الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


جميع مصائبنا سببها إسرائيل ؟ هل حقاً ما يقولون ... ؟

شامل عبد العزيز

2009 / 7 / 10
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


(بعيداً عن التزويق اللفظي والمحاسن والطباق والجناس وألفية بن مالك .. ولكن بكلام جرائد وبلغة بسيطة وسهلة خالية من المركبات الثنائية والمفردة ) . نبدأ مقالتنا بما يلي :
استطيع أن أجزم بان غالبية شعوبنا تعتقد اعتقاداً راسخاً ( 95 % ) بان جميع ما نحن فيه سببه إسرائيل .
من الطفل الذي يدرس في الصف الأول الابتدائي إلى الدكتور الذي تخرج قبل 50 عاماً .. لأفرق . أميتنا سببها إسرائيل .. تخلفنا سببه إسرائيل .. حكامنا جاثمين على صدورنا منذ الأزل سببه إسرائيل .. ارتفاع الأسعار سببه إسرائيل . البطالة .. الكسل .. البلادة الفكرية .. الحقد .. الكراهية .. الصراع فيما بيننا سببه إسرائيل . وإذا أحببنا أن نعدد فسوف نكتشف أن الخيانات الزوجية كذلك سببها إسرائيل .. إذن المسألة ليست بأيدينا فنحنُ لا حول ولا قوة لنا . وما علينا سوى الانتظار لان النتيجة النهائية ( لا يبقى في الوادي إلا الحجر ) كما قال الأستاذ الطاهر وطار الجزائري وأنا أحب الجزائريين لان فيهم ( الأستاذ مختار ملساوي ) . علماً بأن ما نكتبه سوف لن يكون من ضمن الحجارة التي تبقى في الوأد .( بالرغم من سقوط القناع وكشف المستور ) .
الملثمين في الحوار المتمدن والذين يكتبون بأسماء مستعارة لغاية في نفس يعقوب سببهم إسرائيل . وهم فلان عن فلان وأبن عم علان .
نسأل عن 61 عاماً وهذا التاريخ هو فترة الصراع العربي – الإسرائيلي وكيف تسنى لهم الوصول إلى هذه المكانة بينما نحنُ في الحضيض فيقولون بأن شامل عبد العزيز يروج للصهيونية ( علماً بأنني لا أعرف ما هو معنى الصهيونية ) . بمناسبة الترويج لإسرائيل والصهيونية فإن موقع الحوار المتمدن يشترك معي في هذه الصفة ألا وهي الترويج .. وكيف ذاك ؟ سوف أقول :
حدثنا الراوي سيد درويش قال : حدثنا حافظ القاضي ( منطقة في بغداد ) عن جدي سيد سلطان علي ( جامع قرب المنطقة المذكورة) بان موقع الحوار المتمدن يروج في مقالاته لإسرائيل .. درجة الحديث صحيح على شروط المواقع الأخرى أسوة بشروط صحيح البخاري .
يا سادتي الأفاضل أنا ( وأعوذ بالله من قولة أنا ) أسألكم عن العلم والتقدم فتقولون بأن طائراتهم قصفت الأحياء السكنية .
أقول لكم بأنهم من الأوائل في الهندسة الوراثية كما جاء في تعقيب ( العقل زينة ) فتقولون بأنهم يغتالون علماءنا.
نذكر لكم كيف يعاملون شعوبهم وكيف يشعر المواطن عندهم بآدميته وإنسانيته فتقولون ولكنهم يعاملوننا بغير ذلك . وأنهم ضربوا المفاعلات النووية ( وأنا على يقين لو وقعوا بأيدينا وهذا مستحيل فسوف نمزقهم شر ممزق هؤلاء أحفاد القردة والخنازير).
كذلك أنا على يقين تام ولا أشك أبدا بان من يعيش داخل الخط الأخضر في إسرائيل أفضل بكثير من الذين يعيشون في مجتمعاتنا .. وكذلك استطيع أن أقول لو أن استفتاءاً عاماً جرى ( بدون شعارات ) حول أيهما أفضل للشعوب .. الذين يعيشون مع إسرائيل أم الذين يعيشون خارجها ؟؟ فسوف تأتي النتيجة بأكثر من 80% .لصالح إسرائيل. أما إذا تطرقنا عن الجولان فلا أعرف ماذا يكون مصيري .
نسبة التصويت عالية للأستاذ شامل عبد العزيز وعدد المصوتين كذلك سببه إسرائيل .. ومن وراء إسرائيل أيضا جمهور الحوار المتمدن والقراء الأعزاء الذين وصفهم سيد درويش بأنه جمهور ( أبله ) ( مع الاعتذار للجميع ).
لكن بالمقابل لماذا لا يكون جمهور سيد درويش الاشتراكي اليساري الحالم ( أمد الله في عمره) كذلك ( أبله ) . لا ندري ؟ فالله في خلقه شؤون . علماً بأنه من أتباع هندراوس والشعارات المقرفة التي يرفعها وعضو برلمان في دارفور .
قد يشعر القارئ العزيز بنوع من السخرية والتهكم .. لكن .. لا .. أنا أقول شر البلية ما يضحك . بل وتدعو إلى أكثر من التهكم والسخرية هذه البلية .
( إسرائيل تعتبر أكبر قوة عسكرية واقتصادية في المنطقة بالرغم من حجم صغرها السكاني ومساحة أرضها ) .
وهذا دليل أخر أورده هنا لكي أجعل من الأمتين الإسلامية والعربية محبطتين يائستين لأنهما بصراحة قد بلغا عنان السماء وأنا أريد بهما أن يستقرا في الدرك الأسفل من الوحل لأنني العدو المبين لهما ..
تشعبنا في الموضوع ولكن كان لا بد من ذلك .. أما الآن فنعود ونقول ( من بعض الدفاتر القديمة ) :
ما هو المعيار الذي يمكن أن نقيس عليه ( حتى نتخلص من عقدة إسرائيل ) وحتى تتوضح لدينا الرؤية ؟
يقال أن الشعوب العربية سابقاً هي التي طردت الاستعمار ( بفضل الكثيرين ) من بلادها سواء أكان الاستعمار البريطاني أو الفرنسي أو الايطالي أو غيره .. فلماذا الآن نحنُ مغيبين تماماً عن ما يدور من أحداث هي في صميم واقعنا ؟ أليس من المفروض أن تستمر عوامل النهضة واستلام زمام المبادرة وأن نسير في طريقنا نحو الأفضل في كافة مجالات الحياة . لماذا نرتد على الأعقاب دائماً وفي كل شيء ؟
هل سلبوا أرادتنا ؟ ومن سلبها ؟ أم أن هناك أمور أخرى بدأنا نجري وراءها فانتهى دورنا ؟
نقلاً عن الكواكبي ومالك بن نبي : لا يُضطهد إلا من يقبل الاضطهاد .. فهل نحنُ مضطهدون ؟ سؤال موجه إلى كل الذين يريدون أن يتخلصوا من الاضطهاد ؟ هذا إذا شعروا بما نقول ؟
ليس من أجل الإحباط المتهمين فيه نحنُ وكذلك ليس من أجل زرع اليأس في النفوس ولكن من باب الواقع فنحنُ :
مرضى ومصابون بالإحباط ...
أنظمة بدون شرعية ...
مواطن بدون كرامة ...
ليس لنا محل من الإعراب ..
أما الذين يريدون أن يستمروا في أحلامهم ولو بعد مليون عام ( على أمل أن يتحقق المراد ونعيش في راحة بال ونتخلص من كل الآثام ) فأعتقد نحنُ على خلاف معهم . نحنُ لا نريد أن نستمر معهم وكذلك لا يسعنا أن نخدع أنفسنا من جراء هذه الأحلام . ( على الأقل نعرف أنفسنا بأننا لا نحلم ) .
إسرائيل ليست هي السبب .. إسرائيل ليست لها علاقة بكل الذي نحنُ فيه . إسرائيل تعمل من أجل بلدها وشعبها بينما نحنُ نعمل من أجل لا شيء . .. ليس هناك هدف .. ليس هناك رؤية .. ليس هناك عمل .. ليس هناك أي شيء .
سوف نضرب مثالاً عن أوربا ( هذا المثل على أقل تقدير إذا استطعنا أن نحقق منه شيء ) :
بالرغم من كافة المتخلفات التي ورثتها أوربا بعد الحرب الأولى والثانية وبالرغم مما فيها من اختلاف ديني وعرقي وأثني إلا أنها بعد الحرب العالمية الثانية وابتداء من سنة 1947 بدأت محاولتها للنهوض والوحدة والعمل الدؤوب . ومن عام 1950 – 1956 شكلت النواة ثم قام الاتحاد الأوربي واليوم أوربا تعداد اتحادها 25 دولة .. فأين نحنُ ؟
لا دخل لإسرائيل بما يجري في بلادنا .. لو تخلصنا من عقدة وشماعة إسرائيل لأصبحنا بأفضل حال . لو توافرت الجهود من اجل العمل الصحيح وفي الطريق الصحيح لما كان حالنا ما نحنُ عليه الآن .
عندما نضرب المثل بإسرائيل ليس معناه أننا موافقون على السياسة الإسرائيلية تجاه ما يجري في الأراضي الفلسطينية ومن يعتقد أننا مع السياسة الإسرائيلية فقد ذهب بخياله بعيداً. ( علماً أنني لا أفهم في السياسة) .
السبب الحقيقي لما نحنُ فيه عدم استفادتنا من جميع تجارب الأمم الأخرى والتي سلكت الطريق الصحيح ووصلت إلى ما وصلت إليه .. ذهبنا وراء أحلام زائفة وشعارات براقة لا تمت لواقعنا بصلة . ولا زلنا نحلم
(الإسلاميين واليساريين والقوميين والاشتراكيين ) .. الجميع في سلة واحدة .
لنسأل السؤال التالي :
أليست الدكتاتورية هي نتاج غربي ؟ فلماذا نستورد الديكتاتورية ولا نستورد الديمقراطية .. ولماذا الديمقراطية نظام كفر ؟ بينما نرزح تحت نير الدكتاتور وفي كل مكان ولا نكفر أحدا ؟
الديمقراطية المطلوبة هي ثمرة الزواج الشرعي بين الحرية والقانون ..
ولكن بالمقابل .. الديمقراطية سوف يكون صعب الوصول إليها عند الأنظمة العربية .. لماذا ؟
لان الحاكم العربي من قبيلة وعشيرة وله مواريث متخلفة وهو متخلف ذهنياً وثقافياً واجتماعياً .. ولو أن أي شخص حل محله سوف يكون مثله لأننا نحنُ ورثة تخلفات اجتماعية قديمة صعب أن نتخلص منها . على الأقل في المنظور القريب .
مثال على هذا الرأي : لنفترض ( لا سامح الله ) أن يكون صديقي اللدود ( هكذا يخاطبني ) سيد درويش هو البديل عن أحد الحكام ؟ هل تتوقعون أن يكون أفضل منهم ؟ مستحيل .. لماذا لان حليب الريف الذي تربى عليه لا زال متأصلاً ومترسخاً في أعماقه بالرغم من انه يتناول الحليب الهولندي ممزوجاً بالبيرة ..
كذلك الرؤساء العرب جميعهم ملوك وأمراء ورو ساء جمهوريين لا يغادرون مراكزهم إلا بزيارة دبابة أو حلول ملك الموت .
لنقرأ معاً ما أورده الأستاذ عيس أبو جودة أحد المعلقين على مقالتنا ( كلاكيت مرة ثانية ... ) :
قال الأستاذ عيس أبو جودة الذي زار ( العدو الصهيوني ) ( أتمنى أن لا يكون خائناً في نظر السادة ويضعوه في خانة العملاء ) :
وجدتُ دولة القانون .. دولة الضمان الاجتماعي .. الدولة الأغنى في المنطقة .. زوجة رئيس سابق تراجع المستشفى كغيرها من المواطنين .. شفافية مفرطة .. قانون على الكبير قبل الصغير . لم اسمع لا في شارع أو زقاق أو إعلام دعوات للقتل . ( تعاون مفرط بين كافة شرائح المجتمع ).
أما نحنُ فسوف أقول لكم : أليس الحوار المتمدن يرفع شعار ( يساري – ديمقراطي – علماني ) . ولكن هل هذا الشعار الذي يرفعه الموقع ويعمل من اجل تحقيق أهدافه تتكاتف الجهود من اجله ؟
أيضاً سوف أورد لكم من ( صديقي اللدود ) سيد درويش مثالاً :
أوحى ليِ سيد درويش أن هناك ( كارتل ) ضدي ( ومن أنا حتى يعملون كارتل وحلف ضدي ) . قال:
( أحد هؤلاء المعلقين الذين لا ينسجمون مع ألوانكم ( يقصد الدكتور طارق حجي والأستاذ إبراهيم علاء الدين والأستاذ مختار ملساوي ) هو خالد عبد الحميد انظر إليه يسألك أسئلة مزعجة عن أخلاق إسرائيل ) .
( وأنظر إلى نادر علاوي يخرب عليك الحان فرقتك الموسيقية وينبهك إلى أمور تصور أنك ستهتم بها ) .
(ثم جاء بقصة الخروف ولا أعرف ما هي قصة الخروف التي رواها الأستاذ الدكتور عدنان عاكف ) .
مع ملاحظة أخرى أحب أن أقولها أنا لا أقرا للدكتور عدنان عاكف ولكني احترم رأيه كذلك قطعتُ عهد على نفسي بأنني لا أرد ولا اعلق حتى لو اعتبروني بطل الإحباط واليأس وشتموني ليل نهار . هذا هو سبب عدم معرفتي بقصة الخروف ( ولا ادري هل الخروف أسود أم أبيض ) .
وفي الأخير قال : لا تنزعج منا ( لا حظوا صيغة الجمع ) يا شامل أصحاب الأسئلة المزعجة .. فلن يمكنك أن تطور مواهبك إلا من خلال الاحتكاك بالأسئلة المزعجة وأصحابها ..
سوف أرد عليه في ما يخص السادة الثلاثة الذين ذكرهم وأقول : أنا على يقين بأنهم لا ينزلوا إلى هكذا مستوى أبدا ( ولعلي لا أكون مخطئاً ) . لأنني لا استحق أن يتحد احدُ ما ضدي .
ثم يعود سيد درويش فيقول عن نفسه : وأما أنا فلولاي كما ترى لما رأى الناس مواهبك حق قدرها .
سوف أرد عليه في هذه النقطة وأقول لكم .. سيد درويش علق على 3 مقالات من مقالاتي .. 2 باسمه الصريح و1 بسيد درويش أي أن هناك 123 مقالة لم يعلق عليها فكيف أظهر مواهبي للقراء ؟
هذا هو نموذج التعاون بيننا من اجل تحقيق أهداف الأمتين الإسلامية والعربية . وسابقاً ذكرنا كيف يكون التعاون عند ( العدو الصهيوني ) .
ليكن في علم الجميع أن سيد درويش علق بصفحتين ولكن للأسف تم حذف تعليقه من قبل الموقع لأنه خالف شروط النشر وأنا تجنبتُ الكثير منها .
كان عنوان تعليقه ( اعتراف بعبقريتك ) . ثم بين وشرح كيف أنا عبقري وعظيم وكيف استطاع هو و( الباقين من صنع نموذج يحتذى به ألا وهو شامل عبد العزيز .) .
سوف اختم بما يلي :
بداية تعليقه قال عن نفسه : أنني في مزاج رائق ولو أني رأيتك الآن لدعوتك إلى شرب البيرة ..
سوف أرد عليه بنصف رباعية للشاعر عمر الخيام :
إن تشرب الراح فأشرب مع ذي أدبٍ أو ذي جمال صقيل الخد مبتسم ..
وأنت في كلتا الحالتين لا تنطبق عليك نصف الرباعية ..
في الختام .. علقتُ على مقالتي ( كلاكيت مرة ثانية .. نحنُ واليهود ) تعليقاً بعنوان ( مأساة ) وهو الرأي الذي أتبناه وكذلك يبين وجهة نظري في قسم من هؤلاء اليساريين المثقفين ..










التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الشماعة
نبراس ( 2009 / 7 / 9 - 21:00 )

المشكلة مايسألون أنفسهم ليش ماكان فيه تقدم قبل قيام إسرائيل؟ كم الفترة الي تفصل بين سقوط الخلافة وبين قيام إسرائيل؟
ليش ماكان فيه تطور حقيقي بذاك الوقت؟ فحتى التطور الي كان موجود كان سببه ثقافة المستعمر مش بسبب وجود جورج واشنطن سوري أو لبناني أو مصري إلخ
والدول والمجتمعات الي ماكان فيها إستعمار زي السعودية وبعض الدول لايوجد فيها ثقافة ديمقراطية تنموية وطبعاً إستمرت على تخلفها وثقافتها السائدة -البداوة-.



2 - إسرائيل هي السبب فعلاً
سوري ( 2009 / 7 / 9 - 22:00 )
لأنه لولاها لما بقي هؤلاء السفلة على رقابنا إغتصاباً وتوريثاً، وهم يوهمون الشعوب أنهم الوحيدون المؤهلون لمقارعة إسرائيل، ولما وجدوا عذراً لبقائهم ونهبهم وقمعهم بحجة إسرائيل التي لولم توجد لانتفى سبب بقائهم، وما دفاع إسرائيل عن هذه الأنظمة وخاصة من تلعلع أكثر بالممانعة والصمود والتصدي، دفاعها في السر غالباً وفي العلن أحياناً إلا دليل إضافي على أن إسرائيل ضرورية لبقاء الديكتاتوريات
لكن الأسوأ من كل ذلك، أن 95% من الشعوب العربية تصدق هذه الأكذوبات، وتعتقد أن الأنظمة العربية خاصة الممانعة تقف بوجه إسرائيل


3 - يقـــــــــــــــــال
كنعان ايرميا ( 2009 / 7 / 9 - 23:01 )
ان خمسة رجال شـــكلوا عقل البشــــرية موسى قال القانون هو كل شي والمســـيح قال المحبـــة هي كل شي وماركس قال المادة هي كل شي وفريد قال الجنس هو كل شي وانشتاين قال كل شي هو نسبي وانظر الى ثمار عقولهم خمستهم كانوا من اليهود هل يصح ان نقول انهم ابناء قردة وخنازيــــر واظن في هذا شي من اصل المصيبة . تحية محبة الى استاذنا شامل


4 - يجب أن نرفع مستوى الحوار
مختار ملساوي ( 2009 / 7 / 9 - 23:23 )
أنا شخصيا، سيد شامل، لا أميل إلى هذا الإسراف في التعقيب على بعض التعقيبات التي لا تستحق هذا العناء، وعلينا أن نهتم بتلك الأغلبية التي تزور الموقع يوميا لتقرأ في صمت وتستفيد وتفيد، وأنا أعرف منهم الكثير هم بمثابة جنود الخفاء، يشكلون حلقات وصل بين الموقع وقراء آخرين من خلال امتداد المناقشة واستنساخ المقالات وتوزيعها.
أنا أفضل الاهتمام بالتعقيبات التي تطرح أفكارا جدية مهما كانت درجة تناقضها مع المقال.
شخصيا كتبت مقالا تعقيبيا على سيد درويش لأن الأفكار التي طرحها كانت تستحق المناقشة، لكني أتأسف عندما يتخذ الحوار منحى السباب والاتهامات الشخصية بدل مقارعة الحجة بالحجة. ولهذا علقت سابقا أن أفضل رد هو عدم الانجرار وراء هذه المهاترات وتوفير الجهد للكتابة ولقراءة مقالات كثيرة جادة تنشر يوميا في الموقع ولا تحظى بالتقدير والتعليق والتشجيع.
تحياتي


5 - تحية للاخ شامل
اسماعيل الجبوري ( 2009 / 7 / 9 - 23:45 )
قبل سنتين جمعتني الصدفة مع شخصين شابين بعمر الثلاثين عاما وحينما كنت ماشيا في احد شوارع مدينة كوبنهاكن الجميلة . بلدي الثاني وتقدم احد الشابين وسائلني احدهم قائلا لي الاخ عربي قلت لهم نعم وانا عراقي ورحبت بهم . وطلب مني واحد منهم ان اخبره عن مسجد لكي يصلي صلات الظهر وانا في الحقيقة لم اعلم اين تتواجد المساجد والحسينيات ولكن اعرف انها توجد في احد الكيتوات العربية وشرحت لهم ان ياخذوا الباص الفلاني وبعد 15 دقيقة ينزلون في هذا الحي وهناك يسالون اهل الحي وسوف تصلون وسالتهم من اين انتم فقالوا لي نحن من الجولان السورية سابقا والاسرائيلية حاليا ودعوتهم لشرب فنجان قهوة في احد المقاهي وعرفت ان احدهم مهندس والاخر اقتصادي متخصص بالبزنس من الجامعات الاسرائيلية وهم يحملون جوازات سفر اسرائيلية وكانوا مرتبين . المهندس متدين لكن كان منفتح وغير متعصب والاخر غير متدين وهم كانوا تجار عرفت انهم يعملون بالتجارة مابين الدول الاسكندنافية واسرائيل. فجرى حوار معهم وبعد ان اطمأنوا مني وسألأتهم وبصراحة هل تودون وتفضلون عودتكم وعودة الجولان الى سوريا؟ فكان الجواب قاطعا لا نريد. وضع شعب الجولان الاقتصادي والسياسي والاجتماعي افضل من الشعب السوري.فاذا رجعنا الى خيمة حافظ الاسد سنفقد كل هذه الامتيازات وسيرجع الفقر و


6 - لا أحد ينكر تقدم إسرائيل وتخلف العرب
خالد عبد الحميد العاني ( 2009 / 7 / 10 - 08:32 )
أستاذ شامل
تحياتي
مرة أخرى أقول لك أن تقدم إسرائيل العلمي والتكنولوجي حقيقة لا يجادل فيها أحد وإن تخلف العرب هي أيضا حقيقة لا جدال فيها وليس هذه نقطة خلافنا وإنما نقطة الخلاف هي الظروف المحيطة بالمقارنة نفسها فعندما أقارن بين شيئين يجب أن أخضع وجها المقارنة لنفس الشروط. أنت تطرح للقارىء مقارنة مجردة هذه هي إسرائيل وهؤلاء هم العرب فأي تخلف هذا الذي يعيش فيه العرب؟ إسرائيل هي الولاية 52 للولايات المتحدة الأمريكية ومن يعمل في إسرائيل في مجال البحث العلمي هم من خيرة علماء العالم الذين نشأوا وتدربوا في الولايات المتحدة الأمريكية من أبناء الجاليات اليهودية كما وإن المساعدات الأمريكية لأسرائيل مفتوحة الحساب. إسرئيل تملك 200 قنبلة نووية وتملك مفاعلات نووية في صحراء النقب وهذا مرحب به من كل دول العالم وبتواطأ منهم في حين أن الغرب يرفض إمتلاك العرب للمفاعلات النووية حتى وإن كان للأغراض السلمية. الموساد الأسرئيلي يلاحق العلماء العرب ويغتالهم الدكتورة سميرة عالمة مصريةفي الفيزياء الذرية أغتيلت في الخمسينات من قبل الموساد و الدكتور يحي المشد عالم جيولوجيا مصري رئيس البرنامج النووي العراقي أغتيل مطلع الثمانينات في باريس , سمير بدير إن لم أكن مخطئا في الأسم الأول عالم ألكترونات مصري أغ


7 - أنت تدفع عبد الباري عطوان للبطالة
جهاد مدني ( 2009 / 7 / 10 - 08:59 )
الأكليروس الأسلامي يرد بكل هياج على الأدعاء بأن الأسلام يقوده الكهنة كما المسيحية قبل ثورة التنوير, والسبب ليس لاهوتي بل {سلطأقتصادي} بكل بساطة. نفس الأمر يسري على ماطرحته في موضوعك الثمين بخصوص المعتاشين على خيرات هذه القضية والتي مادام استمرارها لازال يدر الثروة لرهط والسلطة ودوامها لرهط أخر, فأن نهاية قريبة لهذه المسرحية ذات الفصول اللانهائية سيكون كقرب دنو الساعة على حد نبؤات علماء الأرصاد الدينية
سيد شامل أنت تتمتع بملكة وضع الأصبع على الجرح, وكما يوجد كثير من الملحدين بصمت, كذلك يوجد كثير من الذين سأموا هذه القضية مع عزائي للذين ليس لهم لاناقة ولاجمل فيها وذنبهم الوحيد أنهم وقودها الذي يقاسم النفط أهميته
قدرك أن تسير في حقل ألغام الثقافة


8 - هم ..... ونحن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
العقل زينة ( 2009 / 7 / 10 - 09:00 )
سنوات مضت كان يرتاد مكان عملي يهودي علماني وأقول علماني لأنه يأكل لحم الخنزير والمحرم بديانتهم ويهودي لأنه كان يسخر من السيد المسيح بنعته أنه نتيجة علاقة آثمة وكانت تطول مناقشاتنا حيث أوضح له أنهم لا زالوا ينتظرون مخلص يولد من عدراء وكما هو مكتوب بكتبهم والحوار لم يفسد ما بيننا من قضية وقد كان له ولد شاب تربي بفرنسا ويعيش بإيطاليا وكان يرتاد هو أيضا مكان عملي ولمدة لم أراه مع والده فإستفسرت من والده سبب غيابه فحكي لي أنه كان يقوم بمراسلة قرية أو مستوطنة إسرائيلية وعرض عليهم خدماته في مقابل إقامته وقد قبلوا ودهب إلي إسرائيل متطوعا للنهوض بما يمكن النهوض به في حدود تخصصه ومقدرته و برنامجهم الإستيقاظ في السادسة صباحا ومابين عمل ومداكرة حتي الخامسة مساءا وهنا الفرق شاب يدهب من أوروبا متطوعا لمساعدة مستوطنة في إداء عملها وتحضرها أما نحن فنرسل نعم المتطوعون ولكن للتفجير والتخريب والدمار والعراق نمودجا أو ندفع الدولارات للشيوخ الداعين إلي التخلف والرجعية والقرضاوي نمودجا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


9 - لو لم تكن اسرائيل ماذا كنا قلنا
سردار أمد ( 2009 / 7 / 10 - 09:03 )
اسرائيل دمرت اكثر مما يعتقد أي شخص آخر نتيجة عملها كشماعة، لكن هناك سؤال لا بد من طرحه على المسلمين والقومجيين: لماذا أي صوت يدعو للتغيير والتقدم والتطور أو الدعوات للعلمانية سببه اسرائيل...ولماذا عدم وجود حرية للتعبير وحرية للإعلام، ووجود كل هذه القوى المتحكمة فينا سببها هو ليس اسرائيل.
تحياتي للأستاذ شامل


10 - أعتراف شخصى
مصرى ( 2009 / 7 / 10 - 09:51 )
ها أنا وعلى الملأ أعترف وأنا على يقين أن دمي سيهدر أنه عندما وقعت اتفاقيه السلام بين مصر واسرائيل سررت غايه السرور وقلت الحمد للات سنبدأ فى التعاون والتقدم وستكون العلاقه مع اسرائيل سببا فى الخير لمصر!
أعتقدت أن سنين العسكره واهدار الموارد والثروه البشريه على رباط الخيل ولت, هذا علما بأني من أولاد -الثوره- وعاصرت وشاركت وصدقت الاكاذيب وعشت الام الهزيمه التى سماها هيكل نكسه وكان الاحرى أن يسميها وكسه وأيضا دخلت مجندا بالجيش عقب ذلك أبان ما سمي حرب الأستنزاف
ولن أطيل اكثر فالان أعرف مدي الكذب والتضليل الذي مارسوه وكيف أنه يمكن فى مجتمع مغلق أن تغسل أدمغه شعب بأكمله فلقد أكلنا وشربنا ودرسنا وحفظنا وتنفسنا كره اسرائيل واليهود ولوم اسرائيل واليهود وتعلمنا أن كل شر ومكروه هم السبب فيه
فهل نتعجب اليوم؟
لم ولن نخرج من هذه الغيبوبه والضلال حتى نرمى بمعتقداتنا الباليه وذلك الكتاب الخبيث فى سله المهملات
تحياتي لك أستاذ شامل وللأخوه


11 - الاستعمار هو الحل
مايسترو ( 2009 / 7 / 10 - 09:53 )
أعود وأعلق بنفس التعليق الذي قمت به في مقالة الأستاذ ابراهيم علاء الدين، وهو أن اعادة استعمار بلادنا هو الحل الأمثل، ولا يوجد حل غيره، وليكن هذا الاستعمار بأي صيغة ، المهم أن ينتشلنا قليلاً من هذا الدرك الأسفل الذي وصلنا إليه، ولك كل المحبة أستاذ شامل، فكل ما تكتبه أعتبره إضافة أخرى في تنوير عقول صدأت بالأوهام والخرافات، وأرجو أن لا يمنعك تعليق البعض عن مواصة هذه الدرر التي تتحفنا بها، ولك محبتي.


12 - البقاء للأصلح
ناشري ( 2009 / 7 / 10 - 10:22 )
اما انا فسأكون أكثر تطرفا من شامل عبد العزيز وأطلب من كل مثقف وناضج عربي أن يطالب ببقاء هذه الدولة العصرية والشمعة الوقادة في سماء الشرق الأوسط والمطالبة بزوال كل الأنظمة الدكتاتورية العفنة في المنطقة من دينية وقومية وخلطة من الأثنتين مالم تتغير الى انظمة شبيهة بالنظام القائم في اسرائيل ....هذا اذا كان لدى هؤلا المثقفين بقية من ضمير ...لدينا عشرين دولة عربية قابلة للتحول الى خمسين دولة وليس فيهم دولة ديمقراطية واحدة نستطيع مقارنتها باسرائيل ...وللاسلاميين أقول الله ينصر الحق ولوكان اهله أقلية على الباطل ولوكان جماعته هم الأغلبية افلا تقبلون بحكم الله ..؟؟؟


13 - اسرائيل نعمة!!!؟
اوشهيوض هلشوت ( 2009 / 7 / 10 - 10:30 )
وجود اسرائيل واستمرار الصراع في الشرق الوسط يعد ورقة رابحة في ايدي حكام الشرق الأوسط وشمال افريقيا لتاجيل كل المشاريع ًالنهضوية ً والهاء شعوب المنطقة باسطوانة القضاء على العدو الصهيوني وتحرير كامل فلسطين وتحقيق وحدة الأمة العربية
تحية للسيد شامل على كشف المستور وما خفي من الأمور


14 - تحية لمايسترو
جهاد مدني ( 2009 / 7 / 10 - 11:24 )
البدوي لايبغض الأستعمار من حيث المبدأ, فهو يفتخر باستعماره لبدوي أخر لايضاهيه القوة, ويصادر مضاربه بما تحويه من أناث وماشية. ولكنه يناهض الأستقرار والتمدن وشيوع روح القانون والنظام والعلم التي يرغب المستعمر بزرعها في مستعمرته
لو سألنا التاريخ بشكل خاطف عن فترات الرغد والأزدهار في شمال أفريقيا على سبيل المثال, سيجيبنا بالأتي: هناك ثلاثة حقب بارزة لهذه المنطقة عبر الثلاثة ألاف سنة المنصرمة. الأولى هي الحقبة الفينيقية والثانية الرومانية والثالثة الأوروبية الحديثة بين القرن التاسع عشر الى منتصف القرن العشرين, وبين تلك الحقب لايوجد شيء يستحق الذكر سوى نزاع البدو على من يقف على أطلال المدن التي حطموها.
مرة أخرى...النشوء والأرتقاء والبقاء للأصلح, وهذه لم تعد نظرية بل حقيقة طبيعية كالضغط الجوي والجاذبية. إنه صوت الطبيعة الذي لن يعلو عليه صوت المكابرة مهما علا


15 - مرة اخرى
عيسى ابوجودة ( 2009 / 7 / 10 - 11:35 )
عزيزي الاستاذ شامل
قد تستغرب ان وجود دولة اسرائيل في المنطقة قد اجًل كثير من الانفجارات في المنطقة و خاصة تلك التي سببها الدين و خاصةَ المذهبي و كذلك القومي.
ان المنطق العربي هو ما قبل الحداثة ,وعندما اعتنق و و اعني ما اقول التقدميون العرب الماركسيه كتفبر للدين القديم اللذي كانوا يعتنقون لم يغًيروا شيء في ادوات الفهم,
لذلك جاء الفهم لكل الاحداث من باب التأمر الامبريالي الصهيوني,و الطبقى البرجوازية الخائنة للثعوب ,
اما التيار الاسلامي فهو بداْئي يثير الشفقة في فهمة للسياسة والحقوق.
ان عقدة النقص الحضاري لهولاء تجعلهم يتمترسون وراء صدى زعيقهم فلا يسمعون ولا يرون ما حولهم.
هناك GAPحضاري بيننا وبين العالم.
شكراً استاذ شامل


16 - Thanks again Schameel
Suzan ( 2009 / 7 / 10 - 11:43 )
Dear Mr. Schmeel,
First of all I would like to thank you deeply for the great Article.
You are absolutely right about your point of view. As a matter of fact I think we all are hanging all our problems, disappointments and losses on Israel , but the fact is Israel is exiting since 61 years so it is really long time to do something better if we really want to do but it looks like we are losers forever and we would love to hang all our mistakes over Israel shoulders to set us free so we feel it is really out of our hands.
I still remember when I was a little girl how my mama used to say always during her conversation if something happened wrong to say ( may god damn the Jew people ) just like they did all our mistakes or to damn the Devil , that means we are perfect people and we do not do any mistakes and there is no way for us do mistakes but only because of the devil or Jewish people .
This is really silly but thank you shameel a lot, since we may have this problem since long time ago but this is my first time to brief the whole problem with simple description ( all ou


17 - تعقيب
شامل عبد العزيز ( 2009 / 7 / 10 - 13:24 )
إلى الأستاذ نبراس . سقطت الخلافة في عام 1923 وإ سرائيل قامت عام 1948 أي 25 سنة . وفعلاً هذه الفترة والخير الذي كان فيها سببه الاستعمار ومن يقول غير ذلك عليه بالدليل. شكراً جزيلاً
الأستاذ سوري . لم يُخلق بعد الذي يستطيع أن يقف بوجه إسرائيل من دولنا والسبب بسيط جداً هو كسلنا ونشاطهم حرصهم وتسيبنا تفانيهم وتهربنا . وكثيرة هي الاختلافات . شكراً الأستاذ كتعان وأضيف لك السادس بيل غيتس والذي لولاه لما تحاورنا . شكرا جزيلاً .وأتمنى لك التواصل ( علماً بأنهم يقولون عني انك تتغازل مع قراءك ولكني أسال كيف أرد عليهم ؟ هل هناك طريقة محددة كي أرد بها على أصحاب التعليقات وهي مقدسة كما قال الأستاذ إبراهيم البهرزي ) .
الأستاذ مختار تحياتي لك وانت تعرف السبب ولكن من خلال الرد على المخالفين في المقالة السابقة اكملنا فكرتنا في هذه المقالة . تقديري.
الأستاذ إسماعيل الجبوري منذ فترة وانت غير متواجد .. تعازينا الحارة ولو انها متأخرة لابن عمتك ولك سيدي الفاضل . شكراً على مرورك
الأستاذ خالد العاني شكرا تقول يجب اخضاع المقارنة لنفس الشروط . أنا معك ولكن سوف أسألك إسرائيل الولاية 52 .. نعم ولكن كم بلد عربي كان ولاية للاتحاد السوفيتي قلبا وقالبا سوف نختار مصر . لماذا لم تتطور مثل السوفيت هذا إذا ك


18 - بقعتنا العمياء
سلام الشمري ( 2009 / 7 / 10 - 13:40 )
في كل عين مبصرة انسانية كانت ام حيوانية, مادية كانت ام معنوية, توجد بقعة تغطي المساحة التي تلتقي فيها الخطوط العصبية للخلايا المبصرة للضوء الواقعة تحت السطح العلوي للشبكبة المواجهة للضوء الساقط داخل اعين بعد مروره بالعدسة, هذه البقعة تخلوا من الخلايا المتحسسة للضوء وكل جزء من الصورة المرئية للعالم حولنا يسقط عليها تختفي من المنظور ولا نراها,ولا ندرك ذلك مطلقاً لانها ليست قريبة من مركز النظر حيث تكون الصورة شديدة الوضوح ولان البقعة في العينين متناظرة فهما يغطيان عيب بعضهما فلا نحس بالفرق
لم تكتشف البقعة العمياء حتى القرن الثامن عشر وقد فاجئت حتى علماء البصريات باكتشافها
خبروني اخواني في الحوار المتمدن لم جعل عديد من مفكرينا من كلمة يهود بقعة عمياء في بصره وبصيرته لا يرى مما يسقط عليها او عبرها (خيراً كان ام شراً) اي شيء
لم لا يهتم بقراءة اي حقائق ترتبط بهذا الاسم؟ هل السبب هو خلوها من اي حقيقة مفيدة ام لاننا ندرك من خلفيات الحقائق ما يعفينا من تتبعها
السبب كما اكتشفت ليس فقط عيبا بصرياً او بصيرياً بل هو ابعد من ذلك بكثير
منذ ان بدأت اعي عالم السياسة لعنها الله وحتى يومنا هذا الاحظ أن كثيراً من المفكرين سياسيين وغير سياسيين يستقرأون التاريخ ويستخرجون عبره لا من


19 - تعقيب ثانٍ
شامل عبد العزيز ( 2009 / 7 / 10 - 13:42 )
الأستاذ جهاد مدني شكراً سيدي الفاضل على مرورك وتعليقك مرتين . هل تعلم انني متابع للسيد عبد الباري عطوان منذ عام 2002 وهو صاحب اكبر جرية ولا يضاهيه احد إلا أنني لم أقتنع للأسف الشديد بكل الذي يقولوه . تحياتي
الأستاذ العقل زينة . تحياتي سيدي هذا مانؤكد عليه ولكن الأخرين يذهبون بنا بعيداً ويحدثونا عن أشياء ليست هي المقصودة ولا ندري هل عن قصد أم حسن نية . شكراً جزيلاً
الأستاذ سردار فعلاً سؤال منطقي .. شكراً أخي
الأستاذ مصري شكراً على اعترافك وانا على يقين تام فيما ورد في تعقيبك . تقديري
أخي مايسترو .. أنا كذلك أتمنى ما تتمناه ولكن سوف يدخلك في خانة الأمبريالية والصهيونية ( وبالمناسبة انا لا أعرف الامبريالية والصهيونية فهل تعرفها أنت ) ولكن أنا في نفس الوقت جاسوس للامبريالية وكلب للصهيونية كما وصفني زعيم الشيوعية في العالم العربي يوم امس . وهذا ان دل عللى شيء فانما يدل على الدب الجم الذي يحمله هذا الزعيم . شكراً ما يسترو . السيد ناشري أنت أيضا سوف يكون الحكم عليك مثل حكم مايسترو . بوركت سيدي
الأستاذ هلشوت .. أنكشف المستور ولكن كم واحد سوف يراه ؟ هذا هو السؤال . تحياتي
الأستاذ عيسى .. أنا شاكر لفضلك ولمرورك ولقد أقتبسنا في مقالتنا بعض انطباعك عن ( العدو الصهيوني ) . تحيا


20 - قراءة في تعقيب السيد خالد عبد الحميد العاني
مختار ملساوي ( 2009 / 7 / 10 - 14:11 )
تقول: (إسرائيل هي الولاية 52 للولايات المتحدة الأمريكية ومن يعمل في إسرائيل في مجال البحث العلمي هم من خيرة علماء العالم الذين نشأوا وتدربوا في الولايات المتحدة الأمريكية من أبناء الجاليات اليهودية كما وإن المساعدات الأمريكية لإسرائيل مفتوحة الحساب).
لنفترض أن هذا صحيح. فلماذا كان الأمر كذلك. إسرائيل لم يكن لها هذا التأثير الهائل في البلدان الغربية إلا لسببين: أولهما نشاط الجالية اليهودية في الغرب منذ عشرات السنين وأفضالهم على هذه المجتمعات في جميع الميادين. فماذا قدم العرب غير جاليات تعيش في الغيتوهات على هامش تلك المجتمعات تجتر موروثاتها المتخلفة، وأخيرا صدروا لهم الإرهاب طراز بن لادن.
وثانيا: فاليهود رغم قلة عددهم في الغرب مقارنة بالمسلمين وغيرهم من الأقوام، لهم نفوذ عظيم بفضل عبقريتهم، بفضل العدد الهائل من العلماء والقادة السياسيين والنقابيين ورجال الاقتصاد والمال وكانوا وراء الكثير من الاكتشافات الباهرة . اليهود وصلوا إلى سدة الحكم في كثير من البلدان بفضل تفانيهم في خدمة تلك المجتمعات. فأين دور المسلمين؟ هل تظن أن العالم تسيره الأخلاق فقط؟ لعلني لا أخطئ إذا قلت إن الأخلاق هي آخر ما يفكر فيه الناس شرقا وغربا عندما يضعون مصالحهم في الميزان.
المجتمعات الغربية، خاصة قيادات


21 - الأستاذ سلام الشمري والأستاذ مختار ملساوي
شامل عبد العزيز ( 2009 / 7 / 10 - 14:41 )
الأستاذ الشمري : حسن النية متوفر دائماً ولا يوجد في قاموسي سوء نية ابدأ ..على سبيل بروتوكولات حكماء صهيون أقول لك العالم العربي لا يقبل أن يعرف عن من هو عدوه أي شيء فممنوع أن تسمع إذاعة إسرائيل وكانوا يقومون بالاعلام الموجه . ويحصرون تفكيرنا في تسبيح وتحميد البطل القائد . لا نقرأ .. لا نسمع .. لا نفهم .... ما جاء في تعقيب الأستاذ مختار ملساوي هو التشخيص الدقيق لكل ما أوردناه وما أحبننا أن نقوله ولكن دائماً هناك توجه مغاير يبتعد عن قصد وغاية المقال . لذلك أقدم جزيل شكري وامتناني لكافة السادة الذين علقوا على قصد المقال حتى ولو كان هناك خلافاً فكرياً معهم.. المهم أن نذكر ونتذكر كما جاء في تعقيبك سيد سلام .
تقديري واحترامي للجميع


22 - مرة اخرى
عيسى ابوجودة ( 2009 / 7 / 10 - 15:24 )
عزيزي الاستاذ شامل
ان مأساة العرب وليس لي دخل بالمسلمين انهم انتقلوا من عقليه العصور الوسطى الى (الحداثة عبر الماركسية السوفياتية وقد استهوتهم هذة المنضومه من القيم لانها لا تتطلب التغير الجذري في الفهم فقد استبدلوا الاههم السماوي باخر ارضي و بقيت المفاهيم هي هي و بقتي الاوحادية كما كانت ,
الاتحاد السوفيتي نادى بالقيم الانسانية واهماً و داس الانسان و كرامتة كما يفعل الان الاسلامويون و انصار ولاية الفقيه,عبدو الاصنام الفكرية وتشدقو بالحرية قتلو الروح الابسانيى و ما زالوا هم و فرخهم يتشدقوا بالانسان و كرامته بالله عليك كيف يكون حزب الله تقدمي و انساني و هو يفخر بزرب النساء في المؤخرة وهذاالجنرال المسيحي يتحالف مع اشد الناس عنصرية و كراهية للغير, كفى ايها العربان نفاقاً,
لن تقوم للعرب قائمة حتى يفهموا اولاً طه حسين وغيره من اعلام العرب في قرن التنوير القرن ال20
سلامي لك و لاعلام الفكر في الموقع الرائد حوارنا المتمدن


23 - تحية للكاتب
رعد الحافظ ( 2009 / 7 / 10 - 15:29 )
عزيزي الاستاذ شامل ,الحالة العامة التي ذكرتها كون 95 بالمئة من شعوبنا تلقي باللوم على إسرائيل في كل مصائبنا وتخلفنا وتقهقرنا هي بسبب طبيعة مجتمعاتنا وعقائدها التي تعتبر الخصم عدو حتى النهاية ولا تقبل حتى بقراءة تأريخ المشكلة فقد نكون مخطئين في فهمنا بسبب إعلام الحكام للاختباء خلف الاوهام وتبرير خيباتهم الكبرى , فأسهل شيء ان يقولوا مؤمرات الصهاينة وراء فشلنا .. وربما مستقبلا سيدعون خسارة منتخبنا المتواضع بكرة القدم هو مؤامرة من الشيطان الاكبر او الصهيونية العالمية,أنا قرأت كتب محايدة سويدية يتكلمون فيها عن عادات اليهود السيئة , لكن فيها أيضا المظالم التي تعرضوا لها عبر التأريخ ..هذه حقائق فهل نفعل جميعنا مثل نجاد بأنكاره لها ليزيد في تعمية شعوب المنطقة؟
الحكام ساعدوا على إنتشار الحالة هذه بزرع الخوف والشك والقلق في نفوسنا
وطبعا هذه الاشياء تنبت ورودا سوداء وأمراضا إجتماعية تدميرية للذات اولا وللاخرين ثانيا..الله كريم


24 - لا يكفي الأشارة الى الجرح بل يجب مداواته
خالد عبد الحميد العاني ( 2009 / 7 / 10 - 15:30 )
الأستاذ مختار
تحياتي
اليهود ليس لديهم ملوك أل سعود ومشايخ الخليج ولكن أسآلك هل يسمح الغرب الديمقراطي بإسقاط أنظمة مثل السعودية ودول الخليج ؟ من نصب هذه الأنظمةحفاظا لمصالحهم وأمنهم القومي نعم العرب لديهم الثروة ولكن ليست للعرب إنها للغرب الديمقراطي؟في عام 91 دمر العراق وعندما ثار الشعب العراقي وأسقط 14 محافظة ما ذا فعلت أمريكا؟ قالت لصدام حرك جيوشك ودباباتك وطائراتك السمتية فإنه مسموح بتحريكها وقرار مجلس الأمن لا يشملها فقتل مئات الألآف من الشعب الذي ثار إنتقاما لكرامته من نظام حول العراق من أغنى دولة الى أفقر دولة ثم تأتي أمريكا بعد أكثر من عشر سنوات من الحصار القاتل لتحرر العراق من نظام صدام الدكتاتوري فضمن أي منطق يحصل ذلك؟ العرب متخلفون ليس فقط بإرادتهم بل أيضا بسبب جاذبية البترول ومصالح العالم التي فرضت إبقاء أنظمة متخلفة لحماية مصالحهم وأنا مثلك ومثل أستاذ شامل أحب أن أرى العرب دول متقدمة شأنها شأن إسرائيل ودول عديدة في العالم ولكن علينا أن نضع أصابعنا على الجرح ولا نشير فقط الى الجرح دون علاجه ونحمل الأمور فوق طاقتها.لنحدد أسباب تخلفنا بموضوعية وحيادية دون إستنتاجات تنسجم مع ما نؤمن به من أفكار وأيديولوجيات دون الألتفات الى الحقائق الموضوعية. قرأت قبل يومين تعليقا لأحد


25 - الأختلاف دليل قوة
خالد عبد الحميد العاني ( 2009 / 7 / 10 - 15:53 )
أستاذ شامل
إن صدرك يبدو أنه لا يتسع للأختلاف مع الأخر فأنت تفضل القاريء الذي يقول لك برافو أستاذ شامل أنت رائع . المشكلة الأساسية في كتاباتك أنك لا تحلل ثم تستنتج وتضع الحلول أنت فقط تشير الى أشياء يعرفها الجميع ولا أحد يختلف عليها. عندما نتكتب هل نريد قراء تصفق لنا أم نريد قراء يحاوروننا وينقدوننا ليغتني حوارنا ونصل الى الحقيقة وهذا ما يعجبني بحوارات الأخ إبراهيم علاء الدين ومختار ملساوي فلا يهم أن أتفق معهم أو أختلف فالأختلاف في الرأي ليس دليل ضعف بل هو دليل قوة فأنت تزعل من كاتب أو معلق لأنه إختلف معك وتحلف أغلظ الأيمان أن لا تقرأ له فهل هذا يخدم الحوار الذي ننشده. أخي ليس المهم من الصح ومن الخطآ فينا المهم أن نصل الى الحقيقة وأن نوصلها الى قراءنا الأعزاء وحتى نصل الى الحقيقة علينا أن نتحاور ونناقش بموضوعية بدلا من كيل الأتهامات الجاهزة وإتهام اليساريين بمحاولة إفساد رسالتك فردودك المتنرفزة بسبب الأختلاف هي من يفسد رسالتك وليس اليساريين كما تتصور مع فائق شكري وأرجو أن لا ينرفزك ردي هذا.


26 - تعقيب
شامل عبد العزيز ( 2009 / 7 / 10 - 16:12 )
كل الشكر للأستاذ أبو جودة على المتابعة كما أشكر الأستاذ رعد الحافظ على مروره وأنا على يقين بأن منتخبنا الوطني خسر بسبب إسرائيل وهذا ليس محل خلاف ..؟ شكراً سيدي على الأضافة مع التقدير.
الأستاذ خالد العاني . للمرة الثانية تذكر أنني اتنفرز وهذا غير صحيح بتاتاً .. هناك فرق بين الاختلاف في وجهات النظر وبين الغمز واللمز الذي يصدر منك وعلى مقالات الغير والتي تشير فيها من قريب أو بعيد .. أنت لا تبحث في صميم الموضوع . انا اركز على نقاط وانت تذكر لي نقاط أخرى . أنا لا أحب أن يصفق لي أحد لانني لستُ رئيس أو حزبي أو برلماني أو قائد أو أي شي .أنا اترفع عن هكذا مسميات .. رائي في اليسار عليك مراجعته في المقال السابق بعنوان ( مأساة ) لتعرف ما هو قصدي .. انا لا أحلم و لا اتبع شعارات .. ولا انتظر بعد ألف عام .. الحل في الغرب .. هل اوضح لك أكثر . كل شيء من الغرب هو صالح لنا .. وكل شيء من الشرق هو مدمر لنا .. الواقع والأحداث هو الدليل .. شكراً سيدي الفاضل


27 - الى الامام دوما
ابراهيم علاء الدين ( 2009 / 7 / 10 - 18:21 )
العزيز شامل
تحية واحترام
دخلت متاخرا للاسف .. فوجدت انني لن اتمكن من اضافة شيء ذو قيمة بعد ان قرات مقالك وتعليقات الاخوة الافاضل .. مسرور جدا لهذا الحوار رفيع المستوى من قبل الزملاء والى الامام دوما .. ودون ان تجد من يعارضك فلن تتاح الفرصة لاتقاد افكارك
خالص التحية والمحبة والمودة والاحترام


28 - الأستاذ إبراهيم علاء الدين
شامل عبد العزيز ( 2009 / 7 / 10 - 18:49 )
سيدي الفاضل . شكراً لمرورك . من المؤكد وجود معارضة مهما كانت الاراء المطروحة ولكنني أتمنى أن لا تذهب مذهباً أخراً هذه الآراء المعارضة .. شكراً مع الأحترام والتقدير

اخر الافلام

.. 158-An-Nisa


.. 160-An-Nisa




.. التركمان والمسيحيون يقررون خوض الانتخابات المرتقبة في إقليم


.. د. حامد عبد الصمد: الإلحاد جزء من منظومة التنوير والشكّ محرك




.. المجتمع اليهودي.. سلاح بيد -سوناك- لدعمه بالانتخابات البريطا