الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ياسمين يحيى . شخصية حقيقية أم وهمية ؟

شامل عبد العزيز

2009 / 8 / 17
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


ترددت في الآونة الأخيرة بعض التلميحات والشكوك حول شخصية السيدة ياسمين يحيى .
أولى هذه التلميحات أو الشكوك صدرت من د. الرزنمجي في إحدى تعليقاتها أو تعليقاته .
توالت بعد ذلك هذه التلميحات وهذه الشكوك .
حرصاً مني على عدم إضاعة وقت الحوار المتمدن في ما لا ينفع . وكذلك السادة الكُتاب وأصحاب التعليقات والقراء الأعزاء سوف أدلو بدلوي . وكذلك الخشية من التعامل معها على أنها شخصية وهمية وراءها أحد ما ؟ ويحدث لها ما حدث لمخترع شخصية بان سعيد .
راهنت الأستاذة رشا ممتاز في تعليقها على مقالة الأستاذ محمود ألشمري المنشورة على موقع الحوار بتاريخ 16 / 8 / 2009 على شخصية السيدة ياسمين يحيى وقرنتها بشخصية بان سعيد . أي أنها شخصية وهمية وتساءل الأستاذ عبد العزيز . من هي بان سعيد ؟
بان سعيد أسم مستعار للأستاذ سفيان الخزرجي أحد كتاب الحوار المتمدن سابقاً والذي تم شطب موقعه الفرعي من الحوار المتمدن وهذا ليس موضوعنا .
بإمكان السادة الذين لا يعرفون من هي شخصية بان سعيد الضغط على الاسم في محرك كوكل وسوف تظهر النتائج بالتفصيل والمقابلة العائدة للأستاذ سفيان الخزرجي والأسباب التي دعته لخلق هذا الاسم . وكذلك هذا ليس موضوعنا .
موضوعنا هل السيدة ياسمين يحيى شخصية حقيقية أم شخصية مختلقة من قبل أحد الكتاب ويكتب بهكذا اسم ؟ أي بمعنى أخر هي شخصية وهمية ؟
الحصان الذي راهنت عليه الأستاذة رشا ممتاز ومن أيدها حصان خاسر .
الحصان الرابح في هذا السباق هو حصان شامل عبد العزيز .
أنا الوحيد الذي يعرف من هي ياسمين يحيى . أنا على علاقة بها . ولكن ما هي نوع هذه العلاقة ؟ أتمنى أيضاً أن لا تحوم الشكوك حول نوعية العلاقة ..
علاقتي بها علاقة زميلة بزميل . تسألني وتحاورني . نتناقش في كافة التفاصيل وحول موقع الحوار والكُتاب وأصحاب التعليقات . ومن هو الأفضل ومن هو الأحسن وكل ما يخص الكتابة في الموقع ..
ياسمين يحيى متزوجة وليست آنسة . محجبة بالرغم عنها لكونها تعيش في السعودية .
لا تتجاوز الثلاثين عاماً لديها أفكار نابعة من تفكيرها تدور حول المرأة وأخذ مكانتها وانعتاقها وتحررها مما هي فيه .
اتفقنا معها أم اختلفنا هذا أيضاً ليس موضوعنا . فليس هناك رأي واحد في هذا الكون بل هناك عدة آراء .
اعتبرت نفسها ممثلة للعلمانية الحقيقية أو اعتبرها الآخرين السفيرة الجديدة للعلمانية ( استهزاءاً بها من قبل أحد السادة الكتاب في إحدى تعليقاته ) . كذلك هذا الرأي لا يخصنا .
كتابات السيدة ياسمين واضحة ومعروفة للجميع وأسلوبها معروف من خلال ما تكتبه .
الذي دعا إلى إثارة هذه الشكوك هو الاختلاف في أسلوبها بين ليلة وضحاها . وذلك من خلال 3 مقالات توحي بأن هذا الأسلوب ليس أسلوبها .
أنا اتفق مع هذا الرأي . من الجائز أن يكون هناك تعديل أو تصحيح أو دعم أو مساندة من قبل أحد ما . وهذا ليس عيباً بل على العكس أنا أراه خطوة صحيحة من قبل السيدة ياسمين من أجل تطوير كتاباتها .
عاشت السيدة ياسمين محنة وتجربة مريرة عبرت عنها بكتاباتها التي كانت عبارة عن خلجات أو نثر أو شعر والتي نشرتها في مروج الحوار وبإمكان الجميع العودة إلى تلك الكتابات والتعليقات التي صدرت في حينها والتي عبرت عن مؤاساتها من قبل بعض أصحاب هذه التعليقات .
مشكلة السيدة ياسمين استطيع أن اختصرها بما يلي :
تعيش حالة من التناقض الرهيب بين حياتها وبين ما تحمل من أفكار تراها متناقضة مع واقعها المعاش . تملك حساسية مفرطة . لديها أماني وأمنيات من الصعب تحقيقها وخاصة أنها متزوجة وتعيش في السعودية والجميع يعلم كيف هو واقع المرأة في السعودية .
لا تملك خط للانترنيت . لأن الانترنيت حرام . تكتب عن طريق الجوال . لا تستطيع متابعة الردود على مقالاتها . ترد عن طريق الجوال فتظهر تعليقاتها مشفرة ولذلك توقفت عن هذه المحاولات لأنها عديمة الفائدة .
معجبة بالدكتورة وفاء سلطان أشد الإعجاب وبالدكتور كامل النجار وبالأستاذ صلاح الدين محسن . وتقرأ للأستاذ مصباح الحق ومستخدم العقل وللأستاذة نورا محمد وللأساتذة سردار ورعد وفادي وصلاح يوسف والأستاذ مختار ملساوي الذي نتمنى عودته .
لديها 23 مقالة . منها 10 مقالات بعنوانها القديم و13 مقالة بعنوانها الجديد علماً بأن الحوار المتمدن وضع العنوان الجديد على جميع مقالاتها .
8 مقالات من المقالات 13 الأخيرة كانت تحت إشرافي من ناحية النشر دون تدخل مني سوى أنني كنتُ أنشر لها ما ترسله لي عن طريق الجوال علماً بأنها تعاني من إرسال مقالاتها والردود عليها إلى الحوار المتمدن . وكذلك كانت ترسل الردود لكي أنشرها. وعن طريقي كانت العملية أسهل بكثير .
المقالات الخمسة الأخيرة لم أنشرها أنا بل نشرتها هي عن طريق إرسال المقالات بالجوال. ولذلك لم تستطيع الرد على معلقيها .
من المقالات الخمسة الأخيرة أعتقد هناك 3 مقالات فيها نوع من الاختلاف من ناحية الأسلوب للسيدة ياسمين يحيى وهذا هو الذي أثار شكوك بعض السادة حول شخصية ياسمين يحيى .
توقفت السيدة ياسمين يحيى النشر عن طريقي بسبب خلاف بسيط ألا وهو :
تعليق الأستاذ سردار على إحدى مقالاتها وقال بأن هناك مواقع إسلامية تنشر صور فاضحة للسيدة ياسمين يحيى وقال الأستاذ سردار بأن هذه الصور لا تعود للسيدة ياسمين يحيى وهذه الصور افتراء على السيدة ياسمين . وبالفعل فإن الصور ملفقة علماً بأنها صور عادية جداً .
طلبت مني متابعة الموضوع . لكونها لا تستطيع متابعة موضوع الصور عن طريق جوالها . أخبرتها ليس هناك ما يثير القلق وهذه الصور ملفقة .
هناك عارضة أزياء مصرية تحمل نفس الاسم بالضبط : ياسمين يحيى . لم تقتنع السيدة ياسمين يحيى كاتبتنا العزيزة برائي وأصرت بأن هذه الصور لعارضة الأزياء المصرية ياسمين يحيى . وأنا أقول لها يا سيدتي ليس المهم لمن تكون الصور . هي عبارة عن زوبعة في فنجان والمواقع الإسلامية دائماً تلفق مثل هذه الصور . وهي تُصر على رأيها ..
فصدرت مني كلمة فسرتها بالصد من قبلي وعدم وقوفي بجانبها في محنتها علماً بأننا زملاء .
وانقطعت أخبارها عني .
الغاية : نلاحظ بأن هناك الكثير من الاهتمام حول بعض الأسماء . قسم يريد التشويه لهذه الأسماء. قسم منزعج . قسم غير راضي . هناك محاولات عبثية لا أدري ما هو سببها .
أتمنى أن تكون الكتابات والتعليقات ضمن موضوع الفكرة المراد طرحها . لا يمكن أن نتفق جميعاً على رأي واحد . كذلك نتمنى أن لا نشعر من خلال بعض التعليقات بأن هناك أحزاب وتكتلات داخل الحوار المتمدن . جماعة ضد جماعة أو مجموعة ضد مجموعة .
سوف أقول كلمتي حول هذه التكتلات والتي من وراءها جماعات تحاول العبث بالحوار المتمدن عندما تكتمل الأدلة أللأزمة .
معذرة سيدتي ياسمين يحيى . ما دفعني للكتابة هو خوفي من تشويه سمعتك وصورتك أما الحوار المتمدن وأنت غافلة عن ذلك .
أتمنى للجميع الخير .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - انا معك نكون مع الفكرة
معلق ( 2009 / 8 / 16 - 19:22 )
بس ما هي الفكرة بالضبط
هل هو رجاء للصلح معها علي صفحات الحوار
لو عرفت الفكرة لن اخرج عنها اما لو كان هذا السرد الهزلي الذي لا يحوي اي معني فاعذرني لو كان الرد ها يكون علي قدر المكتوب من فكر, فلو علي الفكر يعلوا الرد والحوار اما لو هبط او كان هزلي لا معني له فلا تتوقع ابن خلدون يرد عليك



2 - لم كل هذا من هي
باحث ( 2009 / 8 / 16 - 19:51 )
سيد شامل لقد تفوقت

تفوقت علي نفسك في اختيار اسواء المواضيع واتفهها
وما يهمنا بعلاقتك بها وبسنها وصورها
ومالنا وحصان شامل
والغريب ان هناك من يقول استاذ ومتواضع فعلا قمة التواضع
التعريفات كلها بتختلف وتاخذ معاني متلونة

من هي هذه السيدة اي ان كانت وماذا تضيف علي المستوي العلمي او الادبي او الفكري او حتي التجارب الشخصية
بللاه عليك الا يعان الناس في غزة
الا تعاني المراة في افغانستان والعراق
من تملك جوال يربطها بالشبكة لا تعيش في ضنك
وعدم الاتصال بالشبكة ليس هو القهر الذي يجعلنا نلتف حولها
يا سيدي العالم به من المشاكل والهموم والقهر ما يجعلنا نقول
ما هذا الهراء
ما هذا الافلاس
ما هذا الخواء

هل هذا هو التمدن هل نعمل ثورة لتحرير سيدات السعودية ليتصلوا بالشبكة
يا اخي كفانا كذب وخداع
ياسمننا تتابع النت اكثر مما تتابعها انت
هل تريد تجميع ردودها بالمقالات الاخري
وهل ترد بدون قرأة
ام كنت ترد بالنيابة عنها

هل نسيت انها في احد مقالاتها اعتذرت انها لن تستطيع ان ترد كالمعتاد لتخريب الاشرار للميل الخاص بها
يا شامل لا تعتبرنا اغبياء او سذج وكفاك خداع واستغلال لهذا المكان الراق في هذا الهراء المبتزل

وهل تعتقد انه


3 - باحث
شامل عبد العزيز ( 2009 / 8 / 16 - 20:39 )
شكراً سيدي أتمنى فقط أن تخفف من شدة عصبيتك . لا لشيء خوفاً على صحتك . ولكن في نفس الوقت لدي رجاء بما أنك باحث وتعرف حقوق المرأة ؟ في أية مقالة قالت ياسمين بأنها سوف لن ترد ؟ طبعاً لا أخفيك سؤالي ملغوم ؟ سوف أنتظرك ببحث جديد
تحياتي


4 - ماهكذا تورد الإبل
معلق آخر ( 2009 / 8 / 16 - 20:46 )
الأستاذ عقراوي ادارة ا المتمـــــدن:
احيطكم علما بأن بعض المواضيع باتت عبئا على الثقافة المحترمة والأصيلة ولا تجلب النفع المأمول.
ولا تساهم في تأطير وتعميق الفكر العلماني واليساري والديمقراطي. تحويل الحوار الى ساحة للتهريج والكلام السائب وقصص شخصية تافهه وقال فلان وأجابت فلانة وعلق فلتان وحصان رابح وحصان خاسر وفلان وهمي وعلان حقيقي وفلانة آنسه وعلانة متزوجة شيئ مبتذل جدا جدا .
مهمتكم يا سادة نشر الحــرية والتقدم والتنويــــر
والسلام ختام


5 - تسقط التكتلات على موقع الحوار
عدنان عاكف ( 2009 / 8 / 16 - 20:47 )
الأستاذ شامل المحترم
تناول السيد الكاتب في مقاله المنشور على موقع الحوار ( 14/8/2009) عدد من التعليقات التي اعتبرها مجرد ثرثرة فارغة لا معنى لها. وقدم لمقاله بالفقرة التالية:
- سوف نختار نماذج من هذه التعليقات لكي تتضح الصورة أمام الجميع .
ولكن قبل ذلك سوف نسأل سؤالاً بسيطاً ؟ ألا يستطيع أي قارئ أن يدخل على أية مقالة ويكتب عنواناً لها ( كلام فاضي ) ويستمر على عشرات المقالات وفي كل يوم ؟ لكن بالمقابل ماذا استفدنا وماذا استفاد الحوار من هكذا عبث ومن هكذا خزعبلات ؟
هل هذه ثقافة ؟ يا للعار ...- !!!
مع كل تقديري واحترامي للسيدة ياسمين ومع رفضي واستنكاري لكل من حاول أ ويحاول ان يسيء اليها وينال من سمعتها، لكني لم أفهم ما هو الهدف من هذه المقالة التي وصل عدد كلماتها الى أكثر من ألف كلمة؟ تذكر يا سيدي مقولة الإمام علي ابن أبي طالب التي استشهدت بها مرتين في مقالك المشار اليه - الحق لا يعرف بالرجال -. وليس لدي ما أضيفه سوى تساؤلك : - لكن بالمقابل ماذا استفدنا وماذا استفاد الحوار من هكذا عبث ومن هكذا خزعبلات ؟
هل هذه ثقافة ؟ ...- !!!
أشدد على رأيك بضرورة الابتعاد عن حالة التحزب والتكتلات التي استشرت بالفعل على موقع الحوار، وبانتظار كلمتك بشأنها كما وعدت، وكلي أمل ان تكون كل


6 - معلق أخر والدكتور عدنان
شامل عبد العزيز ( 2009 / 8 / 16 - 20:54 )
شكراً . سؤال بسيط ؟ أليست الأستاذة رشا ممتاز كاتبة مرموقة وتكتب وهناك من يقرأ لها ويؤيدها ؟ لماذا لم تردوا هناك ؟ وفتحتم عقولكم وأفواهكم هنا ؟ أليس ياسمين كاتبة مهما اختلفنا أو أيدنا ما تكتبه ؟ لماذا ؟ فقط أنا اسأل ؟ هل هذه ازدواجية أم لا ؟ توضيح صورة زميل أو زميلة ؟ اليست من واجب كل واحد منكم ؟ لماذا ياسمين ؟ هل لديكم الأنصاف في الرد على الأسئلة ؟ شكراً جزيلاً


7 - صدمة
جاردينيا ( 2009 / 8 / 16 - 21:23 )
تحياتي استاذ شامل ،
لا اخفيك انا اشعر بصدمة من مقالتك اليوم فهذا لا يمت للكاتب الرائع المفكر شامل عبد العزيز بصلة فلقد تعودنا على افكار تنويرية رائعة وانتقادات بناءة ولكن اليوم وياللاسف هو خوض في سيرة سيدة مكافحة ومناضلة ولا ارى اي سبب للخوض في سيرتها او حتى سيرة اي احد حتى لو كان ايجابيا لسبب .
بسيط - لا احد يحق له الخوض في سيرة الاخر.
اسفة مرة اخرى فانت في هذه المقالة اشعرتني باحباط شديد
جاردينيا


8 - ثمن أن تدافع عن الضعيف والمظلوم؟
جحا القبطي ( 2009 / 8 / 16 - 21:28 )
هل تريد الدفاع عن حقوق المرأة المهضومة حقوقها بواسطة: إما الدين السياسي وإن لم يكن فبواسطة وإنكحوا ما طاب لكم أو بواسطة من صرح بأنهم ناقصات عقل ودين أو .... وتريدهم يصمتون عن مهاجمة شهامة رجل قد تحرر من أمراض البدونة والوهبنة؟


9 - يا أعز الزملاء - شامل وياسمين
سردار أمد ( 2009 / 8 / 16 - 21:52 )
زميلي وصديقي العزيز شامل، روحك رائعة، تحب مجتمعك ، تخلص لهم، تسهر على خدمتهم، تضحي من أجلهم ببذل جهدك ووقتك، تقف وتتضامن دائماً مع باقي زملاءك لتنوير المجتمع وتخليصهم من العفن المترسخ بسبب الإسلام.
السيدة ياسمين من أفضل الزملاء، تناضل من اسوأ المواقع وفي أسوا الضروف، تناضل من اجل كرامتها ترفض أن تكون عبدة للعبيد المحيطين بها.
أنتم من أفضل زملائي بموقع الحوار المتمدن، بسببكم تولد لدي شعور بأن يكون لنا مجمع أو جمعية مشتركة أو أي شيء يجعل الصلة بيننا أقوى.
بالنسبة لتعليقي أنا لم أخبرها بأي شيء عن مقالتها، أنا فتحت الموقع المعني بالصور ورأيت الصور ورديت عليهم ولا أتذكر بأني أخبرتها أي شيء عن الموضوع، وكما تفضلت الصور ليست بتلك القيمة.
يا زملاء انتم تعملون في أخطر المواقع، وتكتبون عن أخطر الأمور، ومن المؤكد أنكم ستلاقون الكثير من المصاعب ، فهناك قوى ضلامية تحلم بالنيل منكم بأي طريقة كانت، ويجب عليكم الحذر الشديد وبشكل دائم.
من جهة أخرى انا آسف جداً إن كان تعليقي كان سبب الخلاف بينكم، وأقول لياسمين أني لست متضامن معها في خلافها معك بسبب تلك المسألة.
أرجو لكم ولباقي الزملاء في موقع الحوار المتمدن وباقي المواقع التوفيق والنجاح في حياتكم وفي المهمة الملقاة على عاتقكم وهي


10 - جوهر الإنسان
اوشهيوض هلشوت ( 2009 / 8 / 16 - 22:25 )
بعكس مايراه البعض المقالة تعطينا صورة واضحة حول واقع القمع -بجميع اشكاله -الدي تعانيه هده السيدة ومكابدتها من اجل التعبير عن رايها وموقفها
ان العمق الإنساني في المقال هو ما يعطيه قيمته الحقيقية
جوهر الإنسان -في النهاية- هو الروح الإنسانية والا فما جدوى الحوار القائم على هدا الموقع!!؟؟؟
ماجدوىالحوار ادا كان مشيئا تحكمه علاقات جافة لاذوق لها بفعل انعدام التوابل الإجتماعية(الصدق الإحترام التضامن ......)
هل دخلنا عصر موت الإنسان!!!!!؟؟؟؟؟؟؟
تحياتي للسيد شامل على موقفه الإنساني النبيل


11 - قلبي مع ياسمين
رعد الحافظ ( 2009 / 8 / 16 - 23:41 )
دائما أفكر في القمع الذي تتعرض له كل النساء في مجتمعات الاسلام
كنت قد سألتك يا أخي شامل عندما طال غياب ياسمين هل تعرف شيئا عنها؟
لا أدري لماذا أخاف على تلك السيدة الشابة الكاتبة ..أفكر قد يكشفها احدهم ويودعها بيد لجان الامر بالمعروف..دائما أخشى عليها..لكن من جهة اخرى أحس وأشعر بقوتها وصلابتها وروحها الطيبة ..أتمنى لها كل الخير


12 - Yasmin is a Real
T. khoury ( 2009 / 8 / 16 - 23:52 )
Dear Shamel,

I would like to use this opportunity to thank you for this important article for the following reasons:
1. You have clarified the personality of Madam Yasmin Yahya that I admire very much. I have sympathized with her case and I was angry of the violation of her human wrights as a woman living in an Islamic wild society. When some bad people questioned the existence of her personality comparing her with BAN, I really got frustrated but now I am very happy that you confirmed that she is a real human being,
2. What Yasmin is experiencing from preventing her accessing to the internet, in a wealthy country, is a huge violation of her wrights. Those people who can not understand that comparing her with woman in Afghanistan or Gaza strip are wasted, lost and hopeless case.
3. What shocked me most is that she is married and her husband forcing over her a stupid Fatwa from a stupid cleric claiming that she can not use the internet without MUHARAM. This is a misery.
Thanks again and I am waiting your next appearance.

Ps: I have posted a comment to your


13 - للاسلاميين فقط !!
باحث ( 2009 / 8 / 17 - 00:14 )

ياسمين يحيى
[email protected]
الحوار المتمدن - العدد: 2707 - 2009 / 7 / 14

حين اقرأ


ملحوظة: أعتذر من اصدقائي العلمانيين على عدم الرد على التعليقات اذا ظهرت تعليقاتهم بسبب تدمير ايميلي وظهور تعليقاتي مشفرة. واشكركم مقدما ./
صديقتكم ياسمينا .


14 - الكاتب شرح وضعية الاخت المشكوك في اسمها
سارة ( 2009 / 8 / 17 - 00:33 )
اكثر التعليقات تدل على ان اصحابها مازالوا بعيدين كل البعد عن التحظر
ومالو؟وشو لصار لو ان الاخ شامل صرح بانه ساعد الاخت ياسمين
او وضح لنا انها ليست شخصية وهمية
ناقص مثل واحد كان عليكم ان تكتبوه
لماذا يا شامل تنشر غسيل الناس برا
انا اقراء للاخت ياسمين ولا يهمني ان كانت امراءة او رجل او او او
انا ما يهمني هو ما تكتبه وفي نفس الوقت اتعاطف معها لانها امراءة مثلي
حسب ما جاء في مقلاتها واسمها فهي تحكي معاناتها هي كامراءة
يلزمنا الكثير من الوقت



15 - لا تغضب من صراحتى
رشا ممتاز ( 2009 / 8 / 17 - 02:16 )
يا أخ شامل هداك الله تقول
راهنت الأستاذة رشا ممتاز في تعليقها على مقالة الأستاذ محمود
ألشمري المنشورة على موقع الحوار بتاريخ 16 / 8 / 2009 على شخصية السيدة ياسمين يحيى وقرنتها بشخصية بان سعيد . أي أنها شخصية وهمية وتساءل الأستاذ عبد العزيز . من هي بان سعيد ؟
يا ليتك وضحت اين هو الرهان ؟؟؟
الامر لا يتعدى كونه شكوك وحدس انثوى, أنا لم اقرأ للسيده ياسمين سوى عدد قليل من المقالات تزامنت مع عودتى للكتابه فى الحوار ومن خلال الاسلوب الغريب لتلك المقالات شككت فى شخصية كاتبها وقد قاسمنى اخرون نفس الشكوك حتى انت أكدت شكوكنا بقولك
من المقالات الخمسة الأخيرة أعتقد هناك 3 مقالات فيها نوع من الاختلاف من ناحية الأسلوب للسيدة ياسمين يحيى وهذا هو الذي أثار شكوك بعض السادة حول شخصية ياسمين يحيى .
أعتقد ان الطرف الذى يساعدها فى الكتابه على حد قولك كانت بصماته واضحة الظهور وكتباته محددة الهدف !

يا أخ شامل ما كتبته اليوم لا ينفى شئ ولا يثبت شئ بل قد يثبت عكس غرضك وحقيقة لا يهمنى النفى او الاثبات فأنا اتعامل مع افكار وليس اشخاص قد تساورنا الشكوك (بفعل الاسلوب الصادم ولغة الحوار القاسية) فى بعض الشخصيات ولكن تظل هامشية وشخصية ومن الصعب نفيها او اثباتها وليست محور أو م


16 - تحية وتقدير
صلاح يوسف ( 2009 / 8 / 17 - 02:18 )
أعتقد أن تعرض الأخت ياسمينا إلى هذا الهجوم المبرمج وفي أكثر من سياق، لهو أكبر دليل على ان كتاباتها أصبحت مؤثرة ويحسب لها الظلاميون ألف حساب. شكراً يا شامل على توضيح الصورة.
مودتي للجميع


17 - مقالة كان لا بد منها
مصلح المعمار ( 2009 / 8 / 17 - 05:13 )
عجبي لأعتراض البعض على ما اوضحه الأستاذ شامل مشكورا ، حيث كان ولا بد ان يقوم احد الكتاب النزيهين بآلرد على التلميحات التي تكررت اكثر من مره حول شخصية السيده ياسمين وآتهامها بأنها شخصيه وهميه اخترعها احد الكتاب ، فآلذي اوضحه الأستاذ شامل هو توضيح لا اكثر لأنه كان ملما بأوليات الموضوع ، وآلرجل لم يدعي بأن مقالته تقع ضمن المستوى الثقافي او العلمي بل كتبها لمجرد فك الألتباس حول الموضوع وآلرد على اتهامات اثبت بأنها باطله ، تحياتي للجميع


18 - يا شامل.. لم تعد شاملا كما عهدناك
تانيا جعفر الشريف ( 2009 / 8 / 17 - 05:55 )
أخي العزيز ولتعذرني فأنت ممن أحترمهم وأكن لهم المحبة والتقدير ولكن عذرا سيدي .. أجد (وأتمنى أن لا يكون الأمر كذلك) إن جعبتك من الكلام المفيد قد نضبت بدليل مقالاتك الأخيرة التي تدور تقريبا في فلك واحد مقالتك اليوم تصح تماما أن تكون تعليقا مقتضبا على تعليق السيد رشا
للمرة الثالثة وأنا أبحث بين المقالات عن إسمك فإذا بي أجد كلاما لاأخلص فية إلى قيمة علمية أو أدبية أو ثقافية..
أخي بإمكانك (ولتعذرني)أن تأخذ قسطا يسيرا من الراحة فلست ملزما هنا أن تكتب لتبقى مجيدا حتى لو أقللت فالعبرة بالنوع ليس الكم أنا حقيقة مررت بهذه الحالة مرتين هذا العام فاخترت الإنقطاع عن الكتابة لأحافظ على القليل الذي لدي من إعجاب البعض من القراء وفضلت القراءة والمتابعة وكذلك يفعل كل من يمر بهكذا موقف .. لو تلاحظ حتى التعليقات التي ترافق مقالاتك الأخيرة فهي ليس بتلك (الحرارة ) التي كانت.. .. لك كل المحبة وأرجوك مخلصة سيدي أن لاتسيء كما يسيء الكثيرون فهم الكثيرين إعط لنفسك إجازة لالتقاط الأنفاس فأنت فعلا مجهد بين الكتابة ومتابعة التعليقات أولا بأل وأنا حقيقة أعتقد إنك لاتبرح النت إلا أوقاتا قليلة بدليل إنك تعلق على كل تعليق على حدة وهذا أمر يجهد جسدك ويرهق أفكارك رفقا بنفسك أولا وبمحبيك الذين يتوقون إلى جديد شام


19 - شكرا استاذ شامل
Suzan ( 2009 / 8 / 17 - 08:38 )
استاذنا العزيز شامل،
اشكرك على اهتمامك ودفاعك وتوضيحك بخصوص الكاتبة الرائعة ياسمين ، وانا متعجبة فعلا من ان بعض الكتاب والمعلقين قد استغربوا منك ذلك ولكنك عودتنا دائما على دفاعك عن زملائك النزيهين من كتاب الحوار المتمدن والذين كما الاحظ في الفترة الاخيرة يتعرضون لهجمات شرسة ومغرضة من قبل الكتاب الاسلاميين مثل محمود الشمري ورشا ممتاز .
انت دائما عند حسن الظن..
سوزان


20 - عنوان المقال دال على المضمون
مصباح الحق ( 2009 / 8 / 17 - 09:01 )

أقول بمرارة ومع أسف شديد (أسمع جعجعة ولا أرى طحنا) فالكاتب عرف بدقة عن مضمون المقال، ومن لا يرغب في قراءته لأي سبب لديه(ا) فلا داعي لتحميل الكاتب ما لم يذهب إليه ولا ذنب له به، فالجوع والترميل والحروب وضياع الأوطان وهتك الكرامة الإنسانية في كل بقاع العالم لم تكن في سياق الموضوع بكل بساطة، مع كامل موافقتي بأن الأمور المذكورة هي في صميم مشاكلنا الحياتية، إلا أنني أستحلفكم بالإله رع وكل مشتقاته أن تقولوا لي: هل خرج الكاتب عن موضوع العنوان؟ المقال جاء كبيان لحقيقة أمر حدث بين اثنين من البشر. ولا بأس أن أقرأ عن مشاكل السيدة ياسمين في إرسال مقالاتها، واستعانتها بزميل شهم وافق على أن يكون جسراً لها، وبأنها شخصية غير وهمية وتعيش في السعودية، وهي ليست الإنسانة الوحيدة التي تعاني من التضييق على حرية التواصل عبر الانترنيت، وأنا شخصياً اضطر بي الأمر في وقت ما أن أسرق من وقت كاتبين في الموقع ليقوما بنشر بعض المقالات لأسباب تتعلق بالبروكسي، وهما أحق بوقتهما الشخصي، فلهما كل تقديري واحترامي.

تحياتي للكاتبة الإنسانة ياسمين ومرحباً بتطلعاتها للتحرر وتحقيق ما تراه مناسباً لها في حياتها الشخصية.

واستطراداً، أوجه تحية عطرة للكاتبة رشا ممتاز وأنتظر بشغف مقالاتها الفاتحة لشهية الحوار،


21 - ملاحظات
شامل عبد العزيز ( 2009 / 8 / 17 - 10:07 )
سيداتي وسادتي الأفاضل شكراً جزيلاً أود أن أقول . المعلومات ليست معلومات شخصية . إنما هي معلومات عامة بين متعارفين عن طريق الحوار . لو كانت معلومات خاصة لما تجرأت النشر . أنا صريح ولا أخشى أحد ولا يعيبني شيء وليس هناك ما يعاب . ياسمين فوق الشبهات . كلمة علاقة لا زالت توحي للبعض أنها علاقة غير صحيحة ودائماً نفكر تحت السرة للأسف رغم إدعاءنا بالتحر والدفاع عن المرأة ولكن الأقوال شيء والأفعال شيء . أنا عندي عشرات العلاقات وعشرات الأرقام ودائماً نتحدث هل هذا ما يعيب ؟ لو أن الأمر شخصي هل أنا بهذه السذاجة ؟ أرجو أن تتخلصوا من أحقادكم . من أوهامكم ؟ نظفوا عقولكم . نظفوا صدوركم . الملثمين هم ... سوف أعتبرهم عدة أشخاص . لا بأس . ولكن سوف أنتظر تحرير المرأة على أيديهم في غزة والعراق وأفغانستان . في السعودية تحررت المرأة ووصلت إلى نفس المكانة التي وصلت إليها المرأة في السويد او هولندا . الأخ سردار على العكس . أنت ليس أصل الخلاف . أنت ذكرت في إحدى التعليقات سخافات بعض المواقع وأستشهدت بموضوع الصور . الملفقة . باحث هذا الكلام الذي أوردته في أخر 5 مقالات ؟ أي عليك أن تفهم وكيف تقرأ و لاتدعي أنها تستطيع أن تدخل ياسمين على عدة مواقع .عليك أن تبحث بأكثر من عين وأن تقرأ بأكثر مرونة ولا تتعصب .
أسف


22 - سنناضل مهما كان الثمن لتحرير ياسمين وكل النساء المسلمات
اسماعيل الجبوري ( 2009 / 8 / 17 - 10:24 )
عزيزي استاذ شامل
امضي في مشروعك التنويري ولايهمك مشايخ بعض اليسار من تجاوز الزمن افكارهم واعمارهم ولا المتدلسين من علمانستان الذي يطلق عليم الاخ فادي ولا قوى الظلام. ثق كلهم يجمعهم هدف واحد هو الوقوف امام تحرر المراة والشعوب الاسلامية من الاسر الاسلامي ولكن كل واحد منهم ينطلق من طريقته المرسومة له.اليوم في الدانمارك هناك نقاش حار و محتدم على مسستوى الاعلام والمجتمع وهو كيف التعامل مع ظاهرة النقاب التي بدات تنتشر بين المسلمات بشكل ملفت للنظر وخوف هذا الشعب الآمن والمسالم والطيب من قيام الارهابين بعمل ارهابي من خلال هذا النقاب وهو ما شاهدناه البارحة على قناة العربية الفضائية كيف يتفنن اللصوص بالسرقة من خلال ارتدائهم للنقاب والسطوا على المحلات وسرقة جنط النساء في المملكة الاردنية والذي تم القاء القبض عليم مؤخرا .لايكفيهم الحجاب واليوم ينتقلون الى النقاب والمصيبة هذا ينتشر وسط الشابات. تصور عرضوا اليوم على شاشات التلفزة مصنع خاص لخياطة النقاب على طريقة طالبان والنساء المسلمات يتسابقن لآرتدائه والناس تطالب باتخاذ اجراءات صارمة لمنعه. اتسائل متى يتعلم ويتمدن المسلمين في هذه الدولة العريقة بالنظام العلماني الديمقراطي وغيرها من الدول الديمقراطية؟ الا هذا دليل قاطع من ان الاغلبية الساحقة


23 - اصدقك ما كتبت
السيد سلام ( 2009 / 8 / 17 - 11:30 )
اتمنى ان تكون السيده ياسمين بخير وسلام واشكرك على الايضاح؛ الافكار والمعاناة التي طرحتها السيده ياسمين بالغة القوه؛هذا الذي دفع بعض المرضى لمحاربتها ؛ اتمنى من القراء تشجيع النساء لزيادة مشاركتهن والتعبير عن صور من الحياة؛
مع خالص تحياتي للجميع


24 - الأستاذة رشا والأستاذة تانيا
شامل عبد العزيز ( 2009 / 8 / 17 - 12:15 )
سيدتي رشا . تحياتي . للأسف الشديد تعليقكِ على مقالة الأستاذ محمود لم يكن شك إنما كان اليقين بدليل أنكِ ذكرتِ والأيام القادمة سوف تبان . أي أن المسالة لديكِ مقطوعة ولا تحتاج إلى نقاش . مسألة الرزنمجي تختلف لا نعرف الحقيقة وهذا لا يهم فكثير من التعليقات باسماء مستعار مسألة ياسمين تختلف ولو أن أحداً ما تعرض لكِ وعندي معلومة فصدقيني سوف أرد عليه . شكراً لكِ
الأستاذة تانيا . تحياتي . أنا شاكر لفضلكِ ولنصيحتك . أقول لكِ أنا ذكرتُ بأن هذه المقالة التي تقصديها سوف تكون أخر مقالة أرد فيها حتى أن الأخ مصلح عاتبني وقال لا يا شامل أرجو أن لا تكون هذه أخر مقالة ترد فيها . أحدهم يقول توقعنا إنه كوفاء سلطان لا يرد . وعندما رددنا قالوا يا الله 29 تعليق ؟ ما هو الحل برأيك . سوف أمتثل بنصيحتكِ ولكن ليس من باب التعب إنما من باب إنتظار تحرير المرأة على يد حركات التحرر والساعين لإنقاذنا مما نحنُ فيه . للذين خاطبوا الأستاذ رزكار أقول أتمنى أن يخاطبوه على بريده اللألكتروني لكي يعرفوا حقيقة من هو الحريص على الحوار ولا أعتقد بإن الأستاذ رزكار سوف يبخل بالرد عليهم .
الجبوري العزيز . أتمنى أن أكون عند حسن ظنك سيدي الفاضل
السيد سلام شكراً عزيزي لمرورك تحياتي للجميع


25 - ليتني كنت مثلك مصدومة
سلام ( 2009 / 8 / 17 - 13:41 )
اؤيد السيدتين رشا وتانيا ,
واعرف لم جاردينيا التي حاول ان يوهمنا انها رجل مصدومة
اما عن الرزنمجي فشامل قد اعلنها علي جميع المحاور انها امرأة محجبة مسلمة صديقة ابنة البناو في احد تجلياته ونبوئاته
اما محاولة شامل جر الموضوع لما تحت السرة فقد مهد له بالمقالة نفسها ولا اعرف قصد من بهذا فلم يشر لما المح له بالمقال احد ليعيده بطريقة فجة في الرد والذي لم يعبره احد او ينزلق له
مما اظطره لكتابة رد اخر اكثر تهذيب

ولا ندري ماذا سيؤل له اي ممن يستشيرونه اليوم عندما يختلف معهم, فلا خصوصية معك استاذ شامل ولذلك ادرك لم هي مصدومة


26 - هل ترتضي يسمينا بنشر اسمها في تلك مواقع
سلام ( 2009 / 8 / 17 - 13:51 )
بالنسبة للاماكن المشبوهة والمواقع المشبوهة, فاعتقد انك سيد شامل قد تسيء ليسمينا إذا ما جررت اسمها لها كما جررت اسم ملهمتك
واليك بعض من هذه المواقع التي تنشر لك

http://www.copts-united.com/article.php?I=163&A=5882
http://coptsrights.com/home/index.php?option=com_content&task=view&id=2976&Itemid=39

وكما تري من اسمها إلي اي ناحية تشير
وتسير التساؤل حول الاتجاه الحقيقي لك


ولا اعتقد ان ياسمنيا وهي من خلفية اي ان كانت مسلمة ترغب في النشر والاشارة لها في مثل هذه المواقع



27 - الى السيدة تانيا تعليق رقم 18
Suzan ( 2009 / 8 / 17 - 14:01 )
الاخت العزيزة تانيا
اسلوبك المؤدب جدا يحمل في طياته الكثير من الاستهزاء والسخرية والنقد اللاذع الواضح حتى للاعمى .
وانا لازلت مستغربة من نشر تعليقك المؤذي .. ما هذا يا سيدة تانيا ؟!
انت كاتبة محترمة والاستاذ شامل كذلك ولو كنت مجرد معلقة عادية لكان اهون ان اقرأ لك هكذا تعليق ولكن يا للاسف فانت اسأت لنفسك كثيرا بعد ما كتبتيه واعتقد بأن الاستاذ شامل لن يؤثر عليه كلامك نهائيا فما ذكرتيه عائد عليك بالتأكيد.
أرجو من المسؤولين في الحوار ان لا ينشروا مثل هذه الترهات التي لا تهدف الى للبلبلة وتشويه صورة الحوار ليصبح جدل عقيم .
سوزان


28 - الى المعلق - سلام رقم 25
جاردينيا ( 2009 / 8 / 17 - 15:03 )
اود ان الفت نظر المعلق المحترم ( سلام) بأن السيد شامل لم يحاول ا ن يوهم احد بأن جاردينيا رجل ولكنه اعتقد بأن السيدة ( توليب ) رجل وهو كان يشك ولم يحاول ان يوهم احد وانا هنا احاول توضيح المسألة .

ولي ايضا سؤال من فضلك : لم افهم قصدك بأنك تعلم لماذا جاردينيا مصدومة ؟

أرجو توضيح فكرتك ... وشكرا جزيلا

السيدة جاردينيا


29 - سوزان
تانيا جعفر الشريف ( 2009 / 8 / 17 - 15:24 )
أقسم لك بمن وما أعتقد إنك واهمة وما أردت في تعليقي إلا أمرا حقيقيا(برأيي) وضرفا يمر به زميلي الرائع شامل وهو (كما واضح) في تعقيبه تفهم الأمر .. فلم كل هذا الإنفعال يا طيبة إلى الحد الذي أوصلك إلى تلفظ كلمات لو كنت هادئة لماقلتيها من قبيل الترهات والتسبب في البلبلة وإن التعليق يحمل بين طياته سخرية واستهزاءا .. على كل حال فاجأني تعليقك ونبرتك الحادة به وأعذرك طالما إنك فهمك الأمر كذلك ..
سوزان أنت وشامل وكل الكتاب والمعلقين (المحترمين)على راسي وتقبل محبتي


30 - does allah really value women?
yousef rofa ( 2009 / 8 / 17 - 15:42 )
a woman came out of man,s rib.not from his feet to be walked on,nor from his head to be superior over,but from his side to be equal,under the arm to be protected and next to the heart to be loved. but what is shocking in islam is a dog,a donkey and a woman annul,s the muslim man prayer,most muslim women are very happy about being insulted by their allah


31 - سلام
شامل عبد العزيز ( 2009 / 8 / 17 - 16:27 )
عدا 5 مقالات في نهاية العام الماضي على ما أظن في شبكة العلمانيين العرب . أتحدى أي موقع أن يقول أنني بعثتُ له بمقالة ؟ أما إذا هذه المواقع التي ذكرتها قد نشرت لي فهذا ليس ذنبي إذا هي تنقل عن الحوار علماً بأنك تحمل الكراهية للأخر سيدي الفاضل أرجو أن تتخلص منها وأن تستطيع التعايش بسلام ياسلام


32 - تعقيب أخير
شامل عبد العزيز ( 2009 / 8 / 17 - 17:01 )
أشكر جميع السيدات والسادة الذين علقوا على الموضوع وأقول هناك بعض التعليقات وصلت محذوفة من المصدر أي أنني لستُ انتقائي فيها المؤيد وفيها المعارض ولكن للحوار ضوابط هو يعرفها . وأقول للسيد سلام أن الرزنمجي هي قالت أنها : سيدة محجبة مسلمة صديقة . وليس أنا أتمنى أن تقرأ بأكثر من عين وتتخلص مما أنت فيه لكي تستطيع أن تستمر في حياتك ثم بعد ذلك قالت الرزنمجي أنها د. علي الرزنمجي وهذا هو السبب الذي جعل الكثيرين يضيعون بين هل هي رجل أم امرأة . أنا لا أتقول على أحد مثل الأخرين وليس لدي مشكلة مع أحد .
دون ذكر أي أسم من السيدات والسادة الذين علقوا أقول لهم شكراً جزيلاً أتمنى الخير للجميع


33 - مازلت تجري وراء الاسماء فيضيع منك المعني
سلام ( 2009 / 8 / 17 - 17:17 )
اعتقد انه مخالف لما تقول
انشغلت بمن هو اسلام فلم تعي ما تقرأ فاخطأت مره اخري

13 - تعقيب

Wednesday, July 15, 2009 شامل عبد العزيز

عناية الدكتورة الرزنمجي الجميع يخاطبك على أنكِ دكتور رجل وأنا علقتُ على مقالة الأستاذ إبراهيم علاء الدين وذكرتُ لهم بأن الدكتور الرزنمجي سيدة مسلمة محجبة وصديقة إحدى بنات حسن البنا مرشد الإخوان المسلمين ونحنُ هنا بصدد نقاش فترة إحتضان السوفيت لمصر مقابل إحتضان أمريكا لإسرائيل فقط هذا هو الموضوع ولم نتطرق إلى الإسلام ولا إلى المسلمين . تحياتي دكتورة مع تقديري

وفي المقالة الاخري في نفس اليوم

- د. الرزمنجي

Wednesday, July 15, 2009 شامل عبد العزيز
إلى كافة السيدات والسادة . د . الرزمنجي سيدة ودكتورة ومسلمة ومحجبة وصديقة إحدى بنات حسن البنا المرشد الأعلى للإخوان المسلمين . وهذه المعلومة هي من تعليق الدكتورة الرزمنجي على إحدى مقالاتي . لذلك وجب التنويه مع الأحترام للجميع



34 - وهذا هو ردها لتري انه يتناقض ايضا مع ما قلت
سلام ( 2009 / 8 / 17 - 17:20 )
أتمنى أن تقرأ بأكثر من عين وتتخلص مما أنت فيه لكي تستطيع أن تستمر في حياتك


هل المشكلة من اكون

Wednesday, July 15, 2009 د. الرزنمجي
غريب هل المشكلة فيمن اكون ام ما اقول, لست طبيبة ولست صديقة لابنه حسن البنا وهي طبيبة كما عرف, نعم اعرف عنها من بعض الاصدقاء لكن للاسف لست صديقتها, وان كنت لا داري ما علاقة هذا بالموضوع, كنت اظن تعليقك عن ما يكتب عن من لا يكتب لاكن هذا دائما لب الموضوع القشور الخارجية, لم تعلق او ترد علي كلمه وانشغل بالك عن شخص من كتب, شيء مؤسف وغريب, لم ادري انك تبحث عن من اكون’, وتعجبت عندما رايت المنشور الهام الصدر منك في تعليق ابراهيم, ولم افهمه حتي قرأت تعليقك هنا هل هذا ما كان يشغل بالكم , وهل هذا بالاهمية التي تتطلب منك النشر علي جميع المحطات العربية والاوربية, شيء محزن مدي ضحالة الفكر هنا, لكن الشيء الوحيد الجيد في الموضوع انه جعلني ابتسم واضحك بعد يوم طويل من العمل فشكرا لك ايها الهمام. مع انك لو كنت سألت لكنت حصلت علي المعلومة دون كم البحث الذي احسسني في سرده كما قفز هذا العالم قائلا وجدتها, كما لو كنت اكتشفت الذرة كما لو كنت انتصرت علي اسرائيل مازلت اضحك فشكرا لك


35 - هذا هو اسلوب حوارهم
Sir Galahad ( 2009 / 8 / 17 - 17:33 )
في البدء قالوا هي شخصيه وهميه وعندما اثبت خطأ زعمهم قالوا هذه امور شخصيه ولا مكان لها في الموقع الخ الخ كما لو لم يخرجوا قط عن الخطوط العريضه الموقع التي هي بالاساس يساريه علمانيه فأين هم منها؟

هدفهم بالدائم التشكيك والالتفاف

ولي ملاحظه اخري هذه حمله منظمه يكفي فقط عدد التعليقات علي ما أعتبروه امر ثانوي!! فلو كانوا أهل صدق ما علقوا البته

وكذا من اين فجأه جائت كل هذه التعليقات من اسماء(قراء؟؟؟) لم نسمع منهم من قبل؟

وللسيد أو السيده اسلام هل قرأت شيئأ في موقع الاقباط متحدون حتي تسميه موقع مشبوه؟

لا أظن انما هو مجرد عداء للأسم وما يمثله فقط

للعلم وحتي أوفر عليك عناء الرد أنا لا ديني ولكني أقرأ مواقع عديده وللحق أقول أن أكثر المواقع شبهه وانحطاط ترفع شعار ديانه بعينها لا يتطلب الأمر أكثر من بحث بسيط علي جوجل وقراءه بضعه أسطر لمعرف ما هيتها


36 - احب عندما يتم الدخول للجحر
سلام ( 2009 / 8 / 17 - 18:02 )
عندما ينتهي اللف والدوران وتظهر الحقيقة مره فعلا بتكون مره وعندها يختفي كل فارس ويدخل الجحر باحث عن كذبه جديدة او كلمات بعد ان اريق ماء وجهه كلمات يرجع ينط بيها
لكن الباطل لا يدوم والكذب لا ارجل له
وكذلك الخداع واللف والدوران فهو يجعل الانسان ضعيف جدا للاسف ومن السهل النيل منه
سلام


37 - Sir Galahad
صلاح يوسف ( 2009 / 8 / 17 - 18:34 )
هذه التي لقبت نفسها اليوم لأول مرة ب - سلام - هي نفسها الرزمنجي والحائرة ونورا دندشي وأمس كتبت باسم رجل هو - محمد علي - . إنها إنسانة مريضة بعاهة نفسية مستديمة وقد نصحتها بأن تختار اسماً واحداً يمكنها العيش معه ولكن ذلك فشل للأسف الشديد.


38 - سلام
صلاح يوسف ( 2009 / 8 / 17 - 18:43 )
كلامك صحيح الكذب لا أرجل له ولذلك نجدك كل يوم باسم جديد. مرة رجل ومرة امرأة. أرجو لك الشفاء العاجل

اخر الافلام

.. لماذا يرفض اليهود الحريديم الخدمة العسكرية؟


.. لماذا يرفض اليهود الحريديم الخدمة العسكرية؟




.. 154-An-Nisa


.. ندوة توعية للمزارعين ضمن مبادرة إزرع للهيئه القبطية الإنجيلي




.. د. حامد عبد الصمد: المؤسسات الدينية تخاف من الأسئلة والهرطقا