الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


النكاح الاسلامي والزواج المدني.

مالوم ابو رغيف

2009 / 5 / 25
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


حرصا وتمسكا بالدين الاسلامي ومراعاة للتقاليد والاعراف الدينية، اصر احد الاصدقاء ان يستدعي مأذونا لعقد قران ابنه بشكل شرعي اسلامي على احدى الفتيات. وامام جمع ليس بالقليل من الاصدقاء والمعارف والاقرباء، وبصوت عال، طلب المأذون، الذي قد حصل على توكيل من الفتاة كونها و لا ابوها يحسنان اللغة العربية، طلب من الشاب ان يردد بعده الصيغة الشرعية لاتمام النكاح وهي:
لقد وافقت على ان انكح موكلتك فلانه بنت فلان واتمتع بها على مهر قدره كذا مقدم وكذا مؤجل .
ردد الشاب ما قاله المأذون بانه موافق على نكاح والتمتع بالفتاة
اعاد المأذون نفس الكلمات بصيغة اخرى لها نفس المعنى الخليع. وقد بدرت مني ابتسامة لا ارادية وانا اترجم كلمة انكح العربية الى اللغة الانجليزية. وتسائلت في نفسي هل يستطيع اب ان يقول لرجل يريد الزواج من ابنته اني انكحتك ابنتي وسمحت لك التمتع بها دون ان يشعر بالقرف ؟
ثلاث مرات وبصوت خافت لكنه مسموعا ردد الشاب باحراج لاحظناه من خلال احمرار وجهه ومن حبيبات العرق التي انتشرت على جبهته ومن خلال اطراقة عينيه الى الاسفل. لم يتوقع الشاب العريس مثل هذا السؤال الخليع، الزواج بالنسبة له ليس نكاحا فحسب، النكاح يستطيع الحصول عليه عند بائعات الهوى او عن طريق العلاقات الاخرى، اكان بشكل غير شرعي او بشكل شرعي مثل زواج المتعة او زواج المسيار او فريند التي لا غاية لها سوى اشباع الغريزة الجنسية للرجل. كما شعر العريس، انه لمن المعيب ان يصرح رجل امام الناس بانه سوف ينكح زوجته ويتمتع بجسدها لكي تكتمل صيغة الزواج.
وعلى ما يبدو ان رجال الدين الاسلاميين لا ينظرون الى العلاقة الشرعية بين الرجل والمراة الا كونها علاقة نكاح فيقول محمد:
تناكحوا اني مباهي بكم الامم يوم القيامة
ويقول القرآن
فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ (سورة النساء)
لذلك في صيغة عقد النكاح تقول المراة متعتك نفسي، والنفس هنا الجسد، وتبدو العملية كلها وكانها تاجير للجسد يقرر الرجل متى ما شاء فسخ عقد الاجار مقابل دفع نقود التمتع بالجسد. وطول مدة تاجير جسد المراة من خلال عقد الزواج الاسلامي يكون الرجل قواما عليها يستطيع منعها من الخروج وضربها وهجرانها في المضجع لكي يربيها ويروضها كما جاء في القرآن:
الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض (وبما انفقوا من أموالهم) فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله والاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا ان الله كان عليا كبير...
وكما يلاحظ فان القوامة ليست تفضيلا من الله فقط انما لان الرجل قد انفق من ماله ما يؤهله ويعطيه حق التسيد على المراة. ولاجل ذلك يقول حديث نبوي:
أيما امرأة دعاها زوجها فأبت. فبات عليها غضبانا حرم الله عليها رائحة الجنة.
الزواج ليس نكاح فقط، هو بناء وانشاء اسرة، هو عملية مبينة على الحب والتفاهم والاحترام ومراعاة الحقوق والحرص على الرفقة التي قد تكون ابدية الى نهاية العمر.
فاين هذا الزواج او بالاحرى النكاح من الزواج المدني الذي يؤمن التساوي بين الزوجين اللذان يهدفان الى تكوين اسرة وانشاء علاقة مبنية على الحب والتكافئ للمراة مثل ما للرجل من حقوق وواجبات. واذا كان الزواج في الاسلام هو الاشهار وياله من اشهار مخجل لان النكاح هي غايته ومرامه، فان هذا الركن، اي الاشهار مستوفى في الزواج المدني كليا ففيه يعلن الرجل البالغ والمراة البالغة امام قاضي، وبحضور شاهدين عن رغبتهما ببناء اسرة والموافقه على شروط عقد الزواج، الذي سيكونان مسؤولان امام القانون ان اخل طرف منهما بشروطه.
السؤال الذي لابد ان يطرح نفسه، باي وجه حق يتحكم رجال الدين بالمجتمع ويوجهونه حسب وجهتهم البليدة التي تتعامل مع الانسان وكانه حيوان داجن ليس له من حق سوى الطاعة وعدم الاعتراض.
باي وجه حق يحاول رجال الدين في العراق بواسطة احزابهم الفاسدة الغاء قانون الاحوال الشخصية واستبداله بما شاء لهم من قوانين طائفية مذهبية تربط الانسان ليس بالوطن بل بالطائفة وشيوخها الديينين.
الحرية الانسانية تقتضي ان يختار الانسان الافضل، فكما له الحرية باختيار شريكة حياته له الحرية ايضا باختيار نوعية الارتباط بها فان كان الغاية من اجل النكاح
فليتزوج اسلاميا وان كانت الغاية الحب والعشرة والاحترام والتكافئ فله ان يتزوج مدنيا، زواجا مسؤولا امام القانون وامام النفس لا قوامة فيه ولا ضرب ولا منع ولا سخرة ولا عبودية.










التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - كتبت فأبدعت
ام محمد ( 2009 / 5 / 24 - 21:49 )
تحية عطرة وشكر جزيل على هذا المقال الرائع
سيدي أود أن أسرد لك ما حدث لقريبة لي كانت متزوجة لأكثر من 25 سنة وكان زوجها معتدل الثروة ورزقوا بخمسة أولاد وبعد تلك الفترة كون ثروة كبيرة فتزوج على زوجته الأولى ولما كانت زوجته عزيزة النفس فلم تقبل هذا الزواج الذي حتى لم يؤخذ رأيها فيه وطلبت الطلاق فطلقها زوجها وبعد أقل من السنة رزقت زوجته الجديدة بطفلة ولم يتسنى له أن يعيش بعد طفلته أكثر من شهرين
ولدى توزيع الميراث حرمت الزوجة الأولى من الميراث ومن الثروة التي كونها طليقها طوال السنوات التي عاشاها معا ...أين العدالة في الشرع الاسلامي


2 - امة اضلها البخاري ومسلم
سارة ( 2009 / 5 / 24 - 21:57 )
لماذا لا تكون نكح يعني تزوج
هل انكحوا مثنى وثلاث معناها -جامعوا؟اواستمتعوا؟


3 - جهل
محمد رياض ( 2009 / 5 / 24 - 22:09 )
جهل باللغة والشرع ، فمعنى النكاح هو الزواج وبناء الاسرة لاما اراد ان يفهمه الكاتب بأنه استمتاع


4 - النكاح الاسلامي
صباح ابراهيم ( 2009 / 5 / 24 - 23:14 )
النكاح لا يعني زواج فقط بل يعني الجماع باوضح معانيه ، فهناك احاديث نبوية كثيرة عن نكاح الميتة ونكاح اليد ونكاح البهيمة ونكاح ملكات اليمين فهل كل هذا النكاح هو زواج وبناء اسرة ؟


5 - المنكوحة
المعلم الثاني ( 2009 / 5 / 24 - 23:48 )
هل يرضى أحد أن يقال أن ابنته أو والدته منكوحة؟!


6 - يجادلون بغير علم
Zagal ( 2009 / 5 / 25 - 04:43 )
المسلم يجادل كل شئ بغير علم ... ويحاول جاهدا اثبات شئ ونقيضه فى نفس الوقت ...

قالوا زمان ان -نكاح المتعه- هو دعاره وبعد ان احله محمد للصحابه منعه .... ونفس الشئ -نكاح- يطلق على -الزواج العرفى-.
ونفس الكلمه تطق على -النكاح الشرعى- وكلهم نكاح .. فاين فيهم الزواج !!!

لو ان المسلم تعلم وعرف ... ممكن يفكر ويسيبه من القرف


7 - شكرا لتعليقاتكم الجميلة
مالوم ابو رغيف ( 2009 / 5 / 25 - 05:13 )
السيدة ام محمد
بالطبع لا توجد عدالة في الشرع الاسلامي، فالمراة لا ينظر اليها الا سلعة وموضوعا للاستمتاع، فالاية تقول
انكحوا ما طاب لكم من النساء.. وطاب تعني من بين ما تعنيه الاستمتاع.
كما ان قسمة الميراث غير عادلة اطلاقا
فللذكر مثل حظ الانثيين
اما في الحروب والغزوات فهي غنيمة وليس في عقل المسلم نية اخرى غير نية وطأها واستعبادها..وهكذا فعل النبي محمد وفعل الصحابة ايضا وطالبان في افغانستان
وحالة صاحبتك ليست بالغريبة ابدا، فهي مثل الاف الحالات التي تتكرر في كل البلدان الاسلامية.
السيدة سارة والسيد رياض
قد تكون الكلمة تعني الزواج، لكنها تعني ايضا فعل الممارسة الجنسية ، ولا اعتقد ان المسلم عندما يتزوج باربعة او عندما يتزوج بالقاصرات يبحث عن تكوين اسرة انما يبحث عن متعته الجنسية في اجساد النساء.. كما ان في مشاركة السيد صباح ابراهيم جوابا واضحا ودليلا مقنعا على ان النكاح لا يعني سوى الممارسة الجنسية، وحتى ان لم يكن فهو في ذهن العامة من النساء والرجال كذلك،
هل اعجز الله الذي خلق الكون ايجاد او سبك كلمة اخرى لتعوض عن هذه الكلمة المخجلة
السيد المعلم الثاني
لا احد يرضا ذلك بالطبع
اتسائل كثيرا ان الاسلاميون الذين يتكلمون عن الاخلاق وعن حسن المعاملة وعن الحج


8 - المنجد
رشدي علي ( 2009 / 5 / 25 - 05:55 )
نكح-نكاحا ونكحا المرأة: تزوجها. نكحت المرأة: تزوجت فهي ناكح وناكحة اي ذات زوج, انكحه المرأة زوجه اياها, تناكحوا: تزوج بعضهم ببعض. استنكح الرجل المرأة: تزوجها.
كيف تكتب بلغة انت جاهل بها؟ هذه مصيبة, اما الكارثة فهي انك مترجم! كم انا اسف لتلك العائلة التي انت مترجمها, فربما تكون قد ترجمت كلمة نكاح الى fuck! او i want to have sex!
الجرجاني (واحسبك لا تعرفه!) يقول من اجاد لغة, اجاد اخرى..واذا كانت اللغة التي تكتب بها (مقالات) على هذا المستوى, فكيف ياترى لغتك الثانية؟؟
هذا طبعا غير الترهات الاخرى التي لاتساوي عناء الرد.


9 - مفاهيم ملتبسة
محمد البدري ( 2009 / 5 / 25 - 06:05 )
الزواج في الاسلام ملتبس وبه درجة عالية من الغموض. فهو وكما جائنا من سيرة العرب فان يأوي الرجل امرأة ويصفها بانها اصبحت تحته كما في سورة التحريم فهذا اصبح زواجا. واستبدال النساء كما جاء في القرآن في سورة النساء ايضا ممن هم تحت رجل واحد هو شرع محلل فيمن قيل انهم زوجات . ففي الوضع تحت ووضع الاستبدال يعتبر العرب ان المرأة متاع وللتجارة فيها لان وضعيتها كزوجه حسب مفاهيم العصر الحالي المتحضر كانت غائبة عنهم جاهليا واسلاميا. ولن نتطرق الي ملك اليمين وزواج المتعة الي آخر ما جاء به العرب في علاقتهم الاجتماعية مع النساء. فالجمع بين النساء معناه انها ليست ندا وتقابل الرجل بالتساوي معه انما يمكن جمع اي عدد منهن كالقطيع وتغيير من يشاء هو حسب هواه بل ان طلاق المرأة ليس بيدها لانها ملك لمن هو فوقها. فلفظ تحت المستخدم قرآنيا دليل علي الطريقة التي يري بها العربي المرأة. ومع ذلك يقولون ان الاسلام اعطي المرأة حقوقها. فالي متي سيظل الكذب صفة عربية واسلمية بجدارة.


10 - معنى النكاح
aziz ( 2009 / 5 / 25 - 06:26 )
اشكر الاخ مالوم ابو رغيف على هذا الموضوع
وجدنُ هذا التعريف للنكاح
=========================
في معنى النكاح لغة وشرعاً


النكاح في اللغة: يكون بمعنى (عقد التزويج)، ويكون بمعنى (وطء الزوجة)، قال أبو علي القالي: ( فرّقت العرب فرقاً لطيفاً يعرف به موضع العقد من الوطء فإذا قالوا: نكح فلانة أو بنت فلان أرادوا عقد التزويج، وإذا قالوا نكح امرأته أو زوجته، لم يريدوا إلا الجماع والوطء ).

ومعنى النكاح في الشرع: ( تعاقد بين رجل وامرأة يقصد به استمتاع كل منهما بالآخر، وتكوين أسرة صالحة ومجتمع سليم ).

ومن هنا نأخذ أنه لا يقصد بعقد النكاح مجرد الاستمتاع، بل يقصد به مع ذلك معنى آخر هو ( تكوين الأسرة الصالحة، والمجتمعات السليمة ). لكن قد يغلب أحد القصدين على الآخر؛ لاعتبارات معينة بحسب أحوال الشخص.
http://www.dantdubai.com/vb/showthread.php?t=48229


11 - فاطمة
كوريا ( 2009 / 5 / 25 - 06:47 )
اشتكت فاطمة لمحمد عن علاقتها مع زوجها علي0
قال محمد -يا علي لا تنكح زوجتك من الخلف انه من عمل الحمير-0
هل قصد محمد الزواج ام شيء آخر!؟


12 - الحداثة لتكملة المسيرة واجب
العقل زينة ( 2009 / 5 / 25 - 09:03 )
يبحث العلماء إستنباط سلالات نباتية وحيوانية ذات صفات عالية الجودة وتصمد في مقاومة الآفات والأمراض وعلي معلقي الموقع الكرام ممن يصرون علي التمسك بالقديم أن يبحثوا في إستنباط الجديد مما يصلح لتكملة مسيرة خير أمة بتقنيات فلسفية ذات جودة معاصرة_ ويتركوا القديم والمتهالك لذمة التاريخ_ حتي يمكن أن يقبلها العقل البشري بمعني أن عليهم الإعتراف الواضح والصريح أن قصص وأحاديث النبوة لم تحترم المرأة وكانت بالنسبة لأيامها سلعة للتبادل والمقايضة _زواج النبي من زوجة أبنه بالتبني_أو ركوبة للراحة الجنسية أو للوصول إلي قمة المهانة بإنسانية ومشاعر المهزوم بركوب نساءه من الغنائم بعد قتل عوائلهم_ صفية اليهودية_


13 - لد
مالوم ابو رغيف ( 2009 / 5 / 25 - 09:24 )
الاعزاء
Zagal
رشدي علي
محمد البدري
ِAziz
كوريا
شكرا للمشاركة والتعليق
بودي ان اعلق على بعض مما جاء في مشاركاتكم
لقد اشار الزميل
zagal
بصواب تام عن تناقض اراء المسلمين في ومواقفهم في فتاويهم المختلفة حتى اصبحوا محلا للتندر.. ليس بما يخص الزواج او النكاح فقط بل حتى بما يخص الحياة اليومية ،،زواج المتعة مثلا كان حلالا ثم حرمه محمد ثم حلله ثم حرمه ثم حلله حتى جاء عمر بن الخطاب وحرمه اذا قال انه زنا.. وللشهيد فرج فودة كتاب رائع يحوي محاججات المسلمين الشيعة والسنة حول هذه القضية
اما رشدي علي
يا سيدي انا اعرف ان النكاح يعني الزواج واعرف ايضا ان اللغة العربية واسعة غنية بمفرداتها بحيث لم يجد العلامة الرائع البيروني لغة اخرى يكتب فيها افضل من اللغة العربية.. لكني اتسائل هل اعجز محمد او الله ايجاد مفردة اخرى للزواج غير مفردة النكاح التي تعني كما تعرف انت واعرف انا ويعرف الزملاء انها تعني الممارسة الجنسية حصرا؟
ولماذا لا يستخدمها العامة في حياتهم اليومية بل ويخجلون ويبتعدون عن استخدامها لما فيها من معنى ايحائي يفهم منه الجنس وممارسته.؟
العامة يخجلون بل ويغضبون ان سأل احدهم بقوله
هل تنكحني ابنتك او اود ان انكح بنتك فهل انت موافق.؟
فاذا انتبه ا


14 - لمن لا يحب الجدال
المستفهم ( 2009 / 5 / 25 - 09:27 )
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ فَمَا لَكُمْ عَلَيْهِنَّ مِنْ عِدَّةٍ تَعْتَدُّونَهَا


15 - فضيع
عيساوي ( 2009 / 5 / 25 - 10:33 )
-وكذلك نكاح ما ملكت اليمين وهو بالطبع ليس زواج كما نعرف، وكثيرا ما نقرأ بان فلانة كانت ام ولد لهذا الصحابي او ذاك بمعنى انه نكحها واصاب منها ولدا مع انه لم يتزوجها. وهكذا فعل محمد مع ماريا القبطية التي كانت ام ولد.
كانت الصحابة وعندما يموت احد منهم يزدحمون على باب ارملته كل يود نكاحها حتى وهي لم تكمل عدتها بعد.فهل كان قصد الصحابة تكوين اسرة مع ان كل منهم متزوج باكثر من واحدة.؟
وماذا عن الحسن بن علي بن ابي طالب؟ لقد كان يطلق اربعة وينكح اربعة -

فضاعة...قذارة


16 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 5 / 25 - 10:45 )
شكرا للكاتب
قتباس

باي وجه حق يحاول رجال الدين في العراق بواسطة احزابهم الفاسدة الغاء قانون الاحوال الشخصية واستبداله بما شاء لهم من قوانين طائفية مذهبية تربط الانسان ليس بالوطن بل بالطائفة وشيوخها الديينين ؟؟؟؟؟؟؟
عندما تعيش الشعوب بمستوى عقلي ادنا من مستوى عقول علمائها
يسلط الله عليهم الفاسدون منهم ليكونوا خيارهم وعلمائهم فيمكرون بهم
قال الله {لَوْلاَ يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ عَن قَوْلِهِمُ الإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ }المائدة63






17 - الى ساره رقم 2
وليد حنا بيداويد ( 2009 / 5 / 25 - 12:06 )
كيف هذا يا ساره كيف تقبلين ان كنت زوجة لرجل وبذمته ان يتزوج عليك اثنان وثالث ورباع وماملكت ايمانه؟؟
هل انت بكامل وعييك يا ساره ام انك تحت تاثير مخدر الاسلام فى دمك؟ اى امرآه عاقلة وصاحبه كرامة ان تقبل بهكذا تصرف من رجلها ، هل ان النسوة فى نظرك هن حيوانات؟؟ حاشهن!!!. كلامك يدل انك لا تعيشين فى عصر التطور ومعناه انك قبلت الاهانه على نفسك وعجبى انك تقبلين الاهانة والذل بهذا المستوى يا سارة؟.
اما عن النكاح فمعناه ليس الزواج وانما معناه النكاح ومعناه الاستمتاع بالمرآة ومابين فخذيها وصدرها ومثلما تصفه كتب الاسلام.، اطلب منك ان تراجعى مصادر الاسلام حول الموضوع قبل ان تدلى باراييك يا ساره يا حلوة
تحية معطره


18 - وماذا عن حديث ناكح اليد ؟؟؟؟؟؟؟
صلاح يوسف ( 2009 / 5 / 25 - 15:22 )
هناك حديث ينص على تحريم نكاح اليد ( العادة السرية ) فهل نكاح اليد معناه زواج ؟؟؟؟؟؟


19 - الى الاخ مالوم
رشدي علي ( 2009 / 5 / 25 - 15:47 )
اخي! النكاح في اللغة هو الزواج لا غير, وكلمة زواج هي ترجمة لها..وهناك كلمة عربية اخرى هي التي يخلط الناس بينها وبين كلمة نكاح وهي كلمة: النيك, وكتب التراث مليئة بهذه الكلمة, وخاصة الخليعة منها, والعرب لم تستخدم هذه الكلمة لانها تعني الزنا..وقد كانوا اغنى الناس عن الزنا لسهولة الزواج انذاك. يمكنك ان تنيك الحصان والغزالة والجمل, ولكنك لاتستطيع ان تنكح الغزالة..اي ان النيك عند العرب مرتبط ارتباطا اساسيا بالفجور, يقول اللص في الف ليلة وليلة (لاجعلن اربعين حرامي يفجرون بسكك يا عاهرة) ولم يقل ينكحون..انت تقول ليس المشكلة في الكلمة وانا اقول نعم انها مشكلة كبيرة عندما يكون الخطأ لغويا وخصوصا عندما يتعلق الامر بترجمة الى لغة اخرى, اما الخطأ النحوي فهو ليس عندي بمشكلة, لانه ليس الا موسيقى للجملة اي لا يمس الرسالة بضير, كما ورد في تعليقك الاول (ان الاسلاميون!) نلاحظ ان الفكرة وصلت ولكن النغم مفقود, وفي هذه الايام بالذات فان الموسيقى هي اخر ما نفكر به!
اما الامر الاخر فهو انه يوجد اسلام قديم واسلام جديد, الاول جميل ومتفاعل وثوري اما الثاني (وهو ما يعنينا) فهو قبيح وعنصري وسلبي وارهابي وكل شيئ سيئ...وهناك اسلام شفاهي على شكل موروث اجتماعي( وهو الاهم والاخطر على الاطلاق) وهناك اسلام كتابي..وال


20 - نورونا _ يرحمكم الله _ .
خويندكار ( 2009 / 5 / 25 - 16:54 )
للجميع تحياتي ودعوني اتساءل من فضلكم , هل أن عقد ألزواج ألمدني ألمؤسس على ( شرع الله ) أكثر مراعاة- لآدمية ألأنسان وكرامته ؟ رجلا- وأمرأة _ ألأثنين معا- ؟! وألمتزوجون منكم يحتفظون بنسخة من العقد بكل تأكيد , فأرجوكم قراءته من جديد _ أنها مناسبة للأستذكار , قد تكون جميلة _ وسوف تلاحظون بأن أي عقد أيجار لعقار ما يحتوي على تفاصيل اكثر تحديدا- للألتزامات المترتبة على طرفي العقد . أذ أن عقد الزواج ( المدني ) فيه شرط واحد فقط مترتب على الزوج , وهو شرط مادي يؤكد التقييم الدوني للمرأة _ هذا العالم الزاخر بالحب والمودة والحنان والألغاز , وكل ماهو جميل في الحياة _ وهو تأكيد ضمني غير مقبول أنسانيا- , على أن الموضوع لايعدو كونه عملية بيع وشراء , يمنح الحق للشاري ( الرجل ) بالتصرف ب(سلعته ) وفق حقوق التصرف الجائرة المستمدة من نمطية العلاقة المعطوبة , مادام هو يدفع معجل المهر , ويبقى بذمته مؤجله الواجب الدفع ( عند أقرب ألأجلين ) , فلينورنا من رسخ في العلم رجاءا , اكرر تحياتي للجميع .


21 - حرام عليكم
مصرى ( 2009 / 5 / 25 - 17:00 )
حرام عليكم اتقو الله اخرتكم سوده


22 - شكرا لك سيدي..
أصوات ( 2009 / 5 / 25 - 18:54 )
اولا انا متابع جدا وانتظر دوما كل جديد لمقالاتك الجميلة..انت من بين قلة تناقش بموضوعية دون اسقاطات اطلاقا الموضوعية ظاهرة وليست بحاجة الى كتالوج لاستكشافها..

عزيزي صاحب تعليق 21 مصري..
كيف قرأت المقالة وانت مغسول الدماغ تماما؟
هل حكمت عقلك قليلا بما طرحه الزملاء من نقاط موضوعية؟
حرام عليكم اتقوا الله اخرتكم سودة؟
هذه العبارة تعني الكثير من خوف تم زرعه منذ 1400 عام في رؤوسكم وجعلكم ببغاوات تعيد وتزيد بدون ادنى تفكير او تمحيص

اخر الافلام

.. المرشد الأعلى في إيران هو من يعين قيادة حزب الله في لبنان؟


.. 72-Al-Aanaam




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تدك قاعدة ومطار -را


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في العراق تنفّذ 4 عمليات ضد




.. ضحايا الاعتداءات الجنسية في الكنائس يأملون بلقاء البابا فرنس