الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ما حال الإسلام ؟ كما تمناه الدكتور شاكر النابلسي ...

شامل عبد العزيز

2009 / 5 / 18
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


نشر موقع الحوار المتمدن مقالة للدكتور شاكر النابلسي يوم 16 /5 /2009 بعنوان ( ما حال الإسلام لو لم تظهر السلفية الجهادية ) .
أمنيات كثيرة تمناها الدكتور النابلسي في مقالته ..
علقتُ على الموضوع بما يلي :
عناية الدكتور : لا أعتقد أن ما تقوله صحيح لسبب بسيط جداً وهو أن السلفية الجهادية عبارة عن مزيج بين القطبية والوهابية .. ولكي تتوضح الصورة أكثر هذه هي السلفية الوهابية تقف أمام السلفية الجهادية وتصل إلى تكفيرها وتفسيقها في أحسن الأحوال ولكن السعودية وأحوال المرأة والحرية الدينية وحق التعايش مع باقي الطوائف أين هو ؟ إن محاولة التجميل ( معذرة) لا تكون بهذه الطريقة .. أعتقد أن الحل واضح وصريح وهو فصل الدين عن الدولة بغير ذلك .. من المستحيل أي أن يكون الدين قضية فردية أما أن يكون قضية مجتمع فسوف يبقى الحال على ما هو عليه إن لم تزداد الأمور سوءاً .. مع وافر الاحترام ( انتهى) .
رد على تعليقي عناية الدكتور عدنان عاكف بما يلي :
الأستاذ شامل : مع اتفاقي على ضرورة فصل الدين عن الدولة لكن المقالة تناولت موضوعاً أخر كنتُ أتمنى لو ركزت عليه .. الكاتب من خلال مقاله يؤكد على ضرورة تجنب الابتعاد عن التقييمات الاعتباطية لمواقف المسلمين من مختلف القضايا التاريخية المعاصرة . لا أبن تيمية يمثل الإسلام ولا سيد قطب يمثل إلا نفسه ومجموعته ( انتهى رد الدكتور عدنان عاكف على تعليقنا) . أحب أن أقول للدكتور عدنان : في الحقيقة أنا اختصرت الطريق ودخلت مباشرة في صلب الموضوع لأنني على ثقة تامة بان الكتابات الحالية حول الإسلام هي للتجميل والترقيع ( وجهة نظر) . لسبب بسيط جداً وهو أن الكتابات لا تعبر عن وجهة نظر الإسلام بل هي كتابات حول الإسلام وحول العصور التي تلته وظهور العلماء والمفكرين ( غالبيتهم من غير العرب) والترجمة ودار الحكمة والرازي والبيروني وابن رشد والفارابي وكثيرين . هولاء لا يعبرون عن وجهة نظر الإسلام . هولاء علماء اشتغلوا وحسب اختصاص كل واحد منهم في مجال عمله ويعتبرهم كثير من العلماء الأصوليين مارقين وخارجين عن الدين وموضوعنا هو الدين وكيف يكون أحوال المسلمين .. قد يتصور البعض أنني خرجتُ عن الموضوع بل على العكس نحنُ في صلب الموضوع الفرق هو اختلاف وجهات النظر بين الأماني في كيف يكون الإسلام وبين حقيقة الإسلام والمطالبة بعودته على ارض الواقع من وجهة نظر الذين يؤمنون بأن الحل يكمن في الإسلام .
نعود إلى مقالة الدكتور النابلسي ولنا عودة على تعليق الدكتور عدنان عاكف فنقول :
يربط الدكتور النابلسي شعار الحاكمية لله بأبو الأعلى المودودي علماً أن هذا الشعار رفعه الخوارج بعد معركة صفين بين علي ومعاوية أي أن الشعار ليس جديداً بل هو من صدر الإسلام الأول مع ملاحظة أن السلفية الجهادية تُسمى ( بالخوارج) خصوصاً في السعودية والعراق .
يربط الدكتور النابلسي أفكار سيد قطب بمراجعة وإعادة كتابة ما قاله ابن حنبل وابن تيمية وأبو الأعلى المودودي بخصوص جاهلية المجتمع الحديث .
حسب معلوماتي المتواضعة فان ابن حنبل وابن تيمية لم يتطرقا إلى معنى المجتمعات الجاهلية بل هو مفهوم عصري حديث ركز عليه سيد قطب في جميع كتاباته تقريبا . مع ملاحظة الفرق الواسع بين أفكار سيد قطب وأفكار ابن حنبل وابن تيمية ومن بعدهما محمد بن عبد الوهاب أي ما يسمى حالياً بالسلفية الإصلاحية ( الوهابية) ومن المستحيل أن يلتقيان .
لكن الذي حدث هو خروج جماعة من السلفية الوهابية بعد أحداث عام 1990 وامتزاج أفكار هولاء مع أفكار سيد قطب وتشكيل التحالف بين الوهابية والقطبية بن لادن والظواهري ( السلفية الجهادية) .
أورد الدكتور النابلسي موقف ابن تيمية في كتابه ( السياسة الشرعية في إصلاح الراعي والرعية) . فقال بعد أن نقرأه من داخل التاريخ وليس من فوقه .. الجزء المهم من مقالة الدكتور النابلسي بهذا الخصوص هو :
فكان موقف ابن تيمية وتمسكه بالنقل وعدائه للعقل اليوناني كما جاء في كتابيه ( الرد على المنطقيين) و ( نقض المنطق) وقوله المشهور ( من تمنطق فقد تزندق) كذلك قول ابن تيمية ( إن المنطق اليوناني لا يحتاج إليه الذكي ولا ينتفع به البليد ) .
يا سيدي الفاضل : موقف ابن تيمية يستمده من موقف شرعي بحت فيه نص وليس من موقف تمليه عليه اللحظة التاريخية ..
الإسلام هو النقل وليس المنطق والعقل وخاصة في العمل مع القاعدة التي تقول ( لا اجتهاد مع النص ). كيف ؟
هناك حديث ما معناه أن عمر بن الخطاب التقط صحيفة من على الأرض وعلى الأغلب كانت جزءاً من التوراة او الإنجيل فغضب عليه النبي وقال له : أمتهوك أنت يا بن الخطاب ؟ والله لو كان موسى ( عيسى) حياً لما وسعه إلا إتباعي لقد جئتكم بها بيضاء على المحجة الحنيفية السمحاء .. هذا أولاً .. وثانياً هناك حديث يقول أيضا ما معناه أن عبد الله بن عباس ( حبر الأمة) سأله جماعة من المسلمين فقال : ثكلتكم أمكم أقول لكم قال الله ورسوله وتقولون قال أبو بكر وعمر .
ماذا نقصد من وراء ذلك ؟ نقصد أن الإتباع لغير عصر النبوة مرفوض ..
الإسلاميين الذين يريدون إقامة الدولة الإسلامية والحكم بما انزل الله وأن الإسلام هو الحل لا يعيرون الانتباه لعصر ما بعد النبوة أو الخلافة الراشدة مهما كان ذلك العصر ومهما حمل من أفكار وظهر فيه من فلاسفة وعلماء
الدين جملة من النصوص حتى لو لم تظهر السلفية الجهادية فهناك السلفية الوهابية .. انظروا إلى واقع المرأة في السعودية وسوف نتجنب أي واقع أخر في المملكة . انظروا إلى الإخوان المسلمين وسوف ندع الأحزاب الأخرى. هل هناك فائدة من عدم ظهور السلفية الجهادية وهل سوف تتحسن صورتنا في العالم وهل سوف يكون الإسلام نقياً كما تقول سيدي الفاضل ؟
هناك أراء كثيرة ولكنها ليست أراء الإسلام بل هي أراء تعبر عن وجهة نظر كاتبها وهي أراء حول الإسلام .
رأي الإسلام واضح وصريح : تطبيق ما ورد في الكتاب والسنة بكل جزيئه وعدم التهاون في أي أمر من الأمور وأن القران صالح لكل زمان ومكان . وعلى الإنسان أن يكون متبعاً لا مبتدعاً لان البدعة ضلالة وكل ضلالة في النار . من قيامه من فراشه وحتى عودته إليه .. هذا هو الإسلام بصورة بسيطة جداً وفيه أحكام متناثرة في كتب الفقه لا حصر لها .. وسوف لا نتكلم عن الولاء والبراء ودار الحرب والجزية والكافر ووووووووووو .. الخ .
أما قول برنارد لويس : معظم المسلمين ليسوا أصوليين ومعظم الأصوليين ليسوا إرهابيين ولكن معظم الإرهابيين مسلمون ويدعون فخراً أنهم كذلك . أنا معك في هذه النقطة ويستدلون على الفخر بالآية : واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم ..
سؤال ؟ ما هي الفائدة من أن معظم المسلمين ليسوا أصوليين ؟
العودة إلى الزمان الأول يتطلب ( أصولي مسلم إرهابي) مهما كانت التسمية لا فرق .. الحل في الإسلام هذا هو بيت القصيد .. وهذا ما يؤمنون به والإسلام أخر الأديان ومن لم يلتزم به ويكون مسلماً فإنه في الآخرة من الخاسرين ... هل وجود السلفية الجهادية من عدمها سوف يغير من الأمر شيئاً ؟ لا أعتقد ذلك ...
من يحاول الاعتماد على النصوص في الجزء الخاص بالآيات المكية سوف يكون عمله انتقائياً . القرآن مكي ومدني .
يقول الدكتور النابلسي : فلولا الفكر الضلالي الديني في قرون سابقة ولولا ظهور السلفية الجهادية من جديد في أواخر القرن الماضي لكان حال الإسلام النقي أفضل بكثير مما هو عليه الآن .
ماذا تقصد يا سيادة الدكتور بالإسلام النقي ؟.
لندع فترة النبوة والدعوة والتي امتدت 23 سنة .. ولكن من السقيفة إلى سقوط دولة بني عثمان هل كان هناك إسلام نقي ؟ وأين هو ؟ 3 خلفاء من 4 أي 75% ( راشدين) قُتلوا . ما حدث في الفتنة الكبرى ومقتل عثمان ؟ أليسوا هولاء يمثلون الإسلام النقي ؟ حروب علي مع عائشة ومعاوية ؟ الخوارج ؟ مئات الآلاف من القتلى من المسلمين .. ولو تجاوزنا وبداءنا من معاوية وولده يزيد فسوف نحتاج إلى مجلدات ..
جاء تعليق الأستاذ علي ألشمري مطابقا لما طرحناه أعلاه وسأل الدكتور النابلسي عن نقاوة الإسلام ..
نعود لتعليق الدكتور عدنان عاكف الجزء الأول منه علماً بان الجزء الثاني من التعليق كان هجوماً على الأستاذ فايز محمد لا مبرر له من باحث ماركسي لا بد أن يكون متمالكاً لأعصابه وبدون توجيه نهم للآخرين حتى يستطيع طرح فكرته وهذه نقطة لغير صالح الدكتور عدنان ..
يقول الدكتور عدنان :
لا ابن تيمية يمثل الإسلام و لا سيد قطب يمثل إلا نفسه ومجموعته ..
سابقاً سألت الدكتور من يمثل الإسلام ؟ وفي تعليقي على مقالة الدكتور النابلسي ( التعليق الثاني) سألته أيضا من يمثل الإسلام ؟ ولكن دون جواب ..
إذا اختلفنا حول بعض مفاهيم الماركسية نعود للأدبيات الكلاسيكية الماركسية أم لموسوعة غينيس للأرقام ؟
وإذا اختلفنا في الليبرالية نعود للهيئة العامة للدعوة والإرشاد .
أخشى أن تقول لنا نسأل الشيخ القرضاوي في الماركسية ؟ والأستاذ نادر قريط في الليبرالية باعتباره المعلم الأول وفي 3 أيام يستطيع أن يستوعبها المتلقي ؟ بالمناسبة هل تدري ماذا قال الشيخ القرضاوي بمناسبة النكبة يوم 15 مايو في الدوحة وكان جالساً بالقرب منه أبن بلدنا الشيخ حارث الضاري ؟
فلسطين سوف نستردها بالقرآن لأنهم اغتصبوها بالتوراة ؟ ما هو رأيك ؟ نعود لموضوعنا ..
لم أكن أتوقع أن يصدر تعليق من عناية الدكتور عدنان بحيث يقول سيد قطب يمثل نفسه ومجموعته ؟؟ وكذلك ابن تيمية ..
هل صغير السن شامل عبد العزيز يمثل رأي الإسلام ؟ أم الدكتور والباحث الماركسي عدنان عاكف يمثل رأي الإسلام ؟
يا سيدي العالم الإسلامي فسطاطين ( الإخوان المسلمين والوهابيين ) ودعك من التحرير والصوفية وباقي المسميات لأنه بالمقارنة مع الإخوان والوهابية فان الفرق كبير ..
الإخوان المسلمين أكبر حزب في العالم الإسلامي وسيد قطب أحد أعمدة هذا الحزب . وكذلك أراء ابن تيمية التي تناولها محمد بن عبد الوهاب نصاً وروحاً متمثلة في المملكة العربية السعودية وباقي أنحاء العالم . منذ نشأة الدولة السعودية الأولى .
أعود فأقول من يمثل الإسلام ؟ وقبل ذلك أي إسلام تقصد السُني أم الشيعي ؟ ثم من السُني أي قسم ؟ ومن الشيعة أي قسم ؟ اللهم إلا إذا اعتبرنا إخواننا الشيعة غير ( مسلمين) . ونقتصر فقط على أهل السنة والجماعة ؟
يا سيدي الفاضل : أقول لك الإسلام لديه مصادر أولاً القران وثانياً الحديث ثم إجماع الصحابة والقياس .
ليس هناك أراء أو مصادر غير ذلك . ولذلك فإن الجهود المبذولة في التمني أو الارتكاز على الفلاسفة والعلماء والمفكرين في العصور الذهبية التي دائماً تذكرها في كل شاردة وواردة لا تُجدي نفعاً لأنها ليست ذات قيمة في بعث الإسلام من جديد على العهد الأول .
لو تفتح باب من الشيطان ؟ هكذا ورد في الأثر .. وأنا في الحقيقة لا أحب الشيطان ولكني أحب الشيطانة لماذا لان المسلمين يصفون المرأة بالشيطانة ؟؟ وأقول :
لو تم تعيين من يخلف الرسول ؟
لو لم يتنازع المسلمين في السقيفة؟
لو لم يقع النزاع بين علي وعائشة وعلي ومعاوية ؟
لو لم تقع الفتنة الكبرى ؟
لو لم يُقتل 3 خلفاء راشدين ؟
لو لم نصبح شيعة وسنة؟
لو اعتمدنا على ابن رشد بدلاً من ابن تيمية ؟
هل تحتاجون ( لو) نسردها لكم ؟












التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - دكتور عبد العزيز انا سارة واحدة مش 2
sara ( 2009 / 5 / 17 - 21:41 )
انا مسلمة بالوراثة
وبعد اطلاعي على المستخبي من التراث افقت من غيبوبتي
ولكن لابد من الصدمة-- والا نفيق
بالنسبة لي انا اؤمن بالرسل والاشكال الوحيد عندي هو عدم فهمي لبعض الايات القرانية كايات الجهاد وملك اليمين
ولولا موقع اهل القران لبقيت الف وادور في حيرتي وفي الاخير
اشهدت الله تعالى على انني اؤمن بقدرته على ارسال رسل وما جاؤوا به هو من عند الخالق العادل ال)ي لا يظلم احدا وهك)ا يحق لي ان افسر الايات على انها من الله العدل
فايات الجهاد تكون لجهاد الدفع وليس الاعتداء
اما ملك اليمين لم افهمها صراحة ومازلت ابحث عن تفاسير لها
يا دكتور التبست الامور كثيرا والله تعالى اعلم بنا


2 - ممتاز
مختار ( 2009 / 5 / 17 - 21:48 )
ممتاز مقالك أستاذ شامل
مع ذلك هناك ملاحظة يجب أن تثار وهي أن تجربة التعاطي مع الدين في العالم الحديث أثبتت أن الدين ورجاله غير قابلين للتطور من الداخل، لأنهم يعتقدون أنهم أصحاب حقيقة مطلقة. ما جرى هو أن المجتمعات الحديثة تطورت وفرضت تطويرا من الخارج على الدين ورجاله. لقد فرضت الدولة العلمانية على هؤلاء الالتزام بقواعد اللعبة بحيث لم يعد مسموحا لهم بالتدخل في إدارة شؤون الناس الدنيوية التي أصبحت من مسؤولية السياسيين.
عندنا، موازين القوى لا تزالت في صالح الدين ورجاله ويجب العمل على تغيير هذه المعادلة إذا أردنا التخلص نهائيا من هذه الحركات الدينية التي ظلت ومازالت تحاصر أية خطوة نحو الحداثة والديمقراطية. وكل المحاولات النزيهة التي حاولت تطوير الدين لمصلحة الدين ومصلحة المؤمنين به باءت بالفشل: من المعتزلة إلى الفلاسفة أمثال ابن رشد إلى محمد أركون ونصر حامد أبو زيد.
من يمثل الإسلام؟ بما أنه ليس هناك إسلام واحد بل هو إسلام حرباوي يتكيف حسب الظروف والصروف، وبالتالي فليس هناك ممثل واحد للإسلام ولا فهم واحد له. وعليه فإن من يمثل الإسلام هو ذلك الذي تكون موازين القوى لصالحه إما عبر امتلاك سلطة الدولة وتسخيرها لفرض مفهومه على الجميع (السعودية مثلا) أو ذلك الذي يهيمن على العامة ويستخدمه


3 - إنفتاح للإصلاح
جحا القبطي ( 2009 / 5 / 17 - 21:51 )
لو تم تداول مفكرينا وكتابنا ومثقفينا الفكر العلمي والثقافي العالمي الدائر في القرن 21 بإهتمام ودراسة وواقعية وبمثل إهتمامهم بتحليل نكبة الأمة هل سببها الكتاب المنزل أم من قام بتطبيق ما إنزل...؟؟؟ أعتقد ستصبح هذة الأمة بإمكاناتها البشرية والطبيعية في مصاف الأمم من حيث العلم والتفوق... وأيضا نقاوة المعتقد..؟


4 - إنفتاح للإصلاح
جحا القبطي ( 2009 / 5 / 17 - 21:52 )
لو تم تداول مفكرينا وكتابنا ومثقفينا الفكر العلمي والثقافي العالمي الدائر في القرن 21 بإهتمام ودراسة وواقعية وبمثل إهتمامهم بتحليل نكبة الأمة هل سببها الكتاب المنُزل أم من قام بتطبيق ما إنُزل...؟؟؟ أعتقد ستصبح هذة الأمة بإمكاناتها البشرية والطبيعية في مصاف الأمم من حيث العلم والتفوق... وأيضا نقاوة المعتقد..؟


5 - لا لتجميل القبح
المعلم الثاني ( 2009 / 5 / 18 - 02:03 )
نعيش في زمن تكاثر فيه الظلاميون من حولنا فهم إمّا متعصبون لعقيدة سقيمة أو قومجيون يدعون لفكر شوفيني سخيف يتساوى في ذلك بعث العراق مع بعث سوريا ووهابية الجزيرة و حماس مع شيعية حسن نصرالله و مقتدى الصدر....كلهم في الشر سواء مفلسون ماكرون خادعون

أصاب الأستاذ شامل في كل ما كتب..فلشاكر النابلسي خطوط حمراء لا يستطيع أن يتعداها وهو الذي يعيش في كنف الملوك و الأمراء..

لن أذهب حتى شتمه وسبه كما فعل الاستاذ نادر في مقالته (شاكر النابلسي بئس الكاتب أنت)

كل ما أقول هو ليت الأستاذ شاكر النابلسي يلتزم بعدم الكتابة في أي موضوع يضطره إلى تجميل القبيح فتكون كتاباته ضربا من الغش التجاري


6 - 100%
jasim ( 2009 / 5 / 18 - 05:41 )
شكرا استاذ شامل ..تقول (3 خلفاء من 4 أي 75% ( راشدين) قُتلوا ... لكن هناك شكوك كبيرة ان النسبة 100% لان الابحاث المعاصرة توصلت الى نتيجة ان ابو لؤلؤة لم يكن بمفردة.. ولكن اليس ما حدث في السقيفة يؤطد بطلان نظرية الاسلام النقي..وشكرا


7 - إلى سارة
سوري ( 2009 / 5 / 18 - 06:40 )
أنت تقفين في منطقة خطيرة، وهي أصلاً خطأ. فأنت تكفرين بالإسلام بمجرد أن تشككي في أي حرف بالقرآن الكامل الصحيح، أو بالأحاديث الصحيحة. بالتالي، وحسب رأي نزار قباني: لا توجد منطقة وسطى ما بين الجنة والنار، فعليك التوبة النصوح والعودة للتمسك بأهداب الدين، وترتاحي، حيث ستعطين إجازة دائمة لعقلك، أو تنسحبي من كل هذه الأمور وتعملين العقل، وبالتالي تفتحين صندوق باندورا الشهير، وسيعذبك ذلك في البداية، لكن صدقيني، بعد ذلك ستشعرين بحرية ما بعدها حرية


8 - الجواب عند د. زكي نجيب محمود
عدنان عاكف ( 2009 / 5 / 18 - 10:07 )
الأستاذ شامل
أستغرب ان مفكرا كبيرا مثلك وخبيرا في التراث العربي الإسلامي، اتحفنا خلال أقل من شهر بأربعة أبحاث علمية عن فكر ومواقف زكي نجيب محمود يطرح مثل هذا السؤال : من يمثل الإسلام ؟ بوسعي ان أجيبك على السؤال، لكني واثق ان الكثيرين سوف يرفضون ذلك، وفي مقدمتهم أسامة بن لادن والشيخ القراضاوي وشيخ الأزهر وجميع آيات الله وأخوان المسلمون وعباسي مدني وشامل عبد العزيز. أنصحك ان تعيد قراءة كتب د. زكي وربما سوف تعثر على الجواب


9 - من علي
علي ( 2009 / 5 / 18 - 13:35 )
شكر للسيد شامل ولكل صاحب تعليق يثري الموضوع
تركتكم بخير


10 - شامل يضع الحروف على النقاط
اسماعيل الجبوري ( 2009 / 5 / 18 - 14:49 )
استاذ شامل عاش قلمك
انت تضع النقاط على الحروف بدون تزلف وتملق وبدون وضع المساحيق لتجميل القبيح..
عزيزي اجاباتك وحججك اراها ويراها الكثير من امثالي مقنعة وصائبة.هؤلاء تراهم قدم هنا وقدم هناك ...قلقون ولم يستطيعون حسم مواقفهم حتى لو عرفوا الحقيقة ولكن تعوزهم الجراة والشجاعة. عزيزي ابو الشمول امضي في مشروعك التنويري ولايهمك


11 - شكراً جزيلاً للجميع
شامل عبد العزيز ( 2009 / 5 / 18 - 15:38 )
سيدتي سارة : مقالتي الأخيرة ورد بها تعليقين ولكن بلهجتين مختلفتين وباسم سارة .. أنت سارة التي تقولين في تعليقك على مواضيع الأستاذ إبراهيم علاء الدين بأن زوجك يقول لك يا ( جبانة) وكذلك أنت سارة التي تقولين ايضا للأستاذ إبراهيم تووووووووووووووووووبة إذا علقتُ على مواضيعك إذا كانت بهذه الطريقة أليس كذلك ؟ سيدتي في مقالتي القادمة أتمنى أن تجدي جواباً لإسئلتك مع وافر الأحترام . الأستاذ مختار بالاضافة إلى ما طرحته أقول أن المواضيع التي نقرأها هذه الأيام ليست من الإسلام في شيء إنما هي ارآء كُتاب حول الإسلام وهناك بون شاسع بين أن نتمنى كيف يكون الإسلام وبين الإسلام كما هو نصوص لابد للمسلم أن يلتزم بها . هذا هو الفرق أما الذين ينتصرون لاراءهم ومن نظرة ضيقة وبادعاء العلم والحقيقة المطلقة فإن هذا الشيء لا يقدم ولا يؤخر من واقع الأمر شيئاً الأستاذ جحا القبطي نتمنى ذلك ولكن وفق مفاهيم العصر الحديث وهذا ما يرفضه جميع الإسلاميين وشكراً لك الأستاذ المعلم الثاني مصيبتنا ( وأنا واحد منهم )أن من ليس معي فهو ضدي . المنغلقين الذين تقصدهم فرحين بما لديهم و لاأدري لماذا يخافون من مواجهة أنفسهم أعتقد حتى لا يصابون بخيبة أمل ولذلك يبقى الاصرار على الاعتقاد . دمت سيدي الأستاذ جاسم لم أفهم قصدك إلا إذا كنت ت


12 - السيد الجبوري
شامل عبد العزيز ( 2009 / 5 / 18 - 15:44 )
علقتُ قبل قليل على الموضوع ولمحاسن الصدف وبدون أن أقرا تعليقك فان تعليقي كان في نفس الغرض والرأي الذي أتيت به وأقول لك تابعي مقالتي القادمة لان فيها ما يخصك مع وافر الاحترام والتقدير على التشجيع والتواصل سيدي الفاضل


13 - استاذ شامل
sara ( 2009 / 5 / 18 - 19:10 )
شكرا على الالتفاته

اخر الافلام

.. 158-An-Nisa


.. 160-An-Nisa




.. التركمان والمسيحيون يقررون خوض الانتخابات المرتقبة في إقليم


.. د. حامد عبد الصمد: الإلحاد جزء من منظومة التنوير والشكّ محرك




.. المجتمع اليهودي.. سلاح بيد -سوناك- لدعمه بالانتخابات البريطا