الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


اذا كان من حقك ان تؤمن اليس من حقي ان اكفر؟

مالوم ابو رغيف

2009 / 6 / 16
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني



الايمان هو الاعتقاد الكامل والشامل والتام بصدق الظاهرة او الحدث، فلا يحتاج المؤمن الى دليل ولا الى برهان، فهو قد صادر عقله ووضعه على الرفوف العالية حتى لا يكون في متناوله. فاي محاولة لتناول العقل وتشغيله، واي استفسار او تساؤل عن الله او عن الكون او عن الظواهر الطبيعية تستند على قاعدة ومنهج التفكير المنطقي والتحاجج والبحث العلمي ، تعتبر ردة وزندقة وكفر والحاد وتضمن لصاحبها مقعدا في النار واغتيالا بيد مؤمن دموي معتوه او تعزيرا بفتوى شيخ وجد ان في شرب قدح الشاي مع الذبابة الواقعة فيه اعجاز علمي.(1)
لم ياتي محمد بمعجزة ولا بخارقة، فهو لم يجعل الشمس تشرق من المغرب وتغرب في المشرق، لم يحيي الطير ولم يعيد الموتى الى الحياة، لم يحول الصحراء العربية الرمضاء الى روض من رياض الجنة ولم يفجر ينبوع ماء، مع ان الناس كانت تموت ضمأً، لم يستطع رد الاذى عن نفسه ولا عن اتباعه، لم يصمد بوجه اعداؤه، فهرب هو وصديقه ابو بكر خائفا مذعورا وخاطر بحياة ابن عمه الصبي انذاك علي بن ابي طالب لينقذ جلده، تركه نائما على فراشه معرضا للموت ولانتقام قريش، رغم انه وكما يزعم، اي محمد، مؤيد ومسنود بملائكة شداد غلاظ، ومع كل قوتهم وبطشهم واعدادهم المؤلفة لم يستطعوا ان يقتلوا اكثر من سبعين مشركا في عركة بدر. فهل يوجد غير الايمان للتصديق بنبوته؟
الايمان لا يحتاج الى اثبات ولا دليل ولا الى للمعجزة. الايمان يستوجب التصديق دون محاججة، بان معجزة محمد هي القرآن، وان القرآن فيه علوم الاولين والاخرين، وان لغته هي لغة الهية، وانه قديم غير مخلوق، منزل غير مصنوع، هو لغة الله المقدسة واحكامه التي لا ياتيها الباطل لا من خلفها ولا من امامها.
الايمان هو حرية الاختيار، هو قناعة الانسان وتصديقه دون وسائل قسرية دونما اجبار. هو تماما مثل الاسلوب الذي يتبعه شهود يهوا في نشر عقيدتهم الدينية... يقفون على ارصفة الطرقات وهم يحملون مجلة استيقضوا او برج المراقبة دونما دعوة الناس بالصراخ كما يفعل المسلمون باذانهم عند استخدام مكبرات الصوت في الاحياء السكينة ليزعجوا الناس ويعكروا صفوهم ولا يحق لاحد الاعتراض لان ذلك يعني الاستهزاء بالله وبعبيده.
تقترب الناس من شهود يهوا توجه لهم الاسئلة، يتولى الدعاة اليهويين الشرح على قدر معرفتهم بالاجوبة، فاما القدرة على اقناع السائل او عدم اقناعه، وعندها يتحمل الدعاة استهزاء السائل واستخفافه بعقولهم واستهباله بايمانهم دون ان يبدر اي موقف عدائي منهم. فمثلما لهم حرية نشر عقيدتهم، للاخرين ايضا حق الرفض، بما ان لهم حق اثبات صحة معتقدهم، للاخرين بالمقابل حق تفنيده.
اذا كان للمؤمين المسلمين حق تفنيد اعتقاد الاخرين بعدم وجود اله، افليس للاخرين حق اثبات خطل رأي المؤمنين بوجود اله.؟
اذا كان للمسلمين حق الدعوة الى ربهم ونبيهم افليس للاخرين حق الدعوة الى عدم تصديقهم او الدعوة الى اله ونبي اخر.؟
اذا كان للمؤمنين حق وضع العقل على الرفوف العالية واهماله، افليس للاخرين حق الدعوة لاستخدام عقولهم في التحليل العلمي والمنطقي؟
واذا كان من حق المسلمين تقديس الحجر الاسود، افليس من حق الاخرين حق تقديس العقل، حق تقديس الحرية، حق تقديس كرامة الانسان؟
واذا كان منحقك ان تؤمن افليس من حقي ان لا أؤمن.؟
الم يقل الله
فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" إذا وَقَع الذُبابُ في إناءِ أحَدِكم فَليغمسُه كلَهُ، ثم ليطَرحهُ، فإنَ في أحَدِ جنَاحيهِ الداء، وفي الآخَرِ شفاء".
رواه البخاري، وأبو داود، والنسائي، وابن ماجه، وأحمد، وعبد ابن حميد، والدارمي، وأبو عبيد، وأبو يعلي، وابن الجارود، وابن خزيمه، وابن حبان، والحاكم، وابن السكن، والبزار، وابن قتيبة، والطبراني، والبيهقي، والطحاوي، وأبو داود الطيالسي، وابن النجار، والبغوي، وابن أبي خيثمة، وابن عبد البر.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - صدقت يا أستاذ مالوم
Taher ( 2009 / 6 / 15 - 21:04 )
أحييك على مقالتك الرائعة والتى لن يفهمها المسلم الذى تادب بالقرآن ونصوصه الرحيمة والمتسامحة مع الآخر لدرجة الدعوى إلى قتاله وقتله حتى يكون الدين كله لإله الإسلام . الإيمان الإسلامى إيمان جبرى لا حرية فيه ولا أختيار الأختيار الوحيد هو إما أن تبقى مسلماً أو يتم مصادرة حريتك وحياتك .
شهود يهوة بشر يؤمنون بإنسانية الإنسان ويحترمونك سواء كنت مؤمناً أو كافراً سواء آمنت بما يقولون او رفضت عقائدهم ، بل ستظل صديق لهم لو أردت ذلك وسيستمرون فى زيارتك احتراماً لرغبتك . ولن تصدر من أفواههم ألفاظاً نابية او دعوات باللعنات والخراب على بيتك أو بيوت الآخرين الذين يرفضون الإيمان بهم. هذا هو الإحترام لعقل الإنسان وإنسانية الإنسان وليت المسلم يرجع إلى رشده ويتعلم آداب الحوار والمعاملة والأخلاق الحميدة التى لا وجود لها فى امة الإسلام الإرهابى


2 - شكرا للكاتب
aziz ( 2009 / 6 / 15 - 23:57 )
انا استخدمت حقي بالتفكير وطلقت الدين ولكن الدين ابى ان يتركني ...فما الحل للهروب منه ؟؟ لماذا ابق اصلي نفاقاً ؟ولماذا اصوم نفاقا؟ اما عن فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر هذه الاية لها حكايه.. فهذه الاية بالغرب يقوم الدعاة الاسلاميين بالضحك على ذوقون الغربيين ليقنعوهم ان القران مع حرية المعتقد وانه بإمكانك ان تُسلم وتترك الاسلام لاحقاً .هذا تفسيرها غربياً , اما شرقياً ليس للمسلم نصيب منها ان اراد ان يختار طريقه.. فتفسيرها الحقيقي , يعني المسلمين لا يجبرون اهل الكتبا بالايلام ولا تعني الايه حرية المسلم ان شاء آمن وان شاء كفر.... شكرا لك


3 - امة تقول ما لا تفعل
سارة ( 2009 / 6 / 16 - 01:23 )
هذا بلاء علمه عند الله تعالى
كم يعجبني عنوان مقالة الدكتور البغدادي ويضحكني ايضا
الامة التي ليس لها مثيل


4 - الالحاد دين معكوس و تصنيم مجرد للعقل
مماس / المغرب ( 2009 / 6 / 16 - 03:38 )
لك كامل الحق ان تكون ملحدا ، عنيت ان تكون مؤمنا معكوسا ، عنيت ان تعبد غير الله تعالى ، عنيت أن تعبد العقل اله العقلانيين او تعبد الجنس اله الهيدونيين ، او تعبد اللاشعور اله فرويد او قانون الانتخاب و التطور اله دارون ،
اعبد نفسك او اعبد الانسان المجرد ، او اعبد الاها باطنياشكله كما تشاء غير الله الحق
فقط لا نريد ان تتعمق لديك عقدة الاضطهاد لانك الان على اول درجة من درجات بارانويا بدئية ،

فقط لا ترمي المؤمنين بالسفاهة ،حتى لا يصارحوك انك مغرق في عتمة وجودك ، و انك واقع في شرك دين معكوس لا تنتبه اليه ، تمارسه دون ان يكون لك حق اختياره و لا الحسم في الموقف منه

الحياة مليئة بالالوان عزيزي و كدلك ما بعدها ،
لك ان تختار لنفسك عقلا سفيها او عقلا جليلا

ازول = سلام


5 - إلى مماس من المغرب - هل يوجد بالحوار أسفه منك ؟؟؟
جلال ( 2009 / 6 / 16 - 06:37 )
العقل العلمي هو العقل الجليل. عقل آينشتاين وماكسويل وشاتير ووايتهيد وبيرتراند راسل وآلاف من صناع الحضارة الحديثة. العقل السفيه هو العقل الذي لا يحترم العلم. إذا اعتقدت بأن اعتداءك الهمجي على صفحات الإلحاد والملحدين ستمر دون عقاب فإنك واهم.


6 - الانسان يولد حراً
كوريا ( 2009 / 6 / 16 - 07:19 )
الانسان يولد حراً من كل شيء بما فيها الايمان. وعليه لا يجوز اجباره على الايمان باي معتقد ولكن له كامل الحرية اذا اراد. فالمؤمن هو الذي تغير عن الشيء الطبيعي, وعليه لماذا يدعى الطبيعي كافراً!؟ والذي معناه ان الانسان يولد كافراً!.0


7 - ما سبب كراهية وحقد المؤمن على الملحدين ؟؟؟؟؟
جلال ( 2009 / 6 / 16 - 07:56 )
يوجد مواطن كثيرة للقاء بين الملحد والمؤمن، مثل فهم القضايا العلمية ومثل ركوبهم في الأتوبيس مع بعضهم ومثل الاستمتاع بالمناظر الطبيعية والاقتراع يوم الانتخابات. ولكن عند مناقشة الاعتقاد يختلفون ويتضح حقد كثير من المؤمن ( خاصة الغبي ) على الملحدين. مثل هذا المختل من المغرب الذي يصر على تلويث صفحات الإلحاد بقاذوراته معتقداً أن لا أحد يراه.
السفيه الحقيقي هو من يعتدي على آراء الآخرين ويحاول منعهم من كتابة معتقداتهم بحرية. هذا المريض من المغرب يدعي كاذباً أن للآخرين الحق في الإلحاد شريطة عدم تعرضهم لمسألة الإيمان !!!!!
كيف يكتب الملحدين قضاياهم بينما الإلحاد هو مجرد ردودو فكرية على الدين ومعتقدات الدين وخرافات الدين. الدين هو الأسبق بالاعتداء على العقول ولولا الدين لما وجد شيء اسمه إلحاد من الأصل.
الملحد يعتبر الله خرافة بينما المؤمن يعتبره حقيقة ( علمية !! ). لذلك وبدون لف أو دوران فإن الملحد يتهم المؤمن بالغباء لأن المؤمن لا يؤمن بمسلمات العقل وبديهيات البرهان.
حسناً من قبيل الذوق الإنساني واللباقة، لا يجب على المؤمنين التعرض للملحدين ولا يجب على الملحدين التعرض المباشر للمؤمنين. عندما يجد المؤمن صفحة للملحدين فإن تدخله الفج والهمجي بينهم يعتبر تعدياً إجرامياً على حرية الرأي،


8 - النبي محمد كان من عبدة الجنس
جلال ( 2009 / 6 / 16 - 08:17 )
لا يوجد في التاريخ شخص شهواني عبد الجنس ومارسه مفاخذة مع الطفلة عائشة ونكح الجميلات دون عقد زواج واقتنص زينب زوجة ابنه زيد. هل هناك حقارة أكثر من هذه ؟؟؟


9 - الاختيار
امين ( 2009 / 6 / 16 - 08:55 )
الى السيد مماس
سؤالك وجيه جدا لك ان تختار لنفسك عقلا سفيها او عقلا جليلا
العقل السفيه يخاف السؤال يؤمن بالخرافه دون نقاش يصدق ويعتقد بكل الغيبيات البعيده عن المنطق والحجه والبرهان والدليل العقل السفيه لايناقش من ياتيه وبيده كتاب ملئ بالاخطاء العلميه وبعيد كل البعد عن ابسط المفاهيم الانسانيه في المحبه وقبول الاخر واحترام البشر نساء ورجال ويقول انه من الله وانا رسوله وصفات العقل السفيه طويله ولانريد الاطاله
اما العقل الجليل فهو يسأل ويناقش ويطلب الحجه والبرهان ويعتمد العلم والاستقراءوالمشاهده وهو عقل متطور يؤمن بحركة الزمان والمكان وتطور المفاهيم والقيم بموجبها لذا يرفض الكراهيه والغاء الاخر ويساوي بين الرجل والمرأه ويقبل الاخر مهما كان جنسه ولونه واعتقاده و و وايضا صفات العقل الجليل طويله ولانريد
الاطاله
والان اي عقل تختار ؟
شكرا للكاتب ذو العقل الجليل
وتحيه خاصه للمعلق جلال الجليل


10 - ياجلال فاليكن لك نصيب من إسمك
الجوكر ( 2009 / 6 / 16 - 11:11 )
تتهكم على حبيب القلوب بدعوى نكاحه الكثير
ولقد قال تعالى عنه (ماأنا إلابشر مثلكم
وتعدد الزوجات كان امرا طبيعيا في زمانه وعند كثير من الشعوب ومن لم تكن عنده أكثر من زوجه وفيه كانت لديه أكثر من خليله غبيه إن أردت الحكم على سيدنا محمد بالحق فدع الكلام فيما لم تشهده ولم تحط بعلمه وابحث عن محمد البشر ومحمد النبي والرسول من القران وزواجه من إمرأة زيد ما كان إلا لعله وضحها الله في كتابه
تقبل إحترامي


11 - الايمان اعمي بطبيعته
محمد البدري ( 2009 / 6 / 16 - 11:14 )
ان مشكلة المؤمن انه لا دليل له علي ايمانه، ولهذا نجده مرتبكا امام كل من يمكنه البرهنة علي فرضياته او اطروحاته علمية كانت ام اجتماعية ام سياسية. والاهم لو انه برهن علي ان الايمان غيبا لا يمكنه الصمود امام براهين الماده. وهذا هو السبب لكراهية المؤمنين للعلم وكراهية الدين للعلم، لانه يعرف تمام المعرفة ان الايمان هو عمي عقلي والعكس صحيح حيث يكون الكفر او الشك اكر مصداقية. فالايمان هو ايمان اعمي مهما كانت حجج المؤمنين


12 - إلى الجوكر
صلاح يوسف ( 2009 / 6 / 16 - 12:04 )
قصة زينب في القرآن أكبر دليل على أن القرآن من تخاريف محمد. هل نفقت النساء ولم تبق في الكون إلا زوجة ابنه ؟؟؟؟؟ كان محمد يكنى قبل الإسلام أبا زيد. خرج مرة محمد يطلب زيداً في بيته ولم يجده فخرجت زينب عجلى وكانت تخمر عجينها ففعل الريح ما فعل وعبث بردائها، فلما شاهدها جعل يتمم قائلاً: سبحان مقلب القلوب. محمد عشق زينب من أول نظرة إلى عورتها التي كشفها الريح. لو كان لك صديق من هذا النوع هل تؤمنه على زوجتك أو ابنتك ؟؟؟؟؟ رجل منحط أخلاقياً ولا يوجد تفسير آخر. المؤمن أعمى البصر والبصيرة ولا يريد أن يصدق حقيقة محمد السفاح.


13 - الى جوكر رقم 10
صباح ابراهيم ( 2009 / 6 / 16 - 14:48 )
تقول في تعليقك رقم 10 :
وزواجه من إمرأة زيد ما كان إلا لعله وضحها الله في كتابه))
ياترى الا يوجد لرب محمد عمل يعمله غير حل مشاكل محمد الشخصية ، الغاء اتلبني لفسح المجاللرسوله بالزواج من زوجة ابنه بالتبني كي لا يعاتبه احد، ثم انشغاله بتزويج محمد من زينب بنت جحش ، وتنزيله أيات الحجاب لنساءه ، وبراءة عائشة من حادثة الافك ،وكيف يباشر المسلم زوجته من القبل ام من الدبر، وكيف يبول المسلم ويستقبل القبلة عندما يتغوظ .
هل هذه واجبات رب محمد لنشر دينه الجديد ؟؟؟


14 - شكرا لمشاركاتكم
مالوم ابو رغيف ( 2009 / 6 / 16 - 15:49 )
الزميل طاهر
لا اعتقد ان هناك ايمان جبري وايمان طوعي، كل الايمان هو ثمرة الجهل والاستسلام فالمنهج لاكتشاف الحقيقة هو الشك، والشك يحتاج الى دليل وبحث، ..لا احد يجبر الاخر على ان يؤمن، في الاسلام وما تراه من ايمان هو مجرد نفاق اجتماعي...
الزميل عزيز
اتفق مع كلامك، لكننا يجب ان نلزمهم بما الزموا انفسهم به، وبما امرهم القرآن ان يتبعوه، لكني وكما ارى، ان حتى القرآن عندهم محظ انتقاء، فيهملون ما لا يتناسب مع امزجتهم ويطبقون ما لا يتطابق مع العصر، حتى لو كانت الاية منسوخة، وهكذا نراهم ورغم ادعائهم تقديس القرآن واتباع تعاليمه، لا يعملون به ويهملونه..
الزميلة سارة
شكرا لمشاركتك وابداء رايك.. انها امة تعيش في ماضي صنعته من اوهام احلامها....


15 - الحرية والعبودية
مالوم ابو رغيف ( 2009 / 6 / 16 - 16:02 )
الزميل مماس
الا تلاحظ انك تكرر كلمة تعبد كثيرا. ولماذا على الانسان ان يعبد.
الا يمكن ان يكون حرا من دون ان يعبد اي مما زعمت..؟
واي فرق في ان تعبد حجرا او وهما او تصورا خياليا مثل الله الذي لا تعرف ماهيته؟ في كل الاحوال انك تصادر حريتك، او قل انك تضع قيدا في رقبتك وقرطا في اذنك وتسمح للاخر الذي هو في اكثر الاحوال رجل الدين ان يقودك من اذنك ، ان عصيته فمصيرك النار، وان تضرعت له واكثرت له الاذلال والطاعة والخضوع والخنوع فانت في جنة ثمنها عبوديتك..
انت لا ترى الله الا من خلال شيخ دين، في قرارة نفسه لا يؤمن، لان الدين اصبح له حرفة يعتاش عليها، والحرفة، اي حرفةغير مقدسة، فهي صناعة، تتطور وتتجدد وتتوسع ا في الاتجاهات الاتي تخدم مصالح طبقة رجال الدين وليس المؤمنين، فليس المؤمنين الا اغنام، ان اراد الراعي الذي هو رجل الدين ان يذبحها او يجلدها فلهو ذلك، .. فالمؤمن لا يصادر عقله فقط بل حريته،، يكون عبدا ذليلا باختياره، ويفتخر بعبوديته..


16 - شكرا للمشاركات
مالوم ابو رغيف ( 2009 / 6 / 16 - 16:10 )
الزميل جلال
الايمان والعقل متضادان لا يجتمعان
والمؤمن قد استغنى عن عقله
لذلك لا فرق بين مؤمن يعبد الله
او يعبد بوذا
او يبعد الات وهبل...
كلهم قد استغنوا عن عقولهم..

الزميل كوريا
اتفق معاك تماما.. ان كل الناس ترث اديانها فهم مثل ما هو عليه ابائهم
الطريف ان القرآن الذي عاب على عرب ما قبل الاسلام اتباعهم لأبائهم، يتبع نفس ما انتقد به الاخرين..
وقد قال الشاعر
لا تنهى عن خلق وتأتي مثله... عار عليك ان فعلت عظيم
تحياتي..


17 - مشكلتك الحقيقية مع فئة معينة (و ان شكلت الأغلبية) من المسلمي
حمادي بلخشين ( 2009 / 6 / 16 - 16:17 )

مشكلتك الحقيقية مع المسلمين و ليس مع الله و ما انزله الله
و الليل انك بعد ما سقت كل الإتهامات و الشتائم ختمت مقالك بقولك حرفيا

الم يقل الله
فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر


- بقي عليك ان تثبت لنا بعقلك الفذ ان ذلك- الله
الذي سمح بتلك الحرية في الإختيار لا صلة له بالإسلام !!!


18 - الى المدعو جلال
مماس / المغرب ( 2009 / 6 / 16 - 16:33 )
انا امرأة و اكتب باسم واحد فقط هو ماماس و كلمة موروكوش هي الاسم الامازيغي القديم للمغرب ، ارى انك ضليع بالفراسة ايضا كما انت ضليع بالفيزياء و الفلسفة - قصدت ضليع بتدكر اسماء بعض العلماء و الفلاسفة - لاستعمالها عند الحاجة للظهور بمظهر المثقف واضح ان لديك ميولا استعراضية مرضية ايها النرجسي البغيض. و لاريب انك تمارس الاسقاط ايضا و انك تعاني غباءا ميؤوسا منه و تكتب باسماء كثيرة وربما لديك هستيريا انشقاقية و تسقط كل هدا علي ، انصحك ان تعرض نفسك على طبيب نفسي حتى لا تتفاقم حالتك
يحاول الملحدون وضع موقفهم غير المبرهن عليه علميا موضعا يظهر فيه أنه جزء من العلم لا مجرد عقيدة مصدرها تأويل ناتج عن فهم نتائج العلم المحدود و النسبي ،و ان كان تطورالعقلانية التجريبية و العلوم الطبيعية هو من اوجد الفلسفة الالحادية بالغرب فانه ايضا - و هدا ما يخفيه الملحدون - هو من اوجد بالمقابل الفلسفة الدينية ، و لا حاجة هنا للحديث عن سبينوزا و برجسون و هيجل و ليبنتز و كثير من الفلاسفة و علماء النفس و الاجتماع و غيرهم من المناطقة و العلماء الطبيعيين ايضا
الاهم ان تتبع تطور الالحاد الغربي يثبت انه ترسخ بشكل كبير بموازاة تطور العلوم الطبيعية و كان مع القرن الثامن عشر ان اتخد موقعا يمارس تاثيرا مهما على الات


19 - ، مالوم، صلاح جلال
حمادي بلخشين ( 2009 / 6 / 16 - 16:40 )
سيد مالوم
مشكلتك الحقيقية مع المسلمين و ليس مع الله
و الدليل انك بعد ما سقت كل الإتهامات و الشتائم ختمت مقالك بقولك حرفيا

الم يقل الله
فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر
- والا فقد بقي عليك ان تثبت لنا ان ذلك- الله

الذي سمح بتلك الحرية في الإختيار لا صلة له بالإسلام الذي اشبعته ذما حتى لا يبقى للإسلام اي فضيلة
كراهيتك غير المنضبطة افقدتك كل تمييز العاطفة فقط هي التي تسوقك
قليلا من الانصاف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صلاح يوسف
من شهد الله انه (على خلق عظيم) لا يمكن ابدا ان يفعل ما اتهمه به رواة السوء...
زينب القرشية الشريفة الفاتنة كانت تحت نظر محمد و طلبه لو ارادها زوجة لفعل، لكنه اراد ان يحطم بتزويجها من عبد اسود افطس حاجز النسب و اللون
الذين اهدرهما الإسلام بعد ان جعل التقوى معيار التفاضل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جلال
حين تزوج محمد عائشة كان سنها 18 سنة على الأقل فقد كانت مخطوبة قبل ذلك لرجل آخر
فان قلت الفارق في السن 40سنة اقول لك اذهب الي اي فتاة غربية و قل لها هل ترغبين في الزواج بنجم سينمائي في عمر جدك فستقول نعم في الحال
تذكر كيف تزوجت انا نيكول سميث من جثة محنطة عجوز يكبرها ستين سنة من


20 - قد نتفق وقد نختلف وللجميع الشكر
مالوم ابو رغيف ( 2009 / 6 / 16 - 16:49 )
الزميل امين
شكرا للتحية
ولتطابق الاراء.. المؤمنون وهم النفر الذين لا يستخدمون عقولهم يعتقدون ان من لا يرى رأيهم ولا يخاف من الاله هو سفيه في نظرهم.. رجل الدين يعرف تماما ان المؤمنين مسلوبي العقول والارادة لذلك تراه يقص عليهم اسفه القصص فيصدقوه، يجلدهم فيغتبطون ويعتقدون ذلك تطهيرا للنفوس.. رجل الدين يتعامل مع المؤمنين تعامل المعلم للصبية الصغار، لا يرى فيهم رجال بشنبات، بل اطفال بحافظات.. فيعلمهم كيف ان يغسلوا اسنانهم بعصا اسماها المسواك، كيف يتنجدوا اني يغتسلوا في المرحاض، بل الاكثر كيف يجامعو زوجاتهم...
ولا احد من المؤمنين يوقف رجل الدين عند حده ويصرخ به
صه لقد تجاوزت حدودك!!
لا احد على الاطلاق
الزميل محمد البدري
بالظبط
الايمان هو عمى والسعيد من استرجع بصيرته وبصره..

الزميل حمادي بلخشين
عليك نور
ليس من مشكلة مع الله.. فلا يمكن ان تكون مشكلة مع الوهم، فانت لا ترى الله الا من خلال خوفك.. وفي الاسلام تعبير شائع هو خاف الله...
او الخوف من الله.. انا الا اخاف الله ليس بالمعنى الاجتماعي للكلمة ولا بالمعنى الحقوقي لها، بل بمعنى ان الخوف من الخيال من الوهم من الفكرة فوبيا غير مبررة
وليس معنى قولي (كما قال الله ) هو اعتراف بوجوده.. بل هو القاء ال


21 - إلى المجدوب / ماماس / سعيدة - من المغرب
جلال ( 2009 / 6 / 16 - 18:06 )
لا يهمني إن كنت ذكراً أم أنثى، فعادة الانفصام النفسي أن يحدث اموراً كهذه. مصادر المعرفة معروفة في كل الكوكب. هل لك علم خاص بك من دون الناس وطرق خاصة بالمعرفة تخصك وحدك ؟؟؟؟ ماذا يعني النزوع نحو سر وجوده ؟؟؟؟ هل اكتشفت أنت هذا السر ؟؟؟ ولماذا لا تريحنا وتريح علماء الأنثروبولجي المساكين وهم يبحثون ليلاً نهاراً عن سر وجود الإنسان. ستريح علماء الجينوم أيضاً. ستريح اولئك المجانين الذين صرفوا 212 مليار دولار لصنع آلة تحاكي الانفجار الكوني. أنت تعلم كل شيء لوحدك عبر النزوع ؟؟؟ ولماذا لا تكتب في النزوع لتريح البشر ؟؟؟ يا لك من عبقري !!!

اخر الافلام

.. المرشد الأعلى في إيران هو من يعين قيادة حزب الله في لبنان؟


.. 72-Al-Aanaam




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تدك قاعدة ومطار -را


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في العراق تنفّذ 4 عمليات ضد




.. ضحايا الاعتداءات الجنسية في الكنائس يأملون بلقاء البابا فرنس