الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي- الحلقة الأولى

رياض الحبيّب

2009 / 7 / 16
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


لقد بيّنت بأدلّة قاطعة في مقالتي “لفت الإنتباه عن المسمّى حديث الله” المكتوب رابطها أدنى أحاديث لمسلمين من أصحاب محمد قد أتى كل منهم بحديث لم يكن قرآناً، ثمّ نزل به القرآن فصار قرآناً، منهم الخليفة الثاني عُمَر بن الخطّاب ومصعب بن عُمَيْر- الذي قتل يوم أحُد وهو يحمل اللواء. وقد وقع مثل ذلك لبعض الكفار أيضاً، منهم النُّضْر بن الحارث- الذي كان يقول لقرَيْش: هلمّوا فإني والله يا معشر قريش أحْسَنُ حديثاً منه، ثم يحدّث قريش عن ملوك فارس، حتى قتله محمد بيده- وعبد الله بن سعد بن أبي سرح- وهو من كتّاب الوحي لمحمد ومن الستة الذين أمر محمد بقتلهم بعد “فتح” مكة. هنا رابط المقالة المذكورة- في عدد الحوار المتمدن 2705 المؤرّخ في 2009 / 7 / 12:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=177888

وقد تمّ بها تبيان موضوع مهمّ جدّاً وهو أنّ تلك الأحاديث- التي نسبها محمد لله- كانت أحاديث بشريّة صرفة وهي بمجموعها تمثل أحد المصادر التي اعتمَدَ محمدٌ لتأليف القرءان.

وفي سلسلة هذه المقالة سأبيّن طريقة تأليف القرءان، مستعيناً بدرجة كبيرة بكتاب الشخصيّة المحمّدية لمؤلفه: معروف الرصافي* والذي ركّز في كتابه هذا على قول الحقيقة مهما يكن الثمن! وسأكتب مقتطِفاً فحوى الكلام ومختصِراً قدر الإمكان، أمّا تعليقاتي وإضافاتي ما بين سطور المقالة فسأضعها بين قوسين كبيرين [ ] من أجل التوضيح والإستطراد.

القرآن
نقرأ في الصفحة 551-552 من كتاب الرصافي: كان محمد في خلوته في حراء يفتكر في وضع الأساس الذي تقوم عليه الدعوة، يفتكر في الصور التي تقوم عليها الدعوة، بل الواسطة التي يؤدي بها الدعوة. ومعلوم أن الدعوة تقوم بالكلام، ولكنْ بأيّة صورة من الصور الكلامية يُصاغ كلام الدعوة ويُسبك؟ أيجعل الكلام شعراً منظوماً أم نثراً مسجوعاً أم ماذا؟ حتى استقرّ رأيه على جعل الكلام قرآناً يُقرأ ويُحفظ. فابتدع- بما أوتي من فطنة واسعة وذكاء وقاد- لكلامه الذي يؤدي به الدعوة أسلوباً لم تعرفه العرب ولم يسبقه إليه أحد منهم، فجاء كلامه على هذا الأسلوب لا هو من الشعر المنظوم ولا هو من النثر المسجوع، إنما جعله جملاً تنتهي بفواصل؛ كل فاصلة منها تفصل الكلام الذي تقدّمَها عمّا بعده إمّا فصلاً تامّاً في اللفظ والمعنى معاً، فيكون الكلام المختوم بها مستقلاً بمعناه ولفظه، منفصلاً عمّا قبله وعمّا بعده، وإمّا فصلاً غير تامّ أي في اللفظ فقط، فيكون الكلام المختوم بها مستقلاً في اللفظ فقط، وإنْ كان من جهة المعنى مرتبطاً بما قبله أو بما بعده. وقد سمّى كلّ كلام ينتهي بفاصلة آية! فجاءت آيات القرآن كلها مفصّلة على هذا النمط- كما وصفها هو في القرآن إذ قال:
(كتاب فصّلتْ آياته قرآنا عربياً لقوم يعملون)- سورة فصّلت، الآية 3

ثمّ قسّم آيات القرآن إلى أقسام مختلفة في الطول والقِصَر، وسمّى كلّ قسم سورة! ولم يُراعِ- في تقسيم هذه الآيات إلى سُوَر- شيئاً من موضوعها ولا من زمان نزولها أو مكانه، بل قد تكون السورة الواحدة مشتمِلة على آيات مختلفة من الأمور التي يتكلم عنها القرآن. وقد تكون في السورة الواحدة آيات متقدمة في الذكر وهي متأخرة في النزول وبالعكس! وقد تكون في السورة الواحدة آيات نزلت في مكة وأخرى نزلت في المدينة. وهكذا جاء ترتيب الآيات والسّوَر على هذا النحو [بدء الصفحة 553 من الكتاب] بتوقيف من النبي، أو الذين جمعوا القرآن بعد وفاته هم رتبوه على هذا الترتيب بلا توقيف منه. والظاهر أنّ المقصود من تقسيم الآيات إلى سور متعددة هو تسهيل قراءتها وحفظها على القرّاء والحُفّاظ ليس إلّا.

[والسؤال المطروح هنا: هل استكمل محمد خلال ثلاث وعشرين سنة تلاوة كُلّ الكلام المكتوب في اللوح المحفوظ- المزعوم في السماء- أم بقي منه شيء؟ ومن جهة أخرى- بعد ثبوت حرق عثمان سائر المصاحف مزكّياً مصحفه، وبعد ضياع قرآن كثير؛ بما فيه من سائر الحروف باستثناء حرف قريش، وبما فيه من آيات القرآن، كالذي كان في سورة الأحزاب- مثالاً- والتي كانت تعدل سورة البقرة، وبما فيه من الآيات التي ذهبتْ تلاوتها وبقيَ حكمها وبالعكس، ألمْ يكنْ ربّ محمد قادراً على حفظ كلامه من الحرق والإسقاط والضياع؟ لقد تناول الرصافي هذا الموضوع في أماكن أخرى من كتابه ممّا ليس في إطار بَحْثي الحالي]

قال الجاحظ: سمّى الله كتابه مخالفاً لما سمّى العرب كلامهم على الجُمَل والتفصيل، سمّى جملته قرءاناً كما سمّوا ديواناً، وبعضه سورة كقصيدة، وبعضها آية كبَيْت [في الشعْر العمودي] وآخرها فاصلة كقافية (الإتقان في علوم القرءان 50:1) فالفواصل هي أهمّ ما يدعو إلى الإنتباه في القرءان- أي كون آياته مفصّلة- وهي قوام أسلوبه. كتب الرصافي [في الصفحة 555] أمثلة لفواصل القرآن التي هي نوعان- كما أسلفت- فإمّا كلمة واحدة تنتهي بها الآية- ويكون الكلام في الآية مبنيّاً عليها وتكون هي ممتزجة به- وإمّا جملة تجيء في آخر الآية فتفصلها عمّا بعدها فصلاً تامّاً في اللفظ والمعنى، أو فصلاً في اللفظ فقط وتبقى الآية مرتبطة في المعنى بما بعدها.

النوع الأوّل
تكثر أمثلة النوع الأوّل في السوَر القِصار، منها الكوثر 1-3:
إنا أعطيناك الكوثر* فصل لربّك وانحر* إنّ شانئك هو الأبتر*
ومنها الليل 1-4: والليل إذا يغشى* والنهار إذا تجلى* وما خلق الذكر والأنثى* إن سعيكم لشتى*
ومنها المدّثّر 1-5: ياأيها المدثر* قم فأنذر* وربك فكبّر* وثيابك فطهّر* والرجز فاهجر*
وقد جاء نحوها في بعض الطوال أيضاً كالكهف ومريم. ولا ريب في أنّ هذا ضرْبٌ من السّجع، إلّا أنّهم لم يسمّوه سجعاً تأدّباً مع القرآن الذي هو كلام الله والسجع عندهم من شأن الكهّان.

[أتمنّى- على القارئ الكريم والقارئة الكريمة- العودة إلى مقالتي التي علّقتُ من خلالها على سورة الكوثر- بما اٌستوحيت من كتب التراث، كما كتبت مطوّلة على شاكلتها مقتبساً من السيرة المحمّديّة:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=166580

علماً أني لم أكن الأوّل في هذا الإتجاه، لكنّ السؤال المطروح هنا: لماذا سُمّي كلام محمّد قرآناً وكلام الكهّان سجعاً وكلاهما كلام- أحدهما أصبح مقدّساً بينما أمسى الآخر غير مقدّس؟ سأضرب هنا مثالاً على سجع الكهّان:
من خُطب قسّ بن ساعدة الإيادي:
تبّاً لأرباب الغفلة* ليصلحنّ العامل عمله* وليفقدنّ الآمل أمله* كلّا بل هو إله واحد* ليس بمولود ولا والد* أعاد وأبدى* وأمات وأحيا* وخلق الذكر والأنثى* ربّ الآخرة والأولى*

وهنا مثالان مما وصل من قرآن مسلمة بن حبيب- مسلمة الذي أطلق عليه المسلمون لقب الكذاب ومسيلمة تصغيراً، مثلما أطلقتْ قريشُ على محمّد لقب المذمّم**
من قرآن مسلمة: إنَّا أعطيناك الكواثر* فصَلِّ لربّك وهاجر* إن مبغضك رجلٌ فاجر*
وورد أيضاً:
إنَّا أعطيناك الكواثر* فصَلِّ لربّك وبادر* في الليالي الغوادر* واحذر أن تحرص أو تكاثر*
فلنقارنْ مع سورة الكوثر- المكتوبة أعلى- ما بين قرآن مسلمة وبين قرآن محمد

المثال الثاني من قرآن مسلمة:
والشمس وضحاها* في ضوئها وجلاها* والليل إذا عداها* يطلبها ليغشاها* فأدركها حتى أتاها* وأطفأ نورها ومحاها*
فلنقارن مع سورة الشمس ما بين القرآنين:
سورة الشمس 1-6:
والشمس وضحاها* والقمر إذا تلاها* والنهار إذا جلاها* والليل إذا يغشاها* والسماء وما بناها* والأرض وما طحاها*

قلت من وجهة نظري الشخصي: فلو انتصر جيش مسلمة في معركة اليمامة على جيش المسلمين نهائيّاً لحلّ على قرآن محمد القول الحالّ اليوم على قرآن مسلمة- والذي لم يصلنا منه سوى القليل. ولعلّي أوفّق في تأليف ضرب من السجع:
والمركب الطافي* على البحر الصّافي* يحمل الكلام الكافي* والشرح الوافي* لكتاب خرافي* بقلم معروف الرصافي*

فلو أردتُ الآن تأليف سورة على شاكلة قرآن مسلمة بن حبيب- مثالاً- لقلت:
فاء قاف* والمدن والأرياف* إنّ الناسَ لفي خلاف* لو علموا بربّك كامل الأوصاف* لاٌتفقوا في آخر المطاف* على كلمته الفضلى باٌئتلاف* أرسلناها إليهم زمن القحط والجفاف* فبشّر بالخير والإنصاف* واٌنصحْ بالطهر والعفاف* إنّا قوّمنا حقوق الإنسان بلا اٌنحراف]


النوع الثاني
أمّا النوع الثاني من الفواصل فكما جاء في الأعمّ الأغلب من آيات السّوَر الطوال، ففي سورة النحل 1-2:
أتى أمر الله فلا تستعجلوه سبحانه وتعالى عما يشركون* ينزل الملائكة بالروح من أمره على من يشاء من عباده أن أنذروا أنه لا إله إلا أنا فَاتَّقُونِ. فالجملة تَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ [التي قمت بتشكيلها] فاصلة، وكذلك فاتَّقُونِ.

وفي سورة طه 130-132:
فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن آناء الليل فسبح وأطراف النهار لَعَلَّكَ تَرْضَى* ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه وَرِزْقُ رَبّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى* وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقا نحن نرزقك وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى* فالجمل الثلاث [التي قمت بتشكيلها] فواصل!

فواصل من النوعين
وأكثر السّوَر لا تكون فواصلها كلها من نوع واحد بل تكون من النوعين كما ترى في سورة الفرقان 5-6:
وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهي تملى عليه بكرة وأصيلا* قل أنزله الذي يعلم السر في السماوات والأرض إِنَّهُ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا* فالفاصلة الأولى من النوع الأول والثانية [التي قمت بتشكيلها] من النوع الثاني.

وفي سورة الشعراء 23-24:
قال فرعون وما رب العالمين* قال رب السماوات والأرض وما بينهما إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ* فهذه [التي قمت بتشكيلها] من النوع الثاني والتي قبلها من النوع الأوّل.

وقبل الإستمرار في قراءة الصفحة 556 من كتاب الرصافي أجدني تاركاً للحديث بقيّة
..............

* يمكن التعرّف على سيرة معروف الرصافي عبر ويكيبيديا بسهولة، لكنّ جدّي- لأمّي- الذي في شبابه عاصر الرصافي في بغداد وكان يؤمّ بعض مجالسه، حدّثني كثيراً عن الرصافي واصفاً إيّاه بصفات العبقريّة وسرعة الحفظ وقوّة الذاكرة- رحمة الله عليهما

** نقرأ في تفسير القرطبي للآية الأولى من سورة المسد: وكانت قريش إنما تسمّي رسول الله مُذمَّمًا؛ يسبّونه، وكان يقول: (ألا تعجبون لما صرف الله عني من أذى قريش، يسبّون ويهجون مذمَّماً وأنا محمّد) علماً أنّ امرأة أبي لهب قالت: يا أبا بكر، إن صاحبك قد بلغني أنه يهجوني، والله لو وجدته لضرَبْتُ بهذا الفِهْر فاه [والفِهْرُ في الطّبّ: حجر رقيق تسحق به الأدوية- المنجد في اللغة والأعلام] والله إني لشاعرة: (مُذمَّمًا عَصَيْنَا وَأَمْرهُ أَبَيْنَا وَدِينهُ قَلَيْنَا) ثم انصرفتْ. فقال أبو بكر: (يا رسول الله، أما تراها رأتك؟) قال: (ما رأتني، لقد أخذ الله بصرها عني)








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 7 / 15 - 20:50 )
الزميل رياض
هذا قولك
لقد بيّنت بأدلّة قاطعة في مقالتي “لفت الإنتباه عن المسمّى حديث الله” المكتوب رابطها أدنى أحاديث لمسلمين من أصحاب محمد قد أتى كل منهم بحديث لم يكن قرآناً، ثمّ نزل به القرآن فصار قرآناً، منهم الخليفة الثاني عُمَر بن الخطّاب ومصعب بن عُمَيْر
ويظهر هنا فشل المقال عندما ادعى ان محمد واصحابه كتبوا الاحاديث والله انزل الايات لتطابق الاحاديث
الكذبه الاولى
اتحداك ان تاتي بايه تطابق الحديث او تثبت ان التنزيل يطابق ماقاله الصحابه

الكذبه الثانيه
هذا قولك
وقد تمّ بها تبيان موضوع مهمّ جدّاً وهو أنّ تلك الأحاديث- التي نسبها محمد لله- كانت أحاديث بشريّة صرفة وهي بمجموعها تمثل أحد المصادر التي اعتمَدَ محمدٌ لتأليف القرءان.

المفروض ان محمد عندما الف القران على الاقل يذكر نفسه فيه هذا من المنظور السياسي حتى الناس تصدق ما قاله محمد
اتحداك ان تثبت ان محمد ذكر نفسه بالقران او قال اعبدوني من دون الله او ادعى الالوهية
قال الله

{مَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُؤْتِيَهُ اللّهُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ ثُمَّ يَقُولَ لِلنَّاسِ كُونُواْ عِبَاداً لِّي مِن دُونِ اللّهِ وَلَـكِن كُونُواْ رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنتُمْ تُعَلِّمُونَ الْك


2 - صح
جهاد علاونه ( 2009 / 7 / 15 - 21:45 )
أحسنت يا أستاذ رياض سلمت يمينك وشمالك


3 - تنبيه
فراس ( 2009 / 7 / 15 - 21:46 )
سيدي الكريم
اود لفت انتباهك وانتباه الرصافي رحمه الله في قبره ان القران عند الجمع الاول لعثمان وما سبقه لم يكن يحوي ايات بل عبارة عن سور تفصل احداهما عن الاخرى جملة بسم الله الرحمن الرحيم الا سورة براءة
وانت والرصافي بنيت اساس موضوعك حول الايات .
ثانيا ياسيدي الكريم لا اعلم رجل قبل 1400 سنة كان يعرف ان تحت البحار يوجد انهار مياه تجري
واثبتها العلم الحديث قبل 40 سنة فلا اعرف ما هي قدرة محمد العلمية ام علمه اياه الاحبار والرهبان
ام ان سر التجدد للخلايا الانسانية عبارة عن مادة تفرزها غدد فريبة من الدماغ وبعد البحث وجد ان البديل موجود في التين والزيتون وبنسبة 7ال1 والقران ذكره بدقة مع نسبتها فلا اعرف ماهذا المحمد هل هو انسان عادي ام سوبر انسان ليعرف كل هذه العلوم
اما لماذا لم اذكر لك غيرها من العلوم لاسد الطريق عليك من ان تقول كان يعلمه اياها النصارى واليهود ..
سيدي الكريم بامكانك ان تشكل على كثير من النقاط حول القران لكن مسالة انه تاليف محمد فهي مسالة ياباها العقل والمنطق


4 - عجبي من معلّق يعلّق بدون قراءة المقالة أو بدون فهْم
رياض الحبيّب ( 2009 / 7 / 15 - 22:12 )
السيد طلعت خيري المحترم: هذا كلامك- وواضح أنك لا تفرّق ما بين الهاء والتاء المربوطة-
((اتحداك ان تاتي بايه تطابق الحديث او تثبت ان التنزيل يطابق ماقاله الصحابه))


الردّ: لقد كتبتُ- في مقالتي المكتوب رابطها أعلى- أمثلة متنوّعة من مسلمين وغير مسلمين في زمن محمد. سأعيد كتابتها لحضرتك عسى أن تقرأها بدقّة:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=177888

وعسى أنْ تعلم بأنّ (النبيّ) الذي تدافع عنه قد نسخ {بالضبط} في قرآنه كلاماً لعُمَر بن الخطاب وغيره. فتحدّيك الأوّل فاشل- مع الأسف

أمّا التحدّي الثاني فليس له محلّ من الإعراب، لأنه خارج عن موضوع المقالة وليس عندي وقت للخوض فيه- مع التقدير


5 - 2009 قرآن عام
مصلح آلمعمار ( 2009 / 7 / 15 - 22:12 )
يا استاذ رياض بدأت اشك أن آلسيد جبريل هو آلذي لقنك آلآيات آلتي قلتها وليست من تأليفك ، لأنها آيات محكمات جاهزه ولا تحتاج الى تنقيط وهي آيات سلميه نزلت عليك دون مساعدة آلغرانيق آلعلا ، وآعتقد بأن اعلان محمد بختم آلقرآن جاء نتيجة مرضه وبخلاف ذلك كان سيستمر بآلتأليف وآلنسخ ما قبله حسب متطلبات آلصنعة ، ومن يدري لو قدر وآن لبى عمر بن خطاب حاجة محمد لأدوات آلكتابة عندما كان على فراش آلموت لكان قد ذكر خدعة جبريل وآعترف بذنبه وكنا انقذنا آلأرواح آلتي تزهق يوميا بأسم آله محمد ، مع آلتحية


6 - مقالة ثقافية ووقائع حقيقية مقنعة
ج ح ( 2009 / 7 / 16 - 03:30 )
أستاذ رياض بمقالاتك المتعددة والتي يُلاحقها الباحث أو الباحثة عن الحق أثبتت تماما أن القرآن من تأليف بشر وليس كما إدعى محمد من وحي إلهي
وأكثر مثالا يُلفت الإنتباه هو إرتداد كاتب الوحي لمحمد_عبدالله بن سعد بن أبي سرح_الذي قتله أشرف الأنبياء بيده إنتقاما لأنه فضحه بأن ليس هناك وحي يوحي لمحمد ولا من يحزنون
أستاذ رياض إستمر في كتاباتك بهذا الشأن لعل العقول التي برمجها القرآن تعي حقيقة الأمر كما جرى مع كثيرين


7 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 7 / 16 - 04:23 )
الزميل رياض
اذن جريمه يوضع اسمك مع لائحة الكتاب ... لولا وجود الكذب الذي تنقله في مواضيعك لاتستطيع ان تعبر عن فكرك بسطر واح

فانت تعبر عن فكر غيرك تنقل الكلام دون ان تعرف حقيقة ما تقوله ......والناقل مثل القائل
كفا بالمراء كذب ان يحدث بكل ما سمع


8 - إقرأ هذه الآية
تانيا جعفر الشريف ( 2009 / 7 / 16 - 06:57 )
إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون) واقرأ (قرآن مجيد في كتاب مكنون) وتقبل تحياتي


9 - انت كافر
فرج الله ( 2009 / 7 / 16 - 07:34 )
أنت كافر .


10 - تضييع وقت
سوري ( 2009 / 7 / 16 - 07:38 )
عملك مشكور، لكنه لن يفلح في جعل 1,3 مليار يغيرون ذرة من إيمانهم لأنهم مرتاحون به بدون الحاجة لتشغيل العقل
أنا لا أظن أن محمد جلس وقام بتأليف القرآن كما ذكرت. أغلب الظن أنه كان يتراءى له وحي وربما يحادثه، حيث من الممكن أن يحدث ذلك خلال تصعيد حالة الدماغ في نوبات الصرع أو ما شابه
وأظن أنه لولم يحالف الحظ محمد في الكثير من المناسبات، إضافة لرقي قبيلته واحترامهم للرأي الآخر وتحملهم له لقتلوه منذ البداية، وهذا ما فعله هو مع الآخرين حين اشتد ساعده، وتاريخهم يؤكد ذلك، أقول لولا كل ذلك لاندثر كل هذا ولتغيرت معالم العالم، ولم نكن لنسمع عن الإسلام، نعم هكذا وبكل بساطة، ولن يعجب هذا الكلام الأستاذ طلعت خيري
واسمح لي أن أستطرد، وهذا ما حصل مع الأديان الأخرى، ولولم يتمسحن قسطنطين ويؤسس لدولة مسيحية فغالباً لكانت المسيحية قد اندثرت اليوم، وربما لم يأت محمد أيضاً. وأعرف أن هذا لن يعجبك
يا سيدي الأديان كلها كانت نتيجة الخوف من المجهول خاصة الموت ولقلة المعرفة، وللإستغلال السياسي الذي برع به الجميع
ورغم أنني أتسلى بطرافة الأديان خاصة التفاصيل الإسلامية، لكنني ما زلت مع نقد الفكر الديني كله، بدون تخصيص واحد منه، وما زلت لا أوافق مع منتقد مسلم للمسيحية أو العكس، لأنني أعتقد أن هذا تضييع


11 - كلام في كلام
غالي المرادني ( 2009 / 7 / 16 - 08:57 )
يا سلام عليك يا رياض
يعني كل كلام الرصافي عبارة عن استنتاجات فقط تأتي أنت لتقدمها لنا على أنها الحق بعينه... فهو يقول بأن محمدأ صلى الله عليه وسلم كان يخطط في غار حراء بل وحتى يشرح لنا فيمَ كان يفكر أيضاً بأدق التفاصيل فهل نزل عليه وحي رب محمد ليعلمه بكل هذه الأمور ياترى؟؟؟
المضحك في الأمر أنك تقارن بين أقوال بن ساعدة ومسيلمة الكذاب وبين القرآن الكريم وتقدمهم على أنهم الشيء ذاته مع أن أي طفل لديه شيء من ضمير سيعرف الفرق فوراً...
على كل حال هذا الكلام المتهافت حفزني لكتابة مقال عن القرآن الكريم سأثبت لكم فيه بالأدلة.. وضع خمسين خطاً تحت كلمة أدلة لا بالاستنتاجات الفارغة أنه كتاب حق موحى به من الله تعالى...انتظره قريباً


12 - اتحداك ان تثبت ان محمد ذكر نفسه بالقران او قال اعبدوني من دو
Sir Galahad ( 2009 / 7 / 16 - 09:10 )
هذا هو التحدي من السيد طلعت خيرى وبدون اللجوء الى قص ولزق واطاله لا داعي لها اليست هناك سوره اسمها محمد؟ ثم الم يتكرر فى القران الاشاره الى الرسول ورسول الله؟ فمن هو هذا اذا ان لم يكن محمد؟ والاهم الم يقل القران ان طاعه الرسول من طاعه الله؟ وما أحله الله والرسول وكذا ما حرم الله والرسول فدائما يقترن الله مع الرسول
وما على القارئ سوى البحث


13 - الكاتب المحترم
الجوكر ( 2009 / 7 / 16 - 09:47 )
إن جل إعتمادك في إثبات مقالاتك على التفاسير وما يسمى أحاديث
ضلت وأضلت ياعزيزي الحرف هو الحرف والكلمه هي الكلمه
ولكن أن تجعل لكلامك دلائل مستقله ودلائل مرتبطه كالقران من أوله لأخره فهذا من نوع التحدي فالقران يصدق بعضه بعض ويشهد بعضه على بعض وهذا ما أنكره علماء المسلمين فجعلو أحاديث تنسخ القران كقولهم على المرتد بالقتل مع أن الله تعالى يقول لا إكراه في الدين ولن تجد ايه في كتاب الله تغير هذا المعنى
هنا التحدي وكقولهم بتحريف التوراة والإنجيل والله تعالى في القران
يثبت حقيقتهما فيقول واقيمو التوراة والإنجيل وماأنزل إليكم من ربكم وإن كان محمد عليه الصلاة والسلام قد كتب كتابا من اربعة عشر قرنا كما تدعي وغيرك بنفسه فاسمح لي أن أقول
أن هذا الكتاب حيركم وهذه دلاله على رجاحة عقله ومنطقه قبل اربعة عشر قرنا على منطقكم وعقولكم
ونحن نقول بل الله ارسله بالكتاب العظيم ليكون بشيرا ونذيرا
وليس له ذره في تأليفه كما قيل فهذا الكتاب يستحيل على جبابرة اللغه والفكر أن يأتو بمثله من عندهم فكيف بالطيب اللذي كان يرعى الغنم لقومه
ياصاحب القلم
فيما سبق كنت من اللذين يكفرون الأخركالمسيحيين واليهود
فأتاني آت في منامي وأخبرني أن النبي الكريم محمد بريء من كل كتاب إلا كتاب الله و


14 - رائع يا سوري
ممتاز ( 2009 / 7 / 16 - 09:53 )
متى سننتهي من هذه السخافات ومتى سيتحرر العقل من نهيق حمير الأديان ... أووووووووووووووووف


15 - للجوكر
سوري ( 2009 / 7 / 16 - 10:35 )
برافو عليك أن تغير مجرى حياتك إعتماداً على منام، وإلى الأمام لمزيد من الأحلام


16 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 7 / 16 - 12:01 )


Sir Galahad

لم تقل السورة امنوا بمحمد انما قالت السوره امنوا بما نزل على محمد
قال الله

{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ }محمد2


17 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 7 / 16 - 12:35 )
الزميل سوري

هذا قولك
يا سيدي الأديان كلها كانت نتيجة الخوف من المجهول خاصة الموت ولقلة المعرفة، وللإستغلال السياسي الذي برع به الجميع

تاكد اني لا ادافع عن للاسلام السياسي وانا اول انسان معارض للاسلام السياسي لانه يمثل فساد الشعوب الدينيه هو نفس الفساد الذي تقره المرجعيات ويقره الحكام ..... واني لن ادافع يوما عن محمد ولا ادافع عنه في المستقبل ... اما عن القران فهو كلام حيادي يترك الخيار لعقل الانسان في الايمان لاكن هذا الاله المجهول كما تقول ......اثبت وجوده من خلال ما خلق في السماوات والارض.... وعلى الذين يشركون بالله عليهم ان يثبتوا
ان شركائهم هم خالقوا السماوات والارض والذين لايؤمنون بوجود الله عليهم ان لايقولوا يالله حين يرون الموت او احاط الله
بهم ....واتهم الموت من حيث لم يحتسبوا


18 - ردود مختصرة قدر الإمكان
رياض الحبيّب ( 2009 / 7 / 16 - 13:24 )
في البداية أتوجّه بجزيل الشكر لأسرة الحوار المتمدن على تعب محبتها

1 السيد طلعت خيري
هذا كلامك (ان هذا مقالك هو من تلفيق وكذب على الله وعلى رسوله) بحاجة إلى توثيق من جهتي ومن جهة إثبات الله- إله أهل الكتاب- بأنه هو مَنْ أرسل الرسول المزعوم. علماً أنه أعلن بلسان السيّد المسيح له المجد: أنا هو الطريق والحق والحياة، كما أعلن: أنا الألف والياء، الأول والآخر، البداية والنهاية!

2 الزميل الأستاذ جهاد علاونه
تشرّفت بمرورك وتعليقك

3 السيد فراس
إنما ألفت انتباهك- اقتباساً من كتب السيرة المحمدية- إلى أن رسول الإسلام أعلن عن دعوته وهو في سنّ الأربعين. وقد تمّ التخطيط المسبّق لدعوته دينياً وسياسيّاً بواسطة السيدة خديجة بنت خويلد- الزوج الأولى- وابن عمّها القس ورقة بن نوفل. وقد تتلمذ محمّد على يد هذا القس وآخرين

5السيد مصلح آلمعمار
تشرفت بمرورك وتعليقك مع الشكر لك على ثنائك الذي فوق استحقاقي. أمّا قولك (وآعتقد بأن اعلان محمد بختم آلقرآن جاء نتيجة مرضه وبخلاف ذلك كان سيستمر بآلتأليف وآلنسخ ما قبله حسب متطلبات آلصنعة) فهو منطقي بامتياز- مع التقدير

6 الأخت ج ح

شكراً سيدتي على اهتمامك. ومن جهتي أعدك بالإستمرار في هذا النهج وفي قول الحقيقة، آملاً ف


19 - اشكرك من كل قلبي
خليل الخالد ( 2009 / 7 / 16 - 15:07 )
انا استمتع حين اقرا مقالات عن حقائق قرانية و عن مصادر القران
اتمنى لجميع المسلمين ان تكون هذه المقالات نور و هدى لقلوبهم
الاستاذ رياض لا يكتب لاجل ان يكتب وانما يكتب لاجل ان تقرا و تفهم
ربنا معاك يا رياض


20 - ردّ وتنويه
رياض الحبيّب ( 2009 / 7 / 16 - 15:31 )
ردّاً على صاحب التعليق القصير- المرقم 9 (أنت كافر)
لقد فاتني الردّ على تعليق السيد فرج الله الذي نصّه (أنت كافر)

فأسأله: منْ ذاك الذي (احترم) حقوق الإنسان وأعطاك الحق في تكفيري؟!

إنّ علاقة أيّ إنسان مع الله علاقة شخصية لا علاقة لحضرتك بها ما لم تصبك بأذى- كالأذى الإسلامي التكفيري البغيض- ولم تكنْ من علاقة لرسول النقمة والإرهاب بها ولا علاقة لأي جهة أخرى بها،
إنما عليك تذكّر المقولة التنويرية التالية: (آمِنْ بالحجر ولكنْ ليس من حقك أن تضربني به)!

إذاً لا وجه حقّ عند عبّاد الحجر الأسود لتكفير الناس الذين رفضوا رسالة رجل مريض بالصرَع- بشهادات كتب التراث الإسلاميّة عينها- فأتمنى عليك أن تحترم نفسك وعقلك وألّا تقوم بتكفير أحد في المستقبل- مع التقدير
_______________________

* تنويه: أعتذر للقرّاء الكرام على تسرّعي في كتابة كلمة- تناقضات- باستخدام حرف الظاء، ذلك في معرض ردّي على تعليق السيدة تانيا جعفر الشريف. لذا اقتضى التنويه
______________________________

شكراً مرّة أخرى لأسرة الحوار المتمدن مع فائق التقدير


21 - الأخ خليل الخالد: عفواً لا شكر على واجب
رياض الحبيّب ( 2009 / 7 / 16 - 15:42 )
شكراً لك أخي خليل الخالد على اهتمامك وتقويمك، لقد تفضلتَ وقلت الحقّ، لأنّ هدفي من الكتابة هو إعلاء كلمة الحق ونصرة حقوق الإنسان بكل محبّة واحترام- مع فائق التقدير


22 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 7 / 16 - 18:19 )
الزميل فرج الله

ان كنت من الاسلامين احذر ونتبه من ان تقول لانسان مثلك انت كافر وهذا مرفوض بالاسلام .....نحنوا نحترم كل من يكتب حتى اذا نختلف هذا يعني لانحمل العدواة والبغضاء على بعضنا لان الله يقول
{كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ }المدثر38
وكل انسان مسؤل عن عمله يوم القيامة

مع الاعتذار للزميل رياض حبيب

اخر الافلام

.. ناشطون في كورك الأيرلندية ينظمون فعاليات دعما لفلسطين


.. كاميرا الجزيرة توثق استهداف الاحتلال سيارات الإسعاف في حي تل




.. الجيش الإسرائيلي يدمر منزلاً على ساكنيه في مخيم البريج


.. اليمين المتشدد في صعود لافت في بريطانيا قبل انتخابات يوليو ا




.. مرشح الإصلاحيين في إيران يتعهد بحذر بوقف دوريات الأخلاق