الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


النحت الروماني : نظرة موجزة

العربي عقون

2009 / 6 / 27
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


ظهرت الفنون في روما منذ عهد الأتروسكان (1) ، ولكن لم تكن في مستوى ابداعات الإغريق، ولمّا تحولت روما إلى قوة عسكرية مهيمنة في حوض البحر المتوسط واستولت على اليونان جلب الفاتحون الرومان من المدن الإغريقية كل التحف التي وجدوها في متناولهم، ولم يتوقّفوا عند هذا الحدّ فقط، بل جلبوا معهم النحاتين الإغريق وفتحوا لهم ورشا فنّية لتزيين روما بإبداعاتهم(2) ، وبذلك أصبحت الفنون في روما امتدادا للفنون الإغريقية وعلى أيدي أولئك النحاتين الإغريق سيتكوّن نحاتون رومان وسيظهر التميّز الروماني في الفنّ ولكنه ليس تميّزا متفرّدا بقدر ما هو تطوير في التقنيات، وبذلك كانت أغلب تماثيل روما نسخا من نماذج أصيلة إغريقية شهيرة ، ولكن سمحت لنا بمعرفة الأصول الإغريقية المفقودة على الأقل.

التماثيل النصفية والنقوش الجدارية (Bustes et Bas-relief)

التمثال النصفي (Buste) هو عبارة عن بورتريه (Portrait) منحوت، يمثّل الرأس والعنق وأحيانا الكتفين والصدر، وكان قدماء المصريين قد نحتوا بعض التماثيل النصفية الممتازة، ولكن هذا النوع من النحت سيبرع فيه الرومان بعد قرون من ازدهار النحت الإغريقي منذ بداية التقويم الميلادي تقريبا.

تمتاز التماثيل النصفية الرومانية بطبيعيتها إلى درجة أن شخوصها يظهرون وكأنّهم أحياء حين تقابلهم منتصبين في الساحات العمومية، وإذا كان الإغريق قد حرصوا على إبراز الأنف الإغريقي في تماثيلهم حتى وإن كان هذا الأنف نادرا عندهم، فإنّ الرومان أحبّوا أن تكون تماثيلهم النصفية مماثلة تماما لهم، ولذلك تبدو الأنوف معقوفة (Crochu) والذقن مثنّى (Menton double) ولا يتردّد النحّات الروماني في رسم ملامح التعب أو التفاعل مع شيء ما إذا كان التعبير الفنّي يريد ذلك .

كانت العائلة الرومانية ولوعة بالاحتفاظ بتماثيل نصفية لكل أعضائها من الأسلاف إلى الأبناء، لأنّ العقيدة الرومانية تفرض ذلك، ولدى العائلات الموسرة توضع جميع تماثيل الأسلاف حول المنزل العائلي وأثناء الدفن تنقل تلك التماثيل ويحملها الأبناء في موكب مهيب ليحضر الأسلاف دفن الأجداد.

كان الفنانون الرومان ينحتون مئات التماثيل النصفية للأباطرة لإرسالها إلى مدن الإمبراطورية(3) كما برعوا في نحت النقوش الجدارية (Bas-Relief) مثل تلك التي تصوّر حملات الإمبراطور ترايانوس (Trajanus) بحيث نشاهد الجند الروماني في مختلف المشاهد الحربية : السير، التوقّف للراحة، المعارك، فتح مدينة، القبض على الأسرى والاستيلاء على مغانم كبيرة.

لقد نحتت حملات الإمبراطور ترايانوس على أعمدة من قاعدة العمود إلى قمّته، ولا يزال العمود الذي يصوّر بعض تلك الحملات منتصبا في روما، وهو الشهير باسم عمود ترايانوس(4)، وقد قلّده الفرنسيون حديثا، عندما نحتوا حملات نابليون الأول على عمود شبيه بعمود ترايانوس، وإلى جانب هذا هناك نقش جداري لا يقلّ أهمّية عن عمود ترايانوس وهو النقش الذي يزيّن مذبح سلم أغسطس (Autel de la paix d Auguste) وكان مجلس الشيوخ الروماني هو الذي أمر بنحته سنة 13 ق,م, احتفاء بعودة أكتافيانوس أغسطس مظفّرا بعد أن أعاد السلم إلى الإمبراطورية(5).

___________________________
(1) الأتروسكان (Etrusque) شعب ايطالي ظهر على مسرح التاريخ حوالي القرن الثامن ق.م. وأسس حضارة مزدهرة، انتصر عليه الرومان فاندمج فيهم حوالي
منتصف القرن III ق.م.
(2) وفي هذا السياق يقول الشاعر هوراس : لإنّ اليونان المفتوحة غزت فاتحها الشرس فأدخلت فنونها إلى ريف اللاتيوم :
! Graeca capta ferum victorum cepit, et artes intulit agresti latio
(3) لأن الأباطرة كانوا مؤلّهين.
(4) الإمبراطور ترايانوس أو تراجانوس (53-117 م) حكم ما بين 98 – 117 ، انتصر على الداسيين (Dacéens) والفرثيين (Parthes) فأقيم له ذلك النصب لتخليد
مآثره الحربية سنة 112.
(5) Ernout (A.), l Empire romain, dans Histoire universelle illustre des pays et des peuples, aristide quillet éditeurs, paris 1913, pp.503-607










التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. ريبورتاج: مزارعون في الهند مصممون على إلحاق الهزيمة بالحزب ا


.. السباق إلى البيت الأبيض: حظوظ ترامب | #الظهيرة




.. ماهو التوسع الذي تتطلع إليه إسرائيل حالياً؟ وهل يتخطى حدود ا


.. ترامب: لم يتعرض أي مرشح للرئاسة لما أواجهه الآن | #الظهيرة




.. -كهرباء أوكرانيا- في مرمى روسيا.. هجوم ضخم بالصواريخ | #الظه