الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي- الحلقة السابعة

رياض الحبيّب

2009 / 8 / 1
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


يواصل الرصافي البحث في موضوع السور القرآنية في كتابه “الشخصية المحمدية أو حلّ اللغز المقدّس” بالقول في الصفحة 573 إنّ بعض سور القرآن قد افتتحت بحروف من حروف الهجاء نحو (الم) و(الر) و(حم) و(ص) و(ق) وقد ذهب فريق من العلماء إلى أن هذه الفواتح التي من حروف المعجم ليست إلّا أسماء تلك السور التي افتتحت بها فقالوا سورة الم وسورة حم وسورة ق، وذهب فريق آخر إلى غير هذا. واختلف الأقوال واضطربت حتى قال بعضهم: إنّ فواتح السور هذه من المتشابه الذي لا يعلمه إلّا الله.

[تعليقي: إن اختلاف العلماء يدلّ على الغموض في القرآن والغموض ليس من البلاغة بشيء. فلعلّ أهمّ ما في علم البلاغة عموماً: سلامة اللغة من الغلط وبساطة الكلام على العامّة ووضوح المعنى واختصار السّرد وتفادي أيّ تكرار وحبكة النصّ بإتقان ووصول الفكرة بإحكام ما يُستعصى إيجاد ثغرة فيها أو تعريضها لأيّ تأويل عقلاني أو علمي- هذا وفق فهمي لهذا العلم وبعد ممارسة طويلة نسبيّاً مع القراءة والكتابة. فإن توفرتْ هذه العوامل في نصّ مقروء أو مكتوب سمّيته بليغاً. ومعلوم أنّ الله خارق للطبيعة أي متفوٌق على البشر بكلّ شيء؛
فإنْ كان ما تقدّم مقياس الإنسان للبلاغة المفترضة في كلام الإنسان نفسه فإلى أيّة درجة يصل فكر الإنسان في تصوّر البلاغة التي من المفترض أن تكون في كلام الله وهو القدير والحكيم؟! وقياساً على ما تقدّم فليس القرآن بليغاً- في رأيي- وإنْ وجدت البلاغة في بعض آياته. أمّا التعبير الأكثر دقّة فهو أنّ القرآن كتاب مؤلّف بدون وحْي إلهي- وفق مفهومي للقدرة الإلهيّة. وبهذه الشهادة اتفقتُ مع رأي الرّصافي في موضوع البلاغة الذي سأتناول في الحلقات الأخيرة من هذا البحث،
علماً أنّ السيرة المحمّديّة لنْ تهمّني بأيّ بحث أقوم به في المستقبل، بعد إنكار بعضهم حتى الصحيح من الحديث المحمّدي (ولا سيّما الذي عند البخاري ومسلم) وقد قام غيري بكتابة مقالات تنويرية كافية ووافية حول هذا الموضوع.

أمّا القول (إنّ فواتح السور هذه من المتشابه الذي لا يعلمه إلّا الله) فإني دعوتُ هذا (الإله) إلى أن يحتفظ بعلمه لنفسه لأني لستُ بحاجة إلى علمه وتالياً لا يرتبط علمه وعلمي بأيّة صلة في أيّ زمان ومكان لانّ عقليّة الإنسان رأسمال الإنسان بل هي أهمّ مقدّساته]

* ملاحظة: يستمرّ الرصافي في التمهيد لفكرته عن موضوع فواتح بعض السور القرآنية ولكنّي تركت للقرّاء الكرام قراءة تفاصيل أخرى بالعودة إلى كتابه المذكور أعلى الصفحة. فليس هدفي في المقالة سوى تقديم الكتاب لهم وعرض شيء ما من فكر الرصافي ونظرته للشخصيّة المحمدية وتالياً التعليق على بعض ما ورد في كشفه الوافي، أي أني قرأت كتاب الرصافي برؤيتي الشخصية ولكلّ قارئ- أو قارئة- نظرة ما وفق المعلوماتيّة التي في الذهن.


أمّا عن عدد سور القرآن فنقرأ في الصفحة 576 من كتاب الرصافي أنها- كما في المصاحف المتداولة بين الناس- مائة وأربع عشرة سورة.
قال صاحب الإتقان ج 1 ص 65: وعلى ذلك أجمع من يُعتمد به من أهل العلم. غير أنّ بعضهم عدّ الأنفال وبراءة (أي التوبة) سورة واحدة، وقال: إنما تكتب في براءة بسم الله الرحمن الرحيم لأنها من {يسألونك} أي من الأنفال. وشبهة من عدّهما سورة واحدة اشتباه الطرفين وعدم البسملة، قال: ويردّ الإشتباه تسمية النبي كلاً منهما. فبالنظر إلى ما ذهب إليه هؤلاء تكون سور القرآن مائة وثلاث عشرة سورة.
وفي مصحف ابن مسعود لم تُكتَب المعوذتان [أي سورة الفلق وسورة الناس] فبالنظر إلى هذا يكون القرآن مائة واثنتي عشرة سورة!

وزاد أبَيّ بن كعب- وهو أحد كُتّاب الوحي- سورتين كتبهما في مصحفه وهما سورتا الخلع والحفد. أمّا سورة الخلع فهي:
(اللهمّ إنّا نستعينك ونستغفرك ونثني عليك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك) وأمّا سورة الحفد فهي:
(اللهمّ إيّاك نعبد ولك نصلّي ونسجد وإليك نسعى ونحفد نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكفار ملحق)

[تعليقي: واضح إنّ الوارد في السورتين مجرّد دعاء وهو مشابه للدعاء المألوف عند المصلّين، مثله الوارد في سورة البقرة: 128-129
(ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك أنت التوّاب الرحيم * ربنا وابعث فيهم رسولاً منهم يتلو عليهم آياتك ويعلّمهم الكتابَ والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم)
وتساؤلي المشروع: كلامُ مَنْ هذا؟
واللافت عندي أيضاً كلمة {التوّاب} في الآية الأولى، لقد رجعت بها إلى معجم {لسان العرب} فوجدت:
ورَجل توَّابٌ: تائِبٌ إِلى اللّه
واللّهُ تَوّابٌ: يَتُوبُ علَى عَبْدِه
ووجدتها في {القاموس المحيط}:
تابَ إلى اللَّه تَوْباً وتوْبَة...: رَجَعَ عن المَعْصيَة، وهو تائِبٌ وتَوَّاب
وتابَ الله عليه: وفَّقَه للتَّوبة،... وهو تَوَّابٌ على عبادِه
والسّؤال هنا: كيف اشترك اللهُ وعبدهُ بصفة واحدة- التوّاب- في لسان عربيّ مُبين؟!]


وفي الإتقان أخرج محمد بن نصر المروزي في كتاب الصلاة عن أبَيّ بن كعب أنه كان يقنت بالسورتين [والقنوت- في لسان العرب: الإِمساكُ عن الكلام، الدعاءُ في الصلاة، الخشوع... إلخ] وأنّه كان يكتبهما في مصحفه، وفيه أيضاً أنبأنا أحمد بن جميل المروزي، عن عبد الله بن المبارك، أنبأنا الأجلح بن عُبَيد الله بن عبد الرحمن، عن أبيه قال: في مصحف ابن عبّاس قراءة أبَيّ، وأبي موسى:
(بسم الله الرحمن الرحيم اللهمّ إنّا نستعينك ونستغفرك ونثني عليك الخير ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك) وفيه:
(اللهمّ إيّاك نعبد ولك نصلّي ونسجد وإليك نسعى ونحفد نخشى عذابك ونرجو حمكتك إن عذابك بالكفار ملحق)

[تعليقي: سوف أعيد كتابة السورتين الخلع والحفد اللتين عند أبيّ بن كعب مرّة أخرى لكي تسهل ملاحظة الفرق ما بين القراءتين:
سورة الخلع: (اللهمّ إنّا نستعينك ونستغفرك ونثني عليك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك)
سورة الحفد: (اللهمّ إيّاك نعبد ولك نصلّي ونسجد وإليك نسعى ونحفد نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكفار ملحق)
فهاتان سورتان قصيرتان يوجد في قراءتيهما اختلاف ما بين مصحفين أو أكثر فما بال القرّاء الكرام بالإختلاف بالقراءات بين التي في مصحف عثمان وبين سائر المصاحف المُحرّق منها والمُسقط والمنسيّ والضائع والمخفيّ وهل مصحف عثمان تالياً مطابق للمصحف المُعلن عنه في صنعاء قبل مدّة قصيرة من الزمن؟-
هنا غيض من فيض:
بعد حوالي 30 سنة من العثور عليها، اصبحت قصاصات الجامع الكبير في العاصمة اليمنية صنعاء موضوع دراسة وجدل ونقاش حاد بين الباحثين، وكانت صفحة آثار ومقتنيات في «الشرق الأوسط» قد نشرت في أول عدد لها في 1999/2/18 قصة القصاصات التي عثر عليها بالجامع الكبير في مخبأ سري سنة 1972 بين السقف الداخلي والسقف الخارجي للجامع ـ على اثر سقوط امطار غزيرة....... بقلم: أحمد عثمان- مصحف صنعاء يثير جدلا حول علاقة الكتابة العربية بالسريانية-
الشرق الأوسط في الاحـد 04 رجـب 1424 هـ 31 اغسطس 2003 العدد 9042 وهنا الرابط:
http://www.aawsat.com/details.asp?section=20&article=190193&issueno=9042

وممّا ورد في المقالة:
كذلك انجزت فهرسة الرقوق القرآنية وصورت حتى تسهل على الباحثين دراستها، ثم وضعت في دار المخطوطات في صنعاء للعرض امام الزائرين. وصورت 35 الف صورة صغيرة ميكرو فيلم ـ ارسلت الى المانيا لعرضها على الخبراء العالميين لدراستها والتعليق عليها.
وسرعان ما تبين للخبراء الألمان الذين فحصوا الاوراق وجود عشرات الآلاف من القصاصات القرآنية ضمن المكتبة، جمعت على مدى قرون طويلة من نسخ متعددة من القرآن الكريم. وعند فحص طريقة الكتابة ونوع الحروف المستخدمة، تبين للخبراء ان بعض القصاصات التي عثر عليها ترجع الى نسخ قديمة من القرآن مكتوبة بالخط الحجازي النادر في القرنين السابع والثامن، اي القرنين الأولين من التاريخ الهجري، مما يجعلها من اقدم النسخ القرآنية التي عثر عليها حتى الآن]

عودة إلى كتاب الرّصافي:
وفي الإتقان أيضاً: أخرج الطبراني بسند صحيح عن أبي إسحاق قال: أمّنا [قصَدَنا] أميّة بن عبد الله بن خالد بن أسيد بخراسان فقرأ السورتين ( اللهمّ إنّا نستعينك ونستغفرك...) ولا شكّ أنّ قراءته بهما في الصلاة- وهو إمام- تدلّ بوضوح على أنهما سورتان من القرآن لأنّ الصلاة لا تصحّ إلّا بقراءة شيء من القرآن!

[تعليقي أخيراً وليس آخِراً: أليس من معاني التحريف {الزيادة} أو {النقصان} أيّها الفقهاء الأفاضل؟!]
______________

وفي الحلقات القادمة مواضيع صاغ الرصافي بعض عناوينها بصيغة تساؤلات، منها:
هل سقط شيء من القرآن عند جمعه؟
هل القرآن مُنزل من السماء؟
القرآن واللوح المحفوظ
القضاء والقدر
هل القرآن مُعْجز؟
سأعرضها بإيجاز في حلقات قادمة بعَون الله- بالحجّة والبرهان-
ورحمة من الله على الرّصافي.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 7 / 31 - 20:00 )
الزميل رياض
هذا قولك

أنّ القرآن كتاب مؤلّف بدون وحْي إلهي- وفق مفهومي للقدرة الإلهيّة. وبهذه الشهادة اتفقتُ مع رأي الرّصافي في موضوع البلاغة الذي سأتناول في الحلقات الأخيرة من هذا البحث،

نتم تقولون ان محمد الف القران اي ان محمد افترى على الله الكذب .. وهذا ما قاله المشركين من قبلكم ... فهل تستطيع انت ومن معك والرصافي .. بان تاتوا بعشرة سور مفتريات

وهذا يعني انت والرصافي تملكون القدره العاليه التي اسطعتم من خلالها كشف نواقض القران ... والذي يقود طائره يسهل عليه قيادة سياره وهذا يعني ان القران اصبح كلام انسان لان محمد انسان .. وانتم ايضا بشر مثل محمد وستطعتم ان تكشفوا التعابير اللغويه لمؤلف القران .. وهذا يعني انتم ادهى من محمد

قال الله

{أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }هود13

فاذا لم تاتوا بعشر سور فاتوا بسوره واحده
قال الله

{وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ }البقرة23

فاذا


2 - السيد طلعت خيري
عابر طريق ( 2009 / 7 / 31 - 20:42 )
أنت قلت: قال المشركون ما قاله من بعدهم الاستاذين: الرصافي والحبُيب ..وهذا رائع لأن المشركين عاصروا محمد وكانوا يعرفون محمد وطبيعته وحقيقة نبوته المضحكة لذلك سالمهم محمد في مكة الى أن نبتت أنيابه في المدينة فكشر عنها ورفع السيف ونسي الوداعة المصطنعة ..لا تضيع وقتك بأن تجادل من قال أن محمد ليس نبي والقرآن من بنات أفكار بحيرة الراهب وورقة بن نوفل لأنك قريبا ستضطر لمجادلة الملايين وحجتك ضعيفة جدا نبيك مات وبقي دون ان يدفن ثلاثة أيام حتى نتئت رائحته والصحابة من المبشرين بالجنة ومن الآخرين يتقاتلون على الخلافة. الا يستطيع اله محمد أن يضمن له نهاية تصون كرامته؟؟؟


3 - تحية للكاتب
رعد الحافظ ( 2009 / 7 / 31 - 21:35 )
الزميل رياض..هذا قولك .. عفوا ,تقمصت شخصية صديقنا طلعت تحياتي له
أستاذ رياض ..لو لم تنقل لنا ماقاله الرصافي كنا نسيناه فعلا..اقصد جيلنا الذي جاء بعده ..فقد كانوا يقرؤونا بعض شعره عن القاطرة وما شابه
قاطرة تنفث في الجو دخانها... وكان غالبيتنا يجهل تلك الشخصية الفذة
اتوقع ان روحه الان تحييك
وبمناسبة آية أو سورة الخلع او الحفد..خذ هذا الدعاء على الكذابين
اللهم إلعن كل كذاب حقير..مناع للخير سافل شرير..سارق بعد ذلك معتد خطير


4 - اخطاء القرآن
مؤمن صادق ( 2009 / 7 / 31 - 22:07 )
القرآن محرّف ومنقوص وقد زاد الكتاب فيه وانقصوا تبعا للأهواء السياسية. نحن واجيالنا تؤمن بشكل اعمي لان الأيمان الجمعي والتراث الجمعي انتقل الينا من قرون. أما أصحاب محمد فلا أظن انهم كانوا يؤمنون كأيماننا. فما كتبته الكتب ودبجته اقلام الشعراء لا يعبر عن الواقع، كما أن ما كتب عن صدام وما نظم من القصيد بشأنه وما نراه من تماثل لصدام لا يعبر عن أيمان بل خوف. وقد كان محمدا عبقريا فمارس على العرب الأكراه بالأعتراف بالأسلام. فمن قال أنا مسلم لا يطلب منه الاسلام الأيمان الداخلي.. وربما فكّر محمد بأن الأجيال الأخرى ستؤمن اما جيله فلا يريد منه غير الخضوع لسلطة الاسلام وعدم الاعتراض.

ولا أظنّ أن العرب كانوا جميعا يؤمنون بالقرآن. فقد اعترض كثيرون فآمنو بحد السيف. وكان اعتراضهم انه كاهن وشاعر ومبدع للنثر ولكن ما يقوله ليس وحي.. ولذا فلم يحظى القرآن بالقداسة التي لدينا له. وهناك نصوص لا تعد ولا تحصى بشأن النقص والتبديل والتحريف. والشيعة يؤمنون بأن القرآن منقوص. وهم مصيبون. ويشيرون في ذلك الى آية الولاية وآية الرجم..فكلاهما منصوصتان فنسخت آية الرجم ولم ينسخ حكمها. ولا أعرف السبب. ربما لأان الرجم تمت ممارسته لأرضاء اليهود الذين لم يمارسوه لبشاعة الحكم ..
ولا أظن أن اخطاء القرآن اصلية بل أن


5 - تخلف الاسلام
عباس فاضل ( 2009 / 8 / 1 - 00:08 )
هناك حلين لا ثالث لهما, اما ان نعيد العالم الى الوراء 1400 عام , وهذا غير ممكن , او ان نأتي بالاسلام 1400 عام الى الامام وهذا ممكن , ولكن لن نستطيع ان ندخل بدويا, يركب جملا ويحمل رمحا ولم يقص شعره او يستحم طول حياته , الى فندق 5 نجوم الاّ ان ينزل من على الجمل ويلقي برمحه ويستحم ويقص شعره ويرتدي ملابس نظيفة ويتعلم الاتيكيت , عند ذاك يستطيع ان يواكب العالم


6 - ردود الحلقة السابعة 1
رياض الحبيّب ( 2009 / 8 / 1 - 01:34 )
السيد طلعت خيري المحترم

إن مسألة التحدي القرآني واردة في كتاب الرصافي فلمْ أشأ أن أعرضها إلّا في حينها، لكنّي سأكتفي بشيء بسيط الآن من كلام الرصافي:
عرض الرصافي آيات التحدي مستنتجاً أنها بدأت بالتدريج تصاعدياً لأنّ محمّداً كان يتدرّج بحسب ما تدعو إليه الحاجة وتقتضيه الحال من أجْل الوصول إلى غايته. فابتدأ هكذا (فليأتوا بحديث مثله...- الطور: 34) والحديث قد يكون آية واحدة، ثمّ صعد بتحدّيه إلى (سورة مثله... يونس: 38) ثمّ إلى (عشر سور مثله... هود: 13) ثم (على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله... الإسراء: 88)
ولم يتوقف الرصافي عند هذا الحد إنما يمكنك العودة إلى كتابه لقراءة المزيد.

ولكني أقول:
أوّلاً: إن موضوع التدرج عند محمد صحيحٌ بدليل التدرج في تحريم الخمر

ثانياً: يبدو لي أن الكفار قد أتوا بحديث مثله- كما أشرت في مقالة سابقة- لذا تحدّاهم محمد مجدداً بأن يأتوا بسورة
ويبدو أنهم قد أتوا
ثم تحدّاهم بعشر سور ويبدو أنهم أتوا
ثم تحدّى بالقرآن كلّه وأقول: ربّنا أتوا بمثله إن لم يكن بأحسن منه والدليل: ذلك القليل الذي وصلنا من مسلمة بن حبيب وقد كان غيضاً من فيض والدليل: إنّ أتباع مسلمة (الذي سمّاه محمد مسيلمة الكذاب) كانوا أكثر عدداً من أتباع محمد وقد


7 - السيد طلعت خير مدلس
خليل الخالد ( 2009 / 8 / 1 - 02:41 )
بعد شكر الكاتب على ابداعه في توصيل الفكرة السليمة و المفيدة
اتوجه للسيد طلعت خير المدلس
انت يا اخي طلعت سردت تحديات القران ولكنك سردتها بشكل عكسي
فالله اولا تحداهم بسورة واحدة ثم قال عشر سور وهذا ترتيب النزول وليس ما انت تدلس به
البقرة 2 23 وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَـزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ

يونس 10 38 أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِثْلِهِ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ
هود 11 13 أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ
الطور 52 34 فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ إِنْ كَانُوا صَادِقِينَ

ومن ثم يا اخ طلعت ممكن تحدد لي الشروط التي يجب ان تتحقق بالعشر سور التي انت تريد او التي الله يريد, وان تحققت هذه الشروط اكون جبت قران مثله والله كاذب او لن اقدر و الله صادق.
ما رايك؟




8 - الاستاذ رياض
عباس فاضل ( 2009 / 8 / 1 - 04:14 )
الف الف عاشت يدك ... فعلا فهل يحتاج اله الاسلام ان يتحدى البشر ! سأقرب الفكرة , ان سمحت لي , فهل يقبل عالم فيزياء مثلا ان يناقش اميّ في مسألة علمية؟ اليس هذا احتقار للعالم؟ الاّ اذا كان هذا العالم يحمل شهادة دكتوراه من النوع الذي يحمله سياسيو العراق الجديد . احترامي


9 - واستمر مع طلعت المدلس
خليل الخالد ( 2009 / 8 / 1 - 04:38 )
ويقول في سورة الاسراء
قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا
هنا الله يتحدى بكل القران اي ب مائة واربع عشر سورة
واريد من الاستاذ طلعت ان يشرح لي هذه الاية:
قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كَانَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَكَفَرْتُمْ بِهِ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى مِثْلِهِ فَآمَنَ وَاسْتَكْبَرْتُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
ركز من فضلك اخ طلعت بما المقصود -على مثله-
و الله يبارك فيك


10 - هذا تحدي غريب فعلا
زهير ( 2009 / 8 / 1 - 07:42 )
فهل يحتاج الله الخالق القدير الجبار العظيم أن يتحدّى المخلوق الضعيف بأن يأتي بحديث مثله أو سورة؟
هذا التحدي يشير على الاقل الى وجود اتهام صريح بعدم مصداقية ذاك الكتاب من المعاصرين. تسلسل الحديث يشير ايضا الى انهم قبلوا التحدي وجاؤوا بمثله فرفعت النسبة الى ان وصلت كل الكتاب وهذا يشير الى استمرار قبول التحدي والاتيان بمثله يعني تبقى علامات الاستفهام في ازدياد
السيد مؤمن صادق المسيحيون لا يقولون لا ثالث ولا اؤل هذا افتراء وكذب من قبل الاشرار انما يقولون الله واحد في ثلاث.الله الاب الله الابن الله الروح القدس والثلاثة واحد انه لا احد راى الله الا المسسيحيون من خلال حلوله بابن الانسان وهو الله الابن السيد المسيح له كل المجد ومن ثم الله الروح القدس الذي حل على تلاميذ السيد المسيح له كل المجد.فعيسى وتلاميذه صورة لله على الارض حيث سمح الله لنا كبشر ان نراه ونعيش معه من خلالهم وشكرا


11 - ردود الحلقة السابعة 2
رياض الحبيّب ( 2009 / 8 / 1 - 09:24 )
فاتني في البداية واجب شكر أسرة الحوار المتمدن على تعب محبتها المستمرة مع فائق التقدير
______________________

السيد عابر طريق المحترم
بعد التحية
شكراً لك على مرورك واهتمامك وإني ممتنّ أيضاً لقيامك بالرد على السيد طلعت خيري المحترم. هكذا نتعاون جميعاً من أجل الحقيقة- مع التقدير
________________

الزميل السيد رعد الحافظ المحترم
بعد التحية
شكراً لك على مرورك واهتمامك وفي الواقع إنّ لديّ إحساساً بأنّ الكثير من نوابغ العراق قديماً وحديثاً لم يحظوا بالقدر الكافي من الثناء والتقويم
وأمّا الرصافي فيستحق على كتابه المذكور جزيل الثناء وما عرضي المتواضع لكتابه سوى عرفان بجميله الذي ستذكره له الأجيال القادمة- مع التقدير
________________

السيد مؤمن صادق المحترم
بعد التحية
شكراً لك على مرورك واهتمامك وأتفق تقريباً مع ما تفضلت به من عرض وتحليل.
أمّا موضوع (ثالث ثلاثة) فيعني ثلاثة آلهة وأهل الكتاب يؤمنون بإله واحد وفي كتابهم 1958 آية توحيد.
لكنّ الأقانيم الثلاثة لا تعني آلهة ثلاثة فهي ببساطة واختصار توضيح لماهيّة الله: الآب أي الذات الإلهية وهي مسيحيّاً أصل الوجود والإبن أي الكلمة تعبيراً عن العقل مثلما تكون الكتابة ترجمة للفكر ونحن نقول إنّ ال


12 - ردود الحلقة السابعة 3
رياض الحبيّب ( 2009 / 8 / 1 - 10:31 )
بعد التحية
أتقدم بجزيل الشكر للإخوة الزملاء والسادة الكرام ممّن لم أجبْ على مداخلاتهم الكريمة حتى الآن، ذلك لتعاونهم في إظهار الحقيقة كلّاً بأسلوبه وما فيه من منطق عقلاني وإبداع:

السيد عباس فاضل المحترم
السيد خليل الخالد المحترم
السيد زهير المحترم

فلقد تشرفت بمروركم ومعرفة مواهبكم كما تشرفت بمرور سائر الأخوات والإخوة من قبلكم مع فائق التقدير
-------
* تنويه حول تعليقي الأول: ورد لي سهواً في جملة سابقة (ربّنا أتوا بمثله إن لم يكن بأحسن منه) والصواب رُبّما


13 - شكرا للتنوير
سلام ( 2009 / 8 / 1 - 10:33 )
اؤيد ما جاء في المقاله وبارك الله بالمرحوم شاعرنا الرصافي؛
يقال بعض الحقائق تاتي على افواه الاطفال؛ذكر صديق لي ان ابنه كان في الصف الاول الابتدائي وبعد دخوله حصة درس الدين؛ عاد الى البيت فسأل اباه ؛قال قرأ المعلم سوره من القرآن وكان في آخرها ؛صدق الله العظيم ؛قال الولد لابيه ؛هل الله يكذب؟ اذن لماذا قالها وكتبها؟ ولماذا لم يقل ؛ صدقوني؛ انتهى ؛
يبدو ان محمدا كان يصادق على كلام ملقنه بقوله ؛صدق الله العظيم
تحيه طيبه للكاتب وللقراء الاعزاء


14 - مهلا يارياض
الجوكر ( 2009 / 8 / 1 - 10:55 )
إن مسألة التحدي القرآني واردة في كتاب الرصافي فلمْ أشأ أن أعرضها إلّا في حينها، لكنّي سأكتفي بشيء بسيط الآن من كلام الرصافي:
عرض الرصافي آيات التحدي مستنتجاً أنها بدأت بالتدريج تصاعدياً لأنّ محمّداً كان يتدرّج بحسب ما تدعو إليه الحاجة وتقتضيه الحال من أجْل الوصول إلى غايته. فابتدأ هكذا (فليأتوا بحديث مثله...- الطور: 34) والحديث قد يكون آية واحدة، ثمّ صعد بتحدّيه إلى (سورة مثله... يونس: 38) ثمّ إلى (عشر سور مثله... هود: 13) ثم (على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله... الإسراء: 88)
ماسبق منقول
تكفي هذه المقوله لبيان عدم إدراك الكاتب المحترم والرصافي لمعاني القران الكريم وكذلك الجهل بمحتواه
قال تعالى : فالياتوا بحديث مثله إن كانوا صادقين
نتفق جميعا أن المقصود بحديث مثله في الأيه ينصب على كلام الله وليس غيره
وبما أن القران مصدق لما بين يديه فهو يفضح كل زيف بقصد أو بدون قصد
ولقد ذكرت ياأخ رياض معلقا وداعما لقول الباطل التالي
والحديث قد يكون آيه واحده
والقرآن يكذبك حيث لو أمعنت النظر في كلمة حديث في القرآن
لن تجد أبدا أنه قصد آيه واحده مطلقا بل إن كل كلمة حديث يقصد بها القرآن لا تتكلم إلا عن الأيات بالحد الأدنى ويقصد بها ما هو أكبركالكتاب
قال تعالى /


15 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 8 / 1 - 11:29 )
الزميل رياض

كل تعليقات .. تثبت بانك غير قادر ان تاتي بايه واحده.. تعبر فيها عن موضوعك .. ..
هذا قولك


المفاجأة:
لو كان القرآن من عند الله- حاشا- فهل يحتاج الله الخالق القدير الجبار العظيم أن يتحدّى المخلوق الضعيف بأن يأتي بحديث مثله أو سورة؟
منْ هذا الإله (العالي والمتعالي) الذي نزل بمستواه إلى أسفل سافلين ليتحدى البشر؟

بالعكس ان الله لما تحدى الكفار ولم يستطيعوا ان ياتوا بايه او سوره فهذا دليل على ان الله جبار عظيم .. وتثبت عظمته عندما تكون عاجز ان تاتي بسوره

هذا قولك

مفاجأة أخرى: وما حاجة البشر إلى قرآن جديد، أما كفى قرآن واحد لمحاولات القضاء على البشرية ونسف الحضارات وتكفير المفكّرين؟

عندما تكون غير محتاج الى القران لماذا تفتري عليه الكذب يوميا وتظلل اياته يوميا من خلال مقالاتك وتبحث في تناقضاة القران عن للكسب السياسي


16 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 8 / 1 - 11:42 )
الزميل رياض

هذا قولك

ومع أني قد أتيت بسُور عدّة في الماضي لإثبات مقدرة الإنسان على أن يأتي بسورة مثله تقريباً (لأن بصمة الإبهام لا تشبه غيرها) ولا أزال قادرا على أنْ آتي بخير منه- بدون تحدّ- فسوف أفجّر لك الآن مفاجأة عقلانيّة كي تتوقف عن الظنّ بأن جُمَل القرآن ذات الفواصل الفنيّة هي من عند الله:

نريد ان تنشر سورك ايها الرب الجديد لنرى اياتك التي خلقة فيها السماوات والارض .. لنرى ايها الرب كيف تسوق السحاب الى ارض الجرز... لنرى ايها الرب كيف سوف تاتي بالشمس من المغرب ... الزميل رياض.. فانك لم تخرق الارض ولن تبلغ الجبال طولا... فان الوهتك لاتتجاوز الزنى وشرب الخمور ومهما استكبرت فانك لم تخرق الارض ولن تبلغ الجبال طولا


17 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 8 / 1 - 11:51 )
الزميل خليل

أَمْ يَقُولُونَ ((افْتَرَاهُ)) قُلْ إِنِ افْتَرَيْتُهُ فَلَا تَمْلِكُونَ لِي مِنَ اللَّهِ شَيْئاً هُوَ أَعْلَمُ بِمَا تُفِيضُونَ فِيهِ كَفَى بِهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ{8} قُلْ مَا كُنتُ بِدْعاً مِّنْ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ{9} قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن كَانَ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَكَفَرْتُم بِهِ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى ((مِثْلِهِ)) فَآمَنَ وَاسْتَكْبَرْتُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ{10} وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا لَوْ كَانَ خَيْراً مَّا سَبَقُونَا إِلَيْهِ وَإِذْ لَمْ يَهْتَدُوا بِهِ فَسَيَقُولُونَ هَذَا إِفْكٌ قَدِيمٌ{11} وَمِن قَبْلِهِ(( كِتَابُ ))مُوسَى إِمَاماً وَرَحْمَةً وَهَذَا كِتَابٌ مُّصَدِّقٌ لِّسَاناً عَرَبِيّاً لِّيُنذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَى لِلْمُحْسِنِينَ{12}


انتبه الى مابين الاقواس

مثله .. اي القران والدليل.. الايه التبعدها رقم 11 يشابه كتاب موسى.. كتاب
اي ان شاهد من بني اسرائيل شهد على القران ومثله كتاب موسى التوراة


18 - كلاكما رائعان
مايسترو ( 2009 / 8 / 1 - 12:40 )
أستاذ رياض الحبيب في رأي المتواضع أن والكاتب الكبير الرصافي، كلاكما رائعان، وانا متابع لهذه السلسة التي تكتبها منذ بدايتها ولا يسعني سوى أن أشكرك على الجهد الكبير عسى أن يكون قادراً ولو بجزء بسيط على إنارة العقول التي آمنت بالأساطير.


19 - Koran is man-made
Dr Azzam Tamimi ( 2009 / 8 / 1 - 14:41 )
I am sure that anyone can write -Koranic-verses that are much better than the Koran available nowadays. Following is just an exmaple of many. In the futire I can present many more suras: سورة المقاطعة
(26 آية)

(1) نحم (2) ونضرب الأمثالَ للجُهّال لعلّهم يَعقِلون (3) مَثَلُ الذين يَدْعونَ إلى مقاطعةِ الغربِ والأمْريكانِ وما يُنتِجون (4) كَمثَلِ الذين يَبغونَ غيظَ الطهارةِ يُبَوِّلون في ثيابِهم ويَتَغوّطون (5) لا يَتَجَمَّرون ولا يغتسِلون (6) أولئكِ على عمىً من أمرهِم وأولئكَ همُ الجاهلون (7) أبغيرِ آلاء الغربِ يَتَنَّعمون (8) وما أدراكمُ ما يقاطعون (9) هو الَّذي فجّرَ من الأعماقِ نُفايةً فجعلَ من النُّفايةِ زيتاً وجعلَ من الزيتِ تِبراً لهم لعلّهم يَشكرون (10) أبغيرِ آلاءِ الغربِ يَتنعَّمون (11) هوَ الذي نثرَ الأقمارَ في السَّماواتِ تنقلُ الأخبارَ لهم والأفلامَ والأنغامَ وكلَّ ما يَشتهون (12) ولولا ما أفاء بهِ عليهمُ لما برِحوا تحت الخيامِ قابعين (13) ألم يخلِقْ لهمُ الأسبرينَ والبنسلين وكلَّ دواءٍ ينتهي بِئِين (14) وكانوا من قبلُ ببولِ النوقِ وبسبعِ تمراتٍ دواءً لهُمُ قانعين (15) أبغيرِ آلاء الغرب يتنعمون (16) أليسوا على ورقٍ من صنعِه يكتبون وقرآنَهُم يطبعون (17) ومن ميكر


20 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 8 / 1 - 18:15 )


Dr Azzam Tamimi


الاله الذي لم يخلق شيا وهو يخلق

(1) نحم (2) ونضرب الأمثالَ للجُهّال لعلّهم يَعقِلون (3) الاله الاحمق الذي لايعرف يضرب الامثال
{أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَداً رَّابِياً وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاء حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِّثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ }الرعد17
مَثَلُ الذين يَدْعونَ إلى مقاطعةِ الغربِ والأمْريكانِ وما يُنتِجون (4) الاله الاحمق الذي يدعوا الى الباطل امريكا والغرب.. {وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }آل عمران104
كَمثَلِ الذين يَبغونَ غيظَ الطهارةِ يُبَوِّلون في ثيابِهم ويَتَغوّطون (5)
لا يَتَجَمَّرون ولا يغتسِلون (6) الاله القذر الذي يدعوا الى القذاره
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَ


21 - تحية الى د. عزام تميمي
عباس فاضل ( 2009 / 8 / 1 - 18:45 )
سلمت يداك , لا يعوزك استاذي الاّ اختراع صلاة وحج ويكون لك دينا وانا اول الداخلين فيه وطالما انه ضد الحروب فسيدخل الناس فيه باصات باصات , على وزن زرافات زرافات


22 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 8 / 1 - 19:35 )
مازاد عبوسي في الاسلام خردلة ولا الملحدين لهم شئنا بعبوسي

اخر الافلام

.. اجتماع مصري إسرائيلي أميركي مرتقب بشأن إعادة فتح معبر رفح| #


.. المتحدث باسم الخارجية الأميركية لسكاي نيوز عربية: الكرة الآن




.. رئيس مجلس النواب الأميركي يعلن أن نتنياهو سيلقي كلمة أمام ال


.. أربعة عشر متنافسا للوصرل إلى كرسي الرئاسة الإيرانية| #غرفة_ا




.. روسيا تواصل تقدمها على جبهة خاركيف وقد فقدت أوكرانيا أكثر من