الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


زواج القاصرات ...

شامل عبد العزيز

2009 / 5 / 15
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


نحنُ مجانين إذا لم نستطع أن نفكر..
ومتعصبون إذا لم نرد أن نفكر ..
وعبيد إذا لم نجرؤ أن نفكر .... افلاطون في مقالة للدكتورة السعودية سهيلة زين العابدين المتخصصة في التاريخ الإسلامي نشرت صحيفة المدينة بتاريخ 27/4 / 1430مقالة لها حول تفنيد الرأي الذي يقول ( جواز الصغيرة التي لم تبلغ) ...
اعتمدت الدكتورة في عدم الجواز على أن رواية عائشة المتفق عليها في زواجها بالنبي رواية ضعيفة لضعف رواة الحديث ولا يجوز الأخذ بهذه الرواية .. وتذهب الدكتورة إلى الرأي الذي يقول أن عائشة كانت في سن السابعة عشرة عند زواجها معتمدة على الخبر الذي أورده أبن كثير في البداية والنهاية الجزء الثامن ص 346 .
الدكتورة لها عدة كتابات في قضايا المرأة وحقوق الإنسان وهي ناشطة في مجال عملها .
لقد ذكرنا في عدة مناسبات على أن الإسلام عبارة عن جملة من النصوص وردت في القرآن والسنة وأن أية محاولة لقراءة الإسلام من خارج هذين المصدرين يعتبر عند الإسلاميين مرفوضاً مهما كانت هذه القراءة ومهما كان صاحبها .
يقول بعض السادة أن هذا الرأي الذي أوردناه هو لبعض الإسلاميين وليس لجميع الإسلاميين ونحنُ نقول :
أن الإسلام هو :
دين الله الذي أوصى بتعاليمه في أصوله وشرائعه إلى النبي محمد وكلفه بتبليغه للناس كافة ودعوتهم إليه
( الإمام الأكبر محمود شلتوت في كتابه الإسلام عقيدة وشريعة) .
والعقيدة هي الجانب النظري ( الإيمان) وهي أصل بينما الشريعة هي النظم وهي فرع .
هذه هي تعار يف معنى الإسلام وأقسامه .
لا يحتمل الإسلام أي معنى أخر مهما حاول البعض من الإسلاميين أو من غيرهم في إعطاء معاني أخرى . إذن الإتباع لابد أن يكون للقرآن والحديث ..
القرآن وهو الكتاب المعروف ( مصحف عثمان) لا يزال متداولاً منذ أكثر من 1400 عاماً . بالرغم من الأقوال الكثيرة في وجود أكثر من قرآن وأن عملية الجمع كانت مقصودة فهذا ليس موضوعنا .
أما السنة ( الحديث) فبالرغم من الاختلاف الموجود فيها وبالرغم من وجود من يرفض الأحاديث جملة وتفصيلاً إلا أن المسلمين ( علماء وعامة الناس) لديهم رأي أخر وهو :
أن سنة النبي محفوظة وقد تكفل الله بحفظها من عبث العابثين وتحريف الجاهلين .
قال أبن المبارك ( الإسناد من الدين ولولا الإسناد لقال من شاء ما قال ( رواه مسلم) .
فمن رام الطعن في الأسانيد والرواة بدون برهان بل لمجرد الهوى والتخمين فقد رام الطعن في الدين .
إذن الموقف واضح وصريح .
معاني وتعار يف أوردناها لتوضيح الصورة من وجهة نظر الإسلام لكل مخالفة للكتاب والسنة .
ماذا يقول الإسلاميين حول النشطاء في مجال حقوق الإنسان وفي قضايا المرأة ؟
لنأخذ رأي العلماء السعوديين ( الفوزان مثالاً ) .
هناك دعاة على أبواب جهنم ومنهم هذه المرأة ( يقصد الدكتورة سهيلة زين العابدين) . التي تدعو إلى نبذ أحكام الإسلام ( وهي أصلاً كاتبة إسلامية ولم تدعو إلى ذلك ) وأن تتمرد المرأة على الشريعة وأن تُخفف أحكام الشريعة في حق المرأة ( للدكتورة رأي ولكن الشيخ يعتبره تمرد ) وتحرم ما أباح الله من تعدد الزوجات .. هذه نموذج والعياذ بالله .. لكن نسأل لها التوبة والرجوع إلى الحق لها ولغيرها ( الحق فقط عند شيخنا الفوزان) .
قام بالرد على الدكتورة فيما أوردته في مقالتها برفض زواج القاصرات الشيخ سمير بن خليل المالكي المكي الحسني ( هكذا اسمه ) . فقال :
أن الزواج بالصغيرة التي لم تبلغ بل والدخول بها إن كانت تقدر على الوطء جائز بالنص والإجماع ولا عبرة بمن شذ ومنع من ذلك ممن أنتسب إلى شيء من العلم والمعرفة في هذا الزمان أو زعم أنه ينافح عن حقوق المرأة أو حقوق الإنسان .. لماذا يا شيخنا الجليل ؟
لان الله أعلم وأرحم بعباده ولا راد لحكمه ولا معقب لقضائه ..
يقول الشيخ المالكي الذي عنده الحق والذي يرى أن الإسلام قد أمر بزواج القاصرة حول رأي الدكتورة الرافضة لزواج القاصرات مايلي :
وجدت مقالها لا يمت إلى العلم بصلة ( لانعرف ما هو العلم عند الشيخ) بل هو حشو ولغو إذ أخذت الكاتبة ( هداها الله يدعو لها بالهداية لأنها شذت عن الطريق في رأي شيخنا المكي الجليل ). تشكك فيما لا ينبغي التشكيك فيه فقد ضعفت رواية عائشة في محاولة بائسة لنصرة مذهبها في عدم جواز نكاح الصغيرة .
على ماذا استند شيخنا الكريم في زواج القاصرات ؟ لنقرأ معاً ما يقول :
إن زواج البنات لم يحدد له سن معينة لا في كتاب ولا في حديث وقد دلت نصوص الكتاب على إباحة زواج البنات قبل سن البلوغ :
( وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع . . ). الآية ( النساء 3 ) .
وقد دلت الآية بمنطوقها على إباحة نكاح اليتامى من النساء ومعلوم أن الوصف باليتم لا يكون إلا قبل البلوغ .
إذن الشيخ معه الحق فلا داع لحقوق الإنسان أو مناصرة قضايا المرأة وعلى الصغيرة أن تتزوج ؟؟
(ويستفتونك في النساء .. قل الله يفتيكم فيهن وما يتلى عليكم في الكتاب . ) الآية 127 ..
كما ذكرنا سابقاً القرآن والحديث وأي محاولة فإن مصيرها الفشل هذا هو رأي الإسلام ومن يقول غير ذلك عليه بالبرهان ؟ أي أن محاولات التجميل والترقيع في الدفاع عن الإسلام ونحنُ في القرن الواحد والعشرين سوف تذهب أدراج الرياح .
( واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر واللائي لم يحضن ... الآية ( الطلاق 4) .
والآية هنا دليل صريح على إباحة الزواج بالصغيرة التي لم تحض بعد ..
طبعاً ليس لرأينا أي قيمة ولكن نحنُ لا نفهم كيف يتزوج إنسان بطفلة صغيرة لم تحض بعد وما هي الفائدة المرجوة من ذلك ؟ على كل حال .. هذا ما ورد في القرآن ..
أما ما ورد في السنة ( الحديث) فحسبنا قصة نكاح الرسول لعائشة وقد وردت في البخاري ومسلم واحمد وأبو داود والدرامي وابن ماجة والبيهقي وغيرهم . وقد صرحت فيها عائشة نفسها :
( أن النبي تزوجها وهي بنت ست سنين وبنى بها وهي بنت تسع سنين ) .. انظر جامع الأصول الجزء 11 ص 404 وإرواء الغليل الجزء السادس ص 230 ..
بل وهناك لفظ أخر من حديث عائشة ( انه تزوجها وهي بنت سبع سنين ...
هناك باب في صحيح البخاري وهو الكتاب الثاني بعد القرآن في( كتاب النكاح) الجزء التاسع ص 123 بقوله :
باب تزويج الصغار من الكبار .. قال ابن حجر في الشرح قال ابن بطال :
يجوز تزويج الصغيرة بالكبير إجماعا ولو كانت في المهد .. لكن لا يمكن منها حتى تصلح للوطء اه .
لا نفهم حقيقة إكرام المرأة في الإسلام ؟ أين رأيها ؟ وأين الاختيار ؟ وأين عقلها ؟ وأين و أين وأين ؟
هل هي سلعة كما يقول البعض ؟ نحن نراها أرخص من ثمن السلعة بكثير ..
قد يخرج جهبذ من الجهابذة ويقول دعماً لرأيه : أن الإسلام قد كرم المرأة أكثر مما كرمها العالم الغربي لان العالم الغربي اعتبرها سلعة من وجهة نظره ولكن نحنُ نقول أن الإسلام قد اعتبرها ارخص من السلعة نتيجة ما أوردناه من أقوال بخصوص ذلك .
الجميع يعرف قصة نجود الفتاة اليمنية وغيرها وفي السعودية الله اعلم وما أخفي كان أعظم .
مهما كان وضع المرأة في العالم الإسلامي عموماً والعربي خصوصاً فان المرأة في السعودية لها شكل ثان يختلف جذرياً حتى عن إيران لا سبيل لخلاصها بسهولة من تعاليم وأوامر وتطبيقات وصلت إلى حد لا يطاق
هناك تقارير عن ما يجري في السعودية يشيب لها الولدان بالنسبة للمرأة وظروفها وما تعانيه .
يقول شيخنا الجليل :
والكاتبة ( الدكتورة سهيلة زين العابدين) لا تفقه في علم الحديث والرواية والجرح والتعديل شيئا ومع ذلك نصبت نفسها ناقدة في الحديث والأسانيد ( علماً أنها تحمل شهادة دكتوارة ومتخصصة في التاريخ الإسلامي) .
بالمقابل سوف نذكر ما يقوله الشيخ الجليل عن نفسه ( وأترك الحكم للقارئ العزيز) :
وأحب أن أشير هنا لا من باب الفخر بل من باب العلم والخبر بأني ( ولله الحمد) قد تخصصت في العلوم الشرعية بعد أن أكملت دراسة الهندسة المدنية من أرقى جامعات المملكة وهي جامعة البترول والمعادن ووجدت أن علوم الشريعة أصعب بكثير من العلوم الأخرى خاصة علوم الحديث وتحتاج إلى قراءة وبحث متواصل وملكة في الحفظ والفهم واستحضار النصوص والأقوال والمذاهب خاصة عند اختيار مذهب أو قول وترجيحه على غيره . ( انتهى كلام الشيخ عن نفسه) . كذلك سوف نسأل ما هو رأي أهل القرآن ؟
يقول الشيخ المكي :
لقد أفصح المقال عن مدى جهل الكاتبة وجرأتها على الطعن في السنة وكأنها تريد أن تقول : هولاء هم رواتكم ونقلة سنتكم . كلهم فيهم ضعف فلا تأخذوا بروايتهم وخذوا العلم مني أنا فقط .. وممن سار على هذا المنهج من الطاعنين في العلم والسنة ...
لا يا شيخنا صدقني سوف نأخذ برأيك أنت وأتباعك وشيوخك .. وذلك لسبب بسيط وهو أنك وصفت نفسك ومن يصف نفسه حقاً بهكذا وصف يجب على الآخرين الاقتداء به وأنا أول المقتدين ....
ليس في الدين ولكن في كل شيء إذا وجد رأي واحد فعلى الدنيا السلام .. سبب البلاء في العالم هو التمسك بالرأي الواحد الذي لا رأي غيره ومن شذ فقد شذ إلى جهنم ..
يقول الشيخ العزيز :
أوجه نصيحة للدكتورة ولغيرها ممن كتب أو سيكتب في هذا الموضوع أن يرجعوا أولاً لأهل الاختصاص في مسائل الدين والشرع فان لكل علم أهله . وكما أنتم تقرون بان العلوم الأخرى لا يتكلم فيها إلا أهل الاختصاص كالطب والهندسة وعلوم الطبيعة والفلك وكذلك علوم الدين كالحديث والفقه والتفسير وغيرها لا يصلح أن يتكلم فيها الصحفيون ولا أدعياء الثقافة ممن لم يدرس تلك العلوم دراسة وافية وخاصة علم الحديث والجرح والتعديل فإنه أصعب العلوم الشرعية منالاً وأبعدهاً غوراً ..
وأنا نصيحتي للقراء مراجعة الشيخ سمير المالكي في كل صغيرة وكبيرة والأخذ عنه وعدم إضاعة الفرصة.
لقد طلبت الدكتورة سهيلة زين العابدين من وزارة العدل أن تضع دراستها بين يدي الوزارة وأن تراعي ذلك في مسألة زواج القاصرات . ولكن ماذا قال الشيخ عن هذا الطلب :
لم تكتف الكاتبة بما ذكرته بل تطلب من وزارة العدل أن توافقها على مثل هذا الجهل ..
أنا أقول لكم الرأي ما قاله الشيخ المالكي .. عليكم أيها المسلمون تزويج بناتكم وإلا فإنكم سوف تفوتون على أنفسكم فرصة ذهبية وتحديداً من سن السادسة وحتى التاسعة ولا تتأخروا إلى سن العاشرة ؟ فلا عبرة بأي علم غير علم الشريعة أما باقي العلوم فهي عبارة عن خزعبلات وترف فكري وكل رأي لا يوافق ما أورده شيخنا الجليل فهو مرفوض ..
ليخرج علينا شيخ . قاضي . مفتي . داعية . ويقول لنا إلى متى ؟؟
ختاماً :
يجب أن ننبه على مسألة تخص علم التاريخ والمشتغلين فيه ونقول لهم :
لو فرضنا أن هناك اختلافا بين ما ذكر في كتب الصحاح والسنن ( الحديث) وبين ما ذكر في كتب التاريخ فإننا نقدم الحديث على التاريخ لا العكس ..
ومن لم يصدق فعليه مراجعة الشيخ الجليل ...








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مساكين النساء في السعودية
sara ( 2009 / 5 / 14 - 20:18 )
شو هالمرض --علم الحديث والجرح والتعديل---
اللهم ارحنا منهم الفوزان والعبيكان واللحيدان وكلهم على وزن ستان وطالبان


2 - مساكين
جميل ( 2009 / 5 / 14 - 21:16 )
مساكين اخوتنا المسلمين
فهم غير مصدقين إن أشرف المرسلين !!!!! تزوج من طفلة عندها تسع سنين ...
وغير مصدقين ايضا إن اشرف الخلق ... أراد تطليق زوجته سودة بعدما كبرت .... وأبقاها عندما تنازلت بليلتها لعائشة !!!!
وغير مصدقين إن نبى الرحمة يشق أم قرفة بين جملين بحجة أنها قامت بهجائه فى شعرها !!!
وغير مصدقين إن رسول الانسانية أمر بقتل يهود بنى قريظة وهم أسرى !!!
ربنا ينور طريق اخوتنا المسلمين .... ليعرفوا من هو النبى الكذاب الذى قال عنه السيد المسيح
تحياتى للجميع


3 - إلى كل مسلمة....!؟
سرسبيندار السندي ( 2009 / 5 / 14 - 21:55 )
أحبك... وإن كان دينك ألاسلام فحبيلك في ألانجيل ليس حرام
أحبك فالحب دين ألمسيح عيسى جربيه ما أعذبه شهد هو وليس كلام
أحبك فالحب زاد ألحواريين به جاهدو في ألدنياوليس برمح اوحسام
وليس كما جاهدا نبيك ..زمانه بالقتل والمكر والغدر وإرهاب ألاقوام
أو كما جاهدا ألصحابة من بعده بسيوف بطش... في ألمرتدين إنتقام
أو كما يجاهد إخوانك أليوم بقطع ألرؤوس بفتوة شيخ أو إمام
تقولون كتاب من ألسماء منزل في ليلة ألقدر...... وليس في أعوام
تقولون كتاب موحى به مصدره وليس صناعة قس وراهب وحاخام
تقولون لاإكراه في ألدين عندنا لكن قتل الكفار........ جهاد ووسام
تأملي أختاه وسع صدورنا كيف بلاد ألكفارتحتضن شراذم ألاسلام
فلولا أهل ألذمة ماكان محمدا ولا رسالة حرفها لما إستوى ألاقدام
فنحن في حب أعدائنا ليس منة ........بل واجب مقدس والتزام
فأقبلي إلى ألمسيح دون تردد فتخلصين وأهل بيتك.... مدى ألايام
فإسألي من طر


4 - قتل البراءة حلال
ياسمين يحيى ( 2009 / 5 / 14 - 22:05 )
هولاء قتلوا كل شيئ جميل في حياتنا . قتلوا الحب قتلوا السلام قتلوا التسامح قتلوا العدل قتلوا الرحمة قتلوا الحرية قتلوا العقل قتلوا الجمال قتلوا الوفاء قتلوا السعادة والبهجة قتلوا الفطرة السليمة قتلوا الأنسانية بكل مافيها من خير واخوة .. فكيف لا يقتلوا الطفولة وبرائتها من اجل شذوذهم الجنسي، هولاء الشاذين في كل شيئ حتى في اشكالهم ./ تحياتي لك استاذ شامل واشكرك جدا على متابعتك لقضايا بلدي الذي شوهه عفاريت الظلام الوهابيين الشاذين الشياطين .


5 - رأي
علي ( 2009 / 5 / 15 - 00:10 )
بعد التحية الطيبة للسيد شامل
أمر عجيب عدم استهجان تزويج طفلة وإنى لأرى فيمن يقولون بتزويج الطفلة عدم السوية النفسية ولا أشك في ذلك أبدا
تركتكم بخير


6 - تعقيب
شامل عبد العزيز ( 2009 / 5 / 15 - 13:30 )
سيدتي سارة أتمنى أن تُستجاب دعواتك . خالص الود . الأستاذ جميل : شكراً على التعليق . س . السندي . شكراً على القصيدة الميمية . أتمنى التواصل.
السيدة ياسمين : وأخيراً شاهدنا تعليقك . يبدو أنك قد ذهبت إلى شيخ من شيوخ التبصير لفك شفرة رسائلك المشفرة ( للمزاح) . شكراً جزيلاً سيدتي أتمنى لك التواصل ..
الأستاذ علي . أتمنى لك التواصل مع تقديري
للجميع أقول محبتي مع وافر الأحترام


7 - الموضوع كله شذوذ جنسي
sara ( 2009 / 5 / 15 - 14:05 )
ان اجلاف الصحراء لديهم عقدة نفسية من جراء افعال
اصحاب الرايات--قبل مجيئ الاسلام فهم مرضىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى
ولا علاقة للدين بما يفعلونه بالانثي كل هم رجل الصحراء هو جسد المراة--مسويله عقدة--فهو كل ما ذكرته بما هو حضاري يقفز الى ذهنه النصف الاسفل لزوجته واخته وابنته--وهذه العقدة تحولت الى مرض وبائي والا ما تفسيرنا للعدوي التي طالت كل مسلم اينما وجد على سطح الكوكب فقضية الشرف سببها-- الاغارة على القبائل وسبي النساء فالحضارة ستسبي المراءة بالسفور وقيادة السيارة والانترنت والسفر لوحدها كل هذا يعني عندهم لقاء المراءة بالرجل وذالك يساوي جنس--افهموها عاد--حتى المال يجي عندهم في المرتبة الثانية-


8 - وطأ الأنثي مهما إن كان سنها هل هو تكريم أم إجرام في حقها؟؟
العقل زينة ( 2009 / 5 / 15 - 15:49 )
هل من الممكن دوليا محاكمة من يحرض ويسمح_تعبير بهيمي وغير إنساني_ بوطأ طفلة صغيرة ؟؟وهل أفضل خلق الله أباح أو سمح لأحدا وطأ طفلة من بناته؟؟


9 - وطأ الأنثي مهما إن كان سنها هل هو تكريم أم إجرام في حقها؟؟
العقل زينة ( 2009 / 5 / 15 - 15:52 )
هل من الممكن دوليا محاكمة من يحرض ويسمح_تعبير بهيمي وغير إنساني_ بوطأ طفلة صغيرة ؟؟وهل أفضل خلق الله أباح أو سمح لأحدا وطأ طفلة من بناته؟؟


10 - لقد نسيت
شامل عبد العزيز ( 2009 / 5 / 15 - 15:59 )
الأستاذ رياض الحبيب والأستاذ فايز محمد . أنا أسف جداً التعليقات وصلت محذوة أصلاً ولا أستطيع أن أفعل أي شيء تجاهها علماً بأنني كذلك لا أستطيع أن أعترض على تعليمات الموقع وكيف يحذف أو ينشر فه أصحاب الشأن وأقول لكم الفكرة وصلت وخيرها في غيرها
سارة الثانية التعليق الاول سارة والثاني سارة ولكن هناك خلاف بين التعليقين وعلى كل حال شكرا للاثنين
مع وافر الاحترام


11 - الفوزان هو الصحيح
اسماعيل الجبوري ( 2009 / 5 / 15 - 17:56 )
يا استاذ شامل انا ارى الفوزان الى جانبه الصواب لانه ينقل ماينطق به دينه وبدون تزويق وتلميع وتحريف وبشكل موثق ما موجود في القران والسنة النبوية والفقه.ولم ياتي بشئ من جيبه اما الدكتورة سهيلة فهي لاتنقل الحقيقة وانما تحاول التزويق والتلميع والتحريف والكذب وبدون دليل يدعم رايها سواء من القران او السنة او الفقه وهذه مصيبة الاكثرية الساحقة من النساء المسلمات المتمسكات بالدين اكثر من الرجال او بالاحرى اكثر تمسكا وتقديسا لعبوديتهن. قليلات جدا وعلى اصابع اليد، المسلمات اللواتي رفضن هذا القيد . يا اخي نحن الرجال المتنورين والداعمين لحقوق المراة كمن يحفر في الضخر. المراة المسلمة هي التي تقف بوجه الرجال الذين يناضلون في سبيل حقوقهن ، فالمتعلمات اكثر من الاميات تعصبا للدين.قرات قبل ايام تعليق للدكتور الرائع كامل النجار على احد المقالات على موقع الحوار. يقول اكثر الشتائم او الاساءات تصلني على بريدي الاليكتروني من نساء اكثر من رجال. واتذكر عندما قامت مجموعة من اليساريات بكتابة مقالات كرد على مقالات الدكتورة وفاء سلطان التي كتبت عن دين محمد. وكتبت هي نفسها ان الكثير من النساء ترسل لها رسائل وتشتمها. وفي احدى ظهور الكاتبة المصرية النقاش على قناة الحرة اشارت ايضا على ان المراة العربية المسلمة تتحمل


12 - دعــــــــــــــاء
كنعـــــــــــان ايرميا ( 2009 / 5 / 15 - 18:53 )
يا استاذ شامل وتقول ويقول هذا الشيخ (( الجليل )) تعطيه صفة جليل . انا اضيف هذا الدعاء وارجو ان يتسع صدر الحوار المتمدن . اللهم ارحم الدكتور على الوردي الذي هتك مثل هولاء الوعاظ . اللهم اقطع اوتـــارهم الصوتيــــة . اللهم دعهم يعيشون بعرق جبينهم وليس على فضلات موائد السلاطين . ولن استرسل في بقية دعاء عادل امام .... تحية للاستاذ عبد العزيز وللحوار المتمدن

اخر الافلام

.. 158-An-Nisa


.. 160-An-Nisa




.. التركمان والمسيحيون يقررون خوض الانتخابات المرتقبة في إقليم


.. د. حامد عبد الصمد: الإلحاد جزء من منظومة التنوير والشكّ محرك




.. المجتمع اليهودي.. سلاح بيد -سوناك- لدعمه بالانتخابات البريطا