الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ألا يُعْتبَرُ سُجُودُ المَلائكةِ لآدَمَ في القرآن شِرْكاً بالله؟

رياض الحبيّب

2009 / 7 / 23
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


كنت أنوي استكمال سلسلة الحلقات المتعلقة بموضوع تأليف القرآن، متخذاً من كتاب “الشخصية المحمدية أو حل اللغز المقدس” لمؤلفه أديب العراق الكبير الراحل معروف الرصافي مرجعاً بالغ الأهميّة؛ لما فيه من موضوعيّة الطرح وبلاغته ومن الأمانة في النقل والمصداقية في الكلمة ومن شمولية البحث والتحليل العلمي لكل حادث وحديث إمّا مباشرة أو ضمنيّاً، لولا أنّ الآية المرقمة 116 في سورة طه والمدوّنة في مقالة السيد مختار ملساوي “أيهما أكثر شقاء: المرأة أم الرجل؟” قد استوقفتني فقمت بالتعليق عليها- هنا رابط المقالة في الحوار المتمدن - العدد: 2713 - 2009 / 7 / 20
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=178661

وانتظرت- كالعادة- واحداً من الذين يُدافعون عن القرآن باستنفار وبسالة لكي يردّ على ما ورد في تعليقي من حجة دامغة إنما هي كافية- بحسب تقديري- لتثبت أن القرآن كلّه من تأليف محمد نبيّ الإسلام ومساعديه. فانتظرت أيّاً من السادة المعلّقين الأفاضل لو يطلّ بقلمه الكريم فيتحفني بجواب لم يخطر لي على بال ولم أقرأه في موقع معنيّ بالإسلام ولا في كتاب، لكني عدتُ بخفّي حُنين- اقتباساً من مَثل قديم، هذا بعدما انتهى الوقت المخصص للتعليق وأمْست المقالة في إحدى قوائم الأرشيف في لحظة صدور العدد الجديد من الحوار المتمدن.
قلت في نفسي أين اختفى أولئك الذين يتفننون في مواقف كهذه إمّا لتكفير السائل- كما فعل أحدهم في هامش تعليقات الحلقة الأولى من مقالتي السابقة، أو تكذيبه وهو يأتيهم بحجج من كتب التراث الإسلامي ممّا يسهل الوصول إليها عبر الإنترنت، أو اتهامه بالجهل على أنهم “وحدهم” من أهل العلم، أو اتهامه بالتعرّض للإسلام بدافع من دوافع شتّى كالتعصّب والأحكام المسبّقة وغير ذلك من فنون الحَيْدَة.

أمّا تعليقي الذي خصّصت القسم الأخير منه للبحث في هذه المقالة فهذا نصّه مع شيء من التعديل في سَطرَيها الأول والأخير:

[وقد لفتت انتباهي الآية السابقة في سورة طه: 116 (وَإِذْ قلْنا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى) واللافت فيها هو سجود الملائكة لآدم والسجود لا يجوز عند المؤمن الموحّد إلّا لله وحده لا شريك له. وفي تقديري: إنّ هذه الآية تدلّ على الشرك بالله، لأنّ آدم مخلوق ولا يجوز السجود له! إنّ الآية المذكورة من الغلط الواضح في القرءان] انتهى

فمن ذا الذي يستطيع من فقهاء الإسلام وعلمائه والمفسّرين أن يُقنعني، بمنطق علميّ سليم أو حجّة معقولة، بأنّ الله يمكن أن يقول للملائكة- وهي من مخلوقاته- أنْ يسجدوا لآدم- وهو أوّل مخلوق بشريّ بحسب سِفر التكوين من كتاب أهل الكتاب وبحسب القرءان أيضاً؟
..............

السجود في الكتاب المقدّس
1. العهد القديم- نقرأ في التوراة من وصايا الله العَشر وتحديداً في الفصل 20 من سِفر الخروج- الآيات 1-8 ما يأتي:

{ثم تكلم الله بجميع هذه الكلمات:
أنا الربّ إلهك الذي أخرجك من أرض مصر من بيت العبودية.
لا يَكُنْ لك آلهة أخرى أمامي.
لا تصنعْ لك تمثالاً منحوتاً ولا صورة ما ممّا في السماء من فوق وما في الأرض من تحت وما في الماء من تحت الأرض.
لا تسجد لهن ولا تعبدهن لأني أنا الرب إلهك إله غيور أفتقد ذنوب الآباء في الأبناء في الجيل الثالث والرابع من مُبغضِيَّ.
وأصنع إحساناً إلى ألوف من محبيَّ وحافظي وصاياي.
لا تنطق باسم الرب إلهك باطلاً لأن الرب لا يبرئ من نطق باسمه باطلاً}

وفي سِفر التثنية من التوراة- الأصحاح 6 والآيتين 12-13:
{فاحترز لئلا تنسى الرب الذي أخرجك من أرض مصر من بيت العبودية
الرب إلهك تتقي وإياه تعبد وباسمه تحلف}

ثم نقرأ مباشرة في الآيتين التاليتين تحذيراً صريحاً وقاسياً- أعلى درجات القسوة- من لدن الربّ الإله للذين يسيرون وراء آلهة أخرى:
{لا تسيروا وراء آلهة أخرى من آلهة الأمم التي حولكم
لأن الرب إلهكم إله غيور في وسطكم لئلا يحمى غضب الرب إلهكم عليكم فيبيدكم عن وجه الأرض}


2. العهد الجديد- نقرأ في الإنجيل بتدوين متّى، الأصحاح 4 والآية 10:
{حينئذ قال له يسوع: {إذهبْ يا شيطان! لأنه مكتوب: للربّ إلهك تسجد وإيّاه وحده تعبد}

ونقرأ شهادة ثانية في الإنجيل بتدوين لوقا، الأصحاح 4 والآية 8:
{فأجابه يسوع وقال: إذهبْ يا شيطان! إنه مكتوب: للربّ إلهك تسجد وإيّاه وحده تعبد}
وبالمناسبة، قد اتخذ المشككون في ألوهيّة المسيح الآية المذكورة حجّة من الحجج إذ زعموا أنّ المسيح إذاً مجرّد رسول أو نبيّ. وللإجابة على هذا التشكيك نردّ:

1 لم يقصد السيد المسيح بهذه الآية { للربّ إلهك تسجد وإيّاه وحده تعبد} أنه ليس الله الظاهر في الجسد. إنما كان حريصاً على مسألة منع الشيطان من أن يعلم بهذا الظهور. فمعلوم في اللاهوت المسيحي أنّ إبليس (أو الشيطان) يحاول دائماً العمل ضد إرادة الله والعبث حتى يفعل البشرُ الخطيئة ويهلكوا.
2 لو كان إبليس عارفاً بخطّة الله من أجل الفداء وتالياً الخلاص لحاول أن يفعل ما في وسعه ليمنع الرومان واليهود من صلب السيد المسيح.
3 والدليل هو قول المسيح حتّى لتلاميذه وللذين حوله بعد صنع الآية- أي المعجزة: لا تقولوا لأحد أو لا تخبروا أحداً، ذلك لأنّ ساعته لم تأتِ بعد.
4 لمْ تتمّ كتابة حرف واحد من الإنجيل إلّا بعد قيامة السيّد المسيح من موته على الصليب. فظهر لمريم المجدلية ولتلاميذه ولتلميذي عِمّاوس. عندئذ تأكد التلاميذ بأنّه حقّاً المسيّا المنتظر فذهبوا بعدئذ للتبشير في أنحاء العالم أجمع- عملاً بأمر السيد المسيح الوارد في الآيات الأخيرة في الإنجيل- بتدوين متّى- الفصل 28:

{وأمّا الأحد عشر تلميذاً فانطلقوا إلى الجليل إلى الجبل، حيث أمرهم يسوع.
ولما رأوه سجدوا له ،ولكن بعضهم شكّوا.
فتقدّمَ يسوع وكلّمهم قائلاً: دُفِعَ إليّ كل سلطان في السماء وعلى الأرض،
فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمّدوهم باسم الآب والابن والروح القدس.
وعلّموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيتكم به. وها أنا معكم كل الأيام إلى انقضاء الدهر. آمين}

5 أكتب الآيتين التاليتين من الحجج الصريحة التي توثّق الطبيعة الإلهية في السيد المسيح- وهو الإنسان الكامل ما عدا الخطيئة:
يوحنّا 1:1 {في البدء كان الكلمة، والكلمة كان عند الله، وكان الكلمة الله}
ويوحنّا 14:1 {والكلمة صار جسداً وحلّ بيننا، ورأينا مجده، مجداً كما لوحيد من الآب، مملوءاً نعمة وحقّاً}

وهذه شهادة ثالثة عميقة من الإنجيل- كما بتدوين يوحنّا- عن حديث السيّد المسيح مع المرأة السامريّة- الأصحاح 4 والآيات 19-26:
{قالت له المرأة: (( يا سيد، أرى أنك نبي!
آباؤنا سجدوا في هذا الجبل، وأنتم تقولون إن في أورشليم الموضع الذي ينبغي أن يُسجَدَ فيه))
قال لها يسوع: يا امرأة، صدّقيني أنه تأتي ساعة، لا في هذا الجبل، ولا في أورشليم تسجدون للآب.
أنتم تسجدون لما لستم تعلمون، أما نحن فنسجد لما نعلم, لأن الخلاص هو من اليهود. ولكنْ تأتي ساعة، وهي الآن، حين الساجدون الحقيقيون يسجدون للآب بالروح والحق، لأن الآب طالب مثل هؤلاء الساجدين له.
الله روح. والذين يسجدون له فبالروح والحق ينبغي أن يسجدوا.
قالت له المرأة: (( أنا أعلم أن مسيّا، الذي يُقال له المسيح، يأتي. فمتى جاء ذاك يخبرنا بكل شيء))
قال لها يسوع: أنا الذي أكلمك هو!}

فالعبادة هي لله وحده ولا يحق لأي إنسان أن يعبد غير الله. أمّا الإنسان الذي ينحني أمام أخيه الإنسان أو أمام حيوان أو شجرة أو حجارة فهو في نظر المؤمنين وثني.
..............


سجود الملائكة لآدم الذي في القرآن:
سورة طه: 116
(وَإذ قلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآَدَمَ فَسَجَدُوا إلَّا إِبْلِيسَ أَبَى)
[تعليقي: لقد أحسن إبليس- في رأيي- وقد أخطأت الملائكة بحسب القرآن فالسجود لله وحده!]

لكني أتوقف هنا لكي أقرأ بعض التفاسير من علماء الإسلام وفقهائهم- من المتيسّر على الإنترنت:
تفسير ابن كثير
((وقوله (وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم) يذكر تعالى تشريف آدم وتكريمه وما فضله به على كثير ممن خلق تفضيلاً.
وقد تقدم الكلام على هذه القصة في سورة البقرة وفي الأعراف في الحجر والكهف وسيأتي في آخر سورة ص يذكر تعالى فيها خلق آدم وأمره الملائكة بالسجود له تشريفاً وتكريماً)) انتهى
[تعليقي: أيّاً كان التكريم فلا يمكن أن يتعدّى إلى منزلة الله وخصوصيّته في العبادة سواء أكان جند الملائكة وآدم من الخطأة أم لم يُخطئوا، علماً أنّ آدم قد أخطأ إلى الله بالمعصية وقد هلك وهو خاطئ فاحتاج ونسله إلى الخلاص]

تفسير الجلالين
{واذكر (إذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس) وهو أبو الجن كان يصحب الملائكة ويعبد الله معهم (أبى) عن السجود لآدم (قال أنا خير منه)} انتهى
[تعليقي: إنّ الجلالين إذاً متفقان على أنّ السجود لآدَم من الصواب]

ومع معارضتي تفسير ابن كثير وتفسير الجلالين فقد ذهبت إلى تفسير سورة البقرة والذي أشار إليه ابنُ كثير فيما تقدّم؛
سورة البقرة: 34 (وَإذ قلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إبْليسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ)
تفسير ابن كثير: ((وهذه كرامة عظيمة من الله تعالى لآدم امتن بها على ذريته حيث أخبر أنه تعالى أمر الملائكة بالسجود لآدم. وقد دل على ذلك أحاديث أيضا كثيرة منها حديث الشفاعة المتقدم وحديث موسى عليه السلام... إلخ)) انتهى
[تعليقي: وقع ابن كثير بالغلط عينه فالسجود لله وحده. من جهة؛
من جهة أخرى، أرى (وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ) في البقرة مجرّد زيادة على ما تقدّم في سورة طه، مراعاة للفاصلة (أي القافية في الشعر العربي) وهذا ليس من البلاغة بشيء! لأنّ المعنى المراد في الآية المرقمة 116 في سورة طه واضح وتامّ، بغضّ النظر عن نزول سورة طه قبل سورة البقرة فسورة طه مَكّيّة ما عدا الآيتين 120 و 121 وأمّا سورة البقرة فمدنيّة.
من جهة ثالثة، لا تفسير لكلمة {طَه} عند الجلالين إذ قرأتُ هناك: (اللَّه أَعْلَم بمُرَادِهِ بذلِكَ) وهذا من الغموض الذي يناقض البلاغة- المزعومة- في القرآن]

علماً أنّ فكرة السجود لآدَم مُكرّرة في سُوَر أخرى، إضافة لما تقدّم في سورة طه- الآية 116 وسورة البقرة: 34 وهي:

الأعراف
11 وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجدِينَ

الحِجْر
28 وَإِذ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ
29 فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجدِينَ
30 فَسَجَدَ الْمَلآئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ
31 إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى أَنْ يَكُونَ مَعَ السَّاجدِينَ
32 قالَ يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلَّا تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ
33 قَالَ لَمْ أَكُنْ لِأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ

الإسراء
61 وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إَلاَّ إِبْلِيسَ قَالَ أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِيناً

الكهف
50 وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بئسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً

ص
71 إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِن طِينٍ
72 فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجدِينَ
73 فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ
74 إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ
75 قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ
76 قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ

وتعليقي:
1 كان آدم مخلوقاً ولم يكن إلهاً فالسجود لآدَم ينافي العزّة الإلهية ويقلل من شأن الخالق وينتقص من هَيبته وجلاله
2 أرى الحقّ مع إبليس في القصّة القرآنية، ضدّ إإله القرآن الذي حاول دفعه إلى الشرك
3 لا نفع للملائكة من السجود لآدم ولا حكمة
4 لم يُخطئ من الملائكة سوى إبليس، في الوقت الذي أخطأ آدم فينبغي أن تكون الملائكة أرفع منزلة من آدم
5 لقد أساء محمّد إلى أهل الكتاب بالإفتراء على الله بهذه الآية ومرادفاتها في السور الأخرى، بالإضافة إلى إساءات غيرها في القرآن.
6 بدا من سورة البقرة: 34 إنّ من لم يسجد لآدم كان من الكافرين
7 ليس من حقّ محمّد تكفير أحد في قرآنه فالقرآن شأنه وحده وليس شأن غيره، إنه انتهاك علني لحقوق الإنسان
..............


حلّ اللغز القرآني
مِنْ أين أتى محمّد بفكرة سجود الملائكة لآدم؟
نقرأ في رسالة الرسول بولس إلى العبرانيّين- الأصحاح الأول والآية السادسة:
{وأيضاً متى أدخِل البكرُ إلى العالم يقول: ولتسجد له كل ملائكة الله}
[يمكن الرجوع إلى قراءة الأصحاح كاملاً لفهم سياق النصّ في أحد المواقع المسيحيّة بسهولة]
والمقصود بالبكر- بكسر الباء- في هذه الآية هو السيّد المسيح. يسمّيه بولس البكر لأنه صار بكراً بين إخوة كثيرين، كما في رسالة بولس إلى روما- رو29:8-
{لأن الذين سبق فعرفهم سبق فعينهم ليكونوا مشابهين صورة ابنه ليكون هو بكرا بين إخوة كثيرين}
فهذه البكورية هي لحسابنا- نحن البشر- إذ صار المسيحُ آدمَ الثاني، رأس الخليقة الجديدة، أي جميع المؤمنين به فادياً ومخلّصاً لينالوا الحياة الأبديّة؛ ففي يوحنّا 16:3
{لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد، لكي لا يهلك كل من يؤمن به، بل تكون له الحياة الأبدية}
علماً أنّ المسيح هو البكر فى القيامة أيضاً.
وعلماً أنّ معنى ابن الله: المنبثق من الله. وبعيداً عن التشبيه، هناك تعابير مجازية لكلمة الإبن كالقول: إبن الرافدين وبنات الضاد (أي اللغة العربية) وابن السبيل- الوارد ذكره في سورة النساء:36 والبقرة:215- الذي قد يعني: المسافر في بلد غريب مَن افتقر إلى المال الكافي للعودة إلى وطنه.

فليس المقصود بالبكر آدم- كما في التصوّر المحمّدي المغلوط، لأنّ آدم سبق البشر بالوجود، أمّا المسيح فقد لحق البشر. فالعالم كان موجوداً يوم مجيء السيد المسيح بالجسد إلى العالم. لذا لا يصحّ الظنّ بأنّ المقصود بالبكر آدم في آية الرسول بولس وإلّا لأصبح التعبير غريباً. فأين العالم لكي يُدخَل آدمُ إليه؟ كان آدم أوّل الإنس ولم يكُ قبله إنسان فليس عقلانيّاً أن يُدخَل آدم إلى عالم ليس فيه إنسان. إنّما وُلِدَ البشر فيما بعد من نسله حتى مجيء السيّد المسيح. علماً أنّ العالم يعني الخلْق كلّه: الملائكة والبشر وسائر الكائنات الحيّة منها وغير الحيّة.

أمّا الأدلّة على معرفة محمّد بالتوراة والإنجيل من مساعديه الذين كانوا من أهل الكتاب وغيرهم- بما في الكتاب المقدّس من وصايا وشرائع وأحكام- فهي (أي الأدلّة) موجودة في القرآن، بغضّ النظر عن سوء فهمه لها وبغضّ النظر عن محاولاته في تحريفها في القرآن على هواه، لتأسيس دين جديد وكأنّ الدين لعبة في يده وفي يد غيره من الأنبياء الكذبة. فمن يؤمن بأنّ الله واحد فعليه أن يؤمن بأنّ الطريق إليه (أي الدين) واحد وثابت لا يتغيّر، لأنّ الله ثابت وقد أنجز خطّة الخلاص بمجيئه بشخص السيد المسيح الى العالم. فمن المستحيل أنْ يتغيّر الله ومن المستحيل أنْ يُغيّر رأيه- منذ الأزل وإلى الأبد، إنما التغيّر والتغيير من صفات المخلوقات وأهمّها الإنسان بل هو أرقاها.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تحية
غالي المرادني ( 2009 / 7 / 22 - 20:50 )
تقول:(لكي يردّ على ما ورد في تعليقي من حجة دامغة إنما هي كافية- بحسب تقديري- لتثبت أن القرآن كلّه من تأليف محمد نبيّ الإسلام ومساعديه)
وأقول لك بأنه وبالدليل بإذن الله أن تقديرك للأسف خاطئ.. وسوف نثبت لك ولغيرك ذلك بعونه تعالى..
بالنسبة لكلمة سجود وبما أنك فطحل و(كاموخ*) -بلغة أهل دمشق- في اللغة العربية فأقترح عليك العودة لمعاجم اللغة العربية التي تتشدق بمعرفتها وسوف تجد أن المراد هو الاتباع وليس السجود الحرفي... فحتى الطفل يعرف أن السجود الحرفي لغير الله هو شرك..

يقول تعالى:
قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ ۖ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ (13) الأعراف

إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ (5) يوسف

الواضح أن الآيات تتحدث عن الاتباع وليس السجود الحرفي..
على كل حال جهدك مشكور يا أخ رياض على محاولاتك الحثيثة لإخراجنا من ظلمات الدين الإسلامي إلى نور المسيحية.. وعلى كل حال فأنت بكل هذا الكلام المنقول لم تقدم لنا شيئاً
تحياتي

*الكاموخ: باللهجة الدمشقية العامية شخص ذكي جداً ذكاءاً لا قبله


2 - رائع...
زهير دعيم ( 2009 / 7 / 22 - 20:51 )
اخي الغالي رياض الحبيّب يعجبني المامك بالانجيل العظيم ، وتعجبني جراتك ، وتعجبني غيْرتك على ربّ المجد يسوع.
انزل قبعتي احترامًا


3 - الاخ غالي...
زهير دعيم ( 2009 / 7 / 22 - 21:07 )
ذكاءً تُكتب هكذا وليس كما كتبتها ، فمن يحاول ان يتهم غيره عليه ان يكون - قد العزا وأهله -
مع محبتي
ملحوظة : العرب لم تستملح ان تاتي الهمزة سابحة بين ألفيْن ..هكذا


4 - تشرفنا بالتعرف على كاهن محترف
لمياء صالح ( 2009 / 7 / 22 - 21:19 )
لا اتابع بانتظام موقع الحوار المتمدن رغم اعجابي به لشعوري بانه موقع محايد .. ولكن كلما تصفحته اكتشف امورا غير متوقعة .. منها انني اعتقدت خلال الاسبوع الماضي ان رياض الحبيب كاتب عراقي علماني .. ولكنه يغالي في هجومه على المسلمين دون تمييز
فاذ بي اكتشف اليوم ان رياض الحبيب ما هو الا كاهن مسيحي شديد الايمان بدينه وربه يسوع المسيح
فاهلا بالكاهن .. لكن استغرابي هو لماذا يعترض المسيحيين عندما يهاجم دينهم ونبيهم احد شيوخ المسلمين ..
فما يحق لك يحق لغيرك .. ولتكن يا ايها الكاهن رياض الحبيب احد رواد الحرب الدينية القادمة لتهنأ انت والمسيح عندما يذبح المسلمين والمسيحيين بعضهم بعضا
اما زهير دعيم فهو ما زال قسيس صغير يبدأ خطواته الاولى نحو الكهنوت ولكن من خلال الفضائيات
تهانينا وليجعل المسيح ماواكم الجنة


5 - نضحك ام نبكي
زهير ( 2009 / 7 / 22 - 22:16 )
الموضوع لا يحتاج للتعيلق فقد كفى الاستاذ رياض ووفى ولكن يحتاج لوقفة تامل لتلك الكلمات الرائعة التي سطرها الكاتب وبجهده الرائع بصياغتها
لكني اقول للاخ غالي المرداني السجود تعني الاتباع وكما يقول الفنان عادل امام فشرها كويش يا اخي اذا كان الكلام من فضة فالصمت در زانه ياقوت لو سمحت اكتب لنا مراجعك حول السجود المراد به الاتباع .لان زمن الفتوى قد ولى الى غير رجعة على الاقل في هذا المنبر الرائع.تحياتي للااستاذ زهير دعيم مع فخري واعتزازي بكاتبنا الكبير رياض الحبيب.وفي النهاية اقول للمختفي باسم امراءة السيدة لمياء صالح اذا كان رياض كاهنا وزهير دعيم قسيسا اكييد ساكون قمصا اليس كذلك.ذقت الطيبات كلها فلم اجد اطيب من العافية وذقت المرارات كلها فلم اجد امر من حالكم مع الاعتذار للامام علي كرم الله وجهه


6 - اتقي الله
فراس ( 2009 / 7 / 23 - 00:38 )
السيد رياض
تحية طيبة
السجود له معنى لغوي وهو الانحاء ووضع الجبهة على الارض وله معنى اصطلاحي هو التعظيم والنقياد
وقد جاءت هذه المفردة في القران به بمواضع مختلفة تارة تسخدم بمعنى لغوي كما ورد في حال السجود لله وتارة تاتي بمعنى اصطلاحي مثلما كان التعبير حول حلم يوسف (اني رايت الشمس والقمر لي ساجدين )
اما بخصوص ان ادم هو اول البشر فاعتقد جازما انك تملك الدليل على ذلك وانا اتحداك ان تستطيع اثبات ذلك
لان في البداية عليك ان تفرق بين البشر والانسان وامر السجود لم يكن لبشر بل كان لانسان لا بل انت لاتعرف سبب الامر الالهي ولكنك تريد ان تشهر بامر ما دون ان تعي الموضوع اي انك تكتب للتشهير لا تكتب للنقد
عموما اخي الكريم بدل التبشير للمسيحية حاول القراءة اكثر والاحاطة بالمواضيع بصورة افضل ليتسنى لك الانتقاد بعلمية وواقعية
انت تقول انك تتبع دين انساني اين هي الانسانية من الكذب والافتراء
سيدي الكريم اتقي الله وحاول ان تكون اكثر عدلا وانصافا
اما بخصوص نظرية الفادي فاتركها احسن لك وجرب امور منطقية اكثر


7 - تهانينا اخي رياض حبيب
خليل الخالد ( 2009 / 7 / 23 - 04:11 )
من دون تحيز وبكل موضوعية احب ان اهنؤك على هذه الكلمات الصباحية الندية التي لايقدرها الا اهل الاراضي الخصبة اقصد العقول المنفتحة
من اجمل ماقرات لك اخي الحبيب
اما بعد:
ليس من العجيب ان نرى الله في القران يقوم باعمال الشيطان فيحرض مخلوقاته على الشرك بالله بالسجود لغيره وكما هو معلوم ان هذا اكثر الكبائر المفترض انها مكروهة لدى الله
فلو افترضنا كما ارتئا السيد غالي المرادني ومن سار على هديه ان كلمة السجود لاتاتي بمعنى العبادة والداعي لذلك انه ليس من المعقول ان الله يحض على الشرك به وهذا الحض لهو من عمل الشيطان لكن احب ان اهمس في اذن السيد غالي فاقول انه في القران:
الله يغوي و الشيطان يغوي
الرجس ياتي من الله و الرجس ياتي من الشيطان
الله يزين و الشيطان يزين
الله يضل و الشيطان يضل
الله ماكر و الشيطان ماكر
الله ينسي و الشيطان ينسي ( بضم الياء )
وهناك اعمال مشتركة اخرى لست اذكرها ويقر بها الله نفسه كونه كاتب القران واعتقد انه ماكان عليه ان يقع بهكذا اخطاء
اعود واعلن شكري للاخ الحبيب
وليكن معنى السجود بمعنى الاتباع هههههههههه


8 - مسلسل آلحيله وآلزئبق
مصلح آلمعمار ( 2009 / 7 / 23 - 04:33 )
قبل ظهور آلأنترنت وآلفضائيات كانت كتب تراث آلفقه آلأسلامي وكتب آلسيره آلنبويه هي جزء لا يتجزأ عن آلقرآن ، وبعد ظهور آلمدونات وآلمقالات آلتنويريه اخذ اغلب آلمسلمين بآلتنصل وآلتبرأ من هذه آلكتب وظهرت مجموعة آلقرآنيين مدعين ان آلقرآن هو آلأساس ، وعندما وصلت نيران آلنقد آلى آلآيات آلقرآنيه اشتغلت آلآله آلزئبقيه لأيجاد تفسير ومعنى آخر لكلمات آلآيات ، فمثلا قرأت في عدد آلبارحه احد الأسلاميين يفسر كلمة آلنسخ ويقول انها تعني يكتب ، وآليوم يأتي زئبقي آخر ليفسر كلمة آلسجود بمعنى آلأتباع ، وقبلها ارادوا ان يقنعونا بأن كلمة صلى آلله تعني بارك آلله ، اقول لمثل هؤلاء ، يا اخوان يعز علي ان اقول ، أنكم مساكين لأنكم تنفخون في قربه مثقوبه ...تحيه لجهود آلأستاذ رياض


9 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 7 / 23 - 04:35 )

الزميل رياض

هذا قولك

وانتظرت- كالعادة- واحداً من الذين يُدافعون عن القرآن باستنفار وبسالة لكي يردّ على ما ورد في تعليقي من حجة دامغة إنما هي كافية- بحسب تقديري- لتثبت أن القرآن كلّه من تأليف محمد نبيّ الإسلام ومساعديه. فانتظرت أيّاً من السادة المعلّقين الأفاضل لو يطلّ بقلمه الكريم فيتحفني بجواب لم يخطر لي على بال ولم أقرأه في موقع معنيّ بالإسلام ولا في كتاب، لكني عدتُ بخفّي حُنين- اقتباساً من مَثل قديم، هذا بعدما انتهى الوقت المخصص للتعليق وأمْست المقالة في إحدى قوائم الأرشيف في لحظة صدور العدد الجديد من الحوار المتمدن

سبق ان قلت لك ان اللغه العربيه هي التحريف القران السياسي .... ليس انت الذي تتلاعب بالفصلاة ... المات من الكتب التي تقوم بتغير الحركات التعليميه لقرات القران .. والتغيرات المستمره والمسميات المختلفه .. فهم يغيرون ويتلاعبون بحروف وعلامات اللغه حسب ما يراه اللغوين.. مناسبا للقراة والتجويد .. وهذا لايعتبر انت خارق للعقل .. او اتيت بشي جديد

لاكن اتحداك اذا تطرقة الى تفسير ايه او اصلت فكرتها باللسان العربي .... او تستطيع ان تفسرها او تتلاعب بها او تغير في كلماتها مثل ما حصل معك في اول البحث .. في قوله ولقد جاء ال فرعون النذر

{وَلَقَ


10 - ردود مع تقدير جميع الجهود
رياض الحبيّب ( 2009 / 7 / 23 - 05:09 )
يسرّني في البداية وكالعادة تقديم أطيب التحيات لأسرة الحوار المتمدن على تعب محبتها
___________________

التعليق 1
السيد المرادني: سلاماً وأبادلك التحية والأخوّة وأثني على كلامك (فحتى الطفل يعرف أن السجود الحرفي لغير الله هو شرك) وهذا عين العقل فأيّاً كان السجود لغير الله فهو شِرْك. ويا ليت الأمر كذلك في الآية القرآنية وقد قدّمتُ حلّاً للغز الذي فيها من رسالة الرسول بولس إلى العبرانيين فليتك أمعنت النظر فيه.

أمّا السجود في لغة العرب فلا وجود لمعنى الإتباع الذي تفضلتَ به، لا في قاموس المنجد في اللغة ولا في لسان العرب ولا في القاموس المحيط ولا في مقاييس اللغة وهذه جميعاً في حوزتي.

أراك مستشهداً بآيتين ملتبستين في ضوء فهْمي الأسلوبَ القرءاني:
قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ ۖ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ (13) الأعراف
هنا يخاطب إله القرآن إبليس ومعلوم في كتابي أنّ الله لا ينزل لمستوى محاورة إبليس إنما اللهُ ينتهر إبليسَ دائماً.

إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ (5) يوسف
هنا اضطرّ إل


11 - Praise the Lord Jesus Christ
Dr. Azzam Tamimi ( 2009 / 7 / 23 - 07:05 )
Many thanks to Riyadh for this intelligent explanation. Every word in this article reflects the truth. All I can say is go ahead with such wonderful ideas and praise the Lord Jesus Christ who shows us the right way and leads us to salavation.
(Dr. Azzam Tamimi, Director of the Institute of Islamic Political Thought/London/United Kingdom. ([email protected]


12 - السجود ليس العباده
الجوكر ( 2009 / 7 / 23 - 08:43 )
الأخ رياض تحيه طيبه
أولا : أطلت الغياب فتركت لك رساله مهمه وهي عباره عن مشاركه في قسم الإسلام السياسي بموضوع طرحه الأخ غالي المرادني بتاريخ 22/7
ثانيا: السجود هوالطاعه وهو الوسيله للعباده
قال تعالى اسجدوا لله واعبدوا فعطف أحدهما على الأخر لما يفضي إليه وسجود المسلمين للقبله ليس لوجود الله في ذلك المكان بالتحديد إنما لأنه مقام إبراهيم الخليل عليه السلام فقال تعالى وأتخذوا من مقام إبراهيم مصلى وذلك لأن الله إختاره إماما للناس
فهو خليفه كآدم على خلقه وهو كذلك رب للناس أي سيدهم ومعاني أخرى يعلمها المتدبر للقران
ولا تعجب فعيسى عليه السلام أو يسوع كما يسميه البعض
هو أيضا ربا للناس وإماما وخليفة الله على خلقه ولم يكن قط إله
من دون الله
متى الفصل الثامن
ولما نزل يسوع من الجبل تبعته جموع كبيره ودنا من أبرص فسجد له وقال ياسيدي إن أردت فأنت قادر على أن تطهرني
وتتضح الفكره أكثر فيما قاله السيد المسيح له المجد والمذكور في متى
إذهب ياشيطان لأنه مكتوب للرب إلهك تسجد وإياه تعبد
ولم لحد قولك كان المسيح حريصا على مسألة منع الشيطان من المعرفه بظهور الله في الجسد وهل يعقل ياأخي أن الله خالق الخلق تحوي ذاته الأجساد أم أنك قصدت حبه ومعرفته وأمره
وكيف يستطيع إبليس


13 - الكاهن ليس علماني يا سيد رياض
لمياء صالح ( 2009 / 7 / 23 - 08:48 )
السيد رياض
انت كاهن متعصب للدين المسيحي ولا يحق لك ان تدعي انك علماني . فالعلماني يستخدم العلم والعلوم في تفسير الحياة حاضرا وماضيا وعلى اسس علمية يتوقع المستقبل .. ولا يستند على كتب اساطير محشوة بالاف الاكاذيب والدجل والشعوذة وتدعة الى تغييب العقل وهي نقيضة للعلم والعلوم بالمطلق .. انت حر في ان تلقي قنبلة ذرية على المسلمين وتبيدهم عن اخرهم .. لكنك لست حرا بان تكذب وتدعي بانك علماني .. قل انك كاهن مؤمن بدينك وان دينك يفرض عليك مسؤولية مقاتلة ومحاربة الاديان الاخرى وخصوصا الاسلام .. وانك في هذه الصورة مثلك مثل شيخ ملتح يصرخ على الفضائيات مهددا بالويل والثبور الكفار والخارجين عن الدين .. ومثلك مثله تدعو الى افناء اتباع الديانات الاخرى .. ومثلك مثله تقول في دينه ما شئت وهو يقول في دينك ما شاء
وبذلك فان امثالك يحولون هذا الموقع المتمدن الى ساحة للثراع بين المسلمين والمسيحيين .. ولا اظن ان لهذا السلوك المشين اي صلة بالعلمانية
حبذا لو تنبهت ادارة الحوار الى ما يجري على صفحاتها حيث تتحول بعضها الى منابر للتطرف الديني المتعدد التسميات


14 - تحية
غالي المرادني ( 2009 / 7 / 23 - 10:25 )
السيد الجوكر
لست في حاجة لأن ترشد الأخ رياض على المقال المنشور بالأمس.. تأكد أنه اطلع عليه وقرأ رسالتك..
الأخوة المعلقين... يرجى مراجعة تفسير القرآن الكريم لتتأكدوا من أن بعضهم فسر السجود بالانقياد والاتباع وهو الصواب..
الأخ زهير شكراً ولكنني تعمدت كتابة الكلمة على هذا الشكل (ذكاءاً)

تعليق السيدة لمياء يستحق التقدير.. فكيف يمكن لشخص متعصب أن يكون علمانياً؟؟
تحياتي


15 - كلا
ابو سليمان ( 2009 / 7 / 23 - 10:45 )
كلا ليس شركا لانه اولا استجابة لامر الله بالسجود وثانيا لانه سجود انحناء وتحية وليس سجود عبادة


16 - تُعرف الاشياء باضدادها.... لغة الضاد ما احلاكِ
ابو طارق البغدادي ( 2009 / 7 / 23 - 11:25 )
السلام عليكم... تحية طيبة.انا من المتتبعين ويوميا لهذا الموقع المتمدن...اقرا واشارك في تقييم المقالة والتصويت عليها اعتقد انهاتشجع كاتبها على الاستمرار بالكتابة فتنسقل موهبته ويرقى ويسمو بهذا الفن... لكن مع الاسف اخذ بعض الكتّاب بالتطاول على الدين الاسلامي... وبالتالي فهو اعتداء على معتنقيهومريديه وعددهم كبير جدا... ومن بيين المتطاولين هذا ال(كلتب) الذي يدعي العلمانية والتي هي مبدأ فضفاض ومن تشعباتة عدم ادخال الدين او الروحانيات بمناحي الحياة بعدما اصبح العالم صغيرا كالقرية... فيا اخي ان كنت علمانيا وعراقيا اليس الاجدى والانفع لبلدك ان تداوي جراحه وتلملم شمل ابنائه (هذا الحجي اذا انت كنت واحد منهم) ... وماكو داعي التعرض الى مقدسات الاخرين ...


17 - Koranic mistakes
Dr. Azzam Tamimi ( 2009 / 7 / 23 - 12:13 )
The Koran abounds with all kinds of mistakes including grammatical ones. Best regards to the brilliant writer Riyad al-Hbayyib. (Dr. Azzam Tamimi, Director of the Institute of Islamic Political Thought/London/United Kingdom. ([email protected])


18 - مشكلة عائلية في الســــــــماء
كنعان شماس ايرميا ( 2009 / 7 / 23 - 13:59 )
تحية للاستاذ رياض الحبيب وجهده التنويري وبحق هو احد مصابيح الحوار المتمدن المنيــرة ولاحتدام الحوار وتلطيف الجو اسمحوا برواية هذه النكتة : ارسل احد اليهود من امريكا ابنه الى اسرائيل ليتعمق في الايمان اليهودي فرجع وقد صار مسيحيا . استغرب الوالد وقرر الذهاب الى اسرائيل بنفسة والتحقق وهناك التقى بحاخام قيل ان الله يوحي اليه في المسائل الدينية فقال الحاخام للوالد : ان الله يقول لاتحزن انا نفسي ارسلت ابني الى اسرائيل فرجع وقد صار مسيحيا لابل الغى عهــــدي القديم مع بني اسرائيل فمشكلتي اكبر


19 - ردود سريعة 1
رياض الحبيّب ( 2009 / 7 / 23 - 15:21 )
الأخ خليل الخالد- التعليق 7
سلام ربّ المجد. جزيل الشكر على تهانيك وإطرائك
أوافقك تماماً على ازدواجية شخصية إله القرآن وتشابه مواقفها مع شخصية الشيطان في أماكن عدة في القرآن، إنما كلّ ما يخالف المحبة والسلام فهو من عمل الشيطان- مع التقدير
______________________

الأخ مصلح آلمعمار - التعليق 8
سلام ربّ المجد. أحسنت والواقع إني تابعت هذا المسلسل فرأيت من الأفضل تسخير ما أوتيت من مؤهّلات للقيام بتقصي الحقيقة من القرآن نفسه بشهادات مفسّريه واعترافاتهم- شكراً لاهتمامك مع التقدير
_____________________



20 - ردود سريعة 2
رياض الحبيّب ( 2009 / 7 / 23 - 16:05 )
السيد طلعت خيري- التعليق 9
وعليكم السلام. لا يهمني شكل الإسلام وما يُطلق عليه من أوصاف بقدر اهتمامي بالقرآن الحالي الذي يستخدمه الإرهابيون حجة في تفجير البشر وفي سائر أعمال الشرّ وحجة أمام القضاء لتبرير أعمالهم الشريرة.

من كلامك (سبق ان قلت لك ان اللغه العربيه هي التحريف القران السياسي)
فهل كنت تريد القرآن محفوظاً فقط من لسان إلى لسان عبر التاريخ بدون لغة مكتوبة لكي لا يصبح الإسلام سياسيّاً؟ إن صحّ تقديري لفكرتك فإنك تجاهلت عدد الأحرف وعدد القراءات واختلافات الجميع. وهذا ما لا يليق بكتاب عادي فكيف يليق بكتاب منسوب إلى إله؟

ومن كلامك (وان تعبير ايات التواراة ... هي تعبير قومي ديني ليس له اي دليل انه يملك قول الاله ..ثم ان كلمة غيور التي وصفها الاله في التوراة ليس هي من اسماء الله التي ذكرها الله في القران)
فما أدراك ما التوراة؟ هل انتهيت من حل مشاكلك مع اللغة العربية وتالياً مع مضامين القرآن لتصبح مؤهلاً للفتوى في معنى التوراة؟ إن التوراة كلمة معناها الشريعة وفي العهد الجديد هي الناموس.

أمّا كلمة {غيور} فموجودة كما لاحظت في الكتاب المقدّس ونحن لسنا معنيّين بأسماء إله القرآن (الحسنى) وأنّ محمّداً جاء بعد ستة قرون ونيّف ولم يكن أهل الكتاب بحاجة له ولأمثاله


21 - العلمانية والإسلام سيان
عابر طريق ( 2009 / 7 / 23 - 16:20 )
تحية لك الكاتب العظيم رياض الحبيب وعلى المامك الرائع بمقومات الكتابة الراقية من مهارة قواعد اللغة وفن كتابة الشعر والنثر وكأنك تعزف على مفاتيح الكمبيوتر أثناء الكتابة.
أنا برأيي أن العلمانيين والمسلمين ناتج واحد, فالمسلمون غابت عقولهم وهلكوا لقلة المعرفة أما العلمانيون فهلكوا بإدعائهم كثر المعرفة والعلم وهم لا يعلمون ما يجب أن يتعلموا يقضون عمرهم بين نجاح وفشل التجارب وليس هناك ثابت مطلق
استمر في هذا الطريق يا أخي وما دام هذا المنتدى اسمه الحوار المتمدن اظن انه من حق الجميع المشاركة فهو موقع غير متعصب ... وأرى احيانا في التعليقات مسلمين مختفيين تحت اسم علمانيين لأن مسألة تعصبهم أصبحت تفضحهم.


22 - ردود سريعة 3
رياض الحبيّب ( 2009 / 7 / 23 - 16:39 )
Dear Dr. Azzam Tamimi: Ive gladly read your 2 comments # 11 & # 17 so thanks a lot for your attention that highly appreciated. Jesus blesses you & family. R. Hbeyyib


23 - ردود سريعة 4
رياض الحبيّب ( 2009 / 7 / 23 - 17:29 )
التعليق 12
السيد الجوكر: تحية طيبة وسلاماً وشكراً لك على مشاركتك التي قرأت في مقالة السيد المرادني. إن أردت رأيي فبغضّ النظر عن موضوع قصيدتك فلديك لمحات شعرية واعدة ولكنها بحاجة الى تحسين في لغتها من خلال القراءة المكثفة للشعر القديم منه والحديث، أمّا إن كنت من محبّي القصيدة العمودية فعليك بمراعاة الوزن الشعري أي علم العروض وعلم القافية وهذان متوفران على الإنترنت.

لقد أطلتُ الشرح في موضوع السجود فأرجو أن تطّلع على ردودي.

أمّا قولك (وكيف يستطيع إبليس منع إرادة الله فإن كان هناك ألهين فإلهنا) فأرجو عدم تحريف كلامي! أعيد كتابة النصّ:
1 لم يقصد السيد المسيح بهذه الآية { للربّ إلهك تسجد وإيّاه وحده تعبد} أنه ليس الله الظاهر في الجسد. إنما كان حريصاً على مسألة منع الشيطان من أن يعلم بهذا الظهور. فمعلوم في اللاهوت المسيحي أنّ إبليس (أو الشيطان) يحاول دائماً العمل ضد إرادة الله والعبث حتى يفعل البشرُ الخطيئة ويهلكوا.
2 لو كان إبليس عارفاً بخطّة الله من أجل الفداء وتالياً الخلاص لحاول أن يفعل ما في وسعه ليمنع الرومان واليهود من صلب السيد المسيح.

فإبليس غير قادر على منع إرادة الله- حاشا- ولكنه يحاول ما في وسعه ليمنع الرومان واليهود من صلب السيد المسيح، أي يُحاول م


24 - ردود سريعة 5
رياض الحبيّب ( 2009 / 7 / 23 - 17:52 )
السيد أبا طارق البغدادي المحترم
وعليكم السلام وأبادلكم التحية.

أحسنت بالقول (انا من المتتبعين ويوميا لهذا الموقع المتمدن... إلخ) وأنا كذلك لأنه في رأيي موقع ممتاز.

أمّا قولك (لكن مع الاسف اخذ بعض الكتّاب بالتطاول على الدين الاسلامي... وبالتالي فهو اعتداء على معتنقيه ومريديه وعددهم كبير جدا...) فأظنك تجاهلت النصوص القرآنية التي تدعو إلى رفض الآخر وتكفيره وهدر حقوقه تحت مسميات الجهاد والجزية وغيرهما. فمن حقّ المعتدى عليهم أن يدافعوا عن أنفسهم، أليس كذلك؟

أمّا قولك الكريم ((فيا اخي ان كنت علمانيا وعراقيا اليس الاجدى والانفع لبلدك ان تداوي جراحه وتلملم شمل ابنائه (هذا الحجي اذا انت كنت واحد منهم) ... وماكو داعي التعرض الى مقدسات الاخرين))
فاسمح لي من فضلك أن أقول (أكو ألف داعي وداعي) لأني أخاطب بالمنطق السلمي والعقلاني (وليس بسيف الإرهاب) تلك العقول التي قامت بجرائم مختلفة ضدّ أبناء جلدتي وآخرين من الأقليات كالصابئة والأزيدية وهم شركاؤنا بالإنسانية والوطن في وقت تمنعنا تعاليم كتابنا المقدّس من مواجهة الشرّ بالشرّ. فعلى الأشرار أن يتنبّهوا إلى أنّ هذا الدين الذي يتبعون دين غير إنساني النزعة إطلاقاً وليتفضلوا بإقناعي بأنه دين من عند الله إله أهل الكتاب بدلاً من


25 - ردود سريعة 6
رياض الحبيّب ( 2009 / 7 / 23 - 18:11 )
التعليق 18
الأخ كنعان شماس ايرميا: سلام ربّ المجد. شكراً جزيلاً لك على اهتمامك ومداخلتك الطريفة وثنائك عليّ فوق الإستحقاق- مع فائق التقدير
__________________

التعليق 21
الأخ عابر طريق: تحيّة وسلاماً وعفواً فالعظمة لله وحده لكلّ من يؤمن به.
وعفواً إمّا اختلفت معك في موضوع العلمانيين من السيدات والسادة فهُمْ منارة هذا العصر وأنا معهم في هذا الطريق الذي يحترم الآخر والتعددية وسائر حقوق الإنسان بجنسَيه. وإني لأفرّق في كتاباتي ما بين المسلمين بالوراثة من الأنقياء بالفطرة والشرفاء وبين الإسلاميين الذين يرفضون الآخر جملة وتفصيلاً وفق الكتاب الذي اعتبروا أنه من عند الله والله بريء ممّا اعتبروا ولا زالوا يعتبرون. فقد رأيت نفسي مع العلمانيين في خندق واحد صوب الإنسانية بكامل الحقوق والواجبات والإلتزامات، ضد قوى التطرّف بأنواعه وأشكاله وطرُقه.

أمّا الذين يلبسون الثوب العلماني وهم من الداخل معدن آخر فقد قال لنا السيد المسيح له المجد: من ثمارهم تعرفونهم! مع الشكر لك على إطرائك فوق ما أستحق ومع التقدير.


26 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 7 / 23 - 18:37 )
الزميل رياض

يظهر تخبطك بالاجابه

هذا قولك خارج الموضوع

وعليكم السلام. لا يهمني شكل الإسلام وما يُطلق عليه من أوصاف بقدر اهتمامي بالقرآن الحالي الذي يستخدمه الإرهابيون حجة في تفجير البشر وفي سائر أعمال الشرّ وحجة أمام القضاء لتبرير أعمالهم الشريرة.


اكيد تعلم ان القران هو الذي ذكر اسماء الله وليس محمد

أمّا كلمة {غيور} فموجودة كما لاحظت في الكتاب المقدّس ونحن لسنا معنيّين بأسماء إله القرآن (الحسنى) وأنّ محمّداً جاء بعد ستة قرون ونيّف ولم يكن أهل الكتاب بحاجة له ولأمثاله ليفتي في كتابهم. وهذا الموضوع خارج عن إطار البحث في هذه المقالة

هذا قول باطل


اول مره اسمع الاله يموت وتبقى روحه ..او تذهب روحه ويبقى جسده

بينما الله هو الحي القيوم .. الحي الذي لايموت كل شي هالك الاوجهه

هذا قولك

ابن سيده: سَجَدَ يَسْجُدُ سجوداً وضع جبهته بالأَرض، وقوم سُجَّدٌ وسجود.
قال ابن الأَنباري: دراهم الأَسجاد هي دراهم ضربها الأَكاسرة وكان عليها صُوَرٌ، وقيل: كان عليها صورة كسرى فمن أَبصرها سجد لها أَي طأْطأَ رأْسه لها وأَظهر الخضوع

كيف تطبق قول الانباري مع قول الله
{وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ }الرحمن6

كيف ي


27 - Lamya Saleh
t.k ( 2009 / 7 / 23 - 18:40 )
Lamya Saleh,***

Dear Madam,** Let me help you correct some of your mistaken ideas concern Christian priests. Christianity is a secular religion by nature and all the Christian clergy men are secular consequently. The foundation of liberal Ideas and theory has been established by clergy men or by people of deep back ground of the tolerance of Christianity.

I would like to use this opportunity to thank Mr Habib for his effort replying every comment which shows his great manner.

God bless you

T.khoury







28 - تحياتي
العقل زينة ( 2009 / 7 / 23 - 18:49 )
لردودك ومقالاتك منفعتان: معلومة سريعة عن الكتاب المقدس وشمعة مضيئة في ظلام كتاب الجهل المقدس


29 - ردود سريعة 7
رياض الحبيّب ( 2009 / 7 / 23 - 19:21 )
السيد طلعت خيري- التعليق 26: وعليكم السلام.
لقد ماتت الطبيعة الجسدية ثلاثة أيّام وليست الإلهية- حاشا- وفي إمكانك الإستفادة من المواقع المسيحية لفهم العقائد المسيحية.

أمّا الرحمن: 6 فأرجو أوّلاً أن تسأل عقلك كيف يسجد النجم وكيف يسجد الشجر وما المنفعة التي تجني البشرية من هذا السجود وما التعليم الذي يستوجب نشره؟!

للمرّة الأخيرة أتمنى عليك العدول عن القول (قال الله) فالصواب أن تقول: قال القرآن، لأنك لم تثبت لأحد بأنه من أقوال الله- مع التقدير
----------------

التعليق 27
Mr or Mrs T.khoury: Thanks a lot for your attention & comments that highly appreciated: God bless you
----------------

التعليق 28
الأخ العقل زينة المحترم: سلاماً وأطيب التحيات
شكراً لك على مرورك واهتمامك وتعليقك البليغ وثنائك الكريم- مع فائق التقدير
__________________

في النهاية كما في البداية أتقدّم بجزيل الشكر لأسرة الحوار المتمدن على تعب محبتها واهتمامها مع فائق التقدير

اخر الافلام

.. تعرف على تفاصيل كمين جباليا الذي أعلنت القسام فيه عن قتل وأس


.. قراءة عسكرية.. منظمة إسرائيلية تكشف عن أن عدد جرحى الاحتلال




.. المتحدث العسكري باسم أنصار الله: العمليات حققت أهدافها وكانت


.. ماذا تعرف عن طائرة -هرميس 900- التي أعلن حزب الله إسقاطها




.. استهداف قوات الاحتلال بعبوة ناسفة محلية الصنع في مخيم بلاطة