الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


قتل سيد القمني فريضة دينية وجواز سفر لدخول الجنة ؟

شامل عبد العزيز

2009 / 8 / 5
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لا زالت الحملة التضامنية من أجل الدكتور سيد القمني مستمرة على موقع الحوار المتمدن . ولقد شاركتُ هذا اليوم 4 / 8 بناءاً على رسالة وصلتني من الموقع في هذه الحملة التضامنية .
بالرغم من عدم تمكني الأطلاع على الكثير من المقالات في الموقع وخصوصاً الجدل الدائر حول العلمانية والعلمانيين وبعيداً عن الأختلاف في المواقف أو الأصح المباديء إلا أنني من وجهة نظر متواضعة أرى أن خير من يمثل مفهوم الفصل بين الدين والسياسة أو الدولة هو الدكتور سيد القمني .
الدين الإسلامي عقيدة سياسية وهذا مما لاشك فيه ويحاول أتباعه فرض أرائهم وفق هذه العقيدة بإعتبار أن الإسلام صالح لكل زمان ومكان .
تناولت النصوص الواردة في الكتاب والسنة النظرة إلى الكون والحياة والإنسان وفق مفاهيم العصر الذي ظهرت فيه الدعوة المحمدية .
المشكلة التي لا زلنا نعاني منها بحيث أصبحت ظاهرة نقرأ عنها كل يوم هي عدم التفريق بين الفصل بين الدين والسياسة أو الدولة في أوربا المسيحية ( العالم الغربي ) ومن يحذو حذوها وبين عالمنا الإسلامي عموماً والعربي خصوصاً .
النقد الذي يتم توجيهه للإسلام من وجهة نظر العلمانية لا غبار عليه .. لماذا ؟ لان العلمانية بتعريفها البسيط هو الفصل بين الدين والسياسة ..
هناك آراء يتم طرحها من قبل بعض السادة الكتاب أو أصحاب التعليقات ( بغض النظر عن إنتماءتهم الفكرية ) دفاعاً عن الإسلام وينطلقون من مبدأ أن كل من يتعرض للإسلام إنما ينطلق بناءاً على حقده وكراهيته للإسلام والمسلمين .. مع ملاحظة أن كثير من هؤلاء السادة يتهمون أو يشيرون إلى ألأخوة المسيحيين وهذا اتهام في غير محله ..
سؤال ؟ لو أن الإسلاميين يقبلون بفصل الدين عن السياسة أو الدولة هل استطاع كاتب ما أن يتعرض للإسلام أو المسلمين .؟ هذا هو السؤال الذي يرفض غالبيتنا التعرض له ... علماً بانه جوهر الموضوع ..
أتباع الدين المسيحي تجاوزوا هذه الإشكالية منذ زمن بعيد والعالم الغربي وصل إلى ما وصل إليه بفضل هذه العلمانية..
يقول الإسلاميين : أن الإسلام جملة من النصوص لا بد للإنسان أن يلتزم بها من نهوضه من فراشه لحين عودته إليه وكما كان قبل 1400 عام بحيث أن صلاحنا مترتب على هذه النظرة ومن غير الممكن أن نحقق كل أحلامنا ونتساوى مع الأمم الأخرى إلى بالرجوع إلى المنبع الصافي وهذه نظرة تتناقض مع الواقع الذي تعيشه البشرية باجمعها. فهناك كثير من المعطيات وأولها العلم هو الذي قاد البشرية نحو الأفضل والعالم الغربي بالرغم من وجود كثير من السلبيات خير دليل على ما نقول .
إصرار الإسلاميين على أن الدين هو المنقذ جعل كثير من السادة الكتاب يتناولون الإسلام بالنقد ..
العلمانية تعتبر الدين شاناً فردياً يجب أن يمارسه الإنسان الذي يؤمن بإي دين في المكان المخصص سواء أكان جامع أو كنيسة ..
سوف نعود لرأي الدكتور سيد القمني لكي يكون دليلاً على ما أوردناه في بداية المقال...
في المصري اليوم نشر الأستاذ خالد منتصر مقالة بعنوان ( القمني كمان وكمان 1 ) بتاريخ 3 / 8 ويبدو أنها سلسلة سوف يتم نشرها بالتعاقب جاء فيها : ( رأي الدكتور سيد القمني ) :
الإسلام دين شامل يمكن أن تجد فيه عندما تريد وتقصد ما تريده وما تقصده .. ستجد فيه السياسة والاقتصاد والفن وعلوم الإنسان لانه كان ديناً متفاعلاً مع واقع زمنه ومع إنسان الحجاز وواقع الجزيرة فكان يصنع للعرب دولة هي السياسة بعينها وكان يقيم اقتصاداً مركزياً لقبائل متشرذمة وكانت له فنونه وجاء إلى بيئة تموج بمختلف الأديان فقال كلمته يشأنها وتحاور معها ورد على ما أختلف معه وأيد ما كان مطلوباً تأييده حسب ظروف الواقع ومتطلباته .. هذا كله صحيح .. لكن غير الصحيح ليس في الدين ولكن في موقفنا الذي يذهب مع تقديس الدين إلى تقديس الحلول والمواقف التي قدمها الدين في زمانه ومكانه وظروفه التاريخية المحددة بحسبانها حلولاً ومواقف صالحة لكل زمان ومكان ...
يفول سيد القمني : الإسلام ليس سبب التخلف .. المشكلة ليست في الدين .. لكنها في كيفية استثمار هذا الدين .. فهناك من استثمره في التقدم ومن يستثمره في التخلف وهناك من احترم الدين فصانه بعيداً عن ألاعيب السياسة ودسائس المشايخ والسلاطين ...
تخيلوا الذي قال هذا الكلام هو سيد القمني الذي لم يقرأ معظم المصريين ما كتب وإنما سمعوا عما كتب ...
بغض النظر عن اتفاقنا فيما قاله سيد القمني أو اختلافنا .. لابد أن نطرح السؤال التالي :
إذا كان هذا هو رأي الدكتور سيد فلماذا يتعرض للقتل أو التهديد ولماذا قامت الدنيا ولم تقعد منذ منحه جائزة الدولة التقديرية ولحد الآن ؟
هل هناك أجابة ؟ لا أعتقد .. لماذا ؟ سوف أقول لكم :
يقول الدكتور خالد منتصر :
إذا أردت أن تغتال مفكراً أو أي صاحب رأي ما عليك إلا أن تلخصه في عبارة أو تختزله في جملة وألأفضل أن تستخدم فيه مقص الأجتزاء والأنتقاء بعيداً عن السياق العام لما كتب هذا المفكر حتى تقدمه وجبة جاهزة لأي عابر سبيل يعتبر قتله فريضة دينية وجواز سفر لدخول الجنة .
شعوبنا لا تقرأ وإن قرأت فهي تلمح المانشيت بالكاد وتنقل أفكارها بالعنعنات المرسلة لا بالقراءات المتبصرة .. فضلاً عن أنها تعيش مرحلة غيبوبة فكرية وهستيريا سلفية سرطانية ... ( بتصرف ) ..
ولذلك فلا داعي لديهم لقراءة فرج فودة ( الرجل العلماني الذي يحارب الإسلام ) .. وسوف نكتفي بفرج فودة لأن الأسماء الأخرى معروفة لديكم .
وحتى نسكتمل وجهة نظرنا في الموضوع أقول :
في نفس اليوم أي 3 / 8 وفي نفس الموقع المصري اليوم وتزامناً مع ما كتبه الدكتور خالد منتصر كتب الأستاذ بلال فضل مقالة بعنوان ( اصطباحة ) .. سوف نورد جزءاً منها لكي تتوضح الصورة لمفهوم العلمانية المرفوضة من قبل الأخرين فنقول نقلاً عن يلال فضل :
بشرى سارة لكل عشاق التنوير ( يستهزيء طبعاً ) بعد سنوات طويلة من نجاح حرية الأستك القابلة للمط حسب أهواء المستخدم بحيث يضيقها في وجه مخالفيه ويوسعها في وجه مؤيديه .. الآن في الأسواق ( تنوير أستك ) .. يمكن مطه لكي تزدرى الأديان وتشكك في القرآن الكريم وتنتقي منه على مزاجك وتطعن في شرف ةسيرة ونبؤة محمد عليه الصلاة والسلام وتحصل على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية وعندما يأتي من يرفض ذلك وينبه إلى خطورته على المجتمع ويشكك في كفاءة ومصداقية الكاتب سيد القمني الذي حصل على أرفع جوائز الدولة تقديراً لتطرفه العلماني .. ساعتها يتم تضييق مقاس التنوير الأستك لتتهم بالتطرف ومناصرة الإرهاب ..
هل ما قاله بلال فضل ينطبق على الدكتور سيد القمني ؟
من الممكن أن نعتبر كاتباً أخراً متطرفاً علمانياً ولكن الآراء التي أوردناه حول مفهوم سيد القمني للدين .. هل تعتبر آراء متطرفة ؟ أيضاً هذا سؤال ؟ لابد من الأجابة عليه ...
برائي الشخصي هذا هو الذي دفع ويدفع كثير من السادة لنقد الدين إنطلاقاً من مفهوم العلمانية .
لقد شكك الكثيرين في شهادة سيد القمني ؟ هل هو حاصل على شهادة الدكتوارة ؟ هل تمويله أمريكاني أم إسرائيلي ؟
يقول الأستاذ خالد منتصر :
هكذا يغتال المشروع الفكري وتجهض محاولة الإيقاظ الذهني ...
أقدم جزيل شكري وتقديري للأستاذة فاتن واصل التي دفعتني لكتابة الموضوع بالرغم من تمتعي بالإجازة. كما أقدم شكري واعتزازي لكافة السادة الذين سوف يكتبون مداخلاتهم سلفاً وذلك لعدم استطاعتي الرد في حينه ..











التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الحمد لله على السلامة بالعودة من الإجازة
سردار أمد ( 2009 / 8 / 4 - 20:01 )
نعم يا زميلي العزيز شامل الإسلام يعتبر نفسه شاملاً وكاملاً ولكل الوقات لذا فلا داعلي لوجود أي فكر أو نهج آخر، لا علمانية ولا غيرها، والإسلام سيحارب كل ما هو موجود ما دام غير إسلامي، تصور يا صديقي العزيزي بعض المغفلين يقولون إن العلمانية هي العودة للإسلام أنه شامل لكل شيء.
ومقالتك مكملة للنقاشات والتعليقات والمقالات التي كانت تنشر على صفحات الحوار في الأيام الأخيرة.
لك جزيل شكري وأمتناني وتقديري


2 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 8 / 4 - 20:34 )
الزميل شامل

شكرا على مقالك
مقالك فيه الكثير من العبارات الازدواجيه التي تريد ان تشوه الاسلام .. على يد ما فعله المسلمين ...
المفروض عندما تقول الاسلام ان تاتي بادليل القراني لان الاسلام دين عبر الله عنه في القران
قال الله
{إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْياً بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ }آل عمران19

{وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ }آل عمران85

فاذا اردت ان تتحدث عن المسلمين او عن الاسلام السياسي فقل ماتشاء وما تقوله هو حقيقية .. اما عن الاسلام فاتي بالدليل


3 - الأصل والفرع
اوشهيوض هلشوت ( 2009 / 8 / 4 - 22:19 )
سيد شامل شكرا على مقالك المفيد فقط اود ان اضيف ان (المسلمين) لن يرضوا عن الفرد حتى يتبع ملتهم بدلك فمفاهيم العلملنية والليبرالية والديموقراطية -في نظرهم - مفاهيم مستوردة لا حاجة لنا بها لأن الإسلام فيه كل شيئ وصالح لكل زمان!!!
ادن المشكل يكمن في الحمولة الدينية التي يسير وفقها( المسلم ) وعلى اساسها ينظر الى نفسه والى العالم وما يفسر انتقاد العلمانيين للإسلام ليس كونه دين كباقي الديانات بل كونه دين اقصاء واكراه وخضوع بعكس الديانات الأخرى
ان اعادة الإسلام الى المسجد ليست بالمسالة الهينة لكونه يشكل اساس شرعية جميع الأنظمة القائمة في العالم الإسلامي هدا ما يجعل مهمة العلمانيين والليبراليين والديموقراطيين جد صعبةلكون الحرب مفتوحة على جبهتين سياسية ودينية
تحياتي الخالصة للسيد شامل ولجميع حاملي سؤال( النهضة الحديثة)

استسمح على الإطالة التي ليست اصلا من عادتي


4 - هل المشكلة فعلا ليست في الدين؟
مختار ملساوي ( 2009 / 8 / 4 - 22:45 )
جاء في المقال: (يقول سيد القمني : الإسلام ليس سبب التخلف .. المشكلة ليست في الدين .. لكنها في كيفية استثمار هذا الدين .. فهناك من استثمره في التقدم ومن يستثمره في التخلف وهناك من احترم الدين فصانه بعيداً عن ألاعيب السياسة ودسائس المشايخ والسلاطين)
تقديري أن هذا الكلام لا يستقيم ولا يصمد أمام قراءة تفكيكية بسيطة:
فإذا كان (الإسلام ليس سبب التخلف.. والمشكلة ليست في الدين.. ولكنها في كيفية استثمار الدين..). وإذا كان مفهوم الإسلام هو كل ما ورد في الكتاب والسنة (قولا وعملا) ومختلف اجتهادات كبار الأئمة فما الفائدة في تضييع الوقت في استثمار هذا الدين ما دمنا نعتقد جازمين (مثل سيد القمني) أن الحلول لمشاكلنا الدنيوية التي أتت في القرآن وشرحها رسوله (السنة) وطبقها في حياته ثم طبقها من بعده صحابته في دولة المدينة (الفاضلة) عند كل المسلمين، هي حلول لبت حاجات عصرها، ولم تعد صالحة لنا اليوم. لماذا لا نطالب صراحة بعلمانية تفرض على الدين ورجاله الالتزام بعدم التدخل بالأمور الدنيوية التي نحن أقرب إلى فهمها والتعامل معها وتقديم الحلول المناسبة لها. ويبقى الدين مقتصرا على العبادات فقط.
أعتقد أن هذا الغموض يخدم رجال الدين أكثر، لأنهم في نظر الناس الأعرف بفهم الدين واستثماره، مادام (الإسلام ليس


5 - كفاكم استغلال للرجل
عابر سبيل ( 2009 / 8 / 4 - 23:13 )
كفاكم استغلال للرجل, ويتصادف انه يكتب مقال اليوم فما كان بحاجة لمقالك ولا لتهييج الراي العام و احاديث القتل والكلام المتكرر والذي لن يلبس ان يتحول لمشادات كالتي تدوربالحوارات خلال الايام ديه والتي تبدأ كلها بقصة الكاتب وتمر بالعلمانية لتنتهي بسم الاسلام والمسلمين
كفاكم استغلال للرجل وكفاكم تكفيرا له ولو جاز لاحد ان يدافع عن القمني فلن يكون هناك لا اقدر ولا اقوي حجة من القمني نفسه وهو والحمد الله يقوم بهذاعلي احسن وجه فكفاكم تلاعب واستغلال للاخرين كفاكم لعب باسماء الاخرين
وياريتك تكتفي باجازتك فلست الملاك الحارس ولا القائم باعمال العلمانيين ومؤكد ما كتبه الكاتب نفسه يجب مداخلتك هذه
اما لو كنت حقا تريد ان تعمل شيء ايجابي انت واصدقائك فاعتقد الفعل يعني عمل مش كلام وبس يعني بدل ما تنقل وتقص وتلزق ما كتب هنا وهناك حدد لك انت ومن معك ومن تحركك شيء تعمله واعلنه واعرضه لكي يعرف العالم انكم تقوموا بشء من احل الرجل ولا تكتفوا باعادة ما كتبه الاخرون لكن اكتفائكم بنقل الكلمات من الاخرين والتكلم باسم الرجل ومحاولة تصنيفه وتوصيفه بالعلمان او اللاديني او عمل عداء بينه وبين المسلمين وبالتالي بدء المداخلات والتي سوف تتحول لسب ولعن في موضوع معاد علي مدي اسبوع اليوم ومعطر باسواء المداخلات وال


6 - ركوب الموجة
توت عنخ آمنون ( 2009 / 8 / 4 - 23:17 )
السيد شامل المحترم : أخيرا تذكرت أن بالموقع كاتبا كبيرا اسمه سيد القمني ؟ ! أنت قد اعتدت أن تتودد للكتاب الكبار بمقالات المديح والاطراء وخاصة من باياديهم مصالح - رجال اعمال أو يقيمون يالخارج - ولم تذكر القمني كواحد من أكبر كتاب الموقع .- فلا هو رجل اعمال مليونير ولا هو يقيم بالخارج وانما بداخل مصر المنحوسة باوضاعها العامة - و الآن لوجود موجة ظهور اسم القمني أكثر من ذي قبل علي صفحات الاحداث و الكتابات الفكرية . سارعت لركوب الموجة . لماذا لا يكون الكاتب امينا في كل الحالات وعادلا في كل الحالات ؟
مع التحية


7 - مرحى بعودتك
رعد الحافظ ( 2009 / 8 / 5 - 02:19 )
تمنياتي لك بأن تكون قضيت إجازة مريحة للعقل والاعصاب
إفتقدناك كثيرا كما نفتقد الاخت ياسمين يحيى
نجدد تضامننا مع د.سيد القمني ,نحن شاكرين له أن يوم جائزته المستحقة كان فاصلا بين الظلاميين والباقي من جهة
وبين العلمانيين وأدعيائها من جهة أخرى
شكرا لمقالك الرائع سيدي


8 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 8 / 5 - 05:12 )
الزميل مختار

فعلا ان الخلل ليس في الدين انما الخلل في الشعوب ... حتى اذا استثمرنا الدين باحسن الاوجه .. وطبقنا القران تطبقا كاملا ... ومع السنه النبويه ايضا لم ينجح المسلمين الان الدين محصوربين صلاح العبد وطاعة الله... اما التقدم في مرافق الحياة فهذا يعتمد سياسة الدول الاسلاميه في التطور ولابد من ان تكون هناك نظره شموليه ترتقي بواقع الحياة الاسلاميه ... كثير من الدول المتقدمه تمتلك عادات وتقاليد دينيه لايعقلها حتى الحيوان ولاكنهم متقدمين
كذلك الغرب ليس دليل على تقدمهم العلمي مرتبط بثقافة الفرد في المجتمع .. ولاكن هناك موسسات تعمل جاده على التقدم العلمي والحضاري....

نحنوا الدول الاسلاميه نحتاج الى حصر التدخل الديني في سياسة الدوله العامه ... وان نضع الرجل المناسب في المكان المناسب

ولابد من فصل الدين على الدوله ... لايمكن ان ننشا موسسه عسكريه ... وناتي برجل دين((( ارعن))) يقود هذه المؤسسه لابد ان تكون قيادتها ..من رجال القياده والاركان العسكريه .. وهاكذا باقي مؤسسات الدوله


9 - تطرف من طرفي
مصباح الحق ( 2009 / 8 / 5 - 05:51 )
لا عزاء مع الأديان، وتصبحون على وطن........ من سحاب ومن شجر.


10 - انتقاء المفردات
رياض الحبيّب ( 2009 / 8 / 5 - 09:33 )
أخي الكريم شامل: أتمنى عليك انتقاء المفردات ولا سيّما التي في عنوان المقالة، لأنّ انعكاساتها في مجال علم النفس قد لا تكون محمودة على الذين يفكرون باتجاه واحد والذين لا يستطيعون النظر إلى أبعد من أنوفهم.

من جهة أخرى أرى التحدث بصيغة الجمع في مقالاتك الموقّرة غير لائق بل من النشاز، لأنها صيغة استخدمها الله والجنّ ورؤساء الدول والقضاة وبعض الشخصيات في مجالات معينة

ومن جهة ثالثة أتمنى عليك التمييز الواضح في مقالاتك ما بين كلامك وبين الكلام المنقول أو المقتبَس بوضعه ما بين قوسين واضحين وختمه بالكلمة (انتهى) لكي يكون واضحاً للعامة. تقبّل تحيّتي ومحبتي


11 - مرحبا بعودتك
Suzan ( 2009 / 8 / 5 - 09:44 )
تحياتي أستاذنا العزيز شامل
اولا انا لا اعلم اذا كنت لا تزال في اجازة ام انك عدت للكتابة بقوة ؟ نرجو التوضيح ...
اذا كنت لا تزال في اجازتك ارجو ان تستمتع بها ولا تلتفت للنقاد من المعلقين حيث اننا كعرب ( ما بيعجبنا العجب ) ومستعدين للاعتراض من اجل الاعتراض لا غير وكل شيء من الممكن ان نعترض عليه .
يعني اذا كتبت متضامنا مع د.سيد قمنى سيقولون لك ( لماذا تكتب ؟ هل هو بحاجتك ؟ هل لا يستطيع هو الدفاع عن نفسه ؟ ولماذا فاتن واصل ( الرائعة) تساعدك ولا تسطيع هي ان تبدي وجه نظرها ؟ ويوجد الاف الاسئلة ...
وفي نفس الوقت اذا لم تكتب عن سيد القمني ستجد ايضا من يسألك : لماذا انت دائما تتضامن وتدافع عن كبار الكتاب ولا تلاحظ ان هناك ايضا كاتب كبير ومفكر رائع اسمه د. سيد القمني؟
قلبي معك يا استاذنا شامل ... انا لا اتصور انك في اجازة وتتابع وتتضامن وتدافع وايضا الجميع معترض وبغض النظر عن رأيك ...
في جميع الاحوال لا يستطيع الجميع مهما كان رأيهم الا ان يعترف بان مقالاتك دائما ممتعة ومميزة ونحن بانتظارك دائما
نرجو لك العودة سالما ونتمنى ان تكون رحلتك موفقة وممتعة وعدت لنا بمواضيع شيقة جديدة .
احترامي ايضا للسيدة فاتن واصل
سوزان


12 - لحظات تنويرية.. مرحب بقلمكم
العقل زينة ( 2009 / 8 / 5 - 10:35 )
الأخ العزيز شامل.. أتصور أن كل الخلق إقتنع بمقولة الإنسان مسلم بالفطرة ولدا ودون أن يخسروا نصيبهم في ملكات وشراب الجنة الإسلامية قد اشهروا إسلامهم كله بحسب أول مسلم يتبعه بمعني البودي أصبح مسلم بودي كالمسلم علوي مثلا أو سني أو..وهكدا من يتبع عيسي أشهر إسلامه ليتسمي مسلم عيساوي ومسلم هندوسي ومسلم إبراهيمي و....؟وجميعهم أصبحوا علي هدي الكلام المنزل وطاحوا في بعضهم من منهم اولي بالخلافة ومن منهم الأقرب إلي أهل البيت ومن منهم يتبع أم البيت وهكدا يخرج علينا أكثر من سيد قمني وهكدا تقوم بتكفيره الجماعات العيساوية وآخر تكفره البودية...ألخ وتطبق فلسفة الإسلام وفطرته وهات يا تكفير وهات يا تقتييل وهكدا للإسلام ملك الأرض وما عليها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


13 - المسلم مسلم
فادي يوسف الجبلي ( 2009 / 8 / 5 - 12:12 )
الاستاذ مختار
(يقول سيد القمني : الإسلام ليس سبب التخلف .. المشكلة ليست في الدين .. لكنها في كيفية استثمار هذا الدين .. فهناك من استثمره في التقدم ومن يستثمره في التخلف وهناك من احترم الدين فصانه بعيداً عن ألاعيب السياسة ودسائس المشايخ والسلاطين)

ان كان هذا الكلام هو للقمني فعلا فهو لا يختلف عن كلام سفيرة العلمانية الجديدة بشيء وكل ما اثير في الاونة الاخيرة انما كان فقاعات في الهواء
المسلم هو مسلم يا استاذي
سواء كان شيخأ للأزهر ام ارهابيا ام مفكرا ام منضويا تحت لواء العلمانية الجديدة


14 - في النهاية لا يصح إلا الصحيح
عدنان عاكف ( 2009 / 8 / 5 - 13:46 )
الأستاذ شامل
مرحبا بك من جديد وأتمنى ان تكون قد أمضيت إجازة ممتعة.
لقد منحتني إجازتك فرصة ان أسبقك لإعلان تضامني مع السيد القمني من خلال الحملة التضامنية التي أعلن عنها موقع الحوار المتمدن. مقالك اليوم جاء تكملة مهمة لما ورد في مقال القمني المنشور على نفس العدد، وقد كانت لدي رغبة شديدة للتعليق على المقالين، ولكن تعليقي على مقال السيدة وفاء سلطان ليوم أمس والتعليقات التي وردت من المعارضين لهذا التعليق قد استنفذوا كل امكانياتي الفكرية والصحية. لقد كان مقالك مساهمة جادة للتعريف بالمواقف الحقيقية للسيد القمني، وسوف يكون له دوره المهم في كشف المواقف العدائية للقوى الظلامية من الكاتب. كنت أتمنى ان أجد تعليقك على مقال القمني... والى اللقاء


15 - محركة الأستاذ شامل عبد العزيز
فاتن واصل ( 2009 / 8 / 5 - 16:01 )
سيدى المجهول - عابر سبيل - صاحب التعليق رقم 5 .. أنا لا أدافع عن د/ سيد القمنى أو ما ينتجه من أعمال فكرية وأدبية فهو أمر فوق إمكانياتى العلمية وإنما أدافع عن حق كل إنسان يشهر إسمه ولا يتخفى خلف رمز وهمى .. أن يقول رأيه دون أن يتضرر هو أو أسرته .. فضلا عن صفات الصدق والتواضع التى يتحلى بها السيد شامل عبد العزيز ( تواضع العلماء ) بحيث يعلن عن من لفت نظره لفكرة ما أو موضوع تم نشره فى جريدة ما لا يعرفها من يخفى كينونته خوفا من الأشباح .. شكرا أستاذ شامل على تمسكك بصفات أصبحت عملة نادرة فى زمننا هذا

اخر الافلام

.. 158-An-Nisa


.. 160-An-Nisa




.. التركمان والمسيحيون يقررون خوض الانتخابات المرتقبة في إقليم


.. د. حامد عبد الصمد: الإلحاد جزء من منظومة التنوير والشكّ محرك




.. المجتمع اليهودي.. سلاح بيد -سوناك- لدعمه بالانتخابات البريطا