمكن قـتـلـها ولو خبؤوها تحت الحجابات السوداء خمسة عشر قرنا!!!...
أحمد بسمار مواطن عادي بلاد الله الواسعة


59 - السيد كنعان ايرميا
عيسى ( 2009 / 4 / 15 - 14:33 )
لا تفرح فأن هلال الديرة وفاء لها كلمات لاتفرحك بحق سيدنا المسيح عليه السلام ولكنها لا تفضح نفسها خوفا من طردها وانتقادها من قبل اخواننا المسيحيين


60 - مع بعض التعقيبات
مختار ( 2009 / 4 / 15 - 14:38 )
مع بعض التعقيبات
أولا أحيي الدكتورة وفاء وأقول لها إن قراءها يتزايدون يوما بعد يوم.
حبذا لو أن صاحب التعقيب 9 راجع سبر غالوب فسوف يجد أن نسبة التدين ترتفع كلما اشتد التخلف والجهل والتعصب وتقل عكس ذلك. ظاهرة التدين طاغية في مجتمعاتنا، ولو كانت صحية لانعكس ذلك على أخلاق الناس وعملهم وإبداعهم وكيفية إدارة خلافاتهم التي يسودها العنف والإرهاب. البلدان التي تنتشر فيها الحداثة والديمقراطية وحقوق الإنسان هي الأقل تدينا والأكثر تحضرا وإنسانية احتراما بين أهلها. وحتى المتدينون فيها فهم يتميزون بالاتزان والاحترام ولا يعنيهم من الدين إلا العلاقة مع معبودهم في طمأنينة وسلام. أما البلدان التي ترتفع فيها النسبة فهي البلدان التي يعشش فيها الفقر والجهل والاستبداد ويمارس المتدينون فيها جبروتهم وطغيانهم غير عابئين بالمختلفين عنهم بما في ذلك بين نفس المذهب أو الطائفة أو الملة، أما إذا اختلف المذهب أو الدين فهي داحس والغبراء ومعهما البسوس . وهذا هو السر في ارتفاع هذه النسبة. أما حديثك عن مشاعر المسلمين التي لم تحترم فأدعوك إلى الاستماع إلى خطب الجمعة أو قراءة ما يكتب في الإنترنت وفي مختلف وسائل الإعلام لتكتشف أن ما يقال فيها من طرف المسلمين لا يقارن البتة بما يقال في الحوار المتمدن في انحطاطه وتعص


61 - الى ياسمين يحيى
عيسى ( 2009 / 4 / 15 - 14:40 )
ليس بالوقاحة وقلة الأدب يكون الحوار ياياسمين وانما يكون بأخلاق الاسلام العظيم المبني على الأحترام المتبادل وان كنت تحسين بأنك محتقرة فهذا لأنك تستحقين ذلك


62 - النقد الوحيد لوفاء سلطان
مشمئز ( 2009 / 4 / 15 - 14:41 )
هو في عدم تسلحها بمعرفة كافية في بعض المجالات التي تخوض فيها والتي هي لزوم ما يلزم عند خوض المعركة ضد ابن أبي كبشة وثقافته البدوية وهي بذلك -أكرر- تكون عبئاً على اللادينيين الين يتصدون لعقية ابن أبي كبشة،، كذلك وجب انتقادها لاستكانتها إلى تصفيق بعض القراء الذين ليسوا مخلصين للحقيقة وللإنسان بقدر ما يستغلون مثل هذه الفرص للتبشير بعقائد أخرى مثل عقيدة ابن النجار التي قد تغري الناس كونها -على الأقل بالنسبة لشخص مؤسسها- أقل عدوانية وسخافة من الإسلام ...

استهبال البعض بتكرارهم لجملة لا يعرفون غيرها عن ان محمد نجم من النجوم يحبه الملايين في العالم ليس نقداً ... فهناك الكثير من الأخطاء الشائعة في العالم والتي رسختها قوى الحكم والسلطة التي استطاعت عبر قرون احتكار إنتاج أكاذيب ألصقت بها صفة الحقيقة

ابن أبي كبشة وابن النجار وموسى اللاوي وغيرها شخصيات وجودها نفسه محل إشكال أصلاً بمعنى أن على بعض الواقعين في هوى تلك الشخصيات التنبه إلى إمكانية أن تكون خرافية

أما بفرض وجودها فهي وعلى رأسها ابن أبي كبشة السفاح ساقطة بكل معايير العدالة والأخلاق..
وبالتأكيد رفض المساس بها لمجرد أن قوى السلطة قدستها لقرون في أعين الناس،، هو رفض ساقط ..


63 - أي شيفرا أخلاقية وحس أخلاقي
عيسى ( 2009 / 4 / 15 - 15:03 )
نعم يا سيدتي أين هي الشيفرا الأخلاقية في الكتابة التي تتحدثين عنها وانت تتهمين 1300مليون مسلم بأنهم مرضى نفسيين وتنعتينهم بكلمات لاتليق بأمرأة ان كنت امرأة


64 - مُحبة الخير لكل الناس
sara ( 2009 / 4 / 15 - 15:16 )
لقد استهلكت نفسك كثيرا يا وفاء وكل جديد من مقالاتك هو كمية من النقد للأسلام تكرريها مرارا وتكرارا. ولكن موضوع الردح للاخر المخالف لك في الراي طغى على السطح
إخواني القراء كما تدعوكم وفاء لغربلة الأفكار الهدامة ضعوا كتاباتها في نفس ميزانها من الغربلة ولا تنخدعوا


65 - تحدثكم من كتبكم ردوا عليها من طيبات كتبكم دون سفالة
العقل زينة ( 2009 / 4 / 15 - 15:33 )
أشهد أن العقل هو الإله وأن الفكر رسوله وعبده وأشهد أن أتباع البدو بلا إله فمن لا يفكر بحرية ويتحقق من سلامة معتقده فهو من الكافرين بعمل العقل ولا حول ولا قوة إلا به وبطريقه نصبح أتباع الإنسانية وفي قهره تصبح حياتنا ذليلة العقيدة البدوية فنري الإغتصاب شريعة إلهية والسرقة غنيمة والقتل فرض وإحتقار المرأة كرامة لها.... د.وفاء .. وفاء منك للإنسان المعذب بسجن عقله في صحاري الجاهلية.. ألا تتركيه فريسة يتاجروا بحياته وعذاباته.. يقبضوا الثمن ويرتفعوا علي أشلائه


66 - رائعة
ابو سلام ( 2009 / 4 / 15 - 15:48 )
سيدتي شكرا لقلمك المتميز وشكرا لافكارك النيرة متمنيا لك مزيدا من التاءلق ولابداع


67 - هل هذه هي مهمتك في الحياة يا ست وفاء
أحمد ( 2009 / 4 / 15 - 15:58 )

هل هذه هي مهمتك النبيلة في الحياة ان تسبي الإسلام ومحمد والمسلمين ؟
وياليتك تملكين فعلا أدوات العلم والكتابة كي تعلمي أن ما تقومين به هو الوجه الأخر للتطرف كيف تنتقدين القرءان الأقدم بتفسيرات ورويات الأحدث هل هذا هو المنطق البحثي لديك ثم أين قرأتك أنت للقرءان إن كان لك قرءاة أو كنت تملكين أدواتها وفهمها ما أراك إلا موغلة في التطرف والعقائدية الذي أصاب من تهاجمينهم لجهل بالمعرفة وأدواتها أو تقربا لرب المعيشة الرغدة ياترى بدون سبك للإسلام ومحمد والمسلمين أين محلك من الإعراب ماذا تمثلين في المعادلة الإنسانية المعرفية ربما لا شىء .


68 - عمر الثانى
مصرى وبس ( 2009 / 4 / 15 - 16:06 )
العمرين الذين تمنى محمد أن يعتز الإسلام بأحدهما هما عمر بن الخطاب وعمر بن معديكرب الذى يضرب به المثل فى الشجاعة عند العرب, وللمعلم الثانى لا أظن أن عساسى عبد الحميد قد أو يمكن أن يذهب لما ظننته أنه قد عناه, وأنتما معا مكسب للتنوير.


69 - إلى شهادة55
بشير المفتي ( 2009 / 4 / 15 - 16:24 )

أشهد أن لاالدكتورة وفاء ولا خصومها يقولون الحق بل مجرد اسفاف عامي وردح بلدي جماهيري كروي يعتقد أن بعض الاسقاطات المعاصرةعلى التاريخ تعطيه الوهم بأنه نقد للفكرالديني كما تفعل سلطان نحو زواج محمد من عائشة وكأنه اكتشاف، وبذلك ينصرف القاريء عن النقدالعقلاني المعرفي الرفيع الذي يعيدبناءالعقل :كانتاج نصرحامدابوزيد مع قراءته الابستمية الدلالية للنصوص، كما يفعل محمد أركون في اسلامياته الراقية منهجيا أوعبد الرزاق عيد في سلسلته عن نقد العقل الفقهي أوسيد القمني ...الخ وليس عبر الردح وقرع الطبلة كما تفعل سلطان ومريدوها أوخصومها باستسهال مخل ومسيء للعلم وللبحث المنهجي المترفع عن السفاسف واللكم


70 - رسالة اعجاب
وداد الحجيمي ( 2009 / 4 / 15 - 16:45 )
اشكرا لك يادكتورة لمحاولتك لكشف حقيقة دين محمد هذا الدين الذكورى السادى العنصرى عديم الانسانية والرحمة ودين التخلف ودين الجن واعفاريت وبول البعير وختان البنات واتمنى لك المزيد من المزيدالصرار لكشف حقيقة هذا البدوى المتخلف الذى اسمة محمد وشكرا والف شكر


71 - respect
ghassan aloka ( 2009 / 4 / 15 - 16:45 )
i thing must of our problems in the midle east are because relegions so if the person wants to be a relegous man its up to him if he wants to be a seqular man at the same time is up to him we have to respect the thoughts of each other at any way if we want to live together and not to impose what we believe on the others in this case we can build our countries without coursing each other because this will not leade anyone to the right way i thing.thanks


72 - يا أهل الحوار.. أين اختفى تعليقي؟
أحـمـد بـسـمـار ( 2009 / 4 / 15 - 17:01 )
لماذا لم ينشر تعليقي, رغم اعتداله, حتى هذه الساعة. هل دخلنا بنظام الكوتا في الحوار المتمدن؟؟؟... ألاحظ تغييرا جذريا في إمكانيات الآراء والتعليقات العلمانية المنشورة على صفحاتكم. كأنكم ترغبون مجددا (مسايرة ) الشارع الإسلامي. وذلك رغم قبولكم الاضطراري لمقال السيدة وفاء سلطان الرائع الحقيقي الجريء.
لاحظت أن بعضا من تعليقاتي, لا تنشر أحيانا رغم التزامها بشروطكم ( المفروضة).
مع تحياتي المهذبة للسيدة وفاء سلطان... ولكم!!!...
أحمد بسمار مواطن عادي بلاد الله الواسعة.


73 - Issa#54 and his satanic verses
yousef rofa ( 2009 / 4 / 15 - 17:05 )
issa u r a wicked person,calling yasmeen yihia KAFIRA and a devil for she stating the obvious truth about ur religion is the ultimate cowardness on ur part.respect is earned not a given,for islam to be respected as u wish,islam has to apologize for past deeds plus the islamic jurist needs to nullify the satanic verses and the terror verses surat al-tawba #29 from quraan. most non muslims need not read DR,SULTAN,s articles to know what islam is about i have first hand experience without elaborating.ur claim that the shiat&sunni are only fist fighting on the world wide web is ridicoulous,have a good look at bleeding iraq. muhammad told his followers u gonna split into 73 sects only one enters garden of eden and the rest fire wood for hells ovens,i don,t understand why allah likes to burn people,why not freeze them to death inside japanese made freezers


74 - أشكركم من كلّ قلبي
وفاء سلطان ( 2009 / 4 / 15 - 17:52 )
أعزائي القرّاء
لا يسعني إلاّ أن أشكركم من كلّ قلبي لرسائلكم الإيجابية والسلبية. لا يهمني نوعية التقييم بقدر ما يهمني عدد القرّاء. طالما الذين يهاجموني يقرأوني هم يحققون ما أريده
المثل يقول: النقطة الدايمة علامة. ولا بد أن تفعل كتاباتي في عقولهم يوما فعل النقطة في الصخر الصلد
مهما طالت غيبتي أنتم تعيشون في قلبي وفي وجداني وسأظل أكتب مادمت حيّة
لكم تحياتي وأمنياتي بالتوفيق


75 - الله كريم
رعد الحافظ ( 2009 / 4 / 15 - 19:01 )
بدأت أقرأ ل د. وفاء سلطان قبل شهر واحد فقط ووجدت نفسي أني أستنفذت جميع مقالاتها ال76 السابقة بسرعة عجيبة , ربما ساعدني في ذلك حفظي لجزء كبير من القرآن , فلم كن بحاجة الى الذهاب للتأكد كل مرة من منطوق الآية على إفتراض سوء النية في حرف أو كلمة قد يقلب المعنى كما كانوا يفهمونا ونحن صغار. وما ساعدني أيضا على سرعة إلتهام تلك المقالات أن معظم تساؤلاتها كانت تدور في خلدي منذ الصغر ولا أجرؤ طبعا أن أسأل عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم ,ثم أن بساطة الاسلوب وروعة الفكرة وبلاغة الجملة كلها كانت عوامل محببة ومساعدة لالتهام المزيد من مقالاتها , وبأنتهائي منها لم أعثر على الجديد فتأكدت من تأثيري الباراسايكولوجي بأني كلما أحببت شيئا إختفى أو خسر فمثلا , عندما أشجع ريال مدريد يخسر في المباراة التي أشاهدها مباشرة , بينما يتغلب إذا سمعت نتيجتها بعد ذلك..على كل خشيت من تلك الخرافة على مقالات د. وفاء , لكن اليوم بعودتها تفائلت مجددا ,وأنت يا سيدتي لا تحتاجي 3 أجيال لتثبتي صحة أفكارك , لان بعضها يعرفه الجميع وراسخ داخل قناعاتهم , وهم إنما تأخذهم العزة بالاثم ليس إلا , تماما مثل البعثيين الصداميين الذين يدافعون عنه بعد موته ليس إيمانا به بل إشفاقا على أنفسهم..الله كريم


76 - السلطانة الفاضله
الغزاله ( 2009 / 4 / 15 - 19:09 )
كنت وستبقين عظيمة سلاما لروحك


77 - بشير المفتي
مشمئز ( 2009 / 4 / 15 - 19:37 )
كما يتضح لك من تعليقين لي على الموضوع فإنني لا أتفق مع أسلوب وفاء سلطان،، وأتفق معك في أن طروحات حامد أبو زيد وسيد القمني وفرج فودة أعمق،، ولكنها للنخبة،، أما طرح وفاء سلطان فهو للجميع وهذه من النقاط القليلة التي أعتبرها لصالحه،، ولا تنسي أن كثيرا من المفكرين الذين ذكرتهم لو كانت لهم الحرية المتاحة لوفاء سلطان لجهروا بإلحادهم ورفضهم الكامل للدين المحمدي

أما مسألة الإسقاطات المعاصرة على التاريخ فهو مع احترامي أسلوب تبريري متذاكي فارغ فعليا رغم الانتفاخ الذي يبدو عليه ،، وكأنه الجدار الأخير للمدافعين عن الإسلام

هل الموضوع يحتاج إلى نقاش عن الظرف الزماني والمكاني عند الحديث عن غزوات وقتل وتشريع للحروب وقطع الرؤوس وسبي النساء وتفخيذ الرضيعة؟؟؟


78 - اه وثم اه يا عائشة
ك ك عراقي ( 2009 / 4 / 15 - 20:45 )
في السادسة كان يفاخذك وفي التاسعة فخخك يا للشطارة ايها النبي


79 - صبر جميل..سيكفيكهم الله
سليمان ابو محمد ( 2010 / 12 / 21 - 00:17 )
السلام على من اتبع الهدى
اقسم بالله اني مشفق عليك يا وفاء سلطان من هول الموقف العظيم
الا تؤمنين بالله؟ اما قرات قول الحق جل في علاه:افحسبتم انما خلقنكم عبثا وانكم الينا لاترجعون :
انصحك يا وفاء الا تاخذك العزة بالاثم وان لا تصابي بالنرجسية وحب الذات وتتكبري على خلق الله وتسخري من سيد ولد ادم بلا منازع
ما هذا الحقد الدفين ؟ ما قرات قول الحق :كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرامو هل تودين القول ان دينا كالاسلام بعد اربعة عشر قرنا جائت وفاء سلطان لتصحح اخطاء الله وتقول للمسلمين انت مجانين ومرضى نفسيين
كفى استهتارا بعقول الناس وكفى اصطيادا في الماء العكر
انت تدعين انك تقرئين القران وتقرئين السيرة النبوية ..هل هذا ما استنبطتيه من دين محمد ..كل هذه السيرة العطرة المليئة بالمحبة والدعوة الى وحدانية الله لم تجدي بها شيئا غير الاغتصاب والافتراس
ارجعي الى عقلك يا بنت سلطان
والسلام


80 - ليس شرطا ان تكون ملحدا
فراس حداد ( 2011 / 2 / 21 - 10:03 )
ليس شرطا ان تكون ملحدا حتى تتوافق ارائك مع الدكتوره وفاء, فانا مؤمن ولكنني ارى ان ما تقوله الدكتوره وفاء صحيح فهو قرائه ل1500 عام من هذا التاريخ المظلم وتبرير الافعال المشينة لرمزه على انها اوامر الهيه , فاغتيال امراه عمرها يفوق المئه ليس امرا الهيا وقتل امراه ترضع جنينها فقط لانها تخالف راي من كان ليس امرا الهيا ,ومفاخذة طفله لا يتجاوز عمرها 6اعوام من قبل عجوز هرم وبمعرفة والديها وتطليق زوجه من زوجها ونزول امر الهي بزواجها من شخص آخر اعتقد انه امر شيطاني فما بالك اذا كان هذا الشخص ابنه حتى ولو بالتبني ,واغتصاب امرأه بعد قتل اباها واخاها وزوجها في نفس اليوم,انا يا دكتوره وفاء انتقدت ذلك المهلوس المدعو زغلول والذي بسبب هلوساته اصبحنا اضحوكه, اللذي يهرول كالمسعور بعد اي اكتشاف او اختراع علمي في الغرب للتنبيش عن تلميحات او حتى تهيؤات لهذا الاختراع في كتابه . نعم اصبح زغلول خط احمر والقرضاوي والعوا وغيرهم وغيرهم.اخشى ما اخشاه ان يصبح خطيب الجامع في حيينا خط احمر فلا هستطيع انتقاده.تحيه كل التحيه لك وللدكتوره نوال السعداوي ورندا قسيس وسيد القمني ,صحيح ان عدد الرجال الاحرار اللذين اعرف


81 - ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه
زهرة الجزائر الحرة ( 2011 / 5 / 18 - 22:28 )
الحمد لله على نعمة الإسلام و الصلاة و السلام على خير خلق الله محمد صلى الله عليه و سلم و لا عزاء للحاقدين


82 - الناسخ والمنسوخ في القرآن
سالم الحميد ( 2011 / 6 / 4 - 21:31 )
ان الاسلام هو نتاج الفكر الاسلامي للفلاسفة المسلمين الذين لم يوجودوا ارضية واحدة تتطابق عليها ارائهم فاختلغت رؤاهم الفكرية الى حد التناحر ، ولم يكن ذلك وليد اراء مجردة بل كان هذا نتاج الاختلاف في الايات وتفسيرها وعملية النسخ المتكررللايات ( لااكراه في الدين فقد تبين الرشد من الغي )ا( لينهاكم الله عن الذين لايقاتلوكم ) وتاتي اية لتنسخهما
(فاذاانسلخ الاشهر الحرم فأقتلوا المشركين اين وجدتموهموخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد ) وهذا غير ماجاء في الاية ( يسألونك عن الاشهر الحرم قتال فيه كبير وصد فيه عن سبيل الله ) ان ذلك لم يكن تناقض في الايات القرآنية بل كان اختلاف بين ارادة الرسول والارادة الربانية عندما قتلت سرية عبدالله بن جحش عبداله بن الخضرمي في اواخر شهر رجب وهو من الاشهر الحرم ومن الوقائع المشهورة في التأريخ هوقتل الرسول ل 700 من يهود بني قريضة وهم اسرى لديه بناء على مشورة وحكم سعد بن معاذ ( ان يقتل الرجال وتسبى النساء والذراري فقتلوهم بعد ان قال الرسول لسعد لقد حكمت بحكم الله في حين ان التأريخ يشير الى ان الرسول كان يوصي بالاسرى خيراََ ....












9


83 - قتل المسلمين اجتهاد فبجزى بحسنة واحده
سالم الحميد ( 2011 / 6 / 4 - 23:20 )
اي افكار تلك التي يؤمنون بها
حينما نريد ان نقيم افعال الكثير من المسلمين الاوائل وندين هذه الافعال اوتلك والتي لاتتوافق مع منهج الشريعة يردون علينا المتشدقين منهم بان فلان اجتهد واخطأ وله حسنة
لقد قتل خالد بن الوليد عدد من الابرباء بعد ان ارادوا ان يعلنوا اسلامهم فقالوا خطأ َ ( لقد صبئنا .صبئنا) تبرأ الرسول من فعلة خالد ولم يتبرأ من خالد
وعندما قنل مالك بن نويره والذي التبس عليه الامر في دفع الزكاة اهي لعلي ام لابي بكر يقتل هو وعشيرته بعد امر خالد بأن يدفئوا الاسرى فوصلت رسالة خاطئة للحراس مفادها بأن كلمة ادفئوا معناها اقتلوا
ولو برئنا خالد من هذه الفعله فكيف نبرءه من انه تزوج زوجة مالك بن نويره دون اكمال عدتها وفي اليوم الذي قتل فيه
ان التأريخ مليء بمثل هذه الشواهد التأريخيه والاما تفسير قتل يزيد لعترة الرسول وسبي نسائهم وقد ادرك الكثير من قاتليهم عصر الرسول وعاشوا معه واستمعوا لحديثه الاعدم التصديق بالنبوة والاسلام الذي اعتنقوه بقوة السيف وخوفا على جاههم وسلطانهم وماان مات الرسول حتى انقلبوا على اعقابهم لتحدث اكبر فتنة بالتأريخ استمر اوارها حتى هذه الساعة السقب


84 - لبيك يا رسول الله
الكاتب عبد الرحمن سرحان / سطيف - الجزائر ( 2011 / 7 / 28 - 18:58 )
جاء بالعدالة والرحمة والتسامح.
جاء بالأخبار والآداب والعقائد والعبادات والمعاملات.
جاء بالتذكير والتأثير والتحذير.
جاء بالتشريع والفقه والعلم.
جاء بالقرآن الذي هو دعوة ودستور نظام ومنهج حياة.
جاء بالكتاب الكامل الشامل العام والدائم.
جاء بكتاب فيه البيان والهداية كالروح في الجسم والأثير في المادة والكهرباء في الكون.
جاء بالقرآن المؤثر الجذاب الذي يخلب القلوب والألباب.
الشخص الأكثر تميزا وتفردا عاش على الإطلاق في كل شيئ من ولادته إلى ما بعد موته بل وإلى قيام الساعة، كل شيئ كان معجزا وميزه عن الخلق جميعا صلى الله عليه وسلم


85 - لبيك يا رسول الله
الكاتب عبد الرحمن سرحان / سطيف - الجزائر ( 2011 / 7 / 28 - 18:59 )
جاء بالعدالة والرحمة والتسامح.
جاء بالأخبار والآداب والعقائد والعبادات والمعاملات.
جاء بالتذكير والتأثير والتحذير.
جاء بالتشريع والفقه والعلم.
جاء بالقرآن الذي هو دعوة ودستور نظام ومنهج حياة.
جاء بالكتاب الكامل الشامل العام والدائم.
جاء بكتاب فيه البيان والهداية كالروح في الجسم والأثير في المادة والكهرباء في الكون.
جاء بالقرآن المؤثر الجذاب الذي يخلب القلوب والألباب.
الشخص الأكثر تميزا وتفردا عاش على الإطلاق في كل شيئ من ولادته إلى ما بعد موته بل وإلى قيام الساعة، كل شيئ كان معجزا وميزه عن الخلق جميعا صلى الله عليه وسلم


86 - لبيك يا رسول الله
الكاتب عبد الرحمن سرحان / سطيف - الجزائر ( 2011 / 7 / 28 - 19:01 )
عذرا يا رسول الله فرط في حقك المسلمون فتجرأ على مقامك الكافرون.
عذرا يا حبيب الله.
عذرا يا خير خلق الله.
عذرا يا من بُعثت رحمة للعالمين.
عليك أفضل الصلاة وأتـم التسليم.
إن ما حدث في ذلك اليوم المشهود نرجو ألا يعود ونسأل الله عز وجل أن يضع المسيئ على السفود أو يدخله الإسلام فينجو من النار ذات الوقود في ذلك اليوم الموعود ويا ليته يسلم وكل من أساء الأدب في حق خير خلق الله فيكون لهم الصعود وتتوقف الردود.
إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعظم مخلوق منذ خلق آدم إلى آخر الناس؟. ولقد رددنا وما زلنا نردد ونشدد:
بأبائنا وأمهاتنا نحميك يا رسول الله.
بأرواحنا ومهجنا نفديك يا نبي الله.
بأعز ما نملك ندافع عنك يا حبيب الله.


87 - لبيك يا رسول الله
الكاتب عبد الرحمن سرحان / سطيف - الجزائر ( 2011 / 7 / 28 - 19:03 )
تحيرت الشعوب وغضبت القلوب فتوحدت دفاعا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولو شاءت جحافل المسلمين بالملايين يوم أسيئ إليه لجعلت دولا معتدية كثيرة وفي عقر دارها أثرا بعد عين انتقاما له عليه الصلاة والسلام.
إن مصير المسلمين الأبدي فوق كل شيئ والإستشهاد رخيص في سبيل الله تعالى لو كانوا يعلمون. والذي حير العالم كله تلك الهبة العملاقة في شتى بقاع العالم كله مشرقه ومغربه، شماله وجنوبه. استنكار واستنفار أثلج صدور الموحدين وأخاف قلوب المشركين.


88 - لبيك يا رسول الله
الكاتب عبد الرحمن سرحان / سطيف - الجزائر ( 2011 / 7 / 28 - 19:05 )
كانت أياما والله مشهودة لم تكن معهودة وكأنها القيامة، ذكرتنا بشفاعته يوم الدين. اشتعلت فيها الأشواق وتوقدت العواطف واشتبكت الأخوة في ملحمة عاطفية جارفة بين الشعوب الإسلامية جميعها و شارك فيها السيد والمسود والقادة والجنود وقد تنبهوا بعد ركود. شارك فيها الطائع و العصاة والساسة والدعاة والحفاة والرعاة وقد تأثرنا بتلك المشاهد الحانية الرطبة المثيرة.
سيبقى الإسلام عزيزا مهيبا ومخوفا الذي اختاره الله للناس جميعا قويا لا تتزعزع عقائده ولا تتغير عباداته.
تحرك باحثون وتنبه غافلون فأخذوا يفكرون.
ما حقيقة هذا الإسلام؟.
ما تاريخ هذا الدين؟.
ما أسباب إسلام الملايين؟.
من جاء للناس أجمعين؟.
من يكون محمد بن عبد الله عند المسلمين؟.


89 - لبيك يا رسزل الله
الكاتب عبد الرحمن سرحان / سطيف - الجزائر ( 2011 / 7 / 28 - 19:07 )
تهافت المفكرون و الفضوليون على الكتب الإسلامية في دولة الدانمارك نفسها وغيرها من الدول الأوربية تهافت الفراش على الشهاب من قبل المسيحيين وغيرهم من الديانات الأخرى بهدف دراستها ليعرفوا جذور هذا الدين وقد آمن الكثير بسبب هذه الإساءة.
ماذا استفدتم يا مسيؤون؟ وماذا جنيتم يا ظالمون؟. ألم يمتد الإسلام امتداد الشمس وقد بدأ في فجر البعثة بالهمس؟.
- وصدق الله عز وجل:- وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم-.


90 - إعلان إلى الأخت وفاء سلطان
الكاتب عبد الرحمن سرحان / سطيف - الجزائر ( 2011 / 7 / 28 - 19:12 )
تلك مقتطفات من ذلك الكتيب وأراني مضطرا لأشكرك أيتها الأخت الكريمة وفاء الوفية لمسيحيتها حسب اعتقادها بانتقاداتها اللآذعة في عمود العقائد الإسلامية وأراك على حق ولا أجامل ولا أبالغ والله ولا تعجبين من رأي كاتب يؤيدك. لماذا؟.ليتك تقرئين.


91 - إعلان إلى الأخت الكاتبة وفاء سلطان
الكاتب عبد الرحمن سرحان / سطيف - الجزائر ( 2011 / 7 / 28 - 19:16 )
لأنك قرأت وتشبعت من التراث الإسلامي التقليدي المليئ بالخرافات والشوائب التي علقت به عبر القرون بفعل اليهود والمبشرين حتى قرأنا رضاع الكبير وشرب بول البعير وقتل المرتد وسليمان يكلم الحشرات والطيور والبعبع الغول الدجال ويأجوج ومأجوج التي عجز عمنا GOOGLE أن يكتشفه كل ذلك آمنا به كما آمنت به وأنت من خلفية إسلامية . ولقد آدونا المشايخ التقليديين القدامى والمحدثين..


92 - وفاء سلطان لا تمثل إلا نفسها
يحيى بطرس ( 2011 / 11 / 5 - 20:27 )
أنا أدين بالمسيحية ولكن لا أرى فيما كتبته السيدة وفاء سلطان ما يمثل أي دين سماوي فهي تمثل نفسها ‘ وأرى أنها حاقدة على الإسلام والمسلمين وعلى رأسهم محمد ، وليس في ما كتبته ما يمكن أن يؤثر في عقول المؤمنين إذا كانت عقائدهم قوية ، إلا ضعاف النفوس والذين لا يقفون على أرض صلبة بل تتقاذفهم الأمواج كما تشاء وتلعب بهم الريح أينما اتجهت


93 - انت لا تدين انت ت(تين) بالمسيحية
بشارة خليل قـ ( 2011 / 11 / 5 - 21:10 )
ايها الغافل لا يوجد اسم يحيى بالمسيحية فحضرتك (جيت تكحلها عميتها) طيب زبط الكزبة مثلا سمي نفسك حنا , يوحنا و جون , جوني , جوفاني , يوهان..يعني كان يمكن ان يصدق احدهم ادعائك.هذا انا مثلا اسمي الحقيقي َحَمد ولكن اسمي نفسي بشارة لاستطيع تملق المسيحية, صحيح ان النبي رخص لك الكذب في ثلاث ومنها الحرب (ضد عدوة الله والاسلام الدكتورة وفاء سلطان) ولكن السنة النبوية تامرك باحكام الكذب.فروح دورلك على بس انتف ريشه من القهر..هههههههه ههه هههههههههههه


94 - إلى بشارة خليل
يحيى بطرس ( 2011 / 11 / 7 - 13:51 )
ياااي احرجتني ياخطييير يا واعي ـ بس هل اسمك الحقيقي حمد ؟ ( زبط الكزبة ) قصدي ( الكذبة)
يعني أنت مع وفاء سلطان وتوافقها فيما تقول ؟ ام ضدها ؟إذا كنت معها فشي طبيعي يهمك

إلا تصيد الأمور البسيطة ، لأن حجتك ضعيفةيا كززززززززاب


95 - 94ردا على عبدالرحمن سرحان
جحا الايطالي ( 2011 / 11 / 27 - 15:49 )
اولا كفاك كذبا فلا اليهود ولاالمسحيون يوجد عندهم رضاع الكبير ..لكن هذا موجود في تعاليم نبيك ,,وبول البعير هو من سنة نبيك بل بلغت القدسية بتقديس الابوال الى تقديس بول محمد وعدوه لذة للشاربين حتى افتى شيخ الازهر ببركة بول الرسول فلا ترجع المسألة الى المبشرين ..اما سليمان الذي كلم النملة فهذا في قرانك لاعندنا حيث يذكر كلامه مع النمل والهدهد والجن والعفاريت والحمد لله انك بدأت ترفض قرانك ايضا اما في الكتاب المقدس فيذكر ان سليمان كان صاحب امثال وملكا عرف منطق الحكمة وطلبها وحث عليها اما كون التراث الاسلامي مليء بالخرافات فهذا اعتراف تشكر عليه


96 - ردا على عبد الرحمن سرحان90
جحا الايطالي ( 2011 / 11 / 27 - 18:08 )
تقول:تحيرت الشعوب وغضبت القلوب فتوحدت دفاعا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولو شاءت جحافل المسلمين بالملايين يوم أسيئ إليه لجعلت دولا معتدية كثيرة وفي عقر دارها أثرا بعد عين انتقاما له عليه الصلاة والسلام..طيب لماذا لم يدافع ربك عن حبيبه ونبيه محمد ولماذا انتظر سيوف البشر لتدافع عن من تسمونه زورا بالنبي ..اما كلام العنتريات التي ماقتلت ذبابة فأنتم تسمعوننا اياها من ايام المارد القومي والمارد الاسلامي الذي يحرق الارض بفسائه حتى مللناها كونها صارت علكة من غير مذاق ..ثم لماذا لاينتقم عليه الصلاة والسلام لنفسه بدل ان يرسلك انت ام انه لايملك من القوة شيء فهو مدفون في التراب تحت ضغط الحجر ووطئة الرمال ..فكو وثاقه من ظلمة القبر عسى ان ينتقم لنفسه او اطلبوا من ربكم عسى ان يسمع فهو لايسمع الاحين ينزل للسماء الدنيا كما جاء في الصحيحين أليس هو من اهلك اصحاب الفيل وجعل كيدهم في تضليل ..أين صيحته ..أين قوته ..أين الطير الابابيل ..أين صاحبكم جبريل ؟؟اخبروا جبريلا ان جحا الايطالي قد تحداه فسألوا ربكم ان يريكم في جحا عجائب قدرته


97 - حتى النهاية
جحا الايطالي ( 2011 / 11 / 27 - 18:30 )
تقول:إن مصير المسلمين الأبدي فوق كل شيئ والإستشهاد رخيص في سبيل الله تعالى لو كانوا يعلمون. والذي حير العالم كله تلك الهبة العملاقة في شتى بقاع العالم كله مشرقه ومغربه، شماله وجنوبه. استنكار واستنفار أثلج صدور الموحدين وأخاف قلوب المشركين هاأنا مشرك كما تسميني ..ورغم مشاعري الخاصة تجاه نبيك وربك الا انهم لحد هذه اللحظة عجزوا عن اذيتي ..فأن كان ربك قويا فما حاجته اليك ولماذا لايدافع عن نفسه بنفسه ..اما ما يحير العالم هي هذه العقول المتحجرة الجوفاء التي تفضل الموت على الحياة ..الهدم اسهل من البناء ..القتل اسهل من الولادة ..لكن البناء صعب تقدير حياة الناس في عرفكم صعب ..فأنتم لطريق الهلاك السهل السوي سائرون .قلي بربك مالحاجة لأله يكون بحاجتك لكي ينتقم لنفسه وماالحاجة لنبي لايقدر الذود عن سمعته ..أن كان المسلمون الاوائل قد سجلوا بكل بساطة ماموجود بين ايدينا عن سيرة نبيك ونحن نقرأ ماكتبه الرعيل الاول الى الجيل الاخير بسند متصل دون انقطاع فما ذنب وفاء سلطان او غيرها ان كانت تقرأ ماهو موجود بين دفتي الكتاب ام عليها ان تسلم وتستسلم كما استسلمتم لله ورسوله حتى تكون من المرضيين عنها


98 - ردا على عبدالرحمن سرحان89
جحا الايطالي ( 2011 / 11 / 27 - 18:48 )
تقول:((عذرا يا رسول الله فرط في حقك المسلمون فتجرأ على مقامك الكافرون عذرا ياحبيب الله عذرا ياخير خلق الله))طيب ياابني ان كان الكافرون قد تجرؤا على مقام نبيك فذلك بسبب تعاليم نبيك التي تسوق اتباع هذا الدين للأرهاب الوحشي ضد أناس لاذنب لهم الا انهم يختلفون مع هذا الدين الهمجي ..اما تفريط المسلمين وهذه البكائيات المملة السمجة فهلم اخبر ربك ونبيك عسى ان يخسف بنا الارض ان قدر ..لاافهم؟؟ماحاجة اله كما تقولون انه على كل شيء قدير الى مخلوقات من صنعة يديه ..أيكون المسلمون اقوى من ربهم فتناجيهم للأنتقام ؟؟وعجبي على من سلب وقار الرحمن اما كونه خير خلق الله فلااعرف كان خير خلق الله بناءا على ماذا ؟على اخلاقه ام على سلوكه بزواجه من طفلة صغيرة بعمر9 سنوات ام زواجه من زوجة ابنه بالتبني ام بممارسة الشذوذ مع زاهر او مع مااحل لنفسه من النساء دون المسلمون خالصات له وحده ثم تقول:عذرا يا من بُعثت رحمة للعالمين.
عليك أفضل الصلاة وأتـم التسليم..اين تجسدت تلك الرحمة بربك بشقه ام قرفة بين جملين وسبي ابنتها ام بقتله عصماء بنت مروان ام بأغتصاب صفية بعد قتل اهلها وعشيرتها


99 - ردا على عبدالرحمن سرحان89
جحا الايطالي ( 2011 / 11 / 27 - 18:53 )
تقول:((عذرا يا رسول الله فرط في حقك المسلمون فتجرأ على مقامك الكافرون عذرا ياحبيب الله عذرا ياخير خلق الله))طيب ياابني ان كان الكافرون قد تجرؤا على مقام نبيك فذلك بسبب تعاليم نبيك التي تسوق اتباع هذا الدين للأرهاب الوحشي ضد أناس لاذنب لهم الا انهم يختلفون مع هذا الدين الهمجي ..اما تفريط المسلمين وهذه البكائيات المملة السمجة فهلم اخبر ربك ونبيك عسى ان يخسف بنا الارض ان قدر ..لاافهم؟؟ماحاجة اله كما تقولون انه على كل شيء قدير الى مخلوقات من صنعة يديه ..أيكون المسلمون اقوى من ربهم فتناجيهم للأنتقام ؟؟وعجبي على من سلب وقار الرحمن اما كونه خير خلق الله فلااعرف كان خير خلق الله بناءا على ماذا ؟على اخلاقه ام على سلوكه بزواجه من طفلة صغيرة بعمر9 سنوات ام زواجه من زوجة ابنه بالتبني ام بممارسة الشذوذ مع زاهر او مع مااحل لنفسه من النساء دون المسلمون خالصات له وحده ثم تقول:عذرا يا من بُعثت رحمة للعالمين.
عليك أفضل الصلاة وأتـم التسليم..اين تجسدت تلك الرحمة بربك بشقه ام قرفة بين جملين وسبي ابنتها ام بقتله عصماء بنت مروان ام بأغتصاب صفية بعد قتل اهلها وعشيرتها


100 - ردا على عبد الرحمن سرحان92
جحا الايطالي ( 2011 / 11 / 27 - 19:16 )
تقول:((تهافت المفكرون و الفضوليون على الكتب الإسلامية في دولة الدانمارك نفسها وغيرها من الدول الأوربية تهافت الفراش على الشهاب من قبل المسيحيين وغيرهم من الديانات الأخرى بهدف دراستها ليعرفوا جذور هذا الدين وقد آمن الكثير بسبب هذه الإساءة.
ماذا استفدتم يا مسيؤون؟ وماذا جنيتم يا ظالمون؟. ألم يمتد الإسلام امتداد الشمس وقد بدأ في فجر البعثة بالهمس؟..صدقني يارجل لو ان المسيحيون يوما اعجبهم كلام ربك لما احتجتم لسيف يقطع رقابهم ..اما الاسائة والظلم والعدوان كان نبيك اول سنها وجعلها سنة يقتدى بها لاتباعه ..اما التهافت على كتبكم ودراسة دينكم هاأنا اقرأ كتبكم ولااكاد انهي كتابا حتى ابدأ بأخر فهل هذا يعني اني قد صرت مسلما منكم ..بل فضح محمد والهه لايتم الا اذا فتحنا كتبكم وقرأنا عن الجرائم التي يندى لها جبين الانسانية ..أما امتداد الاسلام من مشرق الشمس الى مغربها فأنت تعرف وادع محمدا الناس حتى قوى فصار سيفه يسبق قلمه ولسانه ثم جاء المال والبترودولار والتقية والكذب الشرعي واخفاء قصص خير خلق اللات مكتفين بعبارات عامة مطلقة غير مقيدة بشيء كقولكم الاسلام دين سلام الاسلام دين رحمة...الخ


101 - مسلمون ولكن بلا اسلام
التاج أحمد الزين ( 2012 / 2 / 26 - 15:06 )
مشكلتك يا دكتورة أنك بنيت تقييمك للاسلام و لسيدنا محمد على التراث التاريخي الملئ بالغث والسمين والصحيح والمكذوب وعلى فهم مشائخ الأمة – وهم بشر – لبعض النصوص فخرجت بهذا التقييم غير العادل والتحليل غير الموفق . ان الاسلام الذي جعل النساء شقائق الرجال لا يحاسب هو ان فهم الشيوخ غير ذلك . وان فهم الرجال أن لهم الحق في افتراس زوجاتهم عنوة كما تقولين فذاك أمر يحاسبون عليه هم وليس القرآن الذي لم يفهموه ولا سيدنا محمد الذي كان نعم الزوج لزوجاته يخدمهم ويخدم نفسه بنفسه وشدد على الاستيصاء بالنساء وهو الذي أعطى الزوجة حق الخلع متى كرهت الحياة مع زوجها فما ذنبه ان عصاه أتباعه . ليت أسوتنا كانت بحبيبنا المصطفى . آفتنا هي في فهمنا المغلوط وفهم شيوخنا وأننا بدل أن نطيع سيدنا محمدا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا . اننا يا دكتورة متخلفون وفي مؤخرة الركب ولكن ليس بسبب تطبيقنا للاسلام بل بسبب عدم تطبيقنا للاسلام


102 - the true word
saadmosses ( 2012 / 2 / 26 - 18:44 )
أصل إلى قناعة لو أن بعض الكتاب، ومهما بلغت ذروة جنون العظمة عندهم، قد قرأوا ما كتبوه قبل أن ينشروه لرموه في أقرب سلة قمامة.
كل إنسان يقرأ السيرة النبوية لمحمد ويؤمن بها لا يمكن أن يخرج إلى الحياة إنسانا سليما عقليا ونفسيّا-
إن كان محمد نبيّا من عند الله فلماذا لم يعمل هذا -الله- على تنظيف سيرة نبيه، إن كان فيها شيء مدسوس، على مدى أربعة عشر قرنا؟!!
نعم إن لحظة التواصل الجنسي هي لحظة انصهار روحين، وليس فقط جسدين، في بوتقة واحدة وفي لحظة واحدة!
لم يستطع الإسلام أن يرتقي بذلك التواصل فوق مستوى الغريزة الحيوانيّة!
المسلمون عبر التاريخ الإسلامي لم يتشربوا سوى الحقد. ظنوا أنهم سيقتلون عدوّهم بحقدهم، دون أن يدروا بأنهم لم يقتلوا به سوى أنفسهم.
-الإنسان الذي يمتلك الجرأة على قول الحقيقة هو الأغلبية-
always Dr wafaa great you are always in our hearts you are really our flag god bless you to change our moslims brothers for better


103 - forجحا الايطالي
saadmosses ( 2012 / 2 / 26 - 20:07 )
just i want to say your answer right to the point you are such great man i love all what you write god bless you


104 - لماذا كل هذا الهجوم
محمد الخالدي ( 2012 / 4 / 25 - 17:00 )
سيدتي الجليلة لقد كتب و تحدث قبلك المئات بل والألوف محاولين النيل من شخص الرسول صلى الله عليه وسلم و من رسالة الله الى خليقته ( ولا أقول عبيده حتى لا امس مشاعرك
سيدتي الفاضلة ألا ترين أن مع كل أستعار الهجمة يزداد إعتناق الدين الأسلامي
ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا
وخاصة في عالمك الغربي لأنه وببساطة فكر الحقيقة التي مهما جاهدتي لأخفائها لا تجدين إلا وضوحا و أٌقتناعا و من ثم إعتناقا
إننا نعاني ما نعاني من هؤلاء الذين يدعون أنهم سلفيون الذين يتسببون و يتيحون الفرصة لك و لأمثالك للهجوم على الله ونبيه ولو كنتي في زمن النبي صلى الله عليه وسلم لترككي لأفكارك -لا إكراه بالدين- ودعاكي الى سبيل الله بالحكمة والموعضة الحسنة و جادلكي بالتي هي أحسن
و ألان هل لكي أن تخبريني ما هو الكم السيء بالدين الأسلامي-
أأمل منكي الرد
وشكرا


105 - د وفاء بصراحة كده
صابر ( 2012 / 4 / 29 - 12:25 )
يا د وفاء بصراحة انت شايله هم المسلمين والله وادينى حلفت مثل حلفانهم ما انا اصلى مسلم زيهم او مكتوب فى بطاقتى هكذا كل المسلمين او كل الى شفتهم انا ليس لهم علاقة حقيقية بالدين ان المصريين كل ما قابلته منهم وانا مصرى ليس لهم ادنى علاقة بالدين انهم فراعنة او لاديينيين يمكن السوريين او الحلبيين ناس طيبين ولسه الخرافات دى بتاعة الاسلام قاعدة هنك اما نحن اتحداك يا د وفاء ان تاتى بواحد عبيط فى مصر ما ذال يعتقد ان رزقه ليس تحت ظل سيفه واطالبك يا د وفاء ان تخفى عن هذا العبقرى وبعدين انت وعائشة عرفى الناس ماذا قالت عائشة وبذلك تكونى وصلتى لما ترجيه والله انا مسلم بس للاسف قرات كثيرا عن الاسلام العقبة التى ستواجهك ليس الاسلام لانه من السهل بمجرد ان تقرايه ان تعرفى مكمن الضعف فيه ولكن المشكلة المسيحية صحيح ان بها اخطاء ولكن ان لم تكونى دارسة لم تصلى اليها ولو وصلتى اليها من الصعب ان تقنعى احد بها الا اذا حسها القارئ وبذلك اقول ان الاس اسهل الف مرةفى معرفة اخطاؤه وباينة للاعمى اما المس بها اخطاء وكثيرة ولكن صعب ان تقولى كتاب دنيوى اما القر فباين انه دنيوى للاعمى


106 - فربما يصعب الصواب علينا جميعآ
سالم سليمان علي ( 2012 / 6 / 23 - 12:16 )
أنا لا أعرف لما هذا الحقد على الاسلام وعلى نبي الاسلام لو لم تكن ذا اختيار آخر معادي للاسلام وحاقد على كل تراثه خيره وشره حسناته وسيئاته ..لاني أراها مدفوعة من تلك الجهاة التي أنهت حربها الباردة مع المعسكر الاشتراكي وتبداء معركتها الخاسرة مع الاسلام أولا وثم مع المسلميين في تشكيكهم بمعتقدهم ودينهم ونبيهم آذا نحن الذين ورث هذاالكم العظيم من العلم والمعرفةوالعلوم التي رآى البعض فيها خرافةمتناسين أنفسهم يدورون في فلك الخرافة والاوهام بحثآ عن الحقيقة لمهاجمة كل ما هو راسخ في الاذهان نعم ترى الكاتبة تتحجج بمستمسكات ربما تكن صحيحة في ضاهرها وباطلة في مدلولهاواني أدعوها لدخول في بحث مقارنة بين الاديان السماوية وبين الديانات الوضعية وأرجوهاأن تهتدي الى الصواب فربما يصعب الصواب علينا جميعآ...


107 - ذكّرني
خليل العقدي ( 2012 / 7 / 11 - 19:33 )
ذكرني قول الست وفاء -إذا كان محمد نبيّاً من عند الله فلماذا لم يعمل هذا الله على تنظيف سيرة نبيّه إن كان فيها شيء مدسوس على مدى اربعة عشر قرناً-
ذكّرني (قلت) بمقولة لأحد الشعراء مؤداها : إنّهم يريدون الله حدّاداً يصنع لهم السيوف البواتر !
وهنا الست وفاء تريد الله (فاشينيرو) عامل تنظيفات !
بينما لو صحا المسلمون من غفلتهم (التي تشبه نومة اهل الكهف) ومضوا باستعمال عقولهم (أعظم هبات الله على الإطلاق) لمحوا من تاريخهم ومن جميع كتبهم الدينية وغيرالدينية كل كلمة لا تتفق في معناها ومبناها مع قول الآية الكريمة- وإنّك لعلى خلق عظيم- لكانوا بذلك وضعوا اقدامهم على بداية شط الأمان ولكان امّحى تلقائيّاً عتاب الست وفاء جميعه ومنه -أمّة أحياؤها أموات وأمواتها أحياء- ولاستبان لهم أنهم يفهمون ما يقرأون ، وإلاّ كيف يتعبدون بهذه الآية وما شاكلها وبنفس الوقت بالكلام المخالف (على طول الخط) لها ولغيرها ؟ وهو عمل من الغباء في القمة !
بقيت واحدة ست وفاء : فلنعتبر أنّ الآية -نساؤكم حرث لكم..- كلامها موجّه للأزواج وليس للرجال وحدهم . هذا مع أطيب تحياتي


108 - الحرب على الإسلام
خليل محمد عقده ( 2012 / 7 / 22 - 18:47 )
على ضراوة هذه الحرب نأخذ العبرة من قصة الإمام البخاري)أشهر مؤلفي الحديث) وقوله: بأن اختار لكتابه المشهور والمعروف بـ صحيح البخاري ثلاثة آلاف حديث وثق بصحتها من بين ستمائة ألف حديث جمعها..(أي النصف في المائة) مما جمع خلال ستة عشر عاما!
ومع ذلك، -لا يزال يُرى في صحيحه ما يزيد على التسعين في المائة من الأحاديث المفتراة والملفّقة- (عن كتاب: تصحيح مفاهيم في ضوء القرآن الكريم)!
ومما يؤسف له، أن صدق المثل القائل -الكثرة غلبت الشجاعة- لمّا ظل الصحيح هذا بأعين علمائنا: أصح كتب السنة ومن أصح الكتب بعد كتاب الله-(ادب الحديث النبويّ:ص42) كما ظل صاحبه -المقدم في تمييز الأحاديث الصحيحة من غيرها..على جميع علماء الأرض-(ترجمة البخاري م1 ص3)
وهذه الحرب كما يرى بوضوح تام، تكمن في تصديقنا لما أُلِّف من كتب وشّحت بالإهاب الديني، وقولهم فيها إنها وضعت لخدمة الإسلام ، بينما لم توضع إلاّ من أجل ضربه من الداخل . أي للقيام بدور ما يسمى بالطابور الخامس!


109 - الحرب - 2
خليل محمد عقده ( 2012 / 7 / 22 - 19:00 )
يقول تراثنا العظيم الذي (في اعتقادنا) لا يرقى إليه الشك-، بأن نبيّنا قام - عندما توفرت له أسباب القوة - بأكثر من أربعين غزوة في أقلّ من عشر سنوات. ومن ألوان الغزو كما في رواية -الصحيح- (م82:2- طبعة 1978 دار المعرفة - بيروت) ما يلي:
-ثمّ أغار النبيّ على بني المصطلق وهم غافلون وأنعامهم تسقى على الماء فقتل مقاتلتهم وسبى ذراريهم وأصاب يومئذ جويريّة- ثم ماذا بعد ذلك؟
تباع الأسرى رجالاً ونساء (حتى الأطفال) بيع السوام، لكن الجميلات من النساء يحتفظ بهنّ جواري للنبي وأصحابه المقربين!
ومن تعريفه :-باب من ملك من العرب رقيقاً: فوهب وباع وجامع وسبى الذريّة-
ومن أحاديثه المنسوبة لرسول الله :
--جعل رزقي تحت ظلّ رمحي وجعل الذلّة والصغار على من خالف أمري- (م155:2)
- - لا تبدؤا اليهود ولا النصارى بالسلام وإذا لقيتم احدهم في طريق فاضطروه الى اضيقه-
- - انا بريئ من كل مسلم يقيم بين المشركين. لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب-. والمعلوم أنّ قتل الشخص أهون عليه من طرده من وطنه
بهذا نكون نحن(المسلمين) قد شككنا (على الطريقة الدنيماركية) شاحنة صواريخ هائلة في عمامة نبيّنا. قبل جميع الناس!


110 - الحرب - 3
خليل محمد عقده ( 2012 / 7 / 22 - 19:04 )
هل تبني ثقافتك الدينية على القرآن وحده ؟
فاجأني فضيلته بهذا السؤال الذي ذهلت له! ليس لغرابته، ولكن للهجته التي ألقاه فيها، حيث كانت مشبّعة بالازدراء والاستخفاف!
ذهلت (قلت) كيف تصدر عن رجل دين يفترض فيه أن يكون هو (لهذه الخلّة) وليس من يستنكرها!
لكني عزوت ذلك إلى ما عرفت فيه من حدّة في الطبع واندفاع بلا هوادة إلى مبتغاه!
وقد كنت فيما عزوت مخطئا وقد استبان لي هذا الخطأ بعد حين
ذلك.. إنّي وقعت على كتاب لتدريس الفقه وتخريج الأشياخ له نفس التقييم لكتاب الله فلننظر معاً إلى ما يقول: -من قصر فقه الإسلام على القرآن وحده فقد مسخ الإسلام من جذوره وكان أقرب لأعداء الدين-(الفقه الاسلامي وأدلته: جزء1 ص 9 (للدكتور وهبة الزحيلي) دار الفكر - دمشق الطبعة الثالثة1989)
ودعوة إلى التلفيق:-يجوز تقليد كل مذهب وإن أدى الى التلفيق-(المرجع السابق ص10)
.. أي كان ذهولي أولى بما تعلمه في الجامعات أشياخنا!


111 - احتفاء بما تقدم
خليل محمد عقده ( 2012 / 7 / 22 - 20:52 )
كم شكونا لأهلنا ما نلاقي من بلاء وأهلنا في شقاق
قد غدونا لدى الشعوب مثالاً في التلاحي وخصمنا في الوفاق
نهض الناس للعلى وبقينا وحدنا فيه ما لنا من خلاق
ووجدنا - أستغفر الله - شيئاً ضاع بين الثرى وسبع طباق
(بورك الفهم رائداً) فهو هذا: لا يقوم الهدى بغير اختلاق
نمسح الموبقات بالدين مسحاً عندنا الدين خرقة في زقاق


112 - الحرب - 4
خليل محمد عقده ( 2012 / 8 / 14 - 22:31 )
-إنّي أكنّ كل تقدير لدين محمّد لحيويّته العجيبة، فهو الدين الوحيد الذي يبدو لي أن له طاقة هائلة لملاءمة أوجه الحياة المتغيّرة وصالحاً لكل العصور. لقد درست حياة هذا الرجل العجيب، وفي رأيي أنه يجب أن يسمّى منقذ البشرية. وإنّي لأعتقد أنّه لو أتيح لرجل مثله أن يتولى منفرداً حكم هذا العالم الحديث لحالفه التوفيق في حل جميع مشاكله بأسلوب يؤدي إلى السلام..-
(الإسلام الصحيح - برناردشو- سنغافورة المجلد الأول - رقم 8/1963)
عن كتاب (مقولات أدباء الغرب بالإسلام)
وقد وضع المفكرالأمريكي -مايكل هيوارت- في كتاب له عن المائة الأوائل في تاريخ البشرية سيدنا محمد على رأس القائمة كأعظم رجل في تاريخ العالم!
ووضعناه نحن المتهمين بأنّنا من أتباعه في الدرك الأسفل من الحضيض أخلاقاً وتصرّفاً..وذلك بواسطة كتب مسماة دينية، يأتي في مقدمتها -صحيح البخاري- الكتاب الذي لم يوضع إلاّ من أجل الإساءة لسمعة النبي الكريم!
فهو يصفه بأنّه كانت دائماً أفعاله تخالف أقواله أي لا يعمل بأحكام شيء ممّا يقول! والمعلوم أنّ هذا عمل يرذله جميع الناس و بصورة خاصّة كتابه إذ تقول الآية الكريمة -أتأمرون الناس بالبرّ وتنسون أنفسكم..-!(44:


113 - تتمة الحرب - 4
خليل محمد عقده ( 2012 / 8 / 15 - 00:52 )
أمثلة على ذلك: كان رسول الله(ص) ينهى عن التنفس في الإناء(327:3) وكان (فيما روى البخاري) يبصق في الماء وفي الطعام ولا يبالي.
-ابو موسى : دعا النبيّ بقدح فيه ماء فغسل يديه ووجهه فيه ومجّ فيه ، ثم قال لهما اشربا منه-(ب47:1و69:3)
-...أخرجت (المرأة) له عجينا ، فبصق فيه وبارك ثم عمد إلى برمتنا فبصق وبارك..-(31:3)
-و..كان اشدّ حياءً من العذراء في خدرها..- (273:2) وبالمقابل:
- قال حذيفة : رأيتني أنا والنبي (صلعم) نتماشى فأتى سـباطة قوم خلف حـائط فقام كما يقوم أحدكم فـبال فانـتبذت منـه فأشـار إليّ فجـئـتـه فـقـمـت عـند عـقـبه حتى فرغ-(م1 ص 52 و 53)
وكان يطلب من صحبه (برغم ما ذكر من شدة حيائه) إذا ما ذهب لقضاء حاجته أن يتبعوه بأحجار يستنفض بها وماءً..- وكان يقول:
-لا وضوء لمن ترك موضع ظفر-

-عن عمر(ر): انّ رجلاً توضّأ ، فترك موضع ظفر على قدمه. فأبصره النبيّ(ص) فقال: ارجع فأحسن وضوءك..-وبالمقابل:
- -أكل رسول الله كتف شاة ، ثم صلى ولم يتوضَأ- (501:1و295:3)))
- -ابن عباس: بتّ في بيت خالتي ميمونة، والنبي عندها تلك الليلة، فصلّى أربع ركعات ثم نام، حتى نفخ وكان إذا نام نفخ، فنظرت إليه له غطي


114 - تتمة - 2
خليل محمد عقده ( 2012 / 8 / 15 - 10:38 )
فنظرت إليه له غطيط وأحسبه قال كغطيط البكر ثم أتاه المؤذّن فخرج فصلّى ولم يتوضًأ...وفي رواية : ثم قام فصلى ركعتين، ثم نام حتى سمعت غطيطه او قال خطيطه، ثم أتاه المنادي فقام معه الى الصلاة، فصلى ولم يتوضَأ-
(308،207،129،46،39،34:1و100:4)
وكان والعهدة كما بيّنا على الصحيح لا يبالي - حتى - بأحكام الله!
...فمن تبويب -المقدّم في تمييز الأحاديث الصحيحة من غيرها على جميع علماء الأرض-: -باب مباشرة الحائض- (64:1)
عن عائشة: -كنت اغتسل انا والنبيّ من إناء واحد ، وكان يأمرني فأتّزر فيباشرني وأنا حائض..(64:1 و345) وكانت احدانا إذا كانت حائضاً ، فأراد رسول الله أن يباشرها امرها أن تتّزر في فور حيضتها، ثـم يباشرها..-(64:1)
-وروى البخاري عن عبد الله بن شدّاد انّه سمع ميمونة تقول: كان رسول الله إذا أراد أن يباشر امرأة من نسائه : أمرها فاتّزرت وهي حائض، ثـم يباشرها..-(64:1)
وكأنّ ذلك كله وضع نكاية بالآية:
-..اعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهنّ حتّى يطهرن...-(222:2)
ليس هذا فحسب بل ومن إفك-الصحيح-قوله: كان النبي يباشر نساءه وهو صائم!
-حدّث الأسود عن عائشة ، أنّها قالت : كان النبيّ يقبّل ويباش


115 - tatimmah - 3
خليل محمد عقده ( 2012 / 8 / 15 - 13:17 )
-..كان النبيّ يقبّل ويباشر وهو صائم..- (329:1 و330)
وبعد فإنّ هذه الأخبار المستقاة من -صحيح البخاري- إنّما هي نقطة من بحار مفتريات تراثنا.. من حيث لم يشفع بنبينا شيء من أعماله ووصاياه، مثل: أطلبوا العلم ولو في الصين، ومن المهد إلى اللحد.. - هنا (من هذا الباب وحده) يدخل أغرب منطق لنا (كمسلمين)، وهو اعتقادنا !بأنّ نبيّنا برغم حثّه الشديد على طلب العلم: لم يتعلّم!
كما لم يشفع به ايضاً ما جاء في كتابه من قول الحق الذي هو قمة في التجرد أن -..كونوا شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين..-(135:4) و-..لا يجرمنّكم شنآن قوم على ألاّ تعدلوا..-(8:5)
ذلك كله لم يجعلنا نراه بأهل لشيء ولو من معاملة (على مذهب -امرئ القيس-): -وإذا أتتك مذمّتي من ناقص فهي الشهادة لي بأنّي كامل-
صفوة القول، إنّنا نراه نحن المسلمين: كان يأمر ولا يأتمر وينهى ولا ينتهي.. بينما يرى الغربيون أن لو أتيح لرجل مثله أن يتولى منفرداً حكم هذا العالم الحديث لحالفه التوفيق في حل جميع مشاكله بأسلوب يؤدي إلى السلام..-
حال..! يذكّر بقول السيد المسيح عليه السلام أن: -ليس نبيّ بلا كرامة إلاّ في وطنه-متى(57:13)


116 - حول ما تقدم
خليل محمد عقده ( 2012 / 8 / 18 - 01:07 )
تمسّحوا بإهاب الدين وابتدعوا مهازلاً وأحالوا إفكهم كتبا
وزخرفوها فكم احدوثة صفعت وجه الحقيقة حتّى بات مكتئبا
وكم عزوا لرسول الله -نازلة- حتّى الذي قيل في أخلاقه قلبا
لو كان للدين جند يغضبون لـه لقدّموهـا الى نيرانهم حطبـا
لعلّ ابليس من تزويقها ولها قام (احتراما) على رجليه منتصبا
(ومكبراً) مال - مزهوّاً بما فعلوا - الى الأمام وأحنى رأسه عجبا
مضى يفاخر فينا ليس يعدلنا بفضة الأرض أو في ملئها ذهبا
-أولئك الناس يا -جبريل- كيف ترى أأخطأ السهم أم سيف الفتون نبا
وأعربت عن أماني قلبه كلم أجازها النصر لمّا صبره غُلبا..
يا ليت ، قال (وكان الروح يسمعه) لو عالم الأرض كانوا كلّهم عربا
وراح يرقص تيّاها بنـا فرحا الـى القبيل وعاد -الروح- منتحبا


117 - عزيزتي واستاذتي وفاء سلطان
slmaa ( 2012 / 8 / 18 - 07:09 )
انتي معلمتي انتي من اخجتيني من طريق الضلال الى الهدايه هذه الهدايه التي اشكرك من كل قلبي على تنوير قلبي و عقلي ...انتي الاقوى وانتي الاشجع استمري في ماتنشرينه لانكي تنيرين عقل الكثيرين بالحقيقة الغائبة عنهم ...انا وكما قلتي انتي في لقاء في التلفاز اؤمن بوجود خالق ولاكن اختلف مع المسلمين في طبيعة خالقهم المتعطش للدماء الذي لا يهوى غير النكاحات والقتل ....انا مسلمة سابقا نعم اقولها بصريح العباره ....واكره الاله الذي يحرض على قتلي ويعتبرني ناقصه و يضعني انا والغائط في مرتبة واحده ..اكره الصيام واكره الحج وكره الصلاه واكره الجهاد ولا احب الاسلام ولاكن ليس من حقي ف القتل هو مصيري تبا لهذا الاله تبا تبا لم اجد رحمة قط او تكريما في الاسلام للمرأه أين التكريم؟ أنه منعني من الؤد ليتني اؤد وأنا صغيره احسن من اؤد وأنا في عمر زهوري لان الله ختمعلى قلبي عقلي واناا السبب انا الذي يقع على عاتقي اللوم...وانسايتي تحرم عليه الشتم والسب في دين المسلمين ونبيهم ولاكن دينهم يحلل ذلك ولو حرمها ومالو يعني هيه جات على دي؟....أححححححبك ياسلطانتي واتمنى لك التوفيق من كل قلبي ....


118 - معلومات غلط
منصور ( 2012 / 10 / 29 - 22:42 )
http://zidan.elaphblog.com/posts.aspx?U=6562&A=127986

قضية السيدة عائشة والرسول الكريم


119 - رحمة
الخالدي ( 2012 / 10 / 31 - 06:48 )
انت في قمة الانسانية ياست وفاء وتمنياتي لك بالعمر المديد واتمام رسالتك رحمة للبائسين


120 - ما أقوله
فريدة علي ( 2013 / 2 / 7 - 11:18 )
قرأت مقالاتك و ليست مشكلتي انك نتقدين دينا معينا بسبب الاسلاموفوبيا التي تعاني منها .. أو حتى أرائك الغير محايدة بالمرة فنجدك ترفضين تشريعات دينية بسبب عدم انسانيتها و اجحافها لحقوق المرأة والطفل و لكنك تشجعين موقف الولايات المتحدة - الاله الأبيض للديمقراطية - الذي تتملقيه بعمى يخيف حتى الامريكان أنفسهم الذين اعترفوا بعد قرون طويلة بأنهم مجرد لاجئين ارتكبوا مجازر بحقوق السكان الأصليين لأمريكا الغريب ايضا أننا نجد متملقين يشجعون أرائك المتطرفة .. أخشى أنك وقعت بنفس الخطأ الذي وقع به الاخوان المسلمون بل أنك أسوأ منهم .. و ان كنت تتوخين الحذر عند ذكرك ذلك بحجج غير محايدة و لايوجد فيها أي نزعة موضوعية على الاطلاق التطرف الذي تنشرينه لا يغطي على بعض المعلومات و التحليلات التي تفرضيها على قرائك بالقالب الذي يرضي غرورك العدائي للثقافات .. ظننت أن وجودك في بلد يحتفل بالديمقراطية سيعلمك نوع من الاحترام بدلا من الاختزال و التعميم الذي تغرقين فيه بكل مقالاتك و لا أخشى أنك قد تكون عميلة سي آي إيه أو حتى الموساد و ان كان ذلك سيجعلني اقع في خانة نظرية المؤامرة فليكن ذلك !! !!


121 - الشجاعة دوما تخرج من امرأة
عماد العراقي ( 2015 / 10 / 17 - 13:12 )
سيدتي الغالية وفاء اقتبس منك يوما ما ذكرتيه...
الا ترى ان السيف ينقص قدره اذا قيل ان السيف امضى من العصا؟