الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


من هي السلعة ؟ المسلمة أم الكافرة ؟ ...

ياسمين يحيى

2009 / 7 / 5
حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات


ما هي السلعة ؟ هي شيء جماد معترف به تنقل من مكان إلى أخر تعرض وتباع وتشترى ولا تترك بدون صاحبها حتى لايسرقها أحد الماره اويستخدمها وتغلف بقرطاس او كرتون حتى لايراها الا من يشتريها وحتى لا تصبح فرجة لكل من هب ودب فتنزل قيميتها من أعين المشترين ،ويحق للمشتري أن يشتري اكثر من سلعة في وقت واحد او بين مده ومده .
والسلعة لا رأي لها ولا قرار في مصيرها ولاتختار من يشتريها او من يبيعها فهي جماد لا روح ولا فكر لذا ليس من حقها أن تختار لأننا مهما فعلنا بها لايضرها فهي شيئ مادي فقط ليس لديها احساس ولا عقل ولا كرامة يجعلانها تتأثر من هذه الفعل او تتضرر منه .
وأهم مايميز السلعة هو عدم الاختيار ، فلايحق لها تختار من يشتريها لأن مالكها هو المسؤول عن هذا الشيئ ولاتختار تغليف كتلتها لأن مالكها هو من يقرر تغليفها ولاتختار كيفية استخدامها ولا المجال الذي توضع فيه خيرا كان او شرا شريفا او عكس شريف .
السلعة بأختصار هي كتلة لها جحم وفراغ تملئه لاتختار ولا تتصرف بنفسها كما تشاء لا في الخير ولا في الشر ولا بينهما .

والآن لنرى من تتصف بهذه الصفات ومن لاتتصف بها

من نوعي المرأة : المرأة المسلمة لاتختار الزوج بل تباع له عن طريق الخطبة من الاهل مثل السلعة يأتي المشتري ليطلبها من البائع واما يقبل أن يبيعها او يرفض . سيقولون لا المرأة يحق لها أن تقبل او ترفض وليس وليها. ولكن هل تستطيع أن تذهب امرأة بدون وليها لتعقد عقد زواجها أم سيكون العقد باطل وهل تستطيع امرأة أن تتزوج خاطب اعجبها ووليها رافض ؟ والخطبة نفسها بيع وشراء حتى وأن كان بموافقتها فبالتأكيد ستوافق لأنها أن لم توافق لم تتزوج كل عمرها فتوافق مجبرة .اما الكافرة فهي تختار زوجها بنفسها عن طريق التعارف والحب فأذا عجبها وأحبته وتبادلا ذالك الحب والاعجاب واتفقوا فستتزوجه بكل حرية واقتناع لأنه زواج عن اختيار كلي. سيقولون أن المرأة الكافرة رخيصة وتعيش مع رجل بدون زواج . صحيح أنه من الخطأ أن تعيش امرأة مع رجل بدون زواج ولكن رغم هذا هي حرة وليست سلعة لأنها هي من اختارت ذالك ولم يجبرها أحد عليه ولكن عندما تجبر امرأة على رجل بأسم الزواج في بلادنا ماذا نسميها ؟ أليست سلعة . الكافرة لاتجبر لا على الزواج بكل اشكاله ولا على أن تعيش مع رجل بدون زواج وهناك كافرات يفضلن الزواج وكافرات أخريات يفضلن العيش مع
رجل بحرية وهذا أختيارهن سواء كان خطأ أم صواب لأنهن هن من قررن طريقة حياتهن بدون اجبار وهكذا لانستطيع أن نقول أن الكافرة سلعة رخيصة لأن السلعة لاتختار ولاتتصرف بنفسها وهي اختارت وتصرفت بنفسها مثل ما أختارها شريكها وعملا نفس العمل فأذا كانت المرأة بهذا الشكل سلعة رخيصة فأن الرجل ايضا هو كذالك.
في حين المرأة المسلمة تكون عرضة للاختيار فقط فأن لم يختارها أحد لاتتزوج أبدا
ويطلق عليها لقب (بائرة) وهو مأخوذ من وصف السلعة الكاسدة التي يطلق عليها نفس الوصف .

المرأة المسلمة يتزوج زوجها من ثلاث فوقها والسلعة كذالك يؤخذ منها اكثر من واحدة . اما الكافرة فيحلم زوجها أن يتزوج عليها ولو في الخيال لأنها انسانة مساوية له في الحقوق والانسانية فأذا كان من حقه أن يتزوج عليها فيكون من حقها هي ايضا أن تتزوج عليه لأن ستكون اسبابها نفس اسبابه فهي ليست سلعة تنتهي صلاحيتها او ينوع بها فالكل في عرفهم الكافر أنسان .

المسلمة تجبر على تغطية جسدها وشعرها ووجها كما في اوصاف السلعة . اما الكافرة فلا تجبر واذا ارادت أن تعتبر نفسها سلعة وتغطي نفسها فلا أحد يمنعها او يجبرها على السفور لأنها انسانة لها حق التصرف
في نفسها . اما المسلمة فأذا ارادت أن لاتغطي نفسها فهي لاتسطيع لأنها سلعة متصرف بها ومالك تلك السلعة لايسمح لها بعدم غطائها لأنها ملكه واساءتها لنفسها بهذا التصرف اساءة له لأنهم سيقولون عنه بضاعته مكشوفة يعني أنها ليست جيدة وتهرب الزباين منه وتصبح مصدر عار له . اما الكافرة تمشي بين الناس فخورة بوجهها وشعرها وجسدها المحتشم بملابس معقولة مثل مايلبس الرجل لباس معقول لايقيدها ولا يخنقها ولا يشوه انسانيتها .

المرأة المسلمة لاتتنقل ولاتخرج من بيتها ولا تسافر بدون رجل حارس لها كالسلعة تماما التي دائما بحاجة الى الحراسة والحماية وكل ماكانت المرأة جميلة كل ماكان الاهتمام بحراستها والتشديد عليها اشد والسلعة ايضا كل ماكانت ثمينة كالجوهرة مثلا كان الأهتمام والحراسة عليها اكثر. وهم دائما يقولون المرأة عندنا جوهرة وهذا اعتراف صريح منهم بأنها سلعة . اما الكافرة فهي حرة في تنقلاتها لا أحد يقف لها عند باب المنزل ليمنعها من الخروج ولا أحد يمنعها من السفر ولا من العمل تخرج متى ماتريد والى ماتشاء بلاحسيب ولارقيب الا من نفسها مثل الرجل واما بالنسبة للحماية من الاشرار فهناك قانون يحرسها ويحميها مثل مايحرس
الرجل من الاشرار الشاذين الذين قد يتعرضوا له لأن المرأة والرجل سواء في احتمال تحرش الآخرين بهم . واذا كانت الكافرة لاتريد الخروج بدون أذن من تجعله وليا لها فلها ذالك ولا أحد يمنعها من أن تهين نفسها وتطلب الأذن لها بالتنقل او عدم الخروج الا معه ولها أن تخضع له اذا منعها ولكن هذا كله سيكون برضاها اما المسلمة فلا تستطيع أن تعمل العكس برضاها أذا ارادت ذالك لأنها غير مخيرة اما الكافرة فهي مخيرة في كل شيئ لاتعمل شيئا الا بأختيارها بينما المسلمة تعمل كل شيئ بدون أختيار .
حتى بنات الهوى من الكافرات هن من اختارن هذا الطريق السيئ وسلكنه برغبتهن ، وهكذا تكون الكافرة هي من سلعت نفسها بكامل أرادتها اما المسلمة فهي سلعة اساسا رغما عنها بدون رغبتها. وأن مشت بهذا الطريق المنحرف تكون سلعة مرتين وتكون زميلتها الكافرة بهذه المهنة اكثر احتراما لنفسها وافضل منها.

المسلمة لاتستطيع تطليق نفسها من زوجها الا أذا اراد هو ذالك والسلعة لاتحرر نفسها من مالكها الا أذا سأم هو منها ورماها بينما الكافرة اذا أرادت تطليق زوجها فما عليها الا الذهاب الى المحكمة وطلب الانفصال والرجل كذالك لا فرق في طريقة
الانفصال بينهم لأن الكل انسان لا مالك ولا مملوك .
المسلمة اذا ضربها زوجها لا يحق لها الاعتراض والشكوى ضده لأنها سلعته وهو حر فيها بينما الكافرة اذا ضربها زوجها سيقضي ليلته في أقرب سجن في مدينتهم حتى يحسب حسابه الف مره قبل أن يمد يده مره أخرى عليها .

المسلمة اذا ذكرها زوجها يقول (اكرمكم الله) كأنها شيئا معيب ومخجل ودوني اما الكافرة فيقبل يديها ويذكرها بأهذب واجمل الأسماء والاوصاف .

المسلمة لايسمح لها أن تكون رئيسة دولة وتحكم المسلمين لأنها سلعة لايمكن أن تحكم مالكها . اما الكافرة فما عليها الا ترشيح نفسها والفوز بحكم بلادها نساءا ورجالا لأنها انسانة وينظر لعقلها لا لجسدها .

المرأة اذا خالفت المسلمين وأرادوا الأساءة لها والانتقام منها لايحاربوا فكرها بفكرهم ولا يردوا على كتاباتها بكتاباتهم بل ينسبوا لها صور سيئة كنفوسهم وحقارتهم كي ينتقموا منها بهكذا دناءة وهذا دليل ساطع على تعاليم دينهم. وهم بهكذا تصرف يأكدون مقالتي هذه في أن المرأة سلعة في فكرهم والسلعة لاتحارب بالفكر بل بتعريتها من غلافها وهذا هو الذي يجرحها ويهينها بنظرهم .(كم أنتم مقرفين ) وهذا سيجعلني اكثر شجاعة في محاربتكم.
الكافرة فأذا خالفت أحدا لا يتهمونها في مايتعلق بكيانها المادي ولا يأتي هذا الشيئ في بالهم بل يبحثوا عن مايشوه فكرها وقيمها ومبادئها لأنها ليست سلعة كي يحاربوها في كيانها المادي.

واخيرا المسلمة لايخاطبها دينها في دستوره لأنها سلعة لاتخاطب وأنما يسيرها أصحابها بينما الكافرة يخاطبها دستورها كما يخاطب الرجل والكل سواء أما القانون والمجتمع ولا لأحد سلطة على الآخر لأن الأثنين أنسان ذو عقل وروح وجسد ومشاعر واحاسيس وليس الرجل فقط والمرأة مجرد سلعة تباع وتشترى ومتصرف بها .

السلعة وعرض السلعة ليس في أن تعجب امرأة برجل ويعجب بها ويتبادلوا نظرات الاعجاب وترى جمالها في عينيه ويرى هو وسامته في عينيها لا اكثر. وهذا ليس عرض اجساد للبيع لأن الآثنين يتبادلون الاعجاب ورؤية جمال الآخر فلماذا لانقول أن الرجل يعرض نفسه؟ السبب هو أن المرأة سلعة عندهم وهذا يجعلهم يتناسوا الطرف الآخر ويجعلوا جل تفكيرهم بفتنة المرأة واغرائها وأنها هي فقط صالحة للعرض، لأنها ماذا ؟ سلعة .

هذه المقارنات اقل من ماهو متوفر ولكن هذا مايحضرني الآن . أنتهى

ملاحظة : مااتشرف في تعليقات الكتاب الاسلاميين لأنهم يعتبروني سلعة وانا
لا اناقش أشخاص مايعترفون في انسانيتي عشان كذا لويكرموني في سكوتهم يكون أفضل. اما المسكينات الاسلاميات فحياهن الله لأنهن ضحايا مخدرات وانا ضحية واعية وبالنتيجة كلنا ضحايا لدين الاسلام ..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ياسمين يامسكينة
محمود الشمري ( 2009 / 7 / 4 - 19:53 )
كيف مسخك المجتمع السعودي الوهابي وجعلك بهذا المستوى من الرؤية القاصرة للأمور ؟ مسكينة انت ابتها الفتاة الضحيةولا أحد يتشرف بالتكلم معك ولكنني أريد أن أعرف كيف يفكر المسوخ أمثالك..


2 - الشجاعة كنز لا يفنى
Taher ( 2009 / 7 / 4 - 19:58 )
أخلص تحية للأخت ياسمين على مقالها الشجاع الذى يجب ان تتحلى بشجاعتها كل أمرأة ولا يجب أن تنتظر المرأة الرجل ليدافع عنها أو ليصف المعاناة والعذاب الذى تعانية المرأة فى المجتمع وفى حياتها الزوجية لأن الرجل هو سبب مصائب المرأة وهو الذى يصنع بها كل تلك المعاناة . لذلك كنت أنتظر كلمات شجاعة تفضج عنصرية الرجل المسلم وتفضح إسلامه وشرائعه التى يتفاخر بانها افضل شرائع الأرض والتى تعطى أفضل الحقوق للمرأة . أستمرى يا أخت ياسمين فى الكلام بحرية وشجاعة عما تعانيه ويعانى منه غيرك من النساء والفتيات فى مجتمعك ، فالمرأة لن يحررها الرجل لأنه سجانها بل المراة نفسها التى ستحرر نفسها من سجن الرجل المسلم .


3 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 7 / 4 - 20:10 )
الزميله ياسمين

الرجل المسلم يتزوج المراة المسلمه وهي( مسلفنه) بعدها شركه اخر موديل 2009 ولا كن الكافر يتزوج مستعمله قد اجهضت وقد اجرت العشرات من عمليات الترقيع
ايهما افضل سلعه بالكرتون ام سلعه مستعمله
وتظهر الازدواجيه في المعاير عنما انتقلت الكاتبه من الزواج الى الحب الى السياسيه الى التبرج الى حريه الري لايمتلك المقال اي وحده موضوعيه يمكن نستند عليها بتحديد الفكره من هذا المقال
شكرا للكاتبه


4 - في دين التخلف المرأة نجاسة
سردار أمد ( 2009 / 7 / 4 - 20:40 )
المرأة نجاسة ،المرأة للمتعة والجنس فقط، المرأة عورة، المرأة فتنة، المرأة شيطانة المرأة بلوى، لها نصف الرجل من الميراث ديتها النصف شهادتها النصف...لا اعرف كيف يرضى المسلمون بكل ذلك على امهاتهم واخواتهم، لماذا لا يعتبرون المرأة سلام، المرأة رحمة، المرأة تربية حميدة للأطفال...في الإسلام البول إذا لمس الثياب لا ينقض الوضوء، لكن لمس المرأة كالسلام عليها باليد ينقض الوضوء !!!
رد مختصر للسيد محمود الشمري
اشكرك زميلة ياسمين واقول لك وفقك الله ونحن معك


5 - الجهل المطبق
متفرج ( 2009 / 7 / 4 - 20:47 )
أرجو ألا تلتفتى ياسيدتى الى بعض التعليقات التى تردك وتنم عن جهل أصحابها العميق ...وبالرغم اننى أتفق معك فى غالبيه مشاعرك وأرى أن من حقك التعبير عنها بالكيفيه التى ترينها مناسبه ...الا اننى ارى ان الموضوع أضخم من هذه المشاعر فان مسخ المرأة وتشويه صورتها تم بطريقه أعمق وأكثر ايلاما...ولك منى ياسيدتى أعمق التقدير


6 - محمود الشمري، قليل من الخجل
سوري ( 2009 / 7 / 4 - 20:59 )
هنيئاً لك أخلاقك الإسلامية الفاضلة التي علمتك أدب التخاطب مع من تختلف معهم بالرأي!! إذا كان الآخر مخالفاً فيصبح مسخاً ولا أحد يتشرف بالتخاطب معه أو معها!!! لماذا إذن يا كثير الشرف تتنازل للتخاطب مع الكاتبة الممسوخة على رأيك؟؟ أما كان أولى بك أن تصلي لربك وتحمده على نعمة العقل الكبير والإيمان الراسخ الذي فضلك جل وعلى به على هذه الكاتبة المغرر بها من الوهابيين؟؟ وبالمناسبة أسألك: على ماذا يبني الوهابيون أفكارهم؟؟ على نظريات داروين وآينشتاين وأفكار برتراند راسل، أم على الكتاب والحديث وشيخ الإسلام إبن تيمية وبقية الربع المسلم؟ فالوهابيون اجتهدوا بتفسير الإسلام ولم يأتوا من الفضاء ولم يخترعوا القرآن أو الحديث. وهم ليسوا أسوأ الإسلاميين ولا أحسنهم، وكل فئة تشكلت عندكم تكفٍر الأخرى، ونسخ الإسلام الحاكم عبر التاريخ ليست بأفضل من الوهابيين، لا عثمان الفاسق ولا علي الذي لايفقه شيئأ بإدارة الدولة ولا ملوك الفسق والفساد الأمويين ولا أي حاكم إسلامي عبر التاريخ

بالتالي عليك ألا تهاجم فئة إسلامية تعيسة مثل الوهابيين لصالح فئة أخرى غالباً ما تكون أسوأ
وبكل الأحوال عليكم أنتم الإسلاميين أن تتعلموا ألف باء المدنية والحضارة الإنسانية وأولها قبول الآخر، وبغير ذلك فأنتم ستخرجون من التاريخ والجغ


7 - وبعد إذن الكاتبة لطلعت خيري
سوري ( 2009 / 7 / 4 - 21:03 )
أقر أمامك بالهزيمة كلما قرأت تعليقاتك التي تنضح بالرصانة والتحليل العلمي المنطقي وبالحجج التي لا يتناطح بها لا معيز ولا بقر ولا أي حيوان آخر


8 - لياسمين
سوري ( 2009 / 7 / 4 - 21:17 )
برأيي المتواضع أخطأت مرتين، الأولى حين ذكرت أنه من الخطأ أن تعيش المرأة مع الرجل بدون زواج!! لا أرى ماالمشكلة في ذلك، فالزواج هو طريقة لتنظيم الأسرة، وإذا اطلعت على قوانين الأحوال الشخصية في البلاد المتقدمة جداً مثل الدول السكندينافية فستجدين أن الصديقة لها حقوق على صديقها أكثر بكثير من المرأة التي كرمها الإسلام. وهذا بحث طويل لكن موضوع العادات والتقاليد والمجتمع الذكوري والعيب هو من حط براسنا أن الزواج أساس الحياة وهذا غير صحيح برأيي

ثانياً: ذكرت أن المسلمة لايسمح لها أن تكون رئيسة دولة وتحكم المسلمين
هذا خطأ، حيث حكمت المرأة المسلمة في بنغلادش وباكستان، لكنك محقة إذا ذكرت بلد عربي مسلم، فالعرب أكثر المجتمعات ذكورية وعشائرية على وجه الأرض، وجاء الإسلام ليزيد في هذا الإتجاه

مع تمنياتي لك بالنجاح


9 - مساهمة متواضعة في تعريف - السلعة -
عدنان عاكف ( 2009 / 7 / 4 - 21:22 )
الأخت العزيزة
بارك الله بك وبهذا المجهود العلمي القيم لتعريف مفهوم السلعة. واسمحي لي ان أساهم بقدر إمكانياتي لتعريف مفهوم السلعة، ان كان اسمها المرأة أو السيارة . .
العلم يحاول اكتشاف ما هو قائم بالفعل، يتحدث عن آليات التوزيع في نظام محدد، او عن طبيعة العلاقة الواقعية بين الرجل والمرأة، وعن الملكية كحقيقة قائمة في عالم الخارج، فالعلم لا يتحدث عن الحقوق وما هو حق المرأة ومصدر حق الملكية، بل هذا شان الإيديولوجيات ومذاهب الفكر.
لنأخذ قانون -فائض القيمة- بوصفه اهم ركائز التحليل الماركسي لتناقضات الاقتصاد السياسي الرأسمالي. فائض القيمة هو ما يأخذه صاحب رأس المال من قيمة السلعة الحاصلة جراء التبادل. فالقيمة التبادلية للسلعة يأخذ منها العامل أجره، ويأخذ الفائض صاحب رأس المال. إذ القيمة التبادلية للسلعة ــ وفي المفهوم الماركسي ــ تعادل قيمة العمل المبذول فيها، وبما ان الأجر الذي يتقاضاه العامل لا يمثل قيمة عمله، الذي يعادل الناتج النهائي، سوف تكون إرباح الرأسمالي فائضا عن القيمة النهائية للسلعة، وهي تمثل التفاوت بين القيمة التبادلية للسلعة، وبين الأجر الذي يتقاضاه العامل.
من الواضح ان قانون -فائض القيمة- يستمد كل مسوغاته من التفسير المذهبي الماركسي للقيمة التبادلية، إذ ما لم نذهب


10 - مقال ضعيف
همسات ( 2009 / 7 / 4 - 21:29 )
رؤية سطحية ومقال ضعيف جدا يفتقر للعمق والتحليل
سؤال بسيط للسيده ياسمين
المرأه فى تونس مثلا اليست مسلمة ؟
ورغم هذا سافرة وتعمل ولها حقوق كثيرة
أنتى تعانين من التخلف الوهابى سيدتى فحددى عدوك قبل الكتابة
على العموم مقالاتك تعبر عن فشة خلق لا غير


11 - النهاية
نبراس ( 2009 / 7 / 4 - 21:36 )


سيدة ياسمين. أعتقد بأن نهاية مقالك لاتليق بطريقة التفكير العلمانية لأن هذا الأسلوب هو أسلوب الإسلاميين الي ماعندهم حجة ولايتشرفون ولا ولا يقبلون ولا يطيقون الحوار مع الاخر،والمفروض أنك تكونين سعيدة بوجود الإسلاميين من أجل تعرية ثقافتهم العفنة أمام بقية بنات جنسك (مغسولات الأدمغة) المخدوعات بتلك الثقافة.

السيد محمود الشمري
عندما أطلع على ردودك لاأعرف مالذي تريد؟
ردودك تشعرني بالغثيان دائماً

ثانكس ياسمين


12 - لا أحد يحرر أحد
مختار ملساوي ( 2009 / 7 / 4 - 22:29 )
موضوعك يثبت أن خير من يدافع عن المرأة هي المرأة عندما تمتلك الوعي الكافي والرؤية البصيرة بالأمور.
طبعا موضوعك، كما أشرت، لن يعجب الرجال المسلمين، عموما، لأنهم ضحايا تربية بائسة أغلبهم عاشوا نظام الفصل العنصري (الأبارتيد) والحرمان الجنسي لعشرات السنين قبل الزواج، خاصة في مجتمعات قريبة العهد بالبداوة وتعاني من العسر في هضم كل هذه التغيرات المتسارعة التي فرضها العالم عليها، ومما زاد الطينة بلة ما تشهد المجتمعات العربية من تأخر الإقبال على الزواج بسبب السكن والنمو الديمغرافي الكارثي، مع غياب حياة اجتماعية إنسانية كفيلة بالتقريب بين الجنسين والمساعدة على التعارف وعلى بناء أسر سوية.
مع ذلك سيدة ياسمين فأنت عندما تقولين: (صحيح أنه من الخطأ أن تعيش امرأة مع رجل بدون زواج) فهذا تنازل غير مقبول في أفكارك التي اتسمت بالانسجام المنطقي في طول المقال وعرضه. فالزواج ما هو إلا إجراء شكلي أوجده الناس منذ غابر الأزمان في إطار البيع والشراء الذي كانت المرأة فيه سلعة مثل السلع الأخرى.
الفكر التقليدي يعتقد أن مؤسسة الزواج حقيقة مطلقة لأنه يجهل الظروف التي أوجدتها. ويعتقدونه مؤسسة إلهية مقدسة.
في الغرب يمثل (الزواج غير الشرعي حسب رؤيتنا المتخلفة) نسبة كبيرة بين الناس، يتعارفون، يعيشون مع بعض،


13 - رأي
samerames777 ( 2009 / 7 / 4 - 22:38 )
أ.ياسمين أصبحت الآن المرأة عدوة للمرأة ولا أعلم كيف أستطاعوا أن يقنعوها بأنها ناقصة عقل وأنها عورة يجب أن تلزم قعر البيت ولو خرجت عليها أن تتغطى من رأسها الى أخمص قدميها والآن هي نفسها تحارب من أستطاعت تشغيل عقلها ولو قليلا أنت أصبتي كبد الحقيقة وكلامك هذا لن يقدره الا المرأة التي تعاني من كل ماذكرتيه أشكرك على نضالك من أجل حقوق المرأة وأتمنى لك كل التوفيق


14 - التعميم خطأ هنا
حائرة ( 2009 / 7 / 4 - 22:38 )
عزيزتي ياسمين, لا تخلطي بين الدين, والمكان
فالمكان والبلد الخاص بك هو ما فعل بك كل ما ذكرتيه وليس الدين
التحديد هام في هذه الاشياء
فلو فندنا الكلام حسب الدين فسينتزع المعني من كلامك
ولو ترجمناه لتفكير اهل بلدك فلا يجوز ان اعممه علي باقي المسلمين, وانكارك الاسلام وهجومك عليه لن يحل مشكلتك سيدتي

فلو كنت مسلمه ولدت وتعيشي في امريكا او حتي مصر كان وضعك سيكون كما تذكرين اعتقد لا وعليه فليس الدين مشكلتك ولكن بلدك,

الغريب كيف يغيب عنك هذا والاغرب كيف يغيب عن من يصفق لك ويوافقك
فلو كان من اهل بلدك فسيكون شيء غريب لم لا يطبق ما يقول وان كان من غيرها فهل وضع النساء في بلده مثل وضعك ؟؟؟ ام يؤيد الموقف لوضع بلدك وبالمره ياله نعيب في الاسلام
التركيز يا جماعة والتفرقة بين الخاص والعام واعتقد ده مش صعب


15 - الى محمود الشمري
سارة ( 2009 / 7 / 4 - 22:43 )
لماذا انت هكذا--
الا ترد على الاخت ياسمين بالحسنى
لماذا تتناقضون يا متاسلمون
وهل من يعيش بين الوهابية يبقى له عقل
الله يساعدهم جميعا هناااااااااااااااااااااااااااااااالك في بلد جلهم غلاظ جلاف
قلبي معك اختي ياسملن
ربي يفرج كربكن خاصة النساء


16 - احييك يسد مختار
حائرة ( 2009 / 7 / 4 - 22:54 )
وارجوا ان يتصف كل الرجال العلمانيين بالشجاعة لاعلان هذه المباديء, خاصة لان كما شاهدت ممن اعرفهم فقد تزوجوا علي سنة الله ورسولة الذي لا يؤمنون به وللاسف يخدعوا الاخرين لانهم للاسف كما رايتهم يخشوا ان يفصحوا عن اهم حرياتهم, ويباعوا كالعبيد لزوجاتهم علي سنة الله ورسوله, المشكله مش في السيدات لانهم سلع تباع وتشتري المشكله في الرجال عندنا احنا علي عكس السيدة سيمينا رجالنا خم المساكين اضعف ان علنوا حريتهم وموقفهم , ولكل بلد مشاكلها عند السيده يسمين تباع المرأة وفي باقي البلاد العربية مسلم او مسيحي يباع الرجل, فمن لا يقوي علي اتباع والجهر بفكره و يجبر علي الزواج الشرعي سواء مسيحيا في الكنيسة او مسلم فهو يباع يباع ولا يستطيع ان يعترض ويقول لا انا لا اوافق انا لست مؤمنا لاجبر علي هذا العقد ولكنه يزعن ويوقع


17 - إلى سيد عدنان
مختار ملساوي ( 2009 / 7 / 4 - 23:28 )
تدخلاتك دائما تحدث لدي تداعيا في الأفكار.
تعرضك الجيد لفائض القيمة ذكرني بمقطع ورد في البيان الشيوعي فبحثت عنه وبفضل معجزة الإنترنت (كن فيكون) ها هو:
كتب محررا البيان، - ولكنكم، أيها الشيوعيون، تريدون إدخال إشاعة النساء-. كذا تزعق بنا بصوت واحد البرجوازية كلها.
فالبرجوازي يرى في امرأته مجرَّد أداة إنتاج. وهو يسمع أن أدوات الإنتاج يجب أن تشتغل جماعيا. وطبعا، لا يسعه إلاّ أن يعتقد بأنّ قدَر الاشتراكية سيصيب النساء أيضا.
ولا يدور في خلده أنّ الأمر يتعلق، ضبطا، بإلغاء وضع النساء كمجرّد أدوات إنتاج.
وللمناسبة، لا شيء أكثر إثارة للسخرية من ذعر برجوازيتنا الأخلاقي المسرف في أخلاقيته، من إشاعة النساء الرسمية، المدَّعَى بها على الشيوعيين. فالشيوعيون ليسوا بحاجة إلى إدخال إشاعة النساء، فقد وُجدت على الدوام تقريبا.
فبرجوازيّونا، غير القنوعين بأن تكون تحت تصرّفهم، نساء بروليتاريتهم وبناتهم، ناهيك عن البغاء الرسمي، يجدون متعة خاصة في أن يتداينوا باتفاق متبادل.
فالزواج البرجوازي، في الحقيقة، هو إشاعة النساء المتزوجات. وقصارى ما يمكن أن يُلام عليه الشيوعيون، هو أنهم يريدون إحلال إشاعة رسمية وصريحة للنساء محل إشاعة مستترة نفاقا.
وللمناسبة، من البديهي أنه بإلغاء علاقات ا


18 - استمري ياسمينا
رعد الحافظ ( 2009 / 7 / 4 - 23:43 )
مازلت أذكر المرحوم والدي عندما يحكي لبعض أصدقائه عن سنوات تدريسه الأولى في الاقضية والنواحي بعيدا عن العاصمة بغداد ,فكان يقول تصوروا الرجل هناك عندما يذكر زوجته يقول للمقابل ..تكرم أخذت زوجتي للسوق أو تكرم زوجتي طباخة جيدة وهكذا , يعني بالضبط كما يقول وحاشا كل النساء على وجه الارض ..تكرم حذائي أو جزمتي
أعتقد مازال هناك البعض من مستوى هؤلاء حتى لو لم يكن بالضبط نفس الكلام لكن بالفعل والعمل فهو نفسه أو أسوء
إستمري ياسمينا حطمي تكلسات وترسبات العقل المسلم العربي الاصيل
فكما ذكر مختار المرأة خير من تنتصر لحقوقها لأنها هي التي ذاقت الأمرين
حتى لو هاجمك العظاظين والنطاطين فأنت قوية بما فيه الكفاية لتمضي في طريقك العقلاني الصحيح تحياتي لك ولكل النساء المظلومات


19 - يجب محاكمة المسبب قبل السبب
خليل الخالد ( 2009 / 7 / 5 - 00:41 )
امثال محمود الشمري و طلعت خيري وغيرهم الكثير الكثير التي تنغل بهم مجتمعاتنا التي كانت متحضرة ايام الحضارة الفرعونية و البابلية و الامازيغية و الاشورية و الكردية و الفينيقية
للاسف اقول هذا وانا اليوم اعيش في زمان ( الحضارة ) الاسلامية و العربية
احب ان الف النظر لما ذيلت به السيدة الكاتبة بان الدين او الله لايخاطب ست الكل المسلمة بشكل مباشر
حين يريد الله شيئا من المسلمات او المؤمنات او حتى زوجات الرسول فان الله وهذه امثلة على ذلك:
وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ
-وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا
-وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْسًا فَكُلُوهُ هَنِيئًا مَرِيئًا
-وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ
طبعا و القائمة تطووووووووول لم القران لا يخاطب النساء بشكل مباشر مثلا بدل ان يقل واتوا النساء صدقاتهن يقول: خذن صدقاتكن او حقكن- وبدل قل ل


20 - السنة النبوية والعادات
طائر الليل الحزين ( 2009 / 7 / 5 - 03:04 )
كنت أتمنى أختي الفاضلة ياسمين أن أعرف مكان إقامتك ولكن الأخ محمود الشمري سهل عليً المأمورية.....أختي الفاضلة أتفق معكي في كل ماقاتيه....أختلف فقط في عنوان المقالة فالمقارنة خطأ بين السلعة المسلمة والسلعة الكافرة فللأسف كل ماذكرتيه بأنه سلعة مسلمة ليست كذلك بل هي سلعة -أعرابية- والسلعة الكافرة هي سلعة -مسلمة-...قلبي معكي أيتها الإنسانة الفاضلة..الأعراب ليسوا مسلمين -وقد وصفهم الله في كتابه الكريم- الأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (97)
فكل ماتكلمتي عنه ليس من شريعة الله في شيئ.....الله قد لام أحبار اليهود لإنهم يحرفون الكلم عن موضعه....فقد حاولوا ليً الحقيقة حتى تناسب أهواءهم ولم يقيموا حدود الله حق إقامتها...وكذلك كل من ينحو نحوهم وحتى لاأطيل عليكي أيتها الأخت الفاضلة سأحاول الإختصار قدر المستطاع....السنة العملية للرسول الكريم تدل على أن الرسول لم يأمر بأن تقبع المرآة في بيتها ولكن شجعها على الخروج للمسجد وجعل لها أبوابا خاصة مازالت موجودة حتى الآن....وجعل طلب العلم فريضة لكل مسلم ومسلمة...وقد يتطلب طلب العلم السفر إلى الصين-إطلبوا العلم ولو في الصين-....من المعلوم أختي الفاضلة


21 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 7 / 5 - 04:41 )
الزميل خليل الخالد
نعم انا ليس متحضر لاكن ليس كذاب ومزايد على خصائص الشعوب وصفاتهم جميع اللذين ايدول مقال الزميله ياسمين غيصر منصفين حيث لا ولا توجد شكوا من النساء المسلمات الى المنظمات العالميه تكشفن من خلاله اضطهادهن او تغيبهن انما واقع الحال لايسمح للمراه ضمن هذه الخصوصيه تحصل على دورها بالكامل كما ان المسلمين لانتدخل خصوصيات شعوب العالم المزايدات السياسي داخل الشعوب الاسلاميه او الاوربيه لن التزيد السياسين الا خساره


22 - شمعة في ظلام
فاطمه بنت ربيعه - أم قرفة ( 2009 / 7 / 5 - 05:23 )
شكرا لك يا عزيزتي ياسمين على جرأتك في تناول هذا آلموضوع آلذي أقفلة آلشرع آلأسلامي ورمى آلمفتاح في آلبحر، حيث آصبحت آلمرأة آلمسلمة سجينة لأفكار شاذه لمدى آلحياة ، ولو أخذنا جانب تعدد آلزوجات في ثقافة آلأسلام ، نلاحظ أنه لايمكن أن يعتبر آلرجل أنسانا وهو يعلم كم تتعذب زوجته آلثانيه حين يعاشر زوجتة آلأولى دون أن يبالي بشعور أنسانه تتعذب من غيره قاتله ، وكتب آلتراث تشيرالى قصة كيف تنازلت احدى نساء محمد عن حقوقها آلزوجيه لحساب زوجته آلأخرى أكثر شبابا حتى لا يطلقها ، وفرح نبي آلرحمه بهذا آلعرض دون مراعاة لشعور أنسانه تسحقها آلمراره داخليا
، فثقافة آلأسلام مبنيه أساسا على أحتقار آلمرأه وأهانتها لأنها نابعه عن فكر متخلف نسب زورا الى آلله ، ودمت يا عزيزتي لأشعالك شمعة في ظلام


23 - سوري- مختار ملساوي- رعد الحافظ
مصباح الحق ( 2009 / 7 / 5 - 05:32 )
الغالية والعزيزة: أشكرك على هذه المفرقعات النارية في أجواء خفت ضجيج الحقيقة فيها. لقد عبر السادة المذكورين عن رأي الشخصي أيضاً، وهناك ما يسمى معاشرة (Cohabitation ) تتجلى فيها جميع حقوق الطرفين ومسؤولياتهما تجاه بعضهما البعض. لكي نصل إلى هذه المرحلة في مجتمعنا الشرقي، يجب علينا فصل الدين عن الدولة، وهنا مربط الفرس. الإنسان في أي مجتمع محكوم بالسلطة والدين، والكارثة تحصل عندما يتزوج الاثنان من بعضهما برابط القدوس الكاثوليكي (لا طلاق حتى مع السفلس).

شكراً لك يا فارسة في الفكر المتطور والحضاري، مهما أعاق تقدمها البترودولار.


24 - ردودهم تثبت ما تقولين
كامل النجار ( 2009 / 7 / 5 - 06:36 )
السيدة ياسمين زهرة الجلنار قد أثبتت بما لا يدع مجالاً للشك أن ما تقوله هو عين الحقيقة، وقد أكد على ذلك الإسلامي طلعت خيري عندما قال إن المسلم يتزوج امرأة مسلفنة، أي عذراء ملفوفة في أكياس السلوفان مثلها مثل أي سلعة أخرى، كما ذكرت ياسمين في مقالها الجميل. وإذا كانت العذرية هي المقياس الذهبي بالنسبة لهم، فنبيهم تزوج أكثر من عشرين امرأة لم تكن فيهن عذراء غير عائشة. وحتى سلعته المسلفنة التي يفتخر بها لا تعني أنه لن يتذوقها غيره بعد الزواج، كما حدث في ما يسمونه - حادثة الإفك- بين عائشة وصفوان بن المعطل. وسلعته المسلفنة في عصرنا هذا قد انحصر سلوفانها في ترقيع غشاء البكارة الذي أصبح يمارس بكثرة في أوربا والجزائر والقاهرة والدار البيضاء، لخداع الفحول مغسولي الدماغ من أمثال طلعت خيري ومحمود الشمري
كلما ازداد عدد الإسلاميين الذين يعلقون على مقالاتك، كلما أيقنا أنك قد أصبتي عين الحقيقة. فإلى الأمام يا زهرة الجلنار ونحن نعلم أن طيب الورد مؤذٍ بالجُعل


25 - إلى طائر الليل الحزين
صلاح يوسف ( 2009 / 7 / 5 - 06:57 )
بالطبع أشكر لك الأدب الجم في مخاطبة القراء بعكس النماذج السائدة مثل حمادي بلخشين والمجدوب ( مماس من المغرب ) وغيرهم.

أود أن أتساءل فقط بالعقل: الطاقة الجنسية الهائلة التي تتفجر أثناء المراهقة، كيف نتصرف معها علماً أن هذه المراحل العمرية غير مؤهلة للزواج أصلاً ؟
إن القمع الجنسي الذي يفرضه الإسلام على الأجيال الناشئة يترك في نفوسهم أمراضاً نفسية صعبة تلقي بظلالها على البنية السيكولوجية للشخص ( ذكراً أو أنثى ) - بشكل سيء جداً بل وخطير ولهذا فالبعض من هؤلاء الشبان يسعى لحوريات الجنة ونجد لديهم استعداداً غير طبيعي للانتحار في سبيل الله لتمزيق الناس في الأسواق. ربما تم خلط موضوعين ببعض ؟

ثمة تساؤل آخر هام جداً يقلق منامي منذ الطفولة ( منذ المراهقة ). كنت أعتقد أن الله خلقني حسب ما تعلمنا في روضة الأطفال وفي البيت، فكنت أتساءل: الله خلق لي أنف لأتنفس، وخلق لي فم للتنفس ومضغ الطعام، وخلق لي الآذان للسمع، وخلق لي الأرجل للمشي، فلماذا خلق لي أعضاء تناسلية ثم أفاجأ أن أعضائي ليست ملكاً لي وحدي بل هي أملاك عامة للمجتمع ممنوع من استخدامها بشكل طبيعي وإلا فالموت مصيري !!َ! هل يخلق الله لنا أعضاء ضرورية كالأعضاء الجنسية ثم نمنع من استخدامها بحرية ؟؟؟؟ لماذا لا نتعلم من الحمام كما ص


26 - شكرا طائر الليل الحزين
حائرة ( 2009 / 7 / 5 - 07:29 )
شكرا لك, كلمات موجزة ولكنها اوضحت الكثير, تفسير واضح, ياليتك اطلت ويا ليتك تفسر ما يغيب في ما يعرض, فنستفيد من الحوار ومن الراي والرأي الاخر, شكرا مره اخري سيدي الكريم


27 - محمود الشمري
AZIZ ( 2009 / 7 / 5 - 07:55 )
محمود الشمري

مداخلاتك الفارغه تسبب لي الصداع والغثيان فان لم تواجه الفكره والمقاله بل كعادة الاسلاميين تسب وتشتم بالكاتبه .وانت تثبت للأخت ياسمينما تقوله هي
من الذين ينشرون صورا لها كاذبه ولا يواجهون الفكر!


28 - الى اخي السوري
فادي يوسف الجبلي ( 2009 / 7 / 5 - 08:08 )
الى اخي السوري
يبدو بأنك لم تلتفت الى حقيقة دوافع السيد محمود الشمرى في تعليقه .
انه لا يعلق كي ينتقد فكر الكاتبة
بل يعلق كي يهاجم اخوانه في الدين (الوهابية) ولكي يظهر نفسه بأنه شيعي ولكي يقول لنا بأن الوهابية لا تمثل الاسلام الصحيح بتاتا
اما عن سبه وشتائمه فلا تلمه لأن هذا ديدنهم ...تحياتي لك


29 - زوجتي ليست سلعة يا ياسمين خانم!!
عدنان عاكف ( 2009 / 7 / 5 - 08:20 )
الأستاذ مختار
تحية وبعد!
زوجتي معلمة تركتها مع طفلين وهربت من العراق عام 1979، ولأنها ليست سلعة عرفت كيف تدبر أمرها وتهرب من رجال الأمن لتلتحق بي، والدتي امرأة كادحة من عائلة حجاج شمرت عن ساعدها ونزلت الى الدكان لتساعد زوجها لكسب لقمة العيش،وأختي بكلوريوس فيزياء،طاردها رجال الأمن، لكونها نشطة في منظمة نسائية، ولكنها هربت منهم وغادرت في نفس العام الى سوريا بدون جواز سفر، وابنتي حاصلة على شهادة ماجستير رياضيات واستاذة في جامعة أمريكية، ابنة خالتي من المناضلات من أجل حقوق المرأة خلال أكثر من أربعين عاما وحملت السلاح والتجأت الى الجبل بعد ان تجاوزت الخمسين، والشخص الذي قادني أول مرة الى عالم الصحافة إمرأة وصفها أحد زملائها ذات يوم بأنها كتيبة جيش بالنظر لشجاعتها.وأستطيع ان أذكر العشرات من النساء المناضلات اللواتي كان لي الشرف ان أتعرف عليهن وأشاركهن الخبز والملح. لم تكن نزيهة الدليمي ( أول وزيرة في العالم الإسلامي ) سلعة. ولم تكن الشهيدات عائدة ياسين وأحلام والعشرات من المناضلات سلع رخيصة كتلك السلع التي تتحدث عنها المفكرة العظيمة ياسمين. وهل كانت جميلة بوحيرد وحسيبة بن بو علي ومئات المناضلات الجزائريات سلع في سوق النخاسة؟ كلهن مسلمات وغالبيتهن انحدرن من عوائل متدينة. فجأة أكتشف ا


30 - سيدتي المبدعة ياسمين
جلال ايليا ( 2009 / 7 / 5 - 08:24 )
التحاليل التي توصلت اليها نتيجة مقارناتك بين السلعة المسلمة والسلعة الكافرة مقارنات واقعية وعقلانية وسهلة الفهم لا تحتاج الى الاف الصفحات من الفقه لتفسيرها كما هو واقع عند تقسير القران . قوانين الطبيعة من شأنها ان تقوم بالتغيير والتبديل لكل ما هو لا يتفق مع البقاء الاصلح وثقافة المسلمين يوما ما سوف تتغير بفعل هذه القوانين شاؤا ام ابو والمسلمون هم بحاجة الى ملايين من النساء امثالك ليقمن باحداث الرجات الكهربائية بعقول هولاءالمسلمين من اجل تعجيل حدوث التغيير فالاستفادة من الزمن نسبية بين انواع العقائد فالمسلمون رغم مرور اكثر من 1400 سنة فيبدو لم تكن كافية لهم في حين نجد عقائد اخرى اصابها التغيير نحو الاحسن باقل من مئتي عام وبالثقافة التنويرية التي بشجاعتك الفائقة تخرجين بها على المسلمات والمسلمين سوف يكون لها ابلغ الاثر في هدم الواقع المرير للمرأة المسلمة وكانك تفتحين عيون من لا يعي من المسلمين اين هم بين مواقع المعرفة من العالم لعل الحياة تبعث ثانية لمن تنادين من بنات جنسك البائسات التي كثيرات منهن يعتقدن ان العيش مع الاهانة والذل هو قدرهن ولك من ثورة الايرانيات على ظلم اصحاب الدين مؤشرات على قرب وقوع هذا التغيير فاستمري بهذه المعركة الانسانية الشريفة ياوفاء المسلمين .


31 - شر البلية ما يضحك
فادي يوسف الجبلي ( 2009 / 7 / 5 - 08:54 )
شر البلية ما يضحك
والبلية هنا هو ادعائهم بأن من يحكم تركيا اليوم هم اسلامين
وكأن امير المؤمنيين رجب طيب اردوغان قد ارسل جيوش الامبرطورية الاردوغانية الى ثغورها من اجل صد هجمات الصلبيين والتتار
وكأنه قد فرض الحجاب على جميع نساء تركيا بما فيهن الفنانات
وكأنه احيى نظام الحريم فأرسل مفارزه الى اطراف الامبرطورية كي يجلب له الجواري الحسان
وكأنه قد رما رباط عنقه لأن فيها تشبها لليهود والنصارى
وكأنه دمر جميع سيارات امبرطوريته واستعاض عنها بالخيول
لأن ركوب السيارات هي بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .....افيقوا رجاء
تركيا دولة علمانية ليس لها من الاسلام سوى اسماء ابنائها
مع بعض المساجد التي تحولت الى متاحف يزورها في اليوم ملايين من السياح الاجانب


32 - إضافة بسيطة
عدنان عاكف ( 2009 / 7 / 5 - 08:54 )
الأستاذ مختار
في نهاية تعليقك أذكرت - طبعا وحسب قناعتي، فلو عاد ماركس اليوم لتنصل تماما من ماركسيته ولأعاد النظر في كثير من مواقفه في البرجوازية والاشتراكية وهو الذي قال في حياته بأن ماركس ليس ماركسيا.
فاتني أن أشير في تعليقي السابق الى ان الأستاذ رضا الظاهر في كتابه - موضوعات نقدية في الماركسية والثقافة - والذي تفضلت بالتعليق على مقالتين بشأنه كان قد قدم للكتاب بما يلي:
- كل ما أعرفه انني لست ماركسيا -
ماركس
انها بالفعل كانت التفاتة ذكية من الناقد الظاهر ان يقدم لكتابه النقدي بمثل هذه المقولة، التي تشير الى انه لا شيء في الماركسية يمكن ان يبقى على حاله. فما دامت الماركسية هي نظرية الحياة المتجددة فعلى الماركسية ان تكون مستعدة للتجديد على الدوام، وإلا فسوف تتحول الى مجرد نظريات متحجرة. يبدو لي يا سيدي ان الظاهر قطع عليك طريق الاصطياد بالماء العكر كما حاولت بتلك الفقرة الأخيرة من تعليقك. أتفق بان ماركس لو عاد من جديد سوف يعيد النظر في الكثير من الأفكار السابقة، ولكن ليس بالمعنى الذي تريد ان توحي به.
الى اللقاء وشكرا:


33 - السيد طلعت خيري
خليل الخالد ( 2009 / 7 / 5 - 09:00 )
كنت اتمنى لو انك رددت على اسلوب القران بخطابه النساء عن طريق الرسول او باسلوب الغائب ولم يخاطبهن بشكل مباشر
ام ان النجاسة ممكن ان تصبه ان هو خاطبهن من دون وسيط


34 - السلعة المسلمة والسلعة الكافرة والسلعة عموما
حائرة ( 2009 / 7 / 5 - 09:02 )
سيدتي والسيد ايليا كامل النجار وغيرهم

السلعة

لاعب الكرة وغيرة من الرياضيين سلع تباع وتشتري حاليا
في البلاد الغربية المراة الكافرة سلع تباع في الماحلات وقد رأيت الكثيرات والكثيرين فالرجل يباع هناك ايضا معروضين خلف الزجاج للبيع
في تايلاند اعطونا كتالوجات الوان واشكال من الرجال ولكل سعرة وان لم تريدين فلكي النساء ايضا

الرجال المتقدمين المتحضرين يعرض كل منهم زوجته كسلعة لانهاء الصفقات وقد تكون لامضاء ليلية يحصل بعدها علي مبتغاه

المهر
في الهند الهندوس تدفع المرأة ثمن الرجل الذي يشتريها لانه بعد ان تدفع ثمنه يعاملها كسلعة
في الغرب حتي قريب كان هناك نظام الدوطة تدفعها المراة لشراء الرجل
في الاسلام وهو يفرق كثير عن من يطبقة لا مغالاه في المهر عندنا ربع جنية

الزواج
مين اللي قال ان الاسلام عايز المواثيق والعقود والكلام الوضعي الزواج اشهار
اعتقد في اوربا لما قننوا حقوق العشيقة فهو اشهار وحقوق
الاسلام قال مثني وثلاث ورباع وغيرة باح العشيقة مثني وثلاث ورباع ولها الحقوق
الاسلام اباح الطلاق والمثني والرباع حتي لا يظطر مثل القبطي للزنا ليحصل علي فسخ العقد
ممثل اثبت بنوة ابنته له بعد ان انكرها بدون عقود ومواثيق لان الاسلام اشهار والطفل


35 - كلمه الحق تغضب الشياطين
مصرى ( 2009 / 7 / 5 - 09:28 )
سيدتى الفاضله الشجاعه ياسمين, الحق انه كلما زاد حنقهم علي ما تكتبين كلما اكد ذلك اصابتك لكبد الحقيقه, فلا تغضبى يا غاليه بل تبسمى فكلما زاد صراخهم وقذاره ردودهم كلما ظهر غبائهم ووضح سقم افكارهم وانعدام حجتهم وضعف منطقهم. وللسيد خيرى ما حاجه المرأه الغربيه للترقيع؟؟ هذه الجراحه أبتكار مصرى خصوص الاستهلاك المحلى والاقليمى الاسلامى أى انه اعاده تغليف وسلفنه السلعه لخداع السذج, فهو غش تجارى لا سوق له الا عند المسلمين يخدعون بعضهم بعضا, لان الكذب والغش والتقيه اخلاق اسلاميه اصيله, ولا حاجه لنساء الغرب به لأنهن يتحلين بالأمانه والحريه. وللسيد عدنان عاكف ما تذكره عن بعض السيدات المتحضرات فى حياتك شيء جميل ولكن أولا هن نتاج التعليم والتحضر الغربى أى يمثلن الخروج على القاعده والفضل هنا ليس للاسلام بل لمن خرجن عن قيوده حتى وان لم يعترفن بذلك


36 - تعليق آخر
سوري ( 2009 / 7 / 5 - 09:35 )
أدعي بحق الدفاع عن الكاتبة الذي منحتني إياه في مناسية سابقة، لأقول للذين يضربون على وتر أن مقال ياسمين غير متوازن أو غير علمي ...إلخ. وأقول أن ياسمين لا تدعي أنها عالمة أو باحثة، ولكنها تشارك الآخرين أفكارها عما تشاهده وتتعرض له في دولة الإسلام، دون أن تحاول تسجيل نقاط، بالتالي من السخافة أن نهاجمها لأن مقالها لم يتم بناؤه بالأسلوب والطريقة المعروفة للباحثين والمفكرين المشهورين. إن هذا المنبر قد وُجد أصلاً لتداول الأفكار، وما تقوم به ياسمين هو البداية الشجاعة جداً، وتشجيعها فرض وواجب على كل العلمانيين ومحبي الحرية


37 - شكرا ياسيدات وياسادة
محمود الشمري ( 2009 / 7 / 5 - 09:36 )
بعض الأخوة والأخوات تساءلوا استهجنوا ماقلته لياسمين واستغربوه ورفضوه وبعضهم وأحدهم يستغرب كيف اقول لها لايشرفني الكلام معها .. وأرجو أن ينظر المنتقد لملاحظتها الأخيرة وألأحرى به أن ينتقدها ولاينتقد الرد عليها .. أما الأخوة الأخرين فاني أنصحهم لوجه الله أن يتركوا أحقادهم تجاه الأسلام ويحترموا اختيارات الأخرين حتى يجعلوا الأخرين يحترمونهم ويجب أن يعرفوا أن الأسلام كرّم المرأة ورفع شأنها بعد أن أحط الملحدين والكافرين شأنها ..وأقول لياسمين ان السلعة لاتغطى اذا أراد البائع بيعها وانما يكشفها ويعرض تفاصيلها ويري المشتري محاسنها وأن المرأة في الأسلام لم تكن سلعة ولها الخيار الكامل في زواجها لذلك أصبح الأسلام عظيما وارتفع شأنه وانحط الألحاد والكفر وضعف شأنه وتلاشى حتى أصبح الألحاد والكفر ظاهرة مستهجنة وغريبة وشبه منقرضة واني لأعجب أشد العجب من مثقفين يدافعون عن أفكار ورؤى غير واقعية أو شاذه وعادات وتقاليد تسود في بعض المجتمعات الخليجية المتطرفة ولاعلاقة لها بالأسلام ويعممونها على العالم الأسلامي جميعا.....الأسلام ياسيدات وياسادة دين عظيم وشريعة رائعة شئتم أم أبيتم وكرهكم لم ولن ينال منه وأنا أحترم خياركم ولكني لا أؤمن به وعليكم احترام خيارات الأخرين وعدم الأستخفاف بها أو شتمها حتى لايشتم


38 - السيد محمود الشمري
صلاح يوسف ( 2009 / 7 / 5 - 09:55 )
لاحظ أنك تحترم خيارات الآخرين لفظاً فقط. هل يوجد إسلامي يحترم خيارات الآخرين غير الإسلامية ؟؟؟؟ تابع مصطلحاتك: ( شئتم أم أبيتم ) ولكن قل: كيف يحترم مثلك خياراتنا ونحن قد قررنا ألايفرض الإسلام كعقيدة على أبنائنا ( بالقندرة العتيقة غصباً ) ؟؟؟؟ الإسلام باق بالإكراه والتوريث وتهديد المرتدين بالقتل وليس لأنه دين جيد أو أنه يحض على المحبة والسلام بل على الكراهية والحقد والعنصرية والقتل. اذهب إلى سورة التوبة لتشاهد أوامر القتل. حسناً نحن لا نريد الإسلام، لماذا لا تحترمون خيارنا هذا ويتم إلغاء فرض التربية الإسلامية في المدارس ؟؟؟؟؟


39 - تحية للسيدة ياسمين يحيى
نـاجـي بـق الـبـحـصـة ( 2009 / 7 / 5 - 09:58 )
أعرف مسبقا أن موضوعك الصحيح المتفجر سوف يثير الجدل والشتائم وحتى الرجم. لأننا منذ أقدم العصور حتى هذه الساعة يمكننا النقاش بأي موضوع كان, ما عدا الإسلام وشريعته وأنظمته الحياتية والاجتماعية, وخاصة حقوق المرأة وأوضاعها العامة والمعيشية والاجتماعية في مجتمع ما زال جامدا قاسيا, مثلما كان من خمسة عشر قرنا حتى اليوم, رغم التغيرات التي حدثت في جميع المجتمعات الدينية والعلمانية الأخرى في العالم كله, ما عدانا نحن, بل بالعكس نتوجه في القرن الواحد والعشرين إلى مزيد من التحجر والانغلاق الفكري والاجتماعي الذي يحارب كل تطور أو حداثة لرفاهية الإنسان وخاصة المرأة. ومع الأسف هذا الوضع اللااجتماعي لا يمكن أن يتغير اليوم ولا غدا, ما لم تتحرك النساء المسلمات أنفسهن والأنتلجنسيا العربية والإسلامية ( رغم أقليتها وصعوباتها التنظيمية) للثورة ضد انعدام العدالة والمساواة وحقوق الإنسان المفقودة التي تدوم من قرون بعيدة حتى اليوم في العالم العربي والإسلامي؟
أهنؤك يا سيدتي على شجاعتك الحقيقية. متمنيا لك ديمومة الأمل والانتفاضة والأمل.. والكتابة.


40 - اعتذار للجميع
فادي يوسف الجبلي ( 2009 / 7 / 5 - 10:30 )
العزيزة ياسمين
والاستاذ مختار
ومن خلالكما اعتذر لجميع المشاركين عن ورود تعليقي رقم31 في مقالة السيدة ياسمين ..وكان يفترض بهذا التعليق ان يكون على مقالة الاستاذ مختار(غنائم الحرب ضد الاستعمار) ولكنه وقع على مقالة السيدة ياسمين خطأ ....لذلك استميحكم جميعا عذرا لهذا السهو


41 - سيري وعين الله ترعاكِ
سراب ( 2009 / 7 / 5 - 10:41 )
السيد مصري :
اتفق معك تماما كما اتفقق مع الكاتبة المتنورة ياسمين وبعض الاخوة الكرام, في كل ماقرأت وأقول..فعلاً المرأة في الغرب لاتحتاج الى عمليات الترقيع, اولاً لأنها غش وليس من اخلاق الانسان الغربي الكذب والغش والخداع, وهذا ليس مما قرأته فقط بل واختبرته بالفعل. وأقتبس منك((لكذب والغش والتقيه اخلاق اسلاميه اصيله)) هي ايضا كذلك لاننا اعتدنا ممارستها منذ الصغر وهي نتاجٌ وانعكاسٌ لاخلاقنا الاسلامية ( الفاضلة) التي لازلنا نتباهى بها لحد هذه اللحظه, دون أدنى درجة من الخجل.
مفهومنا للشرف والاخلاق ينحصر فقط في التعفف من الجنس وهو اخطر المخاطر التي يدفع ثمنها كلا الجنسين حتى بعد الزواج , فتجد هَمّ المسلم او المسلمه ينحصر في كل لحظة في الجنس فقط, بالضبط كالطفل الذي ان لم تشبعه حليبا في هذه الفتره فسيبقى تواقاً له طوال سني حياته والفطام منه بعدها سيكون غير مُجدٍ مهما فعلنا, وسيشل الجنس تفكيره للابد, فيصبح انسانا عاجزاً, مشلولاً, اتّكاليا في كل شيئ,سلبياً ,عدوانياً, مستهلك, غير منتج, وغير مبدع.
هذا بالضبط مايفسر الفرق الشاسع بيننا وبين الغرب الكافر الفاسق, نحن نمتاز ب ( الشرف, والعفّة) وهم يمتازون بالتقدم العلمي والتقني والفكري الذي اوصل العالم الى ماهو عليه الآن.
الشكر الوافر لكِ ي


42 - انتَ عجيب غريب
سراب ( 2009 / 7 / 5 - 10:58 )
السيد الشمري:
ههههه..فعلاً كلامك يثير الضحك والشفقة ايضاً في ذات الوقت...بعد كل ماقرأتَ من الحقائق المدرجة في المقال والتي لاتحتاج الى برهان, لتعود في تعليقك الاخير وتقول ان المرأة المسلمة ليست بسلعة وان الاسلام كرمها بل ورفع من شأنها؟؟؟؟؟؟
يارجل اتّقِ ربك من هذا الكذب والنفاق.هل يحتاج ( تكريم الاسلام للمرأة) برهان اكثر مما قرأتَ في المقال؟؟؟؟


43 - ردود
ياسمين يحيى ( 2009 / 7 / 5 - 11:20 )

اولا نسيت أن اذكر في مقالي اكبر واهم دليل على تسليع المسلمة وهو المهر (الثمن)./
استاذ سردار : عندما اقرأ تعليقاتك على مقالاتي أشعر وكأنك ملاك طاهر .اشكرك من اعماق قلبي. تحياتي واحترامي الكبير لك./
استاذ طاهر : شكرا على تقديرك لجهودي التنويرية التي هي اقصى ما اقدر عليه. تقديري واحترامي لك./
استاذ متفرج : شكرا لك على اهتمامك بمشاعري عن خدشها من قبل الاسلاميين. أتمنى لك السعادة/
صديقي سوري : اولا أشعر أنك اكثر قارئ يشعر بمشاعري يفهم محتوى عقلي . فعلا أنت اصبت بتحليلك لعدم تأيدي لعيش المرأة والرجل بدون زواج وصدقني وانا اكتب هذه الجملة ترددت لأن عقلي رفضها وتربيتي فرضتها . المسلمة لايحميها الزواج لأن الزوج متى ما أراد تركها قال لها الله معك وتحرم من جميع حقوقها (حقوقها يعني اطفالها ونقتهم فقط) اذا رفض او ماطل بها اما الصديقة فأذا تركها او تركته يأخذ الكل حقوقه كامله حتى لو رفض او ماطل . يعني الزواج لايحمي الحقوق ولا الاطفال اما قانون الاحوال الشخصية فهو من يوفرها لها . آسفة لأنني تسرعت في الكتابة فغلبت العادات والتقاليد عقلي وفكري. اما بالنسبة لحكم المرأة فأنا اعرف أن بعض الدول
الغير عربية الاسلامية تسمح برئاسة المرأة ولكن ما قصدته هو تحريم الاسلام لهذا الشيئ عليها فأ


44 - الناس عبيد ما تعودوا
مختار ملساوي ( 2009 / 7 / 5 - 11:46 )
أحد السادة المعقبين استشهد بالآية التالية (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَداً إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيماً )[الأحزاب : 53]
هل يعلم هذا السيد كم كان عمر عائشة عندما توفي محمد؟ 18 سنة فقط.
أي أنها كانت في أول شبابها وأنوثتها. فلماذا يحرم عليها الزواج؟ عائشة عاشت حتى سنة 36 ثم توفيت. أي أنها تقاسمت رجلا مع عدد كثير من النساء، أحيانا ست، أو سبع، وقد بلغن عشر عدا الجواري مدة 9 سنوات ثم أغلقت في وجهها أبواب الحياة الجنسية في بيئة صحراوية مغلقة لا يتوقف فيها نساء الجنس.
ثم يقول لنا الإسلاميون إن الرسول كان رحيما بسيطا عادلا.
أي إنسانية هذه التي تقبل زواج


45 - سراب
حائرة ( 2009 / 7 / 5 - 11:53 )
ولم يكون ما في المقال هو البرهان وماذا عن قول فرد حسب فهمه وتعليمة وصقافته وبيئته الغريب في ان المثقف يخدع بقول الجاهل


46 - المرأة المسلمة عامل أساسي في تخلف مجتمعات امة الإسلام..!!؟؟؟
جحا القبطي ( 2009 / 7 / 5 - 12:39 )
قد أصبت يا سيدتي في كل ما كتبتي ومداخلتي هي لو كانت حال المرأة المسلمة ممنوع عليها التفكير أو إبداء رأي أو حرية قرار كيف يمكنها تربية أجيال متفتحة مثقفة واعية منتجة و متحررة؟؟ و سجن وقهر المرأة ينعكس بالتالي علي سلوكيات الرجال الذين هي مسئولة عنهم في التربية وتزداد أنانيتهم وساديتهم في مقابل الحيوان المسكين السلعة المتداولة ما بين ذكور القبائل _ وآسف علي هذا التعبير_بالتالي مستقبل تحضر وتقدم أمة لا إله إلا الله يتوقف علي مستقبل تحضرها وتقدمها تجاه المرأة


47 - إلى صاحب التعليق رقم 9
Suzan ( 2009 / 7 / 5 - 12:42 )
أرجوك ياسيدي وضح ما العلاقة بين مقالة السيدة ياسمين وبين ما ذكرته . اتمنى ان استطيع فهم ذلك . وشكرا .
سوزان


48 - ياسمين
حائرة ( 2009 / 7 / 5 - 12:51 )
اسفة إذا ما كنت شعرت باي اساءة لك في المقال السابق, لكنني مازلت لا اقر ان ما ترغب فيه المرأة هو عرض نفسها والا ستكون مثل مقالك الحالي سلعة وانا لا اقبل بهذا ابدا فالحرائر لسن بسلع
واكرر اسفي علي كل حال

اما عن مسلمي امريكا او مصر حيث اعيش فنحن نختلف عن الوهابيين بالطبع وذلك لما اتيح لنا من حرية في التعليم والمعرفة واستخدام الاعقل والاختلاط في المدرسة والجامعة والعمل ولذلك لسنا مثل الوهابيين وان كان فينا المتعصب او المتشدد ولكن العموم اكثر تحررا فكريا وعقليا ووجدانيا وان كان لي من الاصدقاء السعوديين الوهابيين الذين يعيشون في مصر اكثر تحررا ما نحن المصرييين وهم من اشراف مكة واحبهم واعزهم كثيرا
وردت علي سؤالك
: كيف تؤمني بألله يسمح بسحق مشاعرك التي هو خلقها فيك بزواج زوجك عليك وأرتمائه بأحضان امرأة أخرى بعلمك مهما كانت الاسباب لان اسبابه تحصل لك ؟ لماذا خلق احساسك المؤلم بهذا الحلال ولماذا لا يتعرض الرجل لهذا الاحساس؟ هل أنت جماد وهو حياة ؟
انا لا اقبل الزواج الثاني وهو ليس شائع عندنا ولكن من المؤكد انني لا اقبل الزنا ولا اقبل الخيانة وهذا ما يدعوا له القول هنا وانا استهجنه ولا اقبله وكثير من الغربيات لا يقبلنه ,
لا افهم الفارق بين الزواج الثاني والعشيقة التي يقره


49 - سيد مختار
حائرة ( 2009 / 7 / 5 - 12:57 )
هل تعلم سن الزواج في الجزيرة العربية في حياة النبي وهل تعلم ان خديجة كانت مخطوبة قبل زوجها من النبي
وهل تعرف سن الوزاج في باقي البلاد العربية
عزيزي لي صديقة اكملت المدرسة بالسعودية ومعها طفلة ثم الجامعة
عزيزي تعال معي لريف مصر وستعرف السن الذي يتزوج فيه حتي الان
عزيزي قال معلق هنا وماذا يعمل الشباب في سن المراهقة اذا منعوا من الممارسات حسب الشرع
سيدي هل تعرف عدد الامهات في الغرب تحت سن الخامسة عشر اقل امهات ولسن زوجات
سيدي كفاك تضيييع للوقت والجهد في كلام مالوا فائدة علي حسب ما قالت
يسمينا

في مقولة عندنا نقولها الى اللي يتكلم كلام مو مفهوم ماله فائده وهي (يازينك ساكت )./


50 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 7 / 5 - 13:03 )
الى كامل النجار
ان عقلك هو الفاسد عند ترغب باتزوج امراه من صنف الحيوانات في فصل التزواج يطئ انثى الكلب خمسين كلبا... ولم اعلم ان مثقفين العالم يصلون الى ادون مستوى الحيوان ونحنوا المسلمون الذين تقولون عنا المتخلفين والاغبياء لم نصل الى هذا المستوى من الحيونه


51 - البرهان!!!
سراب ( 2009 / 7 / 5 - 13:07 )
الحائرة:
تحياتي لكِ.
ما اعتبرته برهاناً هو ليس فقط ماجسّده المقال فحسب, بل هو عين الواقع المرير الذي نعيشه والذي نادراً ما نعترف بصحتهِ ( مع الاسف), رغم سطوع اشعاعه .فهل بأمكانكِ حجب الشمس بغربال؟؟؟
هروبنا من الواقع, ليس حلاً للمشكله, والتشخيص هو الخطوة الاولى نحو الأصلاح, هذا إن اردنا ان نصلح انفسنا فعلاً.
وشكراً لتعقيبك.


52 - سراب
حائرة ( 2009 / 7 / 5 - 14:22 )
لا يا سيدي لن احجب الشمس لا بغربال ولا بغيره ولا اهرب من الواقع ولكن ما يقال وما يدور ليس هو الشمس وان كنت لا اعرف بالظبط في اي مكان تكون وتري منه تقول هذا فلتقراء التعليقات جيدا ولتفهم حقيقة ما يقال وليكن النقاش محدد علي شيء معين اما السراب والضباب فشيء لا رغبه لي في الخوض فيه
وشكرا علي اي حال


53 - نعم في بلاد الكفار وليس عندنا
nashery ( 2009 / 7 / 5 - 14:58 )
الزواج كان طقسا ضروريا فيما مضى من تاريخ البشرية عندما كان لا يوجد مخترعات أو وسائل آمنة وعلمية تحول دون الحمل والأنجاب كما هو حاصل في أيامنا هذه , عمد الأنسان القديم الى تنظيم العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة عبر ما يسمى بنظام الزواج وتعددت الطرق والطقوس بتعدد الأمم والأعراق فكل أمة وكل مجموعة بشرية كانت لها طرقها وطقوسها في عملية اتمام الزواج ...أما اليوم ومع وجود طرق السيطرة على الحمل والأنجاب واستقلال المرأة اقتصاديا فقد انتهت الحاجة الى الزواج ولكن بقت الحاجة الى ضرورة وجود رباط عاطفي حقيقي اسمه الحب يتوج بعلاقة جنسية واتفاق الطرفين الراغبين في ممارسة العلاقة الجنسية مع بعضهما لنوع من العهود والمواثيق يرتبطون بها روحيا ومعنويا لحصول عملية الزواج وهي أن يخلص الرجل للمرأة فلا يخونها باقامة علاقة جنسية مع امرأة أخرى ولا تخونه هي مع رجل آخر .. وبما أنه يصعب التحقق عمليا من عدم حصول الخيانة لذلك كانت أخلاق الوفاء والأخلاص والصدق التي يتربى عليها البشر والأيمان بقيمة هذه القيم هي ما يحول دون حصول خيانات لعلاقة الحب بين الطرفين فاذا كنت لا ترضى أن يقوم شريكك في الحياة باقامة علاقة جنسية مع آخر فالأحرى بك أنت أيضا أن لا تقوم بهذا العمل ... وقد رقى الأنسان الغربي لا أقول جميعهم ولكن مع


54 - إلى حائرة
مختار ملساوي ( 2009 / 7 / 5 - 15:00 )
أنت فعلا حائرة حتى في تصرفك الانتقائي مع تعقيبي، تقولين (عزيزي قال معلق هنا وماذا يعمل الشباب في سن المراهقة اذا منعوا من الممارسات حسب الشرع).
فهل كان محمد مراهقا وهو قد تجاوز الثانية والخمسين ومتزوج من سودة بعد موت خديجة، عندما تزوج عائشة بنت السنوات التسع؟ وهل كان عمر مراهق عندما تزوج بنت علي بن أبي طالب وهو في سن جدها وهل كان الحسن بن علي سويا عندما تزوج 200 مرة (راجعي إحياء علوم الدين لحجة الإسلام أبي حامد الغزالي باب النكاح) وهل كان الخليفة الأموي في الأندلس سليم العقل عندما افتض 700 بكر (راجعي خريدة القصر لابن الأبار) بل كان الجميع خير خلف لخير سلف.
النمو الجسدي والنفسي والعقلي لأبناء البشر هو هو في كل البلدان ولا مجال لإيجاد العذر لزواج رجل من طفلة عمرها 9 سنوات وأقل بكثير من بعض بناته بل هناك من الفقهاء من يجوّز مفاخذة الرضيعة، ورب عذر أقبح من ذنب.
لعلمك كان محمد ينصح هؤلاء المراهقين بالصوم إذا لم يستطيعوا الزوج بسبب الفقر بينما هو وصحابته يراكمون ما استطاعوا من عشرات النساء الخُرُّد العُرُب.
إليك هذا الحديث النبوي الصحيح (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فهو أحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فهو له وجاء) لماذا الصوم؟ هل كان عدد النساء في المدين


55 - سيدتي الحائرة
سراب ( 2009 / 7 / 5 - 15:45 )
بما انك تكذّبين كل شيء وحتى ماتذكره بنت جنسك في المقال وأغلب التعقيبات التي تؤيد صحة ماذهبت اليه الكاتبة, فأنك اما ان ارتضيتِ لنفسكِ الذل والهوان والعيش كسلعة, أو انك تحاولين خداع نفسك وبالتالي إقناع الآخرين بأن كل ماورد هو محض أكاذيب وافتراءات وليس له صلة بالواقع لامن قريب ولامن بعيد,رغم معايشتك له.
في كلتا الحالتين فان الحوار معك عقيمٌ ولاشك!!.


56 - شكرا لكل من يدافع عن انسانية الانسان
سعد جميل ( 2009 / 7 / 5 - 15:47 )
فعلا مقارنتك بين المراة والسلعة هي في محلها لان واقع الحال يؤكد هذا. وقد ذكرني مقالك بتشبيه كان قد جاء على بالي قبل فترة حيث كنت قد اشتريت بطانية من نوعية جيدة وبسعر باهض الثمن بعض الشيء وقال لي البائع اني استطيع ان استعملها وان لم تعجبني يحق لي ان اعيدها بعد فترة محددة وعندها يستقطع المتجر نسبة بسيطة من سعر السلعة, ومن باب الفضول استفسرت من البائع عن ما الذي سيفعله المتجر بهذه السلعة ان استعملتها ثم قررت اعادتها ثانية فقال لي انهم سيضعونها في خانة معينة مع سلع اخرى اعادها اصحابها ويقوم المتجر بوضع سعر مخفض عليها لانها مستعملة. شبهت هذا بوضعية المراة في بلادنا فبعد ان يبيعها والدها الى زوجها يقوم هذا المشتري(الزوج) باستعمالها وان لم تعجبه يعيدها الى والدها والذي بدوره يخفض سعر العرض على هذه السلعة (عفوا المراة اقصد) لانها اصبحت مستعملة

اشكرك مرة اخرى على قلمك المعبر وادعوك لان تكتبي اكثر واكثر ولا يهمك ما يكتبه اصحاب العقول المتصحرة, فكتاباتك تؤثر فينا كثيرا لسببين رئيسيين في راي وهما انها نابعة من امراة تعيش هذه المظلومية وثانيا انك عرفت السبب الكامن وراء هذا الظلم الا وهو الدين ثم الدين ثم الدين ومن يقول ان الاسباب هي في العادات الاجماعية وليست الاديان فاقول له هذا صحيح لكن


57 - سيد مختار
حائرة ( 2009 / 7 / 5 - 16:05 )
اشكرك قبل كل شيء علي الاهتمام بالتعليق علي ماقلت
ولكن للاسف مره اخري جانبك الصواب سيدي في انتقاءات للتعليق
فالشباب الذي اتكلم عنه هنا هو خديجة ومن يماسلها عندما ذكرت سن الزواج عند العرب بالطبع لسبت بالغبية او الساذجة حتي انعت سيد الخلق بالشباب, وهو من عاش كل شبابه مع السيدة عائشة ولم يتزوج الا بعد موتها ولاسباب غنية عن التعريف هنا
كما خانك الصواب ايضا في عدم الرد علي سن الزواج لكنك تقريبا رديت دون قصد عند ذكرك باقي الصحابة ولو حبينا نشوف باقي السيدات حتي ام قرفة ام امرؤ قيس التي تسب النبي ستجدها تزوجت في نفس السن لذلك فالكلام عن السن لا فائدة منه ولا طائل

وهل كان نبلاء انجلترا خربي العقل عندما اعطوا الليلة الاولي لاي زوجة للنبيل لا اعرف كم بكرا كل منهم افتض

اما عن الصوم سيدي فالاسلام ليس فقط للمدينة ولا لزمن واحد اسفة ان فاتك هذا ولمعلوماتك اليوم يجد الكثير من الشباب القدرة علي الزواج فوجدوا في هذا الحديث رد الدين لكل الزمان سيدي

المشكلة هنا هي انني لا اري عم تبحثون هنا في سن عائشة او غيرها وهل تعلم ان عائشة من اكثر من حفظت الحديث هل تعرف انها لصغر سنها عاشت بعد النبي السنين العديدة لحكمة اعتقد انك فهمتها الان

سيدي لا تشغل بالك بهذه الاشياء الصغير


58 - سيد سراب
حائرة ( 2009 / 7 / 5 - 16:14 )
اتهمت من عدت ايام باني مصره علي ان يقبل الاخر فكرتي لاني اعتقد اني امتلك الحقيقة المطلقة ككل الاسلاميين الشريرين

فما بال هذا التعليق منك
بما انك تكذّبين كل شيء وحتى ماتذكره بنت جنسك في المقال وأغلب التعقيبات التي تؤيد صحة ماذهبت اليه الكاتبة, فأنك اما ان ارتضيتِ لنفسكِ الذل والهوان والعيش كسلعة, أو انك تحاولين خداع نفسك وبالتالي إقناع الآخرين بأن كل ماورد هو محض أكاذيب وافتراءات وليس له صلة بالواقع لامن قريب ولامن بعيد,رغم معايشتك له.
في كلتا الحالتين فان الحوار معك عقيمٌ ولاشك

هل الحوار اما ان اقول امين او اكون اكذب او اعيش في اللي مش عارفة ايه

يؤسفني ان اقول لك انني اني للاسف لم اري هذا الذل والهوان واعتقد انني لن اراه حتي لو لم اوافق علي ما يقال, وانا لم اقل ان ما قالته ياسمين او غيرها كذب او افتراء

يسيدي انا فقط اقول ما يثبت عكسه لكني لم اكذبة كل ما افعله اني اعرض وجهة نظري فان كانت قول ان ما يقال كذب فهاذا فهمك للموضوع وربما يكون لانه كذب لكنني لم اكذبه وافهم ما تقوله ياسمين
لانه حال بلدها

ولكنه ليس حال الاسلام والمسلمين فما يدور في ايران ليس حال كل المسلمين وكذلك ما يحدث هنا او هناك والحوار هو ان يعرض كل فرد رايه ووجه نظره وعلي الاخر


59 - بلوغ الحلم
فادي يوسف الجبلي ( 2009 / 7 / 5 - 16:23 )
الاستاذ مختار
قول المجاهدة حائرة (عزيزي لي صديقة اكملت المدرسة بالسعودية ومعها طفلة ثم الجامعة )ذكرني بأول جزء من قالتي التي كانت مع مقالة الدكتورة وفاء والتي ذكرت فيها ان البنت في عصر النبوة كانت تبلغ الحلم ولها سبع سنوات!!!!!فعلا فالمسلمون بارعون في ايجاد المبررات


60 - بلوغ الحلم
فادي يوسف الجبلي ( 2009 / 7 / 5 - 16:23 )
الاستاذ مختار
قول المجاهدة حائرة (عزيزي لي صديقة اكملت المدرسة بالسعودية ومعها طفلة ثم الجامعة )ذكرني بأول جزء من قالتي التي كانت مع مقالة الدكتورة وفاء والتي ذكرت فيها ان البنت في عصر النبوة كانت تبلغ الحلم ولها سبع سنوات!!!!!فعلا فالمسلمون بارعون في ايجاد المبررات


61 - سيد سعد
حائرة ( 2009 / 7 / 5 - 16:32 )
لم افهم لم يخفض الاب سعر السلعة المستعملة عفوا سعر ابنته المستعملة فوا المرتجع عفوا المطلقة لم افهم لم يخفض سعرها وما علاقة التخفيضات او المرتجع بما قدمته الكاتبه هنا
وانا معك ان هناك عقول متصحرة لكن للاسف المسكينه تعيش بينهم فلن يفيدها كل كلامنا , المشكله انها تعيش هذا الظلم ولا احد يستطيع مساعدتها حتي لو انكرت ليس فقط الاسلام ولكن كل الاله لن يفيدها شيء , ويؤسفني ان اقول لك ان العادات وليس الدين فالدين في مصر وامريكا وغيرها من البلدان لم يضع المرأة مثل موضع المسكينة ياسمين
والعادات هي التي حررت الاوربيين والامريكان وليس الدين فمازالوا يؤمنون ولهم دين وليسوا بكفرة كما تزعمون ولكن عاداتهم ومنهجهم الخاص بخلاف الدين يبيح لهم ما لا نبيحة لانفسنا وانا عن نفسي لا اقره ليس من اجل الدين ولكنه من اجل الخلق
غريب الخلط المستمر ام هو خطأ في تعريف الاشياء لا اعلم
واشكرا


62 - تحية للأخت حائرة ...
محمود الشمري ( 2009 / 7 / 5 - 17:54 )
ياأختنا العزيزة تحية لك ولسلامة فطرتك ولاتزعجي نفسك كثيرا بالرد على بعض المتطرفين الذين اختلط عليهم الأمر ويحقدون على ديننا الحنيف الذي لايرضى بأن يتحول الأنسان الى كائن فوضوي لا يعرف من هو والده .. مع احترامي الشديد لبعض الأخوة الذين لايرون الأمور على حقيقتها الحقة ومنهم ياسمين فأن بعضهم عنده عقدة لأن محيطه غير ملتزم ومختلط الأنساب فيريدوا أن يعمموا هذا الأمر الفاحش على البشرية ويحقدوا على من يريهم حقيقتهم ..والّا فلماذا هذا الحقد على أعظم انسان في الوجود الرسول المصطفى ؟فقط لأنهم يعلمون مدى نظافته وطهارته وحسن منبته وهذا ما يجننهم


63 - غريبة
حائرة ( 2009 / 7 / 5 - 18:10 )
لم توقف نشر التعليقات هل من سبب معين اوقف النشر هنا, فلم ينشر 3 تعليقات تم ارسالها غريبة


64 - الى التي ماتزال حائرة
سراب ( 2009 / 7 / 5 - 18:14 )
لماذا تستكثرين علي اسم (سراب)؟هل ان في الاسم مايعيبه؟ الست انت حائرة متخبّطة في ردودك وكأنك انت صاحب المقال الذي لم يترك اية فرصة لصاحبه حق الرد على الاخرين؟
على الأقل انا واضحٌ تماماً في أفكاري وفي ما أؤمن به واقوله بكل عفوية, اسطره على صفحات ه .


65 - الى التي ماتزال حائرة
سراب ( 2009 / 7 / 5 - 18:25 )
لماذا تستكثرين علي اسم (سراب)؟هل ان في الاسم مايعيبه؟ الست انت حائرة متخبّطة في ردودك؟ تجيبين الجميع وكأنك انت صاحب المقال, ولم تتركي اية فرصة لصاحبته حق الرد على الاخرين؟
على الأقل انا واضحٌ تماماً في أفكاري وفي ما أؤمن به واقوله بكل عفوية, اسطره على صفحات هذا الموقع دون تردد او مناقضة للواقع او خوفاً من المجهول الذي يعتري أفكاري, او ...او...الخ من هذه الأوّات التي لاتغنِ ولاتسمن والتي تجسّد بالضبط اسمكِ وماتعانين منه.
مع الاعتذار....... .


66 - شكرا سيد سراب
حائرة ( 2009 / 7 / 5 - 18:56 )
كل اناء ينضح بما فيه سيد سراب


67 - خير دليل
مصرى ( 2009 / 7 / 5 - 18:58 )
سيدتى الفاضله ياسمين يكفى عدد التعليقات على بيان كيف أصبتى فى اختيارك للموضوع , ورغم وضوح افلاس بعض من علق فكريا, الا ان النتيجه الواضحه هى ان مقالك اثرى الحوار ولا يمكن تجاهل نتيجه التقييم التى توضح كم التقدير لافكارك, فرجاء لا تبخلى علينا بالمزيد. ولكن حيث يبدو ان البعض أراد تحديد بلد اقامتك وما كان لهم ان يفعلوا (ارجو ان يكونوا على خطأ) فرجاء الحذر الشديد واعطى لتأمين جهاز الحاسوب خاصتك أكثر ما تستطيعين من اليات التأمين ضد الاختراق وتجنبى اعطاء اى معلومات يمكن استنباط أى خصوصيات منها مثل محل اقامتك وما الى ذلك . واتمنى لك السلامه وكل جميل