الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


من أين جاء التكفير في الإسلام ؟ - دولة مدنية أم دولة الكهنوت ؟

محمد وجدي
كاتب، وشاعر، وباحث تاريخ

(Mohamed Wagdy)

2009 / 6 / 9
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


كان احمد بن حنبل اول من ابتدع فكرة التكفير في الواقع الاسلامي وكان من اشهر الذين أبرز في وجوههم سلاح التكفير القائلين بخلق القرآن ، وقد نقل إلينا كتابه " الرد على الجهمية والزنادقة وملحقه كتاب السنة " نصه التكفيري الآتي :

( القرآن كلام الله ، تكلم به ، ليس بمخلوق ، ومن زعم أن القرآن مخلوق فهو جهمي كافر ، ومن زعم أن القرآن كلام الله ووقف ولم يقل ليس بمخلوق فهو أخبث من الأول ، ومن زعم أن ألفاظنا به وتلاوتنا له مخلوقة والقرآن كلام الله فهو جهمي ، ومن لم يكفر هؤلاء القوم فهو مثلهم ) .

( المصدر السابق : نشر وتوزيع رئاسة إدارات البحوث العلمية والافتاء والدعوة والإرشاد بالسعودية )

ولم يكتف ابن حنبل بتكفير هؤلاء .. بل كفر القدرية كذلك " المصدر السابق "


ثم كفر تارك الصلاة وحرم دفنه في مقابر المسلمين من دون بقية فقهاء ورجال السلف

" انظر كتب الفقه الحنبلي باب الصلاة "

وبهذا أبرز ابن حنبل صورة لم تكن موجودة من قبل من صور التشدد الفكري والتطرف القائم على تكفير المسلم للمسلم ليفتح بابا ً لمن بعده للاستمرار على نفس المنهجية .



2- ابن تيمية التلميذ النجيب


أنتج ابن تيمية مئات الفتاوى التي تتعلق بالمخالفين في العقيدة وسائر جوانب الفقه كانت فيها صراعات دائمة بينه وبين خصومه من الفقهاء أو الصوفية والشيعة وانتهى به الأمر إلى الموت في الحبس .

( راجع الدرر الكامنة لابن حجر ج 1 / 144 ) .
وكان من أشهر فتاوى ابن تيمية اباحة مقاتلة الحكام المعطلين للشرائع ، وكانت تلك الفتوى أول ما طبقت على حاكم معاصر كان السادات " تسمى تلك الفتوى بفتوى الياثق ، وهو كتاب جنكيز خان الذي حكم به التتار بعد أن أسلموا وكفرهم ابن تيمية على أساسه " .

3 - تلاميذ على نهجه

سار على نهج ابن تيمية من بعده ابن القيم الجوزية وابن كثير الدمشقي وابن قدامة ... هؤلاء المراجع الذين
اعتمد عليها تيار الجهاد في صياغة أفكاره ومعتقداته تجاه الواقع والحكام والمخالفين على وجه العموم

موقف الحنابلة ومن تابعهم من أصحاب الديانات الأخرى

قال ابن حنبل :
" ليس لليهود ولا للنصارى أن يحدثوا في مصر مصره المسلمون بيعة ولا كنيسة ولا يضربون فيها ناقوسا ً إلا فيما كان لهم
صلحا ً " ( انظر أحكام أهل الذمة للخلال ) .

وقال الشافعي :
" لا يحدثوا في أمصار المسلمين كنيسة ولا مجتمعا ً لصلواتهم ولا يظهرون فيها حمل خمر ولا إدخال خنزير ولا يحدثون بناء يطولون به على بناء المسلمين ، وأن يفرقوا بين هيئاتهم في الملبس والمركب وبين هيئات المسلمين وأن يعقدوا الزنار على أوساطهم " .
( انظر المختصر ) .

ولم يخرج ابن تيمية عن خط التشدد .. فقد تابع تشدده الذي بدأه ضد خصومه المسلمين مع أصحاب الديانات الأخرى كذلك فقال :

" إن كل كنيسة في مصر والقاهرة والكوفة والبصرة وواسط وبغداد ونحوها من الأمصار التي مصرها المسلمون بأرض العنوة فإنه يجب إزالتها إما بالهدم أو غيره بحيث لا يبقى لهم معبد في بلد فتحه المسلمون بأرض العنوة سواء كانت تلك المعابد قديمة قبل الفتح أو مستحدثة " .

( انظر مجموع الرسائل والمسائل ، أحكام أهل الذمة ، وانظر كذلك أحكام أهل الذمة لابن القيم ويقصد بأرض العنوة البلاد التي فتحت بالسيف ) .
وعلى هذا الأساس نشأت فكرة استحلال المسيحيين في واقع الحركات الإسلامية في مصر وغيرها ، ووجد تيار الجهاد المبررات الشرعية التي تبيح له الاعتداء على ممتلكاتهم وقتلهم .
وقد ورثت الحركات الإسلامية المعاصرة من السلف التبرير الشرعي للتطرف وتحجيم دور العقل ومعاداة باقي الديانات واستباحتهم .

روايات يعتمد عليها الأصوليون لمعاداة غير المسلمين

1- " لا تبدأوا أهل الذمة بالسلام وإذا لقيتم أحدهم في الطريق فاضطروهم إلى أضيقه " .
( الترمذي كتاب السير ومسلم كتاب السلام وأبو داود كتاب الأدب ) .
2- " أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين "
( النسائي كتاب القسامة ، أبو داود كتاب الجهاد ، الترمذي كتاب السير ) .
3- " لا تساكنوا المشركين ولا تجامعوهم فمن ساكنهم أو جامعهم فهو مثلهم " ( أبو داود كتاب الجهاد ) .
4- " إن أبوا إلا أن تأخذوه كرها - أي مال أهل الذمة - فخذوه " . ( أبو داود كتاب الأطعمة ، الترمذي كتاب السير ، البخاري كتاب المظالم والغصب ، مسلم كتاب اللقطة ) .

تلك الروايات التي لا بد من رفضها رفضا ً تاما ً لأن أساس المواطنة هو التساوي بين الجميع ، وعلى هذا وجبت المطالبة بإقامة الدولة المدنية لا الدينية القائمة على نصوص مشكوك فيها أو على نص مقدس سليم عند طرف في الدولة المدنية غير ملزم وغير سليم عند طرف آخر في الدولة المدنية ويساء تفسيره على أفضل الاحتمالات









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 6 / 8 - 19:46 )
الزميل محمد وجدي
احب ان انبه عن بعض الاشياء .. كل قول اسلامي او فتوى او حديث سواء ان كان صحيح او قدسي او مؤثور تاريخي عن الدين الاسلامي يعبر عن (موضوع تشريعي) اذا لم يكن مدعوم بالايات القرانيه يعتبر دين سياسي منسوب الى الاسلام لاصحة له نحنوا بحاجه الى الرجوع الى القران لتفيكك الاكاذيب التي تنسب الى الاسلام... جمع الذين تحدثة عنهم مثل ابن حبل او ابن تيميه اوابن القيم الجوزيه لايمتلكون الدليل على مايقولون


2 - closed mind
aly ( 2009 / 6 / 8 - 22:48 )
to the comment no.1 talaat khairy,sir i do not believe you think or have brain,unfortunately you are the sympol of the average muslim who has total closed mind,you are hopeless case


3 - للاخ طلعت خيري
محمد وجدي ( 2009 / 6 / 9 - 00:12 )
نعم ...

وهذا هو السبب في الجناية على الاسلام ... الروايات التي وضعها كل فريق لنصرة مذهبه واتجاهه

لا خلاف بيننا سيدي


4 - الأخ طلعت خيري
مارسيل فيليب ( 2009 / 6 / 9 - 03:01 )
التصور الاسلامي هو ببساطة : كل من لم يكن مسلما .. كتابيا كان أم مجوسيا أم مشركا أم ملحدا فهو كافر ويجوز عليه الحد
فالناس في الكفر بمفهوم الأسلام ملة واحدة ... الا أن هناك تقسيما فقهيا للكفار يقسمهم الى فئتين : الكتابيين والمشركين ، والفارق الوحيد بينهم هو في قبول الجزية واستحقاق الحق في الحياة !!!
ففي حين تفرض الجزية على الكتابيين ( أي المسيحيين واليهود ) ويٌلحق بهم المجوس ( لحديث : سنوا بهم سنة اهل الكتاب ) فلا يٌقبل من المشركين الا أحد خيارين : الاسلام .... أو السيف !!! ، وهذا رأي جمهور الفقهاء من الشافعية والحنابلة والظاهرية ، أما الاحناف فقد قبلوا الجزية من جميع المشركين باستثناء مشركي العرب الذين لا يُقبل منهم الا الاسلام أو القتل ، في حين اجاز المالكية قبول الجزية من جميع فئات المشركين ، ولكن الدليل الفقهي الصحيح مع رأي الجمهور كما قرر المحققون ، وهذا ما يشهد به صريح النصوص القرآنية مثل (فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ ) التوبة : 5 ، (قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ ع


5 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 6 / 9 - 04:43 )
مارسيل فيليب
شكرا جزيلا على التعليق ان الاسلام لايقر العداوة الا من اعتدى عليه .. اما من ناحية الدعوه فان الانسان حر في اعتناق اي دين
حسب قناعته اما قضية الكفر فان المسلمين انفسهم لايعرفون كلمة الكفر ... فالكفر هو انحطاط العمل او اخسارة ذلك المجهود الديني يوم القيامه لانه لايطابق ما وصى الله به الانسان ان يعمل به اتجاه ربه..ولا توجد اي عقوبه جزائيه على من اعتنق ديانه اخرى باقامة الحد عليه لا اذا اعتدى اما اذا كان اعتقاد فكري
فلاحد عليه
وهذا الدليل على الاعتقاد الفكري لاعقوبة عليه في الدنيا انما ترك الله الفصل بينهم يوم القيامة
قال الله
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }الحج17
ويترك الخيار على البقاء على القوميه او العرقيه او الدينيه ان امنوا بالله واليوم الاخر
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }البقرة62<


6 - تقول ابن حنبل كان الاول؟
سلام الشمري ( 2009 / 6 / 9 - 11:31 )
لقد كفَّر المسلمين بعضهم البعض وفتكوا ببعضهم البعض منذ عهد الخلفاء الراشدين بل ربما حتى في زمن الرسول ان صحت روايات البعض فلماذا تركت هذا الشرف لابن حنبل
ان قصدت قوننة الاتهام بالكفر فقد كانت كلمات العديد من الصحابة عندما اعتلوا المنبر تنقلب قوانيناً يجري وفقها التحليل والتحريم والحد
الست متساهلاً مع اصحاب السبق؟
وشكراً للاخ محمد وجدي على هذا الموضوع الجدير بالنقاش


7 - اسلام ×مسلمين
احمد الشمري ( 2009 / 6 / 9 - 13:40 )
التكفير بنظر المتشددين المسلمين (وهم أغلبيه) يعتبر أصل أصيل من الدين

أنا حينما أنظر للاسلام لايمكنني أن احكم عليه من خلال تصرفات الاكثريه فقط

فكما نعلم بأن تلك النصوص الدينيه الاسلاميه لها اسباب نزول وايضا من ضمن أدوات الفقيه (الاجتهاد) مما يخوله لنسف اراء فقهيه كثيره سابقه لعصره اذن

كان بالامكان افضل مما هو حاصل من الثقافه الدينيه الدمويه التي لاتخدم أحد ابدا سواء مسلمين او غير مسلمين


8 - تنازل في غير محله
مختار ( 2009 / 6 / 9 - 14:18 )
تقول: ( على هذا وجبت المطالبة بإقامة الدولة المدنية لا الدينية القائمة على نصوص مشكوك فيها أو على نص مقدس سليم عند طرف في الدولة المدنية غير ملزم وغير سليم عند طرف آخر في الدولة المدنية ويساء تفسيره على أفضل الاحتمالات).
ثم تقول وتتنازل ع جوهر ما جاء في مقالك في ردك على السيد طلعت خيري (وهذا هو السبب في الجناية على الإسلام)
هنا أقول لك: إن مناداتك بالدولة المدنية تعني أول ما تعني الاحتكام إلى قوانين وضعية وإلى رجال غير رجال الدين. وأنت بهذا تخرج من الإسلام بإجماع كل فقهاء الإسلام لأنك تعطل شرع الله، وترتكب جناية على الإسلام دون أن تدري، أقول على الإسلام وليس على المسلمين الذين هم في أمس الحاجة إلى الدولة المدنية الديمقراطية.
هل أنت تعتقد فعلا أن ابن حنبل وابن تيمية وكل سلسلة الفقهاء الذين يعتبرون بحق أسلاف الأصوليين المعاصرين كانوا يجهلون الإسلام. كلا بل هم أعرف الناس بالإسلام لأنهم يعتمدون على آخر ما (نزل) من القرآن ونسخ ما قبله (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِين)، وهذا الحكم يشمل أهل الكتاب أيضا باتفاق الجميع.
وهناك قاعدة شرعية تقول: (من لم يكفر الكافر فهو كافر)
أنا أعتقد أنه لا يمكن بناء دولة مدنية


9 - كذب
سرجون ( 2009 / 6 / 9 - 19:06 )
الاسلام انتج في ما انتج تراثا هائلا من الاكاذيب يمكن ان تتداوله كل جهه لصالحها، وفيه من المتناقضات والمتعارضات ما ينسخ نفسه بنفسه مكانا وزمانا والسؤال هنا ، دائما وابدا هو: من يكذب على من؟.. شيء ميت لا يجرؤ أحد على دفنه.. فهل للميت ان يمنح حياة، كل ما تفعله اي حركة أو منظمة أو حزب أو دولة أو شحشوط باسم الاسلام ان يقتل أو يأمر بالقتل. اليس القتل والامر بالقل بحد ذاته تمرد على عمل الرب خالق السموات والأرض والحيوانات والبشر، ولو شاء لم يخلقها ام أنه خلقها لكي تتهدم وتنحر على ايدي من تسمو وتسممو وتذرعو وتدرعو بالاسلام. كفاية كذب كفاية نكد وانتبهو اخيرا للحياة. نتحداهم أن ينجحو في بناء حياة قرية او مدينة تحفظ للناس كرامتهم وخبزهم حتى لو كانو ستين مسلمين. شالوم


10 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 6 / 9 - 19:21 )
الزميل مختار
هناك مثل يقول( تفرح القطه بعمى اهلها ) مع الاسف انت ضد التغير تحاول ان تبقى الامه الاسلاميه على عمها .. وانت تستفاد من هذا العمى سياسيا .. على الاقل تحافظ على ما اكتسبته سياسيا
من ذلك الجهل حتى لوجاء انبياء ورسل وتغيرت البشريه فلن تقبل تريد الجهل حتى تعبر فيه عن قاعدتك الشعبيه وفكارك الانتقاديه

اخر الافلام

.. عواطف الأسدي: رجال الدين مرتبطون بالنظام ويستفيدون منه


.. المسلمون في النرويج يؤدون صلاة عيد الأضحى المبارك




.. هل الأديان والأساطير موجودة في داخلنا قبل ظهورها في الواقع ؟


.. الأب الروحي لـAI جيفري هنتون يحذر: الذكاء الاصطناعي سيتغلب ع




.. استهداف المقاومة الإسلامية بمسيّرة موقع بياض بليدا التابع لل