الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ملاحظات حول مفهوم -الأمن الروحي للمغاربة-

أحمد عصيد

2009 / 4 / 30
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


تم في الآونة الأخيرة تداول مفهوم "الأمن الروحي للمغاربة" بشكل ملحوظ، حيث ورد في بلاغات وزارة الداخلية، التي أعلنت نيتها في حماية الأمن الروحي المذكور عبر قمع كل الأفكار و التعابير المختلفة عن نهج السلطة و اختياراتها، كما استُعمل في بيانات "حركة التوحيد و الإصلاح" الإسلامية التي قامت بتثمين مبادرة السلطة و أثنت عليها و رأت فيها قياما بالواجب و وفاء بالوعد.
غير أنّ المتأمل في هذا المفهوم سرعان ما سيلاحظ طابعه الإختزالي و بعده عن الإستجابة لحاجات واقع مغربي مركب، متعدّد و متشابك العناصر، و هو ما استوجب منا إبداء الملاحظات التالية:
1) أن الأمن الروحي المذكور قد اختزل في الدين وحده دون غيره، بينما تتجاوز القيم الروحية مجال الدين إلى ما هو أكثر اتساعا و شمولية منه، حيث تضم ممارسات كثيرة أخرى ليست بالضرورة دينية و لكنها تحقق إشباعا روحيا للأفراد و الجماعات في إطار القانون و الحريات الديمقراطية.
2) أن الأمن الروحي المقصود هنا ليس أمن كل المغاربة بل بعضهم فقط و هم المسلمون منهم، و ليس كل المسلمين بل بعضهم أيضا و هم الذين على "المذهب المالكي السني الأشعري"، أي الذين هم على الإسلام الرسمي الذي تتبناه السلطة و تعتبره اختيارا أبديا لها و ثابتا من الثوابت السياسية التي تدرج في إطار "المقدسات"، و هو ما يجعل بقية المغاربة حسب هذا المفهوم "بدون روح" تستحق الأمن و الحماية.
3) أنّ هذا "الأمن الروحي" الذي يخصّ بعض المسلمين بالمغرب و الذي تسعى السلطة إلى حمايته، يجعل بقية المسلمين من التيارات أو المذاهب الأخرى، و كذا بقية المغاربة الذين هم على المسيحية و اليهودية و كذا المواطنين الذين ليس لهم دين أصلا (والذين لهم رغم ذلك قيمهم الروحية) يجعل كل هؤلاء خارج حماية الدولة، بل تجعلهم هدفا لتسلطها و انتقامها، لأنهم يصبحون في منظور السلطة ـ بسبب اختلافهم ـ مصدر تهديد لمغاربة "المذهب المالكي السني الأشعري" الرسمي، الذين تخصّهم السلطة وحدهم بالرعاية، في الوقت الذي يعدّ فيه غيرهم أيضا مواطنين منتجين و دافعي ضرائب ، من المفترض أن تكون لهم حقوق مساوية لغيرهم، و من حقهم أن ينعموا بوجودهم المختلف في تعايش سلمي مع غيرهم تحت ظل القانون الذي يساوي بين الجميع بغض النظر عن معتقداتهم أو ألوانهم أو أصولهم أو لغاتهم .
4) أن المواطنين المغاربة من التنظيم الإسلامي الذين وافقوا السلطة على شططها، قد أبانوا عن ضعف حسهم السياسي و سقطوا في امتحان الديمقراطية ، عندما صفقوا لتجاوزات السلطة و تصايحوا ابتهاجا لخرقها للدستور الذي يضمن حرية الإعتقاد و حرية التنظيم و التجمع و غيرها من الحريات، كما أماطوا اللثام عن وجههم الحقيقي، فهم أبناء الإستبداد و صنائعه و ورثته، و لن يكون باستطاعتهم أبدا احترام غيرهم و هم في السلطة، كما لن يقبلوا في النهاية بغير العودة إلى نموذج مجتمع بائد، تقاتل كل القوى الحية يوميا و تبذل التضحيات تلو الأخرى لكي لا نعود إليه.
5) أن التناقض الذي ينطوي عليه مفهوم السلطة و الإسلاميين لـ"الأمن الروحي للمغاربة" ،هو أنه يؤدّي إلى عكس ما يطمح إليه الطرفان معا، فبما أنه لا يمكن تنميط الناس جميعا بالإكراه و تعليبهم داخل مذهب أو دين أو نموذج قيمي مغلق و نهائي لأنهم جُبلوا على الإختلاف، فإن مراعاة البعض دون البعض الآخر و قهر طرف ما لصالح الآخر سيؤدّي حتما إلى تعميق الفرقة بين الناس و إذكاء النزاع بينهم بسبب تفضيل بعضهم على بعض، و عدم المساواة بينهم في الحقوق و هم مختلفون، مما يضعهم وجها لوجه في تضاد و تنافر، و تلك إحدى نتائج خلط الدين بالدولة ، و اعتبار المعتقد مرتكزا للتوحيد القسري الذي لا يمكن أن يدوم بدون ترسيخ نسق استبدادي محكم، مما سيعني إخلاف الموعد مع الديمقراطية .











التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. فوق السلطة 395 - دولة إسلامية تمنع الحجاب؟


.. صلاة الغائب على أرواح الشهداء بغزة في المسجد الأقصى




.. -فرنسا، نحبها ولكننا نغادرها- - لماذا يترك فرنسيون مسلمون مت


.. 143-An-Nisa




.. المئات من اليهود المتشددين يغلقون طريقا سريعا في وسط إسرائيل