الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


كلاكيت مرة ثانية ( نحنُ واليهود ) ...

شامل عبد العزيز

2009 / 7 / 6
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


مقالتنا ( نحنُ واليهود ) والمنشورة على الموقع بتاريخ 29 / 6 / 2009 بالعدد 2692 أثارت ردود أفعال مختلفة.
السيدات والسادة الذين علقوا على الموضوع بلغ عددهم 24 وبالتعليقات المكررة يكون المجموع 35 تعليق .
وبما أن ثمرة الحوار : أن تكون هناك عدة أراء .. فقد جاءت المقالة كغيرها من المقالات بوجهات نظر متعددة من قبل المؤيدين والمخالفين . وهذا شيء طبيعي وصحي إذا ما استثنينا الهجوم الكاسح الذي قاده الأستاذ سيد درويش ( ومن أيده ولكن للأنصاف ليس بنفس طريقته ) . وخلاصة تعليقاته على المقالة وتعليقاته على كل من الأستاذ إبراهيم البهرزي في مقالته ( فلنترك اليهود .. ونقارن بين البعير .. والفيل والتنين ) والمنشورة على الموقع بتاريخ 1 / 7 / 2009 بالعدد 2693 وكذلك مقالة الأستاذ مختار ملساوي ( شامل عبد العزيز والاستعمار ) والمنشورة في نفس اليوم مع مقالة البهرزي . علماً بان مقالة الأستاذ مختار ملساوي كانت حول الاستعمار وليس اليهود ومع هذا فإننا أخذنا الموضوع بحسن نية . وسوف نتناول الموضوع هنا في هذه المقالة عن الاستعمار وعن اليهود تماشياً مع رغبة شيخنا العزيز سيد درويش .
أقول خلاصة تعليقاته المطولة هو أنني ( خائن وعنصري وسبب إحباط الأمتين الإسلامية والعربية ) وأن الحكام العرب أصدقائي ناموا في تلك الليلة التي نشرنا مقالتنا ( نومة هنيئة ) . وأحب أن أضيف للأستاذ سيد درويش أن الحكام العرب أصدقائي أرسلوا لي ( كل واحد منهم ) شيك بمبلغ مليون دولار . وبما أن عدد الدول العربية ( 22) دولة إلا أنني استلمت ( 21 ) مليون دولار فقط .. ما هو السبب ؟ لأنني تنازلت عن شيك دولة فلسطين من أجل أهل غزة . ( علماً أنني أحب الدولار وأحب التعامل به ولا أحب أن أتعامل بالروبل ولا أشرب الفودكا ) .
كنتُ قد ذكرتُ للأستاذ إبراهيم البهرزي أنني بصدد الرد على سيد درويش إلا أن الذي جعلني أتوقف عن ذلك هو قيام الأستاذ البهرزي بنشر مقالته وأغناني بالرد على الموسيقار سيد درويش . ولكن أحببتُ أن أوضح بعض النقاط فليعذرني الأستاذ البهرزي . وخاصة تماديه في الردود وتحويل المواضيع إلى أمور شخصية وخلافات قديمة ومعرفة سابقة ولقاءات ومواعيد وعتاب وتربية الشيوعيين ومن هو سيد درويش وهل كان على خلاف مع أهل الحوار وأمور تطرق لها سيد درويش جعلت من يقرأ له يصاب بالغثيان وأضاع وقت القراء بالقيل والقال وكثرة التسلسلات فهو في كل وادٍ يهيم . من يقرأ تعليقاته وردوده .. هل يتوقع احد أن يكون سيد درويش مثقفاً وماركسياً ويسارياً .. نحنُ نعرف أنفسنا من ( الرداحين والمطبلين ) ولكن العتب على المثقفين من أمثاله .
سيد درويش . هل هو أسم حقيقي . أم مستعار أم تيمناً بالموسيقار الرائع سيد درويش . المسألة ليست مهمة بالنسبة لي سواء أكان حقيقياً أم ملثماً فأنا أؤمن بما قاله علي بن أبي طالب ( لا تنظر إلى من قال ولكن أنظر ماذا قال ) .
لقد نَصب سيد درويش نفسه مليكاً وبدأ بالدكتور عدنان عاكف وقال له : ماذا تفعل هنا . ثم قال يا إبراهيم وعرج على الأستاذ خالد عبد الحميد وبنفس منطق الوصاية .. .. وبدأ يصول ويجول ويتنقل من تعقيب إلى أخر خلاصته ( أنني لا أستحق أن يقرأ أحدُ ما مقالاتي ) . وهو فعلاً محق ولكن الغريب أنه يقرأ لي .. كنتُ أعتقد ولشدة غبائي أن الدكتاتور الأوحد هو ستالين ولكن بفضل أولاد عمومتي والكتابة عنهم اكتشفت أن سيد درويش هو الأوحد وأن ( المرحوم ) ستالين لا يستطيع أن يكون تلميذاً صغيرا في مدرسة الموسيقار سيد درويش ( مع الاعتذار للفنان العظيم سيد درويش ) .
حتى يفصح سيد درويش عن وجهة نظره بالنضال بدأ ب الشعارات الفضفاضة والثوريات والعنتريات و ضرب لنا مثلاً بهندراوس .. وأنا كنتُ أظن وللمرة الثانية لغبائي الشديد أن هنداروس من الدول الأسكندنافية ولكن تبين أنها من أتباع تشافيز الذي قام بإيقاف تصدير النفط إليها . ( ولكنهم أولاد عم ) . بعد ذلك حول الأمر مع الأستاذ إبراهيم البهرزي إلى سجال لم أفهم منه أي شيء . وكذلك لا أعتقد أن القارئ العزيز قد توصل إلى فهم ما يطرحه سيدنا درويش رضي الله عنه وأرضاه .
للأسف الشديد لا أستطيع أن أقول عن سيد درويش إلا كما قال الشاعر :
شكونا إليه خراب السواد فحرمً فينا لحوم البقر.
فكنا كما قال من قبلنا أريها السهى وتريني القمر .
والسهى كوكب صغير خفي في نجوم بنات نعش والناس يمتحنون به أبصارهم وفي أمثالهم ( أريها السهى وتريني القمر ) يضرب لمن اقترح على صاحبه شيئا فأجابه بخلاف مراده .
.. يضرب لنا الأمثال بهندرواس ... وكأن هندراوس الجنة الموعودة .. لماذا لا تضرب لنا الأمثال بدارفور وعمر حسن البشير. فعلاً إنها ( لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور . ) .
سوف أقول لك ولكل من يفكر بطريقتك ( وبما أنني سبب الإحباط للأمتين الإسلامية والعربية وصديق الحكام وليبرمان وحبيبة عمري هي تسيبي لفني وجرياً على المثل القائل المبلل ما يخاف من المطر ) .
بئس الأمة التي فيها الكاتب المبدع شامل عبد العزيز وبئس الأمة التي تفكر بطريقتك والتي أنجبت جمال وصدام والأسد والسيستاني وعمر البشير وجعفر النميري وبومدين والقذافي وهيئة علماء المسلمين وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والذين يتخذون من الجوامع والمساجد والحسينيات مقرات لقتل الناس والذين يفتون بقتل المخالف والذين يعجبهم أن يحكموا بالحديد والنار وبئس الأمة التي فيها محمد صالح المنجد صاحب فتوى قتل الفار ميكي ماوس والعلماء أل 38 الذين أفتوا بقتل أخواننا الشيعة . واحمدي نجاد والمرشد الأسفل للثورة المخزية التي كتمت وتكتم الأفواه باسم الإله ومن هو قابع في الضاحية الجنوبية ومن يقود حماس . وبئس لمن يتمنى لأبناء قومه أن يتشبهوا بهندراوس . وكذلك أقول لك بئس للأمة التي فيها من يصف الحوار المتمدن ( بالخوار ) . ولكن يبدو أن ريفيتك ( مع الاعتذار للأخوة ) لا زالت متأصلة فيك ولم تعلمك المدنية أي شيء.
بالمقابل فلتحيأ الأمة التي استطاعت في 61 عاماً أن تتوافر جهودها لتحقيق آمالها وطموحاتها .وتكون أفضل دولة في الشرق الأوسط والتي يعيش شعبها في أرقى نظام حكم ويشعر بآدميته وإنسانيته .
هل هذا جلد أم رجم للذات ؟ هل هذا هو الإحباط ؟ ولماذا أنا محبط ؟ ولكن سوف اسأل بطريقة مغايرة ؟ ما هو الشيء الذي يجعلكم غير محبطين ؟ وخاصة وأنى فينا سيد درويش ومن يحذو حذوه ..
يقول الأستاذ سيد درويش أن شامل لديه مشكلة أو عقدة .. سوف أقول لك وليس من باب التفاخر ولو أنني كنتُ أتمنى أن لا أذكر أشياء خصوصية لأنها لا تقدم ولا تؤخر .. أنا أبعد إنسان عن ما ذكرته سيدي الفاضل لأنني بصراحة لم أقع في حياتي بمشكلة ولم ينغصني شيء منذ ولدتُ ولحد الآن ولم أحتاج إلى أي أحد وأعيش بطريقة لا تتوفر للأسف الشديد للكثيرين . ولكن هل هذا معناه أنني لا أفكر ولا ألتفت إلى ما يجري ما دمتُ في بحبوحة من العيش . ( عقدتي يا سيدي ومشكلتي هو وجود سيد درويش ومن يفكر ويتعامل بطريقة سيد درويش ) وكذلك أقول لك ( أنا تعتريني الهموم هذه هي عقدتي وهذه هي مشكلتي) .. أي تفكير سقيم هذا ..؟ هل هذا هو تفسيرك في الرد على مخالفيك ؟ لقد اكتشف سيد درويش اكتشافاً عظيماً يضاهي اكتشاف علاج أنفلونزا الخنازير ولكن هل تدرون ما هو ؟ يقول سيد درويش أن أصحاب التعليقات المخالفين لرأيه قد قمتُ بكتابتها من أمثال الأستاذ جحا القبطي وإلى أخر الأسماء . قبله كان الأستاذ عدنان عاكف وفي مقالة سابقة قد سألني . كيف يصوت لك كل هؤلاء ؟ أو من أين تأتي بهم وكيف يفهمون ما تكتبه بلمح البصر ؟ .. فأجبته بأنني أمتلك مصباحاً سحرياً يفعل لي كل ذلك . ألا تلاحظون أن مثقفينا يعرجون على أشياء لا تقدم ولا تؤخر . هل هذا هو موضوعنا ؟ وهل نحنُ طرحنا أسئلة عن مدى عشق وهيام وغرام القراء ( بالكاتب المبدع شامل عبد العزيز ) .. للأسف الشديد .. لا أمل لنا مهما حاول أهل الشأن والاختصاص في تشخيص الداء من أجل إيجاد العلاج .
لقد كان الغرض من المقالة هو مقارنة حالتنا بحالتهم ولماذا نحنُ بهذا البؤس ؟
أما أن تذهب بتفسيراتك يا سيد درويش أنت ومن معك انطلاقا من أوهامك وأحلامك في اليقظة إلى رفع شعارات أصبحت مقرفة ومملة وجلبت لنا الكوارث على طول الخط وما واقعنا البائس إلا خير دليل على ما نقول .
سوف أكتفي بهذا القدر وأعود لتوضيح القصد الذي جاء في المقالة ( نحنُ واليهود) وما هو الغرض من المقارنة ..
علقت الأستاذة فاتن واصل على أصل مقالتنا مشكورة حول التفريق بين المعنى كدين وكقومية وكذلك الأستاذ إبراهيم البهرزي فرق بين المعنى وشرح ووضح مشكوراً . أما باقي التلميحات والهمسات فسوف لن نلتفت إليها لعدم توفر حسن النية ..
لذلك أقدم شكري للأستاذة فاتن وللأستاذ إبراهيم وأقول أيضاً من ( دفاتري القديمة ) :
قال حاييم وايزمان للسفير الأمريكي الدائم في الأمم المتحدة :
لا داعي للخوف من العرب فهم ضعفاء بطريقة بائسة ..
أنا اسأل ما هو الشيء الذي دعا هذا الرجل إلى أن يصرح بهكذا تصريح قبل عشرات السنين .
من تتوفر لديه المقدرة على الإجابة دون شعارات بائسة فسوف أكون بانتظاره ..
وتوافقاً مع ما نقله الأستاذ إبراهيم عن أود نيس أقول ( ملاحظاتي في 24 / 12 / 2002 ) :
الأمة العربية اليوم إما أنها سوف تندثر أو عليها المواجهة لنيل حقها في العيش .. ولكن كيف ؟
في نهاية المقال سوف يتوضح لكم الأمر .
ولكن حتى يتبين القصد أكثر أقول لكم :
كم كان عدد العرب عام 1948 ؟ 650 ألف عربي
كم كان عدد ( المخفيين بلهجة بلاد الشام ) أو ( اللي ما بيتسموش بلهجة الأخوة المصريين ) حتى لا يخرج علينا احد الأبطال الأشاوس لكي يفضحنا في الحوار ؟ 50 ألف نسمة يهودي .. ألا تفكرون ؟ خلال 61 عاماً أين هم وأين نحنُ ؟ هل هذا سحر أم أنكم قوم لا تبصرون ..لا تفقهون .. لا تعلمون ..
هل سوف نبقى نتجادل ونتناقش على أن البيروني من أهل ( عانة ) والفارابي من أهل ( راوة . ) عانة وراوة من مناطق محافظة الأنبار العراقية .. للأخوة الغير عراقيين ..
الآن .. الآن .. ( من نحنُ ؟ وما هو حاضرنا وأين ملامح مستقبلنا ) . نحنُ نتحدث فقط عن61 عاماً .. لا نحب الغوص في الأعماق .. لأننا لا نضمن النتائج . إلى متى سوف نبقى نلف وندور ونتفاخر ونحكي .
سوف نوافق على أن أمريكا والغرب وراء إسرائيل ولا ننسى الاتحاد السوفيتي سابقاً والذي اعترف بإسرائيل.
ولكن مقابل موافقتي سوف اسأل .. لماذا أمريكا والغرب هم الذين يستعمرون ويستعبدون ويقفون ويساندون ؟ لماذا نحنُ لا نستعمر ولا نستعبد و لا نقف ولا نساند ؟ وكأننا صفر على الشمال ..
هل كما قال نزار قباني :
والعالم العربي إما نعجة مذبوحة أو حاكم قصاب ..
وحتى لا نخرج عن موضوعنا ويتشعب الحديث والحديث ذو شجون .. سوف اختار لكم رأي شخصية لا اعتقد أن أحدا من زعماء الطرب أو أهل الشعارات والعنتريات يختلف عليه ألا وهو جواهر لأل نهرو . ( وليتبين هل أن نهرو كان أيضاً يأسا أو سبب في الإحباط ) ..
سوف تقولون وكيف ذاك ..؟ أقول لكم :
في خطابه عام 1955 في باندونغ عاصمة اندونيسيا وبحضور عبد الناصر وسوكارنو وشوين لاين وغيرهم قال:
أيها السادة أنتم تثيرون فزعي وإلى درجة الموت ..إن كثيرين من أصدقاءنا هنا يتكلمون عن الحرية والاستقلال .
أريد أن أسألكم ماذا تعرفون عن الحرية والاستقلال . ماذا نعرف جميعاً عن الحرية والاستقلال . إذا تصورنا أنها إعلان المستعمر القديم بأنه سوف يسحب حامياته من أراضينا ثم يوقع معنا قصاصة ورق فهذا هراء .
ثم يستمر ( وغرضي هو الوصول إلى النهاية لأنه بيت القصيد ) ..
إنكم لا ترون ما هو ابعد من موقع أقدامكم تشغلون أنفسكم باللحظة التي مضت وليس باللحظة القادمة .
سوف تتولون المسؤولية .. سوف تجدون أنفسكم رؤساء لشعوبكم . لديكم قصور ولديكم حرس وسيارات وطائرات .. ليس هذا هو المهم . هل ستجدون لديكم سلطة رئاسات ؟ لستُ متأكدا .
سوف تجدون لأنفسكم سلطة على رعاياكم ولكن لن تجدوا لأنفسكم سلطة على غيرهم .
رعاياكم سوف يطلبون منكم ( جوائز ) الاستقلال .. من حقهم أن يتوقعوا تحسن أحوالهم بعد الاستقلال . فهل لديكم ما تعطونه لهم ..؟ اشك كثيراً . ( هل جواهر لآل نهرو يدعو إلى اليأس ؟ ) .
يقول نهرو :
إنني لا اقصد أن أزرع اليأس في قلوبكم ولكني أريد أن تأخذوا قضية الاستقلال جدا..
إن كلمة الاستقلال وكلمة الحرية ليست تعبيرات .. وإنما هي أثقال مسؤولية .. مسؤولية مخيفة .. هذا ما أريدكم أن تفهموه .. إن السيطرة الجديدة لن تكون بالجيوش ولكن بالتقدم ..
التقدم هو وسيلة السيطرة الجديدة ..
أنتم متقدمون إذن فأنتم سادة ...
أنتم متخلفون إذن أنتم مقهورون .. مهما وقعتم من قصاصات ورق ومهما رفعتم من قصاصات قماش سميتموها أعلاما .
وأسألكم ما هو التقدم ؟
اجتماعي بالدرجة الأولى .. من منا يستطيع أن يعطي لشعبه نظاماً اجتماعياً يحقق العدل لجماهيره .. وبأي ثمن ..
سوف تأخذنا جميعاً حمى التنمية وسوف نتكلم عنها ونملا الدنيا كلاماً ولكن هناك سبيلاً واحداً إلى التنمية وهو العلم .. فماذا لدينا منه ؟
أخشى أننا سوف نجد مصائر التنمية عندنا في أيدي بيروقراطيات متعفنة في بعض البلدان وعاجزة في بعضها الأخر .( انتهى الجزء الذي اخترته من خطاب نهرو ) .
هل فهمتم الآن ( يا سيد درويش وأتباع سيد درويش )؟ ماذا كان قصد المقال ؟ هل نهرو من أصدقاء ليبرمان أم من أتباع الحكام وهل نهرو كذلك من جماعة العنتريات والشعارات والذي لا يفهم في معنى الاستقلال . ولا يفهم معنى التقدم والعلم .
من كان أقرب إلى الفيل والتنين ؟؟
نحنُ أم أولاد عمومتنا ؟ ومن سلك طريق التقدم والعلم ؟ العربان ؟ أم ..................................
من يجد في نفسه المقدرة أتمنى أن يضع بدل النقاط كلمات ..











التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - صديقي العزيز
ابراهيم علاء الدين ( 2009 / 7 / 5 - 20:02 )
تحية احترام وتقدير
نعم يا صديقي التقدم والتطور والنماء والازدهار هي وسائل القوة والسيطرة والمنعة والانتصار في كل الميادين .. وليست الشعارات الخاوية والاحلام الطوباوية الفارغة
وعندما يتمكن شعب من الشعوب بغض النظر عن دينه او لونه او قوميته من تحقيق الانتصار تلو الانتصار فهذا معناه ان هذا الشعب متقدم ومتطور ونام وبلاده مزدهرة
وعندما يتكبد شعبا من الشعوب الهزيمة تلو الهزيمة فهذا شعب متخلف ولا يوجد لديه نماء او تطور او ازدهار
وبمعادلة بسيطة على اصحاب الاصوات العالية والشعارات الطنانة ان ينظروا الى انفسهم وشعوبهم ويعترفوا بالحقيقة لان الاعتراف بالحقيقة هو نصف الطريق الى تحقيق الامال.
والى هؤلاء نقول ان الكشف عن اوجاعنا والامنا وانوائنا والجهر بما نحن فيه من انهيارات في مختلف الميادين هو الانتماء الحقيقي لاهداف شعوبنا وهو نقيض لما يحاوله البعض من تضليل وتشويه للحقيقة
ولا يمكن ان يحقق اي شعب من الشعوب اماله طالما هناك من يشيع الوهم والخرافة سواء الدينية منها او السياسية
تحياتي استاذ شامل الطريق ما زال شاق وقدر المنتمين حقيقة لهذه الارض ان يمضوا غير مكترثين بما يحيط بهم من زوابع احيانا


2 - الغاية والوسيلة؟؟
جحا القبطي ( 2009 / 7 / 5 - 21:14 )
قناعتنا بأننا خير امة أخرجت للناس قتلت فينا كل إحساس بالمسئولية التاريخية والإنسانية والحضارية واصبحت التهيؤات إنتاجنا وبضاعتنا ومصائبنا ومصابنا..!! واما عن مستقبلنا فأعدوا لنا ما إستطاعوا من كذب وهراء يهزمون به عدو التخلف ليصبح التخلف غايتنا..!!؟؟؟؟


3 - النقاش
طلال ( 2009 / 7 / 5 - 21:18 )
النقاش بين المتحاورين هو ليس لاثبات صحة موقف أو ترجيح وجهة نظر بل الهدف الاسمى هو تبيان الصواب و الحقيقة. و ألاختلاف في تسمية الصح هو سقوط النقاش. مثال على ذالك :لايمكن للنقاش ان يستمر بين من يعتبر ان جوهر وجود الانسان هو عبادة الله و كل مابعده ثانوي وآخر يرى ان هذا الجوهر يتمثل في التعلم و المعرفة و السمو و الابداع و الحياة الرغيدة. لقد اصبت بالغثيان و -تصدع رأسي- من السجال المطول بين السيدين البهرزي و درويش. انها رؤى مختلفة بل متناقضة و من الكياسة قطع النقاش بعد اعتذار السيد درويش من الاخ ابراهيم و يادار مادخلك شر.


4 - تحية للكاتب
رعد الحافظ ( 2009 / 7 / 5 - 22:01 )
لقد تابعنا تخرصات المذكور أعلاه معك ومع البهرزي ومختار ,والآخرين ومع ذلك تلقفنا المفيد منها خصوصا ردودكم أنت والبهرزي الرائع وتعليقات سامر كريم ومختار وحامد حمودي وآخرين وإنني أشكرك يا أستاذ شامل لطول صبرك وأناقة كتاباتك ,ولن أشعر بندم او ضياع للوقت لمتابعتي هذه الضجة التي أثارها أخونا سيد درويش ولم نتأكد يقينا أنه نفسه أبا هزاع أم هما إثنين مختلفين ولكي لا أتدخل في ذلك الخلاف سأختصر لك عنهم بالقول بأنهم هكذا سيجادلون ويخالفون لأي سبب فلو قلت لهم من هو مركز القرار في الجسم العقل ام القلب , سيجيبون العقل طبعا ,وإذا سألتهم طيب لماذا القرآن يستعمل كلمة القلب غالبا والألباب أحيانا فسوف يجيبون القلب هنا بمعنى العقل وإذا استمريت معهم بهذه الاية ..إنها لاتعمى الابصار ولكن تعمى القوب التي في الصدور ؟القلوب التي في الصدور هل هي العقل ؟ سيردوا بالسباب والشتائم ..هكذا هم منذ الازل وسيبقون هذه طبيعة عند بعض الناس تحياتي للجميع


5 - مجرد راي
زهير الصغير ( 2009 / 7 / 5 - 22:26 )
لا اخوض بالنقاش ولا بالسياسة ولا اتدخل يالموضوع ولكن موضوع اسرائيل يهمني جدا لاني اراها باقة ورد مزروعة في مكان لا يستحقها يكفيني ان ارى عبر وسائل الاعلام المواطن يحمل الحجارة ليضرب بها الشرطي والجندي والدبابة على حد سواء فهل في اي دولة من دولنا العربية يحصل هذا دون ان ينسف راس الضارب بطلقة قناص. كفانا يا عرب كذب ونفاق فالحق احق ان يتبع والباطل اجدر ان يترك فلا يصغى اليه ولا يستمع


6 - هل من حل؟
اوشهيوض هلشوت ( 2009 / 7 / 5 - 22:36 )
بنينا المدارس ، ازدادت الأمية ، شيدنا المصانع ازداد ا لإستيراد ،بنينا السدود واستصلحنا الأراضي ازدادت المجاعة ، اشترينا السلاح توالت الهزائم.....!!!!!!! لمادا هده النتائج العكسية؟؟؟
ببساطة لأننا نرفض ان نستفيق من اوهام الماضي ونشاهد حقيقة وجوهنا في مرايا الواقع
ضاعفوا الترحاب للأوهام سنؤدي سباتنا حسابا ولن نجد نصيرا )
(
تحياتي للسيد شامل على كشفه لعيوبنا امام الناس حتى نتحرر من عقدنا


7 - أين تكمن العلة؟ في الحاكم أم في المرؤوسين؟
عدنان عاكف ( 2009 / 7 / 5 - 22:52 )
الأستاذ شامل
(تزيدنى السنون ايمانا بانه لا توجد شعوب سيئة ، وانما نحن بصدد حكام سيئين وجهلة وفاسدين).
مقالكم لهذا اليوم وبعض التعليقات التي قدر لي الاطلاع عليها أقنعتني ان السيئين لا يتواجدون بين الحكام فقط، وبين المرؤسين أيضا
في تعليق لي على تعليق للكاتب والمفكر الكبير طارق حجي ذكرت وأنا أخاطبه : - ؟ بصراحة أنا لست بحاجة الى كاتب يدعوني بكتابته الى مزيد من اليأس والإحباط، كما يفعل السيد شامل وتعليقكم لهذا اليوم، بل بحاجة الى كاتب مبدع مثل الكاتب الجزائري الطاهر وطار، الذي استطاع بالرغم من كل مرارات ثورة التحرير العظيمة ان يقنعني بانه - ما يبقى في الواد غير حجاره - !!-
شكرا على مقالكم لهذا اليوم لأنه زادني قناعة بأن ما تكتبوه ليس من الحجارة التي سوف تبقى في الواد
وألف رحمة على هواري بومدين الجزائري، الذي ناضل وشقى ومن ثم حكم البلاد وودعها وهو نظيف اليدين.والضمير بالرغم من الأخطاء والخطايا التي بذمته.
أسأل الله ان يهدي الكاتب الجزائري مختار ليقرأ الفتحة على روح هذا المجاهد. أتمنى لو أحصل على الجواب لسؤالي


8 - نكتــــه اســرائلية
كنعان ايرميا ( 2009 / 7 / 5 - 23:23 )
يا استاذ شـــامل العزيز رغم انك لم ترسل لي ولا دولار واحد من الملايين التي استلمتها من الحكام العرب وكرمك الحاتمي مع اهل غزة بالمليون مع ذلك ساروي هذه النكتة لتلطيف جو الحوار . رفــع احد اليهود من المحشــورين في احد المعسكرات النازيــة يديه الى السماء وقال بصوت عالي : يارب صار لنا خمسة الاف سنة ونحن شعبك المختار اما حان الوقت لتجد شعب اخر . بالعامية العراقية د فك ياخه عاد مو هلكنا . تحية محبة للمقال الرصين والجهد البين


9 - لم تكن ردود الأستاذ ابراهيم البهرزي تخص تعليقات سيد درويش أو
نادرعلاوي ( 2009 / 7 / 6 - 00:40 )
الأستاذ شامل عبد العزيز المحترم
أعجبتُ بالعبارة التي وردتْ في مُستهلِّ مقالتك الموسومة هذي والتي تؤكد فيها ما يلي : ( وبما ان ثمرة الحوار : أن تكون هناك عدة آراء ......الخ ) انهُ قول جميل ينُّم عن صدر رحب واستيعاب للمُثل الديمقراطية ؛ لقد تسنى لي قراءة مقالتكَ ومقالة الأستاذ مختار ملساوي ، ومقالتي الأستاذ الشاعر ابراهيم البهرزي ، وأعتقد انَّ مقالته الأخيرة وما تمخَّضت عنها من آراء وتعليقات وسجالات ساخنة ، قد أعيتْ القُراء وأتعبتهم لما وردَ فيها من تشنجات واتهامات مُتبادلة ، بينَ الكاتب ابراهيم البهرزي وغريمه سيد درويش . للأسف كانَ السجال بينهما استفزازيآ وغير لائِقآ

ـ المشكلة الكُبرى يا أستاذ شامل ، وانا أعتبرتها فضيحة بكل ما تعنيه هذهِ الكلمة ان الأستاذ ابراهيم البهرزي لم يكن يخاطب في جميع تعليقاته المدعو سيد درويش ، ولم يتضمن أي رد من ردودهِ حتى لو كلمة واحدة لها مساس بغريمه سيد درويش ، بل كانَ يقصد شخصآ آخرآ وهو كاتب معروف ولهُ اسلوبه في الكتابة ، ولم يكن لهُ لا ناقة ولا جمل بكل ما جاء بهِ السيد البهرزي

لقد بلغَ بالبهرزي حدودآ غير مقبولة بزعمهِ ان سيد درويش هو اسم منتحل لكاتب معروف ، وفي سورة من الغضب بدأَ بالتهجم على الكاتب المعروف ( فلان ) دون أن يكلِّف نفسه


10 - انشاء لله يكون عنزة
علي المشاط ( 2009 / 7 / 6 - 01:35 )
المشكلة في الثورجية انهم لا يريدون ان يروا الواقع المريع/ استبداد وتخلف و مرض وظلم للمرأة والطفل وتدمير للبيئة ونهب للثروات وفساد اداري وانقلابات عسكرية وانظمة عشائرية ...ووو..
هذا يذكرني بقصة شخص متدين وقد توضء للتو واذا بكلب يتمسح برداءه وهذا يبطل وضوءه.
وبدل أن يسلم بذلك ويعيد وضوءه ثانية. يردد بصوت عالي
...انشاء لله يكون عنزة ...انشاء لله يكون عنزة


11 - لكل امة هدف
ابا الغيث ( 2009 / 7 / 6 - 01:56 )
لكل امة هدف فما هو هدفنا نحن العرب؟ الاسلاميون يهربون من الواقع ليحلموا بدولة الخلافة , القوميون بالرغم من فشلهم على مدى 60 عاما الذي اوصل العرب الى الهاوية فما زالوا يريدون القاء اسرائيل في البحر , اغنيائنا متخمة بطونهم غارقين مع الغلمان والقيان . هل يوجد هدف او فكر او رأي عربي؟ مع التقدير


12 - سهو غير مقصود
عدنان عاكف ( 2009 / 7 / 6 - 05:38 )
ورد في بداية التعليق الذي بعثت به ما يلي:
- (تزيدنى السنون ايمانا بانه لا توجد شعوب سيئة ، وانما نحن بصدد حكام سيئين وجهلة وفاسدين -
هذه الجملة مقتبسة من تعليق سابق للسيد طارق حجي، لكن فاتني ذكر ذلك بسبب سهو غير مقصود . أعتذر للسيد حجي وللقراء


13 - هل يعامل الأسرائيلين العرب بنفس معاملة الأسرايلين اليهود؟
خالد عبد الحميد العاني ( 2009 / 7 / 6 - 06:52 )
الأستاذ شامل
تحياتي
Take it easy. كل ماذكرته عن التقدم الأسرائيلي وتخلف العرب صحيح ولكن التقدم في الجانب العلمي والعسكري للأسرائيلين يقابله تخلف في الجانب الأخلاقي و القانوني. ولكي أكون واضحا أنا أتسآل هل يعامل الأسرائلببن العرب مثل نظرائهم اليهود؟ لنترك هذا الجواب للأستاذ إبراهيم علاء الدين. ثم ماذا نقول عن دولة متقدمة تكنولوجيا وعسكريا تقوم بإغتيال كوادرنا العلمية في أمريكا وباريس وبون ولندن ألم يحصل هذا يا أستاذ شامل؟ من قتل عالمة الفيزياء الذرية المصرية الدكتورة سميرة( فاتني إسمها الثاني) من قتل عالم الألكترونات المصري سمير بدير؟ من قتل الدكتور يحيى المشد ؟ من ضرب المفاعل النووي العراقي؟ من قتل العشرات من علمائنا؟ نعم نحن متخلفون كعرب ومسلمين فلنيحث في أسباب ذلك فالشعوب لا ذنب لها يا أستاذ شامل ولكم مني ألف تحية كل التحية


14 - محاولة لازالة اللبس حول شخصية سيد درويش
سفيان الخزرجي ( 2009 / 7 / 6 - 07:22 )
الاستاذ شامل
شكرا لمقالتك الهادئة، وارجو ان تستميحني عذرا ان اعلق على الجانب الذي يخصني في مقالتك.
لقد أثير لغط عمن يكون الاسم المستعار سيد درويش، وبما ان الشاعر والصديق ابراهيم البهرزي قد اعتقد انه سفيان الخزرجي في تعليقه الاخير على مقالته في العدد السابق (حذف التعليق لاحقا) فأني احب ان اشير بأني لست سيد درويش، ومن معلومات وردتني ان سيد درويش احد كتاب الحوار المتمدن وما يفرحني ان الصديق الشاعر ابراهيم البهرزي قد عرف مؤخرا من هو سيد درويش.
ساكون شاكرا اذا سمحتم بنشر هذا التعليق لكي يزول اللبس الذي وقع فيه قراء الحوار المتمدن بعد تعليق صديقنا البهرزي.
ولا يفوتني ان اشكر الاستاذين النادرين قريط وعلاوي لمشاركتهما في ازالة الوهم الذي وقع فيه شاعرنا.
مودتي لك وشكري الجزيل.
سفيان الخزرجي


15 - الدبابة الديمقراطية والحجارة الارهابية
عدنان عاكف ( 2009 / 7 / 6 - 07:24 )
السيد زهير الصغير
تقول في تعليقك : - يكفيني ان ارى عبر وسائل الاعلام المواطن يحمل الحجارة ليضرب بها الشرطي والجندي والدبابة على حد سواء فهل في اي دولة من دولنا العربية يحصل هذا دون ان ينسف راس الضارب بطلقة قناص -.
أشد على يديك وأحيي شجاعتك اللامتناهية، وأحني قامتي إجلالا أمام الجندي والشرطي والدبابة الإسرائيلية الديمقراطية المتسامحة . ولكن يا ريت يا سيدي الصغير، ومن أجل ان تكتمل الفائدة، ان تخبرنا ما الذي تفعله الدبابة الاسرائيلة جنب بيت ذاك المواطن الفلسطيني الارهابي الذي يقذفها بالحجارة؟


16 - صبر تحسد عليه
فاتن واصل ( 2009 / 7 / 6 - 09:02 )
الأستاذ شامل عبد العزيز .. شديدة الإعجاب أنا بصبرك وهدوء أعصابك ولكن هذا من وجهة نظرى سمة لابد أن يتحلى بها أى إنسان يؤمن بالديموقراطية وحق الاختلاف مهما كلفه الأمر والحقيقة فالتعليقات فى كل من - كلاكيت أول مرة - و - ثانى مرة - أوضحت أن بعضنا ( ولا أريد أن أقول معظمنا ) يجيد المغالطة فى الأشياء الواضحة وضوح الشمس لا يعمى عنها الا فاقد البصيرة .. أو من لديه وهم يعيش عليه إنتظارا لما بعد الموت فى حياة أخرى إن شاء الله .
فمن حيث حجمنا الحقيقى فالكثير من المعلقين يضخم منه لدرجة تكاد مع تذكر مواقف بعينها أن تثير فى نفسى قدر ليس قليل من السخرية ( ترانى حذرة للغاية فى اختيار الكلمات حتى لا أغضب بعضهم فيتصور أنى قبضت من بعض ملايينك ) والفرق بيننا ( كعرب عامة ومسلمين خاصة ) وبين ( الاسرائيليين عامة واليهود خاصة ) كبير وشاسع .. إذ أين وضع المواطن فى الدول العربية إذا قارناه بوضعه فى إسرائيل.. لم نسأل أنفسنا لحظة عن الواحد وستون عاما , قامت دنى خلالها وقعدت دنى ( جمع دنيا ) سرقت ( بضم السين وجر الراء ) فيها أعمارنا على يد حكومات ونظم فاسدة وعدت كذبا ولم ولن تف .. حكومات حولتنا لمجموعة من الجبناء لا نتذمر ولا نغضب ونسلم لها حريتنا ومستقبلنا طائعين..
إن الجزء الذى تفضلت سيادتك وقدمته مقتطف


17 - شامل في زمن النواقص
عيسى ابوجودة ( 2009 / 7 / 6 - 09:19 )
الاستاذ شامل المحترم تحية وبعد
ان من الذين يتابعون الحوار , لقد قدر لي بزيارة دولة (العدو الصهيوني)و ماذا وجدت دولة القانون دولةالضمان الاجتماعي الدولة الاغنى في المنطقة ,وكلماذهبت ترى هذا المدرسة تبع بها فلان, هذه سيارة الاساف تبرع بها فلان, هذا الشارع سميٌ بمن خدم الدولة .زوجة رئيس دولة سابق تراجع مستشفى كغيرها من المواطنين.شفافية مفرطة, قانون على الكبير قبل الصغير.لم اسمع لا في شارع او زقاق او اعلام دعوات القتل اللتي نسمعها ليل نهار عن قتل الرافضة او الخونه(و عملاء الاستعمار و الرجعية و الاخر ولا تكفير المفكرون ,ولا منع نشر كتب ابو النواس ز ولا تكفير طه حسينو او اينشتاين اللذي رفض ان يكون رئيس الدوله ,و لم اسمع بجوقات الطرب القومي او الاممي,بل شاهدت من يجمع تواقيع لمساندة الحرية في التبي , ومطالبة دولته بارجاع حقوق الغير.لم اسمع عن خونة الصهاينة؟؟؟؟؟؟. عزيزي لم نعتاد عاى الشفافيه ولم ندرس المنطق اليوناني لقد قفزنا من العصور الوسطى الى قاعة الردح الناصري وكم كنا نطرب و ما زلنا لام كلثوم, ما زلنا نطرب للردح القومي و نسكر على انغام الخطب الثورية و القومية, ولو احصيت الشتائم في ايُ خطبة عصماء لوجدتها اكثر من الخطبة نفسها.بعد كل جوقة ردح نعود ادراجنا من يتهيها بركعتين , ومن بكأس ف


18 - الأستاذ سفيان الخزرجي
شامل عبد العزيز ( 2009 / 7 / 6 - 09:24 )
شكراً جزيلاً على أدبك الجم وأقول لقد تشرفت بتعليقك . ولماذا أستميحك عذراً فمن حقك ومن حق الأخرين التعليق على المواضيع ما لم تخالف قواعد النشر المعمول بها في موقعنا المحترم . إذ ا كان سيد درويش كاتباً في الموقع أو صاحب تعليقات أو ملثم فالأمر عندي سيان . الذي أقصده أن السيد درويش خرج عن أصول وقواعد التعليقات وكذلك أوردتُ في مقالتي بإنني لا ألتفت إلى من قال ولكن ألتفتُ إلى ماذا قال فأنا لاتعنيني الأسماء مطلقاً .وأنا هنا أيضاً أشكر الأستاذ نادر علاوي لتعقيبه وهو كعادته دائماً يحمل كثير من الأخلاق الرفيعة على رغم إختلافي معه وأقول لهُ من المؤكد بإنني لا أقبل التعرض لاي أحد لم يكن له يد بالموضوع ولنفترض أن سيد درويش هو س فأنا تعرضت إذن إلى س هذا هو القصد علماً بأن كافة تعليقاته كانت عبارة عن تهريج كتهريج وزير الأعلام ( الطيب الذكر عبارة مستوحاة)محمد سعيد الصحاف .. مودتي وتقديري لكما سادتي الأفاضل


19 - توضيح
Suzan ( 2009 / 7 / 6 - 09:39 )
أستاذنا العزيز شامل،

أشكرك على المقال المفيد جدا واود ان ابدي اعجابي الشديد باروع ما ذكرته في مقالتك وهو :

(التقدم هو وسيلة السيطرة الجديدة ..
أنتم متقدمون إذن فأنتم سادة ...
أنتم متخلفون إذن أنتم مقهورون .. مهما وقعتم من قصاصات ورق ومهما رفعتم من قصاصات قماش سميتموها أعلاما )

اعتقد ان الاستاذ شامل قد وضح موقفة بجلاء ولا اعتقد ان القراء الكرام سيفهمون شيء غير ان الاستاذ شامل يتمنى كل الخير لامته العربية

شكرا استاذ شامل
سوزان


20 - سيدتي فاتن واصل . مع الود
شامل عبد العزيز ( 2009 / 7 / 6 - 10:28 )
شكراً جزيلاً على مرورك . سوف يبقى المغالطين وأنا اؤكد لكِ ذلك فكما قال الأستاذ إبراهيم علاء الدين ( تعليق رقم 1 ) بأن الطريق شاق وطويل وصعب . وسبب كل ذلك هو عمى البصيرة أو الاصح القراءة بالبصر وليس بالبصيرة . لازالوا سيدتي يحلمون برغم كل المآسي والمعاناة ويصرون على احلامهم بأنتظار حياة ما بعد الموت . شكري وتقديري لكِ سيدتي ولصديقي وأستاذي إبراهيم علاء الدين . مع التقدير


21 - ردود
شامل عبد العزيز ( 2009 / 7 / 6 - 10:44 )
الأستاذ جحا . أتمنى أن لا أكون قد كتبتُ تعليقك كما يقول المخرفون أو كما يتسأل المحبطون . شكراً جزيلاً أخي العزيز . مع تقديري .
السيد طلال . يا دار ما دخلك شر . نعم . ولكن أصل الموضوع هو مقالتنا ( نحنُ واليهود) ولا بد من إكمال الفكرة حتى تتضح الرؤية . شكراً سيدي .
أبو سيف دائماً متفضل ولا يسعني إلا أن أقول لك . سواء عرفنا من هو سيد درويش أم لم نعرف فقد توضحت غاية مقالتنا وما أردنا أن نقوله وأنا هنا بدوري أشكر سامر وحامد ومختار مع الاحتفاظ بالألقاب . شكراً على التشجيع وأنا صبري طويل وهذا من المؤكد .. مع تقديري
الأستاذ زهير الصغير . سوف يضعون أسمك مع الخونة من أمثالي . شكراً سيدي


22 - ردود
شامل عبد العزيز ( 2009 / 7 / 6 - 10:56 )
الأستاذ اوشهيوض . رائعة النتائج العكسية التي أوردتها سيدي . فعلاً هذا هو الواقع ولكن ... ؟؟
الأستاذ كنعان ( أنا بموت في الدولار فكيف أرسل منه ) رائعة النكتة صدقني كنعان . تقديري لك
الأستاذ علي المشاط . سوف لن يرؤن أبدا . وهذا سببه الأدلجة منذ الصغر . فرحين بما لديهم بواقع مخزي وهذه هي حقيقتهم .إعادة الوضوء صعب ولكن إن شاء الله أسهل .. شكراً لمرورك سيدي
أبا الغيث . لا يوجد أي شيء ؟ هل تعلم ماذا يوجد . شعارات . أحلام . نحنُ أمة قوالة . العرب ظاهرة صوتية . نسمع جعجعة ولا نرى طحناً . . تحياتي سيدي الكريم .


23 - نحن وإسرائيل
صلاح يوسف ( 2009 / 7 / 6 - 10:59 )
لأستاذ المحترم شامل،،،
بعد التحية والتقدير،
أستميحك عذراً باقتراح تغيير عنوان المقال إلى - نحن وإسرائيل - عوضاً عن - نحن واليهود، ذلك لأن مفردة اليهود ستشمل كل يهود العالم الذين نحترم كثير منهم لرفضهم الهجرة إلى إسرائيل قبل حل المشكلة مع الشعب الفلسطيني البائس والمنتهكة حقوق من قبل تفكير ديني هستيري في إسرائيل. نحن علمانيون نسعى إلى فصل الدين عن الدولة ليس فقط في بلادنا بل في كل مكان حتى لو كان إسرائيل.
-
الشيء الآخر، أننا يجب ان نخلط بين الإعجاب بتقدم إسرائيل العلمي والاقتصادي وبين الموقف السياسي منها. قال المرحوم درويش ( لنفترض أني غبي غبي غبي ولا أعرف التكنولوجيا ولا أستطيع قيادة طيارة .. ألهذا اخذت حياتي لتصنع منها حياتك ؟ ). نعم إسرائيل متقدمة جداً قياساً بالمحيط الشديد التخلف وليس بشكل مطلق. مستوى الحياة في الدول الاسكندنافية أفضل من إسرائيل. السويد صنعت هذا العام نسخة مطورة من طائرة إف 16 الأمريكية يقال أنها تفوقها في تقنية إطلاق النار وقد عرضتها السويد للبيع لمن يدفع. إسرائيل لم تتمكن من الوصول إلى هذا المستوى بل تستورد الطائرة جاهزة من أمريكا.
مستوى الخدمات الصحية: في ألمانيا تبلغ - مثلاً - عدد الأسرة المتوفرة في المشافي 3.5 سرير لكل عشرة مواطنين بينما في إ


24 - المعذرة فأنا لا أستطيع أن أرد دفعة واحدة فليعذرني الموقع وال
شامل عبد العزيز ( 2009 / 7 / 6 - 11:09 )
الأستاذ خالد عبد الحميد . شكراً لمرورك وأقول لك يعامل الإسرائليين العرب أفضل مما يعاملهم حكامهم وهم هناك أفضل من جميع الشعوب العربية وبامكانك التاكد من كلامي ولكن بحيادية وليس بفكرة مُسبقة مترسخة في الذهن . شكراً سيدي .
الأستاذ عيسى أبو جودة . لقد أضافت زيارتك للمقالة توضيح أكثر فشكراً لك سيدي ولك مني كل التقدير والاحترام .
السيدة سوزان . أتمنى أن تكون باقي التفسيرات مشابهة لتفسيراتك وأن لا يضعونا في أماكن وخانات يستمدونها من مخيلاتهم . شكراً لمرورك .. محبتي


25 - إلى السيد عدنا عاكف
مختار ملساوي ( 2009 / 7 / 6 - 11:54 )
كتبت تعقيبا استجابة لدعوتك، ولكني لم انتبه لنفسي إلا بعد أن كتبت عدة صفحات، سؤالك العنوان كان من الأهمية بمكان بحيث يستحيل الإجابة عنه في تعقيب. وقد رأيت من الأفضل طرحه في موضوع مستقل ليكون الحوار أعم وأنفع. لعل المقال سيصدر هذا المساء.
تحياتي لك وللجميع


26 - روعة
مايسترو ( 2009 / 7 / 6 - 12:07 )
أنت دائماً رائع يا أستاذ شامل في كل ما تكتبه ، ولابد دائماً من وجود رداحين من كل صوب وحدب على كل كلمة تنويرية، قد تنفع في أمة ضحكت من جهلها الأمم. لك تقديري


27 - الأستاذ صلاح
شامل عبد العزيز ( 2009 / 7 / 6 - 12:55 )
تحية تقدير واعجاب . من المؤكد إذا قارنا بيننا وبين الدول الأسكندنافية فسوف تقوم قيامتنا . وأنا في مقالتي ذكرتُ عن الفرق بين هندراوس وبين سويسرا ولو أنني لم اسميها . لا نذهب بعيداً اخترنا فترة تطور إسرائيل بغض التظر عن المواقف السياسية ومن المؤكد أنني لستُ معها إلا الذنب ليس ذنب إسرائيل فقط بل ذنبنا نحنُ أيضاً . . مع الشكر سيدي
الأستاذ مختار : كما يقولون عمرك أطول من عمري لقد كان في نيتي أقتباس العنوان والكتابة حوله إلا أنك أعلنت ذلك وهذا ما أتمناه لانك أفضل مني بمئات المرات شكرا
الأستاذ ما يسترو : شكراً على التشجيع ولك تقديري سيدي .
الأستاذ مصري وبس . سيدي لقد حذف تعقيبك من المصدر ولكن الفكرة وصلت . شكراً أخي الكريم .
الأستاذ إبراهيم البهرزي . تمنياتي لك بالتقدم والموفقية وأن نقرأ لك قريبا ً سيدي الفاضل
تحياتي لكم


28 - إلى الأستاذ نادر علاوي
شامل عبد العزيز ( 2009 / 7 / 6 - 14:23 )
ورد تعقيب من أحد الأخوة ( لا أحب ذكر اسمه ) يناشدك أنت وقريط لماذا تدافعان عن الالعبان . حقيقة انا لا أعرف ما هو الموضوع وكذلك التعليق محذوف من المصدر للعلم فقط
مع وافر الاحترام والتقدير


29 - لم ترد علىتساؤلاتي
خالد عبد الحميد العاني ( 2009 / 7 / 6 - 14:43 )
أستاذ شامل
لم ترد على تساؤلاتي لماذا قامت إسرائيل بضرب المفاعل النووي العراقي والأن تهدد بضرب المفاعل النووي الأيراني. إسرائيل تقتل علماءناأما نحن فحكوماتنا تقتلنا ولا حول ولا قوة لشعوبنا. إسرئيل مدللة أمريكا أما نحن أمريكا ضربت البنى التحتية العراقية ودمرت الزرع والحرث لتعاقب صدام الذي صنعته بيدها مثل ما صنعت أسامة بن لادن وأيمن الظواهري. أستاذ شامل الكتابة الموضوعية لا تكتب بتجرد العرب متخلفون حقيقة لا جدال فيها والأسرائليون متقدمون حقيقة لا جدال فيها و المقارنة بين العرب والأسرائليين لا يمكن أن تتم إلا في سياق الوقائع والظروف الذاتية والموضوعية . لماذا يبدع العرب في أمريكا والغرب عموما بينما في بلدننا تكون مقبرة لهم؟ مع تحياتي لكم.


30 - الأستاذ خالد عبد الحميد
شامل عبد العزيز ( 2009 / 7 / 6 - 15:59 )
ما هي الوقائع والظروف الذاتية والموضوعية ؟. إسرائيل محاصرة بمفهوم هستيري من المسلمين عموماً ومن العرب خصوصاً . إسرائيل عام 1947 نسبتهم 7 % أما العرب فنسبتهم 93 % . في 15 / 5 من هذه السنة وفي مؤتمر الدوحة قال رئيس هيئة علماء المسلمين في العالم الشيخ الدكتور القرضاوي أن فلسطين تم اغتصابها بالتوارة فلا بد من اعادتها بالقرآن . الحل كما قال الأستاذ المعلم الثاني في تعليقه على مقالتنا إسرائيل تتقدم بالفيزياء ونحن بالفقهاء بالامكان الرجوع اليها .


31 - تساؤل مشروع ومُلِّح
نادرعلاوي ( 2009 / 7 / 6 - 16:16 )
الأستاذ شامل عبد العزيز المحترم
تحية طيبة
لم أفهم عبارة ( تدافعان عن الألعبان ) من هما هذين الألعبين ؟
وما علاقة الكاتب الأستاذ نادر قريط في هذا الجانب ؟
ولمَ لا تريد ذكر اسم الأخ الذي بعثَ لكَ هذا التساؤُل ؟ رغم معرفتكَ بهِ ؟ أرجو مساعدتي في حلّ هذا اللغز الغامض ...معَ فائق الأحترام

نادر علاوي


32 - تكملة للأستاذ خالد عبد الحميد وملاحظة للأستاذ نادر علاوي
شامل عبد العزيز ( 2009 / 7 / 6 - 16:24 )
وكذلك إسرائيل محاطة بهستيرية يعربية بإلقاءها في البحر . سوف اسألك بطريقة مغايرة نحنُ لو امتلكنا ليس 25 % كما ذكرنا في مقالة سابقة بل 5 % ؟ ماذا سوف نفعل بإسرائيل ؟ هذا هو السؤال وهذا هو التجرد أما أن أكتب ببرمجة مُسبقة وخزين من الذاكرة لكل ما هو متعصب فأنا أرفضه و لا أعرف أن أتعامل معه . الأنصاف هو أن نكون في الطرف الثاني ثم نقارن ونسأل . هذا هو الصحيح الكره للغرب ولإمريكا أعمانا عن كل ما هو خير . لا تحاول سيدي أن تبرمج وتفلسف الأمور كما تشتهيا أنت . ضع نفسك مكان الأخر وعند ذلك سوف أنتظرك .. شكراً سيدي وأتمنى ليبرالية كندا تخفف عنك معاناة ماضي الأنتماء للشيوعية وأنت بعمر 17 سنة عندما كنت في العراق وفي الأعظمية .
مع التقدير
الأستاذ نادر علاوي تعليقك الثاني على صاحب التعليق الأستاذ طلال رقم 3 وصل محذوفاً من المصدر سيدي الفاضل


33 - الأستاذ نادر علاوي
شامل عبد العزيز ( 2009 / 7 / 6 - 17:09 )
وصلني تعليق مثل باقي التعليقات ولكنه محذوف من المصدر ( أي الحقل الخاص بالموافقة على النشر أو الحذف تظهر بيضاء ) ولكن أصل التعليق موجود هو يسألك ويقول لماذا أنت ونادر قريط تدافعان عن ( واحد ) شخص هو قال عنه أنه ( ألعبان) أي يتمثل في كثير من الصور والأسماء . والشخص أنا لا أعرفه ولا أعرف كل هذه المعمعة من الأسماء المستعارة والتعليقات ولكن خلال ربع ساعة دخلت عدة مواقع واكتشفت من هي هذه الأسماء وكيف كان بعض السادة يكتب باسماء مستعارة وحقيقة ( دوخة ) أنا لا ألتفت إليها وصاحب التعليق أسمه ( أبو فراس ) مين أبو فراس أنا ما بعرفش . هل توضحت الصورة لك سيدي الفاضل .


34 - مأساة
شامل عبد العزيز ( 2009 / 7 / 6 - 17:39 )
سوف يكون كلامي بشكل عام ولا علاقة له بإسم معين أو محدد و لا أقصد شخصاً معيناً . للأسف الشديد أنا كنتُ أعتقد أن غالبية المثقفين الكبار والذين نقرأ لهم يترفعون عن القيل والقال وكثرة الخزعبلات ولكن تبين لي أن هناك مواضيع لاتمت لا للثقافة ولا للوعي بأي شكل أو بأي صورة . هناك صراع لا أعرف سببه ولا أستطيع أن أفسره إلا بالنرجسية الفارغة . . هل الحوار المتمدن يقبل المواضيع والمقالات من أجل الوعي وتحقيق الهدف الذي من أجله تعمل هيئة الحوار . أم أن المسالة هي أبو فلان يكتب عن أبو علان . أسماء مستعارة وتلميحات وإنتقاص وشد وجذب . الملاحظة الأخرى أن جميع هؤلاء السادة هم من المحسوبين على اليسار . مصيبة .ما هو الدور الذي يلعبونه هؤلاء السادة . هل هذه مضيعة للوقت أم لا ؟ ما دخل الأخرين في هذه النرجسية ؟ هل الحوار المتمدن يوزع الهدايا على الكتاب . ما هو الدور المنتظر من هؤلاء المحسوبين على اليسار وكيف سوف يحققون أحلامهم . والذين يصرخون ليل نهار بانهم يعملون من أجل إنقاذ شعوبهم مما هم فيه وهم لا يستطيعون إنقاذ أنفسهم من أوهام وخيالات وعبثية . يطاردون بعضهم البعض . وهناك تفاصيل شخصية ولقاءات ما بين الداخل والخارج . للأسف الشديد . وأنا أقولها وليس من باب النرجسية . أنا أترفع عن هكذا سجالات وهكذا أهداف و


35 - البق أو الحنك أو الحنجرة العربية ...!!!هندسة وراثية؟؟؟؟؟؟؟؟
العقل زينة ( 2009 / 7 / 6 - 18:20 )
طحن ولا دقيق يا سااااااااااتر من فلاسفة وعلماء البق العربي يا سادة إسرائيل الدولة الأولي في العالم في علم الهندسة الوراثية ومطلوب إنتاجها الزراعي وخبرتها علي مستوي العالم ولم نسمع عن طلبات شراء أو إستفادة من هندسة وراثة البق أو الحنك العربي ؟؟


36 - ما علاقة الماضي الشيوعي بموضوعنا؟
خالد عبد الحميد العاني ( 2009 / 7 / 6 - 19:12 )
لم تكن الشيوعية ماضي بالنسبة لي بل هي الحاضر أيضا وربما المستقبل ولكن لا أعرف ما علاقة ذلك يا أستاذ شامل وعلاقة سكني في الأعظمية بالموضوع وللعلم فأنا من سكنة منطقة الصرافية وليس الأعظمية.أستاذ شامل أنا أناقشك في موضوع حيوي وأطرح عليك رأي قد تقبله وقد ترفضه وهذا لا يفسد للود قضية لأني أرفض المهاترات وأحترم الشخص الذي أناقشه مهما إختلفنا في الرأي وسوف أبقى أناقشك بالرغم من النرفزة الواضحة في أسلوب ردك مع تحياتي.


37 - الى الاستاذ شامل مع التقدير
سركون البابلي ( 2009 / 7 / 6 - 19:14 )
المشكلة الاساسية التي يعاني منها العرب هي غياب الوعي تعليقاتهم لاتنم عن فهم الواقع المزري الذي تعيشه هذه الشعوب ,حتى اذا خرج منهم من خرج من الكابوس يحن الى الكابوس فيرجع خائرا ويسلم نفسه للسجان .انهم يعلكون نفس الكلام من السفاهات واطلاق التهم والالقاب على اليمين واليسار لايتورعون من اتهامك بكل مخزونهم اللفظي من عورات وعمالة لدول لم تحل بها .يا صاحبي ليكن صبرك جميلا


38 - نحن كالنعام
وليد منصور ( 2009 / 7 / 6 - 20:29 )
الى السيد خالد عبدالحميد العاني
اي تخلف قانوني واخلاقي تتحدث عنه تتفاخر بالخيم السوداء المتحركة في شورارعكم هل هى دليل اخلاق في نظركم واي قانون هذا الذي فرضته علينا الانظمة العربية الرجعية بدون استثناء وهل المواطن العربي حر ام عبد في وطنه يعاقب الاب والعائلة بسبب معارض لنظام اهكذا يعامل المواطن الاسرائيلي من حكامه هل كان بامكان اسرائيلي ان يرفع شارة النصر باصابيعه امام محكمة عربية بدون عقاب كما فعلها البرغوثي واي كوادر علمية تتحدث عنها اليس الخوف من الارهابيون لاسلاميون الموعودون مع الحوريات في الجنة عندما يمتلكون تلك الاسلحة الخوف ليس من العلماء الانسانيون بل من الجهلة الدينيون نعم لم يعثروا على اسحلة الدمار الشامل في العراق الم يكن صدام المقبور والمجيد اسلحة فتاكة والحلبجة والقبور الجماعيه شهدائها لم يكونوا اعداء العراق بل كانوا شرفاء قالو لا للطغاة لا للجلادون تبا لقانونكم العربي الارهابي البدوي انا لست بكاتب ولاكن بعض الردود تجعلني وتدفعني للكتابة وشكرا للاستاذ شامل عبد العزيز وكثرة من امثالك تجعلنا نعترف باننا سكون من الامم المتقدمة

اخر الافلام

.. 158-An-Nisa


.. 160-An-Nisa




.. التركمان والمسيحيون يقررون خوض الانتخابات المرتقبة في إقليم


.. د. حامد عبد الصمد: الإلحاد جزء من منظومة التنوير والشكّ محرك




.. المجتمع اليهودي.. سلاح بيد -سوناك- لدعمه بالانتخابات البريطا