الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أخلاق المسلمين وأخلاق اليابانيين

صلاح يوسف

2009 / 7 / 30
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


يعتقد الكثير من البسطاء، خاصة من تأخذهم الحمية على الإسلام، أن تخلف المسلمين وسوء أخلاقهم وقذارة بلدانهم هو قضية مختلفة وبعيدة كل البعد عن مباديء وقيم الإسلام، وبهذه الذريعة نجد بعضاً من مجاهدي ومجاهدات الإنترنت يتلبسون لباس العلمانية وأحياناً الإلحاد للهجوم على الفكر المتحرر الناقد لعيوب المقدس، وجميع هؤلاء يجمعون على عبارة واحدة متفق عليها وهي ( لماذا تخلطون بين الإسلام والمسلمين )، وكأن المسلمين لم تتكون عقولهم وتعجن بمباديء الإسلام، وكأنهم لا يصلون خمس مرات في اليوم ولا يحتفلون بشهر رمضان وكأنهم هبطوا على المريخ أو اخترعوا الغواصة أو اكتشفوا عقاراً لمكافحة الإنفلونزا.

إن الإنسان يتعلم في المدرسة وفي البيت ومن وسائل الإعلام ومن خطباء المساجد ما يكوّن عقله ويصوغ تصرفاته ويبرمج ردود فعله تجاه ثوابت ومتغيرات الكون والحياة. كثيراً ما يتساءل أي عاقل: لماذا اليابانيين مثلاً بهذه الأخلاق الرفيعة وهذا التهذيب الرائع. لماذا هم متعاونون ويحبون بعضهم ويعلمون لخير بعضهم وخير المجتمع ولمصلحة تقدم بلادهم. لماذا خرجت اليابان من الحرب العالمية الثانية منهكة مدمرة، وتمكنت من صياغة هويتها وكرامتها بصورة تدعوهم للفخر - رغم تواضعهم الشديد -، بينما غالبية المسلمون يكرهون بعضهم وبلادهم قذرة ولا يهتمون بالعلم ولا بمنجزاته وقد فقدوا كل دور لهم في صناعة الحضارة الإنسانية. هل لازدياد التدين علاقة بسوء أخلاق المسلمين وانتشار الكذب بينهم والنفاق وازدياد التسلط والاستبداد والهمجية وعدم احترام حقوق الاخر المختلف في طريقة التفكير ؟؟؟؟

لقد قمت بالبحث في أدب الطفل الياباني، ووجدت موروثاً هائلاً من الأساطير الجميلة التي تعمل على صياغة أخلاق اليابانيين بصورة فاضلة تحمل كل نوازع الخير والحب والعطاء، وإليك عزيزي القاريء أحد هذه الأساطير:

خرج الفلاح الفقير ليحتطب يوماً في الجبال، فصادف في طريقه طائر غرنوق جريح، فما كان منه إلا أن احتضن الطائر وعاد به أدراجه إلى الكوخ فجعل يضمد جرحه ويطعمه إلى أن تماثل للشفاء فأطلق سراحه.
وبعد أيام، وفي وقت المساء، إذا بفتاة رائعة خارقة الجمال تدق باب الكوخ وتعرض على الفلاح الفقير أن يتزوجها، فأخبرها أنه فقير وليس لديه المال الكافي ليشتري مؤونة الشتاء، فطمأنته وأخبرته أنها تعلم كيف تساعده.
قبل الفلاح بهذا العرض الجميل، وتزوج الفتاة، وبعد أيام، عاد الفلاح من الجبال بحزمة من الحطب، فوجد زوجته الجميلة قد نسجت له ثوباً حريرياً لامعاً وطلبت منه أن يذهب إلى المدينة لكي يبيعه ويشتري بثمنه مخزون الشتاء. فعل الفلاح ما طلبت منه زوجته، وهناك في المدينة، تفاجأ بأن التجار يسألونه باهتمام عن مصدر هذا الثوب وطلبوا منه أن يحضر المزيد من هذه الأثواب. أخذ الفلاح مبلغاً مجزٍ من المال وابتاع بثمنه كل ما يحتاجه لمؤونة الشتاء وعاد أدراجه إلى الكوخ، ليخبر زوجته بما حدث معه في المدينة، ونقل لها رغبات التجار بالحصول على المزيد من هذه الأثواب الحريرية الرائعة، فقالت له: لا اعرف إن كان بإمكاني عمل المزيد منها، ولكن إذا وعدتني ألا تنظر من ثقب الباب وأنا أعمل فسوف أحاول، فوعدها بألا ينظر إليها كما طلبت منه. دخلت زوجته الغرفة وأغلقت الباب خلفها وبدأت تعمل، وبعد دقائق صدرت من الزوج شهقة عالية، فعرفت الزوجة أن زوجها قد حنث بيمينه،؟ فماذا رأى الزوج عندما نظر من ثقب الباب ؟ لم تكن زوجته الجميلة هناك، بل كانت أنثى طائر الغرنوق تنزع من ريشها الأبيض الجميل فيستحيل حريراً لامعاً.
قالت له: نعم، أنا أنثى طائر الغرنوق الذي عالجته يوماً في الجبال وقد أتيت لأرد لك حسن صنيعك، أما وقد عرفت الآن حقيقتي فلا يمكنني البقاء معك بعد الآن، وانطلقت إلى عنان السماء.
انتهت القصة

لو حاولنا عزيزي القاريء تفكيك مجموعة المباديء والقيم التي تصنعها القصة فسنجدها كما يأتي:

1- بدأت القصة بمبدأ الرفق بالحيوان وضرورة تقديم المساعدة له في حال الخطر.
2- من المهم ملاحظة المبدأ والقيمة المركزية في القصة وهي رد المعروف لأصحابه.
3- مبدأ الزواج قائم على قرار من الفلاح والفتاة دون تدخل أي أطراف أخرى.
4- أليس في نزع الريش من الجسد ألماً وتضحية لأجل الآخرين ؟!
5- ضرورة ملاحظة أن الكارثة حلت على الفلاح وفقد زوجته الجميلة ومعها فقد الحرير والمال فقط عندما كذب عليها وحنث بيمينه.
6- يلاحظ عدم وجود مبدأ الرعب والخوف كأساس لصياغة الأخلاق.


تجدر ملاحظة أن القصة قصيرة جداً ولا تحتاج لوقت طويل لتعليمها، بينما تحفل لدينا كتب الأطفال بالكثير من القصص الطويلة والمملة والتي لا تحتوي هذا الكم من المباديء والقيم الرائعة. كذلك قارن عزيزي القاريء بين الأحلام السعيدة التي يحياها الطفل الياباني مقارنة بالإرهاب البشع لعذاب القبر وما يفعلانه ناكر ونكير والشجاع الأقرع وعذاب النار.

ورداً على جميع البسطاء المسالمون الذين يحلو لهم تبرئة الإسلام من انحطاط أخلاق المسلمين نورد هذا الحديث:

روى البخاري ومسلم عن أبي ذر رضي الله عنه قال: أتيت النبي - ص - وعليه ثوب أبيض وهو نائم، ثم أتيته وقد استيقظ فقال: ما من عبد قال لا إله إلا الله ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة، قلت وإن زنى وإن سرق، قال وإن زنى وإن سرق، قلت وإن زنى وإن سرق، قال وإن زنى وإن سرق، قلت وإن زنى وإن سرق، قال وإن زنى وإن سرق على رغم أنف أبي ذر.

وقد جاء في شرح الحديث ما يأتي:

وهذا ما يقرره النووي – رحمه الله – فيقول "واعلم أن مذهب أهل الحق من السلف والخلف أن من مات موحداً دخل الجنة قطعاً على كل حال، وأن كانت له معصية كبيرة ومات من غير توبة فهو في مشيئة الله تعالى، فإن شاء عفا عنه وأدخله الجنة أولاً وجعله كالقسم الأول وإن شاء عذبه القدر الذي يريده سبحانه وتعالى ثم يدخله الجنة فلا يخلد في النار أحد مات على التوحيد ولو عمل من العاصي ما عمل... كما أنه لا يدخل الجنة أحد مات على الكفر ولو عمل من البر ما عمل".
وهذا المذهب أي مذهب أهل السنة والجماعة هو الذي يوافق عدل الله ورحمة الله وحكمته... ولله الحمد والمنة.
http://www.egyig.com/Public/articles/hadith/11/94958218.shtml
=====================

لو حاولنا تفكيك الحديث المحمدي، سننجد أنه من مسببات انحطاط أخلاق المسلمين، فهو مقرر على الطلبة في أحد مقررات التربية الدينية، وقبل أن يتهمنا أحد بشتم الإسلام، نقول أن هذا الحديث من صميم الإسلام وقد وضعنا رابط الجماعة الإسلامية التي قامت بدورها بتوثيق مصدر الحديث ومصدر شرحه وتفسيره، وأننا لم ندعي على الإسلام شيئاً من عندنا كما تفعل المجاهدات اللواتي يكتبن من عندهن أن الإسلام حرر المرأة بينما حض القرآن على ضربها واعتبرها محمد نجس تقطع الصلاة كالحمار والكلب.

موجز الحديث أن الإيمان بالله وتوحيده كفيل وحده بإدخال السلم الجنة حتى لو فعل من الموبقات ما فعل !!! يا قوم، أليس هذه مباديء فاسدة وأخلاق منحطة ؟؟؟ إلى متى الخوف والجزع من محمد وما قاله محمد ؟؟؟ لماذا يتساءل البعض عن انحطاط أخلاق المسلمين بينما الإسلام يبشرهم بالجنة حتى وإن سرق وإن زنى ؟؟؟!

مبدأ آخر في القرآن يتكرر مليون مرة، ولا يكاد يخلو منه درس ديني أو خطبة جمعة، وهو أن الله غفور رحيم. هذا المبدأ ينسجم بالكامل مع الحديث، فمهما فعل المسلم من موبقات، لو قتل وسرق وزنى وكذب وغش، فالحل بسيط جداً، إعلان التوبة، والله جاهز وعلى أتم استعداد لقبول التوبة وعفى الله عما سلف، وعندها ينام المسلم هاديء البال مرتاح الضمير. لهذا نجد المسلم في الغالب لا يهتم بمشاعر غيره ولا بمشاعر جاره ولا زميله في العمل، بل يتصرف كالبهيم ثم يذهب إلى المسجد ويصوم رمضان لأن مبدأ تماسك المجتمع غير موجود. ليس هناك إيمان بشيء اسمه مجتمع، فهناك نفسي والله الذي يغفر ذنوبي يوم الجمعة بمجرد الدعاء والاستغفار. نتساءل: ألا يلعب الله هنا دوراً سيئاً في تحريض المسلمين على ارتكاب الموبقات والفساد ثم يستغفر عقب كل صلاة، أو يصوم رمضان وينتهي كل شيء. قال محمد: ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ) !!!! تخيل عزيزي القاريء، يغفر الله حتى الذنوب المتأخرة، أي التي لم يفعلها ولم يرتكبها المسلم بعد !!! هل هذه المعتقدات جديرة بالاحترام وعدم المساس وعدم المناقشة ؟!؟ لماذا الخوف والجزع من استخدام العقل الذي يضيء للإنسان طريقه وسط الخوف والرعب من ناكر ونكير وخرافات الشجاع الأقرع ؟!

وللتأكيد على صدق ما ذهبنا إليه نرجو من القاريء الرجوع لرابط الحديث ومشاهدة هذه الكلمات: ((فلا يخلد في النار أحد مات على التوحيد ولو عمل من العاصي ما عمل... كما أنه لا يدخل الجنة أحد مات على الكفر ولو عمل من البر ما عمل)). يا عزيزي المسلم، ما رأيك أنت في هذا الكلام ؟ لهذا يعتبر المسلمين جميع العلماء الذين ساهموا في تقدم البشرية كفار ومصيرهم النار إذا لم يموتوا على التوحيد، بينما المسلم وبمجرد إقراره بالتوحيد يصبح لديه ( جرين كارد ) إلى الجنة مهما فعل من معاصي ؟ أليس هذا هو الإسلام أم أن مجرد تعرية القبيح بالمنطق والعقل يعتبر في نظر البعض شتماً ومساساً بكرامة مليار وربع مسلم ؟؟؟ وحتى لو كان عدد المسلمين عشرين مليار نسمة فهذا لا علاقة له بالصح والخطأ، وسأوضح ذلك:

اعتقد اليونان القدماء أن الإبصار يحدث عندما ترسل العين شعاعاً إلى الجسم، وظل هذا الاعتقاد سائداً لأكثر من ألف وسبعمائة عام، إلى أن جاء الحسن بن الهيثم بذكائه الخارق فتساءل: لو كان الأمر كذلك لتمكنا من رؤية الأشياء في الظلام !! ما يحدث هو العكس، أي أن الضوء ينتقل من الأجسام إلى العين. ما يهمنا هو السنوات الألف والسبعمائة التي كان خلالها يعتقد الناس بصورة خاطئة بأن العين ترسل شعاعاً إلى الأجسام. كم من الناس كانوا يؤمنوا بهذا الاعتقاد الخاطيء ؟ الملايين، بل معظم سكان الأرض الذين نقلوا علوم اليونان دون تمحيص آمنوا بهذا الكلام. ولهذا فإن الاستمرار بالتباهي بعدد المسلمين من كائنات آدمية وشبه آدمية، لهو في غير محله ولا يعني للباحث عن الحقيقة شيئاً.

لا يجادل عاقل في أن الطفل المسلم يولد كما الطفل الياباني وأن الفروق التي تتكون في الشخصية بعد ذلك إنما تعود إلى التربية العاقلة والإنسانية التي يتلقاها الطفل الياباني مقابل التربية الفاسدة التي يتلقاها الطفل المسلم، ولا يوجد حل للأمة العربية سوى بتدمير شامل لمناهج الأطفال وإلغاء التربية الدينية، وحذف جميع خرافات الرعب وعذاب القبر لأن الإنسان الذي يصوغ الخوف سلوكه لا يتردد في ارتكاب الشرور بمجرد زوال عامل الخوف، وبعكس ذلك، فالإنسان الذي يحب فعل الخير وينشأ بصورة إنسانية نراه يبدع في بناء وطنه ومجتمعه بصورة يفاخرون بها بالتقدم والنظافة والابتكارات والاقتصاد القوي وضمان مستحقات الشيخوخة. إنهم ببساطة لا يعلمون أطفالهم أن الله غفور رحيم مهما فعلوا من موبقات، ولا يعملونهم أن مجرد الحج وصيام رمضان والاستغفار والدعاء يمحو الأخطاء والشرور.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 7 / 29 - 19:50 )
الزميل صلاح

لانحتاج الى الف او دوارن كل شي واضح وموثق .. وسف اثبت لك ان اخلاق المسلمين هي افضل من اخلاقك واخلاق اليابانين
ما ذكرته تعلم انه من اكذيب الاسلام السياسي .. وحاصة الاحاديث وانت ايضا صاحب دين سياسي تنظر لقاعده دينيه ما للكسب السياسي...
هذه اخلاقنا
قال الله

تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاء بُرُوجاً وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجاً وَقَمَراً مُّنِيراً{61} وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُوراً{62} وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَاماً{63} وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّداً وَقِيَاماً{64} وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً{65} إِنَّهَا سَاءتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً{66} وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً{67} وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَا


2 - كفاية
مورفي ( 2009 / 7 / 29 - 20:39 )
يا زفت ياللي إسمك ظلعت - يا بني روح إكتب في موقع القرضاوي - الله يخرب بيت ابوك الحاج طلعت علشان حدفك علينا ... إنت ماعندكش غير جملة أكاذيب الإسلام السياسي ... أسمه أكاذيب الإسلام فقط ... للأسف حاولت ان أرد بشكل عقلاني متحضر و لكني فشلت وو جدتني أسب .. أنا أعتذر لكل القراء ما عدا طلعت


3 - اصبت كبد الحقيقة
كاتب متابع ( 2009 / 7 / 29 - 21:09 )
مقالك اخي صلاح في الصميم ..اصبت كبد الحقيقة ولا تنس ان اليابانيين لا معتقد الهي عندهم حسب الذين الاسلامي ومع هذا فهم يبزّوننا بالف مرة
دمت مبدعا


4 - نوازع الخير والشر في كل البشر
علي ( 2009 / 7 / 29 - 21:28 )
هذه القصة أو الأسطورة لم تمنع اليابانيين من إحتلال دول شرق آسيا مثل الصين وكوريا وغيرها وقتل وإغتصاب الملايين من شعوب تلك البلدان وتدمير بلدانهم وإذلالهم أثناء الحرب العالمية الثانية وإلا يومنا هذا ترفض اليابان الإعتذار عن تلك المآسي التي سببتها لتلك الشعوب
ليس هناك إمة شريرة وإخرى خيرة بشكل كامل
نوازع الخير والشر موجودة في كل البشر
ومقالك عموماً ماهو إلا كلام سطحي قرأناه عشرات المرات


5 - تحيه لفريق آلتنوير
مصلح آلمعمار ( 2009 / 7 / 29 - 21:31 )
اعجبني تحليلك لمغزى آلقصه وآلحقيقه ان ما تفعله يا استاذ صلاح وما يفعله بقية آلأخوه آلتنويريون لهو مفخره عظيمه في آلمساهمه لنهوض هذه آلأمه آلغارقه في جهلها ، فمنهم من يهدد عالم مثل آلدكتور سيد القمني بآلقتل ، ومنهم من يحرم آلفن وآلموسيقى ، ومنهم من يريد جلد امرأه لأنها ترتدي آلجينس ، ومنهم من يمسح مؤخرته بأحجار ثلاث ، تحيه لقلمك وشكرا


6 - تدمير المناهج لن يجدي نفعا... لا بد من تدمير الأمة
عدنان عاكف ( 2009 / 7 / 29 - 21:38 )
الأستاذ صلاح يوسف
يبدو لي ان أمة نشأت على تعاليم إسلامية تدعو الى الزنى والقذارة والقتل
والاجرام لن تنفع معها حلول جزئية كتلك التي وردت في خلاصة بحثك العلمي الأكاديمي الذي تستحق عليه شهادة دكتوراه في علم التاريخ وعلم النظافة ودكتوراه في علم الدراسة المقارنة للأديان. لا حل لهذه الأمة الإسلامية ( حديثك كله عن المسلمين وليس عن العرب فقط ) إلا بإزالتها من على وجه هذه المعمورة وتنظيف هذا العالم الحضاري النظيف منها ومن قذاراتها. وأنا إذ أقدم هذا المقترح لأني على يقين بان إنسان مثلك لن يتردد بقبوله والدعوة اليه، خاصة وانك قبل أيام فقط دعوت في مقال علني وبكل صراحة الى استخدام سلاح التصفية الجسدية ضد البعض فيما لو تعرض السيد القمني الى مكروه أو للتصفية الجسدية. .وأشرت في مقال تلاه الى أسماء بعض المفكرين الذين طالتهم يد الارهاب مدعيا بان كل هذا يحدث ليس بسبب إرهاب بعض المتطرفين الاسلاميين بل بسبب ان الاسم دين إرهابي. وها اك تقر ان تمارس نفس العمل الارهابي الذي تنتقده. أليست هذه هي قمة المهزلة الليبرالية التي تتبجح بانك من دعاتها؟ أكثر من 90% من الذين ينشرون على موقع الحوار المتمدن من المسلمين. ألا تعتقد انك بمثل هذه المواقف العنصرية تعتدي عليهم وتهين كرامتهم وكرامة عوائلهم؟ أنا شخصي


7 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 7 / 29 - 21:59 )


الى مورفي

قال الشاعر

الصمت زين والسكوت سلامة****** فاذا نطقت فلا تكن مهذارا
فلئن ندمت على سكوتك مرة ******فلتندمن على الكلام مرارا..


يخاطبنى السفيه بكل قبح *** فاكره ان اكون له مجيبا

يزيد سفاهة فازيد حلمــا *** كعود زاده الاحراق طيبا

قالو سكتَّ وقد خُوصِمت قُلت لهــم ----- إن الجـــواب لبــاب الشـــر مفتـاح
والصمت عن جاهل أو أحمـق شرف ----- وفيــه أيضاً لِصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تُخشى وهي صامتة؟ ----- والكــلب يُخسى لِعَمْري وهو نَّبــاح



8 - معك حق استاذ علي
عابر سبيل ( 2009 / 7 / 29 - 22:24 )
هذه القصة وغيرها لم تمنع الياباني من القتل وتفجير نفسه في الحروب
هذه القصة وغيرها لم تمنع الياباني من ممارسة اسواء احتلال وابشع صورة في الصين وشرق اسيا

لا ادري لم يتسم دائما المقالات والحوار من متابعي مقالات الاستاذ صلاح بالافاظ النابية, لم هذه السمة بالذات مستخدمة من الكاتب ومن يتداخل معه
ولم يناقض الكاتب نفسه دائما في موضوع الخلط ليس فقط بين الاسلام والمسلمين بل بين المسلمين والعرب,
اما الاستاذ عاكف فحدث بلا حرج مذهل حجم التدني اللفظي

ادعوكم جميعا لقراءة ما كتبته الاستاذة تانيا الشريف امس لعله يفيد في تحسين لغة الحوار قليلا
والشيء الاخر الذي لم افهمه لم تغاضي الكاتب عن عبادة الياباني للفرد

مما يدعونا للعودة للسؤال الدائم هل المتكلمين اصحاب مبدأ يدافعوا عنه مثل الالحاد وانكار الاديان
ام مجموعة متعصبين ضد الاسلام

واعتقد الفارق بين بين الاثنين
يا ليت من يكتب يحدد اتجاهه والهدف مما يكتب
فالمياعة في المواقف وعدم وجود مبدأ شيء منفر
والتعصب بكل انواعة غباء وهو شيء مزموم
نتمني ان يرتفع مستوي الكتبة والمتحاورين لمستوي فكري منهجي بعيد عن التفاهات والمهاترات


9 - طيور الإرهاب
سردار أمد ( 2009 / 7 / 29 - 22:38 )
سيدي العزيز أستاذ صلاح أكبر دليل على التربية الصالحة للمسلم منذ قدومه لهذه الدنيا هو وجود قنوات كقناة طيور الجنة، التي تحث الأخوة المسلمين الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة على الجهاد والشهادة في سبيل محمد ونساء محمد، وقناة طيور الجنة هي الصوت الحر لأطفال المسلمين الأبرياء ومن خلال تلك القناة يغرد أطفال المسلمين كالبلابل وينادون بالقتل والسبي وتيتيم اطفال باقي شعول العالم.
ومطلوب من باقي شعوب العالم أن يتعاملوا مع المسلم بكل خير وروية وديمقراطية وشفافية وكل شيء حميد، اما كل شيء غير حميد من المسلمين تجاههم فهو ليس خطأ المواطنين المسلمين، بل الذنب ذنب التربية التي تربوا عليها.
بالنسبة للمسلم طلعت خيري أقول له حبذا لو تكلمت لنا عن تلك الفضائح والمهازل التي تحتويها كتب مسلم وبخاري، وقوفك على أكوام التناقضات في كتب المسلمين خير لك من نقد كاتب يتطلع لبناء مجتمع أفضل، هل توضح لنا ما هو عملك .. هل أنت معين براتب أم أن ضميرك يملي عليك الرد فقط على كل من يتطلع للتغيير، و إذا كنت تجد في نفسك كل تلك الشجاعة في نقد العلمانيين والليبراليين دون استثناء فلماذا لا تكتب لنا مقالات تعبر فيها عن أفكارك وأفكار نبيك الجميلة.

تحياتي لكل من يستعمل عقله


10 - مستعمل لعقله
blind bercem ( 2009 / 7 / 29 - 23:10 )
شكرا لك يا سيد سردار


11 - ما يقوله الناس يكتبه صلاح
مختار ملساوي ( 2009 / 7 / 30 - 00:49 )
أنا شخصيا لا أجد فيما يكتبه صلاح وحامد ورعد أية مبالغة. فما يكتبونه يقوله الناس عندنا كل يوم، وسبق لي أن أشرت إلى أن الكواكبي كان يقول نفس الشيء (طبائع الاستبداد) وهو يقوم بمقارنات بين المسلمين وغيرهم من الأمم وينتهي إلى نفس النتيجة. كان هذا قبل أكثر من قرن، ولم تتغير أوضاعنا، ولهذا أرى من حق صلاح مثلا أن يزيد في كمية الجرعة النقدية كما وكيفيا خاصة تجاه الدين الذي أصبح يستحوذ وحده على تربية الناس مما زاد في سوء الأحوال أكثر مما كانت عليه عندما كانت تطرح في الساحة نماذج تربوية أخرى قومية واشتراكية ولبرالية وافدة أو مستوردة إلى جانب تلك التربية المستندة إلى الموروث الديني.
يكفي أن يتجول المرء في شوارعنا وأسواقنا ومختلف مرافقنا وسوف يسمع من الناس بمختلف أوساطهم نقدا لاذعا لواقعنا يبلغ أحيانا حد سب الله والرسول والجنس العربي وغير ذلك. تدور بين الناس في جميع محافلهم مناقشات حامية حول أوضاعنا المتردية، وبعضهم يبلغ بهم اليأس حد الحكم على هذه الأمة بأنها غير قابلة للتطور. وفي حالات الانفعال القصوى يدعو البعض بالخراب لهذه الأمة، والبعض يشيد باليهود والبعض يحن إلى الاستعمار، والبعض من المتدينين يرى في تردي أوضاعنا عقوبة إلهية نستحقها بل يدعو الله إلى تحقيقها. لقد قرأت في مكان ما أن شعراوي


12 - توضيح
ايجو ( 2009 / 7 / 30 - 01:49 )
-يتلبسون لباس العلمانية وأحياناً الإلحاد للهجوم على الفكر المتحرر الناقد
-
ان كنت تعتقد انك صاحب فكر نقدي و تحليلي فهده مصيبة ، لا اراك الا صاحب شخصية هستيرية ، و مرائيا وقحا يدعم احتلال اليانكي للعراق العتيد مسميا المحتل بالمحرر

كان الاولى بك عقد مقارنة بين العرب و اليابانيين لا حشر اسم الاسلام كما تفعل دائما بمقارنة نظم اجتماعية و اقتصادية و سياسية و ثقافية مختلفة

على العموم قد تتحدث يوما عن ان الاسلام هو سبب الاحتباس الحراري و هو سبب كل المشكلات التي كانت و التي ستكون ، لن نستغرب اقوالك لانك على الارجح مجرد مخبر صغير يتلقى التعليمات و يكتب حسب التوجيهات

فكر في ان المسلمين ليسوا وحدة ثقافية بل بينهم تمايزات حضارية و نفسية حسب كل شعب و كل مجتمع بعدها اكتب مقالا و ليس حكايات جدتي التي مللنا منها

سلام


13 - شكرا
إرييل شارون ( 2009 / 7 / 30 - 02:01 )
دمك زى العسل صاحب التعليق رقم 2
الطريف أن الإرهابيين المتخلفين عقليا أو ما يسمى بالجماعه الإسلاميه لها موقع على الإنترنت لتوزيع فتاوى الذبح وقتل البشر قمه التخلف العقلى
بالنسبه للكاتب واصل الكتابه عن الشعوب المتحضره شكرا لك


14 - روائع الكلام
خليل الخالد ( 2009 / 7 / 30 - 03:20 )
السيد صلاح يوسف
انا حينما قرات العنوان ادركت ان هناك كنز تحته فلذلك تركته للاخر ولم اقرا
حتى انتهيت من قراءة اغلب الموضوعات الاخرى ومن ثم جئتك لاهثلا انهم كلماتك كصب
وما خاب ظني
اليابان وما ادراك ما اليابان
يجهلون كتاب القران
وصحيح مسلم و الجلالان
فلذلك هم اسيادنا
هم علماؤنا
ولهم كل الامتنان
اما نحن
فنستحق عذاب القبر
وعذاب الاخرة
وعذاب الجهلان
اما بالنسبة لردة فعل السيد طلعت فاريدك اخي طلعت ان تفهمني هذه الاية والتي اصابتني بالدواااااار
وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً{68}
عن اي ذلك يتحدث الهك


15 - روائع الكلام
خليل الخالد ( 2009 / 7 / 30 - 03:20 )
السيد صلاح يوسف
انا حينما قرات العنوان ادركت ان هناك كنز تحته فلذلك تركته للاخر ولم اقرا
حتى انتهيت من قراءة اغلب الموضوعات الاخرى ومن ثم جئتك لاهثلا انهم كلماتك كصب
وما خاب ظني
اليابان وما ادراك ما اليابان
يجهلون كتاب القران
وصحيح مسلم و الجلالان
فلذلك هم اسيادنا
هم علماؤنا
ولهم كل الامتنان
اما نحن
فنستحق عذاب القبر
وعذاب الاخرة
وعذاب الجهلان
اما بالنسبة لردة فعل السيد طلعت فاريدك اخي طلعت ان تفهمني هذه الاية والتي اصابتني بالدواااااار
وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً{68}
عن اي ذلك يتحدث الهك


16 - موضوع ممل
أبو هزاع ( 2009 / 7 / 30 - 05:21 )
موضوع ممل وكما قال التلمساني فقد سمعنا نقد الدين الإسلامي والإسلام من قبل. جرجرتنا إلى هذه المواضيع هو تهرب من مواجهة المشاكل الحقيقية في الشرق الأوسط. سحبنا بقوة إلى هذه النقاشات لن يأتي سوى بالأخطاء لأن المتعصب سيبذل الجهود المضاعفة لبرهان أية نقطة وإن كان ذلك يعني الرقص على أنغام العنصرية والأغلاط المعرفية. فمثلاً اليابانيون في القرن العشرين فعلوا ماتشيب من هوله الولدان خلال إحتلالهم لجنوب شرق آسيا وخلال الحرب العالمية الثانية وكل ماذكره الكاتب عن نعومة قصص أطفالهم كلام فاضي لأن ذلك لم يمنعهم من معاملة الآسيويون وأسرى الحرب الأمريكان بقسوة وفظاعة موثقة. اليابانيون أصحاب الهجومات الكاميكازية الإنتحارية ليسوا بعيدين عن المتأسلمين. مقارنة الكاتب غير موفقة. مشاكل التنمية لاتحل من خلال المناوشات الدينية وإنما من خلال العلم والتعلم.


17 - مقارنه جميله
سلام ( 2009 / 7 / 30 - 07:06 )
شكرا للكاتب وافكاره التنويريه؛
قارن الكاتب بين عبدة اله المسلمين وعبدة الالهه الاخرى فتبين ان الشعب المسلم يعيش وسيعيش التخلف والانحطاط وان شعب بوذا في تقدم وازدهار؛عندما تفصل الدين عن الدوله تكون الخطوه الاولى نحو التقدم ثم تقليص الفكر الديني وسياسة قبول الاخر؛ اعطاء مساحه كبيره للتنويريين؛ قد يتهم البعض بأن الكاتب اصبح بوذيا ؛ واذا يريد ان يعتقد بما يشاء ؛ ان حبه لشعبه يجعله ينقد الاسباب الحقيقيه التي يراها في تخلف شعبه وهي التعاليم الاسلاميه المتناقضه التي تدفع خطوه الى امام وعشرة خطوات الى الخلف


18 - الرفق بالحيوان وبالإنسان
النضر بن الحارث ( 2009 / 7 / 30 - 07:44 )
أستاذ صلاح،
شكرا على المقارنة الرائعة، ولكن اعتقد أنك ظلمت الإسلام بالنسبة لموضوع الرفق بالحيوان، فالإسلام يحض على الرفق بالحيوان ما عدا في ثلاث حالات:
1. قصة تهديد النبي سليمان بذبح الهدهد بدون مبرر في سورة (النمل 20،21):- وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ-
2. الأمر بقتل الكلب الأسود: (الأمر بقتل الكلب الأسود صحيح ، ورد فيه حديث صحيح ، في الترمذي عَنِ الْحَسَنِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْلَا أَنَّ الْكِلَابَ أُمَّةٌ مِنَ الْأُمَمِ لَأَمَرْتُ بِقَتْلِهَا كُلِّهَا فَاقْتُلُوا مِنْهَا كُلَّ أَسْوَدَ بَهِيمٍ - والعلة في ذلك أنه شيطان
3. وكذلك استنكار صوت الحمير: -إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ- (لقمان 19)

أما عن مسألة الرفق بالإنسان، فهذه في نفسي منها شىء، فأنت تعرف كيف قتلني محمد لأنني كنت أنافسه بأساطيري في دار الندوة. ولكن يكفي أن أذكرك بإلغاء التبني وأن ينكح الرجل ما طاب له من النساء لبناء أسرة قوية مترابطة


19 - دعه يقرأ دعه يمر
احمد ( 2009 / 7 / 30 - 07:53 )
هذه القصة أو الأسطورة لم تمنع اليابانيين من إحتلال دول شرق آسيا مثل الصين وكوريا وغيرها وقتل وإغتصاب الملايين من شعوب تلك البلدان وتدمير بلدانهم وإذلالهم أثناء الحرب العالمية الثانية وإلا يومنا هذا ترفض اليابان الإعتذار عن تلك المآسي التي سببتها لتلك الشعوب
ليس هناك إمة شريرة وإخرى خيرة بشكل كامل
نوازع الخير والشر موجودة في كل البشر
ومقالك عموماً ماهو إلا كلام سطحي قرأناه عشرات المرات


20 - ابادة جماعية
فادي يوسف الجبلي ( 2009 / 7 / 30 - 08:09 )
وبمناسبة ذكر الرفق بالحيوانات تذكرت بألم شديد تلك الاحاديث النبوية التي تحض المسلمين على كراهية حيوانات معينة كلكلاب التي تعرضت الى ما يشبه الجينوسايت على ايدي المسلمين الاوائل وقد تنبه الى هذا الظلم بحق هذه الحيوانات الشاعر الخالد نزار القباني قبل عقود عندما قال ان اكثر من نصف الاوربيين ينامون مع كلابهم في حين ان المسلم ان لمس احدى اصابعه كلبأ فأن عليه ان (يطهر)اصبعة بالتربة والماء لسبع مرات


21 - مسلمين عرب
فادي يوسف الجبلي ( 2009 / 7 / 30 - 08:37 )
يبدو ان الامور قد اختلطت علينا بحيث اصبحنا عاجزين عن ادراك اي الجهات هي المستهدفة بالمحاربة وحذف التعليقات في الحوار المتمدن
كتبت تعليقا قبل تعليقي رقم20 ألا انه لم يجد طريقا له الى النشر بألرغم من اعتقادي لأ يخالف قواعد النشر وسأعيد كتابته مرة اخرى وهو ان البعض قد عابوا على السيد الكاتب استخدامه
مفردة (مسلمين) بدلا عن مفردة(عرب) جاهلين او متجاهلين عن عمد وسبق اصرار بأن العرب كأمة لها موروث ثقافي هائل ولغة جميلة جدا وكل مقومات الامم المتحضرة ولكن مصيبتها الوحيدة هي انها ابتليت بالاسلام وقوانينه
تحية لصديقي الكاتب


22 - توضيح مهم بخصوص القصة اليابانية
صلاح يوسف ( 2009 / 7 / 30 - 08:46 )
بالنسبة للمعلقين الأغبياء الذين يكررون كالببغاوات ما كتبه غيرهم، وكذلك للصبي المسمي نفسه أحمد مرة وعلي مرة ثانية، وكذلك بالنسبة لعابر سبيل ( الاسم الجديد للحائرة والرزنمجية ). أقول هذه الكلمات:
إن الثبات على التراث والأساطير معروف في بلاد المسلمين فقط، أما الأسطورة في اليابان فهي فن متطور يجيده الأدباء اليابانيون منذ نهضتهم الثانية بعد الحرب العالمية الثانية. هذه القصة تحديداً ويوجد غيرها لو أردتم - كتبت عام 1964 فقط، أي بعد ثقافة الاحتلال البشع لبلاد شرق آسيا. ليس هذا الأدب ما كان يدرس في عهد اليابان الاستعمارية بل أدب السمورائي والننجا والشجاعة والتضحية حتى الموت. عندما اكتشف اليابانيون بشاعة هذا التراث قاموا بتغييره إلى أدب إنساني هو ما نرى نتائجه ماثلة في اليابان الحديثة.
بالمقابل الإسلام ما زال يشجع المسلم على قتل أباه الكافر. في كل مسابقة رمضانية وهذيان مدمر وخرابيط مجانين يكتبون السؤال التالي: من هو الصحابي الذي قتل أباه الكافر ؟؟؟؟ والإجابة هي أبو عبيدة عامر بن لجراح. هل هذه ثقافة إنسانية ؟ ألا يستحي المدافعون عن الإسلام ؟؟؟؟


23 - السيد أبو هزاع
صلاح يوسف ( 2009 / 7 / 30 - 08:57 )
تقول أننا نجركم بقوة إلى هذا النقاش. هل يوجد بشر في الكون ممكن أن يجر بقوة إلى نقاش ؟ وطالما ان الموضوع ممل ومكرر بإمكانكم ألا تقرأوا مقالاتي وحاولوا ان تضبطوا أنفسكم لو استطعتم !!


24 - ألتعميم مرفوض سيد صلاح
تانيا جعفر الشريف ( 2009 / 7 / 30 - 09:04 )
أخي صلاح ... سلام عليك .. وبعد
أمس كتبت مقالة(أنا) تحت مسمى كن ..من تكون..وما تكون ..ولكن بحب.. ولن ادخل في مضمونها فهي بمتناولك في إرشيفي واليوم أقرأ لك هذه المقالة الملئى (ولتعذرني) بالنيل ليس بالمعتقدات وحسب بل وكل معتنقيها ...لايا سيدي أنت لاتستطيع أن تحضى بالقليل حتى (من المجاملة) ممن يخالفك وأنت تبدا الحوار معه بتجريده من كل قيمة الاخلاقية والانسانية هكذا دونما اعتبار على الاقل لإنسانيته أنت تشتم دفعة واحدة أكثر من مليار إنسان حي ومليارات من الأموات ..أنت تورد في أكثر من مكان مفردة القذارة) في وصفك لدين يعتنقه الملايين أتراك ترضى لو اعتبط أحدهم بوصفك ومن معك وبما تعتقد بمفردة أقل من هذه ؟لاشك لا..
يا أخ صلاح لآ أريد أن أتهمك بالتطرف في آرائك .. ولكن لايصح القول إنك كنت موفقا في طرحك رغم ما به من عبارات أحترمها كضيف ثقيل على مقالتك
أن تقارن بين مجتمعين فلا بأس ولكن لك أن تعرف إن للخلق خصوصياتهم ومتى كانت أخلاق اليابانيين أسمى من العرب أو المسلمين..كأنك نسيت إن اليابان كانت تسمى اليابان العسكرية لماذا.؟ لإن كل شعبها كان مجندا للقتال والتوسع ولولا حادثة هيروشيما وناكازاكي فالله وحده يعلم الى أين كانت ستستطيل وكم جيل من البشر من العالم ستقضي عليه ..نعم هي تطورت واستغلت عق


25 - الفرق واضح
Samir Ragheb Saad ( 2009 / 7 / 30 - 09:39 )
إلى الأخ علي رقم 4 والأخ أحمد رقم 19 ، نعم احتل اليابانيون الصين وكوريا.............. إلى آخر ماذكرت ، غير أنكما تجاهلتما اختلافا جوهريا في هذا الصدد وهو أن احتلال هذه الدول ، والجرائم التي تم ارتكابها في حق الدول المعتدى عليها ، كان تصرفا بشريا في حين أن جرائم المسلمين على مر التاريخ كانت دائما ماتستند إلى نصوص إلهية تبيح الغزو والقتل باسم الله وفقا لتفسير هذه النصوص
شكرا للأستاذ صلاح على هذا المقال المتميز


26 - شكرا استاذة تانيا
د. الرزنمجي ( 2009 / 7 / 30 - 10:25 )
معك في كل كلمة , ولك من المليار مسلم الف تحية و بقدر اعجابي بمقالتك امس يزيد اعجابي بردك اليوم فهو يعبر عما يجول في خاطر كل متمدن وكل من سعي لهذا الموقع ليستنير, وكل من يصدمه سواء القصد والاستغلال للموقع بغرض التعريض للغير , وبدون اي غرض غير التعصب الاعمي والذي لا يؤدي لغير زيادة التعصب والمشاحنة
فلا اظن ان اي من الكتبة المحترمين واي من المشاركين الجادين يقر نوعية الاسلوب المستخدم من قبل هذا الكاتب والبعض الذي علي شاكلته, الذين من الضعف في الكتابة والعرض بحيث يكون حتي قادر علي اخفاء الحقد وتشكيله في كلمات لا تظهر مدي السطحية وسؤ النفس لكن, من الجميل ان يكون هناك امثالك ممن وهبهم الله القدرة علي التعبير بحيث يستطيعوا ان يعبروا عن رأي كل معتدل قراء هذا الهراء ولم يستطيع ان يعبر عن الاستياء الذي احسة
اما عن الكاتب وامثاله فلتعينهم شياطينهم ان كانت تعين
شكرا وتقدير واعجاب من مسلمة معتدلة لا تقر الارهاب الفكري والجسدي


27 - والخنزير ايضا
فادي يوسف الجبلي ( 2009 / 7 / 30 - 10:30 )
والحاقا بتعليقي رقم 20 والمتعلق بالحرب على الحيوانات
اجد بالضرورة هنا الاشارة الى محنة الخنزير ايضا مع الاسلام
فكيف يعقل ان يقاطع اكثر من مليار انسان وقبلهم المليارات على مدى 1400 سنة هذا الحيوان لأن خنزيرا تعيسأ قد مرغ انفه في التراب قبل اكثر من 1400سنة ليخرج منها خرقة كان احد المهندسين قد وضعها تحت الارض ليأتي بعدها بتفجيرها وما تحتويه من ماء بعصاه السحرية والذنب لم يكن ذنب الخنزير بتاتا
لأن حضرت المهنس كان قد نسي ان يضع علامات التحذير حول حقله الذي كان قد حوله الى مختبره الصحراوي من اجل اخراج الماء من الارض بعصا كما قام زميل له قبله بشق نهر بعصا مماثلة من اجل عبوره هو و اخوته وابناء عمومته وكذلك ابناء خالته وذلك لأن خدمة الملاحة البحرية كانت قد توقفت
اقول هل الخنزير يستحق كل ذلك الكراهية بسبب خطأ فني غير مقصود


28 - سيد تعليق 25 الفرق واضح
عابر سبيل ( 2009 / 7 / 30 - 10:31 )
نعم واضح جدا فانت حتي لا تعرف ان تقراء, ليساعدك احد لقرأة التعليق 4 وحاول تفهم ما كتبته انت, للاسف مستوي متدني جدا, وما لك انت والنصوص الاهية ان كنت لا تفهم حتي النصوص البشرية, عجيب امركم وكم الجهل الذي تظهرونه الم تتعلموا من الغرب الذي تتمحكوا فيه شيء مساكين فعلا


29 - اشكر الاستاذة تانيا
عابر سبيل ( 2009 / 7 / 30 - 10:33 )
شكرا ولقد دعوت لقراءة المقالة الخاصة بك فما قلت يحدث هنا, كلماتك تعبر عما في عقولنا


30 - السيدة تانيا
صلاح يوسف ( 2009 / 7 / 30 - 10:39 )
شكراً لاهتمامك بالمقال وكذلك أشكر لك تعقيبك الجميل. بودي لو أتوقف عند بعض الملاحظات التي أراها مهمة فيما كتبت:
قال الشاعر العربي مظفر النواب: هذه الأمة تحتاج لدرس في التخريب، وقال الرائع نزار: لا تعمير بلا تدمير.
أنا عربي وأفتخر بهذه العروبة، ولكنها كما قال فادي أمة قد ابتليت بالإسلام. أنجبت هذه الأمة من عمالقة الفكر والأدب ما زالت جامعات الدنيا تتناقله، ولكن لماذا نحن أبناء الأمة يفرض علينا رأي بعينه لمجرد انه مدعوم بدول النفط المتخلفة وكان مدعوماً بلا حدود من الغرب والصهيونية أثناء محاربة الاشتراكية في أفغانستان ؟ لماذا يعتبر المختل ابن تيمية سلفاً صالحاً بينما العبقري ابن الوراندي وعمر الخيام ليسوا كذلك لمجرد أنهم ملحدين ؟
أنا إنسان لا ديني وأعتبر يهودية إسرائيل تطرفاً عنصرياً لا يقل قباحة عن تطرف المسلمين. هم شعب الله المختار ونحن خير أمة اخرجت للناس .. ما الفرق يا تانيا ؟؟؟
في الواقع لا يضيرني لو ان جميع المسلمين المليار ونصف قد ذهبوا إلى مكة وقضوا عمرهم بطوله يمصمصون الحجر الأسود ويدورون حول غرفة من حجر، لأن قضية حرية المعتقد هي القضية الأولى التي أحارب من أجلها حيث حرمني الإسلام المجرم منها، وتأملي ما يحدث للمفكر سيد القمني، وما حدث للمئات من قبله. هل هو إيمان بالص


31 - المسلمون ابرياء
كوريا ( 2009 / 7 / 30 - 11:27 )
ليست المشكلة في المسلمين بل في الاسلام (منبع تربية المسلمين). إذا كان ماء العين من المنبع عكراً ، فهل نلوم الجدول!؟0


32 - إلى طلعت خيري
محمد الخليفه ( 2009 / 7 / 30 - 11:35 )
يبدوا إنك قرآني التوجه وتنكر السنه وبهذا تخرج من ملة الاسلام في رأي السلف وأهل السنة والجماعة، والغريب في ردك على الأخ صلاح هو استشادك باآيات قرانية كلها تحث على التوبة والتي بها يبرأ المجرم من أعماله القذرة كالسرقة والزناء والتي هي من أشد الجرائم في الاسلام حيث أقام لها حدودا جزائية هي القتل والقطع والكاتب يستنكر مبدأ التوبة فقط لمن ارتكب الجريمة في أي مجتمع حيث يرى أن يطبق عليه القانون وعلى القانون أن يلاحق المجرم بعقوبته مهما طال أمدها وأن لايرتاح المجرم بتوبته التي أعلنها لربه مهما صدقت ، إذا كنت تنكر الأحاديث النبوية وتعتبرها جلها سياسية فما عليك إلا مهاجمة أهل الحديث وخاصة أصحاب الصحيحين الذين من خلال أحاديثهم قد رسموا وحددوا لك ولغيرك من المسلمين طريقة ممارسة طقوسك الدينية من صلاة وزكاة وغيرهات من الطقوس الدينية


33 - انها مشكلة
محمد شفيق ( 2009 / 7 / 30 - 11:35 )
الى الاستاذ صلاح ماذكرته به شيء من الصحة ولكن لا يخلو من بعض الاخطاء ربما المسلمين نعم يوجد لديهم هذة العقلية ولكن يوجد هناك بعض الامور الايجابية في بعض قصصهم ويجب ان يلغى تدريس مادة الدين في الابتدائي والثانوي لانه يولد التطرف والتخلف في المجتمع وان يلغى دور الدين تماما على كاف الاصعدة لان الدين كالجراد لا يدخل مكانا الا افسده ونشر به القتل والتخلف فيجب الغاء دور الدين تماما وارجو من الاخ صلاح ان لا يكون متعصبا ابدا ويكون منفتحا لا يخلو فكرا من سلبيات وايجبايات


34 - سيف العقلانية المسلول
رعد الحافظ ( 2009 / 7 / 30 - 11:38 )
لم أجد تعليقي الذي كتبته بالأمس لذلك سأختصره ثانية اليوم
الكاتب الانيق الشجاع صلاح يوسف طريقتك المباشرة تعجبني جدا وهي اليوم مناسبة لهؤلاء (الاغبياء),حيث إنطباق الكلمة عليهم بالكامل
وبمناسبة حضور روح النظر بن حارث الذي كان يفحم محمد ويناقشه بالقديم بتفاصيله ,فهو خبير في ذلك الزمن وهو قريب محمد لان جده عبد مناف,ومن شدة كراهية محمد له ألف بعض الايات عليه التي تنتهي ب ...وكان الانسان اكثر شيء جدلا..طبعا عند أسره في بدر ..أمرهم محمد بتركه يموت صبراً اي جوعا ولم يقبل افتدائه ثم قبل موته أمرهم بتقطيع اوصاله ليشفي غليله..
وسيكون هذا الموضوع جزء من سلسلة مقالات عن تأريخ الكراهية في الاسلام
وأسبابه ..وصولا الى الطرق المقترحة لعلاجه..شكرا لكل الأخوة المعلقين العقلانيين


35 - مسلمين وين يابان وين
فادي يوسف الجبلي ( 2009 / 7 / 30 - 11:44 )
اخوي صلاح
لا اعلم هل هو من الغباء الفكري ام عملية الضحك على الذقون ذكر جرائم اليابانيين السابقة بحق الشعوب الاخرى
اعتقد بأنكم تتحدثون في مقالتكم عن يابان اليوم وليست يابان قبل الحرب العالمية الثانية
ان كانت اليابان قد اجرمت في السابق بحق الشعوب الاخرى
فأن المسلمين ايضا قد اجرموا بحق الشعوب الاخرى
وحتوتة ان المسلمين قد دخلوا الى اسبانيا كافواج سياحية لم تعد تنطلي على احد
والفرق بيننا وبين اليابان هو ان اليابانيين قد غيروا دستورهم بعد الحرب العالمية الثانية كي يتلائم مع روح العصر الجديد حيث الصناعة والعلم
في حين نحن مازلنا كما كنا نطالب بتحرير روما من اهلها المغتصبين
ونعيد الاندلس الى حضيرة الاسلام لأن فتحها لم يكن احتلالا عسكريا بل كان من اجل توزيع الشوكولاته مع نسخ القرأن من اجل هداية اهلها


36 - ايها الكاتب تعلم
عابر سبيل ( 2009 / 7 / 30 - 11:44 )
ويغتصب النساء بتصريح من الله ( السبايا )
في اي ايه صرح الله باغتصاب الصبايا يا تري

{وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَن تَصْبِرُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }النساء25

الاية واضحة لا تنكح الجارية الا بموافقة وليها وتأتي اجرها
محصنات غير مسافحات ولا متخذات اخدان فاهم يعني ايه ولا عايزة شرح

ايها الكاتب تعلم وافهم قبل ان تكتب
او عبر عن الجهل لنعرف مدي جهل امثالك


37 - تعلم
عابر سبيل ( 2009 / 7 / 30 - 13:17 )
تعلم . حاول تفكر لم ذكرت ايه للسبايا
لترد علي امثالك
فلو كان الشرع والمتبع بعد الاسلام مثل الجاهلية هي السبي ومعاشرة السبايا لما تم ذكر ايه للسماح بالمعاشرة
لان الاساس ان لايجوز بدون زواج

وهذه نقطة تلعبوا بها في مجالات اخري الحرمان ولم لا والاسلام جهل بيمنع التمتع ووو

الاساس المنع بدون زواج, بعد الاسلام تحترم السبايا مثلها مثل الحرة لان المسلم لن يعاشر الا من تجوز له

فالاية هنا لتحليل السبايا بشروط وعلي الا تتخذ اخدان يعني منع ما تدعية

ممكن نعمل لك دروس فيما خفي عنك نشرح لك ما تلف وتدور بيه لكن تفتكر تستاهل
تفتكر تكفر او او المجموعة التي تهلل وتولول معك ها تعمل ايه مع عقول تفهم ما تقراء بغض النظر عن التطرف والتاسلم والتعصب الذي لو بحثنا به اكثر لوجدناه مأجور موتور مثل المتعصبين الضد,,, تفتكر الكذب والتشوية ممكن يصيب الاسلام, جل ما يصاب به بعض الجهلة او المدعين اللي رقصوا علي السلم لا هم مسلمين ولا ملحدين وبعض من يري فيه حرية زائفة بعض الضعفاء السهل التاثير عليهم وهم نفسهم من يسهل التاثير عليهم ليصبحوا ارهابيين فالارهابي بلا عقل استغل من محترف ومن يسهل خداعة بكلامك الموتور لن يزيد عنه جهل سهل اللعب به الارهابي بالتشدد ومن يتبعك بالجنة في الارض و


38 - مبدع
مايسترو ( 2009 / 7 / 30 - 13:24 )
هذا كلام مبدع يا أستاذ صلاح، وكما يقال في المثل العربي الذي كان متداولاً قبل مجيء الاسلام، داويها بالتي كانت هي الداء، وليس هناك داء ووباء أكبر من الاسلام وتعاليمه .


39 - ليس من كتب مقالا اصبح كاتبا
ابو كرار البصري ( 2009 / 7 / 30 - 14:08 )
صلاح يوسف ؟؟

طائر غرنوق كما يقول صاحب الاساطير البالية .بل اقول انك طائر الرخامة ( وبالمناسبة هذا الطائر معروف في الجنوب ) ان التهجم والهجوم على المعتقدات والاديان هي لغة الضعفاء الفارغين

خطابي لك هو القاعدة القرآنية الاتية

(فاما الزبد فيذهب جفاء واما ما ينفع الناس فيمكث في الارض كذلك يضرب الله الامثال) . فانت لست الا زبدا

ركاكة المقال في كلماته واساطيره واحاديثه واعرابه ولغته المتدنية يدل على انك تجهل كل شيء وؤبما تجهل نفسك ايضا

البصري


40 - قال غاندي كن التغيير الذي تريد ان تراه من الاخرين
اسماعيل ميرشم ( 2009 / 7 / 30 - 14:39 )
يا اخوان يابان وباضافة الى كوريا الجنوبية وتايوان تقدموا جميعا اقتصاديا واجتماعيا ومدنيا في الفترة ما بعد الحرب العالمية الثانية وليومنا هذا نتيجة للحرب الباردة مابين الاتحاد السوفيتي السابق والولايات المتحدة الامريكية عتدما قامت الولايات المتحدة الامريكية بدعمهم اقتصاديا لبناء قاعدة راسمالية ومتحالفة ضد المد الشيوعي في بلدان شرق وغرب اسيا
وللامانة كانت للتعليم والعمل المثابر والاخلاص لهذه الشعوب دور مهم وحاسم في عملية التطور وما وصلت اليه هذه البلدان من التقدم والتمدن في يومنا هذا وطبعا تحرر الناس هنا من الدين اي فصل الدين عن الدولة مهمة
اما عندما جاءت نفس- الفرصة- للعراقيون رئينا ونرى ماذا حصلت بفعل بقايا القتلة من البعثيون المتاسلمون والاسلام السياسي -الجهادي-و قتل المليون وحرق الاخضر واليابس طبقا لوصية-ملهمهم- ما اترك العراق الا تراب
تحية للجميع وخاصة من يريد البحث عن الحقيقة ولو انها عملية شاقة ومكلفة
اعتقد ان المشكلة في التعاليم التي فتحت المجال للتاويل بطريقة تبيح القتل وبتر اليد ورجم وووووووووو الى اخر القائمة القاتمة
تحية لكل من يكتب بصدق واحترام وتحية خاصة الى كاتب المقال


41 - عابر سبيل - أبو كرار البصري
صلاح يوسف ( 2009 / 7 / 30 - 15:20 )
أتفهم جيداً حالتكم الصعبة. فالعلاج من وباء الإسلام مؤلم جداً. وجود خطأ نحوي هنا أو هناك لا ينتقص من أفكار المقال شيئاً، هات أنت من عندك وانتقد ما ورد بدل كيل الشتائم

الخليفة المتوكل بالله كانت عنده 4 آلاف جارية وطأهن جميعاً. فهل كان ذلك زواج ؟ غرق المسلمين الأوائل ومهم محمد بالجنس كان معروفاً، وإنما من يلجأ للكذب والتزوير والتغطية اليائسة، هو من شعر بأن نهايته قد اقتربت.


42 - عندك حق
عابر سبيل ( 2009 / 7 / 30 - 15:21 )
ركيك والله ركيك


43 - عود على بدء
تانيا جعفر الشريف ( 2009 / 7 / 30 - 15:45 )
أخي الفاضل صلاح.. تحية ثانية وثالثة وبعد..
فيجدر بي أن اشكرك على ما تحمله كلماتك ألي من احترام يفوح عطره ليستوعب كل خلجاتي ويبدد سوء الضن في تصوراتي (إن وجدت) فكان تعقيبك بلسما أدمل جراحاتي ومحى آثارها فلك كل التقدير..
أخي ..واعذرني إبتداءا إذ أنطلق في تعقيبي على ردك المستفيض من منطلق ديني هذه المرة قأقول نعم إن الأديان فيها ثغرات والله تدرج في تنزيل الأحكام الآمرة والناهية مراعاة لطبيعة المجتمعات وإلا لإي غرض جاء بالمسيحية ثم اليهودية فالإسلام؟ واقع الحال إن الناس تقولبت على (أعراف سلوكية) يصعب تغييرها بقرار ملزم إبتداءا فكان التدرج سبيلا إلاهيا لتقويم السلوك الإنساني..قبل الأديان السماوية مثلا كان جسد المرأة مشاعا لكل رجل ترتضيه ولايهم لإي الآباء ينسب الوليد جاءت المسيحية فحكمت باستئثار الرجل بامرءة واحدة سماها زوجة وفرض على العلاقة الوليدة التزامات وحقوق مشتركة وهدد بعواقب الإخلال بهذا الرابط(الزوجية) وهكذا بدأ التنظيم للأسرة بتنظيم العلاقة الزوجية لإنها اساس البناء الإجتماعي ..
نعم في ظل الإسلام (وهو محور) مقالتك نزلت أحكاما جديدة لايتقبلها البعض جاء التعدد مثلا ولكنه يا سيدي كان نمطا سلوكيا (هو الآخر) محكوما بشروط غاية في الصعوبة اساسها العدل ولكن لي أن أسأل لم أباح ا


44 - رائـع حقيقي واقعي
سـنـاء حـنـاوي ( 2009 / 7 / 30 - 16:16 )
هذا المقال يمثل الحقيقة منذ بداية الإسلام حتى هذه الساعة, وما هلوسات طلعت خيري وأمثاله سوى صورة معتمة هزيلة فقيرة جامدة من هذا التأخر الفكري والذي ما من حضارة يمكنها أن تفتح فكره اليابس الحطبي.
ألف شكر للكاتب


45 - جراة صادقة
ابو حسن ( 2009 / 7 / 30 - 16:33 )
عزيزى الاستاذ صلاح احيى فيك هذه الجراة الصادقة على تسمية الاشياء باسمائها دون خوف
الاستاذ المحترم صلاح بمجرد ان المح اسم صلاح يوسف اعلم ان هناك وجبة دسمة و تحليل عميق و رغبة صادقة فى المساهمة و لو بالقليل فى تنوير هذا المجتمع المسكين الذى تسيطر عليه موروثات فاسدة و ارهابية و منافية لكل قيم و اخلاق الانسانية القديمة و الحديثة
و الا كيف يمكن تفسير هذا الهجوم الدائم من امثال هذا الطلعت خيرى و الحائرة و غيرهم على كل صناع و دعاة الحياة
استاذ صلاح الكلاب تنبح و القافلة تسير فدع هذا الطلعت خيرىو غيره و لاتكترث لهم
المزيد من العطاء استاذ صلاح و زملاءك الافاضل امثال العملاق دكتور كامل و احمد سردار و شامل عبد العزيز و غيرهم
اعود و احييك مرة اخرى على هذه الجراة الصادقة
المزيد استاذ صلاح من الغوص فى هذا الموروث و الذى هو السبب فى كل هذا التخلف الذى نعيش فيه و لا تكترث لهؤلاء الماجورين و المتطفلين امثال طلعت خيرى و شكرا


46 - إلى عابر سبيل
مختار ملساوي ( 2009 / 7 / 30 - 16:44 )
هاك يا فاهم شرح الآية كما وردت في تفسير ابن كثير فتأملها لعلك تخرج من غيك، إلا إذا كنت تفهم أفضل من ابن كثير وجل المفسرين. كل هذه التفاسير متفقة على صحة ما ذهب إليه صديقنا صلاح يوسف، أما إذا كنت ممن يستحون من صحيح دينهم ويعتبرونه عارا يجب دسه في التراب فالعيب فيك وليس في المقال.
وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلَا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ

يَقُول تَعَالَى - وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلًا - أَيْ سَعَة وَقُدْرَة - أَنْ يَنْكِح الْمُحْصَنَات الْمُؤْمِنَات - أَيْ الْحَرَائِر الْعَفَائِف .... ُ - فَمِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانكُمْ مِنْ فَتَيَاتكُمْ الْمُؤْمِنَات - أَيْ فَتَزَوَّجُوا مِنْ ال


47 - جراة صادقة
ابو حسن ( 2009 / 7 / 30 - 16:52 )
ارجو ان يتكرم السيد طلعت خيرى و يخبرنا لماذا يجن جنون هؤلاء الاسلاميين المتخلفين عند قراءة كتابات الاستاذ صلاح و الدكتور كامل
اليس الاستاذ صلاح يكتب و يبحث و يغوص فى المستور و المخفى عن قصد من تاريخنا و دينكم و محمدكم و خلفائكم و فسادكم و جواريكم و غلمانكم و غنائمكم


48 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 7 / 30 - 16:58 )
الزميل محمد الخليفه

هذا قولك

يبدوا إنك قرآني التوجه وتنكر السنه وبهذا تخرج من ملة الاسلام في رأي السلف وأهل السنة والجماعة، والغريب في ردك على الأخ صلاح هو استشادك باآيات قرانية

انا ليس من القرانين .. لان اهل القران فكر سياسي يحرف ايات لله باتجاه فكره السياسي

اما المعروف عن طلعت خيري فهو منكر السنه ومعارض في الفكر الاسلام السياسي

اما اذا كان انكاري للسنه يخرجني من ملة الاسلام ... فانا لا اريد الاسلام الذي يقوم على اكاذيب تنسب الى الله والى رسوله... الاسلام هو القران هو قول الحق الذي لاياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه


49 - عابر سبيل - تعليق رقم 36
صلاح يوسف ( 2009 / 7 / 30 - 17:06 )
أستغرب ما يحدث في نشر التعليقات فقد ارسلت الرد على سؤالك ولكنه لم ينشر. ربما ضغط العمل على الإخوة في الحوار لهم كل تقدير.
الاية التي شرع فيها محمد لأصحابه اغتصاب نساء المهزومين في الحرب هي الآية 24 من سورة النساء ( والمحصنات من النساء ) التي قالها يوم واقعة خيبر حينما سئل من أصحابه بأن النساء المسبيات يتذرعن بالزواج لرفض ( الإتيان ) وقد ورد في التفسير: كل زوج إتيانها زنا إلا ما سبيت. أي أن المسبية تؤتى حتى لو كانت متزوجة، فالسبي يسقط الزواج.


50 - السيدة تانيا مرة ثانية
صلاح يوسف ( 2009 / 7 / 30 - 17:14 )
أنا أخالفك الرأي حول نشوء الأديان، فهي تسلسل من التطور التاريخي منذ معتقدات الفراعنة الذين اخترعوا مسألة الحياة الأخرى ومنها تناقلتها الأديان اللاحقة، أو السومريين الذين تخيلوا عرش الإله الذي ورد دون تغيير في توارة اليهود ومنه إلى المسيحية فالإسلام.
أما نشوء الزواج بعد مرحلة المشاعية، فلم يكن للأديان دور في ذلك، لأن ظهور العائلة ارتبط بظهور الملكية الخاصة عند تطور الإنسان من مرحلة الصيد إلى المرحلة الرعوية والزراعية. أصبحت الزوجة والأولاد من ضمن الأملاك الخاصة للرجل، وحتى المهر في الإسلام فهو ثمن للزوجة.
الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية
لك تحياتي


51 - الم اقل لك يا صلاح يوسف ياطائر الغرنوك بانك تجهل كل شيء
ابو كرار البصري ( 2009 / 7 / 30 - 17:15 )
اشفق عليك ياصاحب الاساطير البالية والطيور الخاوية والكلمات النابية عزائي لك بانك تجهل حتى نفسك وثق لو كنت تعرف قيمة نفسك ومكانها لما اقحمت نفسك في مثل هذه المواضيع ؟؟؟ اتعرف لماذا يا طائر الغرنوك؟؟؟ . لعمري انك تجهل ما اكتب ... ارجع الى مقالك واعد قرائته انت ثانية وثالثة ورابعة وارجع الى الاحاديث التي استشهدت بها ... حقا انك موتور ولا تعرف كيف تكتب وباي حديث تستشهد هل ببقايا الاسرائيليات الملفقات ؟؟؟ ام بماذا ؟؟ تهجمك على الاسلام وعلى سيد الخلق اجمعين محمد المصطفى (صلى الله عليه واله وسلم ) ناجم عن حقد دفين وشجت عليه اصولك

البصري


52 - أبو كرار البصري
صلاح يوسف ( 2009 / 7 / 30 - 17:32 )
أعلم أن المقال موجع جداً لأصحاب الخرافات والأساطير. على الأقل اليابانيون اكثر صدقاً، فهم يتعلمون الأساطير لبناء منظومة القيم والأخلاق التي رفعتهم إلى عليين، ورغم ذلك وبعد أن يكبر الأطفال يعرفون ان هذه القصص مجرد أساطير جميلة، أما نحن فنعلم الأساطير للأطفال على أنها حقائق فيزيائية، فموسى شق البحر والحوت ابتلع يونس. هل يوجد عاقل يصدق أن الحوت الذي يأكل العوالق البحرية يبتعل إنساناً ويبقى على قيد الحياة ؟ أرجو الشفاء لكم جميعاً


53 - من هو الأرحم بالخنزير؟
عدنان عاكف ( 2009 / 7 / 30 - 17:41 )
الأستاذ فادي
محنة الخنزير لم تبدأ قبل 1400 مع الإسلام، بل بدأت قبل ذلك بكثير. اليهود لا يأكلون لحم الخنزير أيضا بالرغم من انه لم تكن قد وجدت نقابة مهندسين يهودية عندما صدر القرار بمنع أكل لحم الخنزير. وحسب معلوماتي ان الكثير من المسيحيين لا يأكلون لحم هذا الخنزير المسكين. عجيب أمرك يا أخي ! ألا تعتقد ان من يأكل لحم أي حيوان كان هو أرحم بألف مرة بهذا الحيوان من الشخص الذي يتلذذ بذبحه وأكله ؟؟؟
قبل أيام قرأت لك مقالا ذكرت فيه : - لست هنا بصدد تقيم فكر السيد القمني لأنني ببساطة شديدة اجد نفسي اقل من ان اكون من قراءه -.
ببساطة شديدة ان الكاتب الذي يجد نفسه أقل من ان يكون من قراء أي كاتب آخر مهما كان لا يحق له ان يكتب عن أمور حساسة مثل الدين ونقد الفكر الديني، لأن مثل هذه المواضيع تحتاج، بالاضافة الى المعرفة المتعمقة بالدين وعلم الاجتماع والتاريخ ،تحتاج الى شجاعة معنوية تؤهله لتقديم كتابة نقدية موضوعية وليس مجرد كلام لا معنى له، كما ورد في تعليقك. ومثل هذه الشجاعة لا يمكن ان تتوفر عند كاتب يجد نفسه أضعف من ان يكون من قراء زميل آخر له


54 - شكر واجب
النصر بن الحارث ( 2009 / 7 / 30 - 17:46 )
أستاذ صلاح
أشكر لك صبرك، ولابد أنك تعي أن مقالك جاء على الجرح فأشعل هذا الهجوم الحاد الذي يعتبر شهادة نجاح لفكرك. وسؤالي هل يوجد مسلم منصف؟ وإجابتي رغم ما فعلوه بي ـ واسأل الآستاذ العزيز رعد الحافظ الذي أشكره لأنه مازال يذكر قضيتي بعد 14 قرن ـ نعم يوجد والدليل على ذلك الابنة الفاضلة تانيا جعفر الشريف وردها الدمث وحقا الرجوع إلى الحق فضيلة.
شكرا لك


55 - انهم على وشك ان يصبحوا في خبر كان
فادي يوسف الجبلي ( 2009 / 7 / 30 - 17:58 )
اخي صلاح
احي فيك قوة الرد عليهم
نهايتهم قابت قوسين او ادنى
الى المزيد المزيد


56 - شكراً للجميع - شكراً للحوار المتمدن
صلاح يوسف ( 2009 / 7 / 30 - 18:23 )
بعد هذه الجولة أتقدم بجزيل شكري وامتناني لجميع الإخوة والأخوات الذين أثروا بتعليقاتهم الغزيرة والمؤثرة مضمون المقال. شكراً للصديق العزيز مختار وللأخ فادي ولكل من الإخوة والأخوات عدنان عاكف وأبو حسن وتانيا الشريف وللنصر بن الحارث الذي أحييه على مروره بعد هذا الغياب الطويل. شكراً لسناء الحناوي واسماعيل مرشم ومايسترو، واعذروني لو نسيت احداً منكم.
شكراً للحوار المتمدن لعملهم الشاق والمثمر.
تحية حب وتقدير
وإلى جولة قادمة


57 - وقت الضيق
صديق ( 2009 / 7 / 30 - 18:28 )
يتكلم الكاتب عن الأخلاق ثم يقول:

لهذا نجد المسلم في الغالب لا يهتم بمشاعر غيره ولا بمشاعر جاره ولا زميله في العمل، بل يتصرف كالبهيم ثم يذهب إلى المسجد ويصوم رمضان لأن مبدأ تماسك المجتمع غير موجود

استغرب من الإخوة كيف يناقشون هذا الإبتذال وانعدام الآخلاق .القمني مسلم ويدافع عن القرآن هل هو بهيم أيضا؟ يا فهيم ....


58 - إضافة أخيرة
صلاح يوسف ( 2009 / 7 / 30 - 18:41 )
نسيت أن أشكر الأخ العزيز سردار أحمد على حضوره المشرف وكذلك اخي رعد الحافظ وأشكر جميع من تكرموا بكتابة تعليقاتهم مثل محمد الخليفة وكوريا ومحمد شفيق.
لكم جميعاً حبي وتقديري


59 - السيد صلاح يوسف المحترم
داليا ( 2009 / 7 / 30 - 19:05 )
بداية بتحية الأجانب المثقفين كما في نظرك فمرحبا بك بدلا من السلام عليكم لانك لا تقر بالاسلام العظيم
لماذا أنت في بوتقة الفكر المنحرف تشوه صورة الاسلام ؟؟
صحيح لك الحرية في اختيار الدين الذي تريد ولكن لا يحق لك بأي شكل من الأشكال أن تتعدى عل الأديان الأخرى امضي في دين الشيوعية ان أردت ولكن أترك غيرك ينعم بدينه حتى ولو كان هادا الدين في نظرك سيئ لدرجة القمة فليس لك أن تخوض فيه أو تشوه صورة النبي محمد _صلى الله عليه وسلم_ يا أخي العزيز لك دينك ولغيرك دينه جل همك أن تضع الاسلام في صورة مكذوبة منموقة ؟؟
أبهاذا تكشف حقيقة ؟؟ لا يا سيدي أنت خاطئ في هاذا الاعتقاد
انقد كما شئت ولكن احتفظ بنقدك لوحدك ولا تقل لي لماذا تقرأ مقالاتي طالما انت غير معجب بها ؟
أنا يا سيدي العزيز لا أقرأ مقالاتك من منطلق حبا فيها لا بل ل أكتشف هل كثير من الناس أمثالك يا سيدي ينكرون وجود الله وعند المصائب يرجون الله ويتذللون اليه. أنا لا أتكلم من منطلق ديني ولكن انت تشوه الحرية لا كما تقول أنت والسيد ابو حسن مزيدا من التنوير للعقول الغارقة في الأمية نحن لا نحتاج الى تنوير نحن نحتاج الى تنوير عقلك لوحدك دون أن تجعل من حولك يقع في بوتقة شركك وبهاذا لا أكون ألغي دينك أو حريتك
عذرا يا سيدي ان كنت أس


60 - التحكم: الحوار المتمدن
charlie white ( 2011 / 3 / 16 - 21:59 )
هاذا مقال رائع و واقعي يتكلم عن التعاليم الدينية وليس سياسياً ولا يهم اذا اليابانين قتلوا وشردوا الناس كم ذكر بعض الأخوة.فهذه سياسة بعيدة عن منهج الدين والعقيدة.والفرق بين تعاليم الكافر اليابانيي أنها ارحم من التعاليم الأسلامية الألهيه المحمدية.فكيف يكون الياباني ارحم من الله.واهلاً بالعقلاء


61 - مقال...أريد به باطل
خالد ( 2011 / 12 / 11 - 23:36 )
سبحان الله...مقال يدس السم في العسل هكذا تعودنا من الملحدين...دائما يدعون انهم اصحاب فكر حر وتنويري الخ...
المقال من اساسه الى اخمص قدميه يسب في الاسلام والمسلمين ولم يذكر اي حسنة او اي شيء ايجابي..كل كلام الملحدين والليبراليين موجه للاسلام...يا صاحب الفكر الحر والتنويري اليس من الفكر المتحرر ان تدع لكل شخص حرية اختيار معتقده ؟
االفظيع في مقالك ان تأول الآيات بمزاجك لم نراك تاتي باصحاحات من الكتاب المدنس اسف قصدي المقدس لم نراك تاتي بالمقطع الذي يقول فيه عيسى عليه السلام كما يدعون عليه بالكذب احضروهم لي واذبحوهم امامي او بمعنى هذا الكلام ؟ اليس في ذلك وحشية وارهاب وتخلف ؟
الم تقرا سفر الانشاد الذي هو ببساطةعبارة عن كلام جنسي كان يتلى في الخمارات ؟
الم تقرا في التلمود لدى اليهود وماذا كتب فيه ؟
الم تقرا عن فطير الدم؟ وعن الاضحية البشرية ؟
كل هذه الوحشية لم تقرا عنها لان كرهك للاسلام اعماك الم يكن للاسلام حضارة في الاندلس ؟ ام ان هذه محض اساطير واكاذيب ؟
جل علم اوروبا اخذوه من المسلمين ولم يكن لهم ادنى معيار للامانة بعكس المسلمين الذين نسبوا العلوم الى اصحابها عند نقلهم...وللحديث بقية