الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


هكذا يُشهِرُ فقيهٌ إفلاسَه

رياض الحبيّب

2009 / 8 / 17
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


هكذا أشهَرَ أحَدُ السادة الفقهاء- سمير إبراهيم خليل حسن- إفلاسه الديني والأخلاقي بعدما حاول الرّدّ على أسئلة عن بعض مفردات دينه، بطريقة بعيدة عن أدب الحوار، خارجاً بما بذل من جهد عن مضمون الموضوع وأبعاده، عائداً بفكره إلى الزمن الذي فرض حظراً على سائر المعترضين على نصوص الدين المخالفين أحكامه إمّا حاول أحد منهم أنْ يُبديَ رأياً بحُسن نيّة واحترام أو يُغيّر منهجاً قد ثبُت بؤسه وسفاهته وانحرافه بل أثبت بُعْدَه عن الصواب بُعد الأرض عن أقرب الكواكب إليها أو أبعد، أو ينتقد مقدّساً لا تبرير لتقديسه ولا مناص للسكوت عليه. هذا حتى لو كان الباحث من أكبر الأدباء- معروف الرصافي- وأوسع الفقهاء علماً بشؤون دينه وأكثرهم تفنيداً لأقوال المفسّرين ولا سيّما الزمخشري.

وقد سألت الكاتب المذكور أن يأتي بدليل واحد على صحّة رسالة دينه فلم يفعل، بل أتاني من جهة مُلمِّحاً بشيء يظنّه من المُعجز في القرآن- الآية 30 في سورة الأنبياء- ما أثنى الرصافي عليه في كتابه “الشخصية المحمدية” غير مُدرك ما ذهب الرصافي إليه، في بداية كتابه، من نعت عقلية رسول الإسلام بطول التفكر، مُذ كان ينعزل في غار حراء ليضع برنامجاً لدعوته ويخطط لتمرير رسالته، وبعِلْمٍ غزير ببيئته وبالثقافات المتعددة التي تلقّى من أهل الكتاب والكهّان والأحناف والوثنيين والشعراء وغيرهم. ولا اختلاف على عمق مخيّلة الرسول المذكور وحدّة الذكاء ولكنّ هذه العوامل مجتمعة صبّت في محيط من الدهاء وآخر من الدماء كما حصل من اضطهاد للإنسان الآخر قتلاً أو نفياً أو استعباداً بحجة الكفر أو الشرك. أمّا الكاهل الأثقل فكان مُلقى على الجنس الآخر أي النساء ولا زال- وأمّا الأقسى فكان الذي لاقت الجواري والإماء. ومن جهة أخرى- حتى ذلك الذي يُظَنّ إعجازاً في الآية المذكورة لم يكن في نظر الرصافي من البلاغة وهنا الدليل!

أورد الرصافي في موضوع خلق السماوات والأرض- ص 659- وتحديداً ما في خضمّ تحليل الآية: 30 في سورة الأنبياء (أولم يرَ الذين كفروا أن السموات والأرض كانتا رتقاً ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون) ما يأتي:
(والذي نراه غير مناسب في الآية قوله: (أو لم يرَ) والاستفهام فيه للتقرير، ولا يجوز أن تكون {يرى} في الآية من الرؤية لأن رتق السموات والأرض وفتقهما لم يَرَهُ أحد بعينه لا الكفار المخاطبون ولا النبي محمد، فكيف يصحّ تقريرهم به؟ ولكن لا يجوز أن تكون من الرأي أي من الرؤية القلبية لا البصرية فيكون المعنى في الآية أولم يعلم الذين كفروا، وحينئذٍ يُقال ليس من المناسب هنا تقرير عباد الأصنام بعلمهم هذا فإنهم يجهلونه كل الجهل، ولو علموه ما عبدوا الأصنام دون الله!) انتهى

ثم قام الرصافي بتفنيد قول الزمخشري- ما ليس له محل من الإعراب في هذه المقالة- في موضوع الرؤية والرأي إلى أن ختم بالقول:
(ولا ريب أن الغرض المطلوب من نبوّة محمد ومعجزاته كلها هو دعوتهم إلى توحيد الله بنبذ الأصنام لا إلى إيمانهم بالله إيماناً مجرداً. فالصحيح الذي لا مرية فيه هو ما قلناه من أن هذه العبارة، أعني قوله: ( أولم يرَ الذين كفروا) لا تناسب المقام، فكان الأولى أن يأتي بدلها بعبارة تناسب المقام وتلائمه، كأن يقول مثالاً: أيكفرون بقدرتنا في خلق السموات والأرض إذ كانتا رتقاً ففتقناهما، أو قولاً نحو ذلك وحينئذٍ يكون كلاهما هنا غير خارج عن كلامنا المتعلق ببلاغة القرآن) انتهى.
ويوجد رابط لمتابعة هذا الموضوع كاملاً، نقلاً عن كتاب الرصافي:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=112886


أعود إلى مقالة السيد سمير إبراهيم خليل حسن المنشورة في الحوار المتمدن- العدد: 2739 - 2009 / 8 / 15 وعبر الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=181345

لأردّ عليها بالطريقة التي رُبّما تعوّد عليها فأصبحت مألوفة لديه-
شكراً له على أيّة حال مع التقدير:


ويدعونكَ اٌبن بولسَ قلْ تشرّفتُ ببولسَ رسول الأمم المُبَشِّر بربّ الأرباب ومَلِكِ الملوك*
مُعلّم لوقا الذي كان طبيباً ورسّاماً قبلما تشرّف بلقاء العذراء سيّدة الكون المسبوك*
فكتب الإنجيل بما أوحِيَ إليه بتدقيق للوثنيّين فكان خلاصاً لهم وراحة للعالم المنهوك*
ما قيلَ لهُ ماتتْ أمّكَ مُشركة ولا سألهُ أحدٌ مَّنْ أبوك*
فمِنْ أين نزل الوَحْيُ على كتاب آخر مليء بالغلط ومثير للشكوك*
وكيف يُغيّرنّ الله كلمته وروحاً منه بعد ستة قرون ونيّف فيَعِدُ بجنّات ويُلقي بصُكوك*
يا أيّها الفقيه ُهلمّ إلى حوار متمدن واٌنفض عنك غبار غزوة تبوك*
أوَتفخرنّ بالسّلب والنهْب والسّبْي والجزية وسائر مُسَمّياتِ ربّكَ ولا تأبَهُنّ بالدّم المسفوك*
دَعْكَ الآن من اٌبن تيميّة وتلاميذه ومنهم محمّد بن منيوك**
ما كان الرصافيّ يهودياً وإنْ علّمَ في القدس ولمْ يكُ عقلُهُ بمتروك*
أفتظنّنهُ من أحفاد الَقِرَدَة إذ تكلّم بما لا يُرضيك*
قد قال الرّجُل الحقيقة فأراح ضميره وخرَقَ من الأذهان السّميك*
إنما أثنى على الرصافيّ أبناءُ النور قائلين لا فضّ فوك*
ألمْ ترَ كيف بَحَثَ في كتب التراث مرصوفة على الرفوف بلا مُساءلة والموت وشيك*
حلّلَ الشخصيّة المحمّديّة فحلّ اللغز المقدّسَ وأيقظ المماليك*
سينتفضُ الذين كانوا مُغفَّلينَ عاجلاً أم آجلاً وظنّي ألّا يَسْلمَ من غيظهم أيّ نفرٍ مِّنَ الصّعاليك*
أولئك الذين يُحلّلون حراماً ويُحرّمون حلالاً يعتلون المنابر ليُكفّروا الرأيَ المخالفَ قلْ جاءَ اليوم ليُكفّروك*
يا أيّها الذين آمنوا كفى بالأذان إزعاجاً لا حاجة بكم لتستيقظوا قبل الدّيُوك*
إنّ الله يسمع الصلاة كلّ حين فمِنْ قلبٍ خاشعٍ لا يَمَلّ ورصيدُ التائب عندَهُ لا يُضاهى بما في البنوك*
هو ذا المسيح واقفاً على الباب يقرع فتعالوا يا جميع المتعبين وثقيلي الأحمال يُقَلْ لخلاصكم وخلاصكنّ ألف مبروك*

----------------------------


* هنا بعض تلامذة ابن تيمية- وفق ويكيبيديا:
شمس الدين بن قيّم الجوزية
إسماعيل بن عمر بن كثير
أبو عبد الله محمد بن منيوك

- مع اعتذاري للقرّاء الكرام عن إيراد الإسم الأخير لكنّ للضرورة الشعرية أحكاماً لا تختلف عمّا في فواصل القرآن-
ومن جهة أخرى قد قيل في الإسلام: لا حياء في الدين!









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - إلى رياض
غالي المرادني ( 2009 / 8 / 17 - 08:33 )
سبق لي أن سألتك كيف عرف الرصافي أن محمد كان يفكر ويخطط في غار حراء لدعوته... فلم ترد على سؤالي وأنا هنا أعيد طرحه عليك... هل نزل وحي رب محمد على الرصافي وأخبره بهذا الكلام التافه الذي لا يوجد ولا دليل واحد.. وأكرر ولا دليل واحد على صحته.. وكيف تأكدت أنت يا من تدعي العلمانية من هذا الكلام التافه.. أم أنك اكتفيت بنقله فقط لأنه يناسب توجهاتك التي باتت معروفة؟؟؟
سلام 


2 - اخانا الكبير رياض
خليل الخالد ( 2009 / 8 / 17 - 10:05 )
اشعر وكان سنين مرت لم اقرا فيها كلام الحكمة في مقالاتك.
بالفعل اخ رياض
كيف يقول الله:أولم يرَ الذين كفروا أن السموات والأرض كانتا رتقاً ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون.
هنا الله يفترض ان يسمع جواب من الكافرين بقول: نعم راينا
ومن ثم كلمة ففتقناهما غلط و الصح ففتنناه والكلام عائد الى الرتق
وكل فكرة هذه الاية ماخوذة من الفكر البابلي الذي يقول ان السماء كانت ملتصقة بالارض فجاء الاله فرفع السماء عن الارض.
اما بالنسبة ( للسيد ) غالي فمطلوب منك ان تثبت لنفسك ان جبريل محمد هذا ملاك مرسل من عند الاله الحقيقي, الموضوع بالنسبة لي سهل ان اثبت لك ان جبريل من عند الشيطان, فماذا عنك


3 - ضرب الحبيب زبيب
منتظر اليزيدي ( 2009 / 8 / 17 - 10:42 )
السيد المحترم:
كلامك هذه المرة فاقد للاحترام , ولنفترض جدلا ان اسم الشخص ابو عبدالله المنيوك فهل يجوز السخرية من اسماء الناس. ان هذا شيئ مشين ويعود لعقلية النكاح البدوية والتخلف. أنت تستهزئ باسم شخص , وين المشكلة هناك بحوث من علم النفس تثبت ان المسيح كان يمارس اللواط مع يوحنا الحبيب. وأخرى تتحدث عن علاقة شاذة مع ماريا ماجدولينا . هذا لايغير من تعاليمه بشيئ.ثم تختم بمقطع عبيط يقول:هو ذا المسيح واقفاً على الباب يقرع فتعالوا يا جميع المتعبين وثقيلي الأحمال يُقَلْ لخلاصكم وخلاصكنّ ألف مبروك؟؟؟؟؟؟؟

هذا تبشير لا ينفع بعصر الانترنت ومواقع المدنية. انصحك تروح انت والسلفيين المسلمين الى أدغال افريقيا . هناك تجدون كثير من القرود على الآشجار , يمكن تتقبل خرافاتكم البليدة


4 - رياض الدين محبه
الجوكر ( 2009 / 8 / 17 - 11:48 )
نكصت عقبا ودارت في عقلك اللجج
فوردت ماء ليس لك بها حجج
كلام سقيم به أقبح العجج


5 - كل إناء بما فيه ينضح
غالي المرادني ( 2009 / 8 / 17 - 11:52 )
إلى رياض وخالد...
هذا الكلام إن دل على شيء إنما يدل على إفلاسكم... أنتم مفلسين لا تستطيعون إثبات أي شيء من كلامكم الفارغ...
 وبما أن الأمر سهل كما تتبجح يا خليل فهات ما عندك لنثبت للقراء أنك كاذب لا أكثر... أما رياض الذي يشتم الرسول (ص) فقد سقط سقوط البعرة من دبر الجمل...


6 - ردود 1
رياض الحبيّب ( 2009 / 8 / 17 - 16:08 )
أتقدم في البداية بجزيل الشكر لأسرة الحوار المتمدن مع فائق التقدير
_________________________

الأخ الكاتب خليل الخالد المحترم
سلاماً ونعمة. شكراً جزيلاً لك أخي الحبيب على متابعتك المستمرة لما أكتب وعندي الكثير في الطريق. علماً أني أيضاً أقرأ مقالاتك بسرور وأثني على إبداعك والجديد في كل مقالة. أتمنى لك النجاح المستمر مع فائق التقدير
_______________________

* ملاحظة: يؤسفني غضّ النظر عن المداخلات غير المؤدبة وغير الموضوعية.


7 - ضربني وبكى
منتظر اليزيدي ( 2009 / 8 / 17 - 17:44 )
السيد الكاتب: تقول يؤسفك المداخلات غير المؤدبة ؟!!!! هذا أتعس ما قلت . أنت الذي بدأت وكتبت: أبو عبد الله محمد بن منيوك, وربطته مع فواصل القرءان. والاسم يغمز لنبي العرب محمد
انا ما عندي مشكلة بالموضوع بس اعتبر الإشارة تعبير عن عقل شرقي مهووس مريض يجعل المنكوح اقل قيمة من الناكح, وانت تقصد اهانة أمم بسبب عقدك ومرضك , وأحب أقول لك , أنا لا أعترف لا بنبي ولا برسالات ولا بكل قمامتكم , وأعتبر محمد قائد عسكري زي بسمارك, وزي هرقل , بس من الواجب احترام مشاعر الناس حتى لو كانوا على خطأ ,
لا تنظر القذى في عين أخيك, وتنسى الخشبة في عينك ـ عبارة جميلة نقلتها عن شخص افتراضي ـ.

اخر الافلام

.. هل الأديان والأساطير موجودة في داخلنا قبل ظهورها في الواقع ؟


.. الأب الروحي لـAI جيفري هنتون يحذر: الذكاء الاصطناعي سيتغلب ع




.. استهداف المقاومة الإسلامية بمسيّرة موقع بياض بليدا التابع لل


.. 52-An-Nisa




.. 53-An-Nisa