الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي- الحلقة الخامسة

رياض الحبيّب

2009 / 7 / 27
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


لقد قمت في الحلقة الرابعة من هذا البحث بتفصيل الحجج الدامغة التي عرضها كتاب “الشخصية المحمدية أو حلّ اللغز المقدّس” لمؤلِّفه أديب العراق الكبير معروف الرصافي، في موضوع مراعاة مؤلِّف القرآن الفواصلَ ما بين الآيات القرآنية. فقد أكّد الرصافي أزيد من مرّة على أنّ محمّداً كان يراعي الفواصل كلّ المراعاة ويعتني بها كلّ الإعتناء، لأنها هي الطابع الذي امتاز بها أسلوبه. ولا يُنكَر أنّ عنايته بالفواصل قد جاءت بكثير من المحاسن، لكنها مع ذلك لم تخلُ أحياناً ممّا يُعاب. وضرَبَ الرّصافي أمثلة متنوّعة على وسائل مراعاة الفواصل، منها التي تقدّم عرضها في الحلقات الأربع السابقة وهي:

1 التقديم والتأخير
2 الحذف
3 زيادة ما هو غير لازم
4 صرف ما لا ينصرف
5 التذكير والتأنيث
6 ترك المطابقة بين الجملتين في الإسميّة والفعليّة
7 إيثار أغرب اللفظتين
8 الإستغناء بالإفراد وبالتثنية
9 إجراء غير العاقل مجرى العاقل
10 الفصل بين المعطوف والمعطوف عليه
11 الفصل بين الصفة والموصوف
12 إيقاع حرف مكان غيره
13 إثبات هاء السّكت
14 ترك مصدر الفعل إلى مصدر فعل آخر من جنسه
15 الجمع بين المجرورات
16 تغيير بنية الكلمة
ومن السهل على القرّاء الكرام العودة إليها، عبر الحلقات المعروضة إلى جهة اليسار من هذه الصفحة أو إلى كتاب الرصافي لمزيد من التفصيل. ويستطيع الفقهاء الجدد بالمناسبة ملاحظة أمثلة أخرى عبر السّوَر القرآنية ممّا يلفت الإنتباه، وما لم يخطر في البال إلّا عبر التأمّل في سياقات نصوصها، هذا بعد رفع هالة القدسيّة عنها.

لم يتوقف الرصافي عند هذا الحدّ من عرضه الفواصل، إنما أضاف نتيجة مهمّة في بحثه، كاد يمهّد بها لموضوع البلاغة في القرآن والذي سأتطرّق إليه بإسهاب وإطناب في الحلقات القادمة. ففي الصفحة المرقمة 566 قال: من هذه التي وقعت في سبيل الفاصلة، يظهر لك جليّاً كيف كان محمد يعتني بالفواصل التي لم تكن آياتُ القرآن آياتٍ إلّا بها، ومن مزيد اهتمامه بها نراه في بعض الأحيان يرمي بالفاصلة لمجرد الفصل من دون أن يلتفت إلى ما تقدّمَها من الكلام، فتأتي الفاصلة قلقة في مكانها غير مستقرة ولا مطمئنة. وقد قلنا [والكلام للرصافي] إن الفاصلة في آية من آي القرآن كالقافية في بيت من أبيات الشعْر، فقد يمهّد الشاعر للقافية تمهيداً تأتي به متمكنة غير نافرة متعلقاً معناها بمعنى الكلام تعلقاً تامّاً بحيث لو طُرحت لاختل المعنى واضطرب الفهم، وكذلك الفواصل في القرآن فإنّ منها ما بُنيَ عليها الكلام فجاءت متمكنة، ومنها ما ليس كذلك بل جيء بها لمجرد الفصل فجاءت قلقة غير متمكنة. ولنورد لك بعض الأمثلة والشواهد على هذا من فواصل القرآن:


جاء في سورة ص:45
(واذكر عبادنا ابراهيم واسحق ويعقوب أولي الأيدي والأبصار) ثم قال- أي في سورة ص:46
(إنّا أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار)
فقوله (إنّا أخلصناهم) أي جعلناهم خالصين بصفة خالصة لا شوب فيها، وتلك الصفة الخالصة هي ذكرى الدار.
قال الزمخشري في كتابه (الكشّاف) تفسيراً للآيتين المذكورتين: {ومعنى ذكرى الدار ذكراهم الآخِرة أو تذكيرهم الآخرة وترغيبهم فيها} انتهى.
وأنت ترى أن الدار هنا بمعنى الدار الآخرة لا يساعد عليه اللفظ ولا يدلّ عليه السياق!
ثم قال الزمخشري: {وقيل ذكرى الدار هو الثناء الجميل في الدنيا ولسان الصدق الذي ليس لغيرهم} انتهى.
وهذا أيضاً كالأوّل وإن كان يناسب المقام أكثر منه، ولكنْ هي الفاصلة! وكان الأحسن أن يقول [محمّد] إنّا أخلصناهم بخالصة الذكر الجميل- تاركاً الفاصلة الأولى مكتفياً بالفاصلة التي بعدها بقوله- أي في سورة ص:47 (وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار) فتكون الآيتان حينئذ آية واحدة.

[تعليقي:
1 ما معنى ص؟ لا جواب! فأيّ إله هذا الذي يستخفّ بعقليّة الإنسان؟ ومعلوم أنّ إله الكتاب قد أتى بما يفوق تصوّر العقل مرحليّاً ونسبيّاً ولكنّه قطعاً لم يأتِ بنقيض وغموض.

2 قال القرطبي: {لقد استدلّ بالآية (واذكر عبادنا ابراهيم واسحق ويعقوب أولي الأيدي والأبصار) من قال بأنّ الذبيح إسحاق لا إسماعيل وهو الصحيح على ما ذكرناه في كتاب- الإعلام بمولد النبي عليه السلام} انتهى. ومن الشائعات أنّ الذبيح هو اسماعيل، علماً أنّ إسماعيل لم يكن من أنبياء اليهود كما ظنّ مؤلّف القرآن!

3 من يقرأ سورة ص وسائر السور التي ورد فيها ذكر الأنبياء يجد أنّ النبوّات بحسب القرآن مقتصرة على الرجال- بخلاف كتاب أهل الكتاب!

4 إن صحّ تفسير الرصافي بقوله (جعلناهم خالصين) فهذا يعني تأليههم! ولا ريب في أنّ الله هو الوحيد الخالص من أيّ شوب وأيّ غلط وأيّ عيب. وهنا أثير الإنتباه إلى أنّ الأنبياء لم يكونوا معصومين لأنّهم جميعاً أخطأوا بالفكر وبالقول وبالفعل! ولو افترضنا جدلاً أنّ هناك عصمة لإنسان- فوق المألوف ولو كان نبيّاً- فهي لا تعني إطلاق العنان له للتفكير أو القول أو الفعل بطريقة ملتبسة وإلّا لفقد تلك العصمة كفقدان الأنثى بكارتها. فالقول تالياً بعصمة الأنبياء- في تقديري- لمن الهراء وإنْ هو ناتج إلّا من أزمة في الوعي والإدراك!

5 لقد آثر الرّصافي- كما تقدّم- لو قام مؤلّف القرآن باختصار الآيات الثلاث إلى آيتين تماشياً مع بلاغة النصّ بما أنّه مقدّس كما يلي:
واذكر عبادنا ابراهيم واسحق ويعقوب أولي الأيدي والأبصار* إنّا أخلصناهم بخالصة الذكْر الجميل وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار*

6 حتى هذا النصّ المقترح من الرصافي في رأيي ليس بنافع؛ لأنّ بعض المفسّرين (منهم الطبري والقرطبي) ذكروا قراءتين ل(خالصة) فإحداهما (عند قرّاء عامّة المدينة) قرئت مكسورة الآخر أي بإضافة خالصة إلى ذكرى الدار، والأخرى (عند قرّاء عامّة العراق) قرئت بتنوين الكسْر، وهاتان القراءتان تتعارضان مع اثنتين: أولاهما البلاغة التي تستوجب إحكام اللغة وأخراهما الآية القائلة (إنّا نحن نزّلنا الذكر وإنّا له لحافظون) فأيّ من ذلك الملفوظ مكتوب في اللوح المحفوظ؟]



أضاف الرصافي:
وجاء في سورة محمد:31 قوله (وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ حَتَّى نَعْلَمَ الْمُجَاهِدِينَ مِنْكُمْ وَالصَّابِرِينَ وَنَبْلُوَ أَخْبَارَكُمْ) أي نسمع ما يُحكى ويُخبَر به وما يقوله الناس عنكم. ولا يخفى أنه بعد أن يبلوهم فيعلم المجاهدين منهم والصابرين لم تبق حاجة إلى سماع أخبارهم وما يقوله الناس عنهم، ولكنّ الفاصلة هي التي أتت بالجملة الأخيرة، وهي كما تراها قلقة غير متمكنة في المعنى المراد، على أن الآية كلها ليست ممّا يليق أن يقوله عَلّام الغيوب!



وأردف الرصافي:
وجاء في سورة التوبة:19 قوله (أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتوُونَ عِنْدَ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِين) فالجملة الأخيرة إنما جاء بها للفصل فقط، والكلام قد تمّ قبلها، والظاهر أنه لما قال (عند الله) كان ذلك محل الوقف، ولكنه لا يشابه الفواصل السابقة ولا اللاحقة فلا يكون فاصلة، فاحتيج إلى فصل الكلام، فجيء بهذه الجملة الزائدة عن المعنى المراد.


واستطرد الرصافي:
وقد قيل (بضدّها تميّز الأشياء) فقد تمرّ بك وأنت تقرأ القرآن فواصل متمكنة محْكمة ثم تعقبها فاصلة قلقة ليست هي بظاهرة القلق، لكنّ وقوعها بعد فواصل متمكنة جعل قلقها ظاهراً لك بيّناً. ففي سورة الأحزاب: 28-29 (يا أيها النبي قل لأزواجك إن كنتن تردن الحياة الدنيا وزينتها فتعالين أمتعكن وأسرحكن سراحا جميلا * وإن كنتن تردن الله ورسوله والدار الآخرة فإن الله أعد للمحسنات منكن أجرا عظيما) فانظر إلى هاتين الفاصلتين اللتين قد بُنيَ الكلام عليهما من أوله كيف جاءتا متمكنتين ثابتتين ثبوت أقدام الأبطال في صدمة الحرب والنزال، ثم انظر الى الفاصلة التي جاءت بعدهما في قوله- أي الأحزاب: 30 (يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين وكان ذلك على الله يسيرا) فإنك تراها قلقة نافرة لاتناسب ما تقدمها من الكلام، إنما جيء بها لتكون فاصلة ليس إلّا! ولا ريب في أنّ مضاعفة العذاب ليست من الأمور التي تصعب على أحد من الناس فضلاً عن الله الذي هو قادر وقهّار وشديد العقاب، فلا يُناسب أنْ يُقال: (وكان ذلك على الله يسيراً) وإنما يناسب أنْ يُقال ذلك عند ذكر أمر يعجز عنه كلّ قادر سوى الله!


وختم الرصافي:
وترى مفسّري القرآن يتمحّلون [أي يحتالون ويتكلفون- المنجد في اللغة] ولو كان الكلام في غير القرآن لما تمحّلوا له هذه التمحّلات ولا تخيّلوا لأجْله هذه التخيلات، بل عابوه على قائله وانتقدوه.
_________________________________

وللحديث بقيّة









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 7 / 26 - 20:48 )
الزميل رياض

التناقض الاول
هذا قولك

جاء في سورة ص:45
(واذكر عبادنا ابراهيم واسحق ويعقوب أولي الأيدي والأبصار) ثم قال- أي في سورة ص:46
(إنّا أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار)
فقوله (إنّا أخلصناهم) أي جعلناهم خالصين بصفة خالصة لا شوب فيها، وتلك الصفة الخالصة هي ذكرى الدار.
قال الزمخشري في كتابه (الكشّاف) تفسيراً للآيتين المذكورتين: {ومعنى ذكرى الدار ذكراهم الآخِرة أو تذكيرهم الآخرة وترغيبهم فيها} انتهى.
وأنت ترى أن الدار هنا بمعنى الدار الآخرة لا يساعد عليه اللفظ ولا يدلّ عليه السياق!
ثم قال الزمخشري: {وقيل ذكرى الدار هو الثناء الجميل في الدنيا ولسان الصدق الذي ليس لغيرهم} انتهى.
وهذا أيضاً كالأوّل وإن كان يناسب المقام أكثر منه، ولكنْ هي الفاصلة! وكان الأحسن أن يقول [محمّد] إنّا أخلصناهم بخالصة الذكر الجميل- تاركاً الفاصلة الأولى مكتفياً بالفاصلة التي بعدها بقوله- أي في سورة ص:47 (وإنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار) فتكون الآيتان حينئذ آية واحدة.

هذا التفسير خاطئ لان الدار ليس دار الدنيا .. انما هي دار الاخرة التي ..اي ان الله استخلصهم لذكر يوم القيامه وليس دار الدنيا

الدليل
{فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُواْ الْكِتَابَ يَأْخُذُو


2 - رد فعلهم
رعد الحافظ ( 2009 / 7 / 26 - 21:43 )
هناك سر سأبوح به لك استاذ رياض الحبيب وهو
إن غالبية المشايخ يعرفون التناقضات اللغوية والاخطاء الاملائية وكل ما اشرت اليه في النصوص..لكنهم لا يفهمون لماذا أو كيفية تفسيرها بطريقة ترفع الشك..فيحضرون جواب جاهز لمن يسأل عنها..هو.. لا تسأل عن أشياء
وإن لم تقتنع سيتهموك بالزندقة..هذا اقصى مستوى لعقليتهم العقيمة
تحياتي لك ولجهودك العقلانية


3 - ردود الحلقة الخامسة 1
رياض الحبيّب ( 2009 / 7 / 27 - 01:43 )
السيد طلعت خيري المحترم: سلاماً ونعمة

ردّاً على المحاولة الأولى
ليتك حاورتني في موضوع {تأليف القرآن} وليس (تفسير القرآن) فسواءٌ أكان معنى الدار الدنيا أم الآخرة فلا يعنيني منه شيء فنحن (الرصافي وأنا) ركّزنا على الفواصل التي فصِلت بها الآيات القرآنية ومحاولة مؤلّف القرآن التفنن بها. أمّا من جهة محاولتك فقد ورد في الآية (ذكرى الدار) وليس الدار وحدها

ردّاً على المحاولة الثانية
كلّا، إنّ الذبيح هو إسحق وليس إسماعيل والمنطق موثق من كتب اليهود التي حفظوها أباً عن جدّ ما زاد عن ألفين وستمئة سنة قياساً بالزمن ما بين إسحق وبين نبي الإسلام، علماً أنّه استقى معلومات من نفر من أهل الكتاب ومن غيرهم بغضّ النظر عن حسن إصغائه أو سوئه؛ إنّ القصّة مشهورة قبل الإسلام وخلال عصره ومدوّنة في سفر التكوين وهو الأول في التوراة خصوصاً والكتاب المقدّس- كتاب أهل الكتاب- عموماً ابتداءاً بالآيتين التاليتين من الأصحاح (أي الفصل) الثاني والعشرين:

تكوين-22-1 وبعد هذا امتحن الله إبراهيم، فناداه: «ياإبراهيم» فأجابه: «لبّيك»
تكوين-22-2: فقال له: «خذ ابنك وحيدك، إسحق الذي تحبه، وانطلق إلى أرض المريا وقدمه محرقة على أحد الجبال الذي أهديك إليه»
[ترجمة كتاب الحياة]

وقد قدمتُ شهادة م


4 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 7 / 27 - 04:36 )
الزميل رياض سبق ان قلنا لك .. ان الاخطاء هي اخطاء للغوين وليس اخطاء القران ... وان الحركات والعلمات واسليب القران يتلاعب بها اللغوين .... ربما اخطائك اللغويه عند اهل اللغه ليس اخطاء .. لاكنك تمررها علينا لائننا ليس نحو اهل خبره فيها


5 - متى ستكتشفون الخدعة
كافر ابن كافر ( 2009 / 7 / 27 - 08:22 )
القران من تأليف محمد القران من تاليف محمد
القران من تأليف محمد القران من تاليف محمد
القران من تأليف محمد القران من تاليف محمد


6 - ردود الحلقة الخامسة 2
رياض الحبيّب ( 2009 / 7 / 27 - 10:34 )
السيد طلعت خيري المحترم- التعليق 4
إنّ الغلط الذي في القرآن لم يقتصر على الجانب اللغوي فالمشكلة أكبر بكثير، إنها محاولة مؤلف القرآن في ضرب عقائد أهل الكتاب عرض الحائط والإفتراء عليها بدون وجه حق واتهامهم وسائر المشككين بالكفر بعد ادعائه بأنّ ما أنزل عليه هو الحق فوجوب قتلهم إمّا رفضوا الإسلام أو دفع الجزية وهم صاغرون

ولقد كان المشككون على حق لأنّ محمداً لم يأتهم بجديد من جهة ومن جهة أخرى قد جانب الصواب فيما ادّعى بقرآنه بل قام بتحريف عقائدهم الأساسية ونسب أعمالاً لله المعروف عند أهل الكتاب ما لا تليق بفكر الله، حتى دفعوا حياتهم ثمناً بخساً مقابل التخلّي عن صحّة كتابهم.

ذلك فضلاً عن غلط القرآن من جهة العلم والتاريخ والجغرافيا وغيرها، بالإضافة إلى توظيف الأساطير بطريقة ملتبسة. فلم يكن عند محمد جواب في النهاية سوى قمع معارضيه لتأسيس دين جديد ودولة عربية أسوة بالفرس والروم وسائر الأقوام.

أمّا قولك (ان الاخطاء هي اخطاء للغوين وليس اخطاء القران) فغير صائب، لأن الغلط في القرآن غير مقتصر على اللغة كما أسلفت، إذ كان جمْع القرآن في مصحف واحد قد تمّ بحضور نفر من الصحابة. ومع ذلك لا قيمة لقول محمد (إنّا نحن نزّلنا الذكر وإنّا له لحافظون) لأنّ من القرآن ما أنسِيَ وما أسقِ


7 - القرآن هو كل البلاء
مايسترو ( 2009 / 7 / 27 - 11:29 )
إن القرآن وكل ما كتب به هو سبب كل البلاء، وإذا ما تعمقت أكثر مي قرآته فستجد أن التناقض به لا يقف عند الفواصل والأخطاء النحوية، بل حتى أن التعاليم الموجودة به كلها تناقض كبير ، وكلها ناسخ ومنسوخ


8 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 7 / 27 - 12:15 )
الزميل رياض

ان الله فند اليهود والنصارى لانه يفترون على الله الكذب ... وينسبون دينهم السياسي الى الله سبحانه .. وان التنزيل جاء لكشف اكاذيبهم التي ينسبونها الى الانبياء كذلك ..
قال الله
{أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ }البقرة75

{وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ }البقرة102


{الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَ


9 - القرآن وما أدراك ما القرآن
عابر طريق ( 2009 / 7 / 27 - 13:00 )
القرآن وما أدراك ما القرآن. يقولون الفرقان وهو البهتان. كتبه رجل قال أنا نبي وهو سكران. فخدع من حوله من الرجال والنساء والغلمان. وكل من يتبعه .سيبقى للأبد ظمآن وله مني أغنية ميادة الحناوي نعمة النسيان.
تحياتي الى الرائع في كل ما يكتب الأستاذ رياض استمر يا صديقنا ففي نهاية النفق هناك دوماً نور.


10 - ردود الحلقة الخامسة 3
رياض الحبيّب ( 2009 / 7 / 27 - 13:55 )
السيد مايستر المحترم: سلاماً ونعمة
شكراً جزيلاً لك على اهتمامك وأتفق معك تماماً والأدلّة كثيرة على ما تفضلت- مع التحية والتقدير
___________________

السيد طلعت خيري المحترم
ما تفضلت به هو قول محمد وليس قول الله
والدليل: إن محمّداً لم يقل ما هو الكذب الذي كذب به فريق من أهل الكتاب ولم يأتِ بالدليل على أنّ ذلك الفريق قال كذا وكذا فعليّاً، إنما محمد اخترع الكذب وافترى على كتاب أهل الكتاب ما لم يُكتب في كتابهم. فاقرأ الكتاب المقدس كله وقل لي أين قال المسيحيون إن الله ثالث ثلاثة؟ إنه إله واحد وليسوا ثلاثة ليكون الله ثالثهم!
واقرأ جميع كتب اليهود وقل لي أين قالت اليهود أنّ عُزيْر إبن الله؟
هذان دليلان قاطعان على أنّ محمّداً هو الكذاب!

ولو افترضنا جدلاً بأن فريقاً منهم كان خارجاً عن الكنيسة فقال كلاماً كذباً على الله فهذا ليس مقياساً ل66 سِفراً أو 73 من أسفار الكتاب المقدس ولا حجّة لمحمد على العقائد المسيحية المدوّنة في الكتاب المقدّس، من جهة أخرى ليس محمد كاهناً ولا فقيهاً ليُفتي في العقائد المسيحية وهو يدّعي الأمّيّة إنما هو في نظري مجرّد رجل سياسي اتخذ وعصابته من الدين غطاءً للتعدي على حقوق البشرية وأملاكها، علماً أنّ كلمة {العصابة} قد أطلقها الطبري على جم


11 - القرأن معجز للزمان والمكان
خالد المصري ( 2009 / 7 / 27 - 14:11 )
القرأن معجز للزمان والمكان لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه , حتي لو انفقتم ما في الارض جميعا لن تستطيوا ان تغيروا حرفا مما جاء في كتاب الله العزيز والذي نزل علي خير البريه وخاتم النبيين والمرسلين محمدا عليه افضل الصلاة والسلام وسوف اصف لك ايها الكاتب ماتقومون به هذه الايام من محاولات فاشله لزعزعة الاسلام - يحكي ان اعرابيا اراد الشهره فبال في بئر زمزم فبعدما جلده الوالي سئله عن فعلته فأجاب الشهره - فأنتم وامثالكم مثل هذا الاعرابي تريدون الشهره علي حساب الاسلام وهيهات
فأنتم والاسلام مثل - نحلة حقيره حطت علي نخلة عظيمه وبعدما اكلت وشبعت منها قالت للنخله انتبهي وتماسكي اني راحله فقالت النخله وهل شعرت بك عنما جئت فهل اشعر بك عندما تقلعين

وهذا مقال لاحد المشككين في المسيحيه - توماس الحضري -


ارجوا ان تقرأه



من هو النبى الكذّاب ؟

انه ذلك الذى يتنبأ بشئ انه سيحدث , لكن لا يحدث شئ مما تنبأ به

او بحسب ما جاء بالتوراة هو :

- فما تكلم به النبي باسم الرب و لم يحدث و لم يصر فهو الكلام الذي لم يتكلم به الرب بل بطغيان تكلم به النبي -



فى انجيل متى الاصحاح 24 , عندما كان يسوع يتجول مع تلاميذه فى الهيكل , فاجئهم جميعا


12 - ردود الحلقة الخامسة 4
رياض الحبيّب ( 2009 / 7 / 27 - 15:53 )
السيد خالد المصري المحترم: سلاماً ونعمة
هذا من كلامك:
*القرأن معجز للزمان والمكان*

إن قرأت القرآن قراءة موضوعية- قراءة باحث- فالرجاء أن تكتب لي إعجازاً واحداً لنتحاور في ضوئه
وأرجو أن تشير إلى المكان الذي كان القرآن فيه معجزاً وإلى الزمان لنتحقق منهما

وهذا من كلامك:
*حتي لو انفقتم ما في الارض جميعا لن تستطيوا ان تغيروا حرفا مما جاء في كتاب الله العزيز والذي نزل علي خير البريه وخاتم النبيين والمرسلين محمدا عليه افضل الصلاة والسلام*

إن إله القرآن هو الذي غيّر وبدّل ونسخ لا غيره
خير البرية؟ بماذا؟ بجرائمه المتنوّعة ضد الإنسانية؟
وهل الذي ماتت أمّه مشركة ومات اثنان من أعمامه في الأقل مشركين هو أشرف الخلق وقد صرّح القرآن بأن الشرك نجس؟

خاتم النبيين والمرسلين؟ إنّ عهد النبوة السماوية قد انتهى بعدما تنبّأ أنبياء الله بمجيء المسيح المخلّص من جهة، من جهة أخرى ما هي نبوءة محمد لكي يستحق عليها لقب النبي وتالياً الخاتم؟
ما هي رسالة محمد وأن التوحيد معروف قبل الإسلام وهناك أقوام وثنية كثيرة ليست في شبه الجزيرة العربية فحسب، بل لا تزال منها موجودة في بقاع شتى من الأرض حتى اليوم؟
هل تظنّ أنّ الله يوحي بما في سور القرآن من غلط متنوّع؟

وهل ين


13 - طرفة
مختار ملساوي ( 2009 / 7 / 27 - 18:14 )
شكرا سيد رياض، لقدت استمتعت بمقالك وردودك المهذبة الصبورة.
أحكي لك طرفة عشتها: أعرف شخصين كان صديقين ولا يزالان. أحدهما كان مسلما متحمسا للإسلام والآخر كان ملحدا. كان يقضيان كل الوقت الذي يجمعهما في مناقشات حامية . مرة حضرت مناقشة بينهما، المسلم قال للملحد: القرآن معجز ولا تستطيع أن تجد فيه آية ضعيفة المعنى والتركيب.
فكر الملحد وقال له: فأي إعجاز في (لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشتاء والصيف...) فوجئ المسلم، وحار في الجواب، وأخيرا قال: لماذا تأتيني بآية ضعيفة تحتج علي بها؟
آية ضعيفة، هه.
تحياتي


14 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 7 / 27 - 18:23 )
الزميل رياض

هذا قولك



السيد طلعت خيري المحترم
ما تفضلت به هو قول محمد وليس قول الله
والدليل: إن محمّداً لم يقل ما هو الكذب الذي كذب به فريق من أهل الكتاب ولم يأتِ بالدليل على أنّ ذلك الفريق قال كذا وكذا فعليّاً، إنما محمد اخترع الكذب وافترى على كتاب أهل الكتاب ما لم يُكتب في كتابهم. فاقرأ الكتاب المقدس كله وقل لي أين قال المسيحيون إن الله ثالث ثلاثة؟ إنه إله واحد وليسوا ثلاثة ليكون الله ثالثهم!
واقرأ جميع كتب اليهود وقل لي أين قالت اليهود أنّ عُزيْر إبن الله؟
هذان دليلان قاطعان على أنّ محمّداً هو الكذاب



تظهر عند ك الازدواجيه واضحه في حساب الزمن ان الكتب السماويه لاتذكر الزمن المستقبلي للامم لان الله يتركها كيف تتفاعل مع دعوة الانبياء

على سبيل المثل عندما هلك قوم نوح لم يذكر الله لهم ماذا سوف يفعل بقوم عاد ... بينما قوم عاد يذرهم الله بما فعل بقوم نوح الذين كانوا من قبلهم

ان التوراة لاتذكر فساد بني اسرائيل ولاكن الانجيل ذكر فساد بني اسرائيل والانبياء الذي جاؤ قبل نزول الانجيل

قال الله
{لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَ


15 - ردود الحلقة الخامسة 5
رياض الحبيّب ( 2009 / 7 / 27 - 20:02 )
الكاتب اللامع والمعلّق البارع مختار ملساوي المحترم
شكراً لك على اهتمامك وعلى مداخلتك الطريفة بالمثال الذي فيها إنْ هو إلّا غيض من فيض- مع فائق التقدير
_____________________

السيد طلعت خيري المحترم
جاء محمد في بداية القرن السابع الميلادي والكتاب المقدس منتشر في غالبية مناطق العالم. لهذا السبب تعتبر روايات القرآن المخالفة له من الزيف والإفتراء كما اعتُبر محمد مصغياً غير جيّد بسبب نقله المغلوط وعدم تأكده من الحدث أو الأسطورة الرائج منها آنذاك وغير الرائج.

هذه كذبة جديدة من مثالك:
قال القرآن:
{لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ} المائدة: 78
1
فهل للقرآن أن يخبرنا مَنْ مِنْ بني إسرائيل كفر ثمّ لُعِن وكيف وما المناسبة، أم أنّه مجرّد نصّ للإفتراء والتحريف؟
2
ليس من حقّ أيّ نبيّ أن يَلعن ولا من ضمن رسالته لأنه لم يُرسل ليَلعن البشر. وأتحدّاك لو استطعت أن تأتي بنصّ واحد في الإنجيل فيه لعنة- حاشا- بلسان السيد المسيح!

ما تقدّم لَدليل آخر على كذب محمد، علماً أنّ السيرة المحمدية تخبرنا أنّ لسان محمّد كان ناطقاً بالسّوء بأنواعه.

أمّا كلامك

اخر الافلام

.. قصة قتل مو?لمة والضحية الشاب باتريك.. ???? من القاتل؟ وما ال


.. لا عيد في غزة.. القصف الإسرائيلي يحول القطاع إلى -جحيم على ا




.. أغنام هزيلة في المغرب ومواشي بأسعار خيالية في تونس.. ما علاق


.. رغم تشريعه في هولندا.. الجدل حول الموت الرحيم لا يزال محتدما




.. لحظات مؤلمة.. مستشفيات وسط وجنوب غزة تئن تحت وطأة الغارات ال