الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


إسرائيل .. الولاية 52 .. لأمريكا ..

شامل عبد العزيز

2009 / 7 / 15
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


غالبيتنا يردد بأن إسرائيل هي الولاية 52 للولايات المتحدة الأمريكية وأجزم بان النسبة قد تصل إلى 99% وهي نفس نسبة الفوز في الانتخابات التي تجري في بلادنا للرؤساء العرب وهم القادة والمخلصين والمحررين والذين جاءوا على ظهر الدبابة من أجل إنقاذ شعوبهم من ربقة التخلف والجهل الذي تركه الاستعمار فزادوهم وبالاً .
أنا مع هذه النسبة ( حتى لا أكون من ضمن جواسيس الامبريالية وكلاب الصهيونية ) .وكذلك من أجل أن أتخلى عن حبيبة عمري تسيبي لفني .. علماً بأن حبيبتي الحقيقية من أهل غزة ..
نعم إسرائيل هي ربيبة أمريكا والمدللة ولكن ألا يحق لنا أن نسأل أنفسنا ؟ متى أصبحت إسرائيل حبيبة أمريكا؟
هل منذ الأزل .. إسرائيل الحالية عمرها 61 عاماً . وهل هي حبيبة أمريكا هكذا بدون أسباب أم أن هناك أشياء أخرى جعلت أمريكا وغير أمريكا ينصاعون ويقدمون ما لديهم لإسرائيل ؟
بالمقابل نحنُ ربيبة من ؟ هل نحنُ مدللين عند دولة ما ؟ ومن هي هذه الدولة ؟ ومتى كنا كذلك ؟
منطقة الشرق الأوسط بدون أي نقاش من أهم المناطق في العالم ولعدة أسباب وسوف لن نخوض في التفاصيل من حيث المساحة والموقع الجغرافي والخيرات . حتى لا نخرج عن مضمون الطرح ..
هناك دول عربية كثيرة كانت في أحضان الاتحاد السوفيتي سابقاً . نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر . مصر – العراق – سوريا .
من أكبر الدول في عالمنا العربي لا بل من أهمها مصر .. هل في ذلك شك ؟ وهي التي سوف تكون مثالنا ..
نشأت إسرائيل في عام 1948.. وسوف لن نتطرق هنا عن خسارة الحرب مع إسرائيل لان غالبية الحكومات العربية في تلك الفترة كانت حكومات عميلة وخائنة .. هكذا يصفونهم .. وهي التي باعت فلسطين من أجل الحفاظ على كرسي الحكم وأن الأسلحة فاسدة ( و لا ندري من أين اشترينا أسلحتنا لكي نحارب بها إسرائيل ) .. الخ
ولكن سوف نختار الفترة من 1952 – 1970 وهي فترة ثورة 23 يوليو في مصر بقيادة الضباط الأحرار ( هل فعلاً كانوا أحرار وحرروا ماذا )؟
اعتمدت مصر على الاتحاد السوفيتي في عهد عبد الناصر بكل شيء . الخبراء – الفنيين – الجنرالات – التدريب – الأسلحة – الخبرات – السد العالي- التنمية – كل شاردة وواردة . أيضا هل أحد يستطيع أن يقول غير ذلك ؟
من عام 1952 – 1970 إسرائيل اعتمدت على العالم الغربي وسوف لن نخوض في صراع القوى باعتبار أمريكا – الاتحاد السوفيتي ( القوى الكبرى والصراع بين الطرفين ) ..
فهل كانت مصر فعلاً دولة بحق أم أن إسرائيل هي التي كانت دولة بحق ؟ نفس الفترة – إسرائيل مع أكبر قوة في العالم مقابل مصر كانت مع أكبر قوة أيضاً . هنا وضعنا نفس الشروط اللازمة للمقارنة حتى لا يتهمنا أحدا ما بأننا انتقائيين وأننا ننظر من طرف واحد ومتحيزين وعنصريين الخ .
سوف لن نذكر لماذا حارب عبد الناصر اليمن ؟ ولن نتطرق إلى صلاح نصر .. ولا عبد الحكيم عامر وبرلنتي عبد الحميد .. ولا احمد سعيد ( مين احمد سعيد ) .. ولا كيفية إزاحة محمد نجيب .. ولا هروب الكفاءات .. ولا خروج رؤوس الأموال .. ولا ترييف المدينة .. ولكن سوف نقول أن مصر كانت تعمل ليل نهار من أجل شعبها بمساعدة السوفيت .. فهل حقق السوفيت لمصر ما تصبو إليه مقابل ما حققت أمريكا لإسرائيل ؟ هذا هو السؤال ؟
أين الخلل في المصريين .. وسياسة عبد الناصر ؟ أم في السوفيت ؟
لماذا لم تنهض مصر بنفس المستوى الذي نهضت به إسرائيل ؟ أما إذا أجرينا المقارنة بين مصر وإسرائيل من ناحية السكان والأرض والخيرات فسوف ندخل في إشكاليات كثيرة نحنُ في غنى عنها ..
نحنُ هنا نعترف بأن مصر قد نهضت بفعل السوفيت وحققت انجازات عظيمة وأن التنمية على قدم وساق . ( تماشياً مع الرأي المخالف ) .
علق الأستاذ خالد عبد الحميد العاني على مقالتنا ( جميع مصائبنا سببها إسرائيل .. هل حقاً ما يقولون ) . بما يلي:
إسرائيل هي الولاية 52 للولايات المتحدة الأمريكية ومن يعمل في إسرائيل في مجال البحث العلمي هم من خيرة علماء العالم الذين تدربوا ونشئوا في الولايات المتحدة الأمريكية من أبناء الجاليات اليهودية كما وأن المساعدات الأمريكية لإسرائيل مفتوحة الحساب ) .( انتهى التعليق ).
أفضل رد على ما جاء به الأستاذ خالد عبد الحميد العاني هو تعليق الأستاذ مختار ملساوي الثاني حيث قال في رده:
لنفترض أن هذا صحيح .. فلماذا كان الأمر كذلك ؟ إسرائيل لم يكن لها هذا التأثير الهائل في البلدان الغربية إلا لسببين : أولهما نشاط الجالية اليهودية في الغرب منذ عشرات السنين وأفضالهم على هذه المجتمعات في جميع الميادين .. فماذا قدم العرب غير جاليات تعيش في الغيتوهات على هامش تلك المجتمعات تجتر موروثاتها المتخلفة وأخيراً صدروا لهم الإرهاب طراز بن لادن .
وثانياً : فاليهود رغم قلة عددهم في الغرب مقارنة بالمسلمين وغيرهم من الأقوام .. لهم نفوذ عظيم بفضل عبقريتهم . بفضل العدد الهائل من العلماء والقادة السياسيين والنقابيين ورجال الاقتصاد والمال وكانوا وراء الكثير من الاكتشافات الباهرة . اليهود وصلوا إلى سدة الحكم في كثير من البلدان بفضل تفانيهم في خدمة تلك المجتمعات...
فأين دور المسلمين ؟ المجتمعات الغربية خاصة قياداتها تعرف أن اليهود خميرة التطور ولهذا يحرصون على تواجدهم بين ظهرانيهم ويقدمون الدعم والتأييد لدولتهم إسرائيل.. ( ونحنُ خميرة ماذا ؟ ) لماذا لا نسأل أنفسنا هكذا أسئلة ؟ ومن يحاول أن يسأل عنها فإنه وبدون جدال ( يعمل على إحباط الأمة وزرع اليأس في النفوس ).
إسرائيل لديها 200 قنبلة نووية ؟ صحيح .. وأمريكا هي التي ساعدتها على امتلاك هذه القنابل .. نعم سوف نوافق .. نحنُ كم لدينا من القنابل عفواً مصر كم لديها من القنابل ؟ لماذا لم يقف السوفيت بجانب مصر في صنع قنابل نووية ؟ أليس مصر سوفيتية في زمن عبد الناصر وحتى العظم والولاية المدللة ؟ أنا أسأل هكذا أسئلة أما الخطاب الشعبوي فأنا لا أفهم فيه وأحاول أن أبتعد عنه ..
1952 – 1970 فترة الزعيم الاشتراكي جمال عبد الناصر وفترة احتضان السوفيت لمصر هل كانت مصر برعاية السوفيت بنفس مستوى إسرائيل حبيبة أمريكا ؟
حرب 1967 أكبر دليل على عبثية عبد الناصر والسوفيت .. يسمونها حرب الأيام الستة وفي الحقيقة هي حرب الساعات الستة .. في ستة ساعات . انتهى كل شيء .. لا مطارات .. لا طائرات .. لا دبابات .. لا قتال .. هزيمة ونكسة ووكسة وكل المسميات .. ماذا قدم السوفيت لمصر ؟ كحقيقة ؟ وليس كشعارات ؟ ما هو الدور الذي لعبه السوفيت في هذه الحرب ؟ سؤال ؟ هل كان الاتحاد السوفيتي على علم تام بأن إسرائيل سوف تهاجم مصر أم لم يكن له أي تصور عن الموضوع ؟ لا طائرات الميك ولا الجنرالات ولا التنمية ولا الدعم ولا المساندة كان لها أي حضور في مصر والدليل مأساتهم صبيحة 7 / 6 / 1967 ..
المسرحية البائسة التي قام بها عبد الناصر عندما أعلن عن عودته إلى صفوف الجماهير ( والتي مسح بها الأرض ) والتي تطرقت إليها الأستاذة فاتن واصل في تعليقها على أصل المقالة كانت أكثر بؤساً من اشتراكيته ومن تنمية السوفيت . أنا لا أتذكر تلك المسرحية ولكنني في تسعينات القرن الماضي قرأتها في موسوعة الدكتور احمد شلبي ( الجزء 8 – 9 ) عصر المظالم والهزائم والتي تحدث فيها عن تلك المهزلة وكيف حشد الاتحاد الاشتراكي العمال والفلاحين ومن كافة أنحاء الجمهورية لغرض النزول إلى الشارع ساعة إعلان بطل الأمة تخليه عن منصبه وعودته إلى الجماهير ..
هل إسرائيل أو أحد قادة إسرائيل يفعل ذلك ؟
لا يستطيع أحد من الأخوة المخالفين لرأينا أن يسأل نفسه هكذا أسئلة ؟ بل يبقى يحلم ولو بعد 1000 عام فهو لا يحب أن يفيق من أحلامه . ويعودون ويقولون بأن إسرائيل هي سبب مصائبنا ..
نعود لسؤالنا الذي طرحناه في بداية المقالة ؟
أين الخلل .. في المصريين وسياسة عبد الناصر ... أم في السوفيت ؟
هناك مثل مصري يقول :
( أتلم المتعوس على خيب الرجا ) ..
فمن هو المتعوس ومن هو خيب الرجا ؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تجارتهم بائرة
رعد الحافظ ( 2009 / 7 / 14 - 20:51 )
شعرت بمراراتك من تهجم الفوضويين والعظاظين على مقالاتك خصوصا الاخيرة منها , لأنها تعالج أصل وجوهر المشكلة وهي طريقة تفكيرنا ونومنا في العسل.. وكي أذبحها على قبلة ودون لف ودوران ومهادنة وتورية مع هؤلاء أقول لك أستاذ شامل ..من يكشف العلة من أجل العلاج فهو مخلص وشريف وأشرف من كل هؤلاء الكلامجية..وهو ليس بجلاد لنفسه وأصله وقومه, وخطبهم الرنانة ما عادت تنطلي حتى على الاطفال بعمر 12 سنة , وكمثل ولو بعيد عن أصل الموضوع ,سألني إبني الصغير ..بابا سمعت الشيخ الذي جاء مع أخي للغداء يقول , لقد كان أبينا آدم طويل جدا ستون ذراعا , فكم كان طول المرأة إيفا ..(هو لايعرف إسمها أمنا حواء), قلت له والله...لا أعرف
هكذا يقكر هؤلاء الديناصورات بعقلية 60 ذراع ولا تعبر خرافاتهم على الاطفال
لذلك أنت الصحيح لانك تحب شعبك وتريد نهضته وهم محض سراق وتجار لسلع كاسدة بائرة فاسدة..شكرا لكل جهودك الرائعة


2 - المهابيل في نعيم؟؟؟؟؟
العقل زينة ( 2009 / 7 / 14 - 21:39 )
اللهم يتم أطفالهم اللهم رمل نسائهم اللهم إنصرنا علي القوم الكافرين وأستاد شامل تصور لو تلك الأمة إستطاعت التقدم وإمتلاك القوة ستحيل العالم إلي مرتزقة ومهابيل ليس لهم هم سوي التقتيل حتي فيما بينهم حماس نمودجا ولو أنها ليست متقدمة ولكنها تحت بند المهابيل تقع


3 - معك حق
د. الرزنمجي ( 2009 / 7 / 14 - 21:46 )
معك حق فماذا فعل العرب, فعلا العرب منشغلين بقضايا من المحال ان تضعهم حتى في ذيل المدنية والحضارة. فمازال العرب منشغلين بمحمد وكم مرة تزوج وعمر عائشة والجزية واه علي الجزية ليتنا كنا اليوم من الشعوب التي لا تدفع الجزية مش التي تأخذ الجزية كما كنا يا ليتنا حتى كنا ما كنوا حتي ولو محتلين بس لنا كرامة وشرف غير شرف المرأة, لكن كيف نكون ونحن منشغلين بتشويه أنفسنا وتاريخنا وديننا وبعضنا البعض, منشغلين بناصر وصلاح الدين بمن الإرهابي ومن المتعصب ومن المجاهد
منشغلين بخلق قضايا فرعية تشغلنا, معك كل الحق ماذا قدم العرب لأنفسهم وللآخرين علي مدي الستون عام الماضية, هل استفاد العرب من ملايين البترول, هل استخدم العراق والخليج أموال وملايين البترول في إثراء شعوبهم, صحيح إن العرب هم مصر, لكن أما أن الأوان أن يكون هناك آخرون, ماذا قدم العرب من أموال من علم من أبناء من أي شيء يذكر, كم عربي رفع اسم بلده داخلها او خارجها باستثناء مصر باستثناء زويل ونجيب محفوظ ومجدي يعقوب ووو ماذا فعل العرب للعرب, ولا تحصر المشكلة في المرأة والإسلام حتي لا تستصغر المشكلة, ولا تحصرها في الشيخ والعمة, فالمدارس والجامعات الحديثة منتشرة. فالنايك والكنتاكي والكتب والكتاب المتنورين وغيرهم علي الأرصفة لمن يقرا وكل شيء متوفر


4 - اجوبة نسبية
اوشهيوض هلشوت ( 2009 / 7 / 14 - 22:10 )
سالت نحن خميرة مادا؟ اجيبك سيد شامل بالقول : نحن خميرة التطرف والتعصب والغش والنفاق والكذب...... والدليل واضح في المجتمعات الغربية الآن
اما جوابا عن السؤال المحوري في المقال فاقول: ان الخلل يكمن في طريقة اشتغال دماغنا الدي تسمم بافراطه في استهلاك الأغدية المنتهية الصلاحية
تحياتي الخالصة لك و للجميع


5 - أنت يا أستاذ شامل على صواب
طارق حجي ( 2009 / 7 / 14 - 22:11 )
أنت على صواب ومنتقدوك مخطئون ... أنت فى صف العلم والتمدن والانسانية وهم مع نقيض كل تلك القيم . لقد ماتت كل التجارب المستقاة من الاشتراكية العلمية ، ولكن البعض لا يزال يكابر ... ويوم 5 يونيه (حزيران ) 1967 مرغت رأس القومية العربية بالأرض ، ولكن البعض لا يزال يكابر ... ومنذ سنوات اكتشف عقلاء العالم ان الصراع العربي/الإسرائيلي ليس له حل عسكري وانما حل سياسي ، ولكن البعض لا يزال يكابر ويتغني بسجايا ومزايا مدرسة الصمود والمقاومة والممناعة رغم أنها لم تثمر اية نتائج، فما معنى هذا ؟ معناه انك لن تجعل العميان يبصرون (وهؤلاء هم الذين يتطاولون عليك) ولكنك ستساعد مئات الآلاف من الشباب الذين لا يزالون يبحثون عن طريق لكي يتركوا وراءهم أمراض الاشتراكية والقومية ومرض العداء السافر للغرب (الأكثر تحضرا وتمدنا وتقدما وانسانية) وان يؤمنوا (فقط) بالعلم الذى هو فى يد الحضارة الغربية التى يمقتها أولئك الذين يهاجمون افكارك المنتمية لآفاق أكثر تحضرا ومدنية. مع تحياتى من بعيد... طارق حجي


6 - المتعوس علي خايب الرجاء
د. الرزنمجي ( 2009 / 7 / 15 - 06:17 )
تركت مصر السوفيت وارتمينا جميعا في أحضان أمريكا ولنا سنوات نأخذ المعونة الأمريكية في مصر وتحمي أمريكا البترول العربي من سنوات ويستثمر العرب أموال البترول في أمريكا كذلك من سنوات, وفي مصر يتعلم اغلب الأبناء في المدارس الأجنبية والجامعات الغربية كلها, وهناك جيل جديد يسعى لان يجد مكان في العالم, فلا عداء للغرب فمعظم أبناء الخليج تعلم في الغرب ومعظم أبناء المصريين تعلمهم المربيات والمدارس والجامعات الغربية, أجد أنني أضعت الموضوع, فكما فهمت نحن نتكلم عن حال العرب واليهود, ناولا نحن نتكلم عن دين وقومية و وليس دين ودين يهودية وإسلام, ولا نتكلم عن إسرائيل والعرب لأننا نتكلم عن يهود أمريكا كما اهري, ولو حاولنا المقارنة لنتكلم عن اليهود دولة ودين ونتكلم عن العرب كدول, اليهود لديهم منهجية واتفاق وهدف أساسه الدين فما يقويهم ويجمعهم ويحدد هدفهم مهما اختلف حكامهم هو الدين, ونحن ننكر الدين كقوة محركة, ما يقوي اليهود ويردع اي حاكم عندهم هو ان يحيد عن خط الدين المرسوم في الوطن, وعليه يعمل من داخل إسرائيل ومن خارجها علي منهجية واحدة تجمعها عقيدة يقويها إيمان,
واعتقد هذا واضح للجميع, ولقوة إسرائيل وقدرتها علي التحكم في مصائر العالم وقدرتها علي شراء الساسة والكتاب والإعلام والصحافة, أصبحت كل مذابح


7 - آلرأي آلآخر
مصلح آلمعمار ( 2009 / 7 / 15 - 06:44 )
استعراض جميل وموفق للأحداث آلتاريخيه آلتي احتوتها هذه آلمقاله آلعلميه ، ولكن لم نجد فيها اي مقترح لأحياء هذة آلجثة آلعربيه آلتي تركها آلأستاذ شامل في آلعراء ، وهل نقوم بدفنها ام لا يزال هناك أمل في آلصدمات آلكهربائيه لأنعاشها ، وبرأي كان هناك حد فاصل تم عنده رسم آلسياسة آلدولية من قبل دول آلحلفاء بعد انتصارهم في آلحرب آلعالميه آلثانيه ، حيث وزعوا فيما بينهم مناطق آلنفوذ وكان لكل دوله خط احمر في آلتدخل في شؤون آلدول آلتي ليست من ضمن نفوذها ، وهذا ما ظهر في تصرفات آلأتحاد آلسوفياتي في عدم آلتمادي في مساندة آلشعوب آلتي لم تكن ضمن نفوذه ، اما حال آلدول آلعربيه وما وصلت اليه من تخلف مقارنة بأسرائيل ، فبأعتقادي ان ثقافة آلدول آلعربيه آلأجتماعيه وآلدينيه وعقلية آلحكام آلقبليه ادت بآلحلفاء برسم لها مخطط وسقف خاص لحين ترويضها لتتمكن من آلتعايش مع آلمجتمع آلدولي ، مع تحياتي للأخ الأستاذ شامل


8 - الزعيم عادل الإمام
Suzan ( 2009 / 7 / 15 - 09:04 )
عندما قرأت هذه الفقرة:
(غالبيتنا يردد بأن إسرائيل هي الولاية 52 للولايات المتحدة الأمريكية وأجزم بان النسبة قد تصل إلى 99% وهي نفس نسبة الفوز في الانتخابات التي تجري في بلادنا للرؤساء العرب )
تذكرت الزعيم عادل الإمام في مسرحية الزعيم عندما اجتمع مع رئيس وزراءة وسأله عن نسبة المصوتين له لإعادة انتخابه واجابه بانها 99.9 وحينها سأله : كيف هو احنا مش اعدمنا المعارضة السنة الماضية ؟
للاسف هذا هو الحال دائما المعارضة معدومة ولا تستطيع القيام بأي تغيير يذكر.
سوزان


9 - ما العمل
مايسترو ( 2009 / 7 / 15 - 11:36 )
لقد صدقت با أستاذ شامل ، لكن ما العمل مع أمة ترى نفسها أنها خير أمة أخرجت للناس، لكن الحقيقة أنها ....أخرجت للناس،وقد وضعت نقاط مكان الكلمة التي أردت كتابتها، وذلك حتى لايتم جرح مشاعر أحد ، وشكراً لك يا أستاذي المبدع شامل.


10 - عمر يظهر في القدس
فادي يوسف الجبلي ( 2009 / 7 / 15 - 12:11 )
في التسعينات من القرن الماضي
ظهرت في المكتبات العربية رواية بأسم(عمر يظهر في القدس) لكاتب اسمه نجيب الكيلاني
وتتناول الرواية ظهور عمر بن الخطاب(افتراضي) في القدس في ايامنا هذه
واليهود اصبح لهم دولة ولم يعد بمقدور المسلمين نهبهم وقتلهم كما كان يحدث في ايام عمر ومن سبقه ومن خلفه
وفي احدى فصول الرواية يتساءل عمر بن الخطاب عن امريكا
فيجيب بأنها دولة مسيحية وتدعم اسرائيل (دولة اليهود)
فيستغرب عمر عن هذا الدعم ويقول بأنه يفترض بها (اي امريكا) ان تدعم دول المسلمين بدلا عن دعمها لدولة اليهود لأن المسلمين هم اقرب الى النصارى من اليهود
ولأن اليهود قد صلبوا(بزعم النصارى) السيد المسيح
فكيف تدعم امريكا المسيحية دولة اسرائيل اليهودية
في الحقيقة ليس لنا اعتراض على تفكير عمر بن الخطاب
فهو من الزمن الغابر
ولكن المصيبة هي ان غالبية المسلمين يفكرون بطريقة عمر بن الخطاب
ويعتقدون ان دعم امريكا لأسرائيل انما هو على اساس ديني
امريكا تدعم اسرائيل لوجود قيم ديمقراطية مشتركة بين الدولتين
ومتى ما سادت هذه القيم البلدان العربية فأنها ستحظى بدعم امريكي كما تحظى به اسرائيل


11 - انا معك مايستروا
د. الرزنمجي ( 2009 / 7 / 15 - 12:47 )
في ان العرب خير امة اخرجت للناس ما قصدته بالنقاط الخاصة بك
فلا يجوز للعرب غير هذه النقاط لان رجالها لا تقوي غير علي هذه النقاط للاسفو وهذا ما جعلهم اذلاء علي مر العصور فلو تعلموا غير هذه النقاط يمكن كانوا خرجوا من هذه الوئرة معك كل احق واحييك
فعلا هي امة لا يجوز فيها غير هذا للاسف و لا تعيش بغيرة وفيه
فعلا قمة الابداع


12 - مفارقة عجيبة في زمن العجائب
علي الأسدي ( 2009 / 7 / 15 - 16:39 )
السيد الكاتب والمعلقون المحترمون
لا أتفق مع الرأي القائل بأننا خير أمة ، وحجتي هذه التعقيبات الساذجة البلهاء التي قالها كتابها بخصوص المقال أعلاه ، فهي لا تميز بين حق تقرير المصير وبين التطهير العرقي، بين المغتصبين واصحاب الحق الشرعي ، بين الصهيونية واليهودية التي تقف بأغلبيتها مع الشعب الفلسطيني وحقه في دولة حرة مثل بقية شعوب العالم. إني لا أجد في هذه الهواية التي يزاولها الكاتب لاعادة الاعتبار لقتلة الشيوخ والنساء والأطفال الفلسطينيين خلال العقود الستة الماضية. أية مهنة نظيفة يزاولها كاتب للوقوف مع العنف والظلم والاعتداء ، إنها مأساة أن تتححول أقلام الكتاب من الدفاع عن المعتدى عليه إلى الدفاع عن المعتدي الظالم السفاح؟
يالها من مفارقة ، وإذا كانت الكتابة قد أخذت هذا المنحى فعلى الاعلام الصهيوني العنصري أن يستريح ....؛؛ مع تقديري واعتذاري إن كنت قد سببت لكم أي إزعاج.
علي الاسدي


13 - تعقيب
شامل عبد العزيز ( 2009 / 7 / 15 - 16:56 )
الأستاذ رعد هل تصدقني إذا قلتُ لك ليس هناك أية مرارة بل هناك شفقة على النوم في العسل . أشكرك وأتمنى أن أكون عند حسن ظنك سيدي مع التقدير .
الأستاذ العقل زينة: لا تحرمنا من دعواتك سيدي أتمنى لك التواصل وخصوصاً أنك لم تترك أية مقالة لي إلا وعلقت عليها مع تقديري
عناية الدكتورة الرزنمجي الجميع يخاطبك على أنكِ دكتور رجل وأنا علقتُ على مقالة الأستاذ إبراهيم علاء الدين وذكرتُ لهم بأن الدكتور الرزنمجي سيدة مسلمة محجبة وصديقة إحدى بنات حسن البنا مرشد الإخوان المسلمين ونحنُ هنا بصدد نقاش فترة إحتضان السوفيت لمصر مقابل إحتضان أمريكا لإسرائيل فقط هذا هو الموضوع ولم نتطرق إلى الإسلام ولا إلى المسلمين . تحياتي دكتورة مع تقديري
الأستاذ هلشوت : يبدو سيدي الفاضل أننا سوف نستمر في استهلاك الأغذية المنتهية الصلاحية وإلى حين ..
مع التقدير


14 - عودة الروح أو عودة الوعي
مختار ملساوي ( 2009 / 7 / 15 - 17:18 )
لا أفضل من مصارحتنا لأنفسنا وقول الحقيقة لبعضنا البعض مهما كانت جارحة أو مرة.
يبدو أن عودة الوعي لنا كأمم وشعوب بطيئة جدا مقارنة بغيرنا. هناك شعوب سارت على النهج السوفييتي في الحكم، ولكنها أجرت التعديلات الضرورية على أنظمتها في الوقت المناسب. بلدان (الديمقراطيات الشعبية) في أوربا الشرقية والصين وفيتنام، تمكنت بسرعة من فهم رياح التغيير في العالم، بما فيها تلك التي لا تزال تحكمها أحزاب شيوعية، مثل الصين وفيتنام، وباشرت إصلاحات اقتصادية ناجحة ذات طابع لبرالي، وهي تحقق اليوم فتوحات جبارة (مثال الصين وفيتنام) إلا نحن فإننا نأبى أي تغيير.
ويبدو أن الاستبداد عندنا ظاهرة مستأصلة فينا، هي الثابت وما عداها طارئ سواء جاءنا باسم الاشتراكية أو باسم الرأسمالية.
لهذا فنحن في حاجة ماسة إلى خطاب صريح كهذا عله يساهم في رفع مستوى الأداء العقلي في إدارة حياتنا السياسية والاجتماعية والفكرية عموما ويتجاوز ميلنا إلى تعليق كل همومنا على الغير باسم التآمر علينا.
نحياتي.


15 - تعقيب ثانٍ
شامل عبد العزيز ( 2009 / 7 / 15 - 17:35 )
الدكتور طارق حجي أنتَ لست بعيداً بل على العكس أنت الأقرب والفضل يعود لليهودي بيل غيتس . في إحدى التعليقات المحذوفة قال أحد المتطاولين بأن الدكتور طارق حجي سوف لن يرد عليك يا شامل وسوف لن يلتفت اليك . فتذكرتُ : إن كنتَ تدري فتلك مصيبة وأن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم ولكنني لم أذكرها له فلعله يقرأها الآن . شكراً جزيلاً سيدي الفاضل
الأستاذ مصلح أنا لم أتركها في العراء بل هي التي تركت نفسها بفضل تفكيرها ومن المستحيل أن يتم دفنها وهي على هذه الحالة ولكن هناك أمل ليس بالقريب . شكراً سيدي
السيدة سوزان شكراً بتذكيرنا بالفنان المبدع عادل امام . محبتي
الأستاذ ما يسترو النقاط معروفة للجميع . مع تقديري للمتابعة اتمنى لك التواصل
الأستاذ فادي : ما أوردته رائع جداً علماً بأن الموضوع لو تطرقنا إليه من ناحية الصراع الديني لاتشعبنا كثيراً مع التقدير
الأستاذ علي ألأسدي تحية طيبة . أشكر مرورك والتعليق ولكني أسالك هل تعقيبك كان من ضمن ما طرحناه ؟ لماذا تحاول الألتفاف ؟ نحنُ قارنا تنمية مصر بفضل السوفيت مقارنة مع تنمية إسرائيل بفضل أمريكا . أليس أنت من الذين تؤمن بأن مصر في زمن السوفيت كانت أفضل من أي بلد أخر .. نحنُ سألنا سؤال ؟ هل فعلاً مصر بفضل السوفيت أفضل من إسرائيل أما الأعلام الاسرا


16 - الأستاذ مختار
شامل عبد العزيز ( 2009 / 7 / 15 - 17:47 )
لو أن ألأساتذة المخالفين يدركون رياح التغيير التي تطرقت عنها فنحنُ بألف خير ولكن يقولون وهذا جاهز منذ عشرات السنين . خيانة . إعلام إسرائيلي . ترويج . دعاية . وتبدأ الشعارات تظهر وكأنهم لا زالوا في القرون الماضية أقرأ ما كتبه الأسدي فالاتهامات جاهزة . نحنُ عملاء ولصوص وكلاب وخونة . والشرف والوطنية والمباديء هناك . ما أسهال أن أقول للمخالف أنت خائن وعميل . ولكن هل هذا جواب ؟ لماذا لايكون المخالف لرأينا هو العميل . من الذي يقرر من هو الخائن ومن هو العميل . الاتحاد السوفيتي ؟ ستالين .. الاممية ..ز فقط هولاء ولماذا ؟ التهرب منقبل السادة هو الديدن أو الاتهامات . راقب جميع تعليقاتهم وسوف تكتشف ذلك بنفسك .
شكراً سيدي مختار


17 - هل المشكلة من اكون
د. الرزنمجي ( 2009 / 7 / 15 - 18:02 )
غريب هل المشكلة فيمن اكون ام ما اقول, لست طبيبة ولست صديقة لابنه حسن البنا وهي طبيبة كما عرف, نعم اعرف عنها من بعض الاصدقاء لكن للاسف لست صديقتها, وان كنت لا داري ما علاقة هذا بالموضوع, كنت اظن تعليقك عن ما يكتب عن من لا يكتب لاكن هذا دائما لب الموضوع القشور الخارجية, لم تعلق او ترد علي كلمه وانشغل بالك عن شخص من كتب, شيء مؤسف وغريب, لم ادري انك تبحث عن من اكون’, وتعجبت عندما رايت المنشور الهام الصدر منك في تعليق ابراهيم, ولم افهمه حتي قرأت تعليقك هنا هل هذا ما كان يشغل بالكم , وهل هذا بالاهمية التي تتطلب منك النشر علي جميع المحطات العربية والاوربية, شيء محزن مدي ضحالة الفكر هنا, لكن الشيء الوحيد الجيد في الموضوع انه جعلني ابتسم واضحك بعد يوم طويل من العمل فشكرا لك ايها الهمام. مع انك لو كنت سألت لكنت حصلت علي المعلومة دون كم البحث الذي احسسني في سرده كما قفز هذا العالم قائلا وجدتها, كما لو كنت اكتشفت الذرة كما لو كنت انتصرت علي اسرائيل مازلت اضحك فشكرا لك


18 - To my friend
issa Abujudeh ( 2009 / 7 / 15 - 18:10 )
الاستاذ شامل تحية
ان سنب ما وصلت الية اسرائيل من تقدم واضح للقلة اما للسواد الاعضم من العربان اسلامويون قومجيون يساريون مع تحفضي الشديد على هذا الوصف و دعني اسميهم اليسار السلفيفالمشكلة عندهم في الية و وسائل التفكير , انها اليةفاقدة للصلاحية كعلنة السمك المنتهية فترة صلاحيتها.
عزيزي بناة اسرائيل هم من حملة الفكر المعاصر ولا يعتمدون على فكر (السلف الصالح). لقد بنو دولة القانون دولة الفكر الحر دولة حقوق الانسان لا دولة الغينيات . ان افضل تطبيق للاشتراكيه و حتى الشوعية هي في الكبوتسات الاسرائيليةولا معسكراهت الاعتقال السوفيتية المسماة كلخوز.
ان الفكر العربي الرائد الذي بداءفي بدالية القرن 20 على يد الاصلاحيون العرب اللذين درسوا في جامعات اوروبا وحاولوا احداث تطور في المجتمعات العربيه خاصه في مصر, هذا الفكر اجهض بفضل الفكر الفلاحي القومجي او (الشوعي)هنا ان لا اهين الفلاحين نل لأقول الن الفكر القروي الفلاحي هو فكر متأخر عن فكر المدينة الصناعية و اكاد اجزم ان التخلف اللذي عانه الاتحاد السوفيتي هو انتصار الفكر الفلاحي ممثلاً بستالين على الفكر المدني (بوخارن تومسكي و غيرهم)و او بداء مسلسل القائد الفذ الجماهير و الخونة الطبقيون الاعداء الامبرياليون و غيره من توافه مجتمعاتنا .
صديق


19 - الدكتورة الرزمنجي
شامل عبد العزيز ( 2009 / 7 / 15 - 18:29 )
سيدتي الفاضلة . أتمنى أن لا ينقطع الضحك عنكِ أبداً . كل ما في الأمر تمت مخاطبتكِ كسيد وليس كسيدة . وأنا ما عنديش فرق لكن فقط من باب المعلومة ونقلتها من تعليق سابق لسيادتكِ أما ما ذكرتيه فقد تركته لحملة شهادة ( د ) . مع الأحترام ثم أن موضوعنا كما جاء في تعقيبي الأول هو من سعى في طريق العلم والعلماء ؟ نحنُ أم ألاخرين أتمنى أن لا أكون قد أزعجتُ سيادتكِ سيدتي الفاضلة
تقديري لانكِ شرفتيني بمرورك
أنا على يقين تام من كل الذي جاء في التعليق وتحاشينا التسميات ولخصنا الموضوع بمقارنة بسيطة ولكن مع هذا لم نتمكن من أن نفلت من الاتهامات فمن لم يجد في نفسه على مناقشة المقال يذهب بعيداً لكونه يكتب من برمجته القديمة والمترسخة في الأعماق
شكراً جزيلاً مع التقديرissa Abujudeh


20 - انا محجبة لكني لست مثل الرجال التي تتكلم من وراء حجاب
د. الرزنمجي ( 2009 / 7 / 15 - 18:34 )
لم أكن ادري أهمية معرفة من أكون التي شغلت بالكم اليوم, وآسفة إنني لم اعرف ولم اقرأ الطلب المباشر من رعد لان يعرف لاني للأسف كنت مرهقة من يوم عمل شاق واحتجت لقيلولة, وان كنت لم أنكر من انأ كما ذكر شامل فقط سبق وقلت من أنا, ولم أكن ادري ان هذا مهم عندكم لهذه الدرجة, فاعتقد ان العبرة بما يكتب ليس من يكتب, ولزيادة معرفتكم بي, أنا في محاولتي التعرف والتحاور هنا ليس فقط المحاورة, فقد تكون عملة الحوار محدودة لان كلا الفريقين مبرمج للأسف, لكن قد يكزن من المفيد الاستفادة من تسجيل الحوارات والتداخلات, فهي وسيلة جيدة لمعرفة ما يفكر فيه الأخر, علي غرار مبدأ اعرف عدوك, وما يوجه للإسلام, وأساليب التلاعب بالكلمات والإحداث. وكيفية توجيه الأفكار, وقياس مدي عمق تفكير الأخر وهل فعلا وراء الكلمات فكر, وان كان هناك فكر فما هو ما الجيد وما يجب ان يتم مواجهته وبتحليل المداخلات يفهم كيف , وما يؤثر وما لا يؤثر , موضوع طويل لكنه مطلوب لمعرفة كيفية التعامل معه, والشيء الزاخر المهم هو توضيح هذا للآخرين, نقل ما يدور بالعربي للغرب ليفهموا نوعية ما يوجه ويذكي نار الفرقة واعتقد ان بعض ممن سيقرأ سيفهم ماذا أريد
ويا شامل انا لم أنكر من انا ولا يهمني من تظن من انا, انا لست مثل أغلبكم قاول شيء هنا لا أستطيع أمام ؤهل


21 - د. الرزمنجي
شامل عبد العزيز ( 2009 / 7 / 15 - 18:54 )
ياسيدتي . نحنُ متأسفين وأنا بدوري عن الأستاذ رعد أتأسف كمان . لماذا تحاولين خلق مشكلة من لا شيء . نحنُ لم نتكلم لا عن الإسلام ولا عن المسلمين ولا عن الحجاب ولا عن اصدقاءك الذين تحاورينهم . وما علاقتنا نحنُ بالموضوع . وإذا أخذتِ قيلولة أم لا . وإذا تعبانة من الشغل . الله يكون في عونك . ياسيدتي ليس هذا موضوعنا . وأنا لايهمني إذا كنتِ محجبة أو سافرة لافرق عندي وأنا لم أتطرق إلى الحجاب . أعود وأتاسف لكِ سيدتي الفاضلة
مع تقديري واحترامي

اخر الافلام

.. 158-An-Nisa


.. 160-An-Nisa




.. التركمان والمسيحيون يقررون خوض الانتخابات المرتقبة في إقليم


.. د. حامد عبد الصمد: الإلحاد جزء من منظومة التنوير والشكّ محرك




.. المجتمع اليهودي.. سلاح بيد -سوناك- لدعمه بالانتخابات البريطا