الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تأليف القرآن- الكشف الوافي بقلم معروف الرصافي- الحلقة العاشرة

رياض الحبيّب

2009 / 8 / 10
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات


أكتب في هذه الحلقة أمثلة أخرى اٌستكمالاً لهذا القسم من البحث في موضوع ما تمّ إسقاطه من القرآن عند جمعه في زمن عثمان بن عفان- الخليفة الثالث- كما ورد في كتاب “الشخصية المحمدية أو حل اللغز المقدّس” لمؤلفه أديب العراق الكبير معروف الرصافي. وهذا استناداً على ما نقل الرصافي عن كتاب “الإتقان في علوم القرآن” لمؤلفه جلال الدين السيوطي وعن كتاب “إنسان العيون في سيرة الأمين المأمون” أو “السيرة الحلبية” لمؤلفه علي بن برهان الدين. وتسهيلاً للعرض فقد أوجزت الأمثلة بنقاط ذكرها الرصافي وعلّق عليها ثمّ قمتُ بالتعليق فيما بعد.

ربّ القرآن ينسخ كلامه
وفي الإتقان 26:2 أخرج الطبراني- في الكبير- عن ابن عمر قال: قرأ رجُلان سورة أقرأهما إيّاها رسول الله، فكانا يقرآن بها، فقاما ذات ليلة يصلّيان فلم يقدرا منها على حرف، فأصبحا غاديَين على رسول الله فذكرا ذلك له، فقال لهما: إنها ممّا نُسِخَ فالهَوا عنها.

[تعليقي:
1 قول محمد للرجلين (فالهوا عنها) مغلوط نحويّاً والصواب: فاٌلهَيا عنها
2 ما سبب غياب كتّاب الوحي عن كتابة السورة المذكورة؟ هل انشغل محمد بأمور الدنيا عن أمور السماء؟
3 لم يكرر محمد قراءة السورة للرجلين لأنها ربّه- كما يبدو- قد تراجع عن كلامه
4 وتالياً فمُحمّد يُدوّن ما يحلو له وما يتناسق مع أسلوب كتابة القرآن- بغضّ النظر عمّا أوحِيَ إليه حرفيّاً]


التوبة والأحزاب من السور المنقوصة
وفي الإتقان 65:1 عند الكلام على عدد السّوَر: قال المستدرك عن مالك:
إنّ أوّل براءة [أي سورة التوبة] لمّا سقط معه البسملة قال: فقد ثبُت أنها كانت تعدل سورة البقرة لطولها

[تعليقي: 1 إذاً أصبح لدينا سورتان كانتا في الواقع تعدلان سورة البقرة لطولهما: الأحزاب والتوبة
2 إن كان ربّ القرآن حافظاً لكلامه فكيف يسمح بإسقاط شيء من كلامه؟ إلّا ما كان المقصود بالجملة التي في سورة الحِجر (وإنّا له لحافظون) حافظين له في السماء فعندئذ عليّ أن أقول له: إحتفظ بما عندك فلا حاجة لي به لأنّ كلامك منقوص ولأنك غير قادر على حفظه من البشر الذين تدّعي بأنك خالقهم! فدعني أعِشْ كما أريد (أنا) لا كما تريد (أنت) وتالياً لا يهمّني بعد ما تقدّم أن أسألك مَنْ أنت!]


الإسقاط ممّا في السور قد تمّ في خلال حياة محمد
فمن هذه الروايات [يقول الرصافي] نعلم أنّ القرآن قد أسقِط منه شيء لا يُستهان بكثرته كما تقدّم في حديث ابن عُمَر (قد ذهب منه قرآن كثير) ونعلم أيضاً أنّ الذي أُسقِط منه لم يكنْ كلّه مسقطاً بعد وفاة النبي عندما أمر عثمان باستنساخ المصاحف، بل منه ما أسقِط وهو حيّ يوحى إليه!

ومن الغريب [يستطرد الرصافي] أنّ علماء الإسلام جعلوا هذا الذي أسقط من القرآن من المنسوخ تلاوة لا حُكماً، قالوا ذلك وهم يعلمون أن النسخ لا يكون إلّا في الأمر والنهي أو ما تضمّن معناهما. أمّا الخبر الذي ليس بمعنى الطلب فلا يقع فيه النسخ، وليس في هذا الذي قالوا أنه منسوخ ما يتضمن حكماً يصحّ نسخه إلّا آية الرّجم

[تعليقي: ما تقدم كان رأي الرصافي في أقوال العلماء، أمّا رأيي فإنّ الله علّام الغيوب لا يأتي بكلام ثمّ ينسخه بعدما علم بأنّه غير صالح في ذلك الزمان وذلك المكان، إنّما النسخ أي التغيير والتبديل والتعديل وتالياً التدليس والإفتراء فمن أفعال البشر]


ما بين المُنسى والمنسوخ
والظاهر [يستنتج الرصافي] أنّ محمّداً كان يصوغ في بعض الأحيان آيات فيجعلها قرآناً! ثمّ يبدو له أنها لم تُرصَف الرّصف الذي يُريده للقرآن فيهملها حتى تُنسى، ولم يأمر كتّاب الوحي بكتابتها كآية الرجم وآية (يتوب الله على من تاب) ولا ريب أنّ القرآن فيه عدا النسخ الإنساء، كما يدلّ عليه قوله (ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها...) فآية (يتوب الله على من تاب) هي من قسم المُنسى لا من قسم المنسوخ، ومن ذلك أي من المنسى ما قاله أصحاب بئر معونة الذين قُتِِلوا، فإنهم لمّا أحاط بهم العدو قالوا (اللهم بلّغ عنّا نبيّنا إنّا قد لقيناك فرضينا عنك ورضيت عنّا- الإتقان 26:2) فجعل النبي قولهم هذا قرآناً يُتلى! ثمّ أُنسيت تلاوته، وفي رواية أن النبي لمّا جاءه خبرهم قام فحَمَدَ الله وأثنى عليه ثم قال: إنّ إخوتكم قد لقوا المشركين وقتلوهم، وإنهم قالوا: ( ربّنا بلّغ قومنا إنّا قد لقينا ربّنا ورضينا عنه فرضِيَ عنّا وأرضانا) فأنا رسولهم إليكم إنهم قد رضوا عنه ورضي عنهم. وقد ذكروا عن أنس أنّ ذلك كان قرآناً يُتلى، ثمّ نُسِختْ تلاوته كما في السيرة الحلبية 172:3 والصحيح [في رأي الرصافي] أنْ يُقال: (ثمّ أنسِيَ) لأنّ نسخ التلاوة مع بقاء الحُكم لا معنى له ولأنّ هذا ليس ممّا يقع فيه النسخ.

[تعليقي:
1 قول الرصافي (والظاهر أنّ محمّداً كان يصوغ في بعض الأحيان آيات فيجعلها قرآناً! ثمّ يبدو له أنها لم تُرصَف الرّصف الذي يُريده للقرآن فيهملها حتى تُنسى) يدلّ على أنّ محمّداً كان متقناً أسلوبه في تأليف القرآن، أمّا الفواصل {التي تقابل القوافي في الشعر العمودي} بين الآيات في السورة الواحدة فقد سبق للرصافي شرحها- في الحلقات الأولى من هذا البحث- إذ أوضح كيف كان محمد يهتم بفواصل القرآن كلّ الإهتمام ويعتني بها كلّ الإعتناء
2 يُلاحَظ فيما تقدّم أنّ محمّداً كان يحمد ربّه ويُثني عليه لأنّ أصحابه قتلوا أصحاب بئر معونة لا لسبب إلّا لأنهم مُشركون- في نظر محمد وكما دلّ الحديث- فهل هذا الحدث من دلائل الرحمة أم من دلائل النقمة؟
3 يُلاحظ أيضاً اختلاف ما بين قول أصحاب بئر معونة وبين ما روى عنهم محمد في الرواية الأخرى]


من النّصّوص ما تحوّل إلى قرآن كما ورد في سورة آل عمران
وقد وقع في المُنزل ما هو على العكس من هذا، أي ما لم يكن في أوّل الأمر قرآناً ثمّ جُعِلَ قرآناً، وذلك أنّ النبي أرسل دحية الكلبي بكتاب منه إلى قيصر ملك الروم بالشام، وهذا نصّاً الكتاب:
بسم الله الرحمن الرحيم، من محمد بن عبد الله إلى هرقل عظيم الروم، سلام على من اتبع الهدى. أمّا بعد، فإني أدعـوك بدعاية الإسلام. أسلمْ تسلمْ يؤتِكَ الله أجرك مرتين. فإن توليت فإنما عليك إثم الأريسيّين، ويا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم أن لا نعبد إلّا الله ولا نشرك به شيئاً ولا يتخذ بعضنا بعضاً أرباباً من دون الله، فإن تولّوا فقولوا اشهدوا بأنّا مسلمون- السيرة الحلبية 244:3

يعلّق الرصافي:
إنّ قوله: يا أهل الكتاب... إلخ كلام كتبه في كتابه إلى قيصر يُخاطب به قيصر وأتباعه من أهل الكتاب وذلك في السنة السادسة للهجرة. ولم يكن هذا الكلام قرآناً يُتلى! وفي السنة التاسعة، لمّا وفد على النبي وفد نجران، وهم نصارى، أنزل الوحْي بهذا الكلام وزيد في أوله {قل} فجُعِلَ قرآناً يُتلى، فهو آية من الآيات القرآنية في سورة آل عمران كما في السيرة الحلبية 244:3 فإن قلتَ لماذا لم يجعله قرآناً في أول الأمر، قلتُ لأنه لم يكن عند كتابته الكتاب إلى قيصر من داعٍ إلى إنزال وحي بقرآن، وإنما هو كلام أملاه على الكاتب يدعو به أهل الكتاب إلى الإسلام. ثمّ إنهُ رآى بعد ذلك أنه كلام منطبق على أسلوب القرآن كلّ الإنطباق، وقد حصل الداعي إلى إنزال وحْي بقرآن، فأنزله وحْياً وجعله قرآناً، بخلاف تلك الآيات التي مرّ ذكرها، فإنها أنزلت بالوحْي لتكون قرآناً، ولكنها لمّا تبيّن بعد ذلك ابتعادها عن الأسلوب القرآني، ولا سيّما آية الرّجم، أُنسِيَتْ أو نُسِخَتْ تلاوتها كما يقولون.

[تعليقي:
تدلّ رسالة محمد إلى قيصر على أنّ محمّداً هو المعتدي على حريّات الشعوب في العقيدة والعيش الكريم فلا يقولنّ أحد أنّ محمداً وخلفاءه من بعده شنّوا الحروب على الشعوب الأخرى لأسباب دفاعية، إنما الأسباب هجوميّة بحتة وغايتها توسيع الإمبراطوريّة المحمّدية تحت غطاء الدين المحمّدي وعصمة ربّ القرآن!]
____________

الحلقة القادمة: هل القرآن مُنزل من السماء؟










التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ما صار شي
خليل الخالد ( 2009 / 8 / 9 - 20:29 )
الاخ رياض الحبيب:
من المعلوم ان عثمان بن عفان حينما جمع القران في مصحفنا الحالي لم يكن ليقبل اية من شخص واحد من دون ان يشهد عليها ثان. وطالما نجد حاليا ان كتب التراث تشهد على وجود ايات غير مدرجة بالمصحف الحالي وباكثر من مرجع واحد و المرجع يعتبر شهادة فلم لا يعاد ادراجها لتوافر شرط عثمان و هكذا نزيد لله من مصداقية ايته: انا له حافظون!!!!!!
والسؤال الذي يطرح نفسه: هناك ايات نسخت حرفا من القران وهناك ايات كثيرة كررت حرفا في القران فهل هذه الاخيرة نالت نصيبا مضاعفا من الحفظ الالهي.
على كل اخي الحبيب انت تقوم بواجبك لتنويرنا واخوتنا المسلمين على حقيقة القران ولك كل الشكر..


2 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 8 / 9 - 20:36 )

الزميل رياض
التناقض الاول

هذا قولك
التوبة والأحزاب من السور المنقوصة
وفي الإتقان 65:1 عند الكلام على عدد السّوَر: قال المستدرك عن مالك:
إنّ أوّل براءة [أي سورة التوبة] لمّا سقط معه البسملة قال: فقد ثبُت أنها كانت تعدل سورة البقرة لطولها
*******
ان الذين وضوعوا كلمة بسم الله الرحمن الرحيم هم اصحاب الاسلام السياسي اثناء كتابة القران وتجديد طباعته ... ولم يذكر الله البسمله الا في سورة النمل
وان الذين وضعوا كلمة البسمله ليس هم الذين جمعوا القران مع النبي في اول نزوله

{إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ }النمل30 وفي سورة نوح...
{وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ }هود41
ان معظم كلام الله الى الانبياء او الى البشر هو باسم الرب ... باسم ربك

ان مجموعة لايات التي يكلم الله بها الانبياء وبني البشر بين كلمة ربكم .. وربك .. وربكما حولي 400 ايه
قال الله
{المر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَالَّذِيَ أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ الْحَقُّ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يُؤْمِنُونَ }الرعد1

{مَّا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْ أَهْلِ الْك


3 - موضوع مهم جدا
زهير ( 2009 / 8 / 10 - 06:14 )
نعم موضوع الناسخ والمنسوخ من المواضيع الكبيرة والمثيرة للجدل.فشكرا للكاتب على مجهوده وطبعا هو مجهود كبير لمعروف الرصافي
السيد طلعت خيري المحترم.انت تعترض على كل كاتب واكيد انك تتعب كثيرا في الرد لماذا لا تستثمرتعبك هذا في البحث وان احببت ازودك شخصيا بالمراجع واليك المراجع لاعتراضك اعلاه
أنواع الناسخ والمنسوخ في كتب التراث: يقسم العلماء المسلمين الناسخ والمنسوخ إلى ثلاثة أقسام، كما جاء في كل الكتب المتخصصة في هذا العلم منها: (كتاب: الناسخ والمنسوخ تأليف هبة الله بن سلامة) وكتاب (الناسخ والمنسوخ للقاسم بن سلام) و(الناسخ والمنسوخ في القرآن لأبي جعفر النحاس ص 11) و(الناسخ والمنسوخ في القرآن لابن حزم الأندلسي ص 9) (الناسخ والمنسوخ لابن عربي ص 8) (تفسير البغوي ج 1 ص 103) و(تأريخ القرآن ـ لإبراهيم الابياري ص 168) وغيرها، يجمعون على أن: -بعض القرآن ناسخا، وبعضه منسوخا، وهذا على وجوه: 1ـ أحدها أن يثبت الخط [أي النص في المصحف] وينسخ الحكم [أي العمل به] 2ـ ومنها أن يرفع الخط ويبقي حكمها. 3ـ ومنها أن يُرفع أصلا عن المصحف وعن القلوب- .. -إذن هناك ثلاثة أنواع للناسخ والمنسوخ هي ما نُسخ حكمه، وبقي حرفه. ما نُسخ حرفه، وبقي حكمه. ما نُسخ حرفه ونسخ أيضا حكمه.
النوع الأول هو ما نُسخ حرفه [أو خ


4 - الأخطاء الإملائيه
الجوكر ( 2009 / 8 / 10 - 09:27 )
أعتقد أن أخطائي الإملائيه ليست عائق لتفهم قصدي من كتاباتي
أنت تدور في حلقه مفرغه وأغلب ماتنقله في كتاباتك هو مما دون في التراث الإسلامي وهو بعيد كل البعد عن الحقيقه وفي كل مره تفسر الماء بعد جهد بالماء
أما كتاباتك الزخرفيه التي تريد تشبيهها بالقرآن فساقطة المعنى ركيكة البيان
أنصحك في كل مره أن تقرأ القرآن متدبرا بعيدا عن هوى النفس وكتب التراث
وشكرا لك على عرض هذه السلسله التي زادتني إيمانا بربي وكتابه ونبيه الكريم محمد صلى الله عليه وآله وسلم ويتضح لي في كل حلقه من هذه الحلقات بكل جلاء وبصيره أن القرآن كلام الله المعجز في ذاته وبيانه واللذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه
أدعوك بكل صدق أن تستمر لنرتقي بالقرآن عوالم المجد وحظائر القدس فربما يظن البعض أن مصل لقاح بعض الأمراض قد يضر إلا أنه في الحقيقة قاضي على المرض
أدعو جميع القراء الكرام لزيادة الإهتمام بهذه السلسله وأن يكونوا منصفين مع أنفسهم
عزيزي رياض شكرا


5 - أرجو أن تطوال حلقات هذه الرواية الشيقة
مايسترو ( 2009 / 8 / 10 - 12:08 )
للمرة العاشرة أقوم بقراءة هذه السلسلة دون أن أمل من قراءتها، ولم أقطع أي حلقة منها، وأرجو أن تطول هذه الحلقات ، كي نتعلم ونتزود ونتعرف أكثر عن فبركات محمد وقرآنه الغير محقوظ سوى في الأمور التي أراد أن يحفظها عثمان بن عفان حين جمع القرآن الذي ابتلينا به.


6 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 8 / 10 - 12:28 )
الزميل زهير

كل المصادر التي تريد ان تتكلم عنها ربما انا مطلع عليها
المرجعيات واصحاب الاسلام السياسي هم الذين لفقوا هذه الاكاذيب
الزميل .. زهير ربما انت تجهل كيف يتعامل اصحاب الاسلام السياسي مع الدين وكيف يستقطبون افكارهم لااهداف طائفيه وربما لاتعلم يكيف يلفقون الاكاذيب على باقي الاديان


7 - طلعت خيري
SONITTA ( 2009 / 8 / 10 - 14:30 )
كلما ذكرت سورة الأحزاب تذكرت الآية التي وردت فيها تقول لمحمد تزوج من إمرأة إبنك زيد بالتبني. شيء مخجل ومضحك ألا تستحي من أفعال نبيك ..النبي يرسله الله يكون طاهر شريف لا يفكر بنفسه وشهواته ولكن إله محمد فقط يلبي شهوات محمد ..محمد ذهب للخيمة ورأى زينب شبه عارية عجبته ..مرسال الهوى جبريل ماذا تقول يا رب محمد زينب عجبته رب محمد يقول هو لحد الآن لم يكتفي من النساء ..جبريل فقط هذه المرة يا رب..علشان خاطرك يا جبريل هذا تصريح زواج وبتمنى تكون آخر مرة.


8 - ردود الحلقة العاشرة 1
رياض الحبيّب ( 2009 / 8 / 10 - 18:06 )

في البداية أتقدم بخالص الشكر لأسرة الحوار المتمدن على تعب محبتها مع فائق التقدير
___________________________________

الأخ الكاتب خليل الخالد
أحسنت في استنتاج هذا السؤال (والسؤال الذي يطرح نفسه: هناك ايات نسخت حرفا من القران وهناك ايات كثيرة كررت حرفا في القران فهل هذه الاخيرة نالت نصيبا مضاعفا من الحفظ الالهي) وهو من الأسئلة التي يغض الإسلاميون بالطرف عنها بسبب منع محمد السؤال عن أشياء تقض مضجعه وتقض عرش ربّه
شكراً لاهتمامك ومداخلتك
_____________

السيد طلعت خيري
في البداية هل لك أن تكتب لنا مقالة عن الإسلام غير السياسي؟ بعدما (طوشتنا) أي دوّختنا بالإسلام السياسي، ذلك كي نعرف كيف نقنعك ببطلان الإسلام أيّاً كان شكله ونوعه وحجمه

أمّا قولك (وان الذين وضعوا كلمة البسمله ليس هم الذين جمعوا القران مع النبي في اول نزوله) فيبدو أنك لم تقرأ المقالة كما ينبغي، لأنّ جمع القرآن تمّ في عهد أبي بكر ثم عثمان ولا يوجد جمع في عهد محمد

أمّا تفسير “حافظون” فمن أي مصدر أتيتنا به؟!
ويبدو أن كلمة “نحن” قد تمّ نسخها إلى “نحنوا” فهل لك أن تقول لنا من أين تلقيت علمك بالعربية؟
أمّا عن إسقاط الآيات فهو وارد في أحاديث لابن عمر وأُبَيّ بن كعب والسيدة عائشة وغي


9 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 8 / 10 - 18:42 )
الزميل رياض
كل التفاسير التي نقلت منها موضوع الناسخ والمنسوخ ... نحنوا نعرفها .. وقرانها من قبل ... فان الذين اشرت اليهم في تفاسيرهم .. مثل الطبري او الرازي او السيوطي وحتى ابن كثير ..في منظوري للاسلام الحقيقي لايعتبرون علماء ... انما مرجعيات فاسده لحكومات فاسد في زمن ما


10 - ردود الحلقة العاشرة 2
رياض الحبيّب ( 2009 / 8 / 10 - 18:45 )
الأخ زهير المحترم
شكراً لك على اهتمامك وقيامك بتوضيح معنى النسخ ثمّ إسداء نصيحة مُخلصة إلى السيد طلعت خيري بقولك (انت تعترض على كل كاتب واكيد انك تتعب كثيرا في الرد لماذا لا تستثمر تعبك هذا في البحث وان احببت ازودك شخصيا بالمراجع واليك المراجع لاعتراضك اعلاه) عسى أن يتعظ يوماً.
علماً أني أتيت بشرح موضوع النسخ والنسيان من مصدر موثوق في تعليقي الأول- مع فائق التقدير
__________________

السيد الجوكر - قطعاً لم تكن أخطاؤك الإملائية عائقاً أمام فهمي، لكني أظنها من الدلائل على صعوبة فهمك (البيان) الذي في القرآن

أمّا قولك (أنت تدور في حلقه مفرغه وأغلب ماتنقله في كتاباتك هو مما دون في التراث الإسلامي وهو بعيد كل البعد عن الحقيقه وفي كل مره تفسر الماء بعد جهد بالماء)

فأولاً لست بناقل مجرّد نقل- مثل بعض الكتّاب- وحين أنقل لا أقتطع النصوص من السياق، بالإضافة إلى إشارتي للمصدر، كذلك لا أدعي الفضل الذي لغيري لنفسي، من جهة أخرى إنما غايتي من النقل دراسة النص وتحليله بعقلي. وتالياً أدعوك إلى أن تبيّن لي الحقيقة التي لديك وليحكم القرّاء الكرام بعدئذ!

قولك (أما كتاباتك الزخرفيه التي تريد تشبيهها بالقرآن فساقطة المعنى ركيكة البيان) فأسألك إمّا حكّمت ضميرك بأنك لو قر


11 - ردود الحلقة العاشرة 3
رياض الحبيّب ( 2009 / 8 / 10 - 19:22 )
السيد مايسترو المحترم
من دواعي سروري أن أحظى بقارئ كريم مثلك

أمّا قولك (وأرجو أن تطول هذه الحلقات، كي نتعلم ونتزود ونتعرف أكثر عن فبركات محمد {وقرآنه غير المحفوظ سوى في الأمور التي أراد أن يحفظها عثمان بن عفان حين جمع القرآن} الذي ابتلينا به) فقد أضفت استنتاجاً رائعاً من استنتاجاتك إلى مقالتي، مثلما اضاف الأخ خليل الخالد في تعليقه.

شكراً لك على اهتمامك مع التقدير
___________________

السيدة سونيتا المحترمة
شكراً لك سيدتي على مرورك واهتمامك
تشرفت بمداخلتك الطريفة والسؤال الذي فيها (ألا تستحي من أفعال نبيك.. النبي الذي يرسله الله يكون طاهراً شريفاً لا يفكر بنفسه وشهواته ولكن إله محمد فقط يلبي شهوات محمد) أمّا الجواب المألوف من المدافعين عن الإسلام فهو أنّ هذا (النبي) معـصـوم. وما أدراهم ما معنى معصوم؟ ومن هو المعصوم!
مع التقدير
_______________

السيد طلعت مرة أخرى
لماذا لا تقوم بتأليف كتاب بخط يدك لتفسير القرآن على هواك؟
___________________________________

أختم في النهاية بتقديم جزيل الشكر لأسرة الحوار المتمدن مع فائق التقدير

اخر الافلام

.. بعد الهدنة التكتيكية.. خلافات بين القيادة السياسية والعسكرية


.. دولة الإمارات تنفذ عملية إنزال جوي للمساعدات الإنسانية على غ




.. تشييع قائد عسكري إسرائيلي درزي قتل في عملية رفح


.. مقتل 11 عسكريا في معارك في شمال قطاع غزة 8 منهم في تفجير است




.. بايدن بمناسبة عيد الأضحى: المدنيون الأبرياء في غزة يعانون وي