الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أنا ممثلة العلمانية الحقيقية !!

ياسمين يحيى

2009 / 8 / 6
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


اذا كان لابد من اختيار ممثلة للعلمانية الحقيقية من النساء فأنا حتما سأختار الدكتورة الكبيرة وفاء سلطان كمثال للمرأة العلمانية ولكني سأخذ دورها هذا قليلا كي اكتب مايدور في عقلي في هذه المقالة .‏

كتب الاستاذ ابراهيم علاء الدين مقال عنوانه : ( رشا ممتاز ممثلة العلمانية الحقيقية ) بصراحة انا ما قرأت تلك المقالة ولا عمري قرأت للاستاذة رشا ممتاز وهذا ليس تقليلا من قدرها ولكن انا لاأستطيع أن اقرأ لكل كتاب العالم العربي . ولكني قرأت مقالة الدكتورة وفاء سلطان التي تكلمت فيها عن ذلك الموضوع .

لا يهمني كثيرا قراءة ذالك المقال لأن عنوانه يفي بما اريد توضيحه، فالاستاذ ابراهيم عين تلك المرأة ممثلة للعلمانية الحقيقية لأنها لا تهاجم الاسلام ولا تنتقده ولاتفضح جرائمه بحق الانسانية وهذا ماعرفته من خلال مقالة الاستاذ سردار أحمد في رده على مقالة الاستاذ علاء الدين سابقة الذكر . لذا قررت أن اعين نفسي لوقت قصير كممثلة للعلمانية الحقيقية حتى أبين اخطاء كل من يحاول أن يحرف معناها الحقيقي. صحيح العلمانية لاتحارب ولا تهاجم أحدا ولاتسيئ لمعتقدات الاخرين ولا تزدريهم وتساوي بين جميع البشر بأختلاف الوانهم واجناسهم واديانهم، ولكن هل معنى هذا أن يصمت اتباعها عن من يعتدي على حقوقهم وحرياتهم ويهدد حياتهم ويسيئ لهم بكل ماأوتي من قوة، إليس من الواجب أن يكون رد الفعل بمثل الفعل وعكسه يكون دليل ضعف وخنوع ؟ أذا قام احدهم وضرب الاستاذ ابراهيم علاء الدين كف هل سيبتسم له أم سيرد الكف عليه تلقائيا وبلا تردد ؟ لماذا لانهاجمهم وهم الذين بدأوا بالهجوم علينا من يوم ولدتنا امهاتنا وحرمونا من التمتع بالحياة والفطرة الانسانية الطبيعية ؟ انا اكرر دائما في مقالاتي كلمة انسانية وفطرة انسانية رغم أنني كنت في السابق ايام خرافات الدين لم أنطق في حياتي هذه الكلمة لأنني تربيت على فطرة دينية ابعدتني عن فطرتي الانسانية الطبيعية وانستنياها ولكن عندما تخليت عن تلك التي يسمونها فطرة وهي مجرد ثقافة عدائية وجدت نفسي تلقائيا اعود الى فطرتي الحقيقية التي فطرت عليها كأنسانة وبعدت عنها قسرا بسبب التنشأه والتربية وهي أنني انسانة مثل جميع البشر نولد بقيم واخلاق انسانية يتفق عليها العقل والضمير . لذالك عندما نرى ونسمع من يشوه ويحرف تلك الفطرة الطبيعية فبالتأكيد سنغضب ونحارب من يحاربها لأنه اعتداء على انسانيتنا وكرامتنا، اما أن نراعي مشاعرهم وأن نحترم مقدساتهم فهذا سيكون ضعف وغباء أذا لم يبادرونا هم بنفس التعامل . فالعلماني الحقيقي ليس جبانا ولا مخادع حتى يؤمن بشيئ ثم يسمح بالاساءه والاعتداء على اعتقاده الانساني ويقف ساكتا متفرجا حتى لايجرح مشاعر المعتدي . ولما لايحترمون اختيارنا ومشاعرنا هم ايضا كي نبادلهم نفس الشيئ؟ أم هو حلالا عليهم وحراما علينا مثل منطقهم الظالم ؟

انا أرى أن نهاجمهم ونحاربهم ونفضح حقيقتهم لأن هذا واجبنا الانساني تجاه انفسنا وتجاه جميع الناس والسكوت عن الخطأ خطأ اكبر لهذا مهما انتقدونا ومهما حاولوا أن يثنونا عن حربنا السلمية لم ولن نرضخ لهولاء الذين يطلقون على انفسهم علمانيون وهم في الحقيقة ليسوا كذالك ، هم اشباه علمانيون او كما قالت الدكتورة وفاء سلطان مرتدين قفازات العلمانية، كي يخبئوا قبحهم المتلون . انا مثلا لا ارتدي قفازات رغم أن لبس القفازات في مجتمعي دليل على زيادة الشرف ولكن لأن يداي جميلتان فأنا افتخر بهما ولا اخجل من اظهارهما ولو كانتا قبيحتين لكنت اظطررت على لبس القفازات كما يفعل من يريد تغطية حقيقته بأرتداء قفازات العلمانية .

كم هو عظيم ومحترم من يكون واضح وصريح مهما كانت وصراحته تزعج الاخرين، لماذا اللف والدوران ؟ لماذا اعتناق فكر معين ثم الظهور بما يخالفه لمصلحة ما او مجاراة للمجتمع على اخطائه وعيوبه على حساب مبادئه وقيمه اذا كان حقا يؤمن بها ؟ لماذا يكون بوجهين ويستخدم كل وجه يحتاجه في الوقت المناسب له ؟ هل هذا هو فعلا العملماني الحقيقي ؟ أم أن العلماني الصادق يكون واضح في كل وقت وكل مناسبة وفي كل جوانب الحياة لا أن يقول انا مبادئي هكذا ثم يقول لا أنتقد ولا اعترض على من يمنع الناس من ممارستها في حياتهم الخاصة لأن هذا يعتبر اساءة؟ وهل هناك اساءة اكبر من حرماننا من حريتنا وحقوقنا كبشر ومنعنا من تطبيق قيمنا ومبادئنا على انفسنا بدون اضرار بأحد. أتمنى من الذي يتبنى هكذا تفكير أن يكون شجاع وواضح ويقول لنا ماهو بالضبط؟
هل هو علماني نص نص أم علماني أصلي اذا كان نص نص فليختار له أسم آخر غير علماني مثلا (علماأسلامي) واذا كان علماني أصلي فليقاتل من اجل العلمانية وليس أن ينتقد من يحاول نشرها بأنتقاد وفضح عدوها المتربص بها.‏

ثم دائما يتبجحوا بسؤالنا هذا السؤال السخيف وهو : لماذا انتقاد الاسلام بالذات ومحاربته دون غيره من الاديان ؟ (يعني انا مثلا اذا أذاني أخي فالمفروض علي أن انتقد واحارب ولد عمي) !مادخله هو في مشكلتي مع اخي كي ازجه بها ؟ هل هذا منطق؟ مشكلتنا ليس مع بقية الاديان لأنها ليست مفروضة علينا ولاتخصنا وانما تخص اتباعها فقط.
وهل هذا سؤال يصح أن يسئله شخص علماني هل يحتاج هذا السؤال التافه الى شرح كي يفهم لماذا ؟ إليس من البديهي أن يعرف السبب من نفسه خاصة اذا كان الذي ينتقد الاسلام من الذين يعيشون تحت ظله ؟

اعتقد أنهم لايعانون بسببه وليسوا متضررين منه لذالك لايهمهم كثيرا انتقاده والهجوم عليه لأنهم يعيشون في بلدان حرة لاتقمعهم ولاتمنعهم من شيئ، لذا لاتهمهم معاناة غيرهم وبدلا من أن يصمتوا جعلوا من انفسهم وعاظا علينا يعلموننا فنون الحوار متخيلين أننا في أوروبا كي نجد من يحاورنا حوار عقلاني منطقي وبالنهاية نحصل على نتيجة أيجابية ترضي الطرفين، ويتناسوا أننا نعيش في غابة لاحوار ولا عقل، القوي فيها يأكل الضعيف.

يااساتذه ليس لأنكم تعيشون في جو لطيف وفضاء حر معنى هذا أن لاتشعروا بنا وبمعاناتنا، هناك علمانيين حقيقيين لم تنسيهم امريكا وكندا وانكلترا والسويد مانعيشه من ظلم وحرمان ومعاملة سيئة وظلوا ينتقدون ويناضلون بعقلانية من إجلنا وهم غير متضررين ولكن وزاعهم الانساني يحتم عليهم أن يقوموا بهذا الواجب.

انا الآن اكتب هذه المقالة وانا جالسة لأكثر من ساعة في السيارة بأنتظار أن ينتهي محرمي من عمل يقوم به حتى يتسنى لي بعدها أن يأخذني الى المكان الذي ارغب الذهاب اليه، لماذا أبقى ساعة في السيارة واهدر هذا الوقت بدون سبب؟ لما لا استطيع أن اقود سيارتي واقضي حوائجي انا بنفسي بدون خسارة للوقت وبدون تذوق مرارة الانتظار؟ ماهو بأعتقادكم السبب؟ إليس هذا سبب منطقي وطبيعي لجعلي أغضب واهاجم؟ أنتم تعرفون جيدا من هو الذي يمنعني القيادة وبأسم من وحفاظا على من.

قبل فترة قاموا مجموعة شباب سعوديون بوضع لاصقات على سيارتهم بتحريض من السلطة الدينية وكتبوا عليها نرفض قيادة المرأة للسيارة رغم عدم صدور قرار السماح بعد ولكنهم يريدون أن يعظموا أمر قيادة المرأة للسيارة بعملهم هذا السابق للحدث حتى يرهبوا منه المجتمع ويقفوا ضده، هل يريد مني أشباه العلمانيين أن افرح لهذا التصرف أم اغضب واثور ؟ الحقيقة انا فكرت أن اعمل نفس عملهم واضع لاصق على سيارتنا مكتوبا عليه ( لا لقيادة الرجل للسيارة ) إليس هذا من حقي؟ فكما أن من حقه أن يرفض قيادتي انا ايضا لي الحق أن ارفض أن يقود سيارته ايضا ، ولكني تراجعت لأن مايحق للرجل لا يحق للمرأة في ظل هكذا دين .


وفي النهاية اقول لهولاء الذين يدعون العلمانية ويتهموننا نحن العلمانيون الاصليون بقلة الاخلاق ويسفهوننا ويريدون اسكاتنا لأننا نقول الحق
اقول : أنتم ليسوا علمانيون أنتم قمعيون لا اكثر .

وتحياتي لجميع العلمانيين الأصليين واقول لهم :
(حي على الجهاد العلماني) لأن ماأوخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة ..
ولا أنسى أن اتقدم بالشكر الجزيل للحضارة الغربية التي بفضلها انا الآن تحت شمس الظهيرة الحارقة وارتجف بردا من مكيف السيارة شكرا لها لأنها قدت لنا هكذا انجازات مفيدة ونافعة للأنسان ..









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - نعم سيدتي
Sir Galahad ( 2009 / 8 / 5 - 19:45 )
نعم سيدتي اضم صوتي لصوتك
السيده رشا تريد الجمع بين نقيضين
مستحيل


2 - العلمانية ممثلة بامرأة
رياض الحبيّب ( 2009 / 8 / 5 - 20:01 )
بعد التحية والتقدير لامرأة تكتب مقالة رائعة حول موضوع في محور العلمانية- السيدة ياسمين يحيى المحترمة؛


يسرّني أن أطرح مشروع استفتاء تمدّني لانتخاب ممثلة للعلمانية ولو بصورة فخريّة ولا يحقّ للرجل المنافسة في الإستفتاء المقترح! إذ كفى التمثيل الرجولي في مختلف الميادين ولتُترك الفرصة للنساء كي يقدن المجتمع، علّنا نتخلص من الحروب الرجولية والإضطهاد الذكوري والنظرة أحاديّة الجنس، هذا على أن يشمل تمثيلهنّ سائر المحاور.

فلا أدري إمّا كان عَلَيّ اليوم أنْ أتقدّم بطلب لوضع لائحة إستفتاء تضمّ أسماء أربع نساء من كاتبات الحوار المتمدن لانتخاب ممثلة العلمانية في هذا الموقع ولا أدري كيف، مع ترك مجال مفتوح لمدّة معيّنة كي ترشّح النساء العلمانيّات أنفسهنّ، عندئذ يعرف الناس من هي الجديرة بشغل هذا المنصب مدة عامَين من حيث المبدأ- مجرّد فكرة لأني لست خبيراً في القضايا السياسية- مع التقدير


3 - يا أهلا بالثائرة الحرة
رعد الحافظ ( 2009 / 8 / 5 - 20:29 )
حمدلله على سلامتك ياسمينا
أطلت الغيبة فخشينا أن وصلتك يد الأرهاب..بطعنة أو حامض ,بعد الشر عليك من كل مكروه
أعود بذاكرتي لأجد لك إسما لأمرأة من تأريخنا العربي أشبهك بها ,فيصعب ذلك
ربما الخنساء كانت أيضا مثلك هكذا ..رادعة حاسمة قوية في الحق واثقة من نفسها ,شجاعة ,جزلة اللفظ والمعنى
بالنسبة لأقتراح استاذ رياض ,أهمس في إذنه ..إن معلمتنا أكبر من اي مسمى سياسي ,,إنها شيء آخر ,,أسمى بكثير من كل المسميات
تحياتي للجميع ومرحى بعودتك ياسمينا


4 - لن أقرأ مقالك فسامحيني
عدنان عاكف ( 2009 / 8 / 5 - 20:32 )
الأستاذة ياسمين المحترمة!
اسمحيلي ان أنقل هذه الفقرة المطولة من مقدمة مقالك لهذا اليوم:
-كتب الاستاذ ابراهيم علاء الدين مقال عنوانه : ( رشا ممتاز ممثلة العلمانية الحقيقية ) بصراحة انا ما قرأت تلك المقالة ولا عمري قرأت للاستاذة رشا ممتاز وهذا ليس تقليلا من قدرها ولكن انا لاأستطيع أن اقرأ لكل كتاب العالم العربي . ولكني قرأت مقالة الدكتورة وفاء سلطان التي تكلمت فيها عن ذلك الموضوع .

لا يهمني كثيرا قراءة ذالك المقال لأن عنوانه يفي بما اريد توضيحه، فالاستاذ ابراهيم عين تلك المرأة ممثلة للعلمانية الحقيقية لأنها لا تهاجم الاسلام ولا تنتقده ولاتفضح جرائمه بحق الانسانية وهذا ماعرفته من خلال مقالة الاستاذ سردار أحمد في رده على مقالة الاستاذ علاء الدين سابقة الذكر . -
بعد ان قرأت هذه الفقرة قررت ان أحتذي بك واتوقف عن قراءة المقال، لأني أحترم نفسي ولست على استعداد لقراءة مقال نقدي إشكالي مبني على قراءة شخص آ خر وأحكام مسبقة عن هذا وذاك. هذا الموقف يتنافى كليا مع أصول ومبادئ التفكير العلمي السليم
مبروك عليك المنصب الجديد


5 - فما زالت بداخلنا(رواسب من) أبي جهل - قباني
سلمان ( 2009 / 8 / 5 - 20:50 )
سيدتي ..شكرا لمقالك الهاديْ والوديع .. ولكن لماذا تستعملوا كلمات قاسية ومؤلمة مثل الكف..والرفس ..الخ ؟ قدتستعملوا غدا كلمات مثل النطح أو رصاصات الرحمة .على أية حال أود أن تكون العلمانية معبرة عن التسامح والحب والتدقيق الشفاف في امر ما .أما لغة التهجم فهي غير مستساغة وتعطي نتائج سلبية , بل تعطي الاخرين مبرر لان يتزمت ويكابر . نحن دائما نكابر ... ما أوسخنا . هكذا قالها الشاعر النواب وكتبت عن ذلك الاستاذة وجيهة الحويدر ,قلبنا معها على غياب قلمها وكلماتها .مع احترامنا لوجهة نظرك ورأيك . شكرا


6 - ممثلة المشوشين وليس العلمانيين
محمود الشمري ( 2009 / 8 / 5 - 20:53 )
ممكن أن تكوني ممثلة للمشوشين نعم وللركيكين ممكن ..فأنك بعيدة عن العلمانية حتى أنك لاتفهمين معنى كلمة العلمانية..انك تعتقدين بأنك واستاذتك فلتة الزمان ..يا للمسكينتين الركيكتين والمخدوعتين ..ياللمسكينتين اللتين مسخهما بن لادن والوهابيين


7 - علماني إسلامي
سردار أمد ( 2009 / 8 / 5 - 20:57 )
زميلة ياسمين كالعادة مقالتك فيها كل شيء واضح ومباشر، صريح وعلني، وهذا ما لا يستطيع المسلمون القيام به، حتى الذين يدعون منهم بالعلمانية ليست لديهم الشجاعة لأن يظهروا مكنونات نفسهم، ولا يصرحون عن ما يسوقون له علانية، والسبب لأنك لا تخجلين من أفكارك بعكسهم يخجلون من تاريخهم ولجهلهم وجبنهم لا يستطيعون الأبتعاد عن مصدر ذلك الخجل وذلك التاريخ الأسود.
نعم يا زميلة أحييك وأقدرك أعظم تقدير، كونك تكتبين روائعك وانت في بلد لا يسمح لغيرك من النساء باستنشاق الهواء والفكر النقي، وأظن أنك الوحيدة التي تكتب في السيارة وهي بانتظار المحرم.
أقتراحك بأن يكون أسمهم (علماني إسلامي) أقتراح رائع وضروري جدا، كي تكون لديهم علامة فارقة، كالعلامة الموجودة في يد أبو حمزة المصري، والتي تميزه عن باقي البشر، وكل من لا يحس بالضغط الذي يمارسه الإسلام على حياة الناس وعلى حرياتهم الشخصية، واكثر من ذلك الجرائم التي يقوم بها تجاه الشعوب والأقليات الموجودة بينهم لا يختلف عن أبو حمزة المصري قيد أنملة.
تقبلي تحياتي وشكري


8 - راااائع يا سمين
عبدالعزيز ( 2009 / 8 / 5 - 21:03 )
تحيه لكمِ اختي العزيزة... (ودربك خضر)


9 - زعيمات للعلمانية بلا علمانية
عبد الرحمن دارا سليمان ( 2009 / 8 / 5 - 21:08 )
تحية وبعد

لماذا لا توضحون تصوراتكم عن العلمانية ،ان كانت لديكم تصورات أصلا قبل أن تنصبوا من أنفسكم زعماءا وقادة ؟

بماذا اذن تختلفون عن الطغاة والمستبدين والمنتحلين الذين تدعون محاربتهم عن طريق النضال بواسطة الأنترتيت؟

هل بواسطة المدح لهذا والقدح لذاك، وبعبارة فصل الدين عن الدولة التي تختصر كل معلوماتكم النظرية ، ستقيمون مجتمعا علمانيا ؟

من أين سنجلب لكم الشعوب ،ان كنتم جميعا زعماء؟

تواضعوا قليلا ، وقليلا من احترام الذات قد يجعلكم تحترمون الآخرين


10 - New Arabic Jewel
T.khoury ( 2009 / 8 / 5 - 21:31 )
Dear Jasmine Yahiya,

I would like to let you know that this is the first article for yours that I have ever read and this is the first time I have heard about you. But believe me; I am so happy that I did. I lived 37 years of my life in my birth Arabic country under a religion totalitarian regime. But I am, now, enjoying the freedom, democracy and the human wrights of North America. Let me tell you that I could not hold my tears when I read in your article this part:
”انا الآن اكتب هذه المقالة وانا جالسة لأكثر من ساعة في السيارة بأنتظار أن ينتهي محرمي من عمل يقوم به حتى يتسنى لي بعدها أن يأخذني الى المكان الذي ارغب الذهاب اليه، لماذا أبقى ساعة في السيارة واهدر هذا الوقت بدون سبب؟ لما لا استطيع أن اقود سيارتي واقضي حوائجي انا بنفسي بدون خسارة للوقت وبدون تذوق مرارة الانتظار؟ ماهو بأعتقادكم السبب؟ إليس هذا سبب منطقي وطبيعي لجعلي أغضب واهاجم؟ أنتم تعرفون جيدا من هو الذي يمنعني القيادة وبأسم من وحفاظا على من”

This is a clear crime against you humanity.

I believe that you are honest brave and a true secular. I am very happy that I discovered, today, a new Arabic J


11 - علمانية 4 سلندر
nebras ( 2009 / 8 / 5 - 21:46 )

ست ياسمين
هذولا كل يوم طالعين علينا بعلمانية شكل
العلمانية عندهم هي إحترام ثقافة قبلية بدوية ماتحترم لاحقوق مرأة ولا حقوق أطفال ولا مثليين ولا حرية الفكر ولا ولا ولا
وهي سبب غياب الحريات بجميع أنواعها

الغريب أني لاحظت أن التفكير الإسلامي الفاشي مازال مسيطر حتى على بعض العلمانيين هنا وممكن يوصل بالواحد منهم إنه يطالب بإبادة المسلمين هههه

I really enjoyed reading your article

Thanks


12 - المستقبل للاسلام
محمود طرشوبي ( 2009 / 8 / 5 - 21:56 )
فليمت العلمانيين
سنظل مسلمين الى ان يرث الله الارض و من عليها
اما اتباع الغرب العاهر و اصحاب الفجور فموعدنا يوم القيامة


13 - اذا ما اتفقت مع عدوك .... راجع افكارك
وسيم المغربي ( 2009 / 8 / 5 - 22:01 )
مرحبا
قرات مقالتك سيدتي و اسمحي لي ان اعبر عن ملاحظاتي التالية

اولا لا اعتقد انه من الضروري ان تكون هناك ممثلة للعلمانية او ممثل للعلمانية ففي اعتقادي علينا ان نتفق على ماهية العلمانية اولا و كيف نؤسس لمجتمعات علمانية ثانيا في اوطاننا المحاصرة بالاستبداد والظلام و التطرف و بعدها لنترك للشعوب اختيار ممثليها عبر الاليات الديمقراطية

ثانيا جاء في مقالتك ما يلي
فالاستاذ ابراهيم عين تلك المرأة ممثلة للعلمانية الحقيقية لأنها لا تهاجم الاسلام ولا تنتقده ولاتفضح جرائمه بحق الانسانية وهذا ماعرفته من خلال مقالة الاستاذ سردار أحمد في رده على مقالة الاستاذ علاء الدين سابقة الذكر

هل في نظرك العلماني هو من يهاجم الاسلام و ينتقده و يفضح جرائمه ؟؟؟

اليس علمانيا من ينتقد الفكر الديني و يطالب بقراءة جديدة للنصوص الدينية و باعادة الدين الى حجمه الطبيعي و تخليص الدولة و المجتمع من تدخل الفقهاء و تجريم استعمال الدين في السياسة و ان التشريع للشعب وليس للفقهاء ؟؟؟ اليس من يطالب بدولة مدنية علمانيا ؟؟ اليس من يطالب بحرية الاعتقاد علمانيا ؟؟ اليس علمانيا من ينتقد الثراث و التاريخ الديني ؟

ثالثا انا متفق معك في ضرورة نقد الاديان و الافكار الدينية ولكن
هل ال


14 - عودة ميمونة
اوشهيوض هلشوت ( 2009 / 8 / 5 - 22:14 )
السيدة ياسمين ارحب بعودتك سالمة......... واقول:
ان ما ورد في المقال يعبر فعلا عن الصدق ووضوح الرؤيا والحسم مع التردد
ان مثل هده(التعثرات/ التوقفات) تشكل فرصة هامة لمراجعة المواقف والتاكد من سلامتها قبل مواصلة السير نحو الهدف فالرفيق قبل الطريق
تحياتي الخالصة لصدق مشاعرك وصلابة مواقفك لكن الحذر واجب....بالنسبة لوضعك


15 - شكرا لكلماتك المتنورة
ج ح ( 2009 / 8 / 5 - 22:17 )
تحية إحترام لرأيك الشجاع بإظهار الفرق بين العلماني الصحيح المخلص، وبين من يدٌعي العلمانية ويتخذها وسيلة لأن يطال أي فكرة أومذهب قد يكونان أرقى وأعلى مما يطالهما أي ناقد
أشكرك وسأقرأ كل ما كتبتِ وما ستكتبين مستقبلاً للأسف هده أول مرة أقرأ لك... حضرتك تعلمين أنه لدينا الكم الهائال من الكتاب الذين نحب أن نقرأ لهم كد.وفاء الأستاذ رياض الحبيب عساسي عبدالحميد والآن، والآن بكل سرور أقول أني أضفتك لمن أحب أن اقرأ لهم من الكتاب المتنورين
الرب يضع نهاية لكل معاناتك أنت وكل إمرأة مسلمة تعاني


16 - في الصميم
مختار ملساوي ( 2009 / 8 / 5 - 22:21 )
تقولين: (أعتقد أنهم لايعانون بسببه وليسوا متضررين منه لذالك لايهمهم كثيرا انتقاده والهجوم عليه لأنهم يعيشون في بلدان حرة لاتقمعهم ولاتمنعهم من شيئ، لذا لاتهمهم معاناة غيرهم وبدلا من أن يصمتوا جعلوا من انفسهم وعاظا علينا يعلموننا فنون الحوار متخيلين أننا في أوروبا كي نجد من يحاورنا حوار عقلاني منطقي وبالنهاية نحصل على نتيجة أيجابية ترضي الطرفين، ويتناسوا أننا نعيش في غابة لاحوار ولا عقل، القوي فيها يأكل الضعيف. )
نعم لا يحس بالجمرة إلا من وطئها. فمن جربت أن تكون امرأة في هذه المجتمعات المشؤومة، ومن جرب أن يكون مواطنا يعتز بوعيه وثقافته في مجتمعات يخيم عليها الجهل والتعصب والإرهاب، من جرب هذا يفهمك ويتبنى كل كلمة كتبتها مهما كانت التجاوزات.
تحياتي


17 - لن أقرأ مقالك فسامحيني
عابر سبيل ( 2009 / 8 / 5 - 23:02 )
نفس شعوري خاصة وكنت قد انتهيت قبلها من قراءة رد دكتور حقي
فلم ارد ان افسد ما قرات واردت ان احتفظ بكلمات لا تشوبها شائبة
كلمات العقل

وعليه لن اقرأ مقالك لان تصفح المعلقين يدل عليه


18 - وانا اؤيدك
حائرة ( 2009 / 8 / 5 - 23:35 )
فلن تجد العلمانية العربية اكثر منك ولا اكفأ منك
ولن يجد اي ملحد زعيمة اقدر منك يكفي علمك وخلقك فهم يمثلوا كل افكار وعلم وخلق الملحد
وادعوا لك ان تصابي وتري ابنائك بهم كل ماثر العلمانيين الملحدين كلها ولا ينتقصوا منها شيء تريهم كده مثل الشباب التركي العلماني يفرح كده في الملاهي الليلية متمتعين بكل ما في العلمانية والالحاد من حرية جنسية وتري بناتك متمتعات في المجتمعات المفتوحة ولا يصيبهم الكبت الجنسي للاسلاميون ويكونوا علي نفس المستوي الخاص بك من زعامة للعلمانية والاحاد بلا محرم متمتعين بحريتهم الشخصية والجنسية مثل ما تحلمي به من حرية منعها عنك هذا الدين العقيم وان لا يكون اي من اهلك وابناءك جاهل متعلق بدين
ولتظلي للابد زعيمة الملحدين


19 - أحبك وأشدّ على يديك
وفاء سلطان ( 2009 / 8 / 5 - 23:37 )
عزيزتي ياسمين
تحية لك وشكرا لعودتك إلينا سالمة. لقد افتقدناك كثيرا ودائما سنفتقد صوتك العالي والجهوري عندما يتأخر علينا
أحببت في مقالتك العنوان وأحببت فيه كلمة..أنا
أهنئك....أحب فيك المرأة التي تقول: أنا، ولا تنتظر رحمة رجل كي يقدمها للغير
أحب فيك المرأة التي ترفض أن تكون مما ملكت اليمين، وترفض أن تكون بمستوى الغائط والكلب والحمار
يقول الكاهن البوذي المستنير دالي لاما: يعود الأمر إلى المرأة كي تصلح هذا العالم
وامرأة تحترم نفسها كياسمين يحيى جديرة بأن تتحمل مسؤولية إصلاح ذلك العالم. وجودك يعزز تفاؤلي بمستقبل أفضل لتلك الأمة المنكوبة بنسائها قبل رجالها
أحبك وأشدّ على يديك
أختك
وفاء سلطان


20 - ليلى والذئب
الحكيم البابلي ( 2009 / 8 / 6 - 00:04 )
مرحباً بعودتك سيدتي وشكراً على المقال الجميل المعاني
رغم اني غير متدين وعلماني إلا أن تعاليم كل من بوذا والمسيح تعجبني وتروق لأنسانيتي ولكن ليس كلها ، لأنني لا أستطيع أن ادير الخد الأيسر لمن يصفعني ، ولا احب أن أكون حملاً وديعاً في حضرة الذئب ، لأيماني العميق من خلال التجربة بأن مُجتمعاً من الخراف يخلق دائماً حكاماً من الذئاب . وهذا ما يحدث على سبيل المثال لمسيحيي العراق اليوم ، أو للبهائيين في مصر ، ولو كان لهؤلاء الناس مليشيات مسلحة لما كانوا سيتعرضون لما تعرضوا له وما سيتعرضون له في مستقبل الأيام
اما اذا قال لي البعض بأن المسيحيين الأوائل في روما وغيرها ما كانوا سينجحوا لولا سلميتهم وتقديم الخد الأخر للجلاد ، فأقول : لكل زمان نواميسه وطرقه وأساليبه وليس بالضرورة أن تنجح نواميس الأمس البعيد في مجتمعات اليوم
ولهذا فانا أعتقد بأن العلمانية ليس معناها أن نسامح ونحاور ونصافح الذئب ، من أمثال الذين يقتفون خطى القرضاوي وإبن لادن والزرقاوي وحتى العشماوي ، لأن كل هؤلاء الناس يحرضون وينتهكون ويُخطرون ويحطمون حياتنا ومستقبل أطفالنا ومدنية كل المجتمعات الأخرى
هناك بعض الأمور قد لا تصل أبعادها الى ضمير وعمق بعض الأخوة الطيبين مثل السيد سلمان ، تعليق رقم ( 5 ) ، والذي ربما لم تص


21 - المغرب
عمر من تازة ( 2009 / 8 / 6 - 00:08 )
قرأت بعض خربشاتك في موقعك الفرعي لأرى سر هذا الهيام الذكوري في بعض التعليقات فصدمت .. فعلا الحوار المتمدن يحتاج لاعادة فورماطاج لكثرة ما ترسب فيه من سطحية و ضحالة
ما تكتبينه قيمة و مضمونا و حتى نفسا في الكتابة لا قيمة مضافة مجرد ثرثرة و انشاءات ركيكة و تنطع يغلب على مراهقي العلمانية العرب
المفكرون الحقيقيون يندر وجودهم في الحوار المتمدن باستثناء سيد قمني و طارق حجي و سمير أمين و كوكبة من الأقلام الرصينة
ياسمين يحيى .. اعذريني ان قلت لك أن المدح الذي تقرئينه لا يختلف عن مدح تلك المرأة الوهمية التي تأسفنا أن أصبح الحوار المتمدن بسببها نكتة لدى الأعداء


22 - بدون تتمة قراءة المقال هذه وجهة نظر
مليكة طيطان ( 2009 / 8 / 6 - 00:09 )
حسب وجهة نظري المتواضعة ، هذا النوع من النقاش العقيم لايجني نفعا ...اسمحي لي بأن الأمر يتعلق بسجال فارغ من المحتوى أو بالتالي جوهر القضية مادامت صاحبة المقال لا تفقه ولا قيد أنملة في معنى المنهج الحياتي المختزل في متعة العلمانية ...بهذا النمط في التفكير نسيء إلى العلمانية شكلا ومضمونا ...إذا كان الأمر يتطلب تتويج ملكة للعلمانية ولا أدري أين ؟ هل داخل مربع الحوار المتمدن أو أن الأمر يتعلق بفضاء للفكر واسع يهم عالمنا نحن القوم النشاز ؟و مهما كان الأمر فتقييم الفكر يخضع لمعايير إنسانية لاتحيد أو تتجاوز القيم الانسانية الكونية المتفق عليها من أجل أنسة الانسان ولا شيء غير الانسان بعيدا عن كل السموم المنفوتة باسم الانتماء الديني أو العرقي من كراهية وحقد وغيرها من الخبائت في المعتقدات والتصنيفات بين بني البشر
وما دمنا بصدد الفرز والتصنيف لكي نصل مرحلة الاختيار ومن مقدمة المقال الذي لم أتمكن من قراءته إلى ختمه والسبب شرحته بعض التعليقات على اعتبار أن البناء اللغوي وعاء للفكرة انسجاما مع مقولة الفكر واللغة وجهان لعملة واحدة ...أكرر ما دمنا بصدد هذا حري بالسيدة الكاتبة أن تضع على بساط البحث كل المتعلقات ومن خلالها يتيسر لك هل من وقع عليها الاختيار هي بالفعل علمانية ؟ أم شيء آخر يمكن أن يكو


23 - زهرة الجلنار
T.khoury ( 2009 / 8 / 6 - 00:19 )
Dear Jasmin ( زهرة الجلنار )

I have just read couple of your old articles and I realy enjoyed them. I liked too the encouraging comments of Dr Wafa Sultan and Dr Najar who called you ( زهرة الجلنار ). Dear Madam, can I use the beautiful name that our great Dr Najar called you ( زهرة الجلنار ).

All my respect
T.khoury


24 - أنا ممثلة العلمانية الحقيقيية
بطرس بيو ( 2009 / 8 / 6 - 00:46 )
ألسيدة ياسمين
:إني ألخص مقالتك الرائعة بما يلي
إني أختلف معك في الرأي و لكني سأضحي بحياتي في سبيل أن يكون لك الحق في أن تعبر عن رأيك بحرية بشرط أن لا تفرض رأيك على الغير أو يسبب رأيك أذاً لهم


25 - تعرفونهم من ثمارهم
مصلح آلمعمار ( 2009 / 8 / 6 - 01:07 )
نؤيد مقترحك يا اخت ياسمين بترشيح آلسيده آلفاضله آلدكتوره آلقديره وفاء سلطان كممثلة للعلمانية الحقيقية ، حيث تاريخ نضالها طويل وأن قلبها الأبيض آلنظيف يستوعب لحب آلجميع ، كما نؤيد ترشيحك كوصيفه أولى لها لأنك تلميذتها آلمجتهده وتلميذة آلمفكر آلكبير د. كامل آلنجار ، وآلحقيقه ان آلسيد ابراهيم علاء آلدين قد اضهرشكله آلحقيقي في اكثر من موقف ، وآضهر بأنه لا يزال يعيش داخل شرنقة آلأسلام آلمتطرف ، حيث كان آلمفروض به أدبيا ان يقول اقترح او برأي ان تكون آلسيدة رشا ممثله للعلمانيه بدلا من اصدار قرار ثوري او مرسوم جمهوري بتعينها بهذا آلمنصب مع احترامي للسيدة رشا ، ولكي نزرع بذور آلعلمانيه في أرض نظيفه ، ولكي نجعل هذه آلبذور تنموا بشكل سليم فيجب تنظيف آلأرض اولا من جميع آلأعشاب آلمضره وبخلافه ستصعد آلأعشاب آلمره وتفسد آلزرع ، تحيه للأخت آلمناضله ياسمين


26 - Hmmm.
yaser ( 2009 / 8 / 6 - 01:22 )
Living in the U.S. or France or canada does not make us weak, it just makes us wiser and think better.


27 - تصحيح خطأ مطبعي
مصلح آلمعمار ( 2009 / 8 / 6 - 02:04 )

آسف للخطأ آلمطبعي لكلمة ظهر ، اقتضى آلتنويه مع آلتقدير


28 - دمتي شمعة
خليل نوري ( 2009 / 8 / 6 - 03:33 )
دمتي شمعة في الجزيرة المظلمة وكلمتك درساً للعلمانيين المطرزين بالدين ورمحا في صدور المعممين اعداء العلمانية


29 - زعماء بالجملة
أبو هزاع ( 2009 / 8 / 6 - 04:33 )
زعماء بالجملة وكما قال أحدهم هذه ثرثرة وليست بمقالة


30 - صوتك حق في حياتك
مصباح الحق ( 2009 / 8 / 6 - 04:40 )
أسمع هذا الصوت القادم من البرية، يناجي قلبي وينادي للحرية.
أنا مع حقك الإنساني والحياتي كإمرأة مهما كانت الإشكاليات والعراقيل، فالحياة بدون كرامة ليست جديرة وقدسية الإنسان مقبورة وبدون كفن مع تسلط الدين. أنقدك لعدم قراءة المقالين المعنيين، حتى ولو قالوا -المكتوب يعرف من عنوانه-، وذلك فقط لتكوني لشخصك فكرة عن مدى خطورة الموضوع، ومع ذلك احترم صراحتك الشفافة. ومن خلالك أيتها المرأة أتوجه بالقول: خذوا كل النياشين والألقاب والثروات، لكن أفسحوا للبشر حرية التعبير والمعتقد والاختيار.

تحياتي إلى أختي العزيزة.


31 - العزيزة ياسمين
سوري ( 2009 / 8 / 6 - 06:03 )
تحياتي
نحن تحاورنا سابقاً، وأنت تدركين تماماً موقفي من الأديان عامة والإسلام بشكل خاص
إسمحي لي أن أختلف معك بعض الشيء هذه المرة
ما تعانيه في ديار آل سعود هو من أنذل ما أوصلتنا إليه الأنظمة القمعية من غباء ونذالة
أود أن أذكرك أن معاناة الشعوب تحت نير الأنظمة الإستبدادية هو جرائم بحق الإنسانية، أكانت هذه الحكومات تتلحف بالدين الوهابي الحنيف أم -العلمانية البعثية- على طريقة القادة الضرورة في سوريا والعراق، أو حتى حليف الغرب المبارك بمصر الى آخر الشلة النجسة

إن تسلط هؤلاء، واستعمالهم للدين الإسلامي، والذي هو دين مطاط يتضمن السياسة والإجتماع، وربما الطبخ والفنون أيضاً، لأنه جامع شامل، وممنوع العمل إلا من خلاله وممنوع الإجتهاد بدون نص، والنصوص والفتاوى جاهزة ولله الحمد. إن استغلال هذه الظاهرة من قِبل الأنظمة القذرة هو من أهم الظواهر والمشاكل التي أوصلتنا لهذا الحضيض، بالتالي، فإن نقد الدين كعامل وحيد، غير كافً، وعلينا أن لا نتوقف عن كشف وتعرية هذه الأنظمة السافلة، والتي تزيد من تعلق العامة بدينهم كملجأ وحيد بعد أن دمرت تلك الأنظمة العقد الإجتماعي بينهم

كذلك سيدتي، لاحظنا أنه كلما بدأنا بنقد الإسلام وتعريته، يطلع علينا رهط من التبشيريين، يترأسهم رياض حبيب، يوافقون


32 - فعلا انت ممثلة العلمانية
حائرة ( 2009 / 8 / 6 - 06:09 )
في مسارح بديعة مصبني
وعندك فرقة جنان انصحك باقامة الحفلات كثيرا فحفلات الكتابة الخاصة بك مسلية جدا فلا تبخلي علينا بعروض الجهل الجميلة امتعينا بالطرب النشاذ الاصيل


33 - رائعه كالسابق
سلام ( 2009 / 8 / 6 - 06:41 )
اتمنى ان يصل صوتك الى النساء اولا ليعرفن معنى حرية الفكر ومن ثم الى الرجال ليعرفوا نصف المجتمع؛ المقال اكثر روعه ؛ ولا تنزعج من الابواق الحائره والمحمودين والذي لا يريد ان يقرأ لك؛ ستشرق الشمس وينار الطريق
وشكرا


34 - وإلى حائرة
سوري ( 2009 / 8 / 6 - 07:01 )
يا ليتك تعفينا من هذه التعليقات المعلقاتية، التي تسيء لك قبل أن تسيء للآخرين، والحلول التي تقدمينها (إذا كنت تقدمين شيء) هي أسوأ من الداء الذي ابتلينا به


35 - علمانية الإسلاميون !!!
سمير ( 2009 / 8 / 6 - 07:22 )
أشكر الأخت الفاضلة ياسمين على حسها المرهف وتفكيرها العميق وعلى ردودها البسيطة التي تنفجر أكثر من ديناميت الأوساخ والإرهابيين وأذيالهم هنا في الحوار المتمدن.
ياسمين يحيى لم تدعي انها خبيرة باللغة العربية ولكن لغتها كافية لجعها توضح افكارها دون حاجة لنصب اسم إن. يروى عن إديسون أنه كان فاشل في القراءة والكتابة ويلاحظ أن معظم اختراعاته تطبيقات عملية لأفكار ناضجة. إديسون صاحب اللغة الضعيفة أورث البشرية أكثر من ألف اختراع، فماذا قدمت مليكة طيطان ؟ إن مجموعة مقالات ياسمين البسيطة أكثر عمقاً ووضوحاً من مقالة سيد القمني الأخيرة التي تنازل فيها عن أبحاث أفنى عمره لإنجازها.
يريدون علمانية لا تنقد الإسلام ولا تصرفات محمد
يريدون علمانية تساند حركة طالبان وتنظيم القاعدة بدعوى المقاومة
يريدون علمانية دون تفكير في مسلمات خلق الكون والافتراضات الدينية
باختصار: كونوا إسلاميون وقولوا عن أنفسكم علمانيون. التسمية لا تضر. المهم المواقف.


36 - انا قرمطي
فادي يوسف الجبلي ( 2009 / 8 / 6 - 07:24 )
دعوة الى جميع المخلصين والحريصين الى مستقبل الانسان المسلم لتحرير الذات من علمانية رشا ممتاز والسيد القمني والعمل الجاد من اجل احياء تراث اجدادنا القرامطة العظام
من اجل سن قوانين في غاية اللطف كالقانون التالي
يعاقب بالاعدام كل من ثبت عليه انه ادى سجدة لله او لغيره
صدقوني ...القرمطة هي الحل


37 - عبقريه المسلم
Sir Galahad ( 2009 / 8 / 6 - 08:06 )
هذا ما تفتقت عنه عبقريه المسلم
هو ذا علماني مسلم يعيب عليك علمانيتك الناقصه لان علمانيته كما قرانه ليسا الا فزلكه لغويه وبما انه يظن ان لغتك ركيكه فعلمانيتك ناقصه

محمود الشمري
ممكن أن تكوني ممثلة للمشوشين نعم وللركيكين ممكن ..فأنك بعيدة عن العلمانية حتى أنك لاتفهمين معنى كلمة العلمانية..انك تعتقدين بأنك واستاذتك فلتة الزمان ..يا للمسكينتين الركيكتين والمخدوعتين ..ياللمسكينتين اللتين مسخهما بن لادن والوهابيين

وأما هذا فعلي الاقل قدم لنا فصل الخطاب علي منهاج الاسلام العقلاني المفحم الذي يخاطب العقل مباشره

محمود طرشوبي
فليمت العلمانيين
سنظل مسلمين الى ان يرث الله الارض و من عليها
اما اتباع الغرب العاهر و اصحاب الفجور فموعدنا يوم القيامة

فيالها من عبقريه



38 - العلمانية والتحديات الاسلامية
زويا صقر ( 2009 / 8 / 6 - 08:16 )
أولا أشكرك يا ياسمينة على هذا المقال الرائع والجريء ، كعادتك صريحة وشجاعة ومنطقية ، استمري حبيبتي فالحوار المتمدن بحاجة لكتاب امثالك وامثال كل من السيدات والسادة وفاء سلطان القديرة ، والقدير كامل النجار والنشيط اللامع صلاح الدين محسن والاستاذ الجريء فادي يوسف الجبلي والكاتب الصريح والشجاع رياض الحبيب ، على الرغم من ان هناك اسماء ارتاح جدا اليها كالسيد عساسي عبدالحميد ذو الروح الرائعة والطيبة واسماء جديدة على الساحة تستحق الشكر والثناء واعذروني اذ لا استطيع ذكر الكثير من الاسماء الجديدة الا انني بدأت اشعر بالخوف من الهجوم الاسلامي على الموقع من خلال متطفلين مزعجين يدعون العلمانية وهم لا فرق بينهم وبين الظواهري وبن لادن ، صراحة المعركة قوية جدا وملتهبة ولكن نحن معكم ونشد على اياديكم بضرورة الاستمراية وفضح المستور.... بعض الاحيان اشعر وكأنني اقرا في موقع اسلام اون لاين !!!! كل المحبة والتقدير لجميعكم


39 - القرموطي
حائرة ( 2009 / 8 / 6 - 08:47 )
لا مش بس القرمطة هو حرف وتنطبق عليكم تماما
حزر فزر

وهل ترحمونا انتم من الجهل والتخبط والزعامات الغبية

ولكن يولي عليكم احسنكم
فان كانت هذه زعيمتكم فما تكونون

اشك في انها حتي قرات ميكي مش كتاب فلسفة او اي شيء علمي
لكن هي مثال بين وواضح لما تمثلونه

انا لم ولننن اقراء ما كتبت فكلما رايت الاسم تذكرت ان صابحته تركت دينها لانه يحرمها من الفجور منتهي الفكر وغاية الامل
كل ما يزعجها في دينها انه يحرمها من غزل المتغزلين والتعري وعرض الذات وسماع انات المعجبين


40 - to Yasmeena
issa Abujudeh ( 2009 / 8 / 6 - 08:56 )
الى الياسمينة الزهرة الناعمة في صحراء الفكر العروبي القاحل
اود ان ابدي احترامي الامتناهي لشخصك الرائع الجرءي زهرة الحرية زهرة العقل المنفتح كم انت رائعة ايتها الياسمينة.
نعم العلمانية الاساس منها احترام الناس على اساس واحد من دون تميز ديني او عرقي او قومي او غيرة.
العلمانية هي ان تتكلم بحرية و تنتقد ما تثاءضمن حدود القانون و الذوق العام.
العلمانية لا تعني تكميم افواة الناس .
العاماني هو انسان و يحق لة التعبير عن ما يراة مناسب و هو وحدة يتحمل تبعات تصرفة.
ليتعلم العرب انة لا يوجد ممثل ثرعي او وحيد لقد التبس على السيد ابراهيم امران 1 القضية الفلسطينية 2 العلمنة .
في الاولى هناك ممثل شرعي ووحيد لاكن اعذرني سيد ابراهيم. وكم كنت معجب بعلمانيتك بخصوص (غزة).اقول اعذرني ليس هناك في العامانية ما هو في القضية.
قي بلد متخلف كالسويد. تعتبر تكشيرة الزوج في وجة زوجتة اهانة يعاقب عليها القانون.
الاخت ممتاز الاستاذ ابراهيم و غيرهم من قادة الفكر (العاماني والانساني)
شو رأيكم دام عزكم في الشتائم المباشرة التي نسمعها ليل نهار على الفضائيات وفي المدارس و الشوارع. التي لو قيلت في اي دولة في العالم باستثناء عالم الحق العربي لكانت تلك الاهانات لي انسانية البشر كافية بان يع


41 - للسيده زويا صقر
Sir Galahad ( 2009 / 8 / 6 - 09:06 )
أولا أعتذر للسيده ياسمين وللقراء لخروجي عن الموضوع
في تعليقيى بالامس علي مقال الاستاذ خليل الخالد -الانسان المسلم هو افضل بني البشر على الاطلاق رضيتم ام لم ترضوا- قلت ان اسلوب الكاتب
Ironic
وكان ردك انه لو كان يقصد السخريه لكتب في القسم المخصص للكتابات الساخره
سيدتي
Ironic
لا تعني سخريه علي الاطلاق بل هو اسلوب يريد الكاتب منه ايصال فكره اعمق وعلي النقيض مما يظهر بالقرأه الحرفيه لما كتب
واقرب تعريف له بالعربيه انه نوع من التوريه

واذا كنت تجيدين الانجليزيه اليك احد التعريفات لهذا الاسلوب في الكتابه وتحياتي
Irony is an important way in which writers create deeper meaning in a text. It is a very common literary device that writers employ - far more regularly than you might realise. Youll find irony in many kinds of texts - not just literary fiction and poetry so be on the lookout for it as its a subtle technique that leads to high marks!

Irony allows a writer to suggest a meaning that is different from the literal or surface meaning of the words they use on the page. Irony works to shape meaning in highly subtle ways to help create what is called


42 - issa Abujudeh
حائرة ( 2009 / 8 / 6 - 09:11 )
عندك حق في دولة اخري كانت عظمت ياسمينة الجميلة فهي تلح وتتمني وتترك دين لتعرض ما لديها فكيف لا يعظمون امثالها
وكيف لا يعظمون قيم العلمانية الجديدة التي اعتنقها من اراد الحرية الجنسية وليس حرية العقل
من خافت تركب تاكسي وبقت تنتظر محرمها فخرجت من دينها اي جهل هذا واي حرية هذه
السيد حجي قال من لم يرضي باسلام المكان الذي يعيش فيه ومعتقداته فل يتركه فلتشرفي السعودية بتركها يا يسمنيا فانت تشينيها وتشيني محرمك الزي يتنقل بممثله كوميدية تركت الدين لانه يمنعها من عرض ما لديها وسماع كلمات الاعجاب
لا ديه مش ممثله كوميدي ديه عايزة تتجه لافلام اخري وللاسف تخلف الاسلام يمنعها ويمنع حريتها في تمثيلها

لكن لا تخافي فبعد الزعامة اصبح كل شيء قاب قوسين او ادني لا تقلقي لكن لا تنسي اصدقاءك عندما يتاح لك الفعل


43 - issa Abujudeh
حائرة ( 2009 / 8 / 6 - 09:13 )
عندك حق في دولة اخري كانت عظمت ياسمينة الجميلة فهي تلح وتتمني وتترك دين لتعرض ما لديها فكيف لا يعظمون امثالها
وكيف لا يعظمون قيم العلمانية الجديدة التي اعتنقها من اراد الحرية الجنسية وليس حرية العقل
من خافت تركب تاكسي وبقت تنتظر محرمها فخرجت من دينها اي جهل هذا واي حرية هذه
السيد حجي قال من لم يرضي باسلام المكان الذي يعيش فيه ومعتقداته فل يتركه فلتشرفي السعودية بتركها يا يسمنيا فانت تشينيها وتشيني محرمك الزي يتنقل بممثله كوميدية تركت الدين لانه يمنعها من عرض ما لديها وسماع كلمات الاعجاب
لا ديه مش ممثله كوميدي ديه عايزة تتجه لافلام اخري وللاسف تخلف الاسلام يمنعها ويمنع حريتها في تمثيلها

لكن لا تخافي فبعد الزعامة اصبح كل شيء قاب قوسين او ادني لا تقلقي لكن لا تنسي اصدقاءك عندما يتاح لك الفعل


44 - حشرات
فادي يوسف الجبلي ( 2009 / 8 / 6 - 09:20 )
يبدو بأن نداءنا بصد الأبواب والشبابيك امام الحشرات لم يجدي نفعأ بدليل عودة الحشرة رقم 36 بارغم من ان فترة سباتها لم ينتهي بعد
يا ادارة الحوار المتمدن احموا المتحاورين من عضات الحشرات


45 - العلمانية لو إستطاعوا إثبات أنهم يسيرون بعكس كلام قرآنهم
العقل زينة ( 2009 / 8 / 6 - 09:22 )
بالأمس دار حوارا مع صديق مصري مسلم ودائما ما نتناول أحوال مصر بسبب إنتشار الإسلام بكل ما يحمله من إنغلاق ورجعية وفي أثناء حواري معه دكرت له أن الكفرة هنا أفضل منكم والسبب ما كتب بكتابكم من أقوال علي شاكلة أموالهم ونسائهم غنيمة لكم وقام صديقي مدعورا لا لا لا لا لا ....لا أسمح لك بإهانة النبي؟ وعقد لساني ما هو الدي قلته عن النبي حتي أهينه؟ولم يستطع الإجابة يا سيدتي من أقوالهم ندينهم ولا نتجني ولن نتجني عليهم وعليهم أن يثبتوا لنا عكس ما هو مكتوب في قرآنهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


46 - الى الحائرة فعلا
اوشهيوض هلشوت ( 2009 / 8 / 6 - 09:36 )
ايتها الحائرة انك فعلا كدلك !!!؟؟
مادا يضرك لو تحرر الإنسان من وعيه الزائف وخرج من شباك التقاليد الباليةالمسيجة بتشريعات الهية!!!!!!؟؟؟؟؟


47 - كعلماني ماركسي اعتقد ان تعليق الاستاذ طارق حجي يمثل رأي 100%
احمد العبد ( 2009 / 8 / 6 - 09:39 )
اعيد نشر تعليق الاستاذ طارق حجي على مقال الاستاذ سيد القمني لانه اعتقد كعلماني ماركسي انه يمثل رأيي 100% في الحوار الجاري حول مفهوم العلمانية.
*********************************

تعقلوا يا من تمتطون جياد الجموح
طارق حجي
على الذين لا يعرفون صعوبة المناخ الثقافي العام فى مصر اليوم ( من جهة قوي الظلام والماضوية والسلطات) ان يتكرموا ويعفوا الدكتور القمني ويعفونا من نصائح قد تكون منطلقة من نوايا طيبة ، ولكنها لا تعرف البيئة التى حاول فيها رجل غير متعلم ذبح اعظم اديب مصري معاصر والوحيد بين كتاب اللغة العربية الذى منحت له جائزة نوبل فى الأدب (1988) ... وهم ايضا لا يعرفون المناخ العام الذى قتل فيه فرج فودة جهارا نهارا . اما الذين رحلوا (ولا اقول -فروا-) للمدن الاوروبية والامريكية واشتروا السلامة ، فالمرجو منهم ايضا اعفاء الدكتور القمني واعفائنا من ترف نصائحهم التى يتفضلون بها من مرافء السلامة والامان ، وهو (اي رحيلهم لمرافء السلامة) امر يخصهم ونحترمه ونسلم بانه من حقهم . وكما كتبت منذ ايام ، فان الذين يريدون القضاء على الاسلام ان يرحلوا لمدن اوروبا وامريكا . اما الذين يريدون (فى ظل احترامهم لمعتقدات الجميع) ان يعودوا بالدين لدوائر الشأن الخاص وان يتم تقل يم السلطات الواسع


48 - احمد العبد
حائرة ( 2009 / 8 / 6 - 09:53 )
شكرا ولعل الحشرات ودود المتعلمنين والمتعصبين الذي يعيش علي الاوساخ يعرف يقراءها وان كنت اشك ان يستوعبها عقل مريض اكل الدود العفن الذي به من كثرة ما حمل بالحقد والكذب والادعاء

سلم الاستاذ حجي
وخساء كل من تمسح بما لا يفهم فيه وكل من تبجح وتطاول بسيف الغباء وقله العقل والخلق


49 - to Haera
issa Abujudeh ( 2009 / 8 / 6 - 10:00 )
please take out your sexual complex from our serious discussion with more respect to the true woman YASAMEENA


50 - Sir Galahad
زويا صقر ( 2009 / 8 / 6 - 10:01 )
من قال لك بانني لا اعرف الانجليزية سيدي العزيز
كلمة Ironic
تعني السخرية او التهكم ، وبصراحة مقالته كانت ملغومة ، كان عليه ان يستخدم اسلوب التوضيح وليس التهكم ، بامكانك الرجوع للقاموس لمعرفة هذه الكلمة .... اعود واكرر معناها سخرية او تهكم ،
شكرا لك


51 - اعداء الفن
فادي يوسف الجبلي ( 2009 / 8 / 6 - 10:25 )
المسلم بطبعه يعادي الحياة والجمال والفن وكل ما له علاقة بالذوق والاحساس
كتبت تعليقا قلت فيه انا قرمطي
فأتت علاّمة من علماء الامة(لا تميز بين حقي وحجي) لتضع على تعليقها اسم القرموطي
وكانها (لغباءها) تتصور بانها ستسيء الي بأنتسابي الى هذه الشخصية المرحة جدا والتي كانت مثالا للمسلم
ولكي نكون منصفين فيجب ان لا نهمل احتمال اخر وهو ان هذه المفكرة ربما لم تسمع بأسم القرامطة من قبل
او ظنت ان القرامطة انما هو انتساب لشخصية القرموطي


52 - الى الحائره
سلام ( 2009 / 8 / 6 - 10:31 )
اتمنى لك الشفاء لاني ارى خلف كلماتك حقدا وحسدا على الكاتبه الشفافه ياسمين يحيى؛ يبدو انك مصريه مصابه بمرض التعصب الاسلامي الذي ليس له شفاء الا باعجوبه؛ ارجوا من اسرة الحوار المتمدن وضعها في مشفى العزل


53 - سلام
حائرة ( 2009 / 8 / 6 - 10:51 )
اضحكتني يا سلام انت ممتاز


54 - زويا صقر
Sir Galahad ( 2009 / 8 / 6 - 11:47 )
سيدتي ارجوك لا تتهميني بما لم اقله أنا لم اقل انك لا تجيدي الانجليزيه ولكن لاني لا أعرفك فقد قلك ان كنت تجيدين الانجليزيه اليك التعريف
وللمره الاخيره استميحك عذرا ولكن مفهومك خطأ فليس معني الكلمه التهكم أو السخريه هذا فهم سطحي غير دقيق وان كان البعض يفهمه هكذا فهو مخطئ وعليك البحث ان شئت وتحياتي


55 - شر البلية ما يضحك
فادي يوسف الجبلي ( 2009 / 8 / 6 - 12:30 )
السيدة الكاتبة
هذا قولك
ثم دائما يتبجحوا بسؤالنا هذا السؤال السخيف وهو : لماذا انتقاد الاسلام بالذات ومحاربته دون غيره من الاديان ؟

وفي الحقيقة فأن هذا السؤال يكاد ان يكون من اسخف اسئلتهم على الاطلاق
فبعدما كانت الجزيرة رمزأ للتعايش السلمي بين العرب المشركين واليهود والمسيحيين قبل ظهور الاسلام تم تطهير الجزيرة من اليهود والمسيحيين على ايدي رجال الاسلام تحت بند لا يجتمع في الجزيرة دينان
واليوم يتحكم في مصير اهل الجزيرة شرذمة من المشعوذين الدجالين
وعندما تكتب سيدة (جزيرية) كالسيدة ياسمين عن مأساتها مع رجال الدين
نجد احد المنضوين تحت لواء علمانية رشا ممتاز تتصدى لها ويقول ولماذا لا تهاجمون المسيحية في هنكاريا
لماذا تركزون على الاسلام فقط

وقديما قالوا
شر البلية ما يضحك
انهم بلية فعلا


56 - تعلمن تصبح علمانيا
فادي يوسف الجبلي ( 2009 / 8 / 6 - 12:46 )
اشك بان هناك عالمأ اخر اكثر غرابة من عالم الناطقين بلغة الضاد وما يحتويه ممن يتلونون بمليون لون ولون
تصوروا
ان محمود الشمري ايضا يتحدث عن العلمانية
ولو حدث هذا في اي مجتمع اخر لأصبح فضيحة
اما في مجتمعنا فيجوز
ولو سألتم السيد محمود الشمري وقلتم له
يا سيد محمود انك تناقض نفسك
فكيف تكون علمانيا وتعتقد ان دينك هو دين الفطرة عن سائر الادييان الاخرى
لأجابوك السيد محمود الجواب التالي
في علمانيتنا الجديدة كل شيء ممكن وليس هناك حرج ان تصف ديانات الاخرين بأنها محرفة وتكون علمانيأ
وأن قلتم له ان هذا يناقض العقل والمنطق
لوجتموه يقول
ولكنه يوافق علمانية ام المؤمنيين رشا ممتاز عليها السلام

يا لها من علمانية


57 - تمعنوا في مصطلحات رقم 12 العاهر والفاحش
سارة ( 2009 / 8 / 6 - 13:25 )
كل الي شاغل بال هذا الانسان وامثاله من امة طايح حظها هو الخوف على
النصف الاسفل كان العلمانية تدعوا الى ان نتعرى في الشوارع ووووو
تحياتي للاخت ياسمين وانا اقدر الوضع التي تعيش فيها واتظامن معها ومع كل السعوديات المناظلات وانشاء الله النصر قادم لان الباطل يزول
ما اردت ان اكتبه ولم استطع التعبير عنه بالكلمات هو ما ذكره اخينا
وسيم المغربي فشكرا له على هذا التعليق المتوازن
تحياتي للجميع


58 - تأييد للسيد فادي
مايسترو ( 2009 / 8 / 6 - 13:48 )
أولاً أشكر السيدة ياسمين على هذه المقالة الأكثر من رائعة، وثانياً أضم صوتي إلى صوت الأخ فادي الجبلي، فلنجرب أي نظام أو فكر يعارض تعاليم الاسلام، ولابد إن فعلنا هذا، أن نحظى بالخلاص الأكبر.


59 - to ahmad al-abd(#47)
yousef rofa ( 2009 / 8 / 6 - 14:00 )
i totally disagree with DR.Tarek Hejjy argument which is that an uneducated ignorant man attempted unsuccesfuly to murder Najeeb Mahfouz,lets talk about the other highly educated man who murdered in the name of islam thousands of innocent civilians the name of this muslim terrorist is muhammad ATTA who hijacked a plane and hit the world trade center,his father was a lawyer and his mother came from a wealthy farming and trading family and also very well educated in egypt his two older sisters are also very well educated one is a medical doctor the other is a professor,my point is what muhammad atta and the uneducated man who tried to kill najeeb mahfouz has in common,well both are muslims,being poor or rich did not matter here both wanted to please allah,who is chasing the god given liberty of DR.AL- Qimni from one corner to the other islam or mikey-mouse???Miss Yasmeen you are normal like the rest of us, not a confused delusional 15 years old girl AL-HAA,EERA i wish her a speedy recovery from her illness


60 - فادي يوسف الجبلي
حائرة ( 2009 / 8 / 6 - 14:11 )

وقديما قالوا
شر البلية ما يضحك
انهم بلية فعلا

فعلا فما ابتلينا به بقراءة مثل هراءك فعلا يضحك

فعلا شر البلية ما يضحك ان تنصب زعيمة العلمانية من لا تسعي من ترك الدين الا لعرض النفس والبلية الكبري ان تكون مع محرم يا تري دوره ايه
ده حتي بيقال إذا ابتليتم فاستتروا
لكن بلا فخر العلمانيون الجدد يفخروا ببليتهم وزعيمتهم المنورة بنور العلم الخاص بعروض الحلوين


61 - فادي يوسف الجبلي
حائرة ( 2009 / 8 / 6 - 14:12 )

وقديما قالوا
شر البلية ما يضحك
انهم بلية فعلا

فعلا فما ابتلينا به بقراءة مثل هراءك فعلا يضحك

فعلا شر البلية ما يضحك ان تنصب زعيمة العلمانية من لا تسعي من ترك الدين الا لعرض النفس والبلية الكبري ان تكون مع محرم يا تري دوره ايه
ده حتي بيقال إذا ابتليتم فاستتروا
لكن بلا فخر العلمانيون الجدد يفخروا ببليتهم وزعيمتهم المنورة بنور العلم الخاص بعروض الحلوين


62 - احاول ان افهم
د. الرزنمجي ( 2009 / 8 / 6 - 14:47 )
حاولت ان افهم المقال, خاصة ان كاتبته افصحت اكثر من مره عن محدودية تعليمها واطلاعهاولذلك فهي تتجه للكتابة عن مشاكل تتعرض لها الرأة في بلادها والتي في كتابتها قد يشفع لها السطحية
لكن ان تاخذ بلواء العلمانية وتقتحم المداخلات الغريبة التي تدور علي ساحة الحوار لتجد لها دور في الصراع علي تعريف العلمانية والالحاد وهو موضوع لا اعتقد انه لا هين ولا سطحي بحيث يتعرض له ويكتب عنه من لا درايه به او من لم يتاح له العلم والاطلاع علي القراءة فيه
فالسيدة قد يجوز لها كتابة تجربة خاصة عامة تمثلها كامراه في مجتمع معين لكن اليس الموضوع الخاص بالعلمانية والمتعلمنين ولالاحاد موضوع ليس بالهين بل يعد كبير ويحتاج لمتخصص اكثر عمقا بحيث نتفادي كم المداخلات الغير مناسبة التي امتلئت بها هذه الصفحة من الحوار وبحيث لا ياخذ بالحوارات الجادة لطرق بعيدة عن هدفها تعكس بمجملها تدهور ليس فقط للغة لكن تدهور لمستوي المعروض مما يسئ للمكان ويسئ لمتابعي المكان ولا يجعله يفرق عن اي صحيفة من صحف الفضائح التي تضم المبتدئين والمتسلقين ولا تعرض غير الصغائر مهما علي الموضوع فانه بيد هواه فياليت السيدة ياسيمن تمض فيما تعرف وتعي وتترك هذه المواضيع لمن يفهم فيها
وارجوا ان لا يساء فهم قولي


63 - الخائرة
سردار أمد ( 2009 / 8 / 6 - 15:56 )
حائرة كم أنت سخيفة بكلماتك، لماذا محمد الشيخ الذي تزوج عيوش الطفلة مقدس رغم ذلك، لماذا نبيك محمد حصل على أبنه الوحدي إبراهيم من مارية القبطية من غير زواج، هل لديك الإمكانية لتشرحي لنا كيف ولدت له ماريه من دون زواج، ولماذا تجدين له كل تلك المبررات وتلومين الغير حتى على شرح معاناتهم مع نبيك محمد، الذي خلف مجتمع فيه أمثالك لتبقى باقي لمجتمعات تعاني ما داموا موجودين، حبذا لو لم تعلقي ولم تكتبي شيء فإنك تسيئين إلى الجميع قراء وكتاب وحتى تسيئين لدينك الذي لا ينقصه بلاوي اخرى وبلاويه تكفيه.


64 - سردار أحمد
حائرة ( 2009 / 8 / 6 - 16:46 )
وقديما قالوا
شر البلية ما يضحك
انهم بلية فعلا

اضحك


65 - فلتتفضل الحائرة بالجواب ان استطاعت لذلك سبيلا!!!
سراب ( 2009 / 8 / 6 - 17:25 )
لن اعلق على ما كتبت الاخت الكاتبة على مقالتها, وبدلاً من ذلك سأسأل ( الفاضلة ) الحائرة, بما ان كتابات وتعليقات الاخوة والاخوات لا تعجبها:
اولا_ ان كانت كتابات الجميع لاتروق لك , فلماذا تهدرين وقتك الثمين بالقراءة ثم تعلقين بكلمات سمجةلاتنم عن ذوق وخلق رفيعين؟
ثانيا_ ان ضمن المسلمون ( الاتقياء ) من امثال السادة طلعت خيري ومحمود الشمري وابو هزاع...الخ, ماوعدهم به رب الرمال في الجنة من الحواري والغلمان وانهار الخمر وووو....فبماذا وعدك ذلك الرب في حال ظفركِ بالجنة كأمرأة؟
ان كانت لديك الجرأة الأدبية وتملكين جواباً مقنعاً على سؤالي الثاني, فأنا بألأنتظار.


66 - علم النفس يقول
رعد الحافظ ( 2009 / 8 / 6 - 18:06 )
بماذا انت حائرة ؟
لماذا لا تراجعي طبيب نفسي لتشرحي الامر؟
هل لديك رجفة في اليدين ؟
هذه مشكلة لا تسكتي عليها ابدا..اتمنى لك صحة دائمة وراحة البال


67 - حائرة
فادي يوسف الجبلي ( 2009 / 8 / 6 - 18:39 )
مسكينة حائرة
كم اشفق عليك


68 - شكر واجب لك
حائرة ( 2009 / 8 / 6 - 18:42 )
برغم كل ما قيل وبرغم كل المداخلات فيجب ان اشكرك
فاقوالك جعلتني اقراء اكثر والبحث اكثر في حياة محمد واتشوق لما سوف تكتب فكتاب رشدي البدري عن محمد به الكثير فاتني بما عندك
شكرا شكرا لانك جعلتني اقراء اكثر واحب محمد واصحابه وحياته وافعاله اكثر واكثر شكرا لك


69 - تحية لورد الياسمين
اسماعيل الجبوري ( 2009 / 8 / 6 - 18:46 )
تحية الى وردة الياسمين في صحراء الفكر العروبي الفاشي القاحل.كلماتك البسيطة والوديعة كانت مثل زخات الرصاص على قوى الظلام .ها تراهم مرعوبون ومفزوعون وهائجون كالوحوش الكاسرة لانك اصبتي الهدف. هذولة خفافيش الظلام مهما حاولوا ان يخفوا وجهوههم الكالحة ومهما تلونوا وتلفعوا باغطية مختلفة. انت تواجهينهم بالحقائق الميدانية وهم عاجزون ويواجهونك بالسب والشتم وهذا ديدنهم ومرضهم النفسي الذي توارثوه من دينهم الذي لايعرف سوى القتل والسطو والسبي
عزيزتي ياسمين لم يعد اليوم امامهم من سبيل لكم افواه الناس، اليوم الانترنيت وغدا الفضائيات ستغرد وتفضح المستور منذ 1400 عاما. لقد تحطمت جدران السجن بفضل التقنية التي صنعها الكفار حسب منطقهم الاعوج. اقول لكل من يقف امام قاطرة التاريخ التي تمضي وسوف تسحقهم ويصبحون في مزابل التاريخ. هذه القاطرة العالمية لم ترجع للخلف مطلقا والتاريخ لايعيد نفسه واذا اريد اعادته فسيعود بشكل كوميدي ساخر .
امضي في مشروعك التنويري يابنت الجزيرة القاحلة وسياتي اليوم الذي نملاها بالورود الياسمسن
الف تحية لك ولكل المناضلات في سبيل تحرير المراة من عبودية الاسلام

اخر الافلام

.. 72-Al-Aanaam


.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في لبنان تدك قاعدة ومطار -را




.. تغطية خاصة | المقاومة الإسلامية في العراق تنفّذ 4 عمليات ضد


.. ضحايا الاعتداءات الجنسية في الكنائس يأملون بلقاء البابا فرنس




.. قوات الاحتلال تمنع الشبان من الدخول إلى المسجد الأقصى لأداء