الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


العلم فى القرآن

ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن

(Ibrahim Elgendy)

2009 / 5 / 12
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


طالب الدكتورأحمد زويل خلال مشاركته في مؤتمر "الطب والبشر في القرن الحادي والعشرين" بمنع تدخل الدين فى العلم من خلال فتاوى رجال الدين
وأكد "إن تدخل الفقهاء في القضايا العلمية من الممكن أن يعرقل تقدم العلم.. وأضاف ..يجب أن تبعد الفتوى عن القضايا العلمية

الا أن رجال الدين اعتبروها دعوة جديدة لإقصاء الدين عن مجالات الحياة وقالوا ان الدين ( الاسلام ) يشمل كل مناحى الحياة ومنها العلم
وقال الدكتور محمد رأفت عثمان عضو مجمع البحوث العلمية

أن هناك قضايا علمية تم طرحها للبحث ، تتصل بالأسرة، والطب، والاقتصاد، واستثمار المال، والبورصة، وأسواق المال ، و الخلايا الجذعية، واستنساخ الإنسان والحيوان والنبات، والبصمة الوراثية في إثبات النسب والجرائم، والعلاج الجيني، والتحكم في نوع الجنين، والتبرع بالأعضاء، فالادعاء بأن الفقهاء يجب ألا يتكلموا في القضايا العلمية ادعاء مرفوض؛ لأنه يتنافى مع طبيعة الإسلام كونه صالحا لكل زمان ومكان.. انتهى

من المفترض مبدئيا أن الفقهاء ورجال الدين سوف يلجأون فى فتاواهم الى المنبع أى القرآن والسنة ... فأين العلم فى القرآن؟
القرآن كتاب دين ونقطة على السطر.

ثم اذا كان القرآن يحوى علما فلماذا ينتظر الفقهاء نتائج ابحاث العلماء ثم يريدون التدخل وان شئنا الدقة التنطع باصدار فتاوى؟
العلم يحكمه القانون وليس الدين لأن القانون صناعة بشرية كالعلم تماما ، اما الدين ( أى دين ) فهو عقيدة فقط لا يجب ان تدخل فى الحياة بأى شكل كان .
النقطة الثانية والاهم ..ما هو دور رجل الدين مع العالم .. التحريم والتحليل أم التعديل والاضافة الى النظرية العلمية ؟
اذا كانت التحريم والتحليل فبأى اسلام سنأخذ الشيعى ام السنى .. ولماذا؟

واذا كانت التعديل والاضافة .. اذن خرج رجل الدين من عباءة الاسلام الى كونه عالم واعتقد انهم ابعد ما يكونوا عن العلم .
النقطة الثالثة .. ماذا لو ثبت صحة نظرية علمية اليوم وأيدها القرآن ( الذى يخلو من اى نظرية علمية ) ثم ثبت خطأ النظرية غدا ... فما هو موقف القرآن حينئذ؟
اعتقد والله اعلم أن رجال الدين يتنطعون على العلم ويتدخلون فيما لا شأن لهم فيه فعلا ، ومع كامل تقديرنا لكلام الدكتور عثمان الا ان الاديان يجب ان تكون شأنا خاصا بكل مؤمن لأن البديل هو ان تكون هناك فتاوى شيعية واخرى سنية وثالثة وهابية ، ثم ما الذى يمنع من فتاوى من الارثوزكس والكاثوليك حول قضية معينة ؟
اتمنى ان يفيق الفقهاء من غفلتهم ويبتعدوا عن امور الفتوى فى العلم كما نصحهم مخلصا الدكتور احمد زويل ، وان يكتفوا بأكل الفته والكوارع ويكفيهم الفتوى فى دخول الحمام والنكاح وبول البعير ورضاع الكبير ، فهم احق بهذه الفتاوى وهى احق بهم .
خير الكلام
نكبة العرب فى فقهاء الاسلام
www.unlimitedworld.org








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ممتاز
محمد كوحلال ( 2009 / 5 / 11 - 22:25 )
صدقت في تحليلك لنكبة الكراكيز و طزطزات فقهاء البادنجال.أضيف يا أستادي ما يا لي بعد ادنك طبعا.
الدين عبادة و شعرة بين الايمان و القلب و عليه فالعقل بريئ من سلوكيات القلب و بالتالي هناك لحظات ضعف يحس البعض أن الدين دواء القلب و الروح و الأمر في اعتقادي مجرد لحظا يضعف فيه الانسان.
ختاما أقول // لا مجال للدين في حياتنا فقط العقل هو المحرك و المبدع.......و الفتاوى اكسبريس أتبتت أ ن المسلمين لازالوا منشغلين بالتخصيب المنوي.............و لنترك ايران مع التخصيب النووي .شفتي الخيبة يا أستادي.
تقبل تحياتي و مودتي وأنا أتابع ما يخطه قلمك الرائع.
محمد كوحلال / المغرب


2 - النقطة الثالثة
كوريا ( 2009 / 5 / 12 - 06:03 )
لا تشكل النقطة الثالثة اية مشكلة لان القرآن مليء بالمتناقضات.(الناسخ والمنسوخ)0


3 - عتبي عليك
انسان ( 2009 / 5 / 12 - 09:44 )
اهلا وسهلا استاذ ابراهيم....حبيت ابين موافقتي مع ماجاء في المقال( نكبة العرب فى فقهاء الاسلام)واقول لك انك مقل كثير في كتاباتك التنويرية اللذيذه
لك الف تحية


4 - الدين ليس مناقضا للعلم
خالد الصاوي ( 2009 / 5 / 12 - 12:07 )
من خلال قراءتي في الدين الإسلامي نجد أنه دين علماني رغم ما به من أمور غيبية جاءت على لسان الوحي أو تقولها بعض المعاصرين فهو يترك حرية التفكير والتعبير للإنسان وإليكم بحث كتبته ضمن مؤلف لي بعنوان حول الإسلام والتأسلم ومشروعنا النهضوي




3 الإسلام والعقل والعلم
- لا يخفى على المستبد مهما كان غبيا أن لا استعباد ولا اعتساف إلا ما دامت الرعية حمقاء ، تخلط في ظلامة جهل وتيه عماء -
- والحاصل أنه ما انتشر من نور العلم في أمة قط إلا وتكسرت فيها قيود الأسر، وساء مصير المستبدين من رؤساء سياسة ، أو رؤساء دين -
العقل هو النعمة الفارقة التي وهبها الله للإنسان عن باقي المخلوقات والعقل هو القادر على اكتساب المعرفة والعلم وعندما خلق الله الإنسان وهبه جزءا من علمه داخل أروقة هذا العقل وجعل العقل البشري قادرا على اكتساب العلم - وعلم آدم الأسماء كلها - ونجد المولى عز وجل قد علم آدم من علمه كل الأسماء
وقال تعالى :-وما أوتيتم من العلم إلا قليلا -
لقد أوتي الإنسان القليل من العلم وهنا نجد الفعل - أوتي - مبنيا للمجهول للعلم بمن أعطى العلم للإنسان وهو الله سبحانه وتعالى ولكن صيغة الفعل ماضية بما تعني أن الإنسان أوتي القليل من العلم وما يكتسبه الآن من العلم إنما هو من إعمال


5 - إلى السيد خالد: بل الدين يناقض العلم !!!!!!
صلاح يوسف ( 2009 / 5 / 12 - 15:14 )
كعادة الإسلاميين، أتى التعليق طويلاً جداً .. مملاً .. مكروراً !!
يا سيدي العلم يقوم على المنطق .. والدين يناقض المنطق ويهدم أبو اللي خلفوه .. هل تستطيع أن تقول لي ما لزوم ملائكة تسجل أعمال الإنسان وترصد كل تحركاته طالما أن الله وحده يعلم بكل شيء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كان الأولى أن تكتب مقالاً منفصلاً بدلاً من تعكير صفو المقالة الجميلة.


6 - الى صاحب التعليق المطول الممل
Sz ( 2009 / 5 / 12 - 18:28 )
هات دليلا واحدا فقط على ان نبيك مرسل من الله
أو
واحدا فقط على ان القرءان من عند الله
باختصار
بدل اللف والدوران والحكي الفاضي


7 - نكبة العرب فى الاسلام
DrNak ( 2009 / 5 / 12 - 18:40 )
أستاذ أبراهيم الجندى
مقالك ممتع و فى الصميم وسوف أقتبس من سيادتكم نهاية المقال لكى يتمعن بها صاحب التعليق الطويل الممل
(اتمنى ان يفيق الفقهاء من غفلتهم ويبتعدوا عن امور الفتوى فى العلم كما نصحهم مخلصا الدكتور احمد زويل ، وان يكتفوا بأكل الفته والكوارع ويكفيهم الفتوى فى دخول الحمام والنكاح وبول البعير ورضاع الكبير ، فهم احق بهذه الفتاوى وهى احق بهم .
خير الكلام
نكبة العرب فى فقهاء الاسلام)

اخر الافلام

.. #جوردان_بارديلا يعلن عزمه حظر الإخوان المسلمين في حال وصوله


.. رأس السنة الهجرية.. دار الإفتاء تستطلع هلال المحرم لعام 1446




.. 162-An-Nisa


.. موجز أخبار الواحدة ظهرًا - رئيس الوزراء يهنئ الرئيس السيسي و




.. وادي الرافدين وتراثه القديم محاضرة استذكارية وحوارفي الذكرى