الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ردّاً على تساؤلات دينيّة

رياض الحبيّب

2009 / 6 / 19
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


قام أحد السّادة من الإخوة المسلمين بتوجيه أسئلة وانتقادات في أحد المواقع المعنيّة بشرح الإسلام وتوضيحه- المكتوب رابطه أدنى- وهذا نصّ تعليقه:

((من قال لك أن تحلل الحرام بالنسخ؟ من قال لك هذا؟ هل أنت بكامل قوتك العقلية؟ الحرام هو حرام في الإسلام ولم يُنسَخ والحرام ثابت وليس هناك تناقض بل تدريج في الأحكام بالنسخ حتى يصبح محكما غير قابل للتغيـير. سبحان الله: حكّم عقلك يا من يسمي نفسه صوت الحق لو قرأت التاريخ الوثني للمسيحية لبكيت. راجع مجمع نيقية وانظر ما فعله الإمبراطور قسطنطين بديانة التوحيد فحوّلها لديانة لشرك بتأليه المسيح، وانظر كيف تراجع عن فعلته بعد أن كفر بألوهية المسيح وصلبه. إقرأ التاريخ و لا تنكسف))

هنا التعليق والذي عنوانه: يا من يسمي نفسه صوت الحق- في هامش الحلقة المرقمة 120 من برنامج القمّص زكريّا بطرس- عبر الرابط
http://www.islamexplained.com/Programs/TruthTalk/tabid/136/Default.aspx

ولأن التعليق يندرج ضمن مواضيع مطروحة في محور الدين من الحوار المتمدّن ممّا بقيَ بدون ردّ مقنع حتى الآن
ولكي أوضح الموضوع للذين قد يتفقون - واللائي قد يتفقن- مع مضمون التعليق المذكور ومن لا تزال لديهم الرغبة في التعرّض للمسيحية بأيّ ادّعاء
فقد آثرت كتابة الردّ عليه باختصار ما أمكن، لعلّه ينال اهتمام المتخصّصين وسائر المهتمّين.


القدّيس قسطنطين- في العقيدتين الكاثوليكية والأرثوذوكسيّة
هو إمبراطور روماني (272-337م) يعرف أيضاً باسم قسطنطين العظيم. أصبح حُكمه نقطة تحوّل في تاريخ المسيحيّة. فقد أصدر مرسوم ميلانو عام 313 الذي أعلن فيه إلغاء العقوبات المفروضة على من يعتنق المسيحية ما أنهى فترة اضطهاد المسيحيين. كما قام بإعادة أملاك الكنيسة المصادرة. كان أغلبُ القادة الكنسيّين معجباً بشخصيته وشخصيّة أمّه الملكة-القدّيسة هيلانة، يتطلع إليهما كشخصين بارّين قاما بدور عظيم في تاريخ الكنيسة الأولى. مع أنه لم ينل المعموديّة إلا في السنة الأخيرة من حياته على يدَي الأسقف يوسابيوس النيقوميدي إلا أنه يتحدث عن نفسه كمسيحي غيور، جعل من المسيحية الديانة الرسمية للدولة الرومانية وأمر بحفظ يوم الأحد وصادر المعابد الوثنية وحوّل كثيراً منها إلى كنائس وأعفى رجال الدين المسيحي من الضرائب، كما تدخّل- مع الأسف- في مشاكل كنسيّة، إذ دعا إلى عقد أول مجمع مسكوني في العالم في نيقية عام 325م. المزيد في ويكيبيديا- بلغات مختلفة:
http://en.wikipedia.org/wiki/Constantine_I


الظنّ المحمّدي حول ألوهيّة السيّد المسيح
أمّا الإدّعاء بتأليه الإنسان فمرجعه التأريخي لنبيّ الإسلام الذي أساء- كعادته- في فهم العقيدة الصحيحة متخذاً من طائفة النصارى المنشقة عن الكنيسة- الأم- أساساً للتأويل في قرءانه، حتى ظنّ بأنّ أحداً من الكنيسة اتخذ من يسوع-الإنسان ومن أمّه العذراء إلهين من دون الله. فمن جهة "المائدة": 116 (وإذ قال الله يا عيسى ابن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله) وفي "الإخلاص": لم يلد ولم يولد (٣) فهل يختلف عاقلان على أن الله لم يلد ولم يولد ولم تكن له صاحبة؟! وفي "الأنعام": أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة (١٠١) وفي سورة "مريم": 35 (ما كان لله أن يتخذ من ولد سبحانه إذا قضى أمرا) وكرّر الصورة في السورة عينها: وقالوا اتخذ الرحمن ولدا (٨٨) وورد بعدهما ما افتقر الى البلاغة المزعومة: أن دعوا للرحمن ولدا (٩١) وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولدا (٩٢)
فالتكرار حشو واضطراب وليس من البلاغة بشيء.

ولقد كانت عقيدة التوحيد معروفة حتى عند الْحُنَفاء- قبل دعوة محمّد الذي كان متأثراً بهم وقد سُمّيَ بالصابئ. وكان عمّه الملقب بأبي لهب من أكثر الناس كراهية للدعوة وصاحبها، حتى لاحق محمداً في موسم الحج وفي الأسواق يرميه بالحجارة ويقول- نقلاً عن مواقع إسلاميّة عدّة: إنه {صابئ} كذاب [تعليقي: أي ليس مجرّد صابئ بل كذاب أيضاً] ويحذر الناس من اتّباعه، علماً أنّ الكلمة {حنيفي} ذات جذر سرياني فقد اعتبر السريانُ الأحنافَ وثنيّـين، استناداً إلى الكلـمة السريانية حَنفُو (وثني) وفي القاموس السرياني: حَنِف (يوثن، يجعله وثنياً) وفي سورة "البيّنة": وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء (5) وفي "النحل" 123: (ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين) وهنا- بالمناسبة وفي رأيي الشخصي- غلطة قرآنية "وما كان" فالصواب: ولم يكن، أو تخفيفاً: ولم يكُ، لأن الكلام يُمكن أن يُفهَم حرفيّاً هكذا: أن اتبع ملة إبراهيم واتبع الذي كان من المشركين. تلكما وغيرهما من "الآيات" ممّا ورد في القرآن عن الحنفاء والصّابئين.

وقد كان محمد يقتبس من أقوال الحنفاء ولا سيّما سيّدهم زيد بن عمرو بن نفيل:
وفي حديث زيد بن حارثة عند أبي يعلى والبزار وغيرهما، قال: خرجتُ مع رسول الله يوما من مكة وهو مرد في مذبحنا شاة على بعض الأصنام فذبحناها فلقيَنا زيد بن عمرو، فذكر الحديث مطولا، فقال زيد: اني لا آكل مما لم يُذكر اسم الله عليه (فتح الباري 9:518) [تعليقي: يعني ما تقدّم أنّ محمّداً لم يكن معنيّاً بذكر اسم الله]
وأورده البخاري أيضا في موضع آخر من صحيحه في كتاب المناقب، باب حديث زيد بن عمرو ابن نفيل:
حدثنا سالم بن عبد الله بن عمر أن النبي لقى زيد بن عمرو بن نفيل بأسفل بلدح قبل أن ينزل على النبي الوحي فقُدِّمت إلى النبي سفرة فأبى أن يأكل منها. ثم قال زيد: إني لست آكل مما تذبحون على أنصابكم، ولا آكل الا ما ذكر اسمُ الله عليه، وان زيد بن عمرو كان يعيب على قريش ذبائحهم [تعليقي: هذا دليل آخر على أن محمداً كان يأكل حتى بدون ذكر اسم الله، علماً أنّ محمداً محسوب على قريش. وفي الحديث شيء من الكذب لصالح محمّد بسبب التناقض الظاهر: ما الداعي لذكر حديث زيد إن كان محمّد ممتنعاً من الأكل المذكور فعليّاً وحقاً؟ ولماذا لم يُذكر أيّ حديث هنا ليُعرَب به عن رفض محمد قبلما تكلم زيد؟]
وأردف زيد: الشاة خلقها الله تعالى وأنزل لها من السماء الماء وأنبت لها من الأرض ثم تذبحونها على غير اسم الله؟ انكارا لذلك واعظاما له (صحيح البخاري كتاب المناقب، باب حديث زيد بن عمرو بن نفيل رقم 3826) حتى ورد في “الأنعام”: 121 (ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه...) [تعليقي: هل هذا كلام من عند الله أم مِنْ عند زيد بن عمرو بن نفيل؟!]

علماً أنّ من الحنفاء الذين تنصّروا القرشيّين الثلاثة الذين احتضنوا محمداً: القس ورقة بن نوفل وعبد الله بن جحش- وهو أخو زينب بنت جحش وهي التي خصّها محمد في قرآنه: (… فلما قضى زيد منها وطراً زوّجْناكها... “الأحزاب” 37)- وعثمان بن الحويرث الذي أصبح بطريركاً فيما بعد.

ألوهيّة السيّد المسيح في العقيدة المسيحيّة:
أمّا موضوع الألوهيّة في عقيدتنا المسيحيّة فإنّ الله قد تجسّد بشخص السيّد المسيح القدّوس الذي عمل معجزات لا يعملها سوى إله قدير بكلمة منه وقد أعطى، ما لم يُعطِ نبيّ من قبله، سلطاناً لتلاميذه كي يصنعوا آيات "أي معجزات" مثلها بل أعظم منها- بحسب قوله في الفصل الرابع عشر من بشارة يوحنّا الإنجيلي وخصوصاً 12:14 من هذا المقطع الذي أرى من باب الضرورة ذكره في هذا الموضوع ابتداءاً من 8-16:
[[ قال له فيلبّس يا سيد أرنا الآب و كفانا. قال له يسوع أنا معكم زماناً هذه مدته ولم تعرفني يا فيلبس الذي رآني فقد رآى الآب فكيف تقول انت أرنا الآب. ألسْت تؤمن اني انا في الآب والآب فِيّ الكلام الذي اكلمكم به لست اتكلم به من نفسي لكنّ الآب الحالّ فِيّ هو يعمل الاعمال. صدّقوني اني في الآب والآب فيّ والا فصدقوني لسبب الاعمال نفسها. الحق الحق اقول لكم من يؤمن بي فالاعمال التي انا اعملها يعملها هو ايضا ويعمل أعظم منها لأني ماضٍ الى أبي. ومهما سألتم باسمي فذلك أفعله ليتمجد الآب بالابن. إن سألتم شيئاً باسمي فاني افعله. ان كنتم تحبونني فاحفظوا وصاياي. وأنا اطلب من الآب فيعطيكم معزّياً آخر ليمكث معكم الى الابد]]

وخلافاً للمعتقد البدائي عند طائفة النصارى المنشقة من الكنيسة أيّام محمد والتي اقتبس من هرطقتها فاعتمدها في القرآن، جاء السيّد المسيح إلى الأرض ظاهراً بالجسد إنساناً كاملاً- ما عدا الخطيئة- فالعقيدة الصحيحة لا تؤلّه الإنسان، إنما تجلّى الله بشخص السيّد المسيح متخذاً من سيّدتنا العذراء الطاهرة جسده الطاهر، إذ حلّ في شخص المسيح القدّوس ملءُ اللاهوت فهو إذاً إله بملء اللاهوت الذي فيه وإنسان كامل في الوقت عينه- لكنْ بلا خطيئة- ولم ينفصل لاهوته عن ناسوته إطلاقاً.
أمّا محمّد في ذلك الزمان- قبل حوالي 1400 سنة- فقد التبس الأمر عليه وعلى أتباعه وسواهم إلى اليوم!


حول الناسخ والمنسوخ في القرءان:
أمّا القول بصدور أحكام القرءان بالتدريج فأردّ عليه أوّلاً بورود الناسخ أحياناً قبل المنسوخ!- إحضر الحلقة المذكورة أعلى والحلقة التي تلتها- من فضلك.
وتالياً لو قام الأخ المسلم اليوم بجرّ شخص مدمن- على مشاوي لحم الخنزير اللذيذة أو على الخمر المنعشة، مع التحفظ على تحريمهما في الكتاب المقدّس، أي ما قبل القرءان الذي لم يأت بجديد لا في سياق المحرمات ولا غيره- إلى الإسلام فكم من الزمن سيمهله لينقطع عن مشاوي الخنزير- مثالاً- فهل سيرضى بالتدرّج المزعوم؟ وما موقف الدّاعي إمّا مات المدعوّ قبل انقطاعه؟

أمّا الحقيقة فكانت هكذا: كان محمّد مريضاً بداء الصّرَع- راجع تفسير ابن كثير لسورة “المائدة” و”كتاب الشخصيّة المحمّدية أو حلّ اللغز المقدّس” لمعروف الرصافي وكتاب “محنة العقل في الإسلام” لمصطفى جحا- وكان يريد أن يربح دعوته بأيّ ثمن، ما استوجب إرضاء الرّجال- خصوصاً- من قومه. فكلّما أطلق حُكماً- منسوباً لله وحاشا- غيّرَهُ بين ليلة وضحاها فإمّا وفق مزاجه المتبدّل أو وفق أمزجة نفر من جماعته وغير ما تقدّم من أسباب التغيير والتي لا تمتّ للإله بأيّة صلة!

قال الإمام النسفي في تفسير النسخ هو التبديل وانتهاء الحكم الشرعي- ج 1 ص 116
وقد علق الباحث الكبير سيد القمني على "الرعد" 39 "يمحو الله ما يشاء" قائلاً: وهنا ما يشير ليس فقط إلى الاستبدال، بل إلى محو آيات بعينها!- في كتابه: الإسلاميات ص 568
ونقل ابن كثير عن ابن جرير تعليقاً على "البقرة" 106 "ما ننسخْ من آية أو نُنسها نأت بخير منها أو مثلها" أي: نُحوّل الحلالَ حراماً، والحرامَ حلالاً، والمباحَ محظوراً، والمحظورَ مباحاً. ونقلاً عن جرير عن الحسن قوله: "إن النبي قرأ قرآنا ثم نسيه" وعن ابن عباس قال: "كان مما ينزل على النبي الوحي بالليل وينساه بالنهار"- في تفسيره الشهير ج 1 ص 104

فما موقف القرءان حول الناسخ والمنسوخ- ممّا تقدّم؟
من "البقرة" 106 "ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها..." والذي تقدّم شرحه
و"البروج" ٢١ و٢٢ "بل هو قرآن مجيد. في لوح محفوظ"
و"الأنعام" 34 "لا مبدل لكلمات الله"
و"الحجر" 9 "إنّا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون"
و"النساء" 82 "لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا"
وهل يمكن تالياً لأيّ شخص نسخ كلام ما إلّا ما كان من عند غير الله؟

قلت أخيراً:
إنّ الله من أفعال محمد لبريء
وإنّ على الأخ المسلم والأخت المسلمة أن يسألا نفسَيهما السؤال الجريء:
هل المبعوث مِنْ عند الله مَنْ يُخالف أحكام الله الثابتة ومَنْ إلى شرع الله المعلوم يُسيء؟
ما كان محمد رسولاً مِّنْ عند الله- في منظور أهل الكتاب- فبئستِ الدعوة الباطلة منْ كلّ مُدّعٍ قميء
إنّ القرآن والحديث عندهُمْ لَمِنَ الهرطقات بما فيهما من كلام بذيء.
..............

* أرحّب بجميع التعليقات- مع التقدير









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مشتهى الامم
متفرج ( 2009 / 6 / 18 - 20:07 )
قد يثير كلامى بعض الاخوة من مختلف الاتجاهات ...ولكنى بعيدا عن قضيه الفداء اقول لنفسى فى بعض الليالى عندما تحيط بى الهموم والافكار و الخطايا ...أين هو الله هذا ...انا اعتقد ان الجميع قد شكوا ...بل وأيضا البشريه الجريحه المعذبه بأثقالها ...ونير خطايا العار...يا ساده الم يكن لازما على الله ان ياتى لنراه هو بنفسه ونلمسه ونعرفه...نعم نحن لسنا فقط نحتاج الفداء ولكن نحتاج أن نراه ونعيش بجانبه...ويظهر فى الجسد....لان البشريه تنادىكما نادى فيلبس أرنا الاب وكفانا


2 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 6 / 18 - 20:29 )
شكرا للكاتب
الكلام منقول من التاريخ والتراث الاسلامي لايتحراه الا من هو كاذب ويشتريه الا من هو يفتري على الله ورسوله الكذب وقد تعلمون ان هذا القول كاذب لاكن في الكذب سياسيه ينتفع منها قوم يكذبون

قال الله

{وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقاً يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُم بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ }آل عمران78


{فَمَنِ افْتَرَىَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ مِن بَعْدِ ذَلِكَ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ }آل عمران94
{وَيَجْعَلُونَ لِلّهِ مَا يَكْرَهُونَ وَتَصِفُ أَلْسِنَتُهُمُ الْكَذِبَ أَنَّ لَهُمُ الْحُسْنَى لاَ جَرَمَ أَنَّ لَهُمُ الْنَّارَ وَأَنَّهُم مُّفْرَطُونَ }النحل62





3 - يالحبيّب ... رائـــــــع انت
الحكيم العراقي ( 2009 / 6 / 18 - 23:28 )
وبالدليل والبرهـــان ردكّ ... ولكن كما يقال : لاحيــــاة لمن تنادي ... هكذا هي أمّة العقول المغلقـــــة .. والتي أحكم أغلاقها منذ ألف وأربعمائة سنة


4 - ردّاً على الأخ صاحب التعليق: مشتهى الامم
رياض الحبيّب ( 2009 / 6 / 19 - 01:40 )
أحسنت أخي الكريم بمرورك واهتمامك وتعليقك ذي العنوان الجميل واللافت، لم يشته فيلبس وحده فحسب؛ بل جميع الذين تاقوا إلى الخلاص بمجيء المخلّص الذي في كتب اليهود وهم في الوقت الذي رأوه ورأوا آياته- التي لم يكتب أحد الشهود “يوحنا الإنجيلي” عن جميعها إذ لا تسع كتب الأرض- كما ورد في الأصحاح الأخير، لم يؤمن به بعضهم، بل صلبوه، لكنه قام في اليوم الثالث ضبطاً مع ما جاء في الكتب المذكورة.

فمن جهة اليهود- بما أوتوا من علم بالأسفار المقدّسة ومن دهاء- لم يستطيعوا مسك خطيئة واحدة على السيد المسيح. وبعد القيامة راود الشك الرسول توما- أحد الإثني عشر تلميذاً- إلى أنْ رآى آثار الصلب. فما الذي دفع الإثني عشر إلى التبشير بالقيامة- ومن بعدهم سائر الرسل والمبشرين- لدرجة بذل الحياة رخيصة للشهادة، علماً أنّ يوحنّا الإنجيلي هو الوحيد الذي مات ميتة طبيعية؟ أمّا في الإنجيل- مع ما تقدّم- فلا توجد آية واحدة تكفّر غير المؤمن، إنما توجد آية في البشارة بحسب البشير مرقس: {من آمن واعتمذ خلص ومن لا يؤمن يُدَن!} أمّا الديّان فهو الله نفسه وليس من حق أي إنسان مؤمن أن يدين أخاه الإنسان غير المؤمن!

للإنسان في المسيحيّة- وهي العلاقة الروحية والشخصية ما بين الخالق والمخلوق- مطلق الحريّة في قبول رسالة السيد المسي


5 - الأخ طلعت خيري: سلاماً ونعمة- لا شكر على واجب
رياض الحبيّب ( 2009 / 6 / 19 - 01:43 )
إنما الشكر لك على اعترافك بأن ((الكلام منقول من التاريخ والتراث الاسلامي)) أمّا أنْ يكون الفقهاء المذكورون في مقالتي كذابين بحججهم وحضرتك الصادق بدون حجّة منطقية فأمر غير عقلاني.

وبما أن حضرتك قد استشهدت بما ورد في “آل عمران” فليتك تدلّني- وتدلّ القرّاء الكرام- على مرجع تاريخي واحد يذكر اسم عمران.

ولكنْ دعني أغض النظر عن شخصية عمران- غير المذكورة إلّا في القرءان- لأتمنّى عليك التمعّن في السورة المذكورة لعلّك تردّ على تساؤل مشروع- من فضلك:
كيف تكون السيدة العذراء مريم أم يسوع “بنت عمران” وهي- بحسب السورة- أخت هارون (وتالياً أخت موسى) في الوقت عينه؟ علماً أنّ ما بين مريم وهارون ما يزيد على ألف وثلاثمئة سنة؟ هذه واحدة من أهمّ الأغلاط التأريخيّة التي في القرءان!

فقبْل أن تبدأ حضرتك بالعبارة {قال الله} وحاشا- بدلاً من {قال القرءان}- دعني أتمنّ عليك مرّة أخرى أن تراجع سيرة النبي موسى وسيرة أخيه هارون وسيرة السيدة العذراء في ويكيبيديا- الموسوعة الحرّة إن كان التحقق في موضوع التاريخ من خلال الكتاب المقدّس مُحرّماً عليك.

شكراً لك على اهتمامك وتعليقك.


6 - إذا عرف السبب
غالي المرادني ( 2009 / 6 / 19 - 02:28 )
الكاتب العزيز
المسيح عليه السلام نفسه لم يقل بهذا الكلام الذي تنسبونه له... هذه المسيحية التي تتحدث عنها هي المسيحية التي جاء بها بولس لا مسيحية عيسى عليه السلام النبي اليهودي


7 - الله لا يحتاج الى التجسد لانه ظاهر في الظواهر بلا حلول
قارئة, ( 2009 / 6 / 19 - 03:35 )
كان عيسى يصلي و يصوم ، و هدا لن ينكره اي مسيحي / النصارى لم يعودوا موجودين كما ان اليهود لم يعودوا موجودين بل فقط موسويون /
ادن لمن كان المسيح يصلي و يصوم ؟؟؟
لنفسه اي لله المتجسد فيه في الانسان؟
لله المنفصل عنه ؟
لنفسه كاله ؟

طبعا كان يصلي لله ....و لكن المحرفون من بعده وضعوا عقيدة الثثليث الوثنية لهزم انصاره النصارى ....كماحرفوا الموسويون التوراة لهزم اليهود اي الدين تابوا على يد موسى

سلام الله


8 - الأخ رياض احسنتَ الرد
ج ح ( 2009 / 6 / 19 - 03:47 )
طبعا أنا شاهدت حلقتي -الناسخ والمنسوخ- وقرات تعليق الأ خ المسلم والذي وجٌه فيه الكلام خصيصا لحضرتك...لقد أحسنت الإيضاح واتمنى ان يكون قرأ ردٌك له
....إن ردك للأخ المسلم له مضمون ثقافي يفيد الجميع...شكرا لك أخ رياض وإذا لم يكن لديك مانع أن تُعلمنا دائما عن موضوعك الجديد في الحوار المتمدن الذي قد يفوتنا سهوا


9 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 6 / 19 - 05:28 )
الزميل رياض

كيف استدليت على ان هارون الذي كنى به الله مريم بالاخت يقصد به
هارون اخو موسى وقد ذكرت... الفرق الزمني بين عيسى وموسى
هذا ليس دليل على ان هناك خطاء بالقران
ثم كيف نقول على كلام الله قال القران ان القران هو كلام الله وليس كلام القران ككتاب ... ثم ان الله الذي نعرفه غير الله الذي تعرفونه


10 - ما شاء الله
سوري ( 2009 / 6 / 19 - 05:40 )
إليكم أيها السادة الموقع التبشيري الجديد: الحوار المتمدن!!!! أنا لا أصدق ما قرأت هنا، المقال والردود. لايكفينا التخلف الإسلامي، بل نحن بحاجة لتخلف مسيحي!! أما لهذا الشعب المسكين من خيار آخر (على رأي الحلاق العراقي) بالفعل هزلت


11 - ردود مختصرة- بعد إذن الحوار المتمدن مع فائق الشكر والتقدير
رياض الحبيّب ( 2009 / 6 / 19 - 10:01 )
الأخ الحكيم العراقي – تعليق 3
شكراً لك على متابعتك واهتمامك وثنائك الكريم. أمّا المناداة فللإنسان السامع مطلق الحريّة في القبول بها أوالرفض.

الزميل الأخ غالي المرادني- تعليق 6: ليتك تأتيني بتعليم واحد عند الرسول بولس ما يخالف أيّاً من تعاليم السيد المسيح. ولو قرأت حضرتك العهد الجديد لعلمت بأنّ لوقا الإنجيلي- وهو أيضاً مَنْ كتب سِفر أعمال الرسل- كان تلميذاً لبولس الرسول والذي يعتبر عند كثير من المسيحيين الرّجُل الثاني بعد السيد المسيح!
مع محبتي


12 - سيدتي الأخت: قارئة- تعليق7
رياض الحبيّب ( 2009 / 6 / 19 - 10:05 )
ما تفضلت به هو تأكيد صريح على الطبيعة البشرية في السيد المسيح المتحدة بدون اختلاط بالطبيعة الإلهية، مثل اتحاد النار بالحديد في الحديد الساخن لو جاز التشبيه

أمّا التوراة وسائر كتب الأنبياء- قبل مجيء السيّد المسيح- فلا يوجد دليل واحد على تحريفها لا من اليهود ولا من غيرهم فما تفضلت به محض ادّعاء عارٍ من الصحّة والحجّة معاً.
إنما العكس: لقد كان اليهود شعب الله المختار لأنّه الشعب الذي حافظ على عهد الله- كتابه المقدّس- على رغم تعرّض اليهود للحروب ومنها الغزو والسبي البابلي وهو الشعب الذي اختار الله أن يكون السيد المسيح من نسله، لهذا السبب سُمّي بالشعب المختار

أمّا عقيدة الثالوث- وليس التثليث- فهي ضمنيّاً موجودة في الكتاب المقدّس ونصّيّاً أيضاً:
1.في البشارة كما دونها متّى
مت-28-19: فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ باسْمِ الآبِ وَالاِبْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ.
مت-28-20: وَعَلِّمُوهُمْ أَنْ يَحْفَظُوا جَمِيعَ مَا أَوْصَيْتُكُمْ بِهِ. وَهَا أَنَا مَعَكُمْ كُلَّ الأَيَّامِ إِلَى انْقِضَاءِ الدَّهْرِ)). آمِينَ.
لاحظي من فضلك: باسْمِ الآبِ وَالاِبْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ وليس “بأسماء” ما يدلّ على أن الثلاثة هم واحد وهو الله، أمّا معنى {ابن


13 - سيدتي ج ح- التعليق 9
رياض الحبيّب ( 2009 / 6 / 19 - 10:07 )
شكراً لمتابعتك واهتمامك وثنائك الذي فاق استحقاقي وشكراً لأختنا [ماما] التي تفضلت بالمرور على مقالتي السابقة وقد فاتني الثناء على اهتمامها، أمّا عن مواضيعي القادمة في الحوار المتمدن فأرجو لطفاً متابعة العدد الذي يصدر يوميّاً وعادة في حدود الساعة الثامنة مساءاً بتوقيت أوروبا الغربية وعبر الرابط
http://www.ahewar.org


14 - الزميل الأخ طلعت خيري- التعليق 9
رياض الحبيّب ( 2009 / 6 / 19 - 10:22 )
لقد استدللت من القرءان ذاته ولا سيما سورة طه:

اذهب إلى فرعون إنه طغى (٢٤) قال رب اشرح لي صدري (٢٥) ويسر لي أمري (٢٦) واحلل عقدة من لساني (٢٧) يفقهوا قولي (٢٨) واجعل لي وزيرا من أهلي (٢٩) هارون أخي (٣٠) اشدد به أزري (٣١) وأشركه في أمري (٣٢) كي نسبحك كثيرا (٣٣) ونذكرك كثيرا (٣٤) إنك كنت بنا بصيرا (٣٥) قال قد أوتيت سؤلك يا موسى (٣٦) ولقد مننا عليك مرة أخرى (٣٧)

أمّا قولي عن كلام القرءان بأنه ليس كلام الله فلأسباب عدة منها:
1. أؤمن بأن الله واحد إذاً الطريق (الدِّين) إليه واحد وله كتاب واحد. إنّ الله ثابت لا يغيّر رأيه- كالإنسان- لا بعد ستة قرون ونيّف ولاغيرها وإلى الأبد

2.مالذي يجعلك تؤمن بأن القرءان كلام الله وليس كلاماً من تأليف بشر؟ ليس القرءان عندي سوى دليل على أنّ مؤلفه إنسان إذ لم أجد فيه ما يمتّ للإله الذي أعبد بأيّة صلة- سوى بعض الإقتباسات التي من الكتاب المقدّس كتاب أهل الكتاب. فأتمنى عليك قراءة الإنجيل- في الأقل- لتكتشف بنفسك محاولات القرءان الطعن بعقائده
3. لآ أنكر وجود البلاغة في ال


15 - حضرة الأخ: سوري- تعليق 10
رياض الحبيّب ( 2009 / 6 / 19 - 10:24 )
يسرّني أن أخبرك بأن جميع محاور الحوار المتمدّن في نظري تبشيرية. وإليك مثالاً:
محور الدين: يبشر بأنّ الدين لله والحوار المتمدّن للجميع مع المحبة والسلام وأدب الحوار
محور المرأة: يبشر بمساواتها مع الرجل بكل الحقوق
محور آراء في الحوار المتمدّن: يبشر بأن تعدّدية الآراء مع اختلافاتها دليل حضارة وتمدن ورقي

ولكن حضرتك أشرت إلى وجود “تخلف مسيحي” بدون حجة ولا دليل. أتمنى لك مع ذلك مزيداً من التقدّم في الإتجاه الذي أنت تسير عليه- مع التقدير


16 - من المخطىء
سامح سلامة ( 2009 / 6 / 19 - 10:39 )
بصراحة الخطأ لا يقع على الكاتب وجوقة المبشرين،والمهللين العيب على الكتاب المتلبررين والمتعلمنيين الذين لا يركزون إلا على نقد الإسلام باعتباره البطة العرجاء، متناسين المستوى الضحل للكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد والذى يعتبر القرآن بكل عيوبه برغم استناده عليهما أرقى بمراحل
هم يتناسون عمدا جرائم رجال الدين اليهود و الكهنوت المسيحى
يتناسون الجرائم التى ارتكبت تحت رايتى اليهودية والمسيحية
المستمرة حتى الآن ولايبرزون سوى الجرائم التى يمارسها رجال الدين المسلمين شأنهم فى ذلك شأن شتى رجال الدين من أى دين
لا يبرزون سوى خرافات الإسلام وكأنه الدين الوحيد القائم على خرافات، متناسين المستوى السفيه من خرافات اليهودية والمسيحية مقارنة بالإسلام
و أنت لاتفهم هل المعركة هى معركة تنوير لتحرير الناس من الخرافة أى خرافة
أم أنها من أجل نقل الناس من خرافة إلى خرافة أخرى
أعتقد أنه إذا كان ولابد من دين فلن يكون أى دين من تلك الأديان الإبراهيمية الشرق الأوسطية
ربما كانت أديان شرق آسيا الفلسفية البوذية و الطاوية والكونفوشية حيث لا خالق شخصانى للكون ودرجة أقل من الخرافات واقتراب أكثر من العلم والحكمة ومثل أخلاقية وسلوكية راقية و هو المطلوب للبشر
سامح


17 - رأس الحية
إثير ( 2009 / 6 / 19 - 11:10 )
لطالما ظننت ان التفسير المسيحى للتوراة هو تفسير بالغ الاعوجاج و المراوغة, و لطالما ظننت ان الدين اليهودى يخفى اسرارا يخجل المسيحى من ذكرها , فبينما يقدم المسيحى صورة العهد القديم و كأنه منسجم مع العهد الجديد, فانا ارى فى العهد القديم تاريخ تطور شعب و دين, لقد كُتب لاساطير اليهود ان تصبح تراثا يدين به اكثر من نصف البشرية من مسيحيين و مسلمين...

الا ان اليهودية, كونها اولى الاديان التوحيدية لم تنشأ بين ليلة و ضحاها, بل شهدت تطورات كبيرة , و ان عدنا بها للاصل, نجد الجبين اليهودى-المسيحى-الاسلامى يندى لاصلها خجلا ..

اركز هنا على اليهودية عملا بمقولة-اضرب رأس الحية- لان اليهودية, اذا ما تفحصناها, نجدها ملحمة بشرية تطورت عبر آلاف السنين و ليست شريعة الهية ثابتة كما يدعى اليهود و المسيحيون ولا هى نتيجة تحريفات لشريعة اصلية كما يدعى الاسلام, ذلك الدين الذى يدعى حدوث -محرقة جماعية- للنصوص الالهية التى اتت من قبله, ليوفر على نفسه مشقة تفسير نصوص الاولين و توفيقها بعضا ببعض, و كان الاولى على هذا الدين الا يفترض روابط بينهو بين ما سبقه من الاديان , بدلا من القاء الكلام بهذا الاسلوب المستخف بعقول المؤمنين و الكفار على حد سواء.


18 - أكثر الله من أمثالك
mama ( 2009 / 6 / 19 - 13:07 )
ليقرأ كل قارئ بعين مفتوحة بدون حكم مسبق وقتها سيفهم القارئ كثير من الحقائق التى غابت عنة قون طويلة نتيجة موروثات خاطئة.........أكثر الله من أمثالك


19 - العقيدة المسيحية
nona ( 2009 / 6 / 19 - 13:28 )
فى عقيدتنا المسيحية لا نستطيع أن نألة أنسان..وبالمنطق العقلى لا يوجد من يجرؤ على مثل هذا عمل(يألة أنسان)من يستطع ان يتعالى على الله بمثل هذا عمل........ولكن فى الحقيقة لا يستطيع الانسان ان يصل الى الله لان الله قدوس وبار والانسان بخطاياة لا يستطيع التواصل مع الله لاختلاف الطبيعتين(القدوس البار مع الخاطئ) وأيضا لا يستطيع الانسان الوصول الى الله بأعمالة الحسنة فقط فالاعمال الحسنة لا تغير الطبيعة الخاطئة الكامنة فى كل البشر..الوحيد القدر على احداث التغير والمصالحة بين البشر والله هو الله فقط ..لذلك الله بذاتة جاء الينا متجسدا وفاديا ومصالحا ومعين على التغير للافضل كما هو مكتوب ((أتيت لتكون
لهم حياة وليكون لهم أفضل)) وأيضا عن طريق المسيح أستطعنا ادراك قيمة محبة الله لنا وأيضا أستطعنا التواصل مع الله والدخول مع الله فى علاقة حب أبوى أخوى .......بعد حصولنا على الغفران


20 - مقال رصيــــــن
كنعان ايرميا ( 2009 / 6 / 19 - 14:25 )
تحية للاستاذ رياض الحبيب وجهده التنويري في هذا المقال الرصين الذي يليق بالحوار المتمـــدن ماعدى الجملة الاخيرة التي تجــــرح . ان نهج البحث العلمي اعمق تاثيرا في العقل . لاول مرة اعرف ان كلمة حنيفـــا اصلها سريانية وتعني وثنيــــا تحية مرة اخرى لهذا الجهد التنوري الكبيـر للاستاذ رياض الحبيب


21 - شكرا
ج ح ( 2009 / 6 / 19 - 16:21 )
الأخ العزيز رياض شكرا لنصيحتك ...سأتفقٌد موقع ----الحوار المتمدن----- دوما لأكون مباشرة مع مواضيعك الصادقة ذات الثقافة العالية..... أطلب من اللرب مباركة أعمالك


22 - دليل؟
سوري ( 2009 / 6 / 19 - 17:50 )
الفكر الديني كله متخلف مهما كان مصدره. هرطقات العهد القديم ما شالله حولها وحواليها شو تقدمية، لأنها تحترم الإنسان، وبالأخص المرأة والبهائم الشيء الكثير


23 - شكراً لكم على مروركم وتعليقاتكم
رياض الحبيّب ( 2009 / 6 / 19 - 19:52 )
أخص بهذا الشكر أصحاب الأسماء الجديدة من السادة والسيدات الذين تفضلوا للمرّة الأولى بالتعليق- على هذه المقالة: الزميل سامح سلامة، إثير، nona
مع التقدير

* الأخت ج ح: شكراً جزيلاً لك على الثناء الكريم وعلى تفهّمك موقفي برحابة صدر.

اخر الافلام

.. الحكومة الأردنية تقر نظاما يحد من مدة الإجازات بدون راتب لمو


.. حرب غزة.. هل يجد ما ورد في خطاب بايدن طريقه إلى التطبيق العم




.. حملة ترامب تجمع 53 مليون دولار من التبرعات عقب قرار إدانته ف


.. علاء #مبارك يهاجم #محمد_صلاح بسبب #غزة #سوشال_سكاي




.. عبر الخريطة التفاعلية.. كيف وقع كمين جباليا؟