الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


رأي في الحجاب ... مرة ثانية ..

شامل عبد العزيز

2009 / 5 / 30
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات


قد يبدو موضوع الحجاب مملاً ومقرفاً لدى قسم من القراء الأعزاء وأن الكتابة فيه أصبحت تأخذ طابع المهاترات بين المؤيدين من جهة والمعارضين من جهة ثانية .ولكننا نرى عكس ذلك خاصة بعد أن أصبح رمزاً سياسياً من جهة وموقف شديد التخلف والتعسف ضد نصف المجتمع من جهة أخرى كما جاء على لسان الدكتور أحمد الصَراف وما يطرحه الإسلاميين من أنه ( فريضة دينية ) ..
علق على مقالة رأي في الحجاب المنشورة على الموقع بتاريخ 26 / 5 / 2009 الأستاذ حمادي بلخشين مشكوراً ( تعليق رقم 11 ) سوف نحاول قراءة ما جاء في التعليق على ضوء النقاط الواردة فيه والتي تهمنا لغرض توضيح وجهة نظر مخالفة لما ذهب إليه الأستاذ حمادي .
يقول : أولاً ... لا لا للنقاب الوهابي الساتر للوجه فلا علاقة له بإسلامنا ...
من وجهة نظر الأستاذ أن هناك أكثر من دين إسلامي .. دين وهابي ليس له علاقة بالإسلام ودين أخر ينتمي إليه الأستاذ وفيه تعميم للغالبية بقوله ( بإسلامنا ) . ولكنه ضمنياً يعترف بان هناك زي شرعي سواء وهابي أو غير وهابي يجب على المرأة المسلمة أن ترتديه وبعكسه سوف تكون آثمة والويل لها من عذاب جهنم ..
حسب رائي الشخصي ذهب الأستاذ بعيداً في قوله .. لسبب بسيط جداً وهو أن الوهابية هي امتداد لابن تيمية الذي هو امتداد لابن حنبل أي أنه رأي إسلامي لا نستطيع أن ننكره فبالإضافة إلى ابن حنبل هناك المالكي والشافعي وأبو حنيفة مما يشكل ما يسمى ( بالمذاهب الأربعة ) . والاختلافات بين الأئمة الأربعة معروفة ومشهورة وهذا ليس موضوعنا .
ولكن السؤال هل الحجاب مسألة شرعية يجب على المرأة المسلمة الالتزام والتقيد بها . هذا ما سنحاول معرفته لاحقاً . يقول الأستاذ بلخشين :
ثم ما الذي يزعجكم أيها السادة من زي شرعي يدفعنا إلى النظر للمرأة من منطلق رجل إلى كائن عاقل لا نظرة ذكر مهتاج إلى أداة إثارة .
سيدي : ليست المسألة مسألة إزعاج ولكن هي مناقشة ... هل هناك زي شرعي كما جاء في تعليقك وهل هو فريضة دينية ؟ هذا هو السؤال وهذا ما سنطرحه .. أما مسألة الذكر المهتاج فهذه مسألة ثانية ونحنُ نعتقد أن الحجاب والزي الشرعي لا يمنع من أن يكون أداة إثارة خاصة بعد تعدد أشكال وأنواع هذا الزي وللأستاذ مختار ملساوي في إحدى تعليقاته القديمة وصف لكافة هذه الأشكال وفيها من الفتنة والإغراء أكثر مما يكون في حالة عدم ارتداءه .هذا بالإضافة إلى أنه ليس هناك زي محدد متفق عليه من قبل الجميع بل أصبح إحدى أزياء العصر. ولماذا في رأيك أن ارتداء الحجاب يمنع الإثارة ؟ أليس موضوع الغرائز والإثارة موضوع أخر لا يتعلق بما ترتديه المرأة مع ملاحظة أن التحرش الجنسي في الفترة الأخيرة كان من نصيب المحجبات . وهناك رأي يقول ( المرأة العارية خالية من الإغراء ) . أرجو عدم تفسير هذا القول بأننا ندعو إلى التعري .
يقول الأستاذ : تقديري الشديد للصادق النيهوم رحمه الله لا يحول بيني وبين القول بان المفكر الكبير لم يصب قيما ذهب إليه في مسألة الزي الشرعي للمرأة ( لا أستعمل كلمة الحجاب لأنها خاصة بنساء النبي ) . الجواب : هل أنت على يقين مما جاء في تعليقك وهل تعتقد أن النيهوم لم يصب فيما ذهب إليه ؟
هل كلمة الحجاب الخاصة بنساء النبي هو الزي الشرعي الذي تقصده وهو الحجاب الحالي الذي ترتديه المرأة من وجهة نظر الوهابيين ؟ ولكن قبل ذلك ما معنى كلمة حجاب ؟
الحجاب لغة : هو الساتر . وحجب الشيء أي ستره وامرأة محجوبة أي امرأة قد سترت بستر . لسان العرب .. المعجم الوسيط ( مادة حجب ) . نأتي إلى بيت القصيد ..
وردت كلمة الحجاب في سورة الأحزاب :
وإذا سألتموهن ( أي نساء النبي ) متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ..
ما هو القصد من الآية ؟ يقول المستشار محمد سعيد وهو ينقل عن تفسير القرطبي :
أن يوضع ستر بين زوجات النبي وبين المؤمنين بحيث إذا أراد احد من هولاء أن يتحدث مع واحدة من أولئك أو يطلب منها طلباً أن يفعل ذلك وبينهما ساتر .. فلا يرى أي منهما الأخر لا وجهه ولا جسده ولا أي شيء منه .
إذن الآية لا علاقة لها لا بالحجاب ولا بالزي الشرعي .. وهي هنا خاصة بنساء النبي .
يقول الأستاذ : الزي الإسلامي للمرأة فريضة وما ورد في شأنه في القرآن الكريم من الجلاء والوضوح بحيث لا يحتمل أي تأويل ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ). فالخمار غطاء الرأس والجيب فتحة الفستان من جهة الرأس والمطلوب إسدال الخمار على الصدر بهدف تكسير شكله الهندسي قصد إخفاء تضاريسه كل ذلك منعاً للإثارة ( انتهى ) .
ألا ترى سيدي الفاضل أنك حملتنا فوق ما نحتمل رجالاً وتساءا .. تكسير شكله الهندسي وإخفاء تضاريسه .. ما هذا سيدي .. هل الحرمان هو السبب ؟ هل الكبت هو الذي أدى إلى ذلك ؟ ثم ما هذه الظنون ؟ المرأة الشيطانة الشريرة التي تفتن الرجل وتزيد من شهواته ؟ فما عليه إذن إلا أن يحجبها ويقمعها خوفاً من أن تفتن السيد المبجل .. ولكن بالمقابل ألا يحق لها أن تفتتن برجل ؟. سوف أروي لك بيتاً من الشعر قالته معجبة في زمن عمر بن الخطاب وليس في زمن الحوار المتمدن .. .. كان هناك نصر بن حجاج ويقال أنه كان جميلاً جداً بحيث فتن نساء المدينة. قالت إحدى المعجبات : هل من سبيل إلى خمر فأشربها أم هل من سبيل إلى نصر بن حجاج ... ما هو رأيك ؟ ألا ترى أن هناك أسباب أخرى دفعتنا إلى نفسر ما لأيتم تفسيره ؟
( في المخاطبة لا أقصدك شخصياً ) . ولكني أقصد المفاهيم التي تلبستنا وأدت بنا إلى نفهم المرأة عكس ما هو مطلوب .. أعود وأقول : الآية التي استشهدت بها هي من سورة النور : في القرطبي سبب نزول هذه الآية .. أن النساء كن في زمان النبي يغطين رؤوسهن بالأخمرة ( المقانع ) وتسدل من وراء الظهر فيبقى النحر ( أعلى الصدر) والعنق لا ستر لهما فأمرت الآية إسدال المؤمنات للخمار على الجيوب فتضرب الواحدة منهن بخمارها على جيبها ( أعلى الجلباب) لستر صدرها ( نقلاً عن المستشار في تفسير القرطبي ) .
وهي تعديل عرف كان قائماً وقت نزولها حيث كانت النساء يضعن أخمره ( أغطية) على رؤوسهن ثم يسدلن الخمار وراء ظهورهن فيبرز الصدر بذلك ومن ثم قصدت الآية تغطية الصدر بدلاً من كشفه ..
سوف نأخذ تعليق الأستاذ محمد عبد القادر الفار ثم نعود :
يقول الأستاذ محمد : حسب التراث والتاريخ الإسلامي فان تشريع الحجاب جاء لغرض طبقي وهو التمييز بين المرأة الحرة والآمة . هناك آية في سورة الأحزاب ( 95) تنص :
ي أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن جلا لبيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ..
في تفسير القرطبي ونقلاً عن محمد سعيد المستشار : سبب النزول أن عادة العربيات كانت التبذل فكن يكشفن وجوههن كما يفعل الجواري فقد كان بعض الفجار ( المتحرشين جنسياً ) من الرجال يتعرضون للمؤمنات على مظنة أنهن جواري أو من غير العفيفات وقد شكون ذلك للنبي ومن ثم نزلت الآية لتضع فارقاً وتمييزاً بين الحرائر من المؤمنات وبين الإماء ...
هناك قاعدة أصولية في علم الأصول تقول :
إن الحكم يدور مع العلة وجوداً وعدماً فان وجد الحكم وجدت العلة وإذا أنتفت العلة انتفى الحكم ... ولعدم وجود جواري في هذا العصر فلا يكون واجب التطبيق ..
ما تقدم أعلاه يثبت بعدم وجود حكم قطعي بارتداء المؤمنات زياً معيناً ..
أما الأحاديث والتي يرفضها البعض جملة وتفصيلاً فسوف نختار منها ما جاء بصدد مفهوم الحجاب أو الزي الشرعي :
روت عائشة : لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الأخر إذا عركت ( بلغت ) أن تظهر إلا وجهها ويديها إلى ها هنا ( وقبض على نصف الذراع أي النبي ) .
روى أبو داود : أن أسماء بنت أبي بكر دخلت على الرسول ( في ثياب شفافة) فقال لها : يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يُرى فيها إلا هذا وأشار إلى وجهه وكفيه ..
حسب رأي المستشار محمد سعيد :
في الحديث الأول ( قبض على نصف ذراعه ) .
في الحديث الثاني ( الإجازة على الوجه والكفين وحدهما دون نصف الذراع ) .
الأول ورد في الحلال والحرام بينما الثاني بصيغة الإصلاح .. وفارق كبير بين الاثنين ذلك أن الحلال والحرام حكم شرعي بينما الصلاح يتعلق بالأفضل ...
إذن من خلال ما تم طرحه أعلاه وحسب مصادر التشريع لا يوجد دليل قاطع على ارتداء زي معين من قبل المرأة فلماذا هذا الصراخ والعويل والتذكير بجهنم ليل نهار لكل من لا ترتدي الزي الشرعي ..؟
من أفضل الآراء المطروحة في هذا الخصوص هو ما جاء في كتاب محمد سعيد ( حقيقة الحجاب) . علماً بأنهم كفروه وأخرجوه من ملتهم ... يقول ..
من أسوا الأمور أن يختلط الفكر الديني والتعبير الشرعي بالموروثات ( الفولكلور والتقليدات والمقوليات ).لان ذلك لا محالة يؤدي إلى خلط وفير واضطراب كثير حيث يبدو الفكر الديني كما لو كان موروثا شعبيا أو يظهر الموروث الشعبي وكأنه المفهوم الديني كما أنه يؤدي إلى أن يلوح التعبير الشرعي وكأنه عبارات دارجة أو تبين العبارات الدارجة وكأنها تعبيرات شرعية الأمر الذي تضطرب معه المفاهيم وتختلط الأقوال وتهتز القيم فينحدر المجتمع إلى هوة سحيقة من الخيال والهذيان الذي لا يفرق بين الواقع والوهم ولا يميز بين الحقيقة والادعاء
عندما خالطت السياسة الدين وداخلت الحزبية الشريعة حولتهما إلى أيدلوجيا مذهبية شمولية دكتاتورية ومعتقدية جامدة .. ومن أجل ذلك مزجت فكرها بالموروثات الشعبية ونسجت سبلها بالمواصفات الاجتماعية ودمجت نصوصها في العبارات الدارجة فاختلط الأمر على الناس واضطرب الحال عند الكثيرين وغم الوضع لدى الكافة ولم يعد من السهل أو الممكن أن يحدث تمييز بين الفكر الديني والموروث الشعبي ... بين الوصايا الدينية والمواصفات الاجتماعية ... بين النص الديني والعبارات الدارجة ..
ومسألة الحجاب اظهر المسائل في هذا الوضع فقد اختلط فيها الفكر الديني بالموروث الشعبي وتداخلت فيها الوصايا الدينية بالمواصفات الاجتماعية فاضطرب كثيرون في أصل المسألة وحقيقتها وذهبت جماعات إلى أن الحجاب ( فريضة إسلامية ) بينما يرون آخرون أن الحجاب شعار سياسي .. .
وختامها مسك ( مع اعتزازي بالسيدين بلخشين والفار) .. علق الأستاذ مختار ملساوي تعليقه الثاني رقم 15 ).
موجها كلامه للأستاذ بلخشين ..
ألفت انتباهك أخي مرة أخرى أنك هنا تخاطب علمانيين ينادون بسيادة العقل وليس النقل لإدارة شؤون حياتنا بعيداً عن الدين ورجاله وبالتالي وحتى لو كان للحجاب وغير الحجاب سند قرآني فهو ليس حجة لنقبله إلا إذا قبلته عقولنا واقتنعنا بجدواه .. ليبقى الدين في الأخير مسألة شخصية بين الفرد ومعبوده .. فهل تقبل بهذا ؟
ونحنُ نقول الأمر متروك أولاً للمحجبات وثانياً للذين يقولون أنه فريضة إسلامية ...
عليهم أن يميزوا بين ما هو موروث وبين ما هو فريضة عند ذلك يحق للجميع أن يختار ما هو الأصح والأنسب
فهل سوف يقبلون ؟؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تحية للكاتب
رعد الحافظ ( 2009 / 5 / 29 - 20:26 )
من ملاحظاتي على الحجاب , أنه كلما إزداد التشدد في تطبيقه هو والنقاب في بلد إسلامي معين ,كلما إزدادت حالات الكبت الجماعي وبالتالي تزداد حالات التحرش بالنساء حتى المحجبات طبعا وكذلك حالات الاغتصاب وبعضها بقسوة وسادية فظيعة كأن يقوم عشر رجال بمهاجمة إمرأة واحدة , فأين الدين والعقل من ذلك؟؟ولماذا لم يهذب الدين النفس البشرية بدل التلقين الببغائي؟
وما قيمة الحجاب إن لم يردع المرضى والذين يتكاثرون في المجتمع بزيادة حدة الحجاب نفسه ؟
على الحكومات الاسلامية لو أرادت مصلحة شعوبها منعه في الاماكن العامة والجامعات وتشجيع اللبس المعتدل المستور والانيق
شكرا للكاتب ومبروك فوز برشلونة الرائع وميسي الاروع


2 - شكراً أخي رعد
شامل عبد العزيز ( 2009 / 5 / 29 - 20:42 )
جزيل الشكر سيدي الفاضل على التهنئة والتعليق . أنا أردتُ أن أبين للذين يتمسكون بقوة حول مفهوم غير واضح فالمسلم محكوم بنصوص ولكن حتى هذه النصوص غير كافية كدليل علماً أنها لمناسبات لا تعني التقيد بما جاء فيها ناهيك عن المفهوم الخاطىء لكلمة الحجاب أو الخمار أو الجلباب .. مع وافر الأحترام وعقبال ريال مدريد


3 - ثلاثة انواع
سردار أمد ( 2009 / 5 / 29 - 20:57 )
عزيزي استاذ شامل
هاك ثلاث تصنيفات للحجاب( كأسنان المشط) و الهدف من الحجاب ستر العورة.
عورة الجارية: من السرة إلى الربكة
عورة الحرة: كل جسمها ما عدا الكف والوجه
عورة زوجات النبي( او ما يسمى بامهات المؤمنين) كلها مع الوجه واليدين أيضاً، حيث فضلن على غيرهن لزيادة شرفهن!!!
- حدثنا أبو بكرة قال: ثنا أبو عاصم قال: ثنا سفيان الثوري عن منصور عن إبراهيم {ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها} قال: هو ما فوق الدرع، فأبيح للناس أن ينظروا إلى ما ليس بمحرم عليهم من النساء إلى وجوههن، وأكفهن، وحرم ذلك عليهم من أزواج النبي (ص) ، لما نزلت آية الحجاب ، ففضلن بذلك على سائر الناس.- ((شرح معاني الآثار- باب نظر العبد إلى شعور الحرائر- ج6 ص3)
وعورة الجارية من السرة إلى الركبة، وقيل القبل والدبر فقط، وقيل القبل فقط، لكن المؤكد أن عورة الجارية كعورة الرجل، ومتى رأيت أي رأي عن عورة الرجل فهو ينطبق حكماً على عورة الجارية، وإذا كانت عورة الجارية كعورة الرجل فهي كذلك حتى في الصلاة.
- أن عورة الأمة كالرجل- (عون المعبود- المرأة تصلي بغير خمار- ج2 ص161)، (تحفة الأحوذي- ج1 ص406)، (المجموع- ج3 ص169)، (نيل الأوطار- باب أن المرأة الحرة كلها عورة- ج2 ص482).

كتبت بحث عن الحجاب وهو جاهز تقريباً، ل


4 - شكراً جزيلاً
شامل عبد العزيز ( 2009 / 5 / 29 - 21:47 )
الأستاذ سردار . شكراً جزيلاً لمرورك وأقول إن الآيات التي يستدل بها غالبية المسلمين هي آية الحجاب بمعنى الستر وكما ورد في المقال ولكن هذا ليس معناه غطاء الرأس . ثانياً آية الخمار . لا تعني الزي الشرعي . علما بان هناك قاعدة أصولية تقول خبر الآحاد لا يؤخذ في الأعتقاد ( أي الأحاديث ) ناهيك عن عدم قبولها لدى أهل القرآن. أتمنى أن نقرألك بحث الحجاب وأن يستفيد الجميع مع أمنياتي لك بالخير وإصلاح عطل الإيميل . مودتي


5 - أستاذ شامل مع محبتي وإحترامي؟؟
العقل زينة ( 2009 / 5 / 29 - 22:07 )
كلنا نتذكر الطربوش وأصول لبس الطربوش؟؟وهل شوشة الطربوش ومكان نزولها من الجانب أو من الخلف ..آهو الحجاب نفس الموضوع يا عالم يا هووووو.. تنطلق عقول الأمم المتحضرة في دراسة الظواهر الطبيعية ووالبحث في المخترعات العلمية والتغلب علي الأمراض وخاصة العقلية.. ونحن خير أمة نتباحث في أهمية حجاب المرأة وضرورته أو عدميته في الحفاظ علي أخلاق الأمة من فساد الرجل بطريق الأنثي السافرة وأن الحجاب كان للفصل العنصري وقت الرسول ولقهر الأنثي وقت أتباعه... وأستاذ شامل شخصية مثقفة واعية ليس من مقامها البحث في أهمية قطعة قماش_ بالمصري العامي لها كناية بمعني قبيح _هي التي تساعد أمة بكاملها علي الأدب والعفة أنها قضية من هم بلا قضية أو هدف أنها قضية عقول تجد راحتها في أن تلف عقولها بقطعة من قماش المرأة


6 - اهوووووووووووووو علينا
سارة ( 2009 / 5 / 29 - 22:16 )
زهقنا من موضوع الحجاب


7 - عسكرة المجتمع
مختار ( 2009 / 5 / 29 - 22:48 )
تحياتي أخي شامل.
أريد هنا أن أنبه إلى أن ظاهرة الحجاب بهذا الشكل وهذه الحدة جاءت مع التطورات المعاصرة عندما احتكت الشعوب الإسلامية بالعالم الغربي وأخذت عنها بعض التنظيمات الاجتماعية مثل تعليم الفتيات وخروج المرأة من بيتها للعمل.
قبل ذلك كانت نساء المسلمين رهينات البيوت، خاصة نساء الطبقات الميسورة، لا يخرجن منها، كما يرى المتشددون، إلا مرتين، مرة عندما تخرج من بيت أبيها إلى بيت زوجها، ومرة أخيرة عندما تخرج محمولة على آلة حدباء نحو القبر.
في الجزائر مثلا وخاصة في المناطق الريفية والجبلية تخرج الناس للعمل في الحقول والبساتين سافرات، الضرورة تبيح المحظورة، وعندنا في الجزائر أيضا يواصل الناس الحجب والتمييز حتى عند الدفن. وضع المرأة في القبر يتم أولا على أيدي أهلها من الرجال فقط مع السهر على تغطية القبر والدافنين معا أثناء الدفن حتى لا يرى الحاضرون الغرباء (وهم مسلمون بالضرورة) تفاصيل (أو التضاريس كما يقول السيد حمادي بلخشين) جسم المرأة وهي مكفنة!!!، هل يمكن أن تحدث إثارة حتى في مثل هذه الظروف؟
الحجاب الحديث بتفاصيله بدعة أصولية، تعكس من جهة استفحال العقد الجنسية بين الناس ومعرفة رجال الدين ذلك واستغلاله للهيمنة على الأتباع.
أما فرض الحجاب في فجر الإسلام فأنا أعتقد أنه ظاه


8 - وما هو حجاب الرجل ؟
ياسمين يحيى ( 2009 / 5 / 30 - 11:01 )
فتنة المرأة للرجل والإغواء والإثارة ؟ ولكن ما هي المرأة ؟ أليست هي إنسانة مثله ؟ لماذا لا يتحجب الرجل ؟لماذا يراعي الله مشاعر الرجل ويحميها من المرأة ؟ وليس العكس ؟ شكراً لك أستاذي الرائع شامل وأبغي منك المزيد في خصوص الحجاب .. تدري ليش أستاذ شامل ؟ لإن أمنيتي بالحياة أن أمشي في الشارع بدون عباية وطرحة ونقاب .. ودي أحرقهم في وسط الرياض قدام عيون رجال الهيئة .. أتمنى أن يأتي هذا اليوم الذي أستطيع فيه تحقيق هذه الأمنية البسيطة والكبيرة في نفس الوقت في مجتمعنا حينها سيكون الجميع نساء ورجال بشر متساوين .تحياتي وتقديري


9 - شكراً جزيلاً
شامل عبد العزيز ( 2009 / 5 / 30 - 11:14 )
السيدة ياسمين . تعليقك على الموضوع وصلني محذوفاً من المصدر وأنا أسف جداً شكرأ مع التقدير . الأستاذ العقل زينة . أولاً أشكرك جداً على المديح وأقول لك وللسيدة سارة . في تعليق سابق على أصل المقالة الأولى تم طرح ارآء من قبل السيد حمادي بلخشين ومن قبل السيد الفار مما أستوجب توضيح التعليقات على شكل مقالة علماً أنني ذكرتُ في بداية المقالة أن الموضوع قد يكون مقرفاً ومملاً ولكن ليس باليد حيلة يجب أن تتم الفكرة حول الموضوع مما أستوجب مقالة ثانية علماً بان السيدة ياسمين في تعليقها المحذوف طالبت بالمزيد من المقالات حول الحجاب ولو ظهر تعليقها لرأيتم صدق قولي . شكراً جزيلاً للجميع


10 - توضيح
شامل عبد العزيز ( 2009 / 5 / 30 - 11:31 )
للسيدة ياسمين يحيى تعليقين الأول تم حذفه من المصدر وهذا ما أشرنا إليه والثاني الذي تم نشره أعلاه وعند كتابتي للتعليق لم يكن م تعليق السيدة يحيى قد ظهر لذا وجب التنويه مع التقدير سيدتي


11 - رويداً رويداً سيدة ياسمين
سردار أمد ( 2009 / 5 / 30 - 12:51 )
سيدة ياسمين تعليقاتك جميلة وصحيحة من الناحية الفكرية والمنطقية، لكنها قاسية بعض الشئ، وهذا تفسيري لحذفها من المصدر، أتمنى ان تخففي اللهجة وليس النوعية.
مع تحياتي لك وللأستاذ شامل ولجميع القراء والقائمين على الموقع


12 - طريق كوكب بلوتو يمر عبر بوابة الحجاب
فادي يوسف الجبلي ( 2009 / 5 / 30 - 13:45 )
وانا اقرأ المقالة والتعليقات تجسد في خيالي دمية منتصبة القامة وعلماء امتنا متجمهرون حولها وهم يتجادلون حولها وكيف تبدو اجمل فمنهم من يضع قطعة من القماش على رأسها فقط ومنهم من يغطي رأسها مع الوجه ومنهم من يوضعهافي كيس اسود له فتحة واحدة وهكذا يستمر الجدال الى ان ينعم الله علينا بفتح جميع الكواكب والاقمار المتبقية والتي لم يصل اليها الكفار.....فشكرا لله لأنه ابقى الباب امام علماء الامة مفتوحا كي يتجادلون ويتناقوشون ويتحاورون حول زي الدمية ....مع الاعتذار الشديد للأستاذ شامل


13 - الى ياسمين يحيى
فادي يوسف الجبلي ( 2009 / 5 / 30 - 14:25 )
ورد في في تعليقك الاستفسار التالي:
لماذا لا يتحجب الرجل ؟لماذا يراعي الله مشاعر الرجل ويحميها من المرأة ؟ وليس العكس ؟
وأن سمحت لي جاوبتك بكل وضوح ...السبب هو لأن الله سبحانه وتعالى ذكر وليس انثى وأن كان انثى لأنقلبت الاية ولوجدت ان معظم رجال الامة قد تحجبوا ...وعندها كان كتابنا الكبار(بما فيهم استاذنا الكبير شامل) هم الفائزون في هذه ايضا لأن الحجاب كان سيغطي صلعهم....بخلاف من هم مثلنا في مقتبل العمر والذين كانوا سيحزنون جدا على شعر رأسهم الجميل والمسجون تحت الحجاب


14 - الأستاذ فادي
شامل عبد العزيز ( 2009 / 5 / 30 - 16:18 )
شكراً جزيلاً على التعليق ولكني سوف أقول لك كيف عرفت بأننا بدون شعر وصلعين ؟ أنت للأسف الشديد هنا تتكلم في رجم الغيب أو كما قال الأستاذ قريط بان الدكتور النجار قبطي بدون أدلة بعد ذلك أعتذر الرجل . وأنا لا أطلب منك أن تعتذر ولكن أطلب منك أن لا تفقد أعصابك خاصة وأنك كاتب على الموقع


15 - تعقيب
ياسمين يحيى ( 2009 / 5 / 30 - 16:35 )
الاستاذ سردار . شكرا . ولكن أنا لا أ ستطيع أن أخفف من لهجتي لان طبيعتي عفوية وبانتظار مقالك القادم حول الحجاب .الاستاذ فادي . في تعليقي المحذوف جاوبت نفسي على سؤالي لان الله ذكر بدوي وقلت أن المرأة في نظر أهل الحجاب مجرد دمية محركة لغريزة الذكر وهذا يطابق ما جاء في تعليقك أما بالنسبة للأستاذ شامل فهو ليس أصلع وأنا متاكدة من ذلك .السيدة سارة انتِ زهقانة من الحديث حول الحجاب لانك لا تعانين منه وليس مفروضاً عليك أما نحنُ فلا نمل من نقد الحجاب لانه مفروض علينا يومياً وفوقه النقاب فنحنُ لا زلنا محرومين من ارتداء أي لون ومهما حاولنا أن نتأنق فلابد أن تكون ملابسنا تحت العباءة بسبب فرض الحجاب علينا لذلك نحنُ نكون سعداء عندما ينتقد كاتب هذا الزي أما أنتِ فلا تعانين منه لذلك لا يهمك . شكراً حبيبتي . مع الأحترام للجميع


16 - ان اكون صريحة لا يعني ذالك عدم احترامي لجهد الكاتب
سارة ( 2009 / 5 / 30 - 18:05 )
اخينا شامل معليش انا اسفة لم اقصد ---
انا فعلا كرهت هذا الموضوع فهو يذكرني بعذابات اخواتي النسوة
والله مقهورة عليهن


17 - الي المحترم عبد العزيز شامل، رد سريع
حمادي بلخشين ( 2009 / 5 / 30 - 18:42 )
سيدي الكريم
تتقاسم الإسلام فئتان لا صلة لهما به .. السنة- و تمثل دين الملك، لأنها صنعت لخدمة و تبرير الملكية الفاسدة، ثم الشيعة و تمثل دين الكاهن.
انا اؤمن باسلام ما قبل التسونامي السلفي.. انا أمثل شريحة نادرة و مكروهة من قبل السنة و الشيعة معا و هذا لا يزعجني.,
أنا انتسب و ادعو الي دين محمد، دين الشجاع المستنير ابي حنيفة و دين شهداء الراي معبد الجهني و غيلان الدمشقي و الجعد بن درهم
أنا اومن بمرجعية القرآن( و على خلاف جماعة اهل القرآن) و السنة على شرط موافقتها للقرآن
ولائي للإسلام لا غبار عليه
ـــــــــــــــــــــــــ
نعم يا سيدي المرأة مثيرة...
ثم ان الإنسان هو الكائن الوحيد الذي ينكح زوجته من السرير الي سيارة الإسعاف و هي في طريقها لوضع جنينها ! جنون الكائن البشري بالجنس لا يقارن... الحيوانات تنكح للتناسل و الإنسان طلبا للذة .. الحيوانات تنكح في مواسم معينة و اذا حملت الأنثى فكوا عنها. الحجاب يخفف من توتر الرجل . صحيح هناك رجال متماسكون لكن الغالبية بلا عقل اذا شاهدوا نهدا مكشوفا او فخذا عاريا هناك كلمة اثورة تقول المراة تحتاجالي سبب للجماع اما الرجل فيحتاج فقط الي مكان
رايتم بيل كلينتن كيف انزل سرواله كي يمكن المحققين من ابحث عن علامة على ذكره


18 - سيدتي سارة
شامل عبد العزيز ( 2009 / 5 / 30 - 18:45 )
لا داعي للأسف سيدتي العزيزة . إنما أحببتُ أن أبين وجهة نظر فقط . شكراً لمشاعرك . أتمنى لك التواصل . مع تقديري


19 - قلبي وعقلي وقلمي معكم
رعد الحافظ ( 2009 / 5 / 30 - 18:47 )
الاخت ياسمين يحيى وكل النساء المكرهات على التحجب والتنقب , أقول هذا الظلم لن يدوم , لأن طبيعة الاشياء هكذا لا شيء دائم وأفضل طريقة الى ذلك الحين هو الاستمرار بالنضال ضده لكشف تخلفه وتخلف رجال الدين بالمرة , لأنهم المسؤولين المباشرين عن تخلف الامة ومن جهتي سأستمر بفضحهم الى آخر يوم في حياتي لسبب مباشر ويتعلق بكل شخص وهو أنهم يخنقونا بكلامهم وفكرهم المقيت,شكرا للجميع


20 - ايها المعلم
فادي يوسف الجبلي ( 2009 / 5 / 30 - 19:06 )
سيدي الكريم الاستاذ شامل
صدقني يا سيدي ان تلك الكلمة انما اتت اعتباطا . وما يهمني فعلا هو ان لكم عقلا مستنيرا يضيء طريقنا ولو فكرت بأن انتقدك فلن انتقد غير فكرك النوراني ...نحن في كل لحضة نتحرق شوقا للقاء كلماتك المعبرة ..تقول لي لا تعتذر ..بل سأعتذر مئة مرة ومرة على تلك الاساءة الغير مقصودة....دمت لنا معلما

اخر الافلام

.. كيف أثّر #بسّام_فتوح على قرار النجمة #اليسا بالمشاركة في حفل


.. سيدة إيرانية تتجول في شوارع لندن.. وتترصد النساء المحجبات وت




.. شبكات | مكافأة 5 ملايين دولار للوصول إلى أخطر امرأة في العال


.. قلوب عامرة - ما هو حكم سفر المرأة لإتمام الدراسة العلمية من




.. المرأة تزين قائمة التشكيل الحكومى الجديد.. 18 سيدة فى حكومة