الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


العرب مادة الإسلام ...

شامل عبد العزيز

2009 / 7 / 25
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


العرب مادة الإسلام . و لا عز للإسلام إلا بهم .. عبارة يعرفها الجميع ويرددونها .. ؟ ماذا قدم العرب للإنسانية جمعاء أو بالأحرى ماذا قدم العرب للإسلام على ضوء التعاليم التي أوصتهم بأن يكونوا مادة لهذا الدين ؟
مقابل الموالي الذين أسلموا وبغض النظر عن طريقة إسلامهم لان هذا ليس موضوعنا ..
كلمة الموالي تشمل جميع الذين أسلموا من غير العرب .. والذي جاءهم الإسلام لينقذهم من الظلمات ويخرجهم إلى النور .
للأستاذ مختار ملساوي رأي أخر حيث يقول :
يجب علينا أن نركز عليهم كمسلمين تمخض تطورهم في الجاهلية وصراعاتهم إلى تكوين دولة توحدهم وتوقف الصراعات الدموية التي استمرت قروناً وكان تيار الحنيفية التوحيدي هو الذي مهد لمحمد ليرفع دعوته قبيل أن يسبقه غيره ..
الذي دعاني إلى التطرق إلى هكذا موضوع هو التغني بالعرب قديماً وحديثاً وكيف كانوا وكيف عاشوا من قبل بعض السادة الذين مزجوا ويمزجون بين العرب كقومية وبين الإسلام كدين . علماً بأننا في عصر حقوق الإنسان والمبادئ التي من المفترض أن لا يكون فيها تمييز بين قومية وأخرى ودين وأخر وطائفة وأخرى . مع ملاحظة بأننا لا نختار الانتماء فهي من الأشياء الواقعة علينا ..
يقول الأستاذ مختار ملساوي :
ظاهرة التمييز العنصري عرفت في جميع الحضارات القديمة وتواصلت في جميع الحضارات حتى حقب متأخرة جداً ( القرن العشرين في جميع البلدان ).
ثم يستمر :
ما يجب أن نركز عليه إلى جانب الكشف عن هذا التمييز العنصري الذي مس العبيد بالدرجة الأولى ثم الموالي في الدرجة الثانية والنساء عموماً . هو أن هذا النظام كان قد تم تشريعه باسم إله ودين .. لا زال أصحابه يدعون أنه صالح لكل زمان ومكان ..
في نص وجدته مدوناً في 12 /7 / 2006 في الأوراق المبعثرة سوف نحاول من خلاله الدخول إلى مفهوم الموالي وكيف خدموا الإسلام مقابل العرب الذين هم مادته .. لنرى الفارق الكبير بينهم في ما نود أن نطرحه أو أن نصل إليه.
كما أتمنى أن يتسع لنا صدر الأخوة وعدم جر الموضوع إلى مسائل جانبية لا تخص الفكرة المراد طرحها وعدم إلصاق التهم دون فهم حقيقة الأسئلة التي سوف نتناولها في هذا المقال ..
كانت وضعية الموالي من الناحية الشرعية وضعية أناس أحرار ولكنهم من الناحية الفعلية الواقعية لم يكونوا يعتبرون في مرتبة واحدة مع العرب..
علماً بان هناك كثير من النصوص الدينية قد أشارت على انه لا فرق بين عربي أو أعجمي إلا بالتقوى .
الناس سواسية كأسنان المشط .. وكثير من الآيات والأحاديث التي يكون المعيار فيها ( التقوى) .
هناك حديث يقول ( بصيغ متعددة ) . خير القرون قرني . ثم الذي يلونهم .. ثم الذين يلونهم ..
والقرن كما هو معروف 100 عام . فهل كانت القرون المذكورة في الحديث فعلاً هي خير القرون ولابد من العمل على أن نعود جميعاً إلى تلك القرون من أجل الفوز في الدنيا والآخرة ؟
النص الذي سوف ننطلق منه والذي من خلاله سوف نسأل تقع حوادثه في القرن الأول ..
لقد كان هناك تمييز اجتماعي وحواجز سياسية أطنبت بعض المصادر في إبرازها وذكر أمثلة منها ومع أن كثيرا مما يورد في هذا الإطار كان عبارة عن حالات خاصة وهي على العموم أشبه بوضعية الخدم في المنازل اليوم خاصة الخدم الآسيويين في الخليج .. فان الدلالة الاجتماعية لهذه الحالات تفرض نفسها فرضاً.. من ذلك مثلاً أن رجال الارستقراطية القبلية لم يكونوا يزوجون بناتهم للموالي ( وهل يفعلون اليوم ؟ ) .
سوف نضرب مثلاً ونقول :
التناقض الذي نعيشه واضح وضوح الشمس في رابعة النهار .. هناك حديث يقول : من جاءكم ترضون دينه وخلقه فزوجوه . معنى الحديث واضح لا يحتاج إلى إيضاح والمعيار فيه الدين ..
الدين عند غالبية العرب كان عبارة عن تفاخر لان النبي محمد كان عربيا والقران نزل بلسان عربي مبين .
إلا أن غالبية العرب كانوا أبعد الناس عن الدين . ( نقول غالبية حتى لا يفسر كلامنا عكس مراده ) .
قد يبدو هذا الطرح غريباً أو يبدو مقصوداً في نظر البعض ..
لا أحد يستطيع أن ينكر أن جميع الفتوحات ( الغزوات) وعلى مر التاريخ الممتد كان قوادها ورجالها من العرب
وأيضا هذا موضوع لا نحب أن ندخل فيه وننجر من ورائه إلى أسئلة : نشر الإسلام والسبايا والجواري والغنائم .
فهناك خالد والقعقاع والمثنى وقتيبة .. وأحفادهم عبد الناصر وصدام والأسد والقذافي وبومدين ..
ولكن نحنُ هنا بصدد الذين أثروا الحياة الفكرية في جميع مجالاتها ( العلماء) ..
والعلماء هنا أيضا لا نقصد بهم علماء الدين ( لان أي علم غير علم الشريعة في نظر المسلمين لا ينفع والذين اشتغلوا في العلوم الأخرى كانوا في نظر المسلمين ولا زالوا من المارقين ) .
نعود إلى النص ونقول :
كما أن السلطات لم تكن تعين الموالي في مناصب القضاء إلا نادراً بله المناصب السياسية..
وأكثر من ذلك سادت أنواع من السلوك الارستقراطي الذي دفع بالموالي إلى مرتبة دنيا على مستوى المعاملات الاجتماعية ..
كانوا لا يكنونهم العرب بالكنى و لا يدعونهم إلا بالأسماء والألقاب ولا يمشون في الصف معهم ولا يقدمونهم في الموكب وان حضروا طعاماً قاموا على رؤوسهم وان أطعموا المولى لسنه وفضله وعلمه أجلسوه في طرف ( الخوان ) لئلا يخفى على الناظر انه ليس من العرب ولا يدعونهم يصلون على الجنائز إذا حضر أحداً من العرب.
يحكى في هذا الصدد أن واحداً من الارستقراطية القبلية العربية قدم رجلاً من الموالي يصلي به .. ولما تعجب الناس ( لا حظوا كانت من العجائب ) من ذلك قال :
( إنما أردتُ أن أتواضع لله بالصلاة خلفه ..) .
ويقال أنه كان إذا مرت به جنازة . قال من هذا ؟ فإن قالوا قرشي .. قال واقوماه .. وإذا قالوا عربي قال وابلدتاه وإذا قالوا مولى قال ( هذا مال الله يأخذ ما يشاء ويدع ما يشاء ) ..
يقول ألأستاذ مختار :
السياسة والسلطان من الناحية الشرعية حصرت في قريش كشرط ضمن مجموعة من الشروط معروفة ( أن يكون الأمام قرشياً حراً ليس عبداً . ذكراً . عاقلاً . ) . لذلك نجد أن جميع حكامنا ينتسبون إلى نسب علوي أو فاطمي أو شريف .. من صدام إلى أخر القائمة ..
أعتقد أننا لا زلنا بنفس العقلية العربية الأولى لم نتغير بالرغم من مناداتنا ليل نهار بحقوق الإنسان .
لم يكن هذا السلوك الارستقراطي خاصاً بزعماء القبائل وحدهم بل لقد لوحظ أيضاً حتى عند من عرفوا بالزهد والتقوى ...
من ذلك ما يروى من أن أحد الزهاد قال لأحد الموالي ( كثر الله فينا مثلك ) . وكان هذا المولى قد قال له قبل ذلك ( لا كثر الله أمثالك ) . فلما سأل أحدهم ذلك الزاهد وقال له .. أيدعو عليك وتدعو له ؟
قال نعم : يكسحون طرقنا ويخرزون خفافنا ويحوكون ثيابنا . ( أي أنهم يعيبون عليهم مهنهم ) .
كانت الارستقراطية القبلية زمن الأمويين ( كما هو شأنها) تحتقر الصناعات والمهن اليدوية وتعدها من عمل الموالي وحدهم وكانوا يقولون :
إن الحُمق يوجد في الخياطة والمعلمين والغزالين لأنها صناعات أهل الذمة . وأكثر من ذلك كانوا يرون أن العلم والتفقه في الدين ليس مما يليق ب ( القرشي) وهو من أشراف القبيلة .. كانوا يقولون ( ليس ينبغي لقرشي أن يستغرق في شيء من العلم إلا علم الأخبار ) .. أخبار العرب وأيامهم ( الحروب) وحكاياتهم وكذلك كان الحال .. فبينما كانت ارستقراطية القبيلة تعيش من الغنيمة وتجمع من ألفي والعطاء ثروات هائلة وتحيا حياة بذخ وترف كان الموالي محرومين من أي نصيب في الغنيمة حتى لو شاركوا في الفتح جنوداً ( أين العدالة في التقسيم ) ..
لقد كانوا يعيشون على العمل في البيوت والمهن والفلاحة والتعليم ..
لقد أدرك هولاء الموالي ومنذ وقت مبكر أن المجال الوحيد الذي كان بإمكانهم أن يكسبوا منه مرتبة اجتماعية محترمة وبالتالي نوعاً خاصاً من السلطة هو ميدان ( العلم) ..فجميع الفقهاء كانوا من الموالي عدا سعيد بن المسيب وما ينطبق على الفقه ينطبق على باقي العلوم ( اللغة – الأخبار – المغازي – التاريخ ) .. حتى عندما عربت الدواوين في زمن عبد الملك كان ذلك حافزا لهم وكانوا رجالها فنالوا بذلك مكانة اجتماعية مرموقة ..
ولو استعرضنا باقي العلوم وفي العصر العباسي فنجد غالبية الذين اشتغلوا في العلوم ( الطب – الكيمياء – البصريات – الفلك – الخ ) من غير العرب..
لقد أورد الأستاذ صلاح يوسف في مقالته الأخيرة بان عدد العلماء كان 123 عالماً لم يكن من العرب إلا 13 فقط.
أي بنسبة أقل من 11% .
منذ ذلك التاريخ ولحد الآن لازلنا على نفس الوتيرة ( إلا من رحم ربي ) . لم نتغير أبدا ..
يقول الأستاذ ملساوي :
ما زال العرب يعتقدون أنهم أشرف من غير العرب وهو ما أدى إلى رد فعل قوي من طرف ( الأمازيغ) وصل إلى حد رفض اللغة العربية وحتى الدين من الناحية التاريخية ..
نقرأ عن بطولة طارق بن زياد البربري الذي قاد جيش المسلمين وأنتصر لكننا لا نعرف مصيره النهائي حيث يقال أنه استدعي إلى دمشق عاصمة الخلافة الأموية وهمش حتى مات مغموراً .
يقول الأستاذ مختار :
التمييز الذي فرضه العرب باسم الإسلام أو فرضه الإسلام باسم العرب ما زال يلاحقنا حتى اليوم.. ويضرب الأستاذ مختار مثلاً فيقول :
في مادة التاريخ في الجزائر نعرف الكثير عن الجزيرة العربية في الجاهلية والإسلام ولا نعرف إلا الفتات عن تاريخ منطقتنا لعهود ما قبل الإسلام .. كذلك تتعمد مناهج التدريس تلقين الأطفال دروساً عنصرية حتى النخاع باسم العروبة والإسلام.
نعرف عن الأبطال والملوك البرابرة الذين تصدوا للغزو الروماني مثل يو غرطة وتاكفاريناس أو الأمير عبد القادر الجزائري الذي حارب الغزو الفرنسي ولكننا لا نعرف شيئاً عن بطولة البربر الذين قاموا الغزو العربي مثل الملكة الكاهنة والملك كسيلة اللذين تصدوا للغزو وانتصروا على العرب الفاتحين عدة مرات .
وحتى عندما يُذكرون فإن اللعنة تتبعهم لأنهم حاربوا الإسلام .
لا نستطيع أن نصف العرب إلا أنهم أمة قوالة تعتني بالقول أكثر من الفعل . دائماً يتغنون بماضيهم دون الالتفات إلى حاضرهم .
يقول أبو حبان ألسبتي :
ما رأيتُ أحد أخسر صفقة و لا أظهر حسرة و لا أخيب قصدا و لا أقل رشدا و لا أحمق شعارا و لا أدنس دثارا من المفتخر بالآباء الكرام وأخلاقهم الجسام مع تعريه من سلوك أمثالهم وقصد أشباههم متوهما أنهم ارتفعوا بمن قبلهم وسادوا بمن تقدمهم .... وهيهات ....
أنى يسود المرء على الحقيقة إلا بنفسه وأنى ينبل في الدارين إلا بكده .....
فهلا كفانا تفاخرا .....
هذه هي المقالة الأخيرة في هذا الأسبوع وسوف أتوقف عن الكتابة ... لكي أتمتع بإجازتي حيث أعمل حالياً على تهيئة نفسي للسفر ...
للذين سوف يقولون ( إلى حيث ألقت رحلها أم قشعم ) .. أقول لهم شكراً جزيلاً ...
أما الآحبة الذين سوف يفتقدوننا فأقول لهم ... أتمنى للجميع الخير يا أحبائي...
وإلى لقاء قريب ...








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - سنفتقدك كثيرآ ... عودة سريعة
الحكيم العراقي ( 2009 / 7 / 24 - 21:16 )
ونتمنى لك كلّ الخيـــــــــــــر ... وكلّ سعــــــــــادة وهنــــــــــــاء


وسفـــــرة موفقـــــــة .... أيها العزيــــــــــــــز


2 - أن المولى أحط منزلة من الحر وارفع من العبد
سردار أمد ( 2009 / 7 / 24 - 21:35 )
-... وللموالي عند العرب أحكام عامة وأحكام خاصة، فالأحكام العامة، أن المولى أحط منزلة من الحر وارفع من العبد، فهو حر لا يباع كالعبد لكنه لا يعامل معاملة الحر في الزواج والميراث، فالمولى لا يتزوج حرة، وديته نصف دية الحر (أغاني،ج3،صفحة176) كأنه عبد ويعامل نحو ذلك في ما يقع عليه من القصاص فيجلد نصف حد الحر، وأما أحكامهم الخاصة فتختلف باختلاف نوع الولاء ... (المصدر تقريع العصا في الرق والنخاسة والخصا)
سالم مولى أبي حذيف، عكرمة هو مولى ابن عباس – عمير مولى ابن عباس - كريب مولى ابن عباس، نافع مولى ابن عمر، أبى سفيان مولى ابن أبى أحمد، المدني مولى آل حويطب ولا يعرف أسم ابيه، ان حنينا كان مولى للعباس وهبه له النبي صلعم فأولاده له موالى. (فتح الباري 1453)، عبدالله مولى أسماء شيخ عطاء، أبى عبيد مولى عبد الرحمن بن عوف، منقذ مولى ابن سراقة، نافع مولى أبى قتادة ( ويقال أبى محمد مولى أبى قتادة) أو هو مولى عقيلة بنت طلق الغازية، لكنه كان ينسب لزوجها أبى قتادة.
وذكر: أن خصيفا كان ينسبه إلى جد مواليه عميرا مولى ابن عباس) هو ابن عبد الله الهلالى مولى أم الفضل بنت الحارث والدة ابن عباس، وقد روى ابن إسحاق هذا الحديث فقال-مولى عبيد الله بن عباس-، وإذا كان مولى أم الفضل فهو مولى أولادها.
شكري للز


3 - اجازة ميمونة
jone ( 2009 / 7 / 24 - 22:05 )
كبر العرب بالاسلام0


4 - حبل الكذب قصير
اوشهيوض هلشوت ( 2009 / 7 / 24 - 22:21 )
نعم لقد رضعنا ًالبطولاتً العربية في فتح شمال افريقيا مند المرحلة الإبتدائية الى ان وصلنا الجامعة حيث ًصفينا حساباتنا مع (تاريخنا) الزائفً بفضل مجهود استاذنا الجليل د/ محمود اسماعيل عبد الرازق الدي كشف لنا النقاب عن اكاذيب الغزاة الأعراب الدين حولوا حضارة الأمازيغ الى خراب
فشكرا له على هداالعمل الجبار وشكر للسيد شامل على اثارة الموضوع


5 - سفره سعيده
مصلح آلمعمار ( 2009 / 7 / 24 - 22:27 )
آلشرطه آلعراقيه سابقا عندما كانوا يتمتعون بأجازه كانوا يقضوها في مركز آلشرطه لمحبتهم لهذه المهنة ، فأنصحك يا استاذ شامل ان تأخذ معك في آلأجازه جهاز آللاب توب ، وسفره سعيده


6 - تسافر سالماً وتعود غانماً
صلاح يوسف ( 2009 / 7 / 25 - 01:28 )
تخيل أن العودة بالغنيمة كانت دعاءاً عند العرب. أتنمى لك سفراً سعيداً وعودة موفقة وشكراً للرباعية التي جاءت بوقتها.


7 - سأفتقد هذه المناوشات
أبو هزاع ( 2009 / 7 / 25 - 02:50 )
إجازة طيبة من كل قلبي ولنعود لنقد مقالك. أية عرب ياأخ وأية إسلام. العرب منعوا من دخول الجيش منذ عهد الدكتور المعتصم صاحب وامعتصماه. بعد ذلك ياأخانا الكريم لم يكن للعربان وجود يذكر سوى في الهوامش وفي الريف نوعاً ما. ياصدقي الكريم قال المفكر الممتع الأستاذ نادر قريط أننا حاليا نتاج المرحلتين المملوكية والعثمانية وهذا كلام دقيق وعلمي وعميق وبتاع كله وغير الكلام الفاضي العنصري بتاعك. بصراحة لاأعرف عن أي عرب وعن أية غزوات تتكلم وماعلاقتها بالقرن الحالي. ياأخي الكريم مقالك عنصري ببساطة لأنه ليس هناك اليوم شيء إسمه عرب سوى القليل والباقي هجناء من تراكم التاريخ والجينات. العروبة ثقافة. مع التحية والتمني لك بعطلة سعيدة


8 - الأنساب أهم عند العرب
مصباح الحق ( 2009 / 7 / 25 - 05:19 )
الأستاذ شامل:
يُذكر بأن محمداً أوصى حسان بن ثابت للتأكد من أبي بكر الصديق عن نسب فلان بن علان قلب السماح له بقدحه أو ذمه أو شتمه. فإذا كان المقصود عربي الأصل، لا يجوز النيل منه!!!!!!!!!!!

رافقتك السلامة في حلك وترحالك.


9 - سفرة سعيدة
زهير ( 2009 / 7 / 25 - 07:23 )
موضوع شيق .نتمنى لك اجازة ممتعة تعود بالسلامة


10 - لا للتجهيل
مختار ملساوي ( 2009 / 7 / 25 - 09:57 )
أستاذ شامل أقص عليك حكاية سمعتها من أحد أصدقائنا، كان مشهورا بالنكتة والسخرية اللاذعة. حكى لنا هذا الصديق أنه تحادث مع خاله ، وكان هذا الخال معلم قرآن في الكتاتيب ولكنه ضليع في تاريخ الإسلام والمسلمين ولكنه كان من أجل لقمة العيش يلجأ إلى خداع العامة بكتابة الحروز والتمائم والرقى، تحادث معه حول ظاهرة الإرهاب في الجزائر. وقال الصديق إنني قلت لخالي إن انسياق الناس وراء الإرهابيين كان نتيجة جهلهم بالدين، ولهذا يجب العمل على تربية الناس ليكونوا مسلمين معتدلين حقيقيين، فأجاب هذا الخال إجابة أدهشت صاحبنا وأدهشتنا نحن فيما بعد عندما حكاها لنا: يا ابن أختي، من يعرف الدين على حقيقته سوف يكون أحد اثنين:
إما إرهابيا عرف الدين وآمن بتعاليمه وهب لتطبيقها في الميدان تنفيذا لأوامر خالقه ونبيه.
وإما ملحدا عرف الدين معرفة معمقة واكتشف بشريته وابتعد عنه وسعى إلى تعويض نقصه بالعلوم الحديثة التي لا بد أنه واجد فيها أهم الأجوبة على تساؤلاته.
أما غيرهما من الناس فهم أيضا إما تُبّع يسيرون مع الريح وكم هائل لا وزن له في التأثير على مجريات التاريخ والسياسة وإما هم أنصاف متعلمون مترددون حائرون أو وصوليون وانتهازيون لا يرون في الدين إلا وسيلة من أجل غاية دنيوية بحتة.
لهذا، أخي شامل، فإن المجهودات


11 - على الرغم من اني بدوية
من مكة نوال حسين ( 2009 / 7 / 25 - 10:39 )
الا اني اقر بان المسمى فتوحات كان غزوا حقيقيا ,والعرب لم يكونو في الجاهلية كما تم تصويرهم بانهم مجتمع منحط والمراة العوبة ,ومن يرجع للتاريخ سيجد المجتمع العربي وخصوصا المكي مجتمح يؤمن با التعددية وينتصف للمظلوم ضد الظالم وفي الكثير من الفضائل من الصدق والوفاء والامانة .والمراة كانت حرة والممارسات ضدها كانت بسبب الفقر .كان اليهودي والمسيحي يهرب من كل بلاد العالم ويجي عندنا!!!!والحين تحولنا الى مجتمع مريض بمعنى الكلمة ,لقد كان العرب وما يزالون اول ضحايا الاسلام


12 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 7 / 25 - 11:42 )
الزميلشامل


التناقض الاول

كلمة الموالي تشمل جميع الذين أسلموا من غير العرب .. والذي جاءهم الإسلام لينقذهم من الظلمات ويخرجهم إلى النور
هذا ما يناقض قولك ... فاين تسمية الذين امنوا من غير العرب بهذه التسميه .. بالعس تؤكد على وحدة المؤمنين من كل القوميات والاديان
{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ }البقرة62


{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }الحج17
وهذه كلمات الموالات في القران
قال الله


{وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيّاً }مريم5

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَ


13 - تحية الى ابو القنابل
اسماعيل الجبوري ( 2009 / 7 / 25 - 11:47 )
استاذ شامل مواضيعك اصفها بمثابة قنابل فكرية كمن يرمي حجرا كبيرا في مياه اسنة مملؤة بالقاذورات المتراكمة فيها منذ قرون لتحركها.
استاذ شامل انا اعتقد ان قائل مقولة ان العرب مادة الاسلام هو الخليفة عمر بن الخطاب.
نعم تراثنا العنصري هو الذي برمج عقول المسلمين بالعنصرية والنظرة الدونية للشعوب والاديان الاخرى. اما ماذكره الاستاذ مختار وانت وهو ان البربر او مايطلق عليهم بالجزائر بالقبايلين الى ردت فعلهم ووصل الى حدرفض اللغة العربية وحتى الدين من الناحيةالتاريخية.. وانا اوكد لك هذا لانني كنت استاذا محاضرا في احد الجامعات الجزائرية ولمسته بايدي وكان القبايلين محرومين من التكلم بلغتهم الام اللغة الامازيغية ولا اخفي عليك كنت اتعاطف مع طلابهم واحببتهم كثيرا وما يميزهم عن الجزائرين المستعربين انهم يمثلون النخبة المتعلمة والمثقفة في الجزائر وهم العمود الفقري لجهاز الدولة. كانوا يقولون لي ياشيخ هذه بلادنا نحن القبايلين اي البربر وانتم العرب المسلمين غزوتوا بلادنا وعربتمونا وفرضتوا علينا دينكم وتقاليدكم وثقافتكم البدوية. ويقولون موطنكم صحراء الجزيرة العربية وانتم غزات وكنت اتفق معهم لان الحقيقة لايمكن حجبها بالشمس مما حدى بعمادة الجامعةالتي يسيطر عليها جماعة عباس مدني الى الغاء عقدي بعد ان و


14 - ..
أماني ( 2009 / 7 / 25 - 13:06 )
كتاب الحوار المتمدن الاعزاء...............
اقرا لكم كثيرا واشارككم ببعض التعليقات ولدي افكاري القريبة من افكاركم والتساؤلات الكثيرة التي بدات في عقلي منذ سن الرابعة عشر والتي بينت لي منذ ذلك الوقت (ان الاسلام لايصلح ان يكون تشريعا لانه دين ظالم للانسان واولهم المراة) لكن سؤال دائما يدور في خلدي ..............
مالعمل للخروج من ظلام هذا الفكر؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كيف ننقي عقولنا ونحن محاصرين باشياء تثبت الظلم ابتداء بـــ

القران
السيرة النبوية
الاحاديث الشريفة
قصص الصحابة
تاريخ الاسلام والفتوحات
دساتير الدول المستمده من الاسلام
المناهج الدراسية
خطب الجمعة الاسبوعية
المحاضرات الدينية
الفكر الاجتماعي والبيئي المستمد من الشريعة

كل هذه الامور حوالينا وتحاصرنا وهي قويه جدا بحيث لانستطيع ان نطبق الفكر النير في مجتمعاتنا وهذه الظرف تحاصرنا.

فمثلا انا هذه افكاري وربما انا اقرب للكفر من الايمان ومع ذلك فانا البس الحجاب الاسلامي الكامل بما فيه تغطية الوجه ولا يحق لي السفر بل حتى الخروج من بيتي بدون رجل ونصيبي من الورث النصف واذا مت فديتي النصف...كل هذا يطبق علي رغما عني

فماذا افعل؟؟؟؟

اسافر؟؟؟؟

لايحق لي الخروج قانونيا وشرعيا ا


15 - أجازة هادئة
جحا القبطي ( 2009 / 7 / 25 - 14:36 )
أجازة سعيدة أستاذ شامل وقد تركت للعرب موضوعا ليعملوا من خلاله في جدية وهمة ونشاط لكشف أغراضك السامية والتي تثبت مؤازرتكم وحثهم علي العمل والتعلم و التجديد والتحضر وإلا مصيرهم ....!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟


16 - الوحد احتار
سارة ( 2009 / 7 / 25 - 15:10 )
يعني ما فيه حل وسط؟
عند من نجد الحقيقة؟
الكاتب سفر ميمون


17 - تحية خاصة
رعد الحافظ ( 2009 / 7 / 25 - 17:16 )
الزميل شامل...لقد أصابتني عدوى الزميل,,آسف
أخي العزيز كل ما جاء في مقالك الرائع متطابق مع الواقع خصوصا تناقضاتنا وتلاعبنا بالالفاظ , وكمثال بسيط يضحكك ويخفف عنك تناقض الزمالة
سأقرأ لك نص رسالة اسلامية وصلتني من قريب لي..تقول..
أرجوك أن تدعي عليه بالشلل التام .وقبل أن اعرف من هو ضغطت دلييت
لكن أتوقع عن احد في الدانمارك لان قريبي هناك
فأذا سمعت كلامهم عن الرحمة في الاسلام ثم تقرأ تلك الرسالة ستفهم لماذا أدعوك للضحك..وضحكة حلوة تطول العمر..إجازة وسفرة سعيدة..تمتع سيدي لكن لا تطيل الغيبة علينا


18 - من نلوم من ندين ...!؟
سرسبيندار السندي ( 2009 / 7 / 25 - 17:41 )
. 1؛ المصيبة الاولى ان محمدا أزال كل أصنام مكة فوضع نفسه مكانها
2؛ المصيبة الثانية أن محمدا أشرك نفسه في قرارات الله..من أطاع الرسول أطاع الله ومن عصى الرسول عصى الله
3؛ المصيبة الثالثة أن معضم العرب يصفون عصر قبل محمد بالعصر الجاهلي، ومن قادهم للعصر اللذي بعده أمى وجاهل
وأن المعلقات في أسواق عكاظ...وحرية العبادة التي كانت سائدة في مكة ، ومكانة المرة التي كانت سيدة قومها ومنهم خديجة ، والتي لا نجدها ونحن في القرن 21، تدحض كذبهم وزيف إدعاءاتهم
4؛ المصيبة الربعة لابل الكارثة الكبرى أن الرسالة المحمدية غزت أرقى الحضارات الفارسية والفرعونية وحضارةوادي الرافدين ، وأن هذه الرسالة لم ترتقي لابشعوبها ولابشعوب من غزتهم، لابل أحطتهم أكثرومسختهم
5؛فمتى ترفع الرايات البيض ، ونقر بان محمدا كان الكارثة ، وأن الاسلام سرطان الشعوب
، 6 ؛ فاإلى الذين يتبجحون بأن الاسلام هو الحل ، أليس ماهو موجود من كوارث وماسي وويلات سببه الاسلام ، أم ما هو موجود خيار وطماطة وشمام
7؛ انه مجرد راي ، قابل للبحث والدراسة والتحليل والمقارنة بالشواهد والبراهين
8؛ تحية لكل عقل نير يسعى لإخراج العقول المتحجرة من كهوف غار حراء وتورا بورا، وسفرة سعيدة وبابحاث جديدا أيها الكاتبالمنصف ....!؟


19 - رحلة سعيدة كاتبنا شامل
Suzan ( 2009 / 7 / 25 - 18:18 )
تحياتي أستاذ شامل،
اسفة لتاخرى في المتابعة ومرة اخرى مقالة ممتعة ومفيدة كالعادة واعتقد انه يجب ان نقول لك ( عظمة على عظمة ياشامل)
ولكن لم تذكر لنا الى اين تسافر؟ وعلى كل الاحوال اتمنى لك رحلة سعيدة ) ولكن ارجو ان لا تنسى قراءك بكلمة من اي مكان كنت متواجد به .
سوزان


20 - العرب مادة الاسلام
صلاح نوري ساكن ( 2011 / 8 / 19 - 14:44 )
نقول للاخ الكاتب تبقى الامة العربية بتاريخها المجيد هي خير امة أُخرجت للناس يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ولكن الشواذ منهم هم الذين باعو ضمائرهم للاجنبي وعملوا تحت رحمتهُ من العملاء وعلى مدى التاريخ الطويل ويبقى العرب الشرفاء يتغنون بماضيهم وحاضرهم ومستقبلهم لكي تنهض هذه الامة لتحرك مسارها الصحيح نحو غداً مشرق والله من وراء القصد


21 - سيد صلاح قلت -أمة العرب خير أمة أخرجت للناس-ه
جيني ( 2011 / 8 / 25 - 22:01 )
أحترم رأي حضرتك ..لكن نريد البراهين
المقصود بخير أمة هي الأمة الإسلامية العربية أليس كذلك؟؟؟
لكن
أنا برأيي أن العرب المسلمون عملوا كثير من المنكرات تفوق جدا المعروف منها
أولا تمزق العرب بعد محمد إلى فرق وأحزاب أذبحت بعضها بعضا
وهي لا تزال للآن يذبحون بعضهم
قبل محمد كان العرب عائشين كبقية امم الناس,,بعد الإسلام ظهر العلويون,,الشيعة..الخوارج..السنة.. المعتزلة...إلخ والآن السلفيون ..القرآنيون..المعتدلون
وهل هناك أسوأ من بذر التفرقة بين الأمة الواحدة
هذا داخل الجزيرة
وخارجها قام المسلمون باحتلال استيطاني لدول بلاد الشام ولشمال افريقيا
استولوا على اراضي السكان الاصليين اجبروهم بجزية يدفعونها وهم صاغرون اجبروهم على الدخول في الاسلام
والمجال ضيق جدا لشرح اكثر
اي معروف هذا؟؟؟؟؟ إن كان هناك أرجو الشرح
تحيتي


22 - الحقد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
خضر ( 2012 / 8 / 21 - 16:55 )
الاخ شامل والملساوي --لم كل هذا الحقد على العرب فهم مادة الاسلام وذلك لا ينقص من الموالي (امثالكم) فقد صنع العرب والاسلام من سلمان وصهيب سادة في مجتمع العرب المسلمين وهم اي العرب عندما قاموا بالفتوحات الاسلامية كان الهدف نشر الاسلام وبأمر الله كما هو مثبت بالقرآن الكريم وليس غزوات كما تذكرون في محاظرتكم ال----مة---وقد قتل عمر ابن الخطاب من قبل مولى وقتل الامام علي من قبل مولى ودسائس الموالي كثيرة ولكن ليس كل الموالي هم امثالكم فمنهم المسلمين الاشراف حقا كثر----اذا انت اكرمت الكريم ملكته ----وان انت اكرمت اللئيم تمردا

اخر الافلام

.. 158-An-Nisa


.. 160-An-Nisa




.. التركمان والمسيحيون يقررون خوض الانتخابات المرتقبة في إقليم


.. د. حامد عبد الصمد: الإلحاد جزء من منظومة التنوير والشكّ محرك




.. المجتمع اليهودي.. سلاح بيد -سوناك- لدعمه بالانتخابات البريطا