الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


إختلاف الأخبار عن أصناف النار

رياض الحبيّب

2009 / 5 / 17
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


هنا أسماء جهنم وأوصافها بحسب ما ذُكر في القرآن؛
قطعاً لا تهمّني الإختلافات ما بين الطوائف الإسلاميّة ولا المسيحيّة. فأمامي نصّ أرى من حقي إلقاء بعض الضوء عليه، بما أن لكلّ شخص حرية التعبير وانتقاد حتى المقدّسات بطريقة محترمة، أي متمدّنة ومنطقية وعلميّة لا كذب فيها ولا تدليس ولا افتراء.
ولولا أن الدين الإسلامي يشكل خطراً على الإنسانية حاضرها ومستقبلها لما ظننت أنّ أحداً قام بانتقاده،
إذ لكل إنسان حرية الإعتقاد بما يشاء ولكن بدون إيذاء غيره من البشر الذين لهم الحق ذاته!

فنقلاً عن موقع شيعي-
هذه هي أسماء جهنم حسب ترتيب طبقاتها ودرجاتها من الأعلى إلى الأسفل:
الطبقة الأولى هي الهاوية: وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ* فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا هِيَهْ* نَارٌ حَامِيَةٌ*- سورةالقارعة 101 والآيات 8-11
والطبقة الثانية هي السعير: وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ- سورة الملك 67 والآية 10
والطبقة الثالثة هي الجحيم: وَالَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ- سورة المائدة 5 والآية 10
والطبقة الرابعة هي سَقَر: يَوْمَ يُسْحَبُونَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ ذُوقُوا مَسَّ سَقَرَ- سورة القمر 54 والآية 48
والطبقة الخامسة هي الحُطَمة: كَلَّا لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ* نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ*- سورة الهمزة 104 والآيات 4-6
والطبقة السادسة هي لظى: كَلَّا إِنَّهَا لَظَى* نَزَّاعَةً لِّلشَّوَى* تَدْعُو مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى* سورة المعارج 70 والآيات 15-17
والطبقة السابعة هي جهنم: إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا- سورة النساء4 والآية 140

أمّا الترتيب الآخر لدركات جهنم في رواية أبي الجارود عن أبي جعفر-
أي الإمام محمد بن علي الباقر خامس أئمة أهل البيت في قوله:
وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ- سورة الحجر 15 والآية 43 فوقوفهم على الصراط
وأمّا (لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِّكُلِّ بَابٍ مِّنْهُمْ جُزْءٌ مَّقْسُومٌ- سورة الحجر 15 والآية 44) فبلغني والله أعلم أن الله جعلها سبع دركات أعلاها الجحيم،
يقوم أهلها على الصّفا منها، تغلي أدمغتهم فيها كغلي القدور بما فيها والثانية لظى والثالثة سقر والرابعة الْحُطَمَة والخامسة الهاوية والسادسة السعير والسابعة جهنم.

وعن ابن عباس في بحار الأنوار8 /246 ان الباب الأول جهنم والثاني سعير والثالث سقر والرابع جحيم والخامس لظى والسادس الحطمة والسابع الهاوية.
أمّا أبواب جهنم وطبقاتها فلجهنم أبواب سبعة كما في سورة الحجر15 والآية 43-44:
وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ* لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ* لِّكُلِّ بَابٍ مِّنْهُمْ جُزْءٌ مَّقْسُومٌ*

وَرُوِيَ عن الإمام أمير المؤمنين انه قال: إن جهنم لها سبعة أبواب، أطباق بـعـضـهـا فـوق بعض ووضع إحدى يديه على الأخرى فقال: هكذا وإن اللّه وضع الجنان على الـعـرض ووضـع النيران بعضها فوق بعض فأسفلها جهنم وفوقها لظى وفوقها الحطمة وفوقها سقر وفوقها الجحيم وفوقها السعير وفوقها الهاوية- بحار الأنوار 8-245
هذا ويبدو أن لأسماء أبواب النار علاقة بطبقات النار التي يُعبَّرُ عنها بالدركات وهي مأخوذة من أسماء الطبقات والله العالم!

[انتهى النقل والكلام الآن للمنطق والعقل]

فلدينا روايات مختلفة ويحقّ لأيّ مؤمن أو كافر أنْ يتساءل عن التسلسل الصحيح للطبقات من السادة نوّاب إله الإسلام وممثّليه في المرجعيّات.
ولقد لفت انتباهي أنّ المصدر "بحار الأنوار" يُعطي تسلسلاً مختلفاً ما بين صفحتين متتاليتين وهما 245 و246 من "أنواره" ولم يستقرّ على رأي
ولم يدلّنا على الصواب فأيّ الروايتين الأصح: هل رواية ابن عبّاس أم رواية أمير المؤمنين؟ أم انّ ربّ الكعبة ما أوتي من العلم إلا قليلاً!

هل يحتاج المؤمن بدعوة محمد إلى هذا الكم من النيران المختلفة بدرجة الحرق- كما يبدو- لكي يقوّم إيمانه ويثبت عليه أم أنّ عليه أن يهرب من دين النيران وأصحابه؟
وهل ترهب غير المؤمن أفكار كهذي وما هذا الإستخفاف بعقول الناس، أوليس لغير المؤمنين عقول لتميّز الحقّ المبين والمنطق السليم والصواب المستقيم عن غيرها من مفردات؟
إن كان الله هو الذي أعدّ هذه النيران للكفرة والمشركين والملحدين فلماذا يقوم الإسلاميّون بالنيابة عنه بالقتل والحرق- كما فعل أبو بكر وكما فعل علي بن أبي طالب؟

فسلاماً على شيوخ الإسلام ومواقعهمْ وفضائيّاتهمْ وآلِهِمْ وصَحْبهمْ أجمعين. لو استطاعوا أن يردّوا على المنطق الإنساني ويعترفوا ببطلان هذا الدين. نلتقي وإيّاهمْ يوم لا دين يزعمون ولا سنّة يدعمون ولا هم يحزنون. وعقبال انسحاب الإسلاميين (من الإخوان وممن على شاكلتهم ونهجهم) من بلاد البشر إلى جزر الوحوش والشياطين. لأنّ أفكارهم هي بالضبط أفكار الجنّ ورئيسهم إبليس اللعين.

إن المنطق الإنساني يرحّب بجميع الطوائف والمذاهب ولا سيّما الذينَ هُم عن دين الضلال مرتدّون. فلا يرحّب بعقيدة الداعين الى سفك دماء الكافرين والمشركين والمُلحدين. بل يعتبر الناس قاطبة آمنين. ويدعو كما السيّد المسيح وبوذا وغاندي الى المحبة والتسامح مع الخاطئين. وتحكيم العقل لمعرفة الحقّ وقطْع الشكّ باليقين. فمن شاء ألّا يُدان فعليه ألّا يدين.
إنّ الله مع المُسالمين. الذين يحترمون حقوق الآخرين. فلهم الحقّ في الحياة كما يشاؤون. لا كما شاء ابنُ آمنة والعصابة والخلفاءُ الضّالّون. الذين لم يفارقهم القرين.

رحِمَ الله الأبرياء والفقراء والمساكين وسائر الشهداء والمُضحّين. من ضحايا الإسلام وضحايا المحسوبين على المسيحيّين وضحايا العنصريّين. فقد عبثوا بحقوق الإنسان وحاربوا المختلفين والمعترضين. بوحشيّة وجنون. سواء أكانوا مؤمنين بالله أم غير مؤمنين. فتبّتْ أيديهم مدى السنين. أسأل الله أن تستمرّ ملاحقة الإرهابيّين وسائر المجرمين. الذين هم عن قصد ظالمون. فإنّهُمْ لَفي جهنّمَ خالدون. آمين
..............
15.05.2009










التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اعلان موقف ياسيد رياض
amir ( 2009 / 5 / 16 - 20:30 )
لوقا 19:27 “اما اعدائي اولئك الذين لم يريدوا ان املك عليهم فأتوا بهم الى هنا واذبحوهم قدامي”

متى 10:34 “لا تظنوا اني جئت لألقي سلاما على الارض. ما جئت لألقي سلاما بل سيفا”

صموئيل الثاني 12:31 “و اخرج الشعب الذي فيها ووضعهم تحت مناشير ونوارج حديد و فؤوس حديد و امرّهم في اتون الآجرّ وهكذا صنع بجميع مدن بني عمون. ثم رجع داود وجميع الشعب الى اورشليم”

العدد 31:17 “فالآن اقتلوا كل ذكر من الاطفال. وكل امرأة عرفت رجلا بمضاجعة ذكر اقتلوها”

حزقيال 9:5 “و قال لاولئك في سمعي اعبروا في المدينة وراءه واضربوا. لا تشفق اعينكم ولا تعفوا”

اتوقف عن التلوين وإلا سيكون النص كله بالاحمر

حزقيال 9:6 “الشيخ والشاب والعذراء والطفل والنساء اقتلوا للهلاك. ولا تقربوا من انسان عليه السمة وابتدئوا من مقدسي. فابتدأوا بالرجال الشيوخ الذين امام البيت”

حزقيال 9:7 “و قال لهم نجسوا البيت واملأوا الدور قتلى. اخرجوا. فخرجوا وقتلوا في المدينة”

صموئيل الاول 15:3 “فالآن اذهب واضرب عماليق وحرموا كل ما له ولا تعف عنهم بل اقتل رجلا وامرأة. طفلا و رضيعا .بقرا وغنما. جملا وحمار”

العدد 31:10 “و احرقوا جميع مدنهم بمساكنهم وجميع حصونهم بالنار”

يشوع 6:21 “و حرّموا


2 - لا يامن تسمي نفسك رياض
عيسى ( 2009 / 5 / 16 - 21:29 )
أرجو من الأستاذ (رياض) أن يطرق مواضيع اخرى وقد صدّعت رؤوسنا بالكلام المكرر الذي لا يأتي بنتيجة ولو تعود الى الأدب الذي انت غير بارع فيه ايضا فـأنه أحسن لك وللقراء.والأسماء التي تناولها لسانك أقترح عليك بل أرجوك أن لا تتناولها مرة أخرى لأنها أسماء أناس عظماء ولها أحترامها ومنزلتها ولا يصح أن تدنسها


3 - انتصرت الشعوب في اوروبا على الكنيسة كيف
sara ( 2009 / 5 / 16 - 22:56 )
نعم كيف
لم يهاجموا الدين او النص الديني بل حاربوا رجال الكنيسة وضحوا بدمائهم وارواحهم ودحروا رجال الدين وكهنوته
وقالوا -الدين عقيدة بين الانسان وربه
ولا اعرف ما جدوى التهجم المستمر على النص الديني بالنسبة للاسلام---يكفي ملينا يا اخي
او ليس هناك من مخرج اخر
لنفعل كما فعلت بقية الشعوب


4 - ;كل شي هو انعكاس للواقع الحار
هاوزين الخياط ( 2009 / 5 / 16 - 23:00 )
كل شي هو انعكاس للواقع الحار الصحراوي اللأهب الحار الصحراوي الجاف المتعطش القاتل كله غبار الذي يعمي الابصار المتوهج الحرارة الواقدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كيف يون الواقع اللغوي والدينى؟؟؟؟


5 - ;كل شي هو انعكاس للواقع الحار
هاوزين الخياط ( 2009 / 5 / 16 - 23:01 )
كل شي هو انعكاس للواقع الحار الصحراوي اللأهب الحار الصحراوي الجاف المتعطش القاتل كله غبار الذي يعمي الابصار المتوهج الحرارة الواقدة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كيف يون الواقع اللغوي والدينى؟؟؟؟


6 - اعلان موقفي للسيد amir
رياض الحبيّب ( 2009 / 5 / 17 - 00:39 )
في البداية لم تقم بإعلان موقفك من المقالة، إنما السكوت علامة
كافية على الرضا- شكراً لك

أمّا ما تفضلت به من العهد الجديد فآيتان قد قمتُ بالردّ على الثانية منهما في أحد تعليقاتي ولا بأس من إعادة التعليق بشكل مقتضب لأنك لست الوحيد الذي يأتينا بها من مواقع التدليس الإسلامية وهواة اقتطاع الآيات من سياقها في النص. فلو كنت جادّاً في اهتمامك لقمتَ بنفسك بالبحث في الموضوع والتحرّي عنه عبر قراءة النصّ كاملاً ثم الاطّلاع على التفسير، لا أنْ يصبح تعليقك مجرّد بوق مقيت.

19:27 أمّا بعد فما ورد في البشارة كما دونها لوقا
كان في سياق مثل من أمثال السيّد المسيح وهو داخل في بيت رجل خاطئ (اسمه زكا و هو رئيس للعشارين و كان غنياً) ما قبل صعوده إلى أورشليم- راجع الفصل أو الأصحاح 19 بنفسك لطفاً

بينما معنى السيف الذي في متى 10:34 فليس حرفياً بالتأكيد، لأنّ المقصود أنّ من يتبع السيّد المسيح يلاقي اضطهاداً حتى من أقرب الناس إليه:
33 و لكن من ينكرني قدام الناس انكره انا ايضا قدام ابي الذي في السماوات
34 لا تظنوا اني جئت لالقي سلاما على الارض ما جئت لالقي سلاما بل سيفا
35 فاني جئت لافرق الانسان ضد ابيه و الابنة ضد امها و الكنة ضد حماتها
36 وأعداء الانسان أهل بيته
37 م


7 - السيد عيسى: ما الدليل على عظمة هؤلاء؟
رياض الحبيّب ( 2009 / 5 / 17 - 00:52 )
بدأت المقالة نقلاً عن موقع إسلامي. أمّا في تعليقي فقد انتقدت شخصيتين- أبا بكر- الذي قام بملاحقة المرتدين (عن دين محمد بعد موته) وقتلهم والثانية- عليّ بن أبي طالب- الذي قام بحرق المرتدّين حتى انتقده أحد الصحابة قائلاً: لِمَ تعذبهم بعذاب الله؟!

فأين العظمة التي تفضلت بها؟ هذان في نظري مجرمان محترفان وإلّا فما تعريف المُجرم عندك، هل الذي يحترم حرية المعتقد أم الذي يقتل المخالف أو يحرقه؟
أمّا لو طلبت إليّ كتابة أيّ نص من أصوله فسآتيك به-
أفق وحكّم ضميرك أيها السيد المحترم!


8 - ردّا على تعليق: انتصرت الشعوب في اوروبا على الكنيسة كيف
رياض الحبيّب ( 2009 / 5 / 17 - 01:00 )
* لم يهاجموا الدين او النص الديني بل حاربوا رجال الكنيسة...*

أحسنت! لأنّ النصّ سليم لا عيب فيه ولا نقص ولا مبرّر لفعل الخطيئة بأنواعها في كتب الكنيسة، أمّا تصرّفات البشر فمعرّضة للأخطاء مع الزمن!

شكراً لمرورك واهتمامك وإني متأسف لك على شعورك بالملل- مع التقدير


9 - ردّا على التعليق- كل شي هو انعكاس للواقع الحار
رياض الحبيّب ( 2009 / 5 / 17 - 01:19 )
لكنّ ثقافة الإغتيالات وسائر وسائل القتل كالحرق والتصليب والتقطيع من خلاف و(صناعة) الأعداء بشكل عام كانت بدم بارد- مع أحرّ الترحّم على أرواح الضحايا.

شكراً لك على اهتمامك


10 - تعليق يبرر الاجرام
amir ( 2009 / 5 / 17 - 06:20 )
كتب السيد رياض مايلي
وهواة اقتطاع الآيات من سياقها في النص. فلو كنت جادّاً في اهتمامك لقمتَ بنفسك بالبحث في الموضوع والتحرّي عنه عبر قراءة النصّ كاملاً ثم الاطّلاع على التفسير، لا أنْ يصبح تعليقك مجرّد بوق مقيت.
وارد عليه بما يلي
لماذا تفعل نفس الشي مع الاسلام ؟
ولماذا لاتبحث وتتحرى وكنا قد ذكرنا لك موقع العقلانيين العرب وموقع معراج القلم وكثير غيرهم من المواقع ؟
بالنسبة لتعليقك على ماجاء في كتابك المقدس وتبرير الارهاب والاجرام فهذا ينطلي على البسطاء من المسيحيين فقط
ارجوا ان تكرس وقتك لمحاربة رجال الدين في كل الاديان وان لاتقترب من النصوص المقدسة احتراما لمشاعر من يؤمن بها
-------


11 - تناقض مستمر سيد رياض
amir ( 2009 / 5 / 17 - 06:27 )
كتب السيد رياض
فمن جهة (لا تبديل لكلمات الله... يونس64) ومن جهة أخرى في النحل101 (وإذا بدلنا آية مكان آية والله أعلم بما ينزل...)
--------
ياسيد يامحترم جدا جدا
كم مرة اعادها عليك بعض الكتاب هنا وهناك بأن الكلمات شي والايات شي اخر ؟
وكم مرة اعدناها عليك بأن لاناسخ ولا منسوخ في القرءان حسب التعريف المتداول جهلا بين المسلمين ؟
والى متى ستضيع وقتك بمحاربة دين مستمر بالانتشار في الغرب قبل الشرق برغم مافيه من تحريفات تسبب بها الجهلة ؟
عد الى الكتب المقدسة بلسانها الاصل وهداك الله لما فيه الخير
-----


12 - احترام المقدسات
رياض الحبيّب ( 2009 / 5 / 17 - 09:21 )
السيد أمير: لقد احترمت مقدساتك والمشاعر وآتيتك بتفسير الزمخشري ولم أفسّر من عندي. فالذي عليه أن يفعل المثل هو حضرتك.

أمّا نفيك للناسخ والمنسوخ فهو جهل بدينك! والدليل-
الناسخ والمنسوخ من تأليف أبو عبد الله ابن حزم- باب في مقدمة الناسخ والمنسوخ:

عن أبي عبد الرحمن قال : (مر علي رضي الله عنه على قاض فقال له أتعرف الناسخ من والمنسوخ قال لا قال هلكت وأهلكت) .

وعن سعيد بن أبي الحسن : أنه لقي أبا يحيى المعرف فقال له أعرفوني أعرفوني يا سعيد أني أنا هو قال ما عرفت أنك هو قال فإني أنا هو : مر بي علي رضي الله عنه وأنا أقض بالكوفة فقال لي : من أنت فقلت أنا أبو يحيى فقال لست بأبي يحيى ولكنك تقول أعرفوني أعرفوني ثم قال : هل علمت بالناسخ من المنسوخ قلت لا قال هلكت وأهلكت فما عدت بعد ذلك أقض على أحد أنافعك ذلك يا سعيد .

عن أبي جرير قال : سئل حذيفة عن شئ : فقال إنما يفتي أحد ثلاثة من عرف الناسخ والمنسوخ قالوا ومن يعرف ذلك قال عمر أو سلطان فلا يجد من ذلك بدا أو رجل متكلف .

عن الضحاك بن مزاحم قال : مر ابن عباس رضي الله عنهما بقاض يقضي فركضه برجله قال : أتدري ما الناسخ من المنسوخ قال : ومن يعرف الناسخ من المنسوخ قال : وما تدري ما الناسخ من المنسوخ قال : لا قال : ه


13 - من لا يعشق المراءه وشرب النبيذ وسماع الموسيقى عليه ان يرحل م
قاسم الجلبي ( 2009 / 5 / 17 - 10:25 )
اخي كغانا اديان سماويه اسلاميه مسيحيه يهوديه . حشوا روؤسنا ونحن اطفال وملئوها بالخرافات اطفال لا نعي شىء سوى الخوف من المجهول والهلع من النار التي ستصلي اجسادنا نحلم بالكوابيس نتبول ليلا ونصاب بالقشعريره . بئس التربيه اخي رياض دعنا من النار وجهنهما اكتب لنا عن القصص الزومانسيه في قبرص وروسيا والغرب انها جنه الدنيا وقالوا الحكماء من لا يعشق المراءه وشرب النبيذ وسماع الموسيقى عليه ان يرحل من الحياه


14 - كأسك يا وطن
رياض الحبيّب ( 2009 / 5 / 17 - 11:02 )
قال المتنبي في قصيدة مطلعها:
أرقٌ على أرقٍ ومثليَ يأرَقُ ------ وجوىً يزيدُ وعَبرةٌ تترقرقُ
.
.
وعذلتُ أهلَ العشق حتى ذقتُهُ --- فعجبتُ كيف يموتُ مَنْ لا يعشَقُ
***

أخي قاسم الجلبي: لك مطلق الحرية في التصرف بحياتك ما لم تلحق أذى بالآخرين- هذا ما أؤمن به وما أدافع عنه

علماً أني مستمرّ في كتابة أدبيّاتي عبر [مروج التمدن] التي في الموقع والتي أحب جدّا ففيها يتعانق الأدب والفن ويتفاعلان تحت ظلال رومانسية تتوق إليها كلّ نفس مرهفة الحسّ

كاسك يا وطن!


15 - لماذا حذفت اخر مداخلة
amir ( 2009 / 5 / 17 - 11:29 )
سيد رياض
اترك لك البحث في محركات البحث ونقل ماتريد
بالنسبة للمداخلة المحذوفة كنت اتمنى ان تجد تبريرات للخرافة الموجودة في كتابك المقدس.
بالنسبة للناسخ والمنسوخ فهناك ومنذ زمن بعيد خلاف حول معنى النسخ والمنتصر هو الذي يكتب التاريخ
بالنسبة لترك بعض المسلمين بالولادة لدينهم فهذا وبإعترافات الفاتيكان يكلف مليارات الدولارات وهو شراء اكثر منه اقناع بعقيدة تخلى عنها اصحابها قبل غيرهم
بالنسبة لدخول الاسلام من الغربيين فهم في اغلبهم من العلماء والمفكرين وشتان بين هذا وذاك
تستطيع ان تحذف ماتريد ولكن الخرافات والتحريف في كتبك المقدسة لاتحتاج للبحث فهي في طيات الكتب نفسها وليست في تفسيرات الاموات وترجماتهم الغير مقدسة والتي تهاجم بها الاسلام طيلة الوقت وعندما واجهك الاستاذ سمير ابراهيم خليل حسن وليت الفرار من نقاش علمي مفيد


16 - لم يجدوا خيراً فى دينهم فلجأوا إلى المراوغة !!
جميل ( 2009 / 5 / 17 - 15:42 )
شكرا لكاتب المقال على فضح العقلية السقيمة
أما تعليقات بعض الزملاء ..... نفهم منها أتهم لا يستطيعون الدفاع عن الاسلام كدين .....
فاتجهوا إلى مهاجمة المسيحية بطريقة القص واللصق وليس التفسير الصحيح
نتمنى للجميع الشفاء من مرض الاسلام
تحياتى


17 - سيد جميل
amir ( 2009 / 5 / 17 - 16:28 )
هل عندك احصائية لعدد المجازر وعدد القتلى من وراء كل من الاسلام والمسيحية ؟
الاسلام في تفسيراته الغبية وفي تحالف بعض رجاله مع السلطات ومنذ وفاة النبي محمد كان السبب في بعض المشاكل التي تعاني منها الانسانية الى الان وهذا لاينكره سوى القليل
لكن
ماذا عن المسيحية ؟
وأليس من الاولى للمسيحي تنظيف بيته قبل ان يعيب وساخة بيت جاره ؟
المسيحي يقدم بمعرفة او بجهل خدمة كبيرة للمتعصبين الاسلاميين بطريقة نقده المليئة بالمغالطات والحقد الغير مبرر والسيد رياض من هؤلاء للاسف
ثم اني لاادافع عن اسلام البخاري ولا اسلام الوهابية ولاغير هذا وكل مافي الامر اني وضعت لكم نصوص من كتابكم المقدس مليئة بالارهاب والاجرام الواضح والغير محتاج لتفسير وتلاعب بالكلمات
وارجوا الشفاء للجميع

اخر الافلام

.. عبد الجليل الشرنوبي: كلما ارتقيت درجة في سلم الإخوان، اكتشفت


.. 81-Ali-Imran




.. 82-Ali-Imran


.. 83-Ali-Imran




.. 85-Ali-Imran