الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الاية التي قصمت ظهر الاسلاميين.

مالوم ابو رغيف

2009 / 6 / 1
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


يبدو ان الاسلاميين لم يجدوا وسيلة اخرى لاثبات ان القرآن هو كلام الله المنزل على نبيه محمد بن عبد الله غير الاستعانة بالنحويين واللغويين والشعراء ليثبتوا بان اخطاء القرآن اللغوية هي ليست باخطاء املائية او نحوية. انما هي عدم قدرة الانسان على استيعاب و ادراك المعنى العميق للقرآن نحوا واملاء ومعنى وتفسيرا ، فهو قصور الانسان وليس خطأ في القرآن.
من ناحية اخرى يحاول المعسكر المضاد ان يثبت ويبرز اخطاء القرآن الكثيرة والمتعددة فلو كان القرآن كلام الله فهل يمكن ان يكون كلامه بهذه الركاكة والضعف اللغوي.؟
واذا اخطأ الاله في قواعد اللغة، املاء ونحوا، افلا يمكن ان يخطأ ايضا في الاحكام والحدود والتحريم والتحليل.؟
وما كان كل هذا النقاش والجدال ليحدث لولا الله نفسه، فهو الذي اوقع مريديه واتباعه في حرج بالغ ووضعهم في ضيق خانق لا يجدون مخرجا للنفاذ منه، فكانت مشكلتهم الابدية المستعصية على الحل. فالله الذي تبنى اللغة العربية من العرب ثم جعلها لغة اهل الجنة وان كانو من اهل الهند والسند او اهل الصين او سكان مجاهل افريقا، لم يتقن تمام الاتقان قواعدها الاملائية ولا النحوية، فينصب في مكان ويرفع في مكان ويجر في مكان اخر دون التقيد بالاحكام والحالات القواعدية ، لم يصحح اخطاءه ولم يدع عباده يصححونها له ولم يدافع عن نفسه، ترك مهمة الدفاع الصعبة لعباده الذين بشرهم بنار ذات لهب ان هم بدلوا وغيروا في الذكر وليس مثل ما بشر نبيه الذي كان ان جوبه بمسئلة صعبة قال انها من علم ربي.
أنا نحن نزلنا الذكر وأنا له لحافظون، هذه هي الاية القرآنية التي وضعت علماء الاسلام وفطاحله في حيص بيص وحيرة ما بعدها حيرة، فلقد فهمها السلف وفسرها على انها تعني بان الله يحفظ ويحافظ على قرآنه، لغة ومعنى وتفسيرا وكتابة ونحوا واحكاما من اي تغير او تبديل او تلاعب. لم يتجرأ احد منهم على المساس بحرف او كلمة او يقدم على تعديل جملة او تقويم معنى، فاي مساس بالقرآن ومهما كانت النية دينية خالصة لوجه الله، تعني تلاعب به، فتركوا القرآن مثل ما هو عليه، متنقاض يعج بالاخطاء والثغرات، وفهموا الامر على ان التصحيح يعني تغييرا وتبديلا لكتاب قال الله انه حافظ له.
وفاتهم بان البشر، ان قلنا بوجود الجن، هم الذين كتبوا القرأن. فهل كان الصحابة ايام عثمان بن عفان يكتبون القرآن باصابع الملائكة، فلا تكل اياديهم ولا تسرح افكارهم ولا تزل اصابعهم فتخطأ بكتابة حرف او كتابة كلمة.؟
هل كانوا من المعصومين والعصمة لا تكون الا لنبي.؟
ولماذا حرق عثمان بن عفان كافة المصاحف! فهل هو امر من الله ووحي منه ان اوحى الى عبده عثمان ان احرق كل قرآن ولا تبقي الا نسخة واحدة هي ما تكتبه اصابع من تختارهم!!
وان كان لا، فماذا نسمي تصرف عثمان بن عفان، اليس هو تبديلا وتغييرا لما حافظ عليه الله في مصاحف الصحابة ام ان الله اهمل مصاحف الصحابة ولم يهتم الا بمصحف عثمان.؟
هل اناط الله بعثمان وبجوقة عثمان كتابة القرآن الذي سيكون ازلي الى يوم يبعثون.؟
الحجاج بن يوسف الثقفي لم يرى ذلك، غير وبدل في القرآن وفق ما وجده ملائما مقبولا، فقد كان هو وابوه معلمان قبل ان يختاره روح بن زنباع وزير عبد الملك بن مروان ليكون آمرا للجيش. ومع علم رجال الدين المسلمين انذاك بان الحجاج قد تلاعب بالقرأن وغير وبدل، دون ان ينزل جبرائيل او ميكائيل اوتحدث معجزة الهية لتمنع التغيير الذي احدثه الحجاج في مواقع كثيرة من القرآن، الا انهم، اي رجال الدين المسلمين من السلف الصالح لم يغتنموا الفرصة، لا باعادة كتابة القرآن الى ما كان عليه، ولا بتصحيح الاخطاء الاملائية و النحوية التي ربما لم ينتبه لها الحجاج والا لقام بتصحيحها.
والقضية ليست مظهرية تتعلق بشكل كتابة الكلمة او محل حكمها وموقعها من الاعراب، انما جوهرية تتعلق بصميم احكام القرآن او الله، فالتغيير قد مس القرآن في صميم احكامه وتعاليمه، فهو لم يعد ذلك الكتاب الذي يجب التقيد به بكل شاردة وواردة، لا من الناحية العلمية ولا من الناحية الاخلاقية، لان ذلك سيؤدي الى ثورة على قائله، اكان قائله الله او محمد، فلا احد يوافق ان تقطع يده ان اخطا وسرق، ولا برجمه ان مال قلبه وعشق، ولا بجلده ان صفى ذهنه وشرب، ولا احد يقول كما يقول الله
((افلا ينظرون الى الابل كيف خلقت، والى السماء كيف رفعت، والى الجبال كيف نصبت، والى الارض كيف سطحت))
وبدلا من ان يحاجج الاسلاميون بالقرآن نراهم يحاججون بالعلم الانساني والاكتشاف الانساني والحقائق الانسانية لاثبات صحة القرآن، فاتهم بان القول بعكس ما جاء به القرآن هو تبديل لكلام الله وتحريف لمعناه واستخفاف باوامره ومعلوماته، وان ذلك يعني ان الانسان ليس متقدما على القرآن فقط بل على الله نفسه.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اصاب الله و اخطأ سيبويه
حمادي بلخشين ( 2009 / 5 / 31 - 21:39 )

غالبا ما يعد اي كاتب بتلافي ما قد وقع فيه من خطأ في الطبعة الموالية من كتابه، إلاّ القرآن الذي افتتح منذالبداية بقوله تعالى : ذلك الكتاب لا ريب فيه.
وهذا ما دفعني الي القطع بالمصدرية الإلهية هذا الكتاب... هذا ما ذكره بعض عقلاء الغرب في معرض الحديث عن اعتناقه الإسلام.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حين ذكر الله سبحانه قصة يوسف و مأساته مع حاكم مصر اشار الي ملك ولم يشر الي فرعون لأن الحادثة وقعت في زمن احتلت فيه مصر من قبل الهكسوس و تعطل فيه حكم الفراعنة !!! هذا مثال بسيط على الدقة القرآنية، اما الأعجاز العلمي فعليك باهل الذكر أي العلماء خذ كتاب الفرنسي موريس بوكاي تجد فيه العجائب . أما الأعجاز التشريعي
فقد اعترف به الغرب في مؤتمر لاهاي 1937 حين قرر المؤتمرون ان القرآن لم ياخذ عن اي تشريع وضعي وانه متفوق على كل الشرائع انظر كتاب التشريع الجنائي مقارنا بالتشريع الوضعي لعبد القادر عودة وهو قانوني من اهل الذكر ايضا... وحسبك قول الفيلسوف برارشو ان بامكان محمد حل مشاكل العالم وهو يشرب فنجان قهوة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القرآن جاء قبل وضع قواعد النحو فان وجد عدم تطابق فصدق الله و أخطأ سيبويه


2 - عقلاء الغرب
سركون البابلي ( 2009 / 5 / 31 - 23:26 )
من هم عقلاء الغرب مايكل جكسون المنحرف جنسيا ام روجيه غارودي السكير الملحد المفلس الذي اشترته الاموال السعودية بالويسكي الحلال الى متى تبقون تضحكون على ذقونكم , كان الله في عون هذه الشعوب المغيبة


3 - رد على تعليق
مالوم ابو رغيف ( 2009 / 5 / 31 - 23:52 )
السيد حمادي المحترم
اذا كان المؤلف هو النبي محمد، فان القرأن هو اول كتاب له، فلا يحتاج الى تلافي الاخطاء التي وقع فيها من قبل، ومع هذا فقد اتهم اليهود والمسيحين بتحريف المتب التي يبقت القرأن وقال بان القران هو المنهج الالهي الصحيح والصالح..
والظاهر ان عقلاء الغرب الذين افترضوا مثل هذه الفرضية لم يدققوا بالامر كثيرا
في مصر تسمى الملوك الفراعنة وفي اثيوبيا الملك هو النجاشي وفي بلاد فارس هو كسرى وعند الرومان هو قيصر، ولا اعتقد ان الهسكوس يستخدمون كلمة ملك العربية
اما عن كتاب موريس بكاي، فكيف لنا نحن العرب الذين نتحدث العربية لا نرى معجزات القران ويراها احد الفرنسين، لا يراها صحابة النبي ولا علماء اللغة العربية ولا الراسخون في الدين ويراها فرنسي تعلم اللغة العربية عن كبر، او ربما قرا القرآن باللغة الفرنسية . ؟
اما كون القرأن متفوق على الشرائع كلها فهذا غير منطقي اطلاقا، فالشرائع ياخذ بعضها من البعض الاخر حسب الاقدميةة والوصايا العشرة عند المسيحية او عند اليهودية هي نفسها عند الاسلام تقريبا مثل لا تقتل ولا تزني ولا تسرق ولا تكذب ولا تنظر الى امرأة جارك الخ وهي وصايا وقوانين اخلاقية عالمية الصبغة تجدها عن كافة الشعوب وقد سبقت الاسلام عند عرب ما يسمى بالجاهلية و ورد ذكر


4 - بسم الله الرحمن الرحيم
كنعـــــــــــان ايرميا ( 2009 / 5 / 31 - 23:55 )
اود ان اعرف بصدق ما الحكمة من الاصرار على كتابة اول كلمة في القران بهذا الخطا الاملائي الواضـــح . فيجب ان تكتب باسم وليس بســـم . الفرق واضح بين الســـــم والاســــم وحاشا لله ان يكون له ســــم . السمع واللفظ واضح لكن واقع النص المكتوب شــــــي رهيب . ارحمونا ونورونا رجـــاء


5 - ما الحكاية بالضبط ؟
سعد السعيدي ( 2009 / 6 / 1 - 00:00 )
الى المعلق اعلاه

تقول

-
حين ذكر الله سبحانه قصة يوسف و مأساته مع حاكم مصر اشار الي ملك ولم يشر الي فرعون لأن الحادثة وقعت في زمن احتلت فيه مصر من قبل الهكسوس و تعطل فيه حكم الفراعنة !!! هذا مثال بسيط على الدقة القرآنية
-

اتقصد ان الله كان يراقب الاحداث زمن وقوعها في مصر ليأتي وينزلها على النبي محمد في القرآن ام ان القصة تناهت الى اسماعه بكل تفاصيلها بعد هذا الوقت الطويل ؟

تقول ايضآ بان القرآن جاء قبل وضع قواعد النحو. لكن كيف تفسر لنا اذن وجود المعلقات في الجاهلية والادب الجاهلي ؟ فلولم تكن ثمة قواعد للغة لن يكون ثمة ادب جاهلي. اليس كذلك ؟


6 - عن الهكسوس يا سيد بلخشين
المعلم الثاني ( 2009 / 6 / 1 - 00:56 )
يا سيدنا بلخشين...قبل أن تفتي في التاريخ كان يجب أن تبحث في كتب التاريخ والآثار والمصريات الجادة حتى تتبين الصواب من الخطأ فيما تسمع وتقرأ لدعاة متعصبين جهلة

الهكسوس قبائل همجية من أصول بدوية سامية صحراوية (فتحت) مصر قديما...ولحسن الحظ لم تدّعي هذه القبائل أنها أتت تدعو لدين جديد أنما قبلت بلغة ودين وحضارة المصريين الذين كانوا يفوقونها تمدّنا فاكتفت بالحكم...وكل ملوك مصر من الهكسوس اتخذوا لقب فرعون يا سيدي الفاضل و عدّهم مانيتون المؤرخ المصري القديم ابن مدينة سمنود اسرتين من الفراعين الأسرة 15 والأسرة 16

أتحدّث هنا بالطبع عن الغزو الهكسوسي الأول لوادي النيل والكلام لكي يا جارة


7 - التشريعات الإسلامية همجية
صلاح يوسف ( 2009 / 6 / 1 - 01:27 )
يعرف الغرب أن التشريعات الإسلامية من قطع اليد إلى الرجم - أنها تشريعات في قمة الهمجية والإرهاب. متى تصحون من نومكم ؟؟؟؟؟؟؟


8 - الأخ حمادي بلخشين / لقد ظلمت سيبويه بدون وجه حق
مارسيل فيليب ( 2009 / 6 / 1 - 02:36 )
سأكتفي بمثل واحد هو قوله { فلما أن جاء البشير ألقاه على وجهه فارتد بصيرا..} ( سورة يوسف، الآية 96 ) ... ( إن ) في هذه الجملة زائدة لا محل بها من الإعراب [عند النحا ة] ... وسأكتفي بهذا المثال فقط لأثبات أستنتاجك لدقة وعظمة تلك القواعد النحوية العتيدة .


9 - إن بلخشين صح
عيساوي ( 2009 / 6 / 1 - 08:58 )
فعلا يتكلم صح...بلخشين يقول ان اهل الذكر هم المسيحيين وهذا صحيح حسب التفاسير، بينما يقول ال -علماء- بان الذكر هو القرآن.

نقطة مهمة استاذ بلخشين

-وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلك إلَّا رِجَالًا نُوحِي إلَيْهِمْ- لَا مَلَائِكَة -فَاسْأَلُوا أَهْل الذِّكْر- الْعُلَمَاء بِالتَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيل -إنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ- ذَلِكَ فَإِنَّهُمْ يَعْلَمُونَهُ وَأَنْتُمْ إلَى تَصْدِيقهمْ أَقْرَب مِنْ تَصْدِيق الْمُؤْمِنِينَ بِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

تحياتي لك


10 - رحماك ياعقلى
ahmed ( 2009 / 6 / 1 - 09:02 )
ياجماعة قتلتونا........محمد كاتب ........محمداديب::::::محمد قائد سياسى.......محمدداهية..محمد مطلع على احداث التاريخ كلها.......محمددرس علم الاحياء وعلم الفلك وعلم التشريح وعلم اللغة العربية وعلوم الفضاء(الناسا) وعلوم الفيزياء وعلوم الطب بمختلف الفروع والعلوم العسكريةووووووووووووووو
ولخصها فى كتاب اسماه القران!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ياجماعة ارسوعلى بر
هل المهم ان يكون ليس وحيا
والله عيـــــــــــــــــب
يامن تظنون بانكم علمانيين والله عيب
نحن امنا وسلمنا والحمد لله رب العالميـــــــن


11 - الآية التي قصمت ظهر الإسلاميين
محمد الخليفه ( 2009 / 6 / 1 - 10:33 )
استاذي مالوم أبو رغيف ، يجدر بي أن أضيف إلى مقالك حول هذه الآية بأن هذه الآية قد قصد بها جميع الكتب السماوية وهذا ما يثبته القرآن نفسة إلا أن بعض الصحابة ومنهم حبر الأمة عبدالله بن عباس وسعيد بن جبير يقولون أن المعني بها هو التوراة وللأهمية جرى نشره


12 - صدقت
مايسترو ( 2009 / 6 / 1 - 11:13 )
السيد مالوم لقد صدقت في كل كلمة في هذه المقالة التي أعتبرها أكثرة صحة من قرآن محمد وأكثر نقاءً منها، وليس لي سوى أن اقتبس من مقالك الرائع الجملة الأخيرة منه وهذا يلخص كل شيء وان ذلك يعني ان الانسان ليس متقدما على القرآن فقط بل على الله نفسه.


13 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 6 / 1 - 11:42 )
صدق الله وكذب مالوم... ولو صدق ...ان هذا الموقع المتمدن لقد جحد بايات لله وكفر بها وعتا عن ربه عتوا كبيرا ... وان هذا الموقع لايمتلك اي تمدن يظهر به على الحياديه او الدموقراطيه فعدما تظهر حقيقة الخالق يخفيها ويظهر ماهو باطل فيقوم بحذف المقالات التي تظهر الحقيقه ويظهر ما كان هو باطل

{وَإِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَحْدَهُ اشْمَأَزَّتْ قُلُوبُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَإِذَا ذُكِرَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ }الزمر45


14 - الي أحمد صاحب التعليق رقم 10
علي ( 2009 / 6 / 1 - 13:22 )
قد عرفتك فثمة نسب بيننا ... المهم ، إقرأ كتاب محنتي مع القرآن لعباس عبدالنور .. تجده بمحرك البحث قوقل ثم سنرى تعليقاتك بعد القراءة


15 - شكرا للجميع لكن كلمتي للسيد ملوم
حمادي بلخشين ( 2009 / 6 / 1 - 13:24 )


لما كان القرآن يخاطب اجيالا كثيرة
وجب ان تكون معجزاته مفتوحة و متكررة لكل جيل، وقد وعد الخالق بذلك سنريهم آياتنا في الأفاق و في انفسهم حتى يتبين لهم انه الحق) لأجل ذلك قال بن مسعود
القرآن يفسره الزمان
لقد كان الأعجاز اللغوي أول لتحديات التي واجه بها القرآن منكريه وقد واجه بذلك التحدي قوما يقدسون اللغة العربية الي حد وضعهم معلقات الشعر في جوف الكعبة
حين طلب عمر من لبيد انشاد بعض شعره اجاب كيف اوقل شعرا بعد سورة البقرة) لبيد عاش ستين ستين في الجاهلية و ستين سنة في الإسلام لم يقل فيها الا بيتا واحدا
الحمد الذي الذي لم ياتني اجلي حتى كساني من الإسلام سربالا
سيد مالوم
ان كنت من اهل الإختصاص في المجال اللغوي فقد جانبت الصواب بطريقة تبعث على الدهشة، فسيكون مثلك في- صحة معلوماتك- لا تختلف عن متخصص رياضي يجزم ان مارادونا كان حارس مرمى سينيغالي فاشل، و ان بيليه صبي اشقر شاذ كان يؤجر مؤخرته حتى يدخل في الوقت الإضافي في كل مقابلة للفريق البرازيلي
اما ان كنت مثلي أنا من غير اهل الأختصاص فسؤال أهل الذكر الذين افنوا اعمارهم في دراسات اكاديمية تغنيك و تغنيني عن ابداء اي راي طريف يشكك في ... مصداقيتك


16 - طلعت خيري الحبيب
عيساوي ( 2009 / 6 / 1 - 13:31 )
صحيح انت ايضا...لو تشهد ان الله هو واحد لن يُقبَل منك إذ يجب ان تذكر محمداً حتى يقبلوا منك.
مثال بسيط يأتيني الان: الخمس لله...غير مقبول، لكن لو أزدت: ولرسوله...سيؤيدوك. اطيعوا الله...ابدا فان الله غير كاف، لكن لو تضيف: ورسوله، سيصفقون لك


17 - اللغة لا يمكن ان تكون معجزة
مالوم ابو رغيف ( 2009 / 6 / 1 - 13:48 )
السيد حمادي المحترم
اللغة، اي لغة هي صناعة بشرية، واي ابداع فيها هو ابداع بشري، الانسان هو الذي وضع قواعدها وقوانينها وعرف كلماتها ومعانيها ، واذا قارنت اللغة العربية الحالية مع لغة القرآن لوجدت ان الاف من الكلمات الجديدة قد ادخلت الى اللغة العربية لمجاراة التطور والحداثة التي يشهدها العالم، ودخلت الكثير من الكلمات الاجنبية كالتلفزة والكامرة والراديوا والتلفون والسينما.. فكل ابداع او تطور مثل ما اسلفت هو ابداع بشري وليس لله فيه من دخل ولا مساهمة، فكيف تكون اللغة العربية هي معجزة محمد.؟
هل كان محمد لا يحسن النطق ولا الكلام مثلي ومثلك لاننا لسنا من اصحاب الاختصاص فشمر الله عن ساعده وخط قرانا لتحدى به الشعراء.؟
في المصارعة والملاكمة تاخذ الاوزان بنظر الاعتبار عندما تقام المباريات، فهل وزن الله المبدع الكلي للكون بوزن شاعر صعلوك مثلا مثل عروة بن الورد.؟

صحيح ان محمدا كان اميا لكن الامية لا تعني عدم حسن الكلام وصياغة الجمل بل تعني عدم المقدرة على القرأة والكتابة..
والقرآن تقليد لسجع كان يسمى سجع الكهان، واذا كان الاسلام دينيا لكل الشعوب، فيجب ان تكون المعجزة مبهرة ومدهشة لكل الشعوب ايضا، فانظر ماذا سيكون لدينا لو ترجمنا القرأن الى للغة اخرى، سيكون اشبه باحاديث غير م


18 - موضوع مكرر
المستفهم ( 2009 / 6 / 1 - 15:56 )
محاولات إخضاع القرآن لقواعد وضعت بعد نزوله بمئات السنين تجني على العقل، لقد نزل القرآن على عرب أقحاح يتميزون ببلاغتهم وقد نزل موافقا للقواعد التي كانوا يتكلمون بها، ولا أستطيع أن أتخيل أخطاءا لغوية لم يكتشفوها في ذلك الوقت وأكتشفناها نحن الآن, الرجاء المحاولة مرة أخرى لأن هذا الموضوع أصبح معادا ومملا ولم ولن يؤدي إلى إرتداد المسلمين عن الإسلام لضعف حجته.


19 - الى عيساوي
طلعت خيري ( 2009 / 6 / 1 - 18:55 )
السلام عليكم
او شهدانا لمحمد وحده لق كفرنا وعلينا ان نشهد بالله وحده ونؤمن بانبياءه ورسله لافرق بين عيسى ومحمد

اعتقد ان الخمس هو من الدين السياسي الشعي ما انزل الله به من سلطان اما الخمس في الحقيقه فهي غنائم الحرب ... ولا تنسى ياصديقي المسلمين اليوم هم جميعا غنائم حرب للغرب وامريكا مع التقدير

اخر الافلام

.. المرشد الأعلى في إيران هو من يعين قيادة حزب الله في لبنان؟


.. 72-Al-Aanaam




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تدك قاعدة ومطار -را


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في العراق تنفّذ 4 عمليات ضد




.. ضحايا الاعتداءات الجنسية في الكنائس يأملون بلقاء البابا فرنس