الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


العلماني المطعم بالماركسية و المطرز بالدين

‏خالد سليمان حمه

2009 / 8 / 4
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


مَثل المثقف العلماني المطرز بالاسلام او بأي دين كمَثل الشخص الذي يأكل الخبز المنقع بماء اللحم المقلي (التشريب العراقي) ويقول انا نباتي ! اذا انتم علمانيون مثلْ ما تدعون وتريدون ان تبنون دولة علمانية بفصل الدين عن الدولة يجب ان تكتبوا وتبرهنوا مساويء الاديان و اسباب دعوتكم رفضها والا نسألكم لماذا تريدون فصل الدين عن الدولة؟ مثال اذا كان هناك خلل في فقرة من اي دستور في اي دولة في العالم يقوم برلماني او مجموعة برلمانيون المشرعون بكتابة اوبيان يوضحون مساوئ تلك الفقرة او المادة من ذلك الدستور ويطلبون تبديلها اوالغائها وحتى تجميدها نظرا لاسباب لا تلائم او تضر بالمجتمع في حالة التطبيقها لذا يتم المناقشة في البرلمان بعد ان يتمكنوا من اقناع الاكثرية لارائهم ويتم التصويت ويلغى تلك المادة ولكن العلمانيون المطعمون بالماركسية والمطرزون بالاديان امرهم غريب يريدون فصل الدين من الدولة وبناء دولة علمانية دون الكلام والنقد حول الاديان ويغضبون ويدافعون عن الدين اكثر من المتديينين ويتهمون الماركسين الحقيقين , وبذلك يساندون المتشددون ويركضون خلفهم وباسلوب غير مباشر عندما يقولون لا تنتقدو الاديان و المقدسات في حين المتدينون ينشرون ويفتون يوميا على مسامع العالم ويستخدمون مكبرات الصوت في كل حي وزقاق ويهددون المبادء العلمانية الانسانية والمدافعون عن الحرية ولن تقولوا لهم ولاتتفوهون بكلمة لكي لاينزعج ميزاجهم ويتهمونكم بالمرتدين هذا هو بيت القصيد . فاذا كان الدين مقدس لديكم لماذا لا تتبنوها وتطبقونها ولماذا تطلبون فصلها من الدولة وتغبنون القوانين المقدسة لديكم ؟ اذا الدين مقدس لديكم وترفضونه بدون سبب ماذا تسمونها ؟ واذا تعرفون انه مضر هل ان الشيئ المضر للانسانية والبشر يصبح مقدسا؟ واذا تعلمون انها مضر وتقولون مقدس ولا تنتقدوها انما لكم مصالح خلفه وتريدون وضع الرمال في عيون المجتمع تريدون ان توفقون بين الاثنين لغرض تنفيذ مرامكم ويمكن تسميتها بالانتهازية والطفيلية لان المال والسلطة بيد هؤلاء وانتم تريدون ان تبقون ملتصقيين على ذيولهم لمص حصتكم , هكذا يفعلون البرجوازيون الصغار . انكم تريدون ان تتبعون اسلوب الرئيس الامريكي اوباما عندما زار مصر وفي خطبته تكلم حول الدين الاسلامي وتاريخ الاسلام والتسامح الاسلامي أحقاً يعرفون الاسلاميون ذلك الاسلوب ؟ وان مدحه لدين الاسلام ما كان صائب او حقيقة , لو كان حقا كذلك لما غير دينه , هنا نسأل لو كان اوباما مواطنا في احد البلدان الاسلامية الم يهدروا دمه لكونه مرتد , اليس الابن يجب ان يتبع دين الوالد وانه يختم عليه بالمسلم او عقيدة اخرى عندما يولد . ولكن يريد ان يبقى الاديان ولايهتز اركانه لان الدين هو الركيزة الاساسية للنظامه البرجوازي وان مصالح اميركا اليوم يطلب ذلك منه هكذا شأن البرجوازيون والنظام البرجوازي.
اسمعو وانظرو لحوار ا بين امام مسلم وعلماني على الرابط
http://www.youtube.com/watch?v=fF--BD5N-4I

هكذا المثقفون العلمانيون المطعمون بالماركسية يجعلون العلمانية مهزلة عندما يربطون و يخلطون المقدسات والعلمانية
أذا العلماني يريد ان يفصل الدين من الدولة يجب ان يفضح الاديان ومساوئه ودستوره ويجب ان يقول لناس اننا نريد فصل الدين من الدولة لكون قوانينكم يعارض حقوق الانسان يعارض حرية التعبير يعارض حقوق المراة يعارض الديمقراطية يعارض المساوات بين البشر ويعارض..... ولاسباب التالية اما اذا تريد تقول لناس البسطاء ان الدين مقدس وابائنا كانوا صائبين في اعتناقهم الخرافات انه ليس الا الدجل .
ان الماركسيين اليوم يواجهون البرجوازيون المتدينون و البرجوازيون اللبراليون و البرجوازيون الديمقراطيون ان التوجه الاول معروف وظاهر لايتعامل مع الماركسيين الا بالسيف وقطع الرقاب اما التوجه الثاني يختبئ ويظهر نفسه بالانساني والديمقراطي الى ان يتمكن من اخذ واستلام السلطة
من التوجه الاول تحت الغطاء الديمقراطية و الانسانية الماكرة المزيفة ويمارس الاستغلال والهمجية بعده مع الطبقة العاملة والكادحة المكونة لاكثرية المجتمع .
و في عصرنا اللبراليون على شكلين لبراليون تحولوا من الافكار الرجعية الى اللبرالية نسميهم فطرية ولبراليون من المثقفين الانتهازيون المطعمين بالماركسية بعد انهيار الما يسمى الدول الاشتراكية و اصبحوا اعداء ماكرين للماركسية .
اننا يجب ان نقول للطبقة العاملة والكادحة المحرومة والمستغلٍة من قبل البرجوازيين وانظمتهم سواءً كانت دولتهم دينية ا ولبرالية اوديمقراطية برجوازية انظمتهم فاسدة لايأتي للانسانية المساوات والعدالة الاجتماعية وان تاريخهم القديم والجديد اثبتت ذلك . إن النظام الاشتراكي العلمي والشيوعية تنهي الاستغلال والحروب والتخلف والتميز العنصري وهي السند للحفاظ على البيئة والطبيعة في العالم. أما كيف ومتى تقع على عاتق الماركسيين الحقيقين وتكاتفهم ونشاطهم وليس على عاتق الذين يتاجرون بالماركسية ويضعون الرمال في عيون المجتمع .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - إلى الرفيق نوري
عبد العظيم ( 2009 / 8 / 3 - 21:35 )
كلما أتيت به صحيح مائة بالمائة لكن بلغة غلط مائة بالمائة . يا رفيق أنت تسيء لأفكارك إذا ما ألبستها أردية رثّة


2 - العلماني لا يفضح الدين وانما يحترمه
وسيم المغربي ( 2009 / 8 / 3 - 21:48 )
سيدي المحترم
العلماني لا يعلن حربا على الدين
العلماني يحارب الفكر الديني الذي يحشر انفه في كل شيء
العلماني لا يريد اجتثات الدين و انما وضعه في مكانه الخاص به
العلماني لا يفضح الدين و انما يفهمه احسن
الدين عقائد و عبادات و اداب و اخلاق غيبيات هكذا كل الديانات و هذا لا مشكلة لنا معه
الايديولوجيات الدينية و الحركية التي تحاول السيطرة على المجتمع هي عدونا وهي ما نفضحه
استعمال الدين من اجل السيطرة على السلطة والثروة هو ما يجب التصدي له
الحقيقة اني ما رايت دولة علمانية تمارس فضح الدين و اغلاق دور العبادة و منع الناس من التدين
ما الفرق بين من يقصيك لانك تعتقد بحجر او شجر و من يقصيك لانك لا تعتقد بحجره هو و شجره هو ؟؟
الاصولية موقف فكري خطير و اعتقد ان الاصولية العلمانية تمارس اقصاءا مماثلا لما تقوم به للاصولية الدينية
رجاءا لا تزيدونا تطرفا و اقصاءا فلقد تجرعنا منه الكثير
تحياتي


3 - الكاتب ماركسي متدين
احمد العبد ( 2009 / 8 / 3 - 22:01 )
التعصب والتطرف واحتكار الحقيقة المطلقة ونفي الاخر هو احد اساسيات التفكير الديني المنغلق بغض النظر كونه مسيحيا او اسلاميا او ماركسيا!


4 - عنوانك يفسر الكثير
سردار أمد ( 2009 / 8 / 3 - 22:03 )
أستاذ خليل كلامك جواهر، ومطالبك بخصوص توضيح المواقف من الأديان عادلة جداً، وهي مطلوبة من كل الفئات التي تدعي ذلك، ودليلاً على كلامك فقد عانيت شخصياً من الكثير من المحافل الكردية التي تدعي العلمانية ولكنهنا تعاملت معي بطريقة إسلامية، فمثلا يا عزيزي أخبرك ان ما أنشره بموقع الحوار المتمدن والمواقع الليبرالية والعلمانية أو اللادينية العربية أرسله لكل المواقع الكردية كي لا يكون التقصير مني، وسأضل مستمراُ على الإرسال لهم... لكن لا يوجد ولا موقع (عدا موقع سوبارو حالياً) ولا موقع يسمح لي للتعبير عن نفسي، وهناك منهم من أرسل لي كلمات جرحتني أيضاً، ورغم كل ذلك يقولون نحن علمانيون، لكن إن شاء الله سأوضح كل ذلك بالتفصيل مستقبلاً.
تقبل تحياتي


5 - إلى السيد وسيم المغربى
رشا ممتاز ( 2009 / 8 / 3 - 22:17 )
الاستاذ وسيم المغربى تحياتى لك مداخلتك التالية :
سيدي المحترم
العلماني لا يعلن حربا على الدين
العلماني يحارب الفكر الديني الذي يحشر انفه في كل شيء
العلماني لا يريد اجتثات الدين و انما وضعه في مكانه الخاص به
العلماني لا يفضح الدين و انما يفهمه احسن
الدين عقائد و عبادات و اداب و اخلاق غيبيات هكذا كل الديانات و هذا لا مشكلة لنا معه
الايديولوجيات الدينية و الحركية التي تحاول السيطرة على المجتمع هي عدونا وهي ما نفضحه
استعمال الدين من اجل السيطرة على السلطة والثروة هو ما يجب التصدي له
الحقيقة اني ما رايت دولة علمانية تمارس فضح الدين و اغلاق دور العبادة و منع الناس من التدين
ما الفرق بين من يقصيك لانك تعتقد بحجر او شجر و من يقصيك لانك لا تعتقد بحجره هو و شجره هو ؟؟
الاصولية موقف فكري خطير و اعتقد ان الاصولية العلمانية تمارس اقصاءا مماثلا لما تقوم به للاصولية الدينية
رجاءا لا تزيدونا تطرفا و اقصاءا فلقد تجرعنا منه الكثير
تحياتي

مداخالتك تنم عن كونك رجل حكيم
كلامك لن يؤثر فى المتطرفين ولكنه ضرورى
تحياتى لعقلك وحكمتك




6 - دين أم أيدلوجية
النضر بن الحارث ( 2009 / 8 / 4 - 07:02 )
أشكرك على مقالك الذي وضع النقاط فوق الحروف، ووضع حدا لفضيلة الشيخ الذي يدعي العلمانية، ولفقه المراحيض الذي بدأ يغزو موقع الحوار المتمدن. واستأذنك في سؤال الأخ وسيم المغربي، هل المطالبة بمساواة المواطنين (مثلا المسلم والبهائي) محاربة للدين ولا محاربة للأيدلوجية؟ هل من يقول -إنما المشركون نجس- (التوبة 28) الدين أم الأيدلوجية؟ في الدولة العلمانية المرأة مثل الرجل تتبوأ كافة المناصب وتشهد أمام كل المحاكم لكن في الدولة التي تتبنى في دستورها مباديء الشريعة الحال مختلف من جهة الإمامة الكبرى ومن جهة الشهادة أمام القضاء. كذلك الأمر بالنسبة للسارق هناك فارق بين عقوبة السجن وعقوبة قطع اليد اليمنى. والآن اسألك هل المطالبة بالعلمانية اعتراضا على أيدلوجية أم على نصوص دينية؟ هذا إذا سلمنا مع سيادتك أنه يوجد دين بلا أيدلوجية. هل من قتلني كان دينا ام أيدولوجية؟


7 - اوليس هذا حقا غريب
عابر سبيل ( 2009 / 8 / 4 - 09:07 )
اوليس من الغريب ان يكون هناك اكثر من مقال في اليوم الواحد ولاكثر من ايام في تعريف من هو العلماني
اليس هذا غريب فعلا
هل هناك في العلمانية مثل الاديان مذاهب
هل هناك في العلمانية مثل الاديان احاديث مدسوسة
هل هناك في العلمانية مثل الاديان من يشوهها

غريب فعلا وقد كنت اعتقد انها منهج علمي ثابت ومعروف
غريب فعلا وقد كنت اعتقد ان المثقفين هم ملوك العمانية التي من اسمها تدل علي العلم
غريب فعلا ان يكون الاختلاف في تعريفها بيين لهذه الطريقة
هل يا تري يجب ادخال قوي اجنبية لتفهمنا نحن العرب المختلفون علي التعريف ما هي العلمانية
هل يا تري يجب الاستعانة بالغرب ليفهمنا فقد اعتدنا هذا
هل يا تري سيظل العربي عبد معتقداته للابد يدافع عنها بغشومية حتي لو كان علماني

الي ان يتم الاتفاق علي تعريف
ما هي العلمانية
من هم العلمانيون
اعتقد يجب ان يتم اخذ هدنة بين الاطراف المتنازعة

ممكن نعمل مناطق منزوعة السلاح بمعني مناطق يتوقف فيها كلا الطرفين عن السب والتحقير للطرف الاخر
وممكن نبدأ باستحداث مصطلحات جديدة خاصة بنا نحن العرب لوصف العلمانيون والمتعلمنيون علي نهج الاسام والمتاسلمون

وياريت حتي يتم هذا ونعرف مين العلماني ومين المتعلمن ومين صاحب ا


8 - موقفي كمسيحي علماني
رياض الحبيّب ( 2009 / 8 / 4 - 10:17 )
تحيّة محبة وتقدير إلى الجندي المعلوم في الحوار المتمدن الأستاذ الفاضل خليل نوري المحترم:

ورد في مقالتك هذا السؤال: (اذا انتم علمانيون مثلْ ما تدعون وتريدون ان تبنون دولة علمانية بفصل الدين عن الدولة يجب ان تكتبوا وتبرهنوا مساويء الاديان و اسباب دعوتكم رفضها والا نسألكم لماذا تريدون فصل الدين عن الدولة؟)
-----------------------------

جواب المسيحي العلماني: إني أطالب بفصل قضايا الدين عن قضايا الدولة لأن واجب رجل الدين دينيّ وليس بسياسي ولأنّ الدين لله والوطن للجميع والنصرة لحقوق الإنسان- رجُلاً وامرأة- كاملة

متّى- الأصحاح 21
{مت-21-12: ودخل يسوع إلى هيكل الله وأخرج جميع الذين كانوا يبيعون ويشترون في الهيكل، وقلب موائد الصيارفة وكراسي باعة الحمام
مت-21-13: وقال لهم: ((مكتوب: بيتي بيت الصلاة يدعى. وأنتم جعلتموه مغارة لصوص!))}
تدلّ الآيتان على رفض يسوع التعدّي على حرمة بيت الصلاة.

مرقس 17:12
{أعطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله}
أي أعطوا كلّ ذي حق حقه: الواجب تجاه الدولة والواجب تجاه الله.

يوحنا 36:18
يو-18-36: أجاب يسوع: ((مملكتي ليست من هذا العالم. لو كانت مملكتي من هذا العالم، لكان خدّامي يجاهدون لكي لا أسلم إلى اليهود. ولكن الآن لي


9 - الى الاخ النضر بن الحارث
وسيم المغربي ( 2009 / 8 / 4 - 10:56 )
العزيزة رشا ممتاز
تحياتي لك و شهادتك في حق شخصي المتواضع اعتز بها
معركتنا ضد الاقصاء و التطرف دائمة

اخي النضر بن الحارث
انا متفق معك في ضرورة ان يتمتع جميع المواطنين في بلادهم بحقوق المواطنة كاملة غير منقوصة بغض النظر عن دياناتهم او مذاهبهم او طوائفهم او اجناسهم او الوانهم او اعراقهم
واومن بضرورة النضال من اجل مجتمع تتمتع فيه المراة بحقوقها السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية و المدنية كما نصت على ذلك الاتفاقيات الدولية لحقوق النساء و الميثاق العالمي لحقوق الانسان
انا اعتقد جازما ان التشريع من حق الشعب او ممثليه المنتخبين ديمقراطيا عبر انتخابات نزيهة و شافة
انا اومن بدولة مدنية علمانية ديمقراطية
اخي المحترم اذا ما اتفقنا على هذه الاسس هل تهمك ديانتي؟؟؟ هل تهمك ايات القران او الانجيل او اي كتاب اخر ؟؟؟ هل ضروري ان نصبح فقهاء و علماء اديان قبل ان نصير علمانيين؟؟؟
الا ترى اخي الكريم ان ما يجمعنا مهم و كبير و انبل من اي شيء
اخر ؟
الا ترى اننا بسقوطنا في الفقهيات نصيرمثل الاصوليين ؟؟ اليس الوقت وقت الحديث مثلا عن حركة سياسية علمانية عربية متجذرة في الشارع العربي للقيام بمهام التغيير الشامل من اجل تأسيس اوطان عربية ديمقراطية علمانية ؟<


10 - شكرا للجميع
خليل نوري ( 2009 / 8 / 4 - 13:07 )
شكرا وتحية
للجميع سواء قرأو المقال اوكتبوا التعليق والمصوتون الصامتون..
لن اكتب لجرح شعور احد او لاسكات صوت احد وكم الافواه انا ابدي رأي واعتبر نفسي كماركسي ان الصراع في العالم صراع الطبقات هذا ما يقوله ماركس والدين افيون الشعوب ويثبته علميا من خلال نظريته وهكذا افهم منه .
ولا ارى ان الماركسيون يريدون ان يفجرون مقامات العبادة ولا اعدام المتدينون ولا نفيهم , ان نقد وفضح الاديان ليس معناه الحرب على الدين
ولكن المتدينوون لا يتحملون النقد ويعلنون الحرب وليس نحن ,المتدينون هم يفجرون مقامات العبادة ومقدسات بعضهم البعض , اما السادة العلمانيون البرجوازيون المطرزون بالاديان يخلطون الاوراق لتوهيم المجتمع من اجل تقوية النظام الرأسمالي وسلطة الاقلية البرجوازية المثقفة نحن نريد بيان جوهر القضية هو الصراع الطبقي ,نحن نتكلم حول العدالة والمساوات وقطع الاستغلال وانهاء المأساة والحروب في العالم و هذا لايتم الا عبر نظام اشتراكي علمي وبناء عالم شيوعي ينهى فيه الملكية الفردية.الى
الرفيق عبد العظيم
تحية واحترام (العين بصيرة والايد قصيرة) المهم ايصال الرسالة
الاستاذ الكريم سردار احمد شكرا لتقيم
ياعابر السبيل
نشكرك على قراءة المقال ونعاتب على الشتم


11 - شكراً للعلماني المسيحي رياض الحبيب وطلب من الأستاذ خليل نوري
سردار أمد ( 2009 / 8 / 4 - 18:51 )
عزيزي رياض الحبيب مشكور جداً على المعلومات القيمة ويا ليتك ذكرت تلك المعلومات والكامت في مقالة السيدة وفاء سلطان أيضاً، فالقراء بحاجة لما تفضلت به من كلمات وحقائق.
أستاذ خليل أتمنى منك مستقبلاً إن سنحت لك الضروف ان تزودنا ببعض المعلومات والدراسات عن موقف الأقليم من العلمانية، فهذا موضوع مهم للبحث فيه.
تقبلوا فائق تقديري واحترامي


12 - رايي لا يخالف التعليمات
جبار ( 2009 / 8 / 4 - 19:12 )
لماذا حجب الموقع تعليقي وهو مجرد تعليق فني على اسلوب ولغة الكاتب وهولا ينافي تعليمات الموقع
ارى ان حجبه يقلل من ديمقراطية الراي والراي الاخر
ويعبر عن الانتقائية في اختيار الاراء بسبب كون كاتب الموضوع عضو في هبئة التحرير يعني مصون غير مسؤؤل
مع التحيات


13 - تحيز
صديق ( 2009 / 8 / 4 - 19:16 )
لقد نشرتم راي الكاتب رياض الحبيب على اساس انه كما يعرف نفسه (مسيحي علماني )
في حين ينصب كل جهد الكاتب على عدم وجود (مسلم علماني )
فهل المسيحية دين والاسلام ليس بدين
ام انكم ترعون الدعوات التبشيرية لاسباب يعلمها السيد .......المسيح ؟

اخر الافلام

.. ألبوم -كهان الكاف -: قصائد صوفية باللهجة التونسية على أنغام


.. 71-An-Nisa




.. 75-An-Nisa


.. 78-An-Nisa




.. 79-An-Nisa