الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي- الحلقة الثالثة

رياض الحبيّب

2009 / 7 / 18
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


لقد اشتملت الحلقة الثانية من هذا البحث على الحجج الدامغة التي عرضها كتاب “الشخصية المحمدية أو حلّ اللغز المقدّس” لمؤلِّفه أديب العراق الكبير معروف الرصافي في موضوع مراعاة مؤلِّف القرآن الفواصلَ ما بين الآيات القرآنية، مؤكِّداً على أنّ مؤلِّف القرآن كان يراعي الفواصل كلّ المراعاة ويعتني بها كلّ الإعتناء، لأنها هي الطابع الذي يمتاز بها أسلوبه. ولا يُنكَر أنّ عنايته بالفواصل قد جاءت بكثير من المحاسن، ولكنها مع ذلك لم تخل أحياناً ممّا يُعاب. فضرب الرصافي أمثلة متنوّعة على وسائل مراعاة الفواصل منها:
1 التقديم والتأخير
2 الحذف
3 زيادة ما هو غير لازم
4 صرف ما لا ينصرف
وفي هذه الحلقة سأعرض وسائل أخرى- ممّا هو مدوّن في الصفحة المرقمة 563 والصفحتين التاليتين من كتاب الشخصية المحمدية- مؤيّدة بأمثلة:

5 التذكير والتأنيث
معلوم في اللغة أنّ النخل اسم جنس يذكّر ويؤنث؛
ولقد آثر محمد تذكير النخل في سورة القمر: 20 (أعجاز نخل منقعر)
بينما آثر التأنيث في سورة الحاقّة: 7 (أعجاز نخل خاوية)
فسبب الإيثار هو مراعاة الفاصلة لا غير!

ومن هذا القبيل قوله في سورة القمر: 53 (وكل صغير وكبير مستطر) فقد جاء بالقول مذكراً مراعاة للفاصلة، ولم يقل: صغيرة وكبيرة مستطرة- مثلما قال في سورة الكهف: 49 (لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلّا أحصاها)


6 ترك المطابقة بين الجملتين في الإسميّة والفعليّة
ففي سورة البقرة: 8 (ومن الناس من يقول آمنّا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين) إذ ردّ على الجملة الفعلية بجملة إسمية ولم يطابق بين {آمنّا} وبين ما ردّ به عليهم مراعاة للفاصلة!
ومن هذا القبيل قوله في سورة العنكبوت: 3 (فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين) فأورد أحد القسمَين غير مطابق للآخر مراعاة للفاصلة!-

[استطراد: أظنّ أنّ قصد الرصافي بالتطابق هنا هو إمّا من الحكمة أن يرد القول: فلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الصادقين ولَيَعْلَمَنَّ الكاذِبينَ- مراعاة للفاصلة التي في الآية السابقة (يُفْتَنُونَ) واللاحقة (يَحْكُمُونَ) أو أن يرد القول: فلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقوا والذين كذبوا- وهو ما لا يتفق مع إحدى الفاصلتين المذكورتين]


7 إيثار أغرب اللفظتين
كما في قوله في سورة النجم: 53 (تلك إذن قسمة ضيزى) ولم يقل: قسمة جائرة مراعاة للفاصلة!

وقوله في سورة الهمزة: 4 (كلا لينبذن في الحطمة) ولم يقل: في جهنم أو في النار.
وقد تفنن محمد في أسماء جهنم فقال في المدّثّر: 26 (سأصليه سقر)
وفي المعارج: 15-16 (كلا إنها لظى* نزاعة للشوى)
وفي القارعة: 9 (فأُمُّهُ هَاوِيَة)
وكلّ ذلك مراعاة للفواصل!

[تعليقي: تكمن المسألة في اختيار مرادفات {النار} إذاً بالفاصلة ليس إلّا وليس كما ظنّ علماء الإسلام بأنّ للنار طبقات! فأيّاً كانت طبقة النار فإنها النار وإنّ العقل السّويّ يجهل طبيعة النار الإلهية. فأتمنى تالياً على القرّاء الكرام مطالعة مقالتي عن أصناف النار وطبقات جهنم عبر الرابط التالي:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=172099

فإن أعدّ اللهُ- شخصيّاً- النارَ لأصحاب الذنوب- الصغائر منها والكبائر- فلماذا يقوم الإسلاميّون بالنيابة عن الله باستخدامها للتعذيب والحرق، كما فعل عليّ بن أبي طالب بالمرتدّين عن الإسلام، حتى تعرّض الخليفة لانتقاد من أحد رفاقه: لماذا تعذبهم بعذاب الله؟]


8 الإستغناء بالإفراد وبالتثنية

أوّلاً- الإستغناء بالإفراد عن التثنية
كقوله في سورة طه: 117 (فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى) ولم يقل: فتشقيا، والخطاب للإثنين مراعاة للفاصلة!

ثانياً- الإستغناء بالإفراد عن الجمع
كقوله في سورة الفرقان: 74 (واجعلنا للمتقين إماماً) ولم يقل: أئمّة يهدون- مراعاة للفاصلة!
وأراد بعضهم أن يرفأ الثوب بخيط من لونه. فقال: إنّ إماماً هنا جمع آم، كصيام جمع صائم، وليس هذا بشيء لأنّ جموع التكسير ليست قياسيّة ولم يُسمع إمام جمعاً لآم!

وكذلك قوله في سورة القمر: 54 (إنّ المتقين في جنّات ونهر) ولم يقل: وأنهار مراعاة للفاصلة! وقد تمحّل بعضهم في هذا، فقال: إنّ النهر بمعنى السعة والضياء مأخوذ من النهار، وليس قوله بمقبول لأن القرآن من أوّله إلى آخره لم يسبق الجنّات إلّا وأتبعها بالأنهار.

ثالثاً- الإستغناء بالتثنية عن الإفراد
كقوله في سورة الرحمن: 46 (ولمن خاف مقام ربّه جنّتان) قال الفرّاء: أراد (جنّة) كقوله في سورة النازعات: 41 (فإنّ الجنّة هي المأوى) فثنّى لأجل الفاصلة!


9 إجراء غير العاقل مجرى العاقل
كقوله في سورة يوسف: 4 (رأيت أحد عشر كوكباً والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين)

وكقوله في سورة الأنبياء: 33 (وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون) وفي هذه الآية، عدا إجراء غير العاقل مجرى العاقل في التعبير عن الإثنين بالجمع لأن الضمير في {يسبحون} يعود إلى الشمس والقمر، فالسياق يقتضي أن يقول: يسبحان- ولكنه جمعه وأجراه مجرى العقلاء مراعاة للفاصلة!

وكذلك قوله في سورة الشعراء: 4 (إن نشأ ننزل عليهم من السماء آية فظلت أعناقهم لها خاضعين) قال {خاضعين} ولم يقل: خاضعة كما جاء في إحدى القراءات مراعاة للفاصلة!

[سأكتفي بهذا القدر في هذه الحلقة لأستكمل مراعاة مؤلّف القرآن الفواصل بين الآيات في حلقة قادمة وتبقى للحديث بقيّة]








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - شكر وامتنان
مختار ملساوي ( 2009 / 7 / 17 - 23:13 )
لا يسعني إلا أن اقدم لك شكري وامتناني على هذه المعلومات القيمة وعلى قراءتك المثمرة لهذا الكتاب الذي سأسعى للحصول عليه لقراءته إن أمكن ذلك في ظل الحصار المسلط على الكتب الجادة التي تسعى لاختراق المسكوت عنه في تاريخ موروثنا.
لفت نظري آية (فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى ) فاسترسلت في كتابة تعقيب وتداعت الأفكار والخواطر والذكريات حتى امتدت السطور لتتجاوز مجرد التعقيب الذي يجب أن يكون مختصرا ما أمكن ولهذا ارتأيت ان أنشره كموضوع مستقل في نسخة قادمة من الموقع المتمدن.
تحياتي


2 - يوسف الدرة الحــــــــداد
كنعان شماس ايرميا ( 2009 / 7 / 18 - 00:33 )
بحث يصب في نهج البحث العلمي يماثل ما سعى فيه يوسف الدرة الحداد . اعجبتني جدا شــــــاعريتك الفخمة في اعادت كتابت (( بانت سعاد )) بارك الله في جهدك التنويري اللائق بالحوار المتمدن والشجاعة والفائقة في انا عطيناك الخنجـــر فانا اخاف عليك لان مثلك قليلون وعباد الدولار كثــــــــار تحية محبة


3 - تحميل الكتاب
jasim ( 2009 / 7 / 18 - 05:24 )
شكرا للاستاذ رياض على هذا المقال الذي يساهم بتدمير خفافيش الظلام, اما الصديق مختار وكل قراء الحوار المتمدن فيمكن تحميل كتاب المرحوم الرصافي على الرابط التالي
:
http://www.4shared.com/file/34367769/95f01795/__-__.html?s=1


4 - اهلا بالعلم والمعرفة واهلا بفتح ابوابها
زهير ( 2009 / 7 / 18 - 06:58 )
بارك الله فيك الاستاذ رياض على ما تقدمه من جهد كبيرفي االبحث وتقصي الحقائق وانارة العقول.فامثالك وامثال السيد القمني قليلون للاسف وامثال الشيخ يوسف كثيرون وتلك هي الكارثة.فبارك الله جهودك القيمة والى المزيد من الابداع. الحصاد كثير والعمال قليلون


5 - السيد مختار
زهير ( 2009 / 7 / 18 - 07:09 )
تحية طيبة لك ارجو منك ان لا تتاخر في كتابة الموضوع وسوف اكون احد المنتظرين. لانه لم يكن من الصعب اكتشاف الامكانيات لقلمك بارك الله فيك


6 - زيارة ثانية
مايسترو ( 2009 / 7 / 18 - 10:31 )
في زيارتي الثانية لمقالك والتعليق عليه، فلا يسعني سوى أن أكرر شكري لجهدك هذا، حتى أن التعقيبات التي تضعها سيادتك بين قوسين، لا تقل في رأي أهمية عما كتبه الأديب الكبير معروف الرصافي، ولك جزيل الشكر على هذا المجهود، وبالنسبة لتعليق الأستاذ مختار فنحن بانتظار ما ستكتبه حول هذا ، على أحر من الجمر.


7 - والله ورسوله أحق أن يرضوه
الجوكر ( 2009 / 7 / 18 - 10:35 )
بالنظر للآيه السابقه نجد أنه لم يثني
أولا القرآن مهيمن على كل كتاب وعلم بما فيه اللغه العربيه
ثانيا الكتابات بهذا الأسلوب المستغرب من قبلك لا يسقط المعنى المراد وهو بذات الأمر يشكل قاعده داخليه في الخليه القرانيه
كل طرف فيها له إرتباط بالأخر ينتج عنه مفاتيح العلوم لكل مايهم البشريه
ثالثا حتى الأفكار الظنيه الموضوعه من قبل المؤلف يمكن لك أنت
ياأخ رياض دحضها بالقرآن إن أردت الإستبصارولن تعجز
رابعا من كتاباتك فظني أنك مسيحي وسيدنا ومولانا عيسى عليه السلام كان آيه في العرفان والأخلاق وأعتقد أنه لم يكن سباب لمخالفيه أو محتقر لهم على كل حال الشجره تعرف من ثمارها
ظني فيك وفي كل من يكتب في هذاالمنتدى الحر حسن الخلق
وللجميع سلامي


8 - ردود قصيرة
رياض الحبيّب ( 2009 / 7 / 18 - 19:09 )
في البداية أحيّي أسرة الحوار المتمدن مع الشكر والتقدير
____________________________

الزميل والأستاذ مختار ملساوي- التعليق 1
عفواً لا شكر على واجب. لقد سرّتني مداخلتك ولا ريب في أنك ستكتب مقالات عدّة وأنت تقرأ كتاب الشخصية المحمدية، لأنه كتاب شامل عن السيرة المحمدية من الألف إلى الياء، مكتوباً بعناية ودقة موضوعية وصدق وقلّما أعجبني كتاب قدر إعجابي بهذا الكتاب من مئات الكتب التي لفتتني مواضيعها- مع التقدير
___________________________

الأخ كنعان شماس ايرميا المحترم- التعليق 2
شكراً لك على مداخلتك الكريمة وإطرائك الذي فوق استحقاقي وأبادلك التحيّة، آملاً في تبدد مخاوفك من عبّاد الدولار لأنّ إله اليورو لهم بالمرصاد- مع التقدير
____________________________

الأخ الكريم جاسم- التعليق 3
عفواً لا شكر على واجب، إنما الشكر لك على اهتمامك وكتابتك رابطاً لتحميل كتاب معروف الرصافي- رحمة الله عليه- أمّا خفافيش الظلام فليس لها مأوى بعدما أدرك شهرزاد الصباح، لأن صوتها الذي تمّ كبْته أربعة عشر قرناً لن يتوقف عن الكلام المباح- مع التقدير
_____________________________

الأخ المبارك زهير- التعليق 4
شكراً لك على مداخلتك الكريمة واطرائك الذي فوق استحقاقي.

اخر الافلام

.. اليمين المتشدد في صعود لافت في بريطانيا قبل انتخابات يوليو ا


.. مرشح الإصلاحيين في إيران يتعهد بحذر بوقف دوريات الأخلاق




.. حزب الله وإسرائيل.. تصعيد مستمر وتحذيرات من حرب مفتوحة| #غرف


.. أهالي جباليا في غزة يصلون العيد بين الركام




.. البيان الختامي لمؤتمر السلام الخاص بأوكرانيا يدعو الجميع لإح