الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


للاسلاميين فقط !!

ياسمين يحيى

2009 / 7 / 14
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


حين اقرأ مقالا لكاتب اسلامي لا اجد به فكرا او رؤية ذاتية لصاحبه او تساؤلات عقلية وغالبا يكون مقاله عديم الوضوح والشفافية ويخلوا من روح الكاتب نفسه بخلاف الكتاب العلمانيين التنوريين حيث أنني اشعر عند قراءة مقال لأحدهم وكأنني أرى هذا الكاتب كتاب مفتوح امامي أعرف من خلاله شخصيته وميوله ومزاجه لأن مايكتبه هو جهد فكري وتحليلات ذاتية ناتجة من عقله الحر، ومشاعر انسانية يبثها لنا من اعماق روحه .اما الكتاب الاسلاميين فهم ليس لديهم سوى برمجة متوارثة لايمكن تجاوزها او القفز عليها وهو مجرد حديث مكرر مأخوذ من فكر مقدس لايحتمل الخطأ ومن المستحيل الخروج منه ولو سنتميترا واحدا . وأهم مايميز مقالاتهم هو الجمود وعدم التزحزح عن الفكر المقدس الجاثم على انفاس عقولهم. وبهذا لايمكن أن اشعر بروح هذا الكاتب وشخصيته لأنه لم يأتي بشيئ من نفسه وانما كل ماقام به هو شرح فكر موروث من اجداد اجداده ولم يجهد عقله ونفسه بهذا الفكر لأنه جاهز ومعلب وكل مافعله هو وضع تبريرات لهذا الفكر من المصنع الذي انتجه بدلا من أن يبرره منطقيا او انسانيا وهكذا لايستطيع أن يقنع أحد سوى نفسه وأتباع ذاك الفكرأنهم مقتنعين به مسبقا ولايريدوا الاقتناع بغيره . وهذا الكاتب لاتظهر حقيقته في مايكتبه لأنه ناقل للفكر وليس منتجا له وكل مانستطيع أن نعرفه عنه هو أنه شخص محب ومعجب بما استقاه من هذا الموروث بدون مراجعته واختبار مطابقته للعدل الأنساني فهذا ليس مهما عنده . وهكذا نستطيع أن نعرف بعض من ملامح شخصيته الحقيقية وهي أنه جامد وضبابي وأناني ومعتم من الداخل .


وهناك البعض من هولاء الكتاب الاسلاميين يحاولوا أن يجملوا موروثهم بتبرئته من اشياء هي أساس بنائه. او أنهم يحرفوا معانيه لمعاني أخرى ابعد ماتكون عن معناها الاصلي . وايضا بعضهم يعيش بغباء عجيب وغريب فحين يرد احدهم على معارض ورافض لفكرهم من اساسه يحاججه من نفس الفكر المحارب وليس من منطق انساني طبيعي فتعود حججه هذه عليه كمن يرد على نفسه .

والدليل على ماأقول هو ما حصدته من تعليقات من كتاب وقراء اسلاميين على مقالاتي الثلاث الأخيرة فهي تنم اما عن جهل او غباء او تناقض مع محتوى المقال حيث يقوم بعضهم بتحريف مقصدي الذي انشده الى قصد هو يرتئيه وينسبه لي بسبب عدم مقدرته على دحض منطقيتي فيحاول تشويه نواياي واهدافي من طرحي ، مثلا احدهم يفسر رفضيلتعدد الزوجات الى رغبتي بتعدد الأزواج والعري . فكيف ارفض التعدد واطالب به في نفس الوقت فأنا ارفضه على الجنسين وليس على المرأة فقط لأن الأثنين انسان ، والعري لايحتاج أن اطالب به اذا كنت أريده فهو شيئ تافهه وسهل المنال. وما دخل العري بموضوع التعدد؟

ويأتي آخر ليعبر عن غبائه لي بدعوته لي بالهداية وأن ادعوا ربه عند الغروب أن يدلني على طريق الحق ( بصراحة انا عند الغروب ماأكون فاضية فأذا كان ربه فاضي ورايق بهذا الوقت دون غيره فأنا اعتذر منه) فهذا يريدني أن ادعوا من هو سبب معاناتي ومعاناة بنات جنسي بأحكامه وشريعته، بأن يصلح حالي . وهل انا متشككة بما اعتقده حتى اطلب الهداية ؟ الذي اعرفه عنه لايحتاج الى توضيح .

احدهم يتمنى لي بأن يرزقني ربه بزوج مسلم متعلم كي يعلمني الدين الصحيح . وكأنني قصدت من مقالي رغبتي في معرفة الدين الصحيح، وانا اقول له بأن لافرق بين مسلم متعلم ومسلم جاهل ( كلهم في الهوى سوى ) بل الجاهل أرحم من المتعلم. وشكرا لمشاعره الطيبة نحوي ولكني لا احتاجها .

اما المعلق الدائم للكل (ط _ خ ) فهذا الحديث عنه يطول ويطول ففي احدى تعليقاته رد على رفضي لتسليع المرأة بتأكيده على على أنها فعلا سلعة مسلفنة في نظره وأنها سيارة موديل 2009 اذا كانت عذراء وفي نفس الوقت يتهمني بعدم النضوج الفكري( الله لا يحرمك من نضوجك الفكري)،
فماالجديد الذي أتى به سوى اثبات ماطرحته؟ وتاره يذكر أشياء يعرف جيدا انا لا أعترف بها فكيف يقنعني من خلالها . (هلوسة ).

وأحدى الكاتبات الاسلاميات قامت بأعطائي درس في طبيعة الرجل المختلفة عن طبيعة المرأة والتي بسببها سمح الله له بالتعدد واتهمتني بالكسل لأنني لا اقرأ كثيرا . وهي لم تشرح لي طبيعة الرجل التي تختلف عن طبيعة المرأة من منطلق علمي وأنما من منطلقها الديني المرفوض كليا لدي .وبالنسبة للكسل في القراءة فأقول لها انالست باحثة ولا مفكرة عظيمة كما وصفني مستهزئا الاستاذ عدنان عاكف الذي كنت أكن له الاحترام والتقدير ومازلت، ولا حتى كاتبة بمعنى الكلمة .انا فقط امرأة تشعر بمعناة بنات جنسها وتتألم من إجلهن ثم تكتب ما تشعر به من ألم لا اكثر ، وايضا اطالب بحرية المرأة الكاملة لأن بدونها لاتكون امرأة كاملة. لهذا لايهم أن اكون مطلعة كثيرا وأن اؤيد مااكتبه بالادلة فالمشاعر لاتحتاج الى دليل . وماذكرته بتعليقها يدل على جهل وعدم فهم كبيرين لأنها تحاججني بالذي احاربه وانكره.

واخرى وهي مشهورة بمحاربة العلمانيين ومنهم انا،
المعلقة(ح) هذه الاسلامية تحاول أن ترد على مااطرحه بأنه ليس بسبب دينها الصافي وانما بسبب الوهابيين فقط، وهي لا تفهم أن الوهابيين هم على تعاليم دينها الصحيح وافضل مطبقين له بعد طالبان وأن الحرية التي تنعم بها هي بفضل العلمانية التي لم تجبرها على التخلي عن عقيدتها مهما كانت رجعية ومتخلفة .
وهي تحاول أن تخرج عن مضمون موضوعي بأتهامي حينا بقلة التعليم، ولا أعرف مادخل قلة تعليمي بما اكتبه وانا اعترفت بهذا الشيئ ولم يكتشفه أحد وهذا دليل ثقتي بنفسي لأنني لا اخجل من شيئ لايدعوا للخجل. وقلة تعليمي وهو شهادة الثانوية فقط لايمنعني من كتابة ما انا قادرة على كتابته، وحينا تتهمني بحب الاستعراض، وهنا ايضا حرفت قصدي من الاختلاط وهو أن يرى الجنسين بعضهما الآخر لا أن يعيشا في عزلة عن بعض لأنه ضد الفطرة الطبيعية. وفي النهاية قالت بأن ياسمينا مسلية جدا لتقلل من قيمة مااكتبه بدلا من أن ترد بمنطق وعقلانية. اذا كنت مسلية فهذا لايزعجني أبدا فأنا بطبيعتي أحب المرح والحياة وكل من حولي يصفني ببراءة الطفولة .وأتمنى أن تقتدي بي وتسلي الآخرين بدلامن ازعاجهم.

واخيرا اقول أن هولاء الاسلاميين من فرط خوائهم الفكري وافتقارقهم للمنطق الانساني والعقلي لايستطيعوا أن يردوا بما يفند محتوى المقال وفكرته فيقوموا بأخراجه عن مقصده الى مقاصد أخرى لم يشير اليها صاحب المقال وهذا بسبب عدم امتلاكه مايشفي غليله فيلجأ لهذا المنفذ السهل وتحريف هدف المقال وهذا بسبب سجنهم داخل فكر بأطار محدد لايمكنهم الخروج منه لذا سيظلوا دائما يهربون من صلب الموضوع الى مواضيع هم يخترعوها من انفسهم وينسبوها الى صاحبة او صاحب المقال وسيظلوا يعيدوا ويزيدوا بما يقولوه رغم معرفتهم بعدم اعترافنا به نحن العقلانيين لأن هذا ماتلقنوه وتوقفوا عنده ، واذا لم يفعلوا هذا فهم ليسوا اسلاميين.

يا اسلاميين انا لا اريد التعدد ولا التعري ولا الفجور ولا الاستعراض .فقط اريد حريتي كي أعرف من انا وماذا اريد . لأن الحرية هي الانسانية وبدونها لا اكون انسانة كاملة وبذالك لا أعرف من أكون وماذا اريد لأنني مقيدة والمقيد لا يفكر مثل ما يفكر الطليق الحر وبأختلاف التفكير يختلف الانسان وتختلف الرغبات والطموحات. فكفاكم تحريفا وتشويها لاحلامنا كفاكم. أنتهى.

ملحوظة: أعتذر من اصدقائي العلمانيين على عدم الرد على التعليقات اذا ظهرت تعليقاتهم بسبب تدمير ايميلي وظهور تعليقاتي مشفرة. واشكركم مقدما ./
صديقتكم ياسمينا .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - كثر الله امثالك
AZIZ ( 2009 / 7 / 13 - 19:25 )
تشرفت بأن اكون اول من يقيّم موضوعك بعدما قرأت مقالتك مرتين.الحوار مع الاسلاميين ممل للغاية يكررون نفسك الكلام دون وعي وتفكير لا يستطيعون الخروج من دائرة الدين !


2 - التفكير نعمة كبيرة
Taher ( 2009 / 7 / 13 - 19:47 )
الف تحية للأخت ياسمين على أفكارها التى تعبر بها عن واقع المرأة فيما يسمى بالشريعة أو شريعة الإله الذى يسمى الله .
وقد أجادت فى التعبير عن الواقع الذكورى البغيض الذى تعيشه المرأة بل ويعيشه الرجل الذى يؤمن بالمرأة مثله تماماً له حرياته وحقوقه المتساوية . وأنظرى دائماً إلى المستقبل ورؤياك التى ستغنى الفكر وتنير دائرة الحوار المتمدن.


3 - للأسلاميين فقط
مصلح آلمعمار ( 2009 / 7 / 13 - 20:05 )
رغم ان آلمقال موجه للأسلاميين ، الا انه لا أحد يستطيع آلصبر دون قرآءة ما يحتويه آلمقال خاصة وأن كاتبة آلمقال هي آلسيدة آلفاضله آلجريئه ياسمين ، وبرأي ان آلأسلاميين يفهمون جيدا مقاصد كتابات آلعلمانيين ويحاولون بتعمد تحويل مسار آلفكرة أستنادا لتعاليم قرآنيه تدعوهم آلمناورة لكسب ما يسمونه بآلمؤلفة قلوبهم ، فآلتحاور عندهم هو آلحرب وآلحرب عند آلرسول خدعة ، فعندما يقوم آلمسلم بتحويل دينه الى دين آخر ، يقوم آلأسلاميون (بأحسن آلأحوال) بآلتفاوض معه بشرح له مساوئ آلدين آلجديد كمناورة لتغطية عيوب دينهم ، وهذه آلمدرسة غير آلأخلاقية وآلمبنية على آلغش لا يمكن أن تكون تعاليمها سماويه ، مع آلتحيه للجميع



4 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 7 / 13 - 20:08 )
الزميله ياسمين

هذا قولك

اما المعلق الدائم للكل (ط _ خ ) فهذا الحديث عنه يطول ويطول ففي احدى تعليقاته رد على رفضي لتسليع المرأة بتأكيده على على أنها فعلا سلعة مسلفنة في نظره وأنها سيارة موديل 2009 اذا كانت عذراء وفي نفس الوقت يتهمني بعدم النضوج الفكري( الله لا يحرمك من نضوجك الفكري)،
فماالجديد الذي أتى به سوى اثبات ماطرحته؟ وتاره يذكر أشياء يعرف جيدا انا لا أعترف بها فكيف يقنعني من خلالها . (هلوسة ).

انا متاكد ليس بينا عداوة او بغضاء وكل انسان ينظر الى المجتمع بنظره تختلف عن غيره ... منهم من ينظر الدين هو الاسلوب الاصلاحي ومنهم من ينظر الى الافكار الاخرى مثل العلمانيه اواليساريه او
الديموقراطيه ... ولاكن لم نسمع ولم نرى يوما ان الشعوب تنصلح
بالمعصي والمخالفات وبالمفاسد

على العموم علمنا القران ان كل انسان مسؤل عن نفسه امام الله
عما يقول وعما يفعل

قال الله
{لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَ


5 - إلى زهرة الجُلنار
كامل النجار ( 2009 / 7 / 13 - 20:27 )
السيدة الرائعة ياسمين
الإسلاميون يفهمون تماماً ما ترمين إليه ولكنهم يرمونك بالحجارة لأن الشجرة التي تحمل الثمار هي التي يرميها الناس بالحجارة أملاً في حيازة بعض ثمارها، ثم يقولون إن الثمار معطوبة إذا لم يتمكنوا منها. أرجو ألا تصيبك تعليقاتهم بالإحباط، وقولي لهم كما قال الشاعر:
عليّ نحتُ القوافي من مقاطعها *** وما عليّ إذا لم تفهم البقرُ
في انتظار المزيد من جواهرك


6 - المشكلة في إساءة الفهم
أسامه البيومي ( 2009 / 7 / 13 - 20:35 )
مشكلة الإسلاميين التقليديين في إساءة فهم النص إعتمادا على خلفية مسبقة من التراث القابع على النفوس والجائم على الصدور منذ آماد طوال....القرآن الكريم لايمكن شرحه أو تفسيره بالتراث أو حسب العادات المحلية والتقاليد....القرآن الكريم لفهمه لابد من معرفة أسباب التنزيل وفهم مدلول الكلمات والألفاظ من القرآن نفسه....جادلني أحدهم قائلا لي أن القرآن يحرم الغناء....قلت له وما دليلك؟فأجابني ألم تسمع قول الله تعالى-ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا-...وأكد إن إبن عباس حبر الأمة يذكر أن لهو الحديث هو الغناء , الآية نزلت في حق النضر إبن الحارث الذي ذهب لبلاد فارس وحفظ بعض الملاحم الشعبية الفارسية من قصص البطولة والفروسية وأراد تحدي الرسول عليه الصلاة والسلام وقال للناس سآتيكم بخير مما جاء به محمد ويقصد القرآن وكانت ملاحمه على هيئة مواويل شعبية للتسلية مثل قصص أبو زيد الهلالي....وليست تشريعات إلهيية كالقرآن لهذا سماه الله بلهو الحديث أي حديث ليس منه فائدة ولايُرجى منه نفعا....وهذا هو المقصود بلهو الحديث والآية لم تذكر الغاء كغناء من قريب أو بعيد......هذا مثال بسيط وربما للحديث بقية......وشكرا لكم


7 - أجمل مافي المرء الصدق
ناشري ( 2009 / 7 / 13 - 20:37 )
لن يرضى كل الناس عنك باسمين وما أظنك تريدين ارضاء الجميع , ولكن لا يجب أن تهتمي برضا من تكتبين له , بعد أن تفرغي من كتابة أي موضوع أعيدي قرآته مرة أخرى وتخيلي أنك تقرأين لكاتب آخر لا تعرفيه فان أعجبك ماقرأته ووجدته معبرا عما بنفسك فانشريه ولا تبالي ...الكاتب الذي يكتب لنفسه هو الكاتب الصادق وأما من يكتب للآخرين كي يرضون عنه فهو ذاك الكاتب المتافق الكاذب , أنا شخصيا أحس بصدقك وايمانك بما تكتبينن ولا يهم ان كنت معاك فيما تعتقدين أم لا


8 - هالو ياسمينا
وداد الحجيمي ( 2009 / 7 / 13 - 20:40 )
مقالك رائع ويعبر عن افكارفي غاية الرقي والانسانية التى يفتقدها اصحاب الفكر الرجعى االديني المتشدد


9 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 7 / 13 - 20:57 )
الى كامل النجار

قال الشاعر

قالوا سكت وقد خوصمت قلت لهم *** ان الجواب لباب الشر مفتــــاح

والصمت عن جاهل او احمق شرف *** وفيه ايضا العرص اصــــــــلاح

اما ترى الاسد تخشى وهى صامته؟ *** والكلب يخشى لعمره وهو نباح


10 - المعرفه ...ام العقل
متفرج ( 2009 / 7 / 13 - 21:13 )
لاتحزنى ياسيدتى عندما يرميك بعضهم بأقاويل مثل المفكرة العظيمه أو تلميحات حول ثقافتك او معلوماتك...لان الصدق و الاخلاص لقضيه عادله هو كل المطلوب وقد لاتكونى قد وضعت الحلول لكل جوانب المشكله بل اننى ازعم انك برايى لم تحيطى بكامل ماساة المراة المسلمه...ولكنك قد ألقيت حجرا كبيرا فى البركه الاسنه ,يكفيك كم التعليقات والتشجيع الذى تنالينه للدلاله على نبل قضيتك ...وأما عن المعرفه والثقافه فتوجد قصه صغيره قديمه ان جماعه من الفلاسفه ذهبوا يوما كى يسخروا من زاهد بسيط اعتزل العالم فبدأوا يسألونه عن أمور كثيره لا يعلمها ...فاستوقفهم سائلا ايهم ايهما سابق على الاخر العقل ام المعرفه ....فاجابوا ..العقل فقال لهم أذن يكفى الانسان ان يكون راجح العقل ...واعتقد انك يا سيدتى -وخلافا لما يقوله المتعصبون-راجحه العقل ....جدا


11 - yasmeen is the new Asma Bintu Marwan
yousef rofa ( 2009 / 7 / 13 - 21:26 )
MISS Yasmeen i always enjoy your writing and i am sure it gives other readers joy especialy women like you who are struggling to breath some freedom.MR.Talat Khiri tries to assassinate your spirit the way Muhammad ordered the assassination of the poet Asma Bintu Marwan,not even two goats would fight over his comments.keep writing bold articles untill you cause a crack in their calcified brain.best regard to your happy pencil.


12 - الاسلامويون وباء قاتل
اسماعيل الجبوري ( 2009 / 7 / 13 - 21:29 )
اولا احي الاخت ياسمين على جراتها وشجاعتها وثقافتها العالية التي تتجاوز بكتاباتها معارف هؤلاء الفارغين من كل شئ حتى القيم الانسانية. ادمغة محشوة بفيروسات سامة. اما هذولة اللي حاسبين انفسهم علمانيين ولازكين بالعلمانية، فقد فضحوا انفسهم من خلال كتاباتهم الانشائية بانهم اخطر من هؤلاء الاسلامويون على القيم العلمانية والانسانية لان الاسلاموي شخص ذو افكار متخلفة وواضح وضوح الشمس اما هذولة الذين يتخفون تحت عباءة العلمانية ويفجرون قنابلهم ضد العلمانيين ويقفون مع معسكر الظلامين الاسلاميون. فهؤلاء اخطر من الاسلامويون ويجب علينا فضحهم وتعريتهم ووقفهم عند حدهم ووضعهم في مكانهم المناسب لهم.اما لكونك حاملة شهادة الثانوية ويتهمونك بانك لم تفهمي او تقرئي. الا تعلمين يا ايها الاخت ياسمين ان هناك الكثير من حملة شهادات الدكتوراه تجدينهم هوش الله في ارض الله كما يقول المثل العراقي. انا ارى في كتاباتك ارقى بالف مرة من كتاباتهم الانشائية وبدليل لم يقراها احد. ثم اريد ان ابين لهؤلاء الظلامويون الذين تراهم دائما عندما يكونون في وضع فيه غير قادرين على الرد على شخص ينتقد التعاليم الاسلامية بانه يجهل القران والسنة والفقه. اتسائل هل فهم القران معجزة وهل القران اصعب من علم الرياضيات او علم الفلك او الطب او الهن


13 - الى آلسيد طلعت خيري
مصلح آلمعمار ( 2009 / 7 / 13 - 21:43 )
قال آلشاعر
رسولكم محمد ورسولنا كامل آلنجار
فمن سب رسولكم يقتل ومن سب رسولنا يهان
رسولكم مخادع كذاب ورسولنا صادق أمين
فمن سب رسولكم يقتل ومن سب رسولنا جاهل هزيل


14 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 7 / 13 - 21:57 )
الزميل اسماعيل
هذا قولك
اما هذولة اللي حاسبين انفسهم علمانيين ولازكين بالعلمانية، فقد فضحوا انفسهم من خلال كتاباتهم الانشائية بانهم اخطر من هؤلاء الاسلامويون على القيم العلمانية والانسانية لان الاسلاموي شخص ذو افكار متخلفة وواضح وضوح الشمس اما هذولة الذين يتخفون تحت عباءة العلمانية ويفجرون قنابلهم ضد العلمانيين ويقفون مع معسكر الظلامين الاسلاميون

بالنسبه لطلعت خيري لايتعامل مع الازدواجيات ولاكن العلمانيه هي التي تتعامل بالازدواجيات عند تجد في بعض المقالات الاسلاميه ما يخدم اهدافها السياسيه ومشروعها العلماني

وهذا الدليل

http://www.ssrcaw.org/default.asp?cid=&serchtext=%D8%E1%DA%CA+%CE%ED%D1%ED


15 - اياسمين
د. الرزنمجي ( 2009 / 7 / 13 - 21:58 )
شدتني بدايات الكلام, ومن شدة التنميق والتمكن الواضح من الكتابة, جعلني اقرأ المكتوب أكثر من مره بعد ذكر نقطة التعليم, وأخذني هذا لمقالاتك الأخيرة التي جاء ذكرها, ولا ادري لم أحسسني ما قرأت بشيء محير, فلا يعكس حجم التمكن وإدارة المحاورة محدودية تعليم التي جيء علي ذكرها؟؟؟ ولا يعكس مستوي الكتابة ما يراد الإيحاء به من صاحبة المقال من إنها تكتب لتعكس معاناة عايشتها أو تعيشها كيف تريدنا أن نري تردي وضع امرأة وحجب وسائل التمدن والحرية عنها والذي يجعلها تتمني الحرية والتحرر قد تصل للبحث عن معجب, فحجم التمكن والتحرر في الكتابة لا يعكس القهر للمرأة والحرمان التي يراد بالحوار التعليق عليه, فكان من الصعب ان اقتنع بان من يكتب هو من يعاني, أو إنها كتابات نابعة من مكنون إنسان يعانيها حقا, فهي من درجة التعمق والتحليل والفكرة التي تريد طرحها من خلال وخلف الكلمات لا يمكن أن تكون نابعة من إنسان وجد الفرصة للتعبير, فمساحة الحرية الفكرية في الحصول علي المعلومة التي تساعد في الكتابة بجانب تملك وسائل العلم الحديث والاتصال الدائم بالشبكة, لا يعكس ما تحمله الكلمات وتريد أن توصله, فالأسلوب والطرح يوحي بان وراءه كاتب مدرب علي الكتابة, بجانب خط محدد مرسوم لهذه الكتابة, ومؤكد إتاحة كل هذا لا يمكن ان يقنع بصورة ا


16 - مزيدا من العطاء
اوشهيوض هلشوت ( 2009 / 7 / 13 - 22:15 )
السيدة ياسمين مقالك كاشف لمغالطات الإسلاميين الضالين عن طريق العصر لا تشغلي بالك بترهاتهم البالية فهي لا تغدي سوى عقولهم الدوغمائية
لك كامل الحق في ابداء رايك بحرية وليشربوا البحر
لاوصاية على الراي-
الشك ملح التفكير السليم-
تحياتي الخالصة لجراتك وعنادك


17 - العلمانية فكر راقي وليس تهجم على عقائد الآخرين
سليم سوزه ( 2009 / 7 / 13 - 22:49 )
وما يميزك انت يا ياسمين عن هؤلاء الاسلاميين الذين توصفيهم بتوصيفات غير لائقة

العلمانية منهج فكري علمي يقوم على اساس الاحترام لعقائد الآخرين وليس كما تفعلين ويفعل الكثير من علمانيي آخر زمن من التهجم بلا علم على افكار ومعتقدات الغير

العلمانية تفصل الدين عن السياسة لكي تجمع المجتمع برمته تحت سقف الدولة حيث ان الدين لله والوطن الجميع
اما ما يفعله البعض للاسف الشديد هو فقط التجاوز على عقائد الغير والمصيبة ان يكون هذا التجاوز بدون علم

على الاقل كامل النجار وسيد القمني وبعض الكتاب الآخرين لديهم منهج علمي في انتقاد بعض ما لايفهمه الناس في التشريعات الاسلامية وليس بطريقة استفزازية عدوانية تفقد مضمون المقالة من حججها وقوتها

اخيرا تعليقي على فقرتك هذه -وبهذا لايمكن أن اشعر بروح هذا الكاتب وشخصيته لأنه لم يأتي بشيئ من نفسه وانما كل ماقام به هو شرح فكر موروث من اجداد اجداده ولم يجهد عقله ونفسه بهذا الفكر لأنه جاهز ومعلب وكل مافعله هو وضع تبريرات لهذا الفكر من المصنع الذي انتجه بدلا من أن يبرره منطقيا او انسانيا وهكذا لايستطيع أن يقنع أحد سوى نفسه وأتباع ذاك الفكرأنهم مقتنعين به مسبقا ولايريدوا الاقتناع بغيره- فقط اهمس في اذنك ان كل الافكار في هذه الدنيا تتصف بهذا


18 - أرجو أن تكون القرصنة الإسلامية مادة بحث بالمستقبل
سردار أمد ( 2009 / 7 / 13 - 23:23 )
انصح السيد طلعت خيري بأن يحاول القراءة والمطالعة‘ خير له من المشاركة في أمور هي لم يتعمق بها كثيراً، وأرجو أن يصفي نيته ويحاول أن يدرس الأمور باستقلالية فكرية.
أتمنى أن لا يرد عليه أحد مستقبلاً، أو يرد عليه بشكل مطول من كاتب الموضوع فقط.
الزميلة ياسمين أريد أن أصارحك بشيء قد يزعجك.... أنا بصراحة شعرت للوهلة الأولى بالسعادة ( ) لأن أيميلك قد تعرض لهجمة.... كوني أعاني من هذه الظاهرة منذ أشهر وبشكل كبير وثقيل، ولم اجد احداً يشاركني مشكلتي أو يحدثني عنها... (شو أنا مجبور أعاني هالمشكلة لوحدي)، حيث أنها لو كانت مشكلة لدى الجميع قد تكون موضوعاً مهماً للوقوف عليه والبحث فيه.
أرجو أن تتمكني من إصلاح أيميلك بأقصر فرصة كي نتمكن من المراسلة.
تحياتي للجميع


19 - الي الاستاذ سليم لوزة - 16
توت عنخ آمنون ( 2009 / 7 / 14 - 01:31 )
تفضلت بالقول في تعليقك : العلمانية منهج فكري علمي يقوم على اساس الاحترام لعقائد الآخرين
واسمح لنا بالتعليق : العقائد الواجبة الاحترام تختلف عن الحركات الارهابية المختبئة في ثياب عقائد .. فما يقوم علي : قاتلوهم واقتلوهم . وقالتوا حتي يؤمنوا !!! هذا ارهاب وليس عقيدة . ولا يجوز التعامل مع حركة بهذا الشكل تحارب وتقتل وتنهب وتسلب وتقول انها غنائم . وتأسر النساء وتغتصبهن وتبيعهن كما السلعة !! لعل ضميرك الحي لا يقبل تسمية تلك الحركة الارهابية باسم عقيدة . ولا نظن ضميرك الحي يقبل أن تجيز لها واجب الاحترام .العقائد هي المحبة والداعية للسلام بين البشر وكل ما ومن دعا للحرب والسلب والنهب والغنائم هو ارهاب وارهابي وليس عقيدة
مع كل المودة


20 - تحية تقدير
ناجي الأمير ( 2009 / 7 / 14 - 02:40 )
سيدتي الكريمة،
تحية تقدير وإعجاب، ويكفيك شهادة أستاذنا الدكتور/ كامل النجار، أما إذا كان المعلق الدائم للكل (ط _ خ ) قد وصف المرأة على -أنها فعلا سلعة مسلفنة في نظره وأنها سيارة موديل 2009 اذا كانت عذراء- فهو لا يستحق مجرد التعليق لأنه لايمكن التعليق على الأفكار المتخلفة في الحوار المتمدن ، وليته برقى إلى مستوى القرآن الذي كرم المرأة بالقول- وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا (النساء 34).
ولك كل مودة واحترام


21 - تحية كبيرة للست ياسمين
خليل الخالد ( 2009 / 7 / 14 - 02:55 )
احب ان اسرد قصة قصيرة حصلت ايام النبي و هذه القصة تتكرر مرارا و تكرارا مع كل المسلمين
القصة تقول:
‏حدثنا ‏ ‏محمد بن يحيى النيسابوري ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن يوسف ‏ ‏عن ‏ ‏إسرائيل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سماك بن حرب ‏ ‏عن ‏ ‏علقمة بن وائل الكندي ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏
‏أن امرأة خرجت على عهد رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏تريد الصلاة فتلقاها رجل ‏ ‏فتجللها ‏ ‏فقضى حاجته منها فصاحت فانطلق ومر عليها رجل فقالت إن ذاك الرجل فعل بي كذا وكذا ومرت ‏ ‏بعصابة ‏ ‏من ‏ ‏المهاجرين ‏ ‏فقالت إن ذاك الرجل فعل بي كذا وكذا فانطلقوا فأخذوا الرجل الذي ظنت أنه ‏ ‏وقع ‏ ‏عليها وأتوها فقالت نعم هو هذا فأتوا به رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فلما أمر به ليرجم قام صاحبها الذي ‏ ‏وقع ‏ ‏عليها فقال يا رسول الله أنا صاحبها فقال لها ‏ ‏اذهبي فقد غفر الله لك وقال للرجل قولا حسنا وقال للرجل الذي ‏ ‏وقع ‏ ‏عليها ارجموه وقال لقد تاب توبة لو تابها أهل ‏ ‏المدينة ‏ ‏لقبل منهم
انتهت القصة ومنها نلاحظ
ان النبي لم يتحقق من ان الرجل الاول هو بالفعل الرجل الذي اغتصب المراة
ان النبي حق على الرجل الاول المظلوم حد الرجم من دون اربع شهود كما هو الشرع الالهي
ان النبي لم يكن نبيا في هذه الحالة وما اظهر الله قدرته في حكمة ن


22 - ولن يتركوك
رعد الحافظ ( 2009 / 7 / 14 - 03:24 )
حتى لو كانت مقالتك موجهه للعباقرة الاسلامويين فلن نستطيع نحن البشر العاديين تجاهلها , ففيها حكمة وعقلانية , لن يستطيعوا هم لو تجمعوا وتدارسوا شهورا ان يأتوا بمثلها ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا
والدليل أن احدهم حاول في ندوة قد أعد لها وحضر وكتب وذاكر جيدا ان يثبت قول ل د.سيد القمني فبقي 4 دقائق يبحث ويقول اهي..اهو..استنه علي..اهي
أعتقد الكل شاهد تلك الفضيحة المتكررة يوميا من شاكلتهم
لكن ياسمينا ..لا تجزعي كما نصحك محبوك ومنهم د.كامل النجار ,وسأضيف لقوله البليغ .. ولأنك رئة الزمان تزاحمت كل رئات المرضى على إغتيال هواكِ
بالنسبة للمشاهد من فوق سيرى المشهد كما يلي :تعليقات العقلانيين رائعة متسامحة من القلب كما وصفتيها بالضبط لأنهم لا يخشون شيء حتى الخطأ ليس مشكلة ..يتصحح ..لكن أصحاب (لاكن ) الذين لا يريدون التعلم ويتهجمون على كبارنا فهم صغار ليس بالعمر لان تلك ميزة وليست سبة , بل بالعقل والمنطق وتلك مشكلة تؤرقهم كثيرا ولن يستطيعوا التخلص منها أبدا , هل تعلمين لماذا سيدتي ..لأنهم لا يرغبون بفتح العقل وإستخدامه ...قد أراحوه وأعطوه إجازة مفتوحة ليناموا ويحلموا بالحور العين وقرب رمضان لتزداد كروشهم بلذيذ الطعام..لن نهادنهم بعد أن عظوا أستاذنا الكبير وسنلقمهم بالحجر عند مصادفتنا لهم .


23 - بالحرية يعيش الإنسان
مصباح الحق ( 2009 / 7 / 14 - 04:46 )
الديانات تسلب الحريات، والسيدة ياسمين مطلبها مقدس، كما كانت عشتار الحب والحياة.


24 - تعقيب
مصلح آلمعمار ( 2009 / 7 / 14 - 05:33 )
يقول آلأستاذ آلفاضل سليم سوزه (الجمود والتطرف والتشدد والملل موجودة ايضا في كتابات العلمانيين ) ، برأي ان أغلب ما يكتبة آلعلمانيون ينحصر في باب آلدفاع عن آلنفس وآلوطن ، فلم نقرأ يوما لأي علماني انه دعى بشكل متطرف لتكفيرآلآخرين مثلا ، وأن كانت كتابات آلأخت ياسمين جريئه في تشخيص سلبيات آلمجتمع وتحميل مسؤلية آلتخلف آلفكري على آلأسلاميين آلمتشددين فهذا لا يعتبر تطرفا بل حقائق نلمسها يوميا ولا يمكن مساواتها أو مقارنتها بأفعال آلمتطرفين آلقتلة الذين يفجرون انفسهم لقتل آلأبرياء ، ومثال حي للتطرف آلحقيقي هو ما يحصل في ايامنا هذه للكاتب آلعملاق سيد آلقمني ، تحياتي آلى آستاذنا آلكبيرسليم سوزه


25 - ليتك تقرأين أكثر مما تكتبين...
تانيا جعفر الشريف ( 2009 / 7 / 14 - 05:59 )
تقولين في سياق عرضك للمعلقين تباعا
وأحدى الكاتبات الاسلاميات قامت بأعطائي درس في طبيعة الرجل المختلفة عن طبيعة المرأة والتي بسببها سمح الله له بالتعدد واتهمتني بالكسل لأنني لا اقرأ كثيرا . وهي لم تشرح لي طبيعة الرجل التي تختلف عن طبيعة المرأة من منطلق علمي وأنما من منطلقها الديني المرفوض كليا لدي .وبالنسبة للكسل في القراءة فأقول لها انالست باحثة ولا مفكرة عظيمة كما وصفني مستهزئا الاستاذ عدنان عاكف الذي كنت أكن له الاحترام والتقدير ومازلت، ولا حتى كاتبة بمعنى الكلمة .انا فقط امرأة تشعر بمعناة بنات جنسها وتتألم من إجلهن ثم تكتب ما تشعر به من ألم لا اكثر ، وايضا اطالب بحرية المرأة الكاملة لأن بدونها لاتكون امرأة كاملة. لهذا لايهم أن اكون مطلعة كثيرا وأن اؤيد مااكتبه بالادلة فالمشاعر لاتحتاج الى دليل . وماذكرته بتعليقها يدل على جهل وعدم فهم كبيرين لأنها تحاججني بالذي احاربه وانكره ...(إنتهى تعقيبك)
ياياسمين لقد خاطبتك بمنتهى الكياسة وانتقدتك بسبق اعتذار وكنت قد كتبت لك على بريدك وجهة نظري ولم تردي كل هذا كي لا أجرحك وكي يأخذ الحوار اسلوب التمدن والاحترام فهل بعد هذا تعبرين بسطر على رسالة فحواه (جهل وعدم فهم كبيرين )..لم يكن عهدي بك هكذا ..ولابأس عليك لكن الغريب إنك وصفتيني في سياق


26 - هوس لا ديني أم هوس لا اسلامي
د. الرزنمجي ( 2009 / 7 / 14 - 06:02 )
تابعت التعليقات علي التعليقات, وما هي إلا هوس ديني واو فوبيا ضد الإسلام, فلم أري من أي تعليق رأي علماني واحد, الكل شاهر السيف ضد الإسلام, وما يزيد الطين بله ان الكل يردد الشعارات الواحدة ونفس الكلمات والأسلوب المبرمج, وبالرجوع للمقالة نفسها, أجد صعوبة في عدم الابتسام, الم يفهم المعلقين الكلام, ففعلوا ما تعيبه الكاتبة علي الإسلاميين,
تري هل فعلوه ليؤكدوا عبثيه ما تم طرحة
تري هل فعلوه ليؤكدوا عبثية ما يقولون
ألا تري ياسمين ألا تروا من تكتبون ألا تعيدوا القراءة
ألا تري أن ما انتقدته أصدقاءك للأسف هم فاعليه في محاولة مجاملتك وتشجيعك, في مثل لرعاة البقر عن من يطلق الرصاص فيصيب قدمه
فللأسف الإصابة لم تصيب إلا من تدافعي عنهم
وفعلوا كما يقول الانجليز a loose canon on board ومعناها ان احد المدافع علي مراكب الحرب القديمة قد انفلت من السلسلة وأصبح كالثور الهائج علي سطح السفينة يصيب من عليها وليس الآخرين, فمن يعلق يصيب صاحبة المقالة بالادعاء فهو يعمل ما تعيبه علي الأخر والمفروض ان هذا العيب ليس فيه, ولكن للأسف يظهره واضحا وضوح الشمس فيه
ألا نحاول تحسين لغة الحوار اذا ما كان الهدف هو الحوار, أما أن كان الهدف هو مجرد الهجوم والتجريح, حتى هذا لا أجد ما يتم هنا ناجح فيه, فلا يع


27 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 7 / 14 - 06:19 )
الزميله تانيا شكرا
دائما الاسلامين يظهرون بمدى العقليه الراقيه والتسامح واحترام مشاعر الاخيرين من خلال الاعتذارات والمشاعر الانسانيه ولاكن نفقد ذلك في الطرف المقابل

هذه اخلاقنا
قال الشاعر

خاطبني السفيه بكل قبح****فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهة فأزيد حلماً****كعود زاده الإحراق طيبا


28 - تعقيب ثاني
مصلح آلمعمار ( 2009 / 7 / 14 - 07:21 )
يا سيد طلعت أنتم تبتسمون للآخر لكنكم تخفون خناجر آلغدر تحت عباءاتكم ، ويقول آلشاعر أذا نظرت انياب آلضبع بارزة فلا تضن أن الضبع يبتسم


29 - ضد الحوار مع الإسلاميين
رائد ( 2009 / 7 / 14 - 07:26 )
حتى الحمار يحفظ طريق البيت !! إلى متى نظل ندور في حلقة مفرغة ؟؟؟؟ الحوار مع الإسلاميين عقيم. لديهم آراء مقدسة إلهية نزلت من جبريل ويريدون فرضها وكل من خالفها كافر يستحق القتل وإن لم يتيسر القتل فالشتم القبيح الذي تجود به ألسنتهم القذرة. الإسلاميون يرفضون وجهة النظر الأخرى بدليل أنهم لا يناقشون في جزئية بهدف التوصل إلى شيء. تاملوا السيدة تانيا جعفر الشريف التي لا يحلو لها إلا كتابة مقالة ثانية اكبر من مقالة الكاتب نفسه. في كل مرة تنتقد القانون التونسي الذي ينتقد الزوجة الثانية ولا ينتقد العشيقة، وسؤالي لها: ماذا مع الملايين الذين لا يستطيعون الزواج ودفع نفاقته ؟؟؟ هل يعيشون العمر بدون علاقة ؟؟؟؟؟ أم أننا نصدق قول محمد أن الصيام له وجاء ؟؟؟؟ ولماذا محمد نفسه لم يلتزم بهذا الأمر وشرع لنفسه اغتصاب صفية وغيرها من السبايا ؟؟؟؟ تنتقدين القانون التونسي ولا تنتقدين أفعال خير البرية والصادق الأمين الذي قتل معارضيه لأجل أبيات شعر وقام بحرق الكروم وسبي النساء وسلب الأموال ويسمي تلك اللصوصية والقرصنة جهاداً في سبيل الله ؟؟؟؟؟؟


30 - كلمت حق
د. الرزنمجي ( 2009 / 7 / 14 - 07:53 )
شكرا سيدة تانيا, منتهي الرقي,
لو استمر الاسلاميون علي منهجك
واللااسلاميون علي منهجهم لن يكون هناك اي مجهود للمقارنة ومعرفة من المتحضر ومن المتمسح بعباءة يعجز عن لبسها وهي عباءة العلمانية
فللاسف لم اجد اي علماني ممن يتحاورون هنا
العلمانية منهج علمي وانا من اشد المحترمين له برغم اني مسلم ومن تعاملي المتصل مع العلمانيين واللادينيين من الغرب, يؤسفني ان اقول حتي في هذا فشلنا كعرب في ان نفهم منهجهم او نتصف بصفاتهم
فللاسف عندما اترجم لهم الحوارات الدائرة هنا لا يروا غير عرب تناطح عرب سواء مسلمين بشتي مملهم او مسيحيين واقباط او بلا هوية لان ما يدعي هنا ابعد ما يكون عما يتبعوه هم كغربيون فالمتحضر متحضر تحت اي عباءة يلبسها والهمجي المتعطش للدماء والارهابي ارهاب فكري وعقائدي سواء عقيدة دينية او عقيدة شيطانية لا يقدر باي حال من الاحوال ان ستنصل من كونه عربي التكوين والفكر لكن بمسميات مختلفة
فما يدور هنا يؤكد للغرب ان العربي اي ان كان جلده هو بتكوينة ارهابي غير متحضر حتي لو لبس عباءة الغرب والشرق والعلمانية فهو عربي بكل معني الكلمة وللاسف المعني هو ما يطلقة الجانبين فاي اساءة من جانب للاخر هي للنفس فالكل يحمل الجينات العربية الارهابية


31 - الى تانيا الشريف
المرتد ( 2009 / 7 / 14 - 08:00 )
ليتك تقرأين وتفهمين وتحترمين عقلك يا تانيا الشريف اكثر مما تنتقدين.
كل التقدير والاحترام لياسمينة الحوار المتمدن التي تنشر عبق اريجها بين كل حين وحين . شكرا للحوار المتمدن


32 - د. الرزنمجي
رائد ( 2009 / 7 / 14 - 08:09 )
أولاً كلمة تكتب بالتاء المربوطة ( كلمة ) وليس ( كلمت ) وهذا دليل على شيء واضح لن أسمح لنفسي بقوله.
ثانياً لماذا تنافق وتكذب وتضع العرب في سلة واحدة ؟؟؟ من قام بذبح الجزائر وهدم دارفور وتهشيم الصومال وقتل الناس وترويعهم في العراق ؟؟ لماذا الكذب واللف والدوران ؟؟؟؟ الإسلاميون هم من يمارسون الإجرام والبشاعة .. وحدهم لا شريك لهم في ذلك. الكذب سلاح الضعيف وانت بعيد عن العلم والثقافة.


33 - الى طلعت خيري ، رقم 27
الحكيم البابلي ( 2009 / 7 / 14 - 08:10 )
يقول الشاعر : تلجي الضروراتُ في الأمورِالى ... سلوك ما لا يليق بألأدبِ
وهذا ما دفعني للأجابة على كل تعليقاتك التي لا تستند إلى عقل أو حكمة أو حقيقة . أنتَ تحاول في تعليقك (27) ، أن تُعطي للأسلام والمتأسلمين صفات لا يستحقونها ولا تليق بالمستوى المتدني لشريعتهم وأفكارهم وأعمالهم ، لأن الأسلام دين إعتدائي بتميز ، ولا يستطيع التعايش مع بقية البشر الطيبين مهما حاول أمثالك في محاولة تلميعه وإخفاء مخالبه وأنيابه . أما عن فتوتك البائسة من أن الأسلام يتصف بالأخلاق والعقلية الراقية وإحترام مشاعر الأخرين !!!، فهي لعمري كذبة صلعاء أراك لم تستحي من إطلاقها بين من يملك نعمة التمييز !!. وبما إنك تُحب الشعر كما يتبين لي من خلال تعليقاتك ، فأهديك هذه الشذرات من شعر أحمد مطر ، وأستحلفك بدينك أن تتمتع بها
رأيتُ جُرذاً ... يخطب اليومَ عن النظافةْ
ويُنذِرُ الأوساخَ بالعِقابْ
وحَولَهُ .... يُصَفِقُ الذُبابْ

تحياتي


34 - ألأخ رائد
تانيا جعفر الشريف ( 2009 / 7 / 14 - 08:18 )
تقول
حتى الحمار يحفظ طريق البيت !! إلى متى نظل ندور في حلقة مفرغة ؟؟؟؟ الحوار مع الإسلاميين عقيم. لديهم آراء مقدسة إلهية نزلت من جبريل ويريدون فرضها وكل من خالفها كافر يستحق القتل وإن لم يتيسر القتل فالشتم القبيح الذي تجود به ألسنتهم القذرة. ..ماذا يعني تعليقك تصف الاسلاميون بهذا التشنيع معتبرا نفسك تحمل لسانا نظيفا وانت تصف مليارا إنسان بأنه يحملون ألسنة قذرة ..على كل حال أقول لك وأعتذر ..
فحسبكم هذا التفاوت بيننا...وكل إناء بالذي فيه ينضح
يا أخ رائد أنت تستدرجني للرد عليك بما لاترضى لتقول لاحقا اقرؤا ما تقول تانيا والله يا سيدي أنا مسلمة ولست إسلامية ولكنكم أعداء الأديان تخلطون الأوراق ..ان تكون بلا دين ينبغي أن يترتب على ذلك أن تحترم إرادات الآخرين وأن (تفرض) عليهم(لو استطعت )عقيدتك بحكمة لابشتيمة ..أنا يا أخي لم أنتقد العشيقة لكن لو دققت لوجدت إنني قلت ضمنا إن فحوى المادة التي اشرت أنا إليها تقبل على الزوج أن يتخذ على زوجته زوجة غير شرعية عشيقة )في حين يحاسبه إذا كانت هذه الزوجة بعقد قانوني أو شرعي فهل في هذا ما يثير أعصابك
تحياتي لك وأرجو أن تكون منصفا في إطار تعقيبك على تعليقات الآخرين..)


35 - الإسلاميون هم العدوان الأساسي على المجتمع والناس
فاطمة ( 2009 / 7 / 14 - 08:21 )
يمارسون الهجوم البربري على الناس والمجتمع بدعوى تطبيق شرع الله، وباقي الملل والنحل والتوجهات الفكرية إنما تمارس دفاعاً عن النفس وحتى لو كان متطرفاً فهو دفاع عن النفس ضد هجوم وعدوان الإسلاميين.


36 - لماذا الكذب يا سيدة تانيا ؟
رائد ( 2009 / 7 / 14 - 08:37 )
بعدما انكشف وجه الإسلاميين القبيح واصبحت الناس تقرف من سيرتهم أصبحوا يأتون إلى هنا ملثمين بأسماء وادعاءات كاذبة. ألست أنت من طالبت ياسمين بالقراءة وهو اتهام لها بالجهل ؟ فلماذا لا تقرأين سيرة محمد وإجرامه ؟ ألست من قام بالرد على ياسمين باستخدام القرآن ودافعت باستماته مخجلة عن تشريع الزوجة الثانية ؟ فإذا لم تكوني إسلامية فمن هو الإسلامي ؟
أما قذارة الإسلاميين فهي واضحة على الشبكة بآلاف الأمثلة وحسبك هنا طلعت خيري وحمادي بلخشين والحائرة والمجدوبة الكذابة. ثم ماذا تسمين انت من يقتلون الأطفال ويغتصبون النساء .. ملائكة ؟ ممنوع وصف ( وليس شتم ) هؤلاء المجرمين أيضاً ؟


37 - السيدة تانيا لماذا الكذب مرة ثانية ؟
رائد ( 2009 / 7 / 14 - 09:08 )
تقولين ( والله يا سيدي أنا مسلمة ولست إسلامية ولكنكم أعداء الأديان تخلطون الأوراق ) وهذا يعني أنك تفهمين الفرق بين المسلم والإسلامي، فلماذا حاولتي تهييج أعصابك وأعصاب البعض حينما قلت أن المقصود مليار مسلم؟


38 - تانيا جعفر- او تؤمنين بالبخاري ورجم الزاني المحصن?
سارة ( 2009 / 7 / 14 - 09:09 )
لو كنت انسانة مسلمة بسيطة قلنا معليش مغيبة مضلله اما كاتبة
مثلك تؤمن بالوحي الثاني الي هو كتاب البخاري انا استغرب
هل فعلا تايدين رجم انسان حي لا بل تؤمنين ان الرجم وحي من السماء
يا لطيف الطف يا رب
حرام ان تكتبي في هذا الموقع وانت على هكذا اعتقاد


39 - Vive V O L T A I R E
أحـمـد بـسـمـار ( 2009 / 7 / 14 - 09:13 )
تحياتي للكاتبة ولجميع المعلقين...
أدعوهم بكل احترام مراجعة فولتير الذي قال لأحد أخصام فكره من الدينيين :
أنا لست موافقا معك, ولكنني على استعداد أن أعطي دمي حتى تعبر عن رأيك.
بعد هذا أتساءل بعد السنوات الأخيرة وتجاربها مع جميع الإسلاميين السياسيين إذا وصلوا وسيطروا على الحكم, هل سيتركون المجال لنا بكل حرية كما نتبادلها معهم, أن نعبر عن رأينا بكل حرية وديمقراطية. وكما رأينا خلال السنين الماضية حيث وصل الإسلاميون إلى الحكم, كلمات مثل حرية’ ديمقراطية, مساواة المرأة بالرجل في الحقوق والواجبات, لا وجود لها على الإطلاق ولا أية ممارسة. وهي ممنوعة قطعا حكما وشرعا. وكل ما له علاقة بالحريات العامة الإنسانية الطبيعية, لا وجود له على الإطلاق.
إذن من واجبنا ولحماية مستقبل المجتمع المدني والإنسانية الحذر الكامل, مما يسمى ظاهرا الإسلام السياسي, وباطنا قتل الآخر وحرمان الإنسانية من الحريات العامة!!!...
أحمد بسمار مواطن عادي بلاد الله الواسعة


40 - الحجج العلميه لتانيا الشريف
متفرج ( 2009 / 7 / 14 - 09:22 )
المقاله المبتكره للسيده تانيا عللت الاختلاف بين الرجل والمراه ياساده بتفسير علمى غاصت به لابعاد لم نكن نعرفها ...الا وهى -طبيعه الرجل الحيوانيه-التى لا تكتفى بامراه واحده ولذلك أحل الدين له تعدد الزوجات ....هكذا ...الموضوع بهذه البساطه ....يا سيدتى الفاضله انت تنعتى ياسمين بقله القرأه وعدم الفهم وفى ذات الوقت تكتبى مثل هذا.....أذن أجيبى اذا لم ينجح الدين فى تهذيب الطبائع الحيوانيه فما هى وظيفته أذن.... أوظيفته التصديق على هذه الطبيعه الحيوانيه....ولا داعى للاعتذار بأنك لم تقصدى هذا المعنى-الحيوانى-...لانى انا ارى الوصف دقيق ومناسب...أى ان الدين جاء فى هذه النقطه لكى ينزل بالانسان للمستوى الحيوانى ويوافقه...وليس ليرتفع به أخلاقيا....واذا الامر كان هكذا لماذا لم يخلق الاله لادم الحيوانى عده نساء بدلا من حواء واحده ...حسب مفهومك علما بانه الصانع الاول ومعه دليل تشغيل أدم وكيفيه الصيانه للطبيعه الحيوانيه....ثم الم تعرفى ياسيدتى ان العلاقات العاطفيه تتغير بتغير العصور فقد ساد المذهب الرومانسى حقبه كبيره من الزمن ...وعرف البشر -غير الحيوانيين-ما يعرف بالحب الرومانسى والافلاطونى والاغابى...الخ وهى سابقه على الاسلام وغير دينيه...كما عرف البشر الرجال الحيوانيين أشكال متعدده ليس للاكتفاء بزوجه


41 - مشاعر صادقه
سلام ( 2009 / 7 / 14 - 09:54 )
شكرا للحوار المتمدن لاعطاء مساحه كبيره لعرض افكار تنويريه
شكرا ل ياسمين على الاسلوب المهذب والجميل والى امام
الاسلاميون يحاولون فرض الافكار الدينيه الموروثه على الاخرين والتي استطاع الاخرون الخروج منها


42 - الكاتبه ياسمين
الجوكر ( 2009 / 7 / 14 - 09:59 )
الحريه هي الحقيقه التي يصبوا إليها كل ذي لب حكيم
ولكن ذلك لايجعلك فوق مستوى النصح ولو لمره
بعد ذلك من إهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها
كل إنسان يدافع عن معتقده وفكره الذي يحب ويدعو الناس إليه ويعتقد أنه هو طوق النجاه كما تفعلين الأن ولكي كل الحق ولكن بسوء الكلام وتجريح بني الإنسان أصبحت كالإسلاميين في مقالك
وفي الختام لي الحق أن أقول إن تتبعين إلا الظن
والسلام مسك الختام


43 - هل الحوار المتمدن موقع تبشيري؟
قاريء ( 2009 / 7 / 14 - 10:02 )
في رايي المتواضع يقين بان كل الاديان بائسة لان مرجعها واحد وفي كلها من المغالطات والخرافات والحكايات الاسطورية السخيفة ما يضحك الثكلى ان عقلت ....
ولكنني اقول -وببراءة الملاحظ الحريص على حيادية الموقع- اقول لماذا لا تتساوى اكف الموازين في نقدها لعورات الاديان ويتحمل دين المسلمين الوزر الاعظم وتنال تعليقاته العدد والنسب الكبرى في التقييمات ,وهو ما لا يحدث لبقية الاديان الاخرى التي يدين (او حتى من ينتقد ) بها الكثير من الاخوة من كتاب وقراء الحوار المتمدن ؟
ساسمي مثالا واحدا كعينة لاغير لملامح التبشير للاديان الاخرى عند بعض الكتاب :
الا يظن بعض الاخوة ان كتابات السيد رياض الحبيب تحمل انفاسا تبشيرية لدين آخر لا يقل خرافة عن دين المسلمين ؟
ولكم تقدير باقي الكتابات المشابهة
مع احترامي لاراء الكاتبة ياسمين يحيى ,وانحنائي لشجاعتها ان كانت تكتب باسم صريح كالسيد قمني ...الصخرة الشماء ..


44 - الاسلام لم يهذب اخلاقيات محمد
زويا صقر ( 2009 / 7 / 14 - 10:51 )
الى الاخت تانيا الشريف اسلوبك جدا هزيل ومتناقض اذا كان الاسلام كدين لم يستطع تهذيب اخلاقيات محمد ذو الخلق العظيم ولم يقدر على كبت جماح شهوته فما فائدة هذا الدين وهذا الاله ، هل نحن بحاجة لمرضى جنسيين ؟؟ وهل الاسلام يعطي الفرصة للرجل بالزواج من اربعة واكثر لان في نظر اله الاسلام ان الرجل
المسلم عبارة عن حيوان بهيمي لا يستطيع تمالك نفسه ؟؟؟؟؟ هكذا تكونين قد ضربت قيم الاسلام بعرض الحائط لانها لم تستطع حل المشكلة المتعلقة بالشبق الجنسي الذي عانى منه محمد ومعه الرجال المسلمين بل فتح لهم مجالا واسعا لممارسة الجنس باشكال مختلفة وبوسائل مرعبة كزواج المسيار والوناسة والمتعة وغيره.. اما لياسمين فأقول اتمنى لك المزيد من التوفيق والمزيد من العطاء . تحياتي للجميع


45 - أين الدليل
غالي المرادني ( 2009 / 7 / 14 - 11:59 )
السيدة الكاتبة
كلامك ليس إلا تفاهات من التي تنتقدينها... لو كنت حقاً علمانية كما تتدعين لتحدثت عن أتباع الديانات بشكل عام ولم تخصي بمقالك الإسلام والمسلمين فقط...  أنت تنتقدين المسلمين وأراءهم فقط دون التطرق إلى النصوص الدينية المتمثلة في القرآن ربما لأنك لا ترغبين في فضح جهلك وجهل من تنقلين عنهم...
أما بالنسبة لشلة المصفقين المهللين المعتادة الذين يحرصون على تواجدهم الدائم في أي موضوع من هذا النوع حتى وإن كان على هذه الشاكلة الفارغة فنقول لهم ونقترح عليهم أن يتوقفوا عن الإساءة لأنفسهم...


46 - الى الزميل طلعت خيري
اسماعيل الجبوري ( 2009 / 7 / 14 - 12:25 )
اخي طلعت انا لم اقصدك مطلقا لانك انت شخص اسلاموي وواضح وضوح الشمس ولذلك انت لاعلاقة لك بالعلمانية وكما تعرف ان اهم مبدا من مبادئ العلمانية هي فصل الدين عن الدولة وهذا لايتوافق مع قيمك الاسلامية التي تدافع عنها. انا اتكلم عن هذولة الذين لايحسمون موقفهم فتراهم لاهم اسلامويون ولا هم علمانيون وكما يقول المثل العراقي قدم هنا وقدم هناك ومضيع الركصتين. في حين انت حاسم موقفك وتدافع عنه واجل الاحترام لهذا الموقف بالرغم من اختلافي معك مع خالص التحايا


47 - الى السيد غالي المرادني
زويا صقر ( 2009 / 7 / 14 - 12:38 )
ان كنت علمانيا احترم رأي الكاتبة والقراء ودعهم يصفقون ويهللون ويفرحون ودعهم يمارسون انسانيتهم باي شكل كان ام ان محمدا ما زال يجري في نخاعك لذلك تريد ان تقطع السنتنا وتريد اكراهنا واجبارنا لاحترام ما تعتقد به ، هذه السيدة عانت من الاسلام كثيرا فهل تريدها ان تنتقد بقية الاديان والهندوسية ، ماذا فعلت لها الاديان الاخرى كي تنتقدها ، هي تنتقد عقيدة مارست عليها الظلم والاحتقار وسلب الكرامة ، اما ان كنت تريد نقد الاديان فلا مانع لدينا ولكن تأكد بأن اقذر ديانة وهي ديانة عبدة الشيطان لا تكفر احد ولا تحلل قطع عنقه كما فعل الاسلام المحمدي . شكرا


48 - إلى غالي المرداني
كاترين ( 2009 / 7 / 14 - 12:43 )
رأينا علمك وعبقريتك المتوقدة من قبل. عموماً لسانك لن يكون أنظف من لسان إله القرآن الذي يشتم غير المؤمنين ( كالأنعام بل أضل سبيلا / عتل بعد ذلك زنيم ) هل يوجد إله يردح ويسب هكذا ؟؟؟؟؟؟ أخلاق محمد هي الأسوأ من بين جميع الذين ادعوا النبوة .. مغتصب النساء وحارق الكروم وقاتل الأسرى.


49 - غالي المرداني
رائد ( 2009 / 7 / 14 - 12:47 )
كلام صحيح جداً لماذا هؤلاء يتقصدون الإسلام تحديداً ؟؟؟؟؟؟ أنت إما غبي جداً أو انك تعرف الحقيقة وتزوغ عنها وحينها تكون كاذباً ومنافقاً. من الذي قتل 130 ألف ضحية في الجزائر ومنهم أطفال ؟؟؟؟ مسيحيون ؟ بوذيون ؟ يهود ؟ علمانيون ؟ إنهم الإسلاميون .. الصومال / السودان / باكستان / شوارع بغداد وأسواقها / أفغانستان / صعيد مصر ...... كل هذا الخراب والدمار والقتل والتخريب وتتصنعون الغباء ؟؟؟ الإسلام هو الوباء الذي يهدد البشرية.


50 - انا مسلمة مؤمنة بالاديان السماوية ولكن
سارة ( 2009 / 7 / 14 - 13:29 )
ولكن لا افهم لماذا تظطهد المراة باسم الدين على مر العصور
صدقوني انا في حيرة ولكن لن اسمح للمتاسلمين ان يحكمونا
والله تعالى اعلم بحيرتي ومن تسبب فيها
المتاسلمون اناس يدعون للقتل ولعالم الرق والعبيد والجواري
هؤلاء لا تسامح معهم ولا ينفع معهم الكلام عن حرية الراي والمعتقد
في هذا الموقع لا مجال لهم
الا ترون الكاتبة تانيا تؤمن بالرجم الذي اكلت النعجة اياته ببيت عائشة--------------


51 - Vive V O L T A I R E
د. الرزنمجي ( 2009 / 7 / 14 - 13:29 )
لشد ما أعجبني دائما فولتير, بغض النظر عن إلحاده
لكنه كملحد أعلن هذا ودفع من عمره وسنوات الغربة ثمن إعلانه
لكن لا أجد لأي ممن يدعي العلمانية هنا أي هوية فلا هم ملحدون ومستعدون أن يعلنوها فالكل يمشي جنب الحيطة ولا يكون اسد غير من وراء حجاب, ووراء الأسماء والألقاب
ولا هم علمانيون والعلمانية شيء أخر غير ما يدور هنا, وان كان هذا مفهومكم عن العلمانية فلم الغضب لو اتهمتم بالجهالة
لكن ما يدور هنا وتكراره لا يعطي أي انطباع غير إننا مازلنا وسنبقي
الأمة التي ضحكت من جهلها الأمم
للأسف ولا عذر لنا علي جهلنا, فاغلب من يكتب هنا لا يمكن ان يكون جاهل او غير مطلع لكن للأسف, المشكلة في الفهم والتطبيق فما يفهمه الغرب والشرق لا يفهمه العرب, يا ياسمين كل ما قلته صحيح ولكنه ينطبق علي كل العرب للأسف فلم ينج لا المسلم ولا الملحد ولنترك العلماني, فليس بيننا علماني
سيظل العرب إتباع بلا عقول تعي, سيظل العرب صدي لأصوات وأفكار الغير وللأسف بلا وعي او حتى محاولة فهم سنظل نعوي والقافلة تسير, يا سادة العالم يتحرك ويجري ونحن إن فكرنا إن نجري فدائما في الاتجاه المعاكس


52 - العبقري الرزنمجي
رائد ( 2009 / 7 / 14 - 13:41 )
تتمسح بوفولتيير وتدعي عدم وجود علمانيون في الحوار المتمدن ؟؟؟؟؟ هههههه يعني إما نحترم الإسلام ولا ننتقده ونغطي على جرائم الإسلاميين ونقبلهم بيننا وإلا فنحن غير علمانيين ؟؟؟؟؟؟؟ ألست مضحكاً ؟؟؟؟؟ العماني الحقيقي يرفض فكر الاستبداد الديني والهمجدي وفكر الاستعباد واضطهاد المرأة والأحلام بالحور العين والغلمان ... هذا مرفوض ولا يمكن محاورته .. أنت ماذا تريد ؟؟؟؟ تخلط همجية الإسلاميين بغيرهم لتتهم جميع العرب دون تمييز ؟؟؟ بصراحة أنت مفكر عظيم. ولماذا لا تفسر لنا ما يحدث في شوارع العراق وفي دارفور وفي الصومال ؟؟؟؟؟؟


53 - نصيحة لياسمين ومخدوعيها
الشمري ( 2009 / 7 / 14 - 13:55 )

أنصحك يا ياسمين أن تقرأي كثيرا قبل ان تكتبي كما نصحتك تانيا الشريف و قبل أن تأخذي بعض القاصرين والضائعين الى قصور اكثر وضياع اسوأ لأن الكتابة كما قال الدكتور السعيدي هي بمثابة الشعلة المقدسة والنور القادم من خلف الغيوم، وإطلالة الفجر على التلال الندية، والمروج الخضراء ينبغي ألا تتدنس بأفعال وسلوكيات المعتوهين الفاقدين للذاكرة الإرادية ، والجاحدين المتنكرين لأصولهم وجذورهم ، والصيادين اللاشرعيين الذين يصطادون من البرك والمياه العكرة.


54 - نصيحة للشمري
رائد ( 2009 / 7 / 14 - 14:02 )
هل قرأ أمثالك بقدر العلامة سيد القمني ؟؟؟؟؟؟؟ ورغم ذلك فكتابته لا تعجب أمثالك. المثقف عندك هو من يدافع عن عورات محمد وإسلامه ؟؟؟؟؟؟ الشعوب الآن تطالب بالحريات التي يقمعها الإسلاميون والأنظمة. لكن قل لي ؟ من المعتوه ؟ القاريء الناقد للتراث والإسلام أم من يقتل الأطفال ويغتصب النساء ملك يمين ؟؟؟؟ من المعتوه بربك من يقرأ ويؤمن بالعلم أم من يفخخ نفسه طمعاً بالحور والغلمان ؟؟؟؟ ألا تستحون ؟؟


55 - الثانوية لا تعيبك
ياسر ( 2009 / 7 / 14 - 14:26 )
شهادة الثانوية لا تعيبك. فقد كان عباس العقاد حاصلاً على الشهادة اللإبتدائية فقط ولكنه كان واسع الإطلاع. أسلوبك بسيط وهذا يمكنك من الوصول للقارئ بسهولة. لديك تجربة واقعية في مجتمع بائس و قضية عادلة تعبرين عنها بمنطق قوي. هذه مقومات كاتبة ناجحة. إستمري.


56 - لست في خصومة مع احد
ردود ( 2009 / 7 / 14 - 15:32 )
عندما أراد الله أن يثبت الخلق قال تعالي: يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِن مُّضْغَةٍ مُّخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِّنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الأَرْحَامِ مَا نَشَاء إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّى وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ
عندما أراد الله ان يثبت البعث جاء بهذه الكلمات التي لم تفسر علميا وتثبت علميا بتسلسل الخلق للإنسان كما فسرت الآن, او ليس في ذلك عبرة ومعرفة بالغيب وبان في زمان مثل زماننا سيأتي من يتشكك في البعث, وتفسير ما كتب من 1400 عام للخلق الذي لم يثبت علميا كما جاء الا في التاريخ الحديث, ولكن جاء ذلك لكي
1. لِكَيْلا يَعْلَمَ مِن بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا – وما نعلمه اليوم وغد لم يخرج عن علمه
2.ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ يُحْيِي الْمَوْتَى وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ


57 - ياسمينا تحية دون تكليف
العقل زينة ( 2009 / 7 / 14 - 15:48 )
ياسمينا نورت دار حوارنا المتنور بأمثالك وصدقيني كانت تدور بدهني هدا الصباح نفس فكرة ردودك علي أخوتنا الإسلاميين والخلل يكمن أنهم مؤدلجين يعني متبرمجة عقولهم وكل ردودهم عبارة عن عبارات منقولة عمن قام بالأدلجة مثل ربنا يهديك أو صلي إلي الله أو أن أفكارك إبحاحية أو أنك كافرة المهم عبارات محفوظة أو منقولة يرددونها بلا معني تتحدث معهم عن حقوق المرأة يحورون الحديث إلي مسار مختلف تقنعهم بأن الحجاب ليس ضرورة عصرية فقد كان أيام الرجعية يمثل قانون لحماية المرأة ونحن اليوم لدينا قوانين أفضل يتهموننا بالفساد..؟؟ المهم أدلجة وصعب علي عقولهم الفكاك من طغيانها ومن يستخدم عقله أمثالك يشعر بالفرق الهائل ولا يهضم ردود المؤدلجين دعيهم في كهوفهم وتوكلي علي العلمانية فهي الطريق الوحيد إلي الحق والمساواة و نور الحرية


58 - لا ادري هل كان من الضروري كل هذا
ردود ( 2009 / 7 / 14 - 16:29 )
اعجبني حسن العرض والخلق في كلماتك

حين اقرأ مقالا لكاتب اسلامي لا اجد به فكرا او رؤية ذاتية لصاحبه او تساؤلات عقلية وغالبا يكون مقاله عديم الوضوح والشفافية
وايضا بعضهم يعيش بغباء عجيب وغريب
مقالاتي الثلاث الأخيرة فهي تنم اما عن جهل او غباء او تناقض مع محتوى المقال
ويأتي آخر ليعبر عن غبائه
لافرق بين مسلم متعلم ومسلم جاهل ( كلهم في الهوى سوى ) بل الجاهل أرحم من المتعلم.
(هلوسة ).
‏وماذكرته بتعليقها يدل على جهل وعدم فهم كبيرين
.وأتمنى أن تقتدي بي وتسلي الآخرين بدلامن ازعاجهم.
هولاء الاسلاميين من فرط خوائهم الفكري وافتقارقهم للمنطق الانساني والعقلي


59 - تانيا
ردود ( 2009 / 7 / 14 - 16:34 )
اعجبتني كتاباتك ليتك تكتبي قريب, كما اعجبني الاسم, وهو اسباني علي ما اعتقد, وسعدت كثيرا بمشاركتك


60 - الى المعلق الجريء رائد
رعد الحافظ ( 2009 / 7 / 14 - 16:46 )
تحية خاصة ورائعة وأخوية للاخ المعلق رائد
سلمت يداك وعقلك ..إستمر أخي ألقمهم بالحجارة من سجيل تصلهم كالصواعق لان ادمغتهم عفنة لا ينفع معها اي دواء
لقد تعبنا وتمرضنا منهم وآن لكم ياشباب ان لا تسكتوا عليهم ابدا


61 - عذرا ياسمين و مره اخري شكرا تانيا
ردود ( 2009 / 7 / 14 - 16:47 )
عذرا ان استغل الحوار الخاص بك للتحاور الجانبي
عذرا لكن قبل ان ادخل لقراءة كتاباتك عندما ذكر انك تكتبين هنا توقعت الاسماء التي سوف تكون هناك وبالفعل
كل الشركاء المتعصبين المجاهدين كانوا شاهري السيف
ولكن ما اجمل ردودك عليهم وما اضحل ردودهم شكرا لوجودك بالحوار
واشكر الحوار الذي اتاح لي رؤية سيدة بهذه الشجاعة والخلق والوضوح مقارنة بكم الالفاظ المستخدمة هنا وفي حوارات ارهابي الاحاد ضد ارهابي المتأسلمون
يا ليت كل ارهابي يري ويفرق بين مجموعات من البشر او المسلمين لو جاز القول وعموم المسلمين لكن ليس كل من يري يدرك ويبصر ويفهم
للاسف نسي داروين في شرحه لنظرية النشؤ والارتقاء ان يظهر بانه سيظل جزء من الصفات متوارث ولن ينتزع
فعندما رقي وحدثت الطفرة وتحول القرد انسان لم يكن التطور هو في ان ظهره انتصب واعتدل في مشيته لكنه طفر عن الحيوانات كلها واختلف عنها بما يلي:
بداء يكون المجتمعات
بداء يستخدم لغة منطوقة تحولت من الرسم للكتابة
وبدأ يستخدم عقله فلم يعد ياكل لحم اخيه
واول ما بدأ فيه ليتطور عن القرد هو ان بدأ يبحث لنفسه عن رب
ادرك بفطرته ان هناك مالك لهذا الكون
ترك الحيوانية للانسانية
والكهوف وما بقي من حضارات البشر منذ خلق البشر يظهر هذا التطور
وقد


62 - رعد الحافظ
ردود ( 2009 / 7 / 14 - 16:59 )
لقد كنت احترمك كثيرا, لكن ان تتخيل ان ما قوله رائد هو لقم بالحجارة, فهذا الغريب هل تري ان عنده اي حجة, هو فعلا يرمي بالحجارة لكن المشكلة انه لا يدري في اي اتجاه يرميها او ماذا تصيب, كل ما يفعله ما يلقمه هو اظهار سطحية شديدة جدا جدا , وكنت اعتقد انك بعيد عن هذه السطحية واكثر عمقا, ارجوا ان اكون مخطأة في فهم التعليق وليس في فهم الاستاذ رعد الحافظ, اعتقد ان علي ان ارجع للقراءة مره اخري لاكون راي عنك استاذي


63 - !!!
عايده ( 2009 / 7 / 14 - 17:21 )
العزيزه ياسمين انت لست بحاجة للتعليم فانت معلمه بفكرك المتنور كما انك لست بحاجة للدين لتكونى عادله مع نفسك ومع الاخرين


64 - عايده
ردود ( 2009 / 7 / 14 - 17:51 )
انا اشاركك الرأي تماما فياسمين مثال للتعليم العالي لمدعي العلمانية
فهي قادرة علي التمييز التام بين العلمانية والاحاد وسب الاديان
وهي فعلا خير مثال علي مدي تعليم من يري في ما تقول او يقوله بعض من كتب هنا هو قمة التعليم والثقافة والتنوير
من الجيد ان نري مدي التعليم والتنوير الخاص بمجموعة محاربي ومقاتلي المتاسلمين, ونوعية العلم الذي يلقوا به فهي مجرد حجارة يرموها يمين وشمال وللاسف لا تصيب غير اقدامهم, ونحزن علي حال الفلسطينيين في رمي الحجارة التي لا تصيب احد
استمروا في عرض العلم لتجعلوا من انفسكم تنويريين
للاسف لا اتخيل مدي الضحالة هل فعلا هذا ما يقال هنا
هل اخطأت المكان هل فعلا هنا توجد العقول القادرة علي التمييز و القادرة علي جعلنا نسمع ونري افق عليا هل هذا هو منتهي العلم هنا
اتمني ان اكون مخطأة لعلي انا التي لم تفهم معني الكلمات


65 - الى الاستاذين العزيزين توت عنخ آمون ومصلح المعمار
سليم سوزه ( 2009 / 7 / 14 - 18:49 )
اشاطرك الراي يا توت فانا معك جوهرا ومظهرا ومؤمن بما كتبت قلبا وقالبا فلا حوار مع هؤلاء الارهابيين القتلة المجرمين باسم الدين والعقيدة ولم اقصد احترام راي هؤلاء الرعاع بل قصدت اصحاب الرؤية التنويرية والاصلاحية من اهل الدين وهم كثر

اما الاستاذ مصلح المعمار فتحيتي الحارة لك واود ان اوضح نقطة مهمة واحسبك قد نسيتها لانك رجل مثقف على مايبدو في تعليقك

اقول انك لاتجد علماني واحد يكفر الآخر وهذا صحيح لان ادواته ليست التكفير لانها مفردة للاسف استخدمها الاسلاميين في ادبياتهم لكن العلماني يتبع نفس الاسلوب احيانا حينما يتعمد الاساءة الى معتقدات الآخرين ويسفهها وهو التكفير بعينه

بالتاكيد سيكون مضحكا ان وجدت علمانيا يقول بان فلانا كافر؟ كافر بماذا؟ طبعاهذه ليست مفردة علمانية بل جذورها دينية بحتة

تحياتي واحترامي لك
سليم سوزه


66 - عجبا....من هو المتكرر
عاشق الاسلام ( 2011 / 11 / 7 - 17:25 )
بسم الله والسلام والصلاه على رسول الله وبعد
صرحة وبدون زعل سيدة ياسمين انا لم أقرء من مقالتك هذه سوى الفقرة الاولى وبعض كلمات فحقدك على الايمان الذي يريح بالنا يفضي لنا حياتنا هوا هوا وأن كرهك لهذا ىالدين الذي يطهرك ويعففك هوا هوا وأنما عمتك حياة الانفلات الغربي والتسيب والانحلال الاجتماعي
الاسلام لا كتاب له على ما أعلم وأعتقد أنك قصدتي العلماء أو على الارجح.حسنا
لماذا تكرهين الاسلام الذي نقل الناس منة عبادت الحجر والبشر والبقر والارباب ألى عبادت رب الارباب لا أعلم...0
العلماء هم حفظت الدين وهم من يلاحقون التطور البشري من طب وصناعة وغيره فيقولون ان هذا حلال وهذا حرام والخ
اما بلنسبة للجديد في كتاياتهم هو جديد قديم وقديم جديد وذلك تصديق لقول الله تعالى_نحن أنزلنا الذكر وأن له لحافظون_نعم فلا يجوز أن يزيدوا ألا اذا زادت الحياة فهذا دين يصلح لكل زمان ومكان
ولكن يشرح الله له من يشاء وهو أرحم الاارحمين لا أله ألا الله ولو كره الملحدون
وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على افضل الانياء والمرسلين وسيد الخلق وعلى اله وصحبه ومن تبعهم بأحسانا الى يوم الدين......أنتهى


67 - من المقيد
عاشق الاسلام من جديد ( 2011 / 11 / 9 - 02:48 )
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبدالله النبي الامي العربي الامين أما بعد
بصراحة شديدة وسريعة أنا لم أقرء المقال كامل فأن قلمك نسخة كربون عن الحقد الايماني الكامن في قولوب المسلمين
لا وجود للكتاب المسلمين بل يا متعلمة هم علماء أجلاء أختارهم الله لحفض الدين بحفضه عز وجل(أنما يغشى الله من عباده العلماء)من يرد الله به خيرا يفقه فدين
أما بنسبة للتطور فلقران قران والسنة سنة منذ اكثر من 1400عام ولكن من اعجاز الاسلام انه دين صالح لكل زمان ومكان وهو يستوعب جميع التطورات الانسانية بأخلاقية ودن تسيب وانحلال انساني كما هو حاصل بلحضارات الغربية المتشابها كما هي حل الحضارة الرومانيه المنحلة وغيرها نت الحضارات الانسانية
الامم هم الاخلاق ان بقيت فان ذهبت اخلاقهم ذهبوا
ولكن هذا حال العلمانية ومن يسلم عقله لهواى وشيطانه لن اكف عن الدعاء لكي هداكي الله فأني والله مشفقا عليكي ولكن كما تقول أمي الغالية :الجنة بدها والنار بدها
(قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون)لا والله لايستون
وصلي اللهم على حبيبك واله الاطهار وجمعنا به يوم لا ينفع مال ولا بنون ورضى اللهم عن الصحابة الاخيار


68 - واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله
ali deab ( 2012 / 2 / 7 - 08:49 )
لن أزيد على هذه الكلمات-واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله-0

اخر الافلام

.. المحكمة العليا الإسرائيلية تبدأ النظر في تجنيد -اليهود المتش


.. الشرطة الإسرائيلية تعتدي على اليهود الحريديم بعد خروجهم في ت




.. 86-Ali-Imran


.. 87-Ali-Imran




.. 93-Ali-Imran