الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي- الحلقة التاسعة

رياض الحبيّب

2009 / 8 / 9
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


تناولت في الحلقة السابقة طرحاً موجزاً لموضوع إسقاط أشياء من القرآن عند جمعه في زمن عثمان بن عفان- الخليفة الثالث، كما ورد في كتاب “الشخصية المحمدية” لمؤلفه أديب العراق الكبير معروف الرصافي. وسوف أكتب في هذه الحلقة أمثلة متنوّعة ممّا نقل الرصافي عن كتاب “الإتقان في علوم القرآن” لمؤلفه جلال الدين السيوطي وعن كتاب “إنسان العيون في سيرة الأمين المأمون” أو “السيرة الحلبية” لمؤلفه علي بن برهان الدين- ممّا يأتي في حينه. وتسهيلاً للعرض فقد أوجزت الأمثلة بنقاط:

أوّلاً- ما تمّ إسقاطه من مصحف عثمان
1 في الإتقان 25:2 حدّثنا إسماعيل بن جعفر، عن المبارك بن فضالة بن كعب، عن عاصم بن أبي النجود، عن زر بن حبيش قال لي أبيّ بن كعب: كأين، وفي بعض الروايات: كم تعَدّ سورة الأحزاب؟ قلت: اثنتين وسبعين آية أو ثلاثاً وسبعين آية، قال: إنْ كانت لتعدل سورة البقرة، وإنّا كنّا لنقرأ فيها آية الرّجم، قال: إذا زنى الشيخ والشيخة فارجموهما البتة نكالاً من الله والله عزيز حكيم.

وهناك حديث آخر حول سورة الأحزاب عن عائشة قالت:
سورة الأحزاب تقرأ في زمن النبي مائتي آية، فلمّا كتب عثمان المصاحف لم نقدر منها إلا ما هو الآن.

[وقد قمت بالتعليق على موضوع حرق الكلام المُسَمّى كلام الله وعلى موضوع الرجم- المُقتبس من الشريعة الموسوية- في الحلقة الثامنة من هذا البحث]
_______

2 وفي الإتقان 25:2 أيضاً: حدثنا حجاج عن ابن جريح، أخبرني ابن أبي حميد عن حميدة بنت أبي يونس، قالت:
قرأ عليّ أبي وهو ابن ثمانين سنة في مصحف عائشة: (إن الله وملائكته يصلّون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً) أي سورة الأحزاب: 56 وعلى الذين يصلّون الصفوف الأولى، قالت: قبل أن يغيّر عثمان المصاحف!

[تعليقي:
بغضّ النظر عن الإختلاف ما بين مصحف عثمان ومصحف عائشة، كيف يصلّي الله وملائكته على النبي ويسلّمون؟
قيل ممّا قيل في تفسير ابن كثير لهذه الآية- باختصار شديد- أنّ صلاة الله تعالى هي ثناؤه عليه عند الملائكة وقيل رحمته، أمّا صلاة الملائكة فقيل أنّها تعني الدعاء وقيل الإستغفار. وقيل أنّ المقصود من هذه الآية أن الله سبحانه وتعالى أخبر عباده بمنزلة عبده ونبيه عنده في الملأ الأعلى بأنه يُثني عليه عند الملائكة المقرّبين وأن الملائكة تصلي عليه ثم أمر تعالى أهل العالم السفلي بالصلاة والتسليم عليه ليجتمع الثناء عليه من أهل العالمين العلوي والسفلي جميعا... انتهى

قلتُ:
1 لكنّ مفردات اللغة العربيّة ما كانت لتقصّر لو كان المراد بالمعنى غير الصلاة التي تعرفها العامّة.

2 إنّ هذه الآية لم تستثنِ إبليسَ من الصلاة على محمّد! ففي آيات أخر تمّ استثناء إبليس من السجود لآدم، كما في سورة البقرة: 34
(وَإذ قلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إبْليسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ)
ولي في موضوع السجود لآدم مقالة كاملة عبر الرابط التالي:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=178992

3 لقد ناقض إلهُ القرآن قوله فهو من جهة يجعل العالمَين العلوي والسفلي- ومنهم الكفّار بدليل إبليس وسائر الجنّ من غير المسلمين- يصلّون على النبي ومن جهة أخرى يجعل محمّداً يقاتل الكفّار والمنافقين ويجاهدهم ويُغلظ عليهم، كما في سورة التحريم: (يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير)
وهكذا يصبح الذي يُكذّب محمّداً إمّا منافقاً أو ظالماً أو كافراً أو عدوّاً لله ورسوله ويصبح مصيره جهنم، أمّا الذي يُصدّق محمّداً فيدخل الجنّة وإن زنى وإن سرق- حديث محمّدي صحيح رواه البخاري: 5827 ومسلم: 94- وأجدني أضيف على الحديث وفق ما تقدّم: يدخل الجنّة المحمّدية وإنْ كان من الجنّ أيضاً- بخلاف ما في كتاب أهل الكتاب المقدّس إذ لا خلاص لإبليس!
وهنا آيات من سورة الجنّ:
قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ استمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قرْآَناً عَجَبا (١)
يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآَمَنَّا بهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدا (٢)
إلى قوله:
وَأَنَّا مِنَّا الْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدا (١٤)
وَأَمَّا القاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطبا (١٥)

4 تدلّ الآية- في نظري- على أنّ محمّداً لم يترك وسيلة لتمجيد نفسه، بما في الوسيلة من إشكاليّات ظاهرة لأولي البحث، إلّا استخدمها ومرّرها على عقول أتباعه ولا سيّما الذين يُطلق عليهم (أهل العِلم)]
_______

3 وفي الإتقان 25:2 أيضاً- أخرج الحاكم في المستدرك عن أبيّ بن كعب قال: قال لي رسول الله: إن الله أمرني أن أقرأ عليك القرآن، فقرأ: (لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين)- سورة البيّنة: 1 قال: ومن بقيّتها ((لو أن ابن آدم سأل وادياً من مال فأعطيه سأل ثانياً وإن سأل ثانياً فأعطيه سأل ثالثاً، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب، ويتوب الله على من تاب، وإن ذات الدين عند الله الحنيفية غير اليهودية ولا النصرانية، ومن يعمل خيراً فلن يكفره)) أقول (أي الرّصافي): إن كان ما أسقطه عثمان من المصاحف كله من هذا القبيل، فقد أحسن إلى الإسلام وإن كان أساء من جهة أخرى

[تعليقي:
أوّلاً- هنا النصّ الكامل للآية الأولى في سورة البيّنة:
(لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّى تأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَة)

وبهذه الآية اٌتّهم محمّد قوماً من أهل الكتاب بالكفر من جهة- ومن جهة أخرى عطف عليهم المُشركين بواو العطف، أي أنّ قدرهم وقدر المشركين واحد ومصيرهم واحد. ونحن- أهل الكتاب- مؤمنون بالله وموحّدون، فما معنى الكفر الذي في مخيّلة النبي العربي؟ وما دليل محمّد على كفر ذلك القوم من أهل الكتاب سوى عدم تصديقهم به؟ وتالياً ما دخل محمّد بالمشركين وسواهم؟ إنهم- في نظر الأحرار- أحرار فيما هم عليه من معتقدات وكان الواجب تبشيرهم وليس محاولات ترهيبهم وتقتيلهم واستباحة أرواحهم ونسائهم وحلالهم!
هنا من تفسير الطبري للآية المذكورة:
(لم يكن هؤلاء الكفار من أهل التوراة والإنجيل، والمشركون من عبدة الأوثان {منفكّين} يقول: منتهين، حتى يأتيهم هذا القرآن...) انتهى
وهنا من تفسير الجلالين للآية:
(حتى تأتيَهم ”أي أتتهم“ البيّنة أي الحجة الواضحة وهي محمد...) انتهى

إنّ ما تقدّم ليضطرّني إلى أن أكتب ما نُزّلَ عليّ أيضاً من ملائكة حقوق الإنسان- ردّاً على هذه الآية:

لَمْ يَكُنِ المغفلون سوى الذين صدّقوا بمحمّد نبيّاً للرّحمة وهو لا يختلف بجرائمه ضدّ الإنسانيّة عن الوَحْش*
منهم اٌبن تيمية ممّنْ أشركوه مع الله بالعَرْش*
ومنهم الذين اعتبروه معصوماً وخطاياه تجاوزت البَطش*
ومنهم الذين يُدافعون عن كتابه عبثاً وأمامهم مصادر النقش*
لا يحسن في القرن الحادي والعشرين خلافٌ على الباطل والغِشّ*
لقد انتهى محمّد إلى نَعْش*
وأمّا كِتابُهُ فمخصّص للسياسة واستعباد النّاس بالرّفش*
ولِوَطْء النساء منهنّ الجواري كماريّة القبطيّة ومنهنّ الحرائر كزينب بنت جَحْش*
يا أيّها الذين آمَنوا آمِنوا بمواثيق حقوق الإنسان إنّها الدّالّة الصحيحة لسُبُل العَيْش*

2 أمّا قول الرصافي (فقد أحسن إلى الإسلام وإن كان أساء من جهة أخرى) فالمقصود بالعبارة (وإن كان أساء من جهة أخرى) هو ما مرّ ذكره في الحلقة الثامنة من هذا البحث إذ قال: ولو فرضنا أنّ هناك صحفاً غيرها لما كان ينبغي أن تحرق أيضاً، بل كان الواجب أن تحفظ من الضياع بل تُجمَع في صوان لتبقى على الدهر أثراً من آثار النهضة الإسلامية يتوارثها المسلمون خلفاً عن سلف]
_______

4 وفي الإتقان 25:2 أيضاً- حدّثنا ابن أبي مريم عن نافع بن عُمَر الجمحي، قال: حدّثني بن أبي مليكة، عن المُسوّر بن مخرمة قال: قال عمر لعبد الرحمن بن عوف: ألم نجد فيما أنزل علينا (أنْ جاهِدوا كما جاهدتم أوّل مرّة) فإنّا لا نجدها! قال (أي عبد الرحمن) أسقِطتْ فيما أسقِط من القرآن.
أقول (أي الرصافي) وهذا الحديث يدلّ أيضاً على أنّ بعض القرآن قد أُسقِط قبل أنْ ينسخ عثمان المصاحف. ولا منافاة بين هذا وبين ما قلناه آنفاً من أنّ عثمان أسقط بعض القرآن لمّا أمر بنسخ المصاحف، لأنّ عثمان يكون على هذا قد جدّد الإسقاط، أو يكون قد أسقط شيئاً آخر أيضاً عدا الذي تمّ إسقاطه من قبل!
______________

وللحديث بقيّة








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 8 / 8 - 20:52 )

الزميل رياض

التناقض الاول

الكذبه الاولى
هذا قولك
أوّلاً- ما تمّ إسقاطه من مصحف عثمان
1 في الإتقان 25:2 حدّثنا إسماعيل بن جعفر، عن المبارك بن فضالة بن كعب، عن عاصم بن أبي النجود، عن زر بن حبيش قال لي أبيّ بن كعب: كأين، وفي بعض الروايات: كم تعَدّ سورة الأحزاب؟ قلت: اثنتين وسبعين آية أو ثلاثاً وسبعين آية، قال: إنْ كانت لتعدل سورة البقرة، وإنّا كنّا لنقرأ فيها آية الرّجم، قال: إذا زنى الشيخ والشيخة فارجموهما البتة نكالاً من الله والله عزيز حكيم.

ان سورة الاحزاب نزالت في سنة 5 هجريه وتحكي قصة الاحزاب غزوة الخندق... في سنة 10 هجريه انتهى الوحي .. هل من المعقول ستة سنوات من الوحي بعد سقوط الايات .. لايعلم الله انها سقطت او رسوله.. ولقد جمع التنزل اول باول


{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْم


2 - متى الصحوة ؟
رعد الحافظ ( 2009 / 8 / 8 - 23:10 )
الدليل على اسقاط جزء كبير من القرآن اصبح معروفا ومؤكدا ويتناقشون بينهم حوله ويفهمون الفوله ..لكن لا يعترفون كي يستمر استغفالهم للعامة
اليوم ..لو حذفنا نصف السور والايات لما تغير شيء بالنتيجة لان غالبيتها إعادة وتكرار..خذ مثلا ..أكثر من 30 مرة تكررت , آية( وبأي آلاء ربكما تكذبان),, في سورة الرحمن من مجموع 78 آية في السورة أحداها مثلا ..مدهامتان
حاجات غريبة جداً
شكراً لجهودك اخي العزيز


3 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 8 / 9 - 04:48 )
الزميل رعد
الذي يدعي ان هناك نقص في القران ليثبت النقص واين
ويضعه او يكمله لعلنا نتبع الكذابين ان كانوا صادقين ... والظاهر على ما يقول الاسلام السياسي .. ان المراة ليس ناقصة عقل ودين.... انما الرجل هو الناقص عقل ودين


4 - السيد طلعت خيري
رياض الحبيّب ( 2009 / 8 / 9 - 09:44 )

كتبت لك في الحلقة الماضية رداً على مداخلتك: أن تحترم نفسك ولا تتهم أحداً بالكذب قبل أن تتأكد
فإذا كنت لا تريد احترام نفسك فلست مستعداً لأحترمك وعندي من الكلمات ما أستطيع أن أنعتك به وما يقض مضجعك ومضاجع الذين قاموا بتربيتك هذه التربية المغلوطة فاحترم نفسك!

ثانياً- قم شخصيّاً بالتأكد من المراجع التي كتبت لك

ثالثاً- قم بالرد على مقالتي بمقالة وليس بتعليق أطول من مقالتي ثم تابع التصويت عليها

رابعاً- لم تعترف بتأليف القرآن في موضوع أبي لهب الذي أطلق هذه الكنية عليه بشر مثله لا غيره.

فلست مستعدّاً للحوار معك وقد قلت لك أيضاً أن تفسح في المجال لغيرك ممن يعرفون باللغة العربية وبالقرآن وبطريقة الحوار
فاحترم نفسك!


5 - الأخ الكاتب رعد الحافظ المحترم
رياض الحبيّب ( 2009 / 8 / 9 - 09:52 )
أحسنت وصدقت. نعم، إن الشيوخ يستغفلون العامة ويكذبون ولكنهم مفضوحون في الأوساط المثقفة وفي عالم الفضائيات والإنترنت. أمّا القرآن فلا شيء نافع فيه وهو بما فيه غير صالح لا لمكان ولا لزمان.

شكراً لك أخي الكاتب على اهتمامك مع التقدير


6 - الأخ رياض
الجوكر ( 2009 / 8 / 9 - 11:03 )
إن كان إعتمادك في مقالاتك على التراث وأهله فبئس الشهاده
لن تعلم ماهو القرآن ولن تعلم من هو الحبيب محمد حتى تقرأ القرآن مجردا عن هواك وهوى أهل التراث
وأقول لك ماتكتب من كلمات ماهي إلا سفاهات
أين ذلك من قول ربنا ولله غيب السموات والأرض وإليه يرجع الأمر كله فاعبده وتوكل عليه وماربك بغافل عما تعملون
لا يحتاج الأمر إلى بيان فلم أرى في أي من مقالاتك الإنصاف
فلا يوجد فيها إلا قمعا للحقيقه
إحترامي



7 - السيد الجوكر المحترم
رياض الحبيّب ( 2009 / 8 / 9 - 12:02 )
قولك (إن كان إعتمادك في مقالاتك على التراث وأهله فبئس الشهاده- والصواب الشهادة)

فإن شهدت لك إذاً بشهادة من داخل القرآن فالمفروض أن تكون نِعْم الشهادة وهذا ما قمت به وسأستمر!

قولك الإنشائي (لن تعلم ما هو القرآن ولن تعلم من هو الحبيب محمد حتى تقرأ القرآن مجردا عن هواك وهوى أهل التراث)

فقد أثبتت المراجع إن القرآن كان على هوى محمد وليس على هوى أحد، كذلك قالت السيدة عائشة في حديث صحيح: (ما أرى ربّك إلّا مُسرعاً في تلبية هواك!) فهنيئاً لك حبيبك وسائر أحبّائك من أتباعه

قولك (وأقول لك ما تكتب من كلمات ماهي إلا سفاهات)

فإن كان الكلام الموثّق والمبنيّ على حجج من الكتب الإسلامية الموضوعة على الرفوف ومنها القرآن سفاهات فماذا تسمّي كلامك غير المبنيّ على حجّة واحدة؟

قولك (لا يحتاج الأمر إلى بيان فلم أرى في أي من مقالاتك الإنصاف...) فأظنّ بقولك (فلم أرى- والصواب أرَ) أنّ لديك مشكلة في الرؤيا والتأمل عسى أن تراني يوماً الأكثر إنصافاً في تحليل القرآن بمنطق آداب الشعوب المتمدنة.

مع التقدير


8 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 8 / 9 - 12:28 )
الزميل رياض
بعض الكتاب ينقلون اكاذيب من التاريخ والتراث الاسلامي .. ويعول عيها مقالاته ... وهولاء الكاتب قد لايعلم ان هذا الكلام كذب .. اي انه لا يتعمد الكذب .. ينقلون الكلام بدون دراية او علم

ولاكن انت تعمد الاكاذيب ... بل تفتري على الله الكذب وانت متعمد
من اجل تشويه صورة الاله ونبيه محمد والاسلام .. انت تعرف معاني الايات وانت اكثر واحد... تقراء القران ...وانت اكثر واحد تقوم بتحريف الايات .. وانت الذي تضع السور القرانيه التي تستهزاء بها ... على الله ورسوله

فانت الذي تحترم نفسك .. وترك الاكاذيب ... هنا منبر ديموقراطي من حقي ان اعارضك ومن حقي اقف معك .. اذا لاتريد ان احد يعترض مقالك فهناك خيارات في اختيار التصويت واختيار التعليق
عطلها

حتى احترمك لابد من ان تحترم نفسك ...

يقول الشاعر في خلق الرجال


ومن هاب الرجال تهيبـــــــوه *** ومن حقر الرجال فلن يهابا

ومن قضت الرجال له حقوقا *** ومن يعص الرجال فما اصابا


9 - السيد طلعت خيري- التعليق 8
رياض الحبيّب ( 2009 / 8 / 9 - 13:50 )
لقد جعلت من نفسك خصماً وقاضياً في الوقت عينه حين اتهمتني- كما اتهمت غيري من قبل- بالكذب وهذا وارد في مفهوم محمد الذي كان يعتبر من يصدّقه في جنة حور العين والولدان المخلدين التي تجري من تحتها الأنهار وإن زنى وإن سرق وإن كان من الجنّ (الشياطين) وأمّا من يكذبه فله الموت في الدنيا وله جهنم وبئس المصير في الآخرة.


أمّا في المنبر الديمقراطي
فلقد قلت كلمتي باحترام
وعليك أن تقول كلمتك باحترام
وأمّا الفصل والحكم فيكون للقرّاء وليس لك يا طلعت خيري يا محترم!


10 - أملنا فيكم وبكم لتنوير العامة
mama ( 2009 / 8 / 9 - 15:46 )
شكرا لك أخ رياض
كما قال الأستاذ رعد الحافظ .العامة يجهلون كل ذلك حيث انهم منقادين بلا تفكير وراء الشيوخ .صدقنى اخى العزيز أسمع الكثير من العامة يرددون كلام مضحك وغير معقول رددة أحد الشيوخ ويرددون هذا الكلام (الهراء)بكل فخر
لعلهم يدركون أنكم من تنادون بهذا الحق تريدون لهم العتق من عبودية الانقياد دون التفكير
شكر وبركة لك أخ رياض ومهلا على هذة النفوس المسكينة الضائعة .وثق انة سيأتى يوم وتعلو أصواتكم أكثر وأكثر ويعترف الجميع بفضل التنويرين الشجعاء أمثالك
الى الأمام دائما ومزيد من التقدم


11 - جواب قصير لطلعت
رعد الحافظ ( 2009 / 8 / 9 - 16:12 )
مدهامتان..مثلا هل لها فائدة؟
ثم ياطلعت ..لماذا لاتتجاوز مشكلة .. (لاكن ), القضية سهلة .. لكن
تحياتي لك


12 - السيدة ماما المحترمة
رياض الحبيّب ( 2009 / 8 / 9 - 17:35 )
ما تفضلت به صحيح ووارد فصدقتِ سيدتي وأحسنت.
إنّ ما يحز في النفس أنْ يتهجم احد المعلقين على الكاتب وهو لا يعرف ألف باء الحوار العقلاني ولا يقدّر الجهد المبذول من الكاتب لإيصال فكرته بأمانة النقل (أو الإقتباس) من المراجع التي يمكن لأيّ قارئ أو قارئة الرجوع إليها متى لزم الأمر، ضارباً بعرض الحائط آراء القرّاء الآخرين حتى من الذين بؤمنون بعقيدته فلم يقل أحد لي يوماً أن النص الفلاني الوارد في المقالة يرجع لزيد وأنت نسبته لعمرو أو أنّ معناه كذا في كتب التفسير وأنت كتبت غير ذلك... فيأتي المعلق المذكور ويتهم الطبري (وهو مؤرخ ومفسّر) والرصافي (الأديب المسلم سابقاً الذي اكتشف لعبة محمد كلها) والكاتب (الذي أمضى عقوداً في تقصّي الحقائق) جميعاً بالجهل تارة والكذب تارة أخرى على أن حضرته هو الصادق وكتابه هو السوبر وليذهب العالم إلى الجحيم وكأن العقيدة هي عقيدته وحده في هذا الموقع.

إنّ المشكلة تتلخص في الحقد الدفين عند بعض المسلمين على الفكر المخالف بل قد تمّت تربيتهم على هذا الحقد والعنصرية بأسلوب قلّ نظيره في العالم غير الإسلامي.

وجميع المتنوّرين يعلمون أن جذور هذا الحقد تمتد إلى عدوّ البشرية- محمد صاحب القرآن- الذي تعمّد تشويه صورة إله أهل الكتاب والإفتراء على عقائدهم والذي لا يز

اخر الافلام

.. قذائف إسرائيلية على غزة في أول أيام العيد بالرغم من إعلان -ه


.. جزيرة إيطالية توفر إقامة مجانية لثلاث ليالٍ ولكن بشرط واحد




.. حريق هائل يدمر فندق ماريسفيل التاريخي في ولاية كاليفورنيا


.. جبهة لبنان – إسرائيل.. مخاوف من التصعيد ودخول إيران ومساعٍ ل




.. هل تنضم إيران إلى حزب الله في حرب شاملة مع إسرائيل؟| #الظهير