الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الدين الإسلامي عائق أمام التغير الاجتماعي ...

شامل عبد العزيز

2009 / 8 / 18
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


هناك عدة كتابات من قبل بعض السادة الكُتاب تتبعها عدة تعليقات نقراها على صفحات الحوار المتمدن خلاصتها : أن الدين الإسلامي - بالمفهوم العام لدى هؤلاء السادة الكُتاب - غير مسئول مسؤولية مباشرة عن ما نحنُ فيه .
أنا أقدر هذا الرأي . . وحرص هؤلاء السادة على ذلك - مهما كانت خلفية هذا الرأي -
ولكن من منظور علمي بحت . هل ما يكتبوه أو يعتقدوه هؤلاء السادة - بغض النظر عن انتماءهم الفكري - مطابق للحقيقة أم مجافياً لها ؟
بمعنى أخر وحتى نصل إلى غاية المقال . نطرح السؤال التالي ؟ هل يعتبر الدين الإسلامي عائق للتغير الاجتماعي في المجتمع العربي – الإسلامي أم لا ؟
في دراسة سُؤسيُولوجية لأستاذ علم الاجتماع المساعد في جامعة اليرموك عاطف العقلة غضيبات قرأتها قبل عدة أيام – للمرة الثانية- سوف نحاول من خلال هذه الدراسة أن نطرح الرأي الذي - أتبناه أنا شخصياً - وهو أن الدين عائق للتغير الاجتماعي .
سوف تكون أراء الأستاذ عاطف محصورة بين مزدوجين .. وكذلك سوف يكون هناك تصرف في هذه الدراسة ..
الرواد الأوائل لعلم الاجتماع - بالرغم من اختلاف مدارسهم الفكرية - من أمثال ماركس وسبنسر وفيبر وفرويد ودركايم وغيرهم احتلت دراسة الدين لديهم بشكل عام والعلاقة بين الدين والتغير الاجتماعي بشكل خاص أهمية مركزية في كتاباتهم . حتى أن المعارضين من علماء الاجتماع الأجانب لا يزالون يحافظون في كتاباتهم على هذه الأهمية المركزية .
بالمقابل هناك سؤال يطرح نفسه بالنسبة لنا نحنُ العرب – المسلمون . هل هناك علماء اجتماع يمتلكون تحليلات سوسيولوجية للدين مشابهة أو مماثلة لتحليلات علماء الاجتماع الأجانب ؟
الجواب : تكاد تكون معدومة وإن وجدت فهي لا تتعدى مناقشة بعض النصوص المجردة التي لا تمت للواقع الاجتماعي بصلة – بتصرف -
بالنسبة لنا سوف يتم طرح الرأي الذي يقول : أن الدين الإسلامي عائق للتغير الاجتماعي في المجتمع العربي – الإسلامي - وسوف نورد الأدلة الخاصة بذلك تدعيماً للرأي الذي نتبناه - على عكس السادة الذين قد وجدوا في هذا الدين الوسيلة المثلى لتحقيق أهدافه .
( تعتبر العلاقة بين الدين والتغير الاجتماعي في مجتمعاتنا غاية في التميز والخصوصية . نظراً إلى الالتصاق الوثيق بين الدين والمجتمع بشكل عام والدين والدولة بشكل خاص ) .
نحنُ نسأل كيف؟ سوف نورد بعض المقتطفات من هذه الدراسة ولكن بتصرف من أجل توضيح الفكرة ثم نسأل ما هو السبيل إلى فك هذا الالتصاق ؟
منذ ظهور الإسلام في أوائل القرن السابع الميلادي كان التداخل واضحاً حيث لم يكن الرسول زعيماً دينياً فحسب بل كان كذلك زعيماً سياسياً ومدنياً وقائداً عسكرياً .
أتمنى أن تتضح الرؤية بالنسبة للسادة الذين يفرقون بين الإسلام والإسلام السياسي فليس هناك هكذا تسميات إنما هناك تسمية واحدة إلا وهي الإسلام - رأي شخصي أتمنى أن لا أكون مخطئاً-
(منذ انتهاء الخلافة الراشدة واستقرار الحكم للأمويين والمجتمع العربي – الإسلامي يشهد صراعاً حاداً بين الواقع الاجتماعي المعاصر له والرؤى الدينية المثالية . هذا الصراع الذي كان ولا يزال يعمل على تشكيل الواقع ويفرز حركات اجتماعية ومحاولات تغيير ذات أهداف ومضامين مختلفة ) .
مثال : في إطار علاقات التناقض بين العائلة والدين اعتبر عبد العزيز الدوري : أن تاريخ الإسلام هو تاريخ صراع بين القبيلة والدين ( مقدمة في تاريخ صدر الإسلام – 1961- ).
في حين تحدث قسطنطين زريق : عن استمرار الأزمة بين الانتماء القبلي والانتماء الإسلامي الأمر الذي تسبب في سقوط حكومات وعهود عدة خلال التاريخ الإسلامي كله .
(إن الحركات الاجتماعية ومحاولات التغيير التي شهدها ولا يزال يشهدها مجتمعنا لم تستطع حتى الآن وبصرف النظر عن أهدافها ومضامينها الإفلات من الدين أو الاستقلال عنه ) .
ما معنى هذا ؟ معناه الفشل – فشل الحركات الاجتماعية ومحاولات التغيير بسبب وقوف الدين الإسلامي عائقاً أساسياً .
هكذا نطلق الأحكام جزافاً ؟ لا .. لا بد من الكشف عن الآليات والأبعاد والظروف التي يعمل الدين الإسلامي من خلالها كعائق للتغير الاجتماعي .
ما هي هذه الآليات والأبعاد ؟
يلخصها الأستاذ صاحب الدراسة بما يلي :
أ - الدين وإضفاء الشرعية على الوضع العام القائم والطبقات الحاكمة .
( يشير التحليل الدقيق لتاريخ المجتمع العربي – الإسلامي إلى أن الطبقات الحاكمة استعملت ولا تزال تستعمل الدين لمصلحتها وهي تتخذ منه قناعاً لسياستها ومصدراً مهماً لشرعيتها وكذلك وسيلة من وسائل القمع التي تستخدمها ) .
يقول جمال حمدان :
إن أغلب الفرق الدينية والشيع والطوائف التي تكاثرت فجأة في صدر الإسلام وما بعده بدأت أصلاً على شكل أحزاب سياسية وصراعات على السلطة والحكم .
وفي العصر الحديث ظل الدين أداة ميسورة للسياسة تستغله القوة لتشريع وجودها غير الشرعي مرة أو لتبرير مظالمها وابتزازها مرة أخرى .. فمنذ البداية استغل الاستعمار الديني التركي الخلافة مطية وواجهة للشرعية .. وباسم الدين نجح في فرض استعماره الغاشم على المسلمين وعلى أساس الدين ونظام الله الذي ابتدعه لم ينجح إلاَ في أن يفاقم مشكلة الطائفية وتبلورها في العالم العربي - العالم الإسلامي المعاصر ص 125 – 126-
- لا زال أكثر من مليار مسلم يتمنون عودة الخلافة ولقد بكوها عندما سقطت في آذار 1924-
لقد ساعدت النصوص الطبقة الحاكمة في ذلك :
يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم - النساء 59 –
يستمر الأستاذ عاطف :
هناك علاقة تواطؤ بين الطبقات الحاكمة من جهة وهيئة علماء الدين من جهة أخرى . هذا التواطؤ ينشأ في أغلب الأحيان عن وجود مصالح مشتركة بينهم تدفعهم إلى التعاون من أجل المحافظة على الوضع القائم ومقاومة التغير الاجتماعي.
من المعروف أنه على المستوى المعياري يجب على الحاكم السياسي في المجتمع الإسلامي أن يخضع للشريعة كما يفسرها علماء الدين أما في الواقع . وهنا ننقل عن بسام ألطيبي إذ يقول : فإن علماء الدين كانوا في مختلف عصور التاريخ الإسلامي خاضعين سياسياً واقتصادياً لحكم السياسيين . إن اعتمادهم على السلطة السياسية المسيطرة هو الذي حدد تفسيرهم للشريعة .
هناك آلية مهمة أخرى يوردها الأستاذ عاطف ألا وهي : لجوء الطبقات الحاكمة إلى تشجيع التفكير السلفي - العودة إلى الماضي - والغيبي الرجعي المغرق في متاهات الماضي . فادعاء الحكام والسلاطين الخلافة - أي خلافة الله على الأرض - لعب دوراً في تحويل الدين إلى أيدلوجيا رسمية يفتي الفقهاء وعلماء الدين من خلالها بطاعة الحاكم حتى لو كان ظالماً بحجة تجنب الفتنة - العقد الفريد ج1 اللؤلؤة في وصف السلطان ص5 -
هذا الوضع ساعد الطبقات الحاكمة كما يقول صاحب الدراسة على محاربة أي حركة تغيير تقدمية بوصفها إياها بالإلحاد والمادية .
ب - الدين وعمليات تسويغ الفقر والغنى في المجتمع ( تسويغ التمايز الطبقي ) .
- بتصرف عن صاحب الدراسة سوف نقول - :
يلعب الدين دوراً مميزاً في تدعيم التمايز الطبقي في المجتمع من خلال آليات تسويغ الفقر والغنى فيه على اعتبار أنها ظواهر طبيعية تحكمها الإرادة الربانية ففي مجتمعنا نجد أن التراث الديني ساعد كثيراً على تسويغ الفقر من خلال الدعوة إلى الزهد والتقليل من أهمية هذا العالم المسمى – الدنيا - ولقد وردت أقوال وأحاديث حول ذلك نكتفي بقليل منها وكما يلي :
يدخل فقراء أمتي الجنة قبل أغنيائها بخمسمائة عام – أحب العباد إلى الله تعالى الفقير القانع برزقه – الجوع عند الله في خزانة لا يعطيه إلا لمن أحبه – ( إحياء علوم الدين للأمام الغزالي )
هذا بالإضافة إلى آيات القران : أهم يقسمون رحمة ربك نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضاً سخرياً - سورة الزخرف الآية 32 - وآية أخرى : والله فضل بعضكم على بعض في الرزق - سورة النمل الآية 17 -
سوف نكتفي بهذا القدر من الأقوال حول هذه النقطة لكي نمر على النقطة الثالثة .
ج - الدين وعملية التمويه الأيدلوجي والوعي الزائف والهروب الديني .
أيضاً سوف ننقل بتصرف :
الرواد الأوائل لاحظوا الدور الذي يلعبه الدين في عملية التمويه الأيدلوجي وبالتالي تكوين الوعي الزائف لدى الأفراد الأمر الذي يجعلهم يعيشون حالة من الهروب الديني – الهروب إلى الدين – في هذا المجال يلخص ماركس أفكاره عن الدين في عبارته الشهيرة :
إن الدين هو أنين الكائن المضطهد – وقلب العالم عديم الرحمة – وحس الظروف القاسية – إنه أفيون الشعوب –
أما ماكس فيبر فإنه أكد على أن الطبقات الفقيرة والمحرومة تتجه للدين كوسيلة للهروب من الظروف التي يعيشها المرء على اعتبار أن هذه الظروف ربانية بالأصل ولا قبل لهم بتذليلها .
في مجتمعاتنا يفسر المؤمن دينه حسب أوضاعه وحاجاته التي تناسبه فيهمل بعض جوانبه ويشدد على بعضها الأخر. ويعيد تفسير مبادئه ويعطيها المعاني التي تناسبه . يعدلها أو يتقيد بأصولها .
يفسرها حرفياً أو رمزياً يزيفها قصداً أو عفوياً . يستعملها في تسويغ الواقع أو فضحه . يمارسها مهما كلفته من تضحيات ويستند إليها في تعزيز حاجاته .
الطبقة التي ينتمي إليها الفرد في مجتمعاتنا تحدد إلى درجة كبيرة طريقة فهم المؤمن لدينه وتفسيره لأوضاعه .
ففي الوقت الذي نجد فيه الطبقات الغنية المثقفة في مجتمعاتنا تفسر الدين الرسمي في ضوء مصالحها وتعزيزاً لمكانتها . تلجأ الطبقات المحرومة إلى الدين الشعبي بحثاً عن حلول لمشاكلها الاقتصادية والنفسية اليومية .
المجتمعات العربية تشهد هروباً دينياً كبيراً كتعبير عن الأزمة الخانقة التي يمر بها .
أي أن هنالك نوعاً من الهروب الديني ( وليس تديناً ) .
العديد من علماء الاجتماع أكدوا أن الحرمان الاجتماعي والاقتصادي يعمل على زيادة الولاء الديني عند الأفراد.
والواقع أن اتجاه الأفراد في مجتمعنا نحو ممارسة العبادات والطقوس الدينية في الوقت الذي يعزفون عن المشاركة الاجتماعية والسياسية يؤكد العلاقة العكسية بين الهروب إلى الدين من جهة والمشاركة الاجتماعية والسياسية من جهة أخرى .
فكلما تزايد هروب الفرد الديني . قل نشاطه السياسي والاجتماعي .
هذا هو مفهوم الاغتراب الذي استخدمه ماركس لتحليل الوعي الزائف الذي يعمل الدين على تكوينه لدى الأفراد في المجتمع .
لقد وضع المؤمن الكثير من نفسه في الدين وأسقط ذاته على معبوداته فأصبحت المؤسسة الدينية قوية .. فيما أصبح هو عاجزاً فقيراً ...
انه مثقل بالتقاليد الدينية التي ترسخت في عصور التخلف ..
من هذا المنطلق يعتبر الدين الإسلامي عائقاً أمام التغير الاجتماعي .
هذا هو الرأي الذي نتبناه وكما ذكرنا سابقاً . ولقد اعتمدنا على الدراسة المذكورة في سبيل تبيان ما نعتقده وما نؤمن به ..
الدراسة كذلك تناولت الرأي الأخر والذي يقول أن الدين كمحرك لعملية التغير الاجتماعي في المجتمع العربي – الإسلامي . إلا أن الوقائع الممتدة على طول التاريخ الإسلامي تثبت عكس هذا الرأي ..
حرية الرد والتعبير عن الرأي الذي أوردناه حق مكفول للجميع بشرط ورود الأدلة من الذين يتبنون رأياً مغايراً .













التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 8 / 17 - 19:30 )
الزميل شامل

هذا قولك
عسكرياً .
أتمنى أن تتضح الرؤية بالنسبة للسادة الذين يفرقون بين الإسلام والإسلام السياسي فليس هناك هكذا تسميات إنما هناك تسمية واحدة إلا وهي الإسلام - رأي شخصي أتمنى أن لا أكون مخطئاً-

هناك فرق واضح بين الاسلام الحقيقي والاسلام السياسي ... انا اتحدى كل الذين يراهنون على التغير في الشعوب الاسلاميه عن طريق الهجوم على الاسلام او انتقاد الاسلام السياسي .. او تشويه سورة الاسلام ..هذا انتقاد سياسي .. سوف يساعد الشعوب الاسلاميه على التمسك بموروثها الديني اكثر فاكثر .. لانه سوف يتحول الموروث الدين الى صراع
اديان عن طريق منظري الدين السياسي .. ان ازمة الشعوب العربيه والاسلاميه هي ازمه فكريه تفرض سيطرتها على الشعوب باسم الدين .. يستغل فيها الجهله والاميين والعوام


2 - مقالة رائعة من كاتب مبدع
صلاح يوسف ( 2009 / 8 / 17 - 19:53 )
في الواقع أن ثمة جذر يؤدي إلى فرض الإذعان على المسلمين وهو القضاء والقدر. يعتقد المسلمون أن أول ما خلق الله ( القلم )، وطبعاً لم يقل الحديث أنه قلم حبر أم رصاص !!!، المهم أن الله خلق القلم وقال له اكتب ما سيكون إلى يوم الدين فكتب كل صغيرة وكبيرة، وبهذا ترسخ مفهوم القضاء والقدر.
مسائل الغنى والفقر والحاكم الطاغية هي مقرات إلهية ليس على الرعية سوى الإذعان لها والركوع امامها والتسليم حيالها، وبالتالي فإن مفهوم القضاء والقدر يؤدي إلى صياغة إنسان ذو ذهنية عطالية، فاقد للإرادة الإنسانية، فطالما أن الرزق من الله فلماذا يعمل، وطالما أن المرض من الله فلهذا حرم المشايخ نقل الأعضاء ثم تراجعوا مع الضغط الحضاري وعاصفة التطور.
باختصار فإن الإسلام يعيق التطور بصورة عامة ولا يعيق فقط التغيير الاجتماعي، وكنت أتمنى أن أقرأ ما يقوله مختار ملساوي في هذا الموضوع.
تحياتي لك يا شامل، ولا تنس فإنك مدين لي ببعض الرباعيات.


3 - الأستاذ صلاح يوسف
شامل عبد العزيز ( 2009 / 8 / 17 - 20:27 )
تحياتي أخي وصديقي . بما أنك اختصاص في كشف الأسماء المستعارة فأنا أشكرك وأثمن فيك هذا الحس المرهف . بالنسبة للرباعيات ؟ ماذا أفعل لك وأنت أغلقت باب التصويت والتعليق . ؟ وأنا على معرفة بأني مدين لك . وسوف اقول لك واحدة :
أتمنى ديوان شعر ونصف من رغيف وكوز صهباء حان
وجلوساً مع الحبيب بقفر ذاك خيرُ من ملكِ ذي سلطان
تحياتي سيدي الكريم . أتمنى لك كل الخير


4 - الأستاذ طلعت خيري
شامل عبد العزيز ( 2009 / 8 / 17 - 20:32 )
. أولاً صورة الإسلام وليس سورة الإسلام ثانياً ألم يكن النبي قائداً عسكرياً . لا تصدق بأن هناك فرق بين المسميات . الإسلام واحد وأنا اتحداك أن تقول العكس ثم إنني طلبتُ من المخالفين الأدلة فأين دليلك على ما تقول ؟
تحياتي


5 - الفزع من نقد الدين
مصلح المعمار ( 2009 / 8 / 17 - 20:59 )
تحية للكاتب الكبير الأستاذ شامل ، أنا اخالف رأي الزميل المعلق رقم ١ حيث ان النقد المستمر للدين يهز بشده اللحى وينتفها ولا يؤدي الى اي صراع او كذبة تمسك اكثر بآلدين ، فلولا النقد لما ظهرت جماعة القرآنيين ولما ظهرت الجماعة الجديدة لمكيجة الآيات القرآنيه ، وكانت محاولة مكيجة آية ضرب المرأة الناشز بآلقول أن االضرب المقصود بآلآيه هو الضرب الخفيف هو خير دليل بأن النقد المستمر يؤدي الى الترويض وآلتغيير او حتى الألحاد او العبورالى دين آخر ، تحياتي للجميع


6 - جعلوا حتى الجلاد يصرخ أين حقي
علي السعيد ( 2009 / 8 / 17 - 21:23 )
شكرا لكم .. وتحياتي . أدخلوا الدين حتى الى المرافق الصحية (لاتدخلها دون ان تقول أعوذ بالله من الخبث والخبائث ) كما يجب أن تقدم قدمك اليسرى للدخول . جعلوا الدين يدخل الى فراشنا ويدخل في ارواحنا يقظين او نائمين .الثري مقتنع من أن الله قد أثراه والفقير أقنعوه دون قناعة بأن الفقر شأن من الله .وانظروا الى باكستان وافغانستان كيف احالها الدين الى قبائل وأقوام تتنازع وتتقاتل ..وهذا امر الله.من أين يدخل التغيير وقد أوصد الاسلام كل خرم للحرية .؟ اكرر شكري لكم على هذه الدراسة القيمة .


7 - اعتراض
احمد خيرى ( 2009 / 8 / 17 - 21:25 )
اولا تحياتى سيد شامل
دائما ما تطالب سيدى باعمال العقل و النقد و هو ما تمارسه فى مقالاتك و انطلاقا من نفس المبدا اود ان اقوم بعمليه نقديه لما تناولته فى مقالك
انت سيدى بنيت مقالك على فكرة ان الاسلام شيىء واحد فلا فارق بين ما يسمى بالسلام السياسى و الاسلام دون تعطينا تعريف لهذا الاسلام فانت تحدثت بالمطلق عن شعوب و تراث كانه واحد احد ساقطا فى نفس خطأ الايديولوجيين و المسلميين التقليديين الذى يتحدثوا عن اسلام مطلق فكان لزاما عليك سيدى الا تقع فى الحديث المطلق.
بناء على النقطه السابقه لابد فى تصورى على الجميع اسلاميين و علمانيين الخروج من الحديث بالاطلاق عن الاديان و ذلك يتم بالكف عن الايمان بوجود اسلام صحيح و اخر خاطىء لاننا بصدد اسلامات مختلفه تبعا لاختلاف التصورات و التفسيرات فهناك اسلام ليبرالى و مستنير و اخر ظلامى و ثالث فى منزله بين منزلتين و هلم جرا لذا يجب عليك سيدى تحديد عن اى اسلام تتحدث و الاتسقط فى بحر التعميم


8 - مقالة اكثرمن رائعة
can cak ( 2009 / 8 / 17 - 22:16 )
في الحقيقة اني اقرا جميع مقالاتك انك حقا تستحق كل التقديروالاحترام وكتاباتك قيمة وتستحق القراءة والمتابعة فالاسلام عائق امام التغير الاجتماعي وهنالك الاف الادلة من الواقع
نعيشه مثل بنطال السيدة الفاضلة لبنى الحسين


9 - الإسلام واحد
said ( 2009 / 8 / 17 - 22:42 )
الإسلام واحد الذي جاء به محمد’سنة وفرضا كما يفول علماءه ’لكن البعض يريدون ترويضه لا ندري لصالح من ؟ فهو قتل وذبح وتدمير لكل ماهوحي فإذا كان من عند إله فهذا إله مجرم في حف الأبرياء.


10 - اقسام المسلمين
وهابيه اصيله ( 2009 / 8 / 17 - 23:36 )
الاخ الفاضل
اعلم ان المسلمين ينقسمون الى ثلاثة اقسام
قسم اول-- جاهل يحركه القسم القسم الاخير بالريموت فهو لايقرا ولايفكر كالبهائم يقادون وهم خانعيين خاضعين ومؤلاء يمثلون مانسبته%75-
القسم الثاني


11 - تابع اقسام المسلمين
وهابيه اصيله ( 2009 / 8 / 17 - 23:52 )
القسم الثاني
لايخفى عليهم من الدين خافيه جميع ماعرفناه ووضعنا امامه الف علامة استفهام الاانهم لايحاولون ان يفكروا مهما تناقضت هذه الحقائق في عقولهم لان الاسلام هو الاستسلام والايمان هو التصديق فترى مكاتبهم تعج بهذه الكتب الصفراءلم يتركوا حرفا ولاكلمه الاقرؤهاوهؤلاء يمثلون مانسبته خمسه بالمئه
اما القسم الاخير فهم المتملقون الذين تراهم في القنوات لايخفاهم شئ ويفرقون بين المنطق والدجل ولكنهم عرفوا من اين تؤكل الكتف فتراهم قد حصلوا على ماارادوا وخضع الناس لهم فما هو ردهم ياترى لو واجهناهم بالحقيقه هل سيعترفون
مارايك ياسيد شامل


12 - فلنشنق آخر مستبد بإمعاء آخر شيخ (رجل دين
عمرو اسماعيل ( 2009 / 8 / 18 - 00:28 )
ونتعلم من الثورة الفرنسية .. أنه أمل بعيد المدي ولكنه الأمل الوحيد
الدين في عالمنا يجب أن يتحول من حالة عامة الي حالة فردية ... هو مفيد علي المستوي الفردي ولكنه بالغ الضرر علي المستوي العام ولابد أن يؤدي الي الاستبداد السياسي والاجتماعي .. الدين كحالة عامة يخلق مستبدين ومنافقين


13 - مقالة رائعة
رياض اسماعيل ( 2009 / 8 / 18 - 00:56 )
مقالة رائعة والآن ستسكت الأقلام التي ناصبتك العداء في مقالتيك الأخيرتين
أنا كطبيب أستطيع أن أتحدث عن بعض معوقات التطور التي يسببها الدين من الناحية الصحية
فمثلآ فان نسبة حوادث السير في السعودية هي من أعلى النسب في العالم ( لأنه لا يصيبنا الا ما كتب الله لنا ) وتخيل الأموال الطائلة التي تتكبدها الدولة في علاج وتأهيل المعاقين بسبب هذه الحوادث
مثال آخر يحضر رجل زوجته واكتشف أنها مصابة بارتفاع ضغط العين يسألني الرجل اذا كان بالامكان علاجها بالحجامة وعندما أقول له بأنني لاأؤمن بها يأخذ زوجته ويرحل
أعاني كثيرآ في شهر رمضان بسبب السؤال التقليدي : هل قطرة العين تفطر ؟ وهتاك مرضى كثيرين يمتنعون عن أخذ الدواء لكي لا يفسد صيامهم رغم أنه ليس على المريض من حرج
وهناك الكحل الذي يحتوي على مادة الرصاص السامة ويسبب احمرارآ وحساسية في العين وهو من أساسيات الطب النبوي
وهناك المسواك الذي يخرب الأسنان ويؤدي الى تراجع اللثة
هذه فقط أمثلة بسيطة ولا نريد التكلم عن بول البعير ولا عن الذبابة التي تسقط في الحساء







14 - تحية للكاتب
رعد الحافظ ( 2009 / 8 / 18 - 01:42 )
أرى أن جدارهم يهتز ويرتجف أسرع بكثير من شهر زمان ..هل تشعرون انتم ايضا بذلك ؟ في الواقع نحتاج ترديد مقولتهم التأريخية....ما بني على باطل فهو باطل..شكرا لك أخي شامل لجهدك الكبير..وأضيف ملاحظتي بأن من لا يقر أن الدين الاسلامي عائق أمام التغيير وخصوصا التطور الاجتماعي فهو.......ولا بلاش ..خلينا حلوين


15 - فتوى علمانية
عدنان عاكف ( 2009 / 8 / 18 - 03:53 )
يقول السيد شامل :
- أتمنى أن تتضح الرؤية بالنسبة للسادة الذين يفرقون بين الإسلام والإسلام السياسي فليس هناك هكذا تسميات إنما هناك تسمية واحدة إلا وهي الإسلام - رأي شخصي أتمنى أن لا أكون مخطئا-
هذا ليس مجرد رأي يمكن ان يخطئ أو يصيب بل هو فتوى علمانية تم بموجبها تسليم الدين الإسلامي بيد الإسلاميين على طبق من ذهب. والفتوى كما تعلمناه من الشيوخ وأصحاب العمائم الذين نشاهدهم على شاشات التلفزيون لا يمكن إلا ان تكون صحيحة. لو حاولت يا سيدي ان تراجع فحوى الصراع الذي يدور في عالمنا العربي والإسلامي بين الأحزاب والقوى الديمقراطية واليسارية والقومية والعلمانية من جهة وبين قوى الإسلام السياسي والقوى الإسلامية السلفية والمتطرفة منذ مطلع القرن العشرين وحتى اليوم ستجده يدور حول هذه المسألة بالتحديد. القوى السلفية تدعي تمثيلها للإسلام ولذلك تعتبر خطابها هو الشريعة التي ينبغي ان تُتبع. .
يوم أمس نشر مقال قيم للسيد عماد البابلي تناول فيه موقف الشيخ علي عبد الرازق ، أحد شيوخ الأزهر من الدعوة الى تسييس الإسلام وإقامة الدولة الإسلامية. وقد ناقش الشيخ هذا الموضوع في كتابه (الإسلام وأصول الحكم ) الصادر في عام 1925) وقد ناقش عبد الرازق - الخلافة والإمامة والدولة من وجهة نظر الدين وخرج بنتيجة م


16 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 8 / 18 - 04:19 )
الزميل شامل
ان مستوك العقلي لا يختلف عن التنويرين الذين يعولون مقالتهم على اكاذيب الاديان التي نقلها التاريخ والتراث... ولقد كتبت الكثير من المقالا ت التي اكشفت فيها الازدواجيه بين الاديان الحقيقيه والاديان السياسيه ... ولقد كان الانتقاد واضح وصريح ...من خلال الايات القرانيه التي تقوم بفضح الازدواجيات ... بما انك تطلب التحدي ... المسلمين اليوم يقولون ان الاسلام هو السنه النبويه
وقد تعلم ان القران هو الذي جاء بالا سلام
1-اتحداك ان تشبت ان الاسلام هو السنه النبويه .من خلال التنزيل
2- اتحداك ان تثبت ان الاسلام هو منهاج الصحابة ...من خلال التنزيل
3 اتحداك ان تثبت ان الاسلام هو السنه .او الشيعه . او الشافعيه ..
اوالحنفيه.. او المالكيه...او الوهابيه....او الحنبليبه من خلال التنزيل

ان قضية ان محمد قائد عسكريا كيد قائدا ..والا كيف يسترجع ما اخذه عدوهم بالقوه .. ثم ان الله سبحانه لم يفرض فقط على المسلمين القتال فقط ... انما فرضه على كل الاديان .الاخرى الذين تعرضوا للطرد من ديارهم......
لاكنكم تتظاهرو بالحق على حساب الباطل وهذا الدليل

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُواْ لِنَبِيٍّ لَّهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِ


17 - إسمح لي ياشامل رجاءً
رعد الحافظ ( 2009 / 8 / 18 - 08:21 )
حضرة الزميل طلعت
وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا - ( الحشر : 7
كفاك تحديات ...هل أنت معجب جدا ب كاظم الساهر الى هذه الدرجة؟
خلي الرجل يتفرغ للباقين ..إنت راح تقرأ القرآن كله لتثبت كلمة ويطلع غلط
تحياتي للجميع


18 - تعليق
فادي يوسف الجبلي ( 2009 / 8 / 18 - 08:53 )
اين تعليقي
وما هذه الازدواجية


19 - مقال رائع
جهاد مدني ( 2009 / 8 / 18 - 09:24 )
سيد شامل عبد العزيز
مقالك هذا مؤشر لبداية أحترافك الكتابة ودرايتك بأصول النص الذي يحفز الذهن على طرح الأسألة. أوافقك تماماً بأن الأسلام يعيق التقدم ومن أحد أسباب أنهيار الأمبراطورية الأسلامية بسرعة هو الأقتصاد الريعي الذي جعل المسلمين جنود مرتزقة حرفتهم القتل والنهب, وبعد أن توقفت عمليات الغزو أصيبت الأمبراطورية بأزمة مالية لم تحل لغاية الأن. يبدو لي أن مشكلة الدين الأسلامي الكبرى هي أصوله البدوية التي لم يستطع الفكاك منها مطلقاً, والمؤسف أن الشعوب المتقدمة حضارياً التي ورثها الأسلام بأراضيها بكل سهولة من الأمبراطوريات المترنحة, تبدونت على يديه بدل أن يحدث العكس وهذا يذكرني بمثال {التفاحة الفاسدة}
أرجولك كل التألق سيد شامل
سلام


20 - انا وانت كيس قمامة واحد يا صديقي
عدنان عاكف ( 2009 / 8 / 18 - 09:39 )
الأستاذ شامل عبد العزيز
من بين الذين علقوا على مقالك وأشاد به وشكرك عليه هو السيد علي السعيد. وقد كان لهذا المواطن النظيف جدا مقال نشر على نفس العدد الذي نشر عليه مقالك. وقد ذكر في ختام مقاله ما يلي :
- من انتم يا معشر الاسلام ؟ ماأنتم الا برميل قمامة ....... ما أوسخكم .
أنا ياسيدي شامل عبد العزيز ، وكما تعرف ذلك، من معشر المسلمين، وأنتمي الى عائلة من معشر المسلمين. حسب معلوماتي ان سيادتك تنتمي الى معشر المسلمين. ألف مبروك للقبك الجديد الذي منحك إياه السيد علي السعيد. وألف مبروك لك أيضا ان المقال قد حصل على تقييم 94 % ألف مبروك لك ولي لكوننا نجتمع لأول مرة في كيس قمامة واحد


21 - لقد اشتقت للتعليق
مايسترو ( 2009 / 8 / 18 - 11:24 )
أستاذي الكبير شامل، مرت علي فترة لم أستطع فيها التعليق على مقالاتك الرائعة، وذلك لسبب تقني، والحقيقة أني اشتقد جداً للتعليق على مقالاتك المذهلة، وبالنسبة لما كتبته اليوم، فهناك جملة مختصرة ، وهي أن الدين هي سبب كل الأوبئة والخراب الذي يحيط بنا، وأشكرك على ما تكتبه لنا فعسى ولعل تتفتح قليلاً العقول التي أغلقت أمام كل الأمور إلا تعاليم الدين المقيتة .


22 - الدين الاسلامي عائق امام التحضر والتمدن
اسماعيل الجبوري ( 2009 / 8 / 18 - 11:42 )
نعم المسلمين هم ضحية الدين الاسلامي كما كتبت الدكتورة وفاء سلطان. وهذه اصبحت بديهية لاتقبل النقاش اكثر ومن يقول غير ذلك اما هذا يتعارض مع مصالحه واما اعمى . انظروا كل الاديان بالعالم اعترفت بالعلمانية ماعدى معتنقي الدين الاسلامي. قد يقول لي بعض شيوخ اليسار ان الانظمة المستبدة والفقر والجهل وغيرها من التبريرات التي مللننا من كثرة سماعنا لها . انظروا للجاليات المسلمة الموجودة بالغرب والمرفهة اقتصاديا وتعيش في انظمة ديمقراطية وعلمانية متطورة وترفض التمدن والتحضر ومع هذا تريد نظام الشريعة كما كان محمد يعيش. والمصيبة الجيل الثاني والثالث الذي ولد وترعرع في الغرب اكثر تعصبا من اباءهم واجدادهم واصبحت الجاليات المسلمة في الغرب مدارس لتفريخ الارهاب والارهابين . مالذي يجمع الباكستاني والعراقي والجزائري والمغربي والصومالي والافغاني غير الدين الاسلامي.لماذا هذه الجاليات ترفض التحضر وقبول الثقافة الانسانية للمجتمع الغربي غير الدين. الدين الاسلامي لوكان قد درسه الرفيق كارل ماركس لكتب ان الاسلام اخطر افيون بتاريخ البشرية واعنف دين بدوي بالعالم. . اتسائل من الذي يعيق تطور العملية الديمقراطية في العراق. قد يقول لي احد مشايخ اليسار ان قوى الاسلام السياسي هي التي تعيق العملية السياسية...الخ صحيح ولكن


23 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 8 / 18 - 11:46 )
الزميل رعد
سوف تبقى تحدياتنا .. حتى يعرف الناس الحق فيتبعه ويعرفون الباطل فيتجنبه


{قُلْ جَاء الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ }سبأ49

{ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ }الحج62

{بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ }الأنبياء18


24 - شكر وتقدير
علي ( 2009 / 8 / 18 - 13:28 )
السيد شامل بعد التحية .. تشكر كثيرا على الجهد والصدق في المقال وأيضا شكر وافر للسيد رعد الحافظ على الدبوس الذي وخز به السيد طلعت خيري - تعليق رقم 17 - وإن كان هذا الأخير مضروب العصب الحسي


25 - ياطلعت
وهابيه اصيله ( 2009 / 8 / 18 - 13:40 )
انت من اي الاقسام الاقسام الثلاثه ؟


26 - مداخلة بسيطة
Lamis ( 2009 / 8 / 18 - 15:14 )
السيد شامل طرح سؤال هل الدين الأسلامي عائق أمام التغير الأجتماعي وضرب أمثلة على مقالته من الرواد الأوائل في علم الأجتماع عبارة ماركس الدين أفيون الشعوب،هذه الجملة أخذت حيز كبير من تفكيري منذ بداية انشغالي في موضوع فهم حقيقي وموضوعي لمسألة الأديان،ومداخلتي هنا ليست من باب نقد الدين المسلم والاشادة في الدين المسيحي حصرا،ولكن وجهة نظر إذا سمح لي حضرة الكاتب أن اعبر عنها وهي من حيث مبدأ أن الأديان كلها عائق في مسألة التغير أو لنقل التطور الأجتماعي لأنها معتمدة على التسليم بوجود الخالق الذي بنظر البعض ممن ينكر الوجود أنه عائق في تحكيم العقل في الحكم على الموجودات المادية والنظرية منها،ولا أريد الخوض في هذه الجدلية لأنها ليست مكان بحث الآن.وما أود قوله هو أن تعاليم الأديان مشتركة من حيث المبدأ في الرحمة والعدالة والانسانية وإلى آخره من المثل والقيم النبيلة التي يسعى لها الفرد وينادي بها.ولكن إلا ترى معي أن الدين المسيحي أكثر ليونة أو أنه أكثر قابلية من غيره في مسألة التغير أو التحويل من بعض المفاهيم والأنظمة التي تحكمه أو تشرعه من غيرها من الأديان وهذا الغرب لشاهد حي أمام هذا التحول أو لنقل التبدل في الكنائس الكاثوليكية كونها المذهب الأكثر شيوعا ،ناهيك عن مسألة فصل الدين عن الدولة التي أصب


27 - الاستاذ شامل عبد العزيز
علي السعيد ( 2009 / 8 / 18 - 15:33 )
شكرا على تنبيهكم لي عن تعليق الدكتور عاكف الذي أباح لنفسه مخاطبتي عن بعد , لكنى سبق وأن قلت في تعليق لي عن موضوع ما بأنني لاديني , كما أود أن أقول بأن البرميل المقصود لم يكن ممتلا بالناس الغلابة التي اعتنقت الدين عن جهل ,انما المقصود هنا هي تلك الرؤوس التي تعمل وتوجه وتأكل السحت وتصنع سيناريوهاته , وقد ذكرتهم أشخاصا وتنظيمات , شكرا للدكتور عاكف على نظافة لسانه وقلمه , ففي حياتي الطويلة , وأنا ابن العقد السادس من العمر , وجدت ان كل داعية اسلامية عندما يهزم فانه يستعمل كل أسلحة وادواة الجهاد والبقاء . شكرا للجميع .


28 - للمرة الألف
رعد الحافظ ( 2009 / 8 / 18 - 15:58 )
يا حاج طلعت ...يا حضرة الزميل ...يا محب كلمة .. لاكن
يا أخي تحديت الرجل بكذا وكذا وأستأذنته أنا بجوابي لك بجملة..ا معقول ..تترك قراءة الجملة وتعود الى تحدياتك..هل هذا ما أوصاك به القرآن؟ أليس المفروض أن تجادلهم بالتي هي أحسن ؟.يعني حتى عندما يوجد شيء مضيء فيه تتركوه وتلجأؤون الى التهريج والعنف؟
أنت تقول:ا
اتحداك ان تشبت ان الاسلام هو السنه النبويه .من خلال التنزيل
يعني تشبت وليس تثبت ..طيب أنا( أشبتُ) قصدي (أثبتُ), لك ذلك بآية قرآنية
تقول {ما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه , فأنتهوا } الحشر 7,مفهومه؟
إنتهى الأمر وخلص..على ماذا تعود لتقول ..سيستمر التحدي يا زملة الحضير
تعرف هذا إيش يسموه عند أحبائنا المصريين؟ يسموه لعب عيال
المفروض أنت كاتب مشهور وربما سنرشحك قريبا لجائزة نوبل في الادب
حيث تبدأ الترشيحات هنا في الشهر القادم , وسأبعث بأسمكِ إذا رغبت أنت
فخلي استنساخ نصف القرآن في كل تعليق لمقالاتك ..ليش تريد تشغل الكاتب
يا إخوان هذه الخطة مكشوفة ..مع كل كاتب عقلاني يستعملون خطة معينة
لكن كلها فاشلة لحد الآن ..هم نجحوا جزئيا بأن غلق الاستاذ صلاح يوسف باب التعليق..وبأن إبتعد الاخ مختار ملساوي عن الكتابة قليلا , وبأن منع الأخ الحكيم البابلي إسبوعين من


29 - من بديهيات الواقع
خليل الخالد ( 2009 / 8 / 18 - 16:26 )
تحية للسيد شامل:
استاذ شامل انت ابتدئت او بالاحرى عنوت مقالك ببديهة من بديهيات العصر. اخ شامل, لو ان العقل الغير مسلم توقف فجاة عن العمل فانك ستجد المسلمين من ثاني يوم يركبون البعير ولا مشكلة عندهم, وسترجع السعودية في غضون ايام اي المئات من القبائل.
اقول لك استاذ شامل: انا اعلم انه كان يكفي عنوان المقال حتى تصل الرسالة الى الغير مسلم, لكن, وبما انك تخاطب المسلمين اولا اقول لك ان عليك ان تحجز مقالات الحوار المتمدن كلها لمدة اربع عشر قرنا تكتب فيها اجزاء وفصول و ابواب تحت عنوان: الدين الاسلامي عائق امام التغيير الاجتماعي, وطبعا استاذا الحبيب طلعت خيري اكبر دليل على ما اقول.
اخ طلعت او اخ شامل: ان الواقع و التاريخ يتكلم عن نفسه بل وحتى المستقبل يتكلم و يفضح هذه الامة الهرئة, ان مسلمي مصر الاكثر تدينا في العالم لا يختلفون عن اسامة بن لادن وجماعة القاعدة, و الفرق بينهما هو التنفيذ فقط. المسلم بتدينه يظن انه ملك العالم وهو في الحقيقة فقد نفسه في غياهب الجب, فهل ستمر بجنبه السيارة المصريين فيرفعوه الى مستوى البشر. هذا ما سيثبته لنا السيد طلعت خيري بعد مليار سنة, فلنترقب!!!!!!!


30 - تعقيب
شامل عبد العزيز ( 2009 / 8 / 18 - 17:30 )
الأستاذ مصلح من المؤكد أن تخالف الأستاذ طلعت خيري لانه في كل مرة يسرد لنا الآيات والتي هي ليست في محلها . تحياتي مصلح وأشكرك على حسن نيتك في تعليقات أخرى فأنت من الذين لا يتعاملون بحقد . بوركت سيدي.
الأستاذ علي السعيد . تحياتي . أنا على يقين كامل مما قصدته في مقالتك وفي تعليقك . شكراً سيدي على التشجيع والمتابعة . أتمنى لك طول العمر ولكن بسعادة . دمت سيدي
الأستاذ أحمد خيري . نعم الإسلام شيء واحد وأقول لك وللأستاذ طلعت سوف أرد عليكم بمقالة مستقلة أعمل على تحضيرها الآن شكراً جزيلاً لمرورك سيدي
السيدة وهابية أصلية . تحياتي سيدتي الفاضلة تقسيماتكِ رائعة ومفاهيمك في معنى الإسلام والإيمان صحيحة وسوف أكتب عن ذلك مستقبلاً . شرفتيني سيدتي في مروركِ تحياتي
الدكتور عمرو . تحية سيدي أنا شاكر لفضلك وللتعليق . تعليقك هو المعنى الأصلي للعلمانية الحقة . لا بد أن يكون الدين شأناً فردياً ولو بعد حين لان هذا هو الحل السليم والمنطقي أي أن تتم عملية الفصل . تحياتي سيدي الفاضل
تحياتي للجميع ولنا عودة


31 - تعقيب ثانِ
شامل عبد العزيز ( 2009 / 8 / 18 - 18:03 )
عناية الدكتور رياض إسماعيل تحياتي سيدي الكريم شكراً جزيلاً على الإضافة انطلاقاً من تخصصك سوف تبقى هذه الأسئلة التي أوردتها في تعليقك على مر الدهر ؟ هذا المؤروث الرهيب الذي طوقنا بوابل من الشروحات وفي كل شيء قيدنا وللأبد . سوف تبقى هذه الأسئلة للأسف الشديد ولكن ليس كما قال الأستاذ خليل الخالد 1400 سنة أعتقد أكثر شوية . تحياتي دكتور أتمنى لك التواصل وشكراً على التشجيع
الأخ أبو سيف ( تعبتك معايا ) الزميل كما يحب أن ينادينا أو تناديه أنت بعد أن علمك الكلمة ولكنه لازال في لاكن سوف لن يقتنع ابداً وجوابك ( ما أتاكم الرسول .. حجة دامغة ولكنه سوف يجد لها فتوى من أهل القرآن . هذا حظنا سيدي من هذه الدنيا . ايش نعمل ؟ لا أدري ايها الموصلي مع العلم أنا أحب كلمة المصلاوي
الأستاذ فادي . أكيد هناك حرشة في تعليقك ولذلك تم حذفه علماً بأن الرسالة لم تصلني لحد الآن . كيف أحذف تعليقك فأنت برشلوني من جماعتي . تحياتي سيدي الفاضل
الأستاذ جهاد مدني . تحياتي . أولاً أنا شاكر لمرورك وأتمنى أن أكون عند حسن ظنك . تعليقك هنا وعلى مقالة الأستاذة رشا والتعليق السابق على مقالتي _ أسئلة حول العلمانية ) سوف تكون ملاحظاتي في المقالة القادمة . دمت وبوركت
الأخ مايسترو . تحياتي . فعلاً أنا أفتقدتك ولكن ها أنت


32 - والسادة الأفاضل الذين لم تظهر أسماءهم في تعليقاتي السابقةcan
شامل عبد العزيز ( 2009 / 8 / 18 - 18:30 )
سيدي الفاضل تحياتي وشكراً جزيلاً على قراءة مقالاتي أنا ممتن لك وأتمنى أن أكون عند حسن ظن الجميع ومعك سعيد نعم الإسلام واحد ولكنهم لا يفقهون أتمنى أن تقرأ مقالتي القادمة حول نفس فكرتك . بوركتم
الأستاذ خليل الخالد مرحبا لقد شرفتني في تعليقك ولكن أرجو أن ترحمنا شوية السنين التي ذكرتها طويلة . أنا على يقين بدون الآخرين لا نستطيع حتى ستر العورة . . هي محاولات من قبل الكثيرين لعل ثقباً في الجدار السميك يحدث . مع التقدير سيدي العزيز
الدكتور عدنان مساء الخير أولاً صورة الأستاذ علي السعيد أعتقد أنها توضحت فالمسألة ليست عمومية بل هي مخصصة بالذين ذكرهم . أما بالنسبة لكتاب علي عبد الرازق فهو أحب الكتب لي ولكن هذا ليس معناه أن لا نبدي رأينا وحسب ما علمتنا أنت . رأي علي عبد الرازق ليس رأي الإسلام . هو رأي شخصي . هو قراءة الرجل حسب علمه وأنا معه ولكن هذا ليس رأي الإسلام . لا زلنا لا نفرق بين رأي الأشخاص في قراءتهم للإسلام ورأي الإسلام كما جاء بالنصوص . نعم فتوى علمانية . ولكن لكل واحد أن يدلو بدلوه . ليس معنى شيخ الأزهر أن نقف مكتوفي الأيدي لا نبرح مكاننا . الكاتب العلماني أو غير العلماني يحق له أن يعبر عن رأيه
وكما جاء في التعليقات السابقة سوف تكون مقالتي القادمة عن هذا الموضوع وأخيراً أ


33 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 8 / 18 - 19:16 )
الزميل رعد
الايه رقم سبعه لاتتكلم عن السنه النبويه انما تتكلم عن توزيع فيئ بني النظير على فقراء المسلمين .. ولا تكرر هذا الكلام بعد ان عرفت الحقيقية اقراء جديدا وتدبر


مَا قَطَعْتُم مِّن لِّينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ{5} وَمَا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلَا رِكَابٍ وَلَكِنَّ اللَّهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{6} مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ{7} لِلْفُقَرَاء الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً وَيَنصُرُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ{8}

اخر الافلام

.. لماذا يرفض اليهود الحريديم الخدمة العسكرية؟


.. 154-An-Nisa




.. ندوة توعية للمزارعين ضمن مبادرة إزرع للهيئه القبطية الإنجيلي


.. د. حامد عبد الصمد: المؤسسات الدينية تخاف من الأسئلة والهرطقا




.. يهود متشددون يهاجمون سيارة وزير إسرائيلي خلال مظاهرة ضد التج