الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تحليل نفسي لأشباه العلمانيين !!!

ياسمين يحيى

2009 / 8 / 10
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


هذه محاولة بسيطة مني في توضيح نفسية وتفكير من يدعي العلمانية وهي منه براء .هل تريدون أن تعرفوا لماذا يتشبث اشباه العلمانيين بالدين رغم تناقض العلمانية مع معظم أحكامه واهمها مثل الحكم بالشريعة الأسلامية ؟ الجواب هو : هم يعتقدون أن العلمانية على بها من قيم جميلة وحقوق انسانية وتعددية وتنوع الا أنها ايضا خمارة و دار بغاء لذالك تجدهم يتمسكوا بالدين حتى يحميهم من هذه السلبيات ويكون سلاحهم الرادع ضدها . وهذا يعود لتأثير تربيتهم ونشأتهم العربية المحافظة ، لذا بعضهم محق في أنهم مع التعددية والحكم العلماني والمساواة وحق الانسان حتى في الألحاد ولكنهم ينسون او يتناسون أن هذه الاشياء التي يؤمنون بها تتعارض مع اسلامهم وتخرجهم منه ، وانا اتفق مع من يقول أن الذي يطلق على نفسه أسم علماني أنه خارج عن الدين حتى لو كان هذا القائل الشيطان وليس رجل دين فقط (رغم أن لا فارق بينهما) .الحقيقة أنهم يتشبثون به لسبب بسيط وهو بقاء واستمرار الشرف الاسلامي المختزل في جسد المرأة ، لذالك هم غير قادرين على تركه لأن هذا في تصورهم تركهم للأخلاق والشرف وكأن العلمانية تجبرهم على الذهاب لتلك الاماكن المنحرفة حتى يخلطوا بينها وبين نقيضها الاخطر .

هم يعتقدوا أن رادعهم الوحيد عن هذه الاماكن هو فقط الدين ولايوجد بديل عندهم لهذا الرادع لذا هم يقحموه في علمانيتهم كي لايكونوا منحرفين اخلاقيا وحتى لاتذهب المرأة لدار البغاء ولايذهب الرجل الى الخمارة او أن يذهب الأثنين معا لأنهم تربوا على أن الدين هو المانع الوحيد لهذه الافعال ولايوجد داخل الأنسان مايمنعه من فعل هذه السلوكيات سواه . وهذا هو السبب الأول لتمسكهم بالدين والدفاع عنه ، وعندي مثالين للتأكيد على هذا الفكر ، الأول هو للقارئة حائرة فهذه السيدة المحترمة التي لم اسيئ لها ولم اعتدي عليها رغم اساءتها المتكررة على شخصي في تعليقاتها على مقالاتي والسبب الوحيد هو أنها امرأة وانا متعصبة جدا لبنات جنسي حتى لو اساءوا لي لأنني لا أحب المقولة التي تقول ( المرأة عدوة المرأة ) وهذه المقولة من انتاج الاسلام الذي يسمح بتعدد الزوجات ومن ثم العداء بين النساء ، المهم في مقالتي الاخيرة قامت تلك السيدة المحترمة جدا جدا بتثقيل العيار قليلا وانا لا اريد الرد عليها وانما اريد تحليل نفسيتها التي جعلتها تهذي بكلام بعيد كل البعد عن شخصيتي وقيمي ومبادئي .
الخلق القويم الذي لا تجبره العلمانية على تركه، وشرف المرأة الذي هو الشرف الوحيد في نظرهم، وتعدد الزوجات عند بعضهم، ويضيفوا اليه ما اعجبهم من العلمانية كلا حسب ميوله ومصالحه ، وهم يظنون أن هذه علمانية وليست انتقاء من هنا وهناك.

العلماني الحقيقي لايعتنق فكرين في آن واحد فهو اما علماني لا يعترف بالاديان كلها وبكل ماتحتوي ولكنه لايعترض على معتنقيها اذا لم يفرضوها عليه ويحترم اختيارهم ويعطيهم حريتهم في اداء شعارئها ، واما أن يكون مؤمن كالمسلم لايعترف بالعلمانية ولا بمبادئها وقيمها لأنها تخالفه وتتصادم معه ويمنع الناس من ممارستها ، واما أن يكون شبيه بالعلماني وهذا هو محور الموضوع وهو الذي يخلط بين فكرين متناقضين .

والسبب الثاني لتشبث اشباه العلمانيين بالدين هو أنهم يفزعوا من فكرة تركه ووجودهم في هذه الدنيا بدونه فهذا الشيئ مرعب بالنسبة لهم وذالك يعود لضعف في الشخصية تجعله لايجرؤا على التفكير بعدم صحته بعدما عاش سنوات كثيرة كانت او قليله من عمره يعتقد بصحته، فكيف يتحمل صدمة كبيرة كهذه؟ وايضا الخوف من الاختلاف عن المجتمع الذي يعيش فيه لذا فكر بعمل خلطة سحرية تنقذه من هذا
هذه السيدة تقول أنني تركت الدين لأنه لايسمح لي بأستعراض نفسي ويمنعني من عمل أعمال مخلة بالآداب . هذا هو السبب الوحيد في تصورها لترك المرأة لدين يحتقرها ويصفها بأسوء الصفات ويعتبرها انسانة من الدرجة الثانية. اذا دل هذا على شيئ فهو يدل على أنها مؤمنة فقط من اجل هذا الشيئ لأنه رادعها الوحيد عن هذه الافعال اما انا فرادعي هو عقلي الذي يميز بين الصح والخطأ. هي تتخيل أن المرأة بلا دين تكون اخلاق وبلا احترام لذاتها وتغض طرفها عن النساء اللواتي يعتبرن جواري وأماء في عقيدتها وماهو مفهوم الاخلاق واحترام الذات في دينها بالنسبة لهن. انا على الاقل ارفض ممارساتهن تلك التي اجبرن عليها ولكن مارأيك أنت هل ترفضيها ايضا أم أن هذا سيخرجك من دينك الذي يحترمك كأمرأة ؟ حقيقة انا صدمت عندما عرفت أن هذه السيدة التي تهاجم العلمانيين بسعار أنها تدعي ايضا العلمانية فأنا كنت اظنها متطرفة اسلامية ، هذه السيدة بأختصار لاتعرف شيئا عن دينها غير شرف المرأة وانا اعذرها لأنه ليس أبن ثقافتها الأصلية لأن اجدادي اجبروا اجدادها عليه وعربوهم رغما عنهم يعني أنها ليست عربية اصيلة وانما هي فرعونية قاموا اجدادي بسلخ اجدادها عن ديانتهم وثقافتهم وانا اعتذر لها عن عمل اجدادي الذي أوصلها الى هذا الحال والانحطاط الاخلاقي في الالفاظ (حقك علي ) لأن ارغمناكي على ديننا ولم نترك لك الخيار .

هذه الحائرة لاتعرف عن الاسلام سوى أنه يحافظ على شرف المرأة ولأبرهن على كلامي هذا هو ماقالته في احد تعليقاتها أنها تحضر حفلات غنائية، الا تعرف أن هذا الفعل حرام ولايجوز ؟ هي تعتقد أنها لو تركت الدين ستصبح منحرفة ولو تخلت عن العلمانية ستحرم من الحفلات الغنائية والحرية التي تتمتع بها لذالك جمعت بين النقيضين وصنعت خلطة متناقضة تناسب نفسيتها المتناقضة والمشتتة لكي ترتاح نفسيا وتفوز في الدنيا والآخرة .

اما المثال الثاني فهو الكاتبة العلماأسلامية تانيا الشريف( المحترمة جدا) فهي رغم اعترافها بكل قيم العلمانية وتشريعاتها تؤمن بعدم المساواة بين المرأة والرجل من ناحية تعدد الزوجات، ومع ذالك تقول انها علمانية وهذا بسبب تعودها على هذه الظاهرة منذ أن فتحت عيونها على الدنيا مما جعلها تتمسك بهذه العادة رغم علمانيتها التي تدعيها وهذا يدل على أنها اسلامية حتى النخاع لأن من عادات الاسلاميين التمسك بكل شيئ تقليدي وقروي ، وهل هناك اكثر قروية وبداوة من فكرة تعدد الزوجات ؟
وايضا قالت في مقالتها الأخيرة التي كان أسمي ضمن عنوانها ، قالت : لنتفق على أن الجميع بشر وأن ننسى عندما نتحاور أنتماءتنا وعقائدنا وعندما نفترق فليذهب المؤمن الى مسجد او كنيسة او دير والملحد الى خمارة او دار بغاء فهذا لايعنينا . أنتهى .
تعتقد هذه (العلمانية الحقيقية) أن الملحد اذا لم يذهب الى المسجد فهو بالتأكيد سيذهب الى الخمارة او دار البغاء لأنه بلا اخلاق وبلا شرف لأنه بلا دين ،
هذا هو الفكر السطحي المسيطر على عقولهم والذي يمنعهم من التفكير بعقلانية كي يعرفوا أن اعتناقهم للعلمانية هو معارضة صريحة لأسلامهم الذي يؤمنون به وايضا أيمانهم ببعض احكامه هو مخالفة صارخة للعلمانية .

أن حجتهم هي أن العلمانية ليست ضد الاديان ، هذا صحيح ولكنها ضد مبادئها واحكامها وأي شخص يقول أني أومن بتلك المبادئ والاحكام فهو ليس علماني لأن شرط العلمانية أن قد أنتفى عنه وذاك الشرط هو أن يؤمن بمبادئها فقط لا أن يأخذ منها مايشتهي ويترك مايكره، ويأخذ من الدين الخلق القويم الذي لا تجبره العلمانية على تركه، وشرف المرأة الذي هو الشرف الوحيد في نظرهم، وتعدد الزوجات عند بعضهم، ويضيفوا اليه ما اعجبهم من العلمانية كلا حسب ميوله ومصالحه ،
وهم يظنون أن هذه علمانية وليست انتقاء من هنا وهناك.

العلماني الحقيقي لايعتنق فكرين في آن واحد فهو اما علماني لا يعترف بالاديان كلها وبكل ماتحتوي ولكنه لايعترض على معتنقيها اذا لم يفرضوها عليه ويحترم اختيارهم ويعطيهم حريتهم في اداء شعارئها ، واما أن يكون مؤمن كالمسلم لايعترف بالعلمانية ولا بمبادئها وقيمها لأنها تخالفه وتتصادم معه ويمنع الناس من ممارستها ، واما أن يكون شبيه بالعلماني وهذا هو محور الموضوع وهو الذي يخلط بين فكرين متناقضين .

والسبب الثاني لتشبث اشباه العلمانيين بالدين هو أنهم يفزعوا من فكرة تركه ووجودهم في هذه الدنيا بدونه فهذا الشيئ مرعب بالنسبة لهم وذالك يعود لضعف في الشخصية تجعله لايجرؤا على التفكير بعدم صحته بعدما عاش سنوات كثيرة كانت او قليله من عمره يعتقد بصحته، فكيف يتحمل صدمة كبيرة كهذه؟ وايضا الخوف من الاختلاف عن المجتمع الذي يعيش فيه لذا فكر بعمل خلطة سحرية تنقذه من هذا الشعور المخيف وأسمى تلك الخلطة السرية (علمانية) .

اعزائي أشباه العلمانيين لقد قررت أن اعالجكم مجانا بعد ماحللت نفسياتكم المريضة . والعلاج هو : اتركوا الدين ولاتذهبوا لدار البغاء ولا للخمارات ولا تهاجموا مثلي أحدا ولكن بدون اعتناق دين وهكذا تكون علمانيين حقيقيين فالعلمانية لاتجبركم على هذا السلوك الشخصي وبنفس الوقت لاتعترض عليه وتترك الحكم لعقل الانسان واخلاقه وهو الذي يختار ، ولكنها تعترض عليه عندما يجبر الانسان عليه مثل الجواري والأماء . اما الشيخ محمود الشمري شيخ الاسلام وداعيته الذي عرفت ايضا انضمامه مؤخرا الى العلمانية وضحكت بأعلى صوتي من شدة طرافة النكتة فليعذرني على عدم علاجه لأن حالته ميئوس منها ولكني ساحلل نفسيته المريضة . الشيخ محمود يعاني من احساس الهزيمة المر لذالك تراه بين الحين والاخر يأتينا بقصص اشخاص عاديين او قسيسين او فنانين تركوا الديانة المسيحية وعادوا الى دين الفطرة بأسلامهم . هو يتصور أن هذه الاعتناقات اذا كانت صحيحة ستقوي شوكة دينه وتنصره على النصارى لأنه يعيش في عصر الحروب الصليبية ويعتقد أن اعماله هذه تقوي عزيمة جيشه وتزيد من حماسه في الحرب ولايريد أن يفهم او يصدق بأن حرب الاديان قد أنتهت والحرب الحقيقية الآن هي بين العلمانية والاسلام لأن الاديان الاخرى تعايشت مع العلمانية واتفقت معها، ورغم اعتقاده هذا يعتبر نفسه علماني ( كم أنت مسكينة ياأيتها العلمانية) . وهو يتهمني بالتشوش والركاكة فهل هناك تشوش وركاكة اكثر من خلطه العقيم هذا بين فكرين متعاكسين ؟ متطرف اسلامي ويدعي انه علماني، انا على الاقل اعترف بأنني متطرفة ليبرالية علمانية فقط .

تنويه: الى كل منتقدي مقالاتي الذين يعتبرونها مجرد ثرثرة اقول : شكرا لكم على اهدار وقتكم الثمين في قراءة ثرثرتي والتعليق عليها








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ياسمينا مع التحية والشكر
جحا القبطي ( 2009 / 8 / 9 - 20:20 )
ناقصة عقل ودين أنتِ لو ظللت متمسكة بنصف قيمتك كأنسان وليتدرب المؤمن علي التحلي بأخلاق علمانيتك


2 - (بان سعيد )
ابراهيم البهرزي ( 2009 / 8 / 9 - 20:35 )
رغم انك لم تنشري صورة جميلة مع موضوعك
لكنني اتذكر (بان سعيد )
مع احترامي لكما معا


3 - 100% you are true
issa Abujudeh ( 2009 / 8 / 9 - 21:16 )
Thank you Yasameena ,excellent article you are right ,and you get the target, look yesterday what Mr.Ibrahim had written. I am sorry because i have not Arabic alphabet. thank you more and more smart Yasameena


4 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 8 / 9 - 21:19 )
الزميله ياسمين
الظاهر كل واحد يفصل العلمانيه على ما تشتهي نفسه ... وكل واحد منهم يريد ان يمسك زمام العلمانيه ويقول انا المثل الاعلى

((لقد اختلف العلمانين من بينهم))

قال الله

فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِن بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِن مَّشْهَدِ يَوْمٍ عَظِيمٍ{37} أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ يَوْمَ يَأْتُونَنَا لَكِنِ الظَّالِمُونَ الْيَوْمَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ{38} وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ{39} إِنَّا نَحْنُ نَرِثُ الْأَرْضَ وَمَنْ عَلَيْهَا وَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ{40}


5 - نقلا عن مجلة صومالية تراثية
ذو الفقار ( 2009 / 8 / 9 - 21:33 )
ببراعة الاعتراف على كرسي الحقيقة نصبت ياسمين نفسها إمبراطورة للعلمانية وتقاذفت سفينتها امواج التكبر والغطرسة والخيلاء وكان جوادها وحده الأصيل في سباق الهجن!
فقد نتفت ريش محمود الشمري مع إنه مخلوق من الجن! وافصحت عن قدرتها على ضرب التخت رمل والودع بكشف خلجات الشمري المريض النفسية واوصت بعلاجه مجانا مستفيدا من سلطانها المتوج كرائدة للعلمانية لااعرف في العالم او الارض يحمل بطاقة اكسبريس ياسمين ثم صورته اشهر واسطع هو انه يعاني من انكسار في القزحية عفوامن احساس في الهزيمة ومن مباديء المباريات اذا دخلها متسابق الفوز والغنيمة او الخسارة بعد التمديد ولااظن السيد الشمري شمر عن شخصيته وحين تحلل ياسمين مقالاته في مختبرها العائم على الوهم الذي ترسمه ذاتها التي تحتاج دفقات تعاطفية كبرى لانها موسومة بنرجسية دعمها بعض التصفيق كمؤثرات صوتية لدخولها حلبة التحليل النفسي ومنافسة فرويد وفريد شوقي!
اما ان الشمري علماني ام اسلامي ام يساري ام خارج يسار فهنا تتوقف الافتراضات حقا! وتحتاج لمنجما وهابيا خاصا وقادت الدور بإجادة ياسمين فخاب التنجيم لان الشمري لم يعط إنطباعا عن فكره ابدا لابنشر مايعتقده الواقع من حالات لم يرسم مساراتها فكيف عرفت ياسمينا عنه مالم نعرف اذا لم تستشر الجن؟!وكانت نبؤتها بالتنجي


6 - الازدواجية ...مرض مزمن
سلمان ( 2009 / 8 / 9 - 21:33 )
اولا ,شكرا على مقالك . وثانيا الكثير من المثقفين يبادر الى فعل ما ليميط اللثام عن شخصية ازدواجية مرعوبه من الله وابناءه البرره ,كلماتك جادة وتصيب الكثير من الاوتار المترهلة والتي ليس لها نغمة او احساس ... مع امنياتي بالاستمرار .


7 - صوت جميل
شوقي ( 2009 / 8 / 9 - 21:36 )
جميلتي ياسمين
يكفي في هذا الظلام الحالك أن يخرج صوت نسائي أن يقول ما يريد قوله قد نتفق أو نختلف ليس مهمآ بل صوتآ يعبر عن الملايين من النساء في هذا الشرق
عزيزتي العلمانية أن أسمع رأيك و أحترمه
مع محبتي و تقديري


8 - بان سعيد
سلمان ( 2009 / 8 / 9 - 21:40 )
التعليق رقم 2 السيد البهرزي ..الا تعلم ان بان سعيد شخصية وهمية .ابتدعها احد الكتاب , وقد اعلن بنفسه بان بان هي شخصيه وهمية لمجاملة البهرزي . مع التقدير .


9 - كم انت صريحة يا اختنا ياسمين
سارة ( 2009 / 8 / 9 - 21:54 )
ارجو من الاخوة المعلقين ان يتادبوا في تعليقاتهم مستقبلا تجاه الاخت ياسمين
اتركو المراءة يكفيها ما تعانيه من اظطهاد في بلد الوحوش
في هذا الصيف حيث درجة الحرارة تصل 45 واكثر اخواتنا في السعودية
يرزحون تحت النقاب والعباية وزد على ذالك قماش لون اسود الى يجلب
الحرارة اكثر ورجال الهيئة المقرفين نكدوا عيشتهم اينما توجه المواطن السعودي وجدهم امامه
يا رب اليك المشتكى


10 - رد سريع
حائرة ( 2009 / 8 / 9 - 22:17 )
من انت وما هي خلفيتك الثقافية او الفكرية او ما يمكن ان ينمي فكر لكي تكون لك اي صفة في تشريح او تحليل او فهم
ولا تخلطي بين الشهادات والتعليم الاكاديمي والثقافة, فلو انك كما تدعين وتتمسكنين فلا تدعي انك مثقفة او قارئة اما لو كنت تلبسي ثوب غيرك لتكتبي بشعار معين فقد يجوز ان تكوني مطلعة ولكن غير امينة
وخذ كمدخل للحوار اما لتحليل ما كتبت فسيات هذا في حينة
وانا برغم تعلمي الاجنبي وثقافتي والكم الهائل مما قرات والمركز الذي اشغله, والتقائي حتي برؤساء الوزرة ورؤساء الجمهورية فلا ادعي انني قادرة علي اصدار الاحكام التي تحاولي اصدارها
الخوف دائما من الجاهل الذي لا يدري انه جاهل
وانا لست في سباق لاثبات اي شيء سواء الاسلام او العلمانية لاني لست في حاجة لان يقر ما انا عليه اي انسان اخر فانا مقتنعه بما انا عليه بدون احتياج لتهليل وتاييد
اما ردي علي مهاتراتكم فلانها استفزازية ولانها نوع من الرياضة الذهنية
وانا اتعامل مع المثقف الملتزم بكلام ومع المتهرئين بطريقة مختلفة
اما عن رايي فيك فهو مما انت نفسك قلته والمقالات موجوده ممكن اجمعها لك
اما عني وعما ارتضاه فللاسف انا لم امر بما مررتوا به فلم اتربي التربية المغلقة الخاصةب بكم فكما قلت سابقا تربيت تربية اوربية فانا بغني عن ال


11 - حقا انا احمق!!
ابراهيم البهرزي ( 2009 / 8 / 9 - 22:31 )
الاخ سلمان
هل يسرك العنوان اعلاه؟
لان ما من احد قال انه اصطعنها (لمجاملة البهرزي )..يبدو ان (مهنة)صناعة الجميلات للمجاملة !!...موجودة فعلا...لكنني للاسف لا احتاجهن (لمجرد) المجاملة ...ببساطة لانني لا اجامل بنات الهوى ولست قديسا ....ادفع الاجرة شاني شان الزبائن !!


12 - هبة العقل
رعد الحافظ ( 2009 / 8 / 9 - 22:46 )
الحرية هي هبة العقل للانسان..إن جاءته ورفضها فقد رفض نداء العقل وهديته الجميلة
لكنك ,ياسمينا ,قبلت الهدية وفرحت بها , ولشدة إنسانيتك , تقومين بتقاسم تلك الهدية مع المظلومات من بنات جنسك
أحييك ,يازهرة الكلنار , كما دعاك ,د.كامل النجار


13 - السيدة ياسمين يحيى
حنفي العلماني ( 2009 / 8 / 9 - 23:35 )
اشكرك على صدقك واسلوبك الرائع جدا في الكتابة عندما يكون الشخص صادقا فيما يقول ترى كلماته تخرج سلسة نابعة من القلب الى قلوب القراء ارجوك استمرى في هذا العمل وارجوا ان تتقبليني كاحد القراء المعجبين بك
حنفي


14 - هل انا في الحوار ... المتمدن ؟؟؟؟
وسيم المغربي ( 2009 / 8 / 10 - 00:27 )
السيدة ياسمين
انا من اشباه العلمانيين
قرات مقالتك
و تعليقات بعض المعجبين

الدواء طعمه مر
ولا احس باني اتماثل للشفاء
تحياتي



15 - هنيئا لك يا ياسمين
خليل الخالد ( 2009 / 8 / 10 - 00:43 )
تحية كبيرة للبطلة ياسمين يحيى:
من الواضح الاتزان العقلي و النفسي و الجسدي في هذه المقالة. انت سيدتي عرفتي ما تريدين فادركتي ما يريدون, تحليل صحيح لهؤلاء المفكرين المنفصموا التوجه


16 - صدقتي
سجاح ( 2009 / 8 / 10 - 04:14 )
تحليل اكثر من رائع
ولكن نصيحتي لكي ياأختي العزيزة أن لا تردي على من حرم نعمة العقل
من يؤمن بالتعدد هو حيوان قابل للتكاثر فقط وليس للفكر


17 - تحليل رائع
المتعلمن ( 2009 / 8 / 10 - 05:38 )
ملكه وهل كل اتباعك مثلك
ممكن تستخدمي بعلاج ضد العلمانية واقي ضد العلمانية
فبئس ما تمثليه
لكنه مؤكد علاج ناجح خاصة وانه يصطاد الذباب


18 - لي راي مخالف
نضال ( 2009 / 8 / 10 - 05:44 )
ايعتقد البعض انه كلما كثره التعليقات كان دليل علي ان المقال جيد
لي راي مخالف
فكلما كثرة التعليقات وتكرر المعلقون وكلما ظهرت بعض الاسماء
دل علي ان المقال مثل هذا مقال
واعتقد ان الكثيرين سيفهموا المعني
فكلما تكلمت الحماقة كلما زادت الحماقات
وكلما زادت كلمات التشجيع كلما زاده التفاهه
وكانكم تشجعون طفل علي المشي
وهل اصبح الحوار منتدي الاطفال
تاتا تاتا
برافو جميل استمر انت ماما وانت بابا
انت الملكة لا محالة
مملكة الاقزام ازدادت قزم


19 - خلودة
نضال ( 2009 / 8 / 10 - 05:48 )
بطل والله بطل
بس مش عارفة حسه انك مش انت النهارده ليه
وانت يا سجاح اشم فيك كتابة اخت لطيفة بتكتب باسمها فلم تتخفي اليوم
يمكن من التكاثر


20 - فعلا واضح الاتزان النفسي
المتعلمن ( 2009 / 8 / 10 - 07:08 )
مديرة دار الاستشفاء النفسي للمتعلمنين كيف لا تون متزنة نفسيا
وجيد انك شفت انها متزنة جسديا كويس معناه انها لا تقع محافظة علي التوازن مع كثرة الضربات فعلا تحليل جيد للاتزان

من الواضح ان الوضع التي تشتكي منه الست يسمينا هو احسن وضع لها لانه وصلها للاتزان النفسي والجسيدي والعقلي
اعتقد لو غيرته لو اصبحت حركة ها تفقد كل هذا فلتظل مع محرمها تتمني ما تتمناه فهو السبيل الوحيد لاتزانها النفسي
ولتستمر تكتب لكم حتي تحافظ علي اتزانكم النفسي
لو بطلت يمكن تروا العالم بمنظار اخر انظف لكنه مؤكد ها يقلب اتزانك النفسي الرائع بعد ما خرجتوا من مستشفي يسمينا


21 - نصيحه اخويه
مصلح المعمار ( 2009 / 8 / 10 - 07:12 )
تحيه للأخت الفاضله ياسمين ، لقد كثرت في آلآونه الأخيره مقالات عن العلمانيه ودخل على الخط من يريد تشويه صورة النظام العلماني بخلط الأوراق وحشر الدين بين طيات هذا النظام الأنساني ، اتمنى من قلمك المستنير ان تكتبي عن موضوع آخر ولا تعطين اهميه لمن يخالفوك الرأي بذكراسماؤهم في مقالاتك وبالموفقيه مع التقدير


22 - يا سيدتي لا تشوهي تاريخي
ابن رشد ( 2009 / 8 / 10 - 07:18 )
هل كان ابن رشد ملحد
ستقولوا كذبوه ولعنوه وحرقوا كتبه الاسلاميين
ولكن هذا ليس الرد
هل كان ملحد
هل سب الاسلام وانكره هل سب الله هل سب محمد
أبنائي
لا تدعوا علي بما ليس في, يكفيني ما فعله بي الغوغاء
فلا ترثوني وترثوا كلامي ثم تحوروه فتضعوني مع الغوغاء

فمن يدعي علي فليأتي بالبينة
فانا احترم الاداين
استخدم العقل في النص نعم لاكن لم انكر الله
لم الحد
لم اسب النبي ولم اسب ربي

يا بنيتي ياليتك تقرأي كتبي وهي كثيرة وتتعلمي
يا بنيتي كنت علماني نعم لكنني لم اكن يوما ملحدا


23 - لتكن ثرثرة تؤدي إلى الحرية
مصباح الحق ( 2009 / 8 / 10 - 07:32 )
يحق لكل إنسان أن يعبر عن رأيه ويسترسل في الثرثرة، مادامت الرؤية واضحة والمطالب الحياتية نبيلة مع مسؤولية وواعية. من أنتقدك مكبل حتى القاع في أمور برغماتية تمنع إحكام العقل والمنطق السليم.
إذا قال أحدهم أن الملحد دربه الخمارة، فالرد عند جبران خليل جبران: فالأرض خمارة والدهر صاحبها..........

تحياتي


24 - لذلك اقراء واستمتع
جاهل ( 2009 / 8 / 10 - 07:44 )
وسوف اشترك في النادي او المستشفي الخاص بك
العنوان
هل ها اجدك واجد اصدقائك فانا بحاجة لللمعرفة وبما اني محدود الفكر فانتم النبع المتاح
يعني كده حاجة علي مقاسي


25 - الحاجة ماركريت تاتشر الحائرة
فادي يوسف الجبلي ( 2009 / 8 / 10 - 07:46 )
واخيرأ كشفت الحاجة ماركريت تاتشر(الحائرة) عن جزء من شخصيتها من خلال اختلاطها مع رؤساء الوزراء ورؤساء الجمهورية وهذا ما اتاح لها (تأجير) كتاب كبار كي (يعربوا) تعليقاتها الخالدة
والدليل على ذلك تعليقها اليوم الذي كتب بمنتهى الرصانة
في حين ان تعليقاتها الى الى ما قبل ايام قليلة كانت مستعصية على القراءة وكانت كلما ارادت ان تنطق بأسم (حجي) يطلع الاسم حقي


26 - فادي صديقي
حائرة ( 2009 / 8 / 10 - 08:08 )
من الجيد انك تلاحظ الفرق
لو كنت تتابع الاماكن غير المشبوهة كنت لاحظت الفرق من زمن
فانا اكتب للصغار بلغة الصغار
ولمن يفهم اكتب ما يعقل
هنا مع ميكي وسمير نخلينا ماركريت
هناك مارجريت
لكل مقام مقال

وانا لست في حاجة لان ادعي شيء لانني اكبر من الشيء نفسه
انا اعرف من اكون وماذا امثل وكيف اكون فاعلة
لست مثل يسمنينتك المتباكية بدمع التماسيح المدعية الجاهلة التي تختلط بالجهال حتي تكون ملكة فكيف تكون في مملكة العلماء وهي بهذا الجهل وحاشيتها بهذا التخلف


27 - شكرآ لجهودك
رياض اسماعيل ( 2009 / 8 / 10 - 08:18 )
الدين لا يمنع الانسان من ارتكاب المعاصي وبالعكس فهو يشجع عليها بطريقة غير مباشرة وذلك بسبب آلية الحساب الرباني الساذجة حيث الحسنات تذهب السيئات
الواحد منا يسرق الناس ويؤذيهم ويفعل ما يشاء ثم يذهب الى العمرة أو الحج ويمحو ماتقدم من ذنبه وما تأخر، وما أسهل الحصول على الحسنات يكفي أن تشتري مسبحة طويلة وتذكر الله كثيرآ وتراقب العداد حتى يصبح صفرآ ثم تنطلق من جديد
سيدة أو آنسة ياسمين لن يصلح أحوال النساء الا النساء، أشد على أيديك وأبارك جهودك وأتمنى أن لا تكلي ولا تملي في مسعاك فصوت امرأة يعادل ألف صوت رجل


28 - من الجيد انك تعلقي علي اشباه المتعلمنين
جاهل ( 2009 / 8 / 10 - 08:19 )
اولست من اشباه المتعلمين


29 - لم كل مشاكلك وراها الاسلام
خلود العلماني ( 2009 / 8 / 10 - 08:35 )
لم, ولم لا تتركيه وترحميه وترحمينا من حكايات القهاوي المتكررة هذه
سبنا لك العلمانية والاحاد
ارحمينا من الجهل فقط ارحمينا من الجهل كثير علينا مستواك المتعفن


30 - الاستاذ البهرزي
سلمان ( 2009 / 8 / 10 - 09:01 )
عفوا عزيزي...لااقصد ان العملية استغفال انما وعلى مايبدو ان احد الكتاب وقبل شهر او أكثر بقليل قد صرح بأن الكاتبة بان هو اسم مستعار ووهمي , وقد نشر ذلك على صفحات موقع الحوارالمتمدن ,وقد أعلن اعتذاره لشخصك الكريم .في تلك الفترة شهدت ساحة الحوار غيابك . مع جل احترامي وتقديري لشخصكم العزيز .


31 - يا جاهلة
وسيم ( 2009 / 8 / 10 - 09:05 )
الحكم في الإسلام كما علمنا الرسول وليس كما يطبقه الجاهلون او ينادي به من هم مثلكم متعلمنون في ثوب اسلاميون
الرسول لم يعهد إلي الخلافة
ولم يكن الحكم في عهد الراشدين يخلط الدين بالسياسة يا متعلمنه
الحكم في الإسلام مبني علي الشورى
الشورى في اختيار الخليفة
الشورى في الحكم نظام ديمقراطي ولو ايتح لك قراءة الكتب وترك المجلات لفهمت لا تقلقي لن ازعجك بكلام كبير عليك
لكن آنت وأمثالك من أنصاف المتعلمين فكرين العلمانية وجاهة
العلم أساس العلمانية فلا يجوز ان يتكلم بها نصف متعلم او جاهل
يا شيخه ها تخلونا نكفر ونطلع من العلمانية
أنصحك بالعودة لقراءة الموعد وغيرها من المجلات التي تتيح لك مجال خصب يفيدك
بلاش تلعب في ملعب ممكن من فيه يطحنك


32 - علمانية بابا غنوج
الحكيم البابلي ( 2009 / 8 / 10 - 09:08 )
تحية أخوية سيدتي ياسمين
تحليلك لشخصية أشباه العلمانيين مقارب جداً لحقيقتهم ، لأن الدين الأسلامي إنتقائي ويؤمن بالتوفيقية ، أوليس أضبط وصف للقرآن هو ( حمال أوجه ) ؟ وخيارات المسلم فيه لا حصر لها ، مثال ذلك الميسور المدلل الذي يملك ألف ثوب . في الأسلام وحده يمكن أن يكون الأنسان قاتلاً وبنفس الوقت مؤمناً بالله وتعاليمه ، وزاني بألف طريقة شرعية وبنفس الوقت خاشعاً متعبداً يحارب الفساد ويأمر بالمعروف وينهى عن المُنكر ، وحاقد كاره ومحرض على كل من هو غير مسلم وأيضاً داعية للمحبة والسلام ، ومُستعبداً قاهراً لنسائه وأطفاله ومن ثم منادياً ومطالباً بحقوق الأنسان
هذه التوفيقية والأزدواجية والكيل بكل المكاييل هي الأفيون المُهدئ لشخصية المسلم القلقة المُضطربة التي تريد الحصول على كل اللذائذ الأرضية وبدون التفريط بالجنة السماوية الموعودة
وهل هذا هو الأسلام الذي تحاول شلة الدراويش محاسبتنا على مهاجمته وإنتقاده ؟
والمصيبة انهم يدعون العلمانية التي تأكل مع الذئب وتسرح مع الغنم !!! واعلمانيتاه
تحياتي


33 - نورتينا بمقالك
سلام ( 2009 / 8 / 10 - 09:42 )
انت رائعه كالعاده ؛كوني قويه بوجه الظلاميين والمرضى من المصابين بالتخلف والذين لم يتطوروا منذ اكثر من 14 قرن؛
شقي طريقك ولا تنظري الى الخلف؛
اتمنى لك كل التوفيق مع اجمل التحيه


34 - ملاحظة
سوري ( 2009 / 8 / 10 - 09:52 )
لم يضرب على عصبي أكثر من قصة المسجد والكنيسة من جهة ودار البغاء والخمارة من جهة ثانية!!! كانت تلك سقطة كبيرة من الكاتبة تانيا، والرد عليها إختصاراً أن المسلم إلى الجامع والمسيحي للكنيسة، وكل من يؤمن بالغيبيات الماورائية يذهب إلى مصحٍه الذي يحاول أن يتعالج به من أوهامه وإيمانه بالخرافات والتناقض الذي يعيشه يومياً، إلا العلماني الحقيقي الذي لا يعاني من كل ذلك، فإن ما يقض مضجعه أنه يشعر بالحاجة المستمرة لزيادة علمه ومعلوماته، وبالتالي يذهب للمكتبة أو الإنترنت أي مكان آخر يعينه على نهل المعلومات وإغناء معارفه

أما الخمارة ودار البغاء، فهما للجميع للعلمانيين ولغيرهم وبالأخص المؤمنين، وبأكثر خصوصية المتأسلمين، الذين ينافقون هناك، ثم يغسلون ذنوبهم على طريقتهم

أخيراً، لماذا يشكل موضوع الجنس هذا الهاجس الهائل للمتأسلمين؟؟؟ ويحومون حوله ويخافون منه ويعقدهم، لكنهم لا يطيقون البعد عنه؟؟؟ ثم يحاضرون بالعفاف للآخرين ويوصفوهم بأبشع الصور إنطلاقاً من رؤيتهم الأحادية الجانب للجنس

أخيراً فإنني أوافق على رأي المتشددين المتأسلمين والليبرالين، أن المسلم الحقيقي لا يمكن أن يكون أو يقبل أن يكون علمانياً


35 - سوري وينك
خلود العلماني ( 2009 / 8 / 10 - 10:05 )
وينك خي انت بتكتب منين وعن مين شو مانت عارف وينك
خي اتكلم علي قد فهمك خي
والا ها تكون متشدد اسلامي وتكفر عن علمانيتك
خي لو بتفهم كنت فهمت لكن ما باليد حيلة


36 - سلام
خلود العلماني ( 2009 / 8 / 10 - 10:07 )
يا سلام عليك نضالي بحق
خي خلي بالك لتجد نفسك ماسك بندقية وبتهتف ثوار


37 - إلى نضال رقم 18 و19
منتظر ( 2009 / 8 / 10 - 10:09 )
وصفك رائع مدهش . أنت تملك ـ ين ـ فراسة ونباهة . بالفعل المعلقة سجاح هي الكاتبة عالمة النفش والدفش 0 مع الود والإحترام


38 - إلى ابن رشد تعقيب 22
مختار ملساوي ( 2009 / 8 / 10 - 10:44 )
نعم ابن رشد كان ملحدا ، لكنه كان يلتزم التقية بسبب حصار أمثالكم.
ابن رشد، يا ابن رشد، كان يعتبر أرسطو المعلم الأول. وأرسطو هذا كان فيلسوفا وثنيا. فما رأيك في مسلم ينسب الحكمة، كل الحكمة، لوثني، ولا ينسبها لرسول الإسلام.
ولم يكن فقهاء الإسلام وعلماؤه مثل أبي حامد الغزالي مخطئين عندما وصفوه بالزندقة والإلحاد، لأن كل تفكير عقلاني لا بد أن ينتهي إلى الإلحاد، اي ينتهي إلى عدم الاقتناع بما جاءت به الأديان من تفاسير وحلول وأخلاق.
ولم تكن كنيسة القرون الوسطى مخطئة عندما حاصرت كتبه وأفكاره وكفرت من يتعاطاها، بينما تبنت أفكار أمثال أبي حامد الغزالي.
فما أشبه اليوم بالبارحة: وما أبعد الاسم عن المسمى.
تحياتي


39 - لم لا تاتي بالامثلة تعقيب 38 ملساوي
ابن رشد ( 2009 / 8 / 10 - 11:06 )
لم لا تاتي بما يثبت كلامك من كتابات ابن رشد التي تدعي فيها انه الحد وكفر بالله
لم لا تاتي بكتابة تفيد وتدعم ما تقول
ولا تمتعني بتفسيرك
نعم هو المعلم الاول ويعتبر ارسطو المعلم الاول لانه تعلم منه الكثير
والشك والتدبر من قواعد الاسلام فعندما يشك ويسأل فهو ينفذ صلب العقيدة والاسلام
لكنك كمثل من لا يفهم حتي اليوم ما هي العلمانية
وخلافه مع الغزالي وان اختلف في اشياء فقد اجتمع في اشياء اخري
لو اردت نتناقش فلا مانع لاكن لو كان كلام عقلاني
ومن كذبة ومن ادعي عليه فلا شأن لي بهم
الم تستخدم العقل في الوجود كله فلم تقبل هنا بالنص والنقل وما قيل
وكلمة اخيرة لا يجب ان تدعي علي اي ان كان بالكفر والا فما يفرقك عن المتاسلمين

فلا تكفر ابن رشد ولا القمني ولا حجي ولو كان اي منهم يريد اي يقول انا كافر او ملحد لما تواري ولقالها كوفاء والنجار وغيرهم
فليلتزم كل بما يقول ولا يضع الكلام او الفكر علي عقول وكلمات الاخرين
ولنتعلم من السلف لكن لنستخدم عقولنا قبل كل شيء

ولو كان ابن رشد بعد ان كفره كل من حوله يريد ان يقول انا كافر لقالها ولم هب للدفاع عن كونه غير كافر ولكنه مستخدما لعقله لفهم ما وراء الغبيبيات
وارجوا ان لا يكون في كلامي اي تطاول او خروج عن الن


40 - لم لا تاتي بالامثلة تعقيب 38 ملساوي
ابن رشد ( 2009 / 8 / 10 - 11:12 )
لم لا تاتي بما يثبت كلامك من كتابات ابن رشد التي تدعي فيها انه الحد وكفر بالله
لم لا تاتي بكتابة تفيد وتدعم ما تقول
ولا تمتعني بتفسيرك
نعم هو المعلم الاول ويعتبر ارسطو المعلم الاول لانه تعلم منه الكثير
والشك والتدبر من قواعد الاسلام فعندما يشك ويسأل فهو ينفذ صلب العقيدة والاسلام
لكنك كمثل من لا يفهم حتي اليوم ما هي العلمانية
وخلافه مع الغزالي وان اختلف في اشياء فقد اجتمع في اشياء اخري
لو اردت نتناقش فلا مانع لاكن لو كان كلام عقلاني
ومن كذبة ومن ادعي عليه فلا شأن لي بهم
الم تستخدم العقل في الوجود كله فلم تقبل هنا بالنص والنقل وما قيل
وكلمة اخيرة لا يجب ان تدعي علي اي ان كان بالكفر والا فما يفرقك عن المتاسلمين

فلا تكفر ابن رشد ولا القمني ولا حجي ولو كان اي منهم يريد اي يقول انا كافر او ملحد لما تواري ولقالها كوفاء والنجار وغيرهم
فليلتزم كل بما يقول ولا يضع الكلام او الفكر علي عقول وكلمات الاخرين
ولنتعلم من السلف لكن لنستخدم عقولنا قبل كل شيء

ولو كان ابن رشد بعد ان كفره كل من حوله يريد ان يقول انا كافر لقالها ولم هب للدفاع عن كونه غير كافر ولكنه مستخدما لعقله لفهم ما وراء الغبيبيات
وارجوا ان لا يكون في كلامي اي تطاول او خروج عن الن


41 - إلى خلود العلماني 35
سوري ( 2009 / 8 / 10 - 11:14 )
هل من الممكن أن تعيد التعليق بغير العامية الخليجية التي لم أفهم منها شيء


42 - لم لا تاتي بالامثلة تعقيب 38 ملساوي
ابن رشد ( 2009 / 8 / 10 - 11:21 )
لم لا تاتي بما يثبت كلامك من كتابات ابن رشد التي تدعي فيها انه الحد وكفر بالله
لم لا تاتي بكتابة تفيد وتدعم ما تقول
ولا تمتعني بتفسيرك
نعم هو المعلم الاول ويعتبر ارسطو المعلم الاول لانه تعلم منه الكثير
والشك والتدبر من قواعد الاسلام فعندما يشك ويسأل فهو ينفذ صلب العقيدة والاسلام
لكنك كمثل من لا يفهم حتي اليوم ما هي العلمانية
وخلافه مع الغزالي وان اختلف في اشياء فقد اجتمع في اشياء اخري
لو اردت نتناقش فلا مانع لاكن لو كان كلام عقلاني
ومن كذبة ومن ادعي عليه فلا شأن لي بهم
الم تستخدم العقل في الوجود كله فلم تقبل هنا بالنص والنقل وما قيل
وكلمة اخيرة لا يجب ان تدعي علي اي ان كان بالكفر والا فما يفرقك عن المتاسلمين

فلا تكفر ابن رشد ولا القمني ولا حجي ولو كان اي منهم يريد اي يقول انا كافر او ملحد لما تواري ولقالها كوفاء والنجار وغيرهم
فليلتزم كل بما يقول ولا يضع الكلام او الفكر علي عقول وكلمات الاخرين
ولنتعلم من السلف لكن لنستخدم عقولنا قبل كل شيء

ولو كان ابن رشد بعد ان كفره كل من حوله يريد ان يقول انا كافر لقالها ولم هب للدفاع عن كونه غير كافر ولكنه مستخدما لعقله لفهم ما وراء الغبيبيات
وارجوا ان لا يكون في كلامي اي تطاول او خروج عن الن


43 - سوري
خلود العلماني ( 2009 / 8 / 10 - 11:25 )
وهل لو فهمت باي لهجة ها تفهم
لا والله لن تفهم فلا تحاول ابقي علي ما انت عليه من جهالة


44 - مد جوز
ابو يعكوب ( 2009 / 8 / 10 - 11:35 )
الى الوالي سلمان
حضرتك شوكت تجوز من سوالفك شنو هي سوله خو موسوله يوم مهتم بالنقد الادبي ويوم بالتعليقات والتقيمات ويوم تنصح الاخرين بين الشعر والمقاله لعد وين جنت بايامك الذهبيه من جنت تصول وتجول
يابه والله العزيز اليوم الميكتب بيه برهم ما اكلب الحوار المتمدن
بصحتك حبيبي ابو خليل الورده


45 - بكل الأحوال
سوري ( 2009 / 8 / 10 - 12:02 )
بغض النظر عن خلود العلماني ورده غير المفهوم لأنه باللكنة الخليجية، فإنني قد علقت لياسمين التي تفهم ما أبغيه، وليس لمئات القراء، ويحق فقط لكاتبة المقال أن ترد بالطريقة التي تراها هي مناسبة


46 - الى الحائرة الغير متواضعة
Suzan ( 2009 / 8 / 10 - 13:47 )
يا حائرة الحوار المتمدن أرجوك تواضعي قليلا مع ياسمين
وشكرا
سوزان


47 - يا ياسمين...تعالي نتفاهم
تانيا جعفر الشريف ( 2009 / 8 / 10 - 14:52 )
السيده المحترمة ياسمين وبدون أن أضع المحترمه بقوسين (حتى لايساء فهم القصد) وهو الإحترام فعلا تحية لك ..يا سيدتي أنت تقولين وتصرين على إسلاميتي وكأنها عيب بي .بلا أخيتي أنا مسلمة وملتزمة بديني ولم ولن أنكر هذا ولكن كما قلت دائما بحدود علاقتي بالله وإشارتي للتعدد في مقالة لي (ولا أضنك قرأتيها ) بدقة كانت عبارة عن تساؤل لا أود اليوم الخوض فيه. لك أن تقرءيها بهدوء وتعلقي عليها حينذاك وبهدوء أيضا .. وتقولين إن العلمانية ضد الأديان من قال هذا يا ياسمين إعلمي إن العلمانية إصطلاح ديني للتفرقة بين العبادات وممارسة السلطة فهل تقصدين إن ممارسة السلطة يجب أن يتولاها لا ديني فإذا كان الأمر كذلك عليك أن تأتي برؤساء ومسؤولين سياسيين لكل الدول الدينية من كوكب آخر وتعرفين إن معظم مسؤولي وحكام دول العالم لهم أديان..
وتستنتجين( جدلا) من مقالتي إن مكان غير الديني هو الخمارة ودار البغاء ماهذا يا سيدتي أعلمك إن كل (تقريبا) الشيوعيين العراقيين هم مسلمون وأغلبهم شيعة (والداي شيعيان) ولكنهم وغيرهم من مسلمي العراق يرتادون المراقص والملاهي وووو فما المشكلة ؟
يا صديقتي أنت وصفتي أمثالي بأشباه العلمانيين وهذا لن يكون عارا علي ولا أظن إطلاقك على نفسك لقب ممثلة العلمانية شرف لك أحرى بالإنسان أن ينتظر تقييم


48 - Suzan
معلق ( 2009 / 8 / 10 - 15:30 )
لا تبكي انت واختك لكن الا تري انك يا مدافعة الحوار المتمدن تتدخلي فيما ليس لك
يسمين فرضت نفسها علي شيء لا تقدر عليه فلا تبك ولا تبك عليها
اولم تتحرش هي بالحائرة في كتاباتها
فلتدافع هي عن نفسها كما تدافع الحائرة عن نفسها
ولتدعونا نري حوارهم معا
لعل ياسمين ترد بدون ان تتحفنا بمقالة اخري
لو كان عندها ما تقوله فلتقله او لتصمت للابد كفايانا خناقات ياسمين مع المعلقين في مقالات مطولة تؤدي لتعليقات جديدة ومقالات لو لم تجد ياسمين عندها موضوع تعبر به عن نفسها وتتناقش معنا به فلتكفنا مناوشة للمعلقين ومقالات بلا هدف


49 - الى ياسمين الجزيرة
اسماعيل الجبوري ( 2009 / 8 / 10 - 15:56 )
احيك واتضامن معك ومع كل النساء في السعودية ضد قوى الاسلام الظلامي الوهابي.
في موقع الحوار ارى صراعا فكريا بين قوى الظلام وقوى النور ، بين قوى التخلف وقوى التقدم وبين قوى الماضي ووقوى المستقبل. . المصيبة ان الكثير من الاسلامين الظلامين والروزخونية والمعادين للقيم الحضارية والانسانية من الذين يكتبون في مواقع اخرى وفيها يشتمون العلمانية والعلمانين تراهم اليوم تخفي تحت ثوب العلمانية وغيروا اسماءهم ودخلوا الى موقع الحوار لمقاتلة العلمانين وللاسف انزلق بعض العلمانين معهم بالاظافة الى انصاف العلمانين وبالذات النساء من المترفهات من نساء المسؤولين من دبلوماسين ورجال دول للانظمة الاستبدادية والمجرمة التي تتحكم برقاب الشعوب العربية والتي يرعبها التغيرات الدولية الحاصلة والتي تستخدم الاسلام والاسلامين كجسر للتمدد بالسلطة والتمتع بأمتيازاتها وملذاتها. امضي يابنت الجزيرة في مشوارك والمستقبل لنا. المستقبل للعلمانية الصادقة وليس لقوى الماضي. قاطرة التاريخ تمضي للامام وتجرف كل القوى الرجعية والمتخلفة وباشكالها المتنوعة. ،


50 - Suzan
معلق ( 2009 / 8 / 10 - 15:57 )
لا تبكي انت واختك لكن الا تري انك يا مدافعة الحوار المتمدن تتدخلي فيما ليس لك
يسمين فرضت نفسها علي شيء لا تقدر عليه فلا تبك ولا تبك عليها
اولم تتحرش هي بالحائرة في كتاباتها
فلتدافع هي عن نفسها كما تدافع الحائرة عن نفسها
ولتدعونا نري حوارهم معا
لعل ياسمين ترد بدون ان تتحفنا بمقالة اخري
لو كان عندها ما تقوله فلتقله او لتصمت للابد كفايانا خناقات ياسمين مع المعلقين في مقالات مطولة تؤدي لتعليقات جديدة ومقالات لو لم تجد ياسمين عندها موضوع تعبر به عن نفسها وتتناقش معنا به فلتكفنا مناوشة للمعلقين ومقالات بلا هدف


51 - معك حق يا بهريزى
وليد محمد ( 2009 / 8 / 10 - 16:58 )
اعتقد انها شخصية مفبركه هدفها الاثاره والتشويش
اتفق مع البهريزى


52 - وانا معكم
جاهل ( 2009 / 8 / 10 - 18:11 )
لم احس ابدا انها كما تدعي
ومن ينكر ولا يري لا يدعي بعدها انه قادر علي الفهم والتحليل فهي واضحة كالشمس

اخر الافلام

.. 86-Ali-Imran


.. 87-Ali-Imran




.. 93-Ali-Imran


.. 95-Ali-Imran




.. مستوطنون يغنون رفقة المتطرف الإسرائيلي يهودا غليك في البلدة