الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الإسلام والعلمانية ... كش محمود ... ماتت رشا ؟

شامل عبد العزيز

2009 / 8 / 20
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


لا زال قسم من السادة الكُتاب وعلى صفحات الحوار يحاولون وباستماتة أن يقرنوا الدين الإسلامي بالعلمانية . انطلاقاً من رؤية تقول بأن الإسلام لا يتعارض مع العلمانية وأن هناك مسلمين علمانيين .
هؤلاء السادة لا يفرقون ( مرة ثانية ) بين المسلم الذي يتبنى الإسلام منهجاً وبين المسلم الذي يعتبره شأناً فردياً .
هذه المحاولات من وجهة نظر شخصية لا تجدي نفعاً ... لماذا ؟ لان الجميع على يقين بأن الإسلام شيء والعلمانية شيء أخر ولكنهم ....
هذه المحاولات نابعة من :
أولاً : الفشل والإحباط التي تعاني منه الأمة الإسلامية عموماً عند مقارنة نفسها مع الأمم الأخرى
( عدا بعض الاستثناءات ) والأمة العربية خصوصاً .
ثانياً : حالة التناقض التي يعيشها المسلم في هذا العصر وخصوصاً في محاولاته إثبات أنه مسلم ملتزم بالإسلام من جهة وأنه علماني من جهة أخرى .
ثالثاً : لا زالت الرؤية عند هؤلاء السادة غير واضحة في التفريق بين المفهومين .
الدين الإسلامي : جملة من المفاهيم لها مدلولات واقعة في معترك الحياة .
لا زلنا لا نفرق بين الرأي ( المفهوم ) الذي جاء به الإسلام والآراء الشخصية التي تدور حول الإسلام .
هناك فرق كبير بين قراءة شيخ الأزهر للإسلام وإبداء رأيه وبين ما جاء به الإسلام من مفاهيم لذلك نجد عدة آراء وعدة فراءت تختلف بين شخص وأخر . وحتى عند العوام .
ما هو الإسلام ؟
الدين الذي آتى به محمد .
نستطيع أن نحدد أن هذا الدين ينحصر في قسمين رئيسين :
القرآن – السنة ( الأحاديث النبوية ) . برغم اعتراض أهل القرآن على الأحاديث إلا أن حجتهم ضعيفة ( سوف نورد مثالاً على ذلك في نهاية المقال ) .
ما هو تعريف القرآن ؟
هو كلام الله المعجز المتعبد بتلاوته الذي أنزل على النبي محمد باللغة العربية بواسطة الوحي جبريل لفظاً ومعنى والمنقول للمسلمين بين دفتي المصحف نقلاً متواتراً ( أي بالتتابع ) والذي يبدأ بسورة الفاتحة وينتهي بسورة الناس ( لا أعتقد بأن هناك خلاف على هذا التعريف عند المسلمين ) .
ما هي السنة ؟
هي كل ما صدر عن النبي محمد غير القرآن من قول – فعل – تقرير .
القول واضح لا يحتاج لتفسير . الفعل هو أن النبي محمد كان يأكل كذا – يمشي كذا – يضطجع للنوم .. ( وهي غير ملزمة للمسلمين ولكنها مستحبة ) .
تقرير : هو موافقة النبي محمد على فعل قام به أحد أصحابه ولم يعترض عليه .
هذه جملة تعاريف بسيطة حول الإسلام . علماً بأن لكل من القرآن والسنة أحكام وأقسام لا تعنينا في هذا المقام .
كيف يكون الإنسان في نظر الإسلام مؤمناً أو كافراً ؟
المؤمن هو الذي يصدق تصديقاً جازماً بما جاء النهي الجازم عنه أو الأمر الجازم بخلافه كالاعتقاد أن القرآن ليس كلام الله أو إنكار معلوم من الدين كإنكار وجوب الصلاة أو إنكار تحريم الربا . أو الشك في العقائد . وكل ما كان دليله قطعياً . فمن شك أن محمداً ليس رسول الله أو شك بقطع يد السارق أو ما شابه فقد كفر .
هذه المقدمة البسيطة التي أوردناها هل تتماشى مع مفاهيم العلمانية والتي هي مفاهيم وضعية ؟ الجواب متروك للقراء .
لا بد هنا من أن نورد معنى العلمانية حتى تتضح الصورة في المقارنة ؟
عدا أنها الفصل بين الدين والدولة ( أو السياسة ) .
وجدتُ تعريفاً للعلمانية بعد قراءتي عدة عناوين ( أعتقد حسب رائي الشخصي ) أنه تعريف مانع وجامع .
يقول بيتر بيرجر :
سلسلة الأفاعيل التي تُخرج على أثرها قطاعات من المجتمع والثقافة عن سلطة المؤسسات والرموز الدينية وهي تترافق مع أخذ الأديان بالاعتبار ل ( الدنيوي ) في استقلاليته تجاه السماوي أو المفارق .
دنيوي يتجلى كعالم من القيم له تماسكه الداخلي وبعد مثالي قوي .
هذا التعريف وجدته عندما قرأت محاضرة الباحث العربي فرحان الديك والذي سوف أنقل عنه ما يلي :
هي تحد للدين . أي دين . من حيث أنه يمتد إلى هذا العالم الدنيوي ويهيمن عليه من خلال عزوه للآلهة والقوانين السماوية ما هو مسلَم به في الوقت الحاضر كواقعي وحقيقي . حتى دون إرجاع للمفارق أو السماوي .
هي تحد عام وشامل للدين يمكن أن تحلل بإظهار أهم انعكاسات حضارة المجتمع الصناعي المتطور العلمية والتقنية على البنى الثقافية والمعرفية للإنسان .
ولإدراك المدى الذي يشمله التحدي الذي تثيره حضارة المجتمع الصناعي أمام الدين الإسلامي من الضروري أن نتذكر ونعيد أمام الأذهان : أن الدين في الإسلام ليس ( قضية خاصة ) أو مجالاً أو حيزاً محدداً بدقة . ومفصولاً أو مستقلاً عن المجالات أو الميادين الأخرى .
فهو أي الدين الإسلامي يغطي بشمول كبير المحيط العائلي والاجتماعي والسياسي والقانوني .
وهو لا يترك حيزاً من الحياة الفردية والجماعية دون أحكام وقواعد .. وفروعه تمتد إلى كل مجال وتأثيره حاضراً باستمرار . ( انتهى ) .
الآن هل نحتاج إلى توضيح أكثر في الفرق بين الإسلام والعلمانية ؟
سوف أنقل أدناه تعليق الدكتور عمرو إسماعيل على مقالتنا ( الدين الإسلامي عائق أمام التغير الاجتماعي ) زيادة في التوضيح علماً بأن عنوان تعليق الدكتور كان : فلنشنق آخر مستبد بأمعاء آخر شيخ (رجل دين ) .
ونتعلم من الثورة الفرنسية .. إنه أمل بعيد المدى ولكنه الأمل الوحيد .
الدين في عالمنا يجب أن يتحول من حالة عامة إلى حالة فردية ... هو مفيد علي المستوي الفردي ولكنه بالغ الضرر علي المستوي العام ولابد أن يؤدي إلى الاستبداد السياسي والاجتماعي .. الدين كحالة عامة يخلق مستبدين ومنافقين . ( انتهى تعليق الدكتور عمرو إسماعيل ) .
أليست هذه هي العلمانية أم لا ؟
كذلك سوف أنقل نص تعليق الأستاذ جهاد مدني على مقالتنا ( أسئلة حول العلمانية ) :
السيد حامد حدد عدم استيعابه لفكرة أن يكون المرء مسلماً وعلمانياً بالذات ولم يقل مسيحياً وعلمانياً, لسبب بسيط وهو أن فكرة العلمنة ولدت من رحم المسيحية الأوروبية وتطورت إلى ما نراها عليه اليوم, أما العلمانية لدى ديار المسلمين فهي حلم لنخبة هي لازالت تخوض تجربة التحول من عذراء إلى فراشة. إن العلمانية لن تستطيع التوازن فوق الصراط الإسلامي المستقيم, وحتى لو حاولت التقدم بضع خطوات فسيتم إلقاء القبض عليها عند أول حاجز أمني من الحواجز الأمنية المنتشرة على طول هذا الطريق المؤدي إلى الفردوس. المسيحية مرت بتجربة القطيعة مع الدين قبل قرنين من الآن دون أن تنهار , بينما الإسلام يرى بأن فكرة التنازل حتى عن أتفه خرافة لديه تعني الشروع في رقصة ستربتيز لن تنتهي على خير
أشكرك سيد شامل على هم العلمنة الذي تحمله على كتفك أينما يممت شطرك وأرجو لك مزيداً من التألق
سلام ( انتهى تعليق الأستاذ جهاد مدني ) .
من له عينان فليقرأ .. هل تريدون تفصيل علمانية على مقاسكم الخاص ؟
سوف نورد المثال التالي لإثبات أن الدين الإسلامي يتعارض مع العلمانية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن يلتقيا :
قطع يد السارق نص قرآني أم لا ؟ والسارق والسارقة فاقطعوا .... الآية.
هل يوافق العلمانيين ( الإسلاميين ) على قطع يد السارق ؟
إذا وافقوا فالعلمانية منهم براء .
وإذا رفضوا فالإسلام منهم براء ويخرجون من خانة المؤمنين إلى خانة الكافرين لأنهم أنكروا معلوم من الدين .
إلى كل الذين يدعون أن إيمانهم بالإسلام لا يتزعزع ( مع العلم أن الإيمان شأن فردي لا يحتاج للتباهي ) .
ويدعون في نفس الوقت أنهم علمانيين .
ما هو جوابكم على المثال الذي أوردناه حول قطع يد السارق .. وعلى ضوء ورود الأجوبة سوف يستطيع القارئ العزيز معرفة من هو العلماني من الذي يدعي العلمانية ؟
أي جواب خارج مضمون السؤال سوف نعتبره هزيمة منكرة أعظم من هزيمة 1967 بقيادة الثوار الأحرار. علماً بأنها نكسة وليست هزيمة ...
هؤلاء مدعي الإيمان الذي لا يتزعزع . سوف نقول لهم ما هو الإيمان ؟ هو :
ما وقر في القلب وصدقه العمل .
أي لا بد أن يكون الحكم ثابتاً لا يتزعزع .. وصدقه العمل أي لابد من تنفيذ الحكم بعد اكتمال شروط ونصاب السرقة ..
إلى أهل القرآن ؟ سوف أتماشى معكم أن الإسلام هو القرآن فقط ولكن في نفس الوقت سوف أسألكم كيف تؤدون صلاتكم ؟
من أين لكم الفجر ركعتان والظهر أربعة .... الخ
ولكن قبل ذلك ما هي الصلاة ؟
في الاصطلاح اللغوي هي : الدعاء ..
في الاصطلاح الشرعي هي : الأفعال والحركات التي يقوم بها المسلم والتي تبدأ بتكبيرة الإحرام وتنتهي بالتسليم .
في أي سورة وفي أي آية نجد : سمع الله لمن حمد .. ربنا ولك الحمد .
من أين لكم الركوع مرة واحدة والسجود مرتين ؟ وماذا تقولون في الركوع وماذا تقولون في السجود ؟
من أين لكم التسليم أولاً على جهة اليمين ثم اليسار ؟
ومن أين .... ومن أين .... ؟ لله في خلقه شؤون ..
ختاماً أقول :
كش محمود ألشمري ... ماتت رشا ممتاز ..













التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - brilliant
T. khoury ( 2009 / 8 / 19 - 19:24 )
this is a brilliant article. thanks Mr Shamel for the good analysis.
I think that your opponents always have something to say by manipulating the text and at the end, they can say just trash instead of shutting up.

waiting your next appearance


2 - إعادة
جحا القبطي ( 2009 / 8 / 19 - 19:36 )
تفصيل علمانية علي المقاس؟؟

Wednesday, August 19, 2009 جحا القبطي
أتصفح الكثير مما تقع عليه عيناي من المجلات الغربية والصحف وفي نفس الوقت أتابع أيضا ما تطرحه المجلات العربية والجرائد في الأولي نقرأ عن الإقتصاد والبيئة ومشاكلهم أو عن آخر المخترعات أو التحديثات التي توصل إليها علمائهم وباحثيهم أو عما أنجزه الغرب من مجهودات للتغلب علي تلوث البيئة أو إستنباط أمصال للوقاية أو دراسات عن آخر النظريات العلمية أو الإقتصادية أو الإجتماعية أو حتي المشكلات الجنسية ولم تصادفني مجلات وجرائد تطرح شبيه ما تصممون علي أنه صالح لبناء علمانية تتناسب ومجتمعاتهم مخلوطا بشراكة مع كلمات الإله؟لن تتحرر عقولنا مهما إن حاولتم أن تثبتوا من التاريخ أو الحواديت أو كتابات بعض المفكرين أو المثقفين أو دعاة علي وتيرة لكم دينكم أو جادلوهم بما هو أفضل أو أحسن..!! يا سادة نظل في حلقة مفرغة هذا يصلح وذاك حرام وهيك مخالف وهكذا تخنقوا العلمانية قبل أن تولد العلمانية نقد النقد ولا يمكنها أن تقبل بغير ذلك أما العقائد والأديان فلا يمكننا نقدها بعلمانية والعكس صحيح..؟؟ فأي علمانية تدعون ؟علمانية الطبقة المنقحة المثقفة والمتفتحة من المسلمين والمؤمن يمتنع؟؟



3 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 8 / 19 - 20:25 )

الزميل شامل
هذا قولك
ما هو الإسلام ؟
الدين الذي آتى به محمد .

.. انت تظل الحقيقة وتسيس مقالك لتستقطب الجهله الذين يزمرون ويطبلون لك بالتهاني والتبريكات ... على مقالك ... يارجل انت انسان مثقف وقد تعلم ان الاسلام ليس دين محمد انما دين الله انزله على محمد لينذر الناس ليوم الجمع لا ريب فيه فريق في الجنة وفريق في السعير
قال الله
{إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُوراً }النساء163

هذا قولك
نستطيع أن نحدد أن هذا الدين ينحصر في قسمين رئيسين :
القرآن – السنة ( الأحاديث النبوية ) . برغم اعتراض أهل القرآن على الأحاديث إلا أن حجتهم ضعيفة ( سوف نورد مثالاً على ذلك في نهاية المقال ) .

الزميل شامل يريد ان يطبق العلمانيه على اكاذيب الاديان .. من خلال انتقاده تلك الاكاذيب ليشوه صورة الاسلام ... لتظهر العلمانيه على انها هي البديل عن الاسلام .. ولا يعلم الزميل شامل ان العلمانيه في مفهومه من وجهة نظري ان العلمانيه والدين السياسي هما وجهان لع


4 - ان القران ليس معجزة
شامل عبد العزيز ( 2009 / 8 / 19 - 20:32 )
عبارتك هذه تخرجك من الإسلام وتستحق القتل لانك اشركت . ثم أنا سالتكم كيف تؤدون صلاتكم ؟ لم تجبني ؟ هل تصلي أنت أم لا ؟ وكيف تصلي . الأستاذ طلعت بدون مراوغة وتسطير آيات . أين الجواب . وإذا لم تجبني فسوف أعتبرك ....
تحياتي


5 - نأمل بجزء ثاني
مصلح المعمار ( 2009 / 8 / 19 - 20:43 )
تحيه للأستاذ شامل على هذا التسلسل الواضح وآلمنطقي بسرد حيثيات هذا الموضوع وبشكل يطابق الواقع الفعلي الذي يريد البعض الألتفاف عليه وآلمراوغه بزج مقالات مخالفة للحقيقة ، وقد شخصت هذه المقالة المشكلة بآلحجة وآلبرهان ، ولعل الأستاذ شامل سيكرمنا بجزء ثاني لهذا الموضوع ونأمل ان يتطرق فيه الى الحلول وآلعلاج بعد ان شخص المشكلة بدقه ، تحياتنا للجميع


6 - العلمانية الحقيقية واحده لا تتجزأ
حامد حمودي عباس ( 2009 / 8 / 19 - 21:13 )
التاريخ لم يبخل علينا من خلال صور شتى ، تثبت بأن العلة الرئيسية في كل نكسات امتنا المنكوبه ، هي تلك المواقف المتسمة بالمراوغة الفكرية المنبعثه من منطلقات جبانه تحاول مسك ( اربع رمانات بيد واحده ) .. وليس غريبا أن يكون لتأصل التعاليم الدينية في نفوس الكثيرين من مثقفينا لأن تجعلهم في حيرة بين ان يروا الحقيقة كما هي ولكنهم من الصعب عليهم ترك موروث يمتد الى مئات السنين ، عاش معهم وقبلهم مع آبائهم وأجدادهم ليقولوا بان ذلك كله ما هو الا محض افتراء .. المشاعر الدينية دوما هي الاكثر أثرا في النفوس حينما تمنح حاملها نعمة الراحة والمنطلقة من ضمان النهاية المجهوله ، وقد توصل الباحثون أن الفئة الاطول عمرا من بين الناس هم رجال الدين كونهم لا يحملون قلقا يجعلهم في شوق لأي تغيير في مجتمعاتهم ما دامت الامور مسيرة ومخطط لها من قبل السماء ، وما دام يوم الحساب سيكون أخيرا هو يوم الفصل العظيم .. ومهما يكن من امر هؤلاء ، تبقى الحقيقة الواقعه هي أن العلمانية في حدودوها المرسومة لها كمعين فكري يفرز نظاما اجتماعيا وسياسيا بعينه ، يعتمد في أولى لبناته على مبدأ الحوار، واخضاع الحياة الى عنصر التجربة العلمية الهادفه باتجاه صنع الجديد ، هذه العلمانية تقف موقف الضد من الدين كنظام ثابت يرفض الجدال في النص .. مع


7 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 8 / 19 - 21:14 )
الزميل شامل
ان الذين يدعون الاسلام يقيمون الحدود على الناس عليهم ان يقيموا الحد على انفسهم .. قبل ان يقيموه على غيرهم ... لان الحد يقام الفاسد الظالم .. وليس على المتقين

اما عن الصلاة
فان الصلاة لا ينفع بها ايه قرانيه ولا حديث ...جعل الله نقلها تواتريا بالمشاهده عبر الاجيال ... اي ان جبريل علم محمد الصلاة
ثم صلى محمد وثم صلى الناس ..وتناقلت الاجيال الصلاة بالمشاهده اي ان الابن يرى والده يصلي فيصلي مثله ... وان حركاتها وهيئاتها ... هي حركات عمل فافضل اليه للحفاض عليها هي المشاهده ... فلذلك لا توجد ايه تعلم الصلاه اذن الصلاة هي نقل بالمشاهده .. ولا يمكن لااهل مكة والمدينه ان يتواطؤا جميعا على تحريفها بعد مشاهدتها


8 - تتغير الدنيا ولا يزحف قيد انملة
علي السعيد ( 2009 / 8 / 19 - 21:35 )
منذ عشرون عاما وأكثر بكثير ,وأنا أفكر في جملة امورمنها الديمقراطية والعلمانية وخلاص الانسان وانعتاقه ,وكيفية تحييد الدين وخلاص المجتمع .اي ورق مرشح يمكن أن يصفي الدين من ادرانه وطائفيته وجموده . اطلعت وقرأت .. ثم انقطعت بالغربة والعمل الشاق وعدت لاجد العهر كله امامي , وجدت الدين متسلطا على اعلى الكراسي في بلادي وادقها حساسية , وجدت اليمين والدين والطوائف والاحتراب والمنافع الشخصية والسرقة هي القانون السائد . فاعطتني تلك التجربة القاسية مفهوما عمليا لما كنت ابحث عنه . قد يقترب الدين من العلمانية لكن يستحيل ان تقترب العلمانية من الدين .شكرا استاذ شامل على دفعنا نحو الاطلاع والانفتاح ولو انك ستتعب لكن هذه رسالتك سيدي تبيح لنا شرب الشاي باستكان من ذهب .


9 - الزميل طلعت
رعد الحافظ ( 2009 / 8 / 19 - 22:38 )
هذه الآية نزلت في حقك قبل اكثر من 14 قرن, {قتل الأنسان ما أكفره},أ


10 - العلمانية
فوزي ( 2009 / 8 / 19 - 22:43 )
كلما سمعنا الكلمة سمعنا التفسير فصل الدين عن الدولة
إذن لكي يكون هناك معني للعلمانية لابد أن يكون العلماني يري أن هناك دين ليفصله عن الدولة
إذن العلمانية تقر وجود الأديان, والإسلام لا يختلف عن أي دين من الأديان السماوية الثلاث, ولا ينكره أي من الأديان التي أتت قبله ففي كل كتاب منهم بشر بوجود هذا الدين

إذن لكي يكون الإنسان علماني فهو له دين, ولتكون الدولة علمانية لابد أن تكون فيها مظاهر لهذا الدين
إذن المسلم بأي حال من الأحوال من الممكن أن يكون علماني
هذا شق
إما الشق الثاني فهو لكي نطبق المقولة فصل الدين عن الدولة لابد أن يكون هناك كيان ديني في هذه الدولة له سلطة فوق الدولة
ولكي يتحقق هذا يكون هناك الكهنوت مثل المسيحية بنظامها الكهنوتي الذي يرقي لان يكون نظام حكم يبدأ فيه الراهب يتدرج في سلك كهنوتي معروف يترقى مثله مثل النظم الحكومية أو المؤسسية بأي شكل كان
هل في الإسلام أي نظام كهنوتي أو تنظيم ديني له هذا الكيان, من يريد الإجابة بنعم فليشير في أي بلد وتكوينه وتشكيلة كيف يكون التشكيل الكهنوتي معروف ومن الممكن إضافته لو تشككتم
إذن الإسلام لا يقوم علي هذا النظام
النقطة الثالثة
عندما بدأت العلمانية في الغرب كانت الكنيسة لها السلطة العليا علي أمور ال


11 - الوضوح اولا واخيرا
اوشهيوض هلشوت ( 2009 / 8 / 19 - 22:46 )
شكرا سيد شامل على هدا المقال الدي يفصل مابين الدين والعلمانية من اتصال
لقد تبين لي بالملموس- بعد قراءته- ان سبب تعثر قطار التقدم /التحرر في العالم الإسلامي هو عدم وضوح الرؤيا عند من يفترض فيهم انارة الطريق امام المجتمع
ان الصدق و الوضوح هو اقصر طريق الى الهدف اما المراوغة والكذب فحبلمها قصير
تحياتي الخالصة لكل العلمانيين الصادقين الواضحين


12 - حتى العملية الجراحية مازبطت معي
خليل الخالد ( 2009 / 8 / 19 - 23:16 )
كان المريض يضطر لان يخلع سنه بلا تخدير و الناس تعتاد صوت الصراخ القادم من عند الحلاق او الطبيب وهذا ما حدث في اوروبا بالظبط و سمع العالم كله صراخها,
لكن وبعد اختراع المورفين لن يقبل مريض ان يجري عملية بدون تخدير لان عصر الصراخ و الثورات قد مضى وولى.
وعلى هذا ان كنت تريد ان تنشر العلمانية في القران الواحد و العشرين في مجتمع موبوء كالمجتمع الاسلامي فانك تحتاج لان تقنعه اولا انه مريض وبهذا تكون قد وصلت الى نصف الطريق. وبصراحة انا شايف انو مافي امل, لانو سرطان بالدماغ و لسا مالاقولو دوا.
لاتتعب حالك عمي شامل, ذيل الكلب بيظل اعوج حتى لو حطوه بالقالب اربعين سنة واربع عشر قرنا, وصحح عنوانك وقول:
الاسلام و العلمانية كش خليل كش شامل... محمود و رشا علمانييان ولو كانا مسلمان و عنزتان وحتى لو طارتا


13 - هههههههههههههههههههههههه
سارة ( 2009 / 8 / 20 - 00:26 )
يخرب بيت شيطانك
مش حينام محمود الشمري
انا قد قلت من قبل والله تعالى يعلم انني في حيرة


14 - خليل الخالد
T. khoury ( 2009 / 8 / 20 - 00:47 )
Thank you Mr Khalil Alkhaled for your nice comment that express every thing. your comment made me laugh and I needed that. Talalt Khayri and Fawzi (comment #10) are also tow ships even if they fly.

thanks


15 - العلمانية واحدة ولكن الطرق اليها قد تختلف
عدنان عاكف ( 2009 / 8 / 20 - 01:38 )
الأستاذ حامد حمودي عباس المحترم!
ستجد في صدارة موقع الحوار المتمدن لهذا اليوم مقال د. صادق جلال العظم عن العلمانية. اسمحلي ان أنقل الفقرة المطولة التالية من المقال:
- الآن أرجع إلى السؤال الأساسي: هل يمكن للإسلام أن ينسجم أو يتوافق مع ممارسات مثل العلمانية والديمقراطية والعلم الحديث؟ ما من مفكر عربي يعتبر نفسه وريث فكرر عصر النهضة وتطوراته وتراكماته إلا وسيجيب عن هذا السؤال بالإيجاب، أي بـ نعم المدوية. بإمكاني التأكيد هنا على العموم أن ورثة الفكر النهضوي العربي لم يجدوا في يوم من الأيام أي حرج حقيقي كبير في طرح هذه الأسئلة الصعبة على أنفسهم وعلى مجتمعاتهم أو في الإجابة عنها إجابة تأكيدية واثقة من نفسها.
بوسعي ان أذكر عشرات الأسماء من الذين يعنيهم د. العظم في مقاله، من ورثة الفكر النهضوي، الذين ينتمون الى مختلف الاتجهات السياسية في العالم العربي
أما بشأن ما ذكرته عن العلاقة بين رجال الدين وطول الأعمار، فان الدراسات الحديثة في أمريكا أثبتت ان المتدينين والذين يترددون على الكنيسة بانتظام هم أقل عرضة للاصابة بالكثير من الأمراض وأسرع تماثلا للشفاء، وذلك لأسباب نفسية بحتة
مع تحياتي


16 - تحياتي للعلمانيين الذين يقفون الى يمين شيخ الأزهر !
عدنان عاكف ( 2009 / 8 / 20 - 04:48 )
الأستاذ شامل المحترم
اسمح لي ان أنقل هذه الفقرة من مقال د. صادق جلال العظم المنشور اليوم على موقع الحوار المتمدن:
- الآن أرجع إلى السؤال الأساسي: هل يمكن للإسلام أن ينسجم أو يتوافق مع ممارسات مثل العلمانية والديمقراطية والعلم الحديث؟ ما من مفكر عربي يعتبر نفسه وريث فكرر عصر النهضة وتطوراته وتراكماته إلا وسيجيب عن هذا السؤال بالإيجاب، أي بـ نعم المدوية. بإمكاني التأكيد هنا على العموم أن ورثة الفكر النهضوي العربي لم يجدوا في يوم من الأيام أي حرج حقيقي كبير في طرح هذه الأسئلة الصعبة على أنفسهم وعلى مجتمعاتهم أو في الإجابة عنها إجابة تأكيدية واثقة من نفسها. -
هذا يعني ان الذين ما زالوا يؤمنون بان الإسلام لا يتعارض مع العلمانية وينسجم ويتوافق معها ومع الديمقراطية والعلم الحديث يشكلون الغالبية العظمى من الكتاب والمفكرين، وليسوا فئة صغيرة معزولة كما يوحي الى ذلك مقالك.لذا فن - كش - و - مات - لم تعد مقتصرة على محمود الشمري ورشا ممتاز، بل ينبغي ان تشمل الآف الكتاب والمفكرين من حملة الفكر التنويري التقدمي وألاف الديمقراطيين واليساريين في العالم العربي. ولو تأملت جيدا بما ورد في مقالة د. العظم ستجد انك ومعك جميع الأخوة الذين يتفقون مع ما ورد في مقالك، قد وضعت نفسك مع القلة التي تؤكد عل


17 - اخطأ في تعريف السنة واقوال الرسول
فوزي ( 2009 / 8 / 20 - 05:29 )
الإمام القرافي أبو العباس احمد ادريس من اشهر فقهاء المذهب المالكي وعلماء الأصول قال في كتابه الإحكام في تمييز الفتوى عن الأحكام وتصرفات القاضي والإمام, قسم السنة النبوية 4 أقسام:
أولها تصرفات الرسول بالرسالة وهي ما يبلغ به وهي شرع يدخل في باب الدين
ثانيها تصرفات بالفتيا, تتعلق بالفتاوى تفسر غامض الوحي وهي شرع يدخل في باب الدين

ثالثها تصرفات بالحكم أي القضاء والمنازعات بين الناس فليست بالدين ويجب الوقوف بها عند محل الورود
رابعها تصرفات بالإمامة أي السياسة وهي كل قول أو فعل وقرارات خاصة بالدولة والسياسة في مختلف الميادين ويجب الوقوف بها عند محل الورود

أي هناك قسمين أقاسم سنة نبوية وأقسام القضاء والسياسة لسنا ملزمين بالإتباع والتطبيق والتأسي , فليس الحكم والقضاء وليست السياسة وشئون المجتمع والسياسة دينا وشرعا وبلاغا خالصا يجب التأسي والاحتذاء بما في السنة من وقائع وأوامر ونواه وتطبيقات بنصها ومنطو قها لأنها أمور تقررت بناء علي بينات قد نري غيرها وعالجت مصالح هي بالضرورة متطورة ومتغيرة

ولذلك كان الصحابة عندما يتحدث النبي يسألوا هل هذا من عندك أم من عند الله فمن عند الله هو حديث سنة ملزمة إما ما من عند الرسول فقد كان يناقش وفي بعض الأحيان لا يؤخذ به والرسول


18 - ما اوردته من ردودالقراء
فوزي ( 2009 / 8 / 20 - 05:34 )
هل القراء هم مشايخنا الان
ام هل هؤلاء القراء الذين ذكرتهم من اهل العلم ولهم بحوث لا يختلف عليها اح
اما ردي عليهم فهو ما يلي

إما بالنسبة لعلم الاجتماع فمن الممكن إن ترجع لابن خلدون
ولنبدأ ببعض التعريفات فالمعروف إن السلطة الدينية تعني – في كلمات بسيطة ودقيقة إن يدعي إنسان ما لنفسه صفة الحديث باسم الله وحق الانفراد بمعرفة رأي السماء وتفسيره, وذلك فيما يتعلق بشئون الدين أو بأمور الدنيا سواء كان من قبل فرد يتولى منصبا دينيا أو منصبا سياسيا وسيان أصدرت هذه الدعوي من فرد أو من مؤسسة فكرية أو سياسية

ففي أي أية أو حديث اثبت صاحب البحث مقولته في إن الدين الإسلامي يلتصق التصاق وثيق بين الدين والدولة

ففيما يتعلق بالفكر الإسلامي فان كل مذاهبه وتياراته الفكرية – باستثناء الشيعة تنكر وجود السلطة الدينية وتنفي إن يكون من حق أي فرد أو هيئة إضفاء القدسية الإلهية علي ما تصدر من أحكام وآراء. وخلف هذا الموقف -المدني- و -المتقدم- في التفكير يقف تراث الإسلام الحقيقي إذا نحن ذهبنا نلتمسه من مصادره الجوهرية والنقية قبل إن تطرأ عليه وتضاف إليه تلك التأثيرات التي دخلته من القصص العبراني ومن حضارات الفرس والروم. لان مقتضي التسليم بوجود سلطة دينية- لفرد أو هيئة يقتضي إضفاء القداسة


19 - الأمل في جمهورية الفيس بوك
رياض اسماعيل ( 2009 / 8 / 20 - 08:10 )
أعجبني تعليق الأخ خليل خالد ولكنني أقل تشاؤمآ منه وأعتقد أن جمهورية الفيس بوك التي صار عدد سكانها مئتين وخمسين مليونآ سوف تحكم العالم وستزيل في طريقها كل الاختلافات بين الناس في مختلف أرجاء المعمورة وهي ليست جمهورية موز ولا حتى جوز هند وأولادي الشباب أعضاء في هذه الجمهورية وأحيانآ اذا سألت أحدهما أن يشرح لي عن أسرار هذه الجمهورية يجيبني متذمرآ بابا شو بفهمك انتي بهل الشغلات؟


20 - السادة المخالفين
شامل عبد العزيز ( 2009 / 8 / 20 - 09:02 )
إني أسمع جعجة ولا أرى طحناً .. أين جواب سؤالي ؟ نعم أم لا ؟ أنا أطلب هذه الكلمة . سوف أقول بصورة مختصرة .. إذا أصيب شخص ما بوعكة صحية يذهب لسوق الخضار التي يشتري منها الدكتور عدنان عاكف أم إلى عيادة الطبيب رياض إسماعيل ؟ إذا أراد شخص ما أن يكتب عن ماركس يرجع إلى كلام العبادلة الأربعة أم إلى كتب ماركس ؟ أرجو أن تفهموا قصدي . هذه التعاريف هي تعريفات إسلامية وليس قصة من قصص نجيب محفوظ . أرجو التركيز على الموضوع حتى لا أضعكم في خانة الزميل ( طلعت خيري ) لانها خانة لا تنفعكم وأنتم أعزاء .
أين الجواب ؟ لا أحب أن أقول نكسة ؟ أحب أن أقول هزيمة ؟ إذا لم يرد جوابكم.
تحياتي


21 - لم أتصور ان فكرك يباع في سوق الفجل
عدنان عاكف ( 2009 / 8 / 20 - 09:31 )
الأستاذ شامل
لا أعتقد ان ردك على ما ورد في تعليقي يتناسب مع الموضوع المطروح للنقاش. يبدو اني أسأت فهم مقالك، إذ اعتبرته موضوع فكري مطروح للنقاش
أعتذر على سوء الفهم وأسحب تعليقي، وسأكتفي في المرة القادمة بشراء ما أحتاجه من سوق الخضرة


22 - طلعت خيري نموذج للتعنت الأسلامي بامتياز
جهاد مدني ( 2009 / 8 / 20 - 10:43 )
سعيكم سيد طلعت نحو لهداية كل كتاب وقراء موقع الحوار المتمدن الضالين مشكور, ولكن الم يلوح لك ولو لمرة واحدة فقط الفرق في معاملة الرآي المختلف لدى المواقع الأسلامية ولدى المواقع العلمانية. أنت أول المستفيدين من نعمة شبه العلمانية التي نتوفر عليها في الوقت الراهن والدليل هو تقبل الموقع لما تجود به علينا يومياً وتركك تسرح وتمرح بأيات هي أصلاً محل خلاف بين المؤمنين بها. ليكن لديك شيء من الذوق واللباقة, فلو لديك فكر تم تشكيله في ذهنك الخاص رجاء أن تنورنا به أما اللجوء إلى الأيات كطريقة للأفحام لن يعدو عن عملية إقحام للسيف في حرب النجوم.
رجاء أخير أن تحترم عقول الذين تتحاور معهم لكي نستطيع أن نأخذك على محمل الجد وبصراحة للوهلة الأولى أعتقدت بأنك تمزح, والأن أعتقد بأنك غير عابئ بأقناعنا بقدر ماأنت مسكون بفكرة أسلمة موقع ليبرالي بكتابه وقراءه عبر إعادة تدوين آيات القرآن يوميأً وبانتظام بلا كلل ولا ملل

سيد شامل ..لم أكن أعتقد يوماً ما عمق النوستالجيا لدى نخبة كبيرة من المثقفين العرب للماضي ببعديه الديني والقومي, ومقالاتك هي إعادة أعتبار لمصطلح اليبرالية أو العلمانية. أنا متأكد بأنه لن يضيرك أن يبقى المسلمون على إيمانهم بالأسلام وإيمانهم بحرية الأعتقاد لغيرهم, ولكن مايزعجك ويزعج العال


23 - الاستاذ عدنان والاستاذ عاكف
وليد محمد ( 2009 / 8 / 20 - 10:59 )
يقصر السيد شامل العلمانية التى لا تعنىالالحاد وانما فصل الدين عن الحكم على رشا ممتاز ومحمود وهذا فيه اجحاف لى ولك وللكتاب الافاضل التاليين
نادر قريط
طارق حجى
شاكر فريد حسن
جمال محمد تقى
ابراهيم علاء الدين
محمود البهريزى
صبحى منصور
د صادق جلال العظم
تانيا الشريف
وغيرهم كثيرين من كتاب الموقع وعن الكتاب خارج الموقع
فاللسته تطول
استاذ شامل لن أرد على سؤالك المصيرى لانه يضعك بدون وعى فى خانة مهدى عاكف
وشكرا


24 - لا علمانيه مع الاسلام
السيد سلام ( 2009 / 8 / 20 - 11:15 )
العلمانيه تريد ان تعيش في جو حر ولكن الاسلام يريد ان يقيد عقل وتصرف وحياة المسلم وغير المسلم؛ يمكن للمسلم ان يكون علمانيا اذا اقتنع وطبق لائحة حقوق الانسان ومارس حياته بدون المظاهر الاسلاميين بالملبس واطلاق اللحى ومكبرات الصوت وعدم العمل لانه صائم وفرض آياته على الاخرين----- الخ
وهذا غير ممكن الا اذا كان تدينه بشكل شخصي اذ سيكون في صراع بين المعتقدات وبين متطلبات العلمانيه
تحياتي للاستاذ شامل


25 - لم أتصور ان فكرك يباع في سوق الفجل
شامل عبد العزيز ( 2009 / 8 / 20 - 11:40 )
عناية الدكتور عدنان المحترم . تحياتي أنت هنا نقلت لنا تعليقين من مقالة الدكتور العظم وهي المقالة الأولى التي قرأتها هذا اليوم من جميع المقالات المنشورة وأنا أقرا للدكتور العظم كثيراً .. وأنا نقلتُ هنا إحدى تعليقاتك . فلماذا يحق لك أن تنقل ولا يحق لي أن أنقل . أليس أنت أستاذنا ونتعلم منك ومن الأخرين .
لا زلنا ندور في حلقة مفرغة ( أقصد المخالفين ) . أنا طرحت سؤال . عند ورود الأجابة سوف نتعرف عليكم
والسؤال بسيط . هل توافقون على قطع يد السارق أم لا ؟ أنا ولدتُ مسلماً وغير ملتزم بالنصوص . أنا في نظر الشرع كافر . أنا لا أحب الازداوجية . أما أنكم تريدون تفصيل علمانية على مقاسكم فهذا ما لا أفهمه .تريدون عدم تطبيق النصوص وتدعون أنكم علمانيين وفي نفس الوقت تريدون أن تكونوا مؤمنين لا تتقاطع أفكاركم مع النصوص . ؟ بالله عليكم ما لكم كيف تحكمون
تحياتي . سوف أنتظر الأجابة لإنني عنيد وأحب : نعم ؟ أم لا


26 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 8 / 20 - 11:46 )
الزميل شامل

هذا قولك
أرجو التركيز على الموضوع حتى لا أضعكم في خانة الزميل ( طلعت خيري ) لانها خانة لا تنفعكم وأنتم أعزاء .

ماهي خانة طلعت خيري مع المجرمين الذين يفترون الكذب ليلا ونهارا ام مع الذين يدعون الى فقدان الاخلاق والاباحيه ... ام مع الذين يستغشمون الاغبياء ليحققوا اهدافهم ومقالاتهم اغراضهم السياسيه .. ام مع الذين يقولون الحق اتحت ظلال الباطل

وما كانت دعوتنا الا الى التي هي اقوم
{لِلَّذِينَ اسْتَجَابُواْ لِرَبِّهِمُ الْحُسْنَى وَالَّذِينَ لَمْ يَسْتَجِيبُواْ لَهُ لَوْ أَنَّ لَهُم مَّا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً وَمِثْلَهُ مَعَهُ لاَفْتَدَوْاْ بِهِ أُوْلَـئِكَ لَهُمْ سُوءُ الْحِسَابِ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ }الرعد18

{إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ }فاطر14


27 - لا تتعب نفسك
مايسترو ( 2009 / 8 / 20 - 11:53 )
أستاذ شامل لقد قمت بطرح أسئلتك ولم تلقى الرد الوافي عليها، لذا سيدي الكريم لا تتعب نفسك في مناقشة المعلقين الذين لا جواب لديهم على أسئلتك، ولا تتكرر الطلب منهم في تعليقاتك أن يردوا عليك، فلن تلقى أي رد أو جواب، وقد أسمعت لو ناديت حياً ، لكن لا حياة لمن تنادي، ولك تحياتي الصادقة.


28 - ام مع الذين يستغشمون الاغبياء ليحققوا اهدافهم ومقالاتهم اغرا
شامل عبد العزيز ( 2009 / 8 / 20 - 11:54 )
الأستاذ طلعت : نسيتً أن أقول لك أنا داخل في الأنتخابات القادمة بقائمة لوحدي مقابل المالكي على رئاسة الوزراء ولكنك لم تجبني ؟ هل توافق على قطع يد السارق أم لا
تحياتي أيها الزميل


29 - تعقيب
شامل عبد العزيز ( 2009 / 8 / 20 - 12:13 )
شكراً الأخ خوري على تشريفك والتعليق والإطراء الذي لا استحقه وأعتقد بأنني سوف لن أكتب في رمضان حتى لا أفسد صوم العلمانيين .
شكراً جزيلاً تحياتي
الأخ جحا القبطي . تحياتي إنهم يريدون تفصيل علمانية على مقاسهم وأنا لا أريد على مقاسي بل كما هي . شكراً أخي العزيز
الأخ مصلح تحياتي إذا اسعفني الحظ سوف أكتب جزء ثانِ ولكن متى ؟ لا أدري . تقديري لك
الأستاذ حامد حمودي . تحياتي أنت من الذين دائماً يسبقونني في فضلهم علينا وأنا لحد الآن لم أستطع أن أسبق أحداً منكم . تحياتي وحظك أن أبن عاكف لك بالمرصاد ولكن فكرياً
تقديري لك ولتشريفك
الأستاذ علي السعيد
أتمنى أن تكون دائماً في سعادة وتشرب أشياء كثيرة غير الشاي في أواني من ذهب علماً بأنها حرام . ( مو بيدي والله هي حرام ) .
اعتزازي بك سيدي
الأخ رعد . تحياتي . فعلاً هناك الكثير من الشواهد والأدلة التي تنطبق على بعض التعليقات ومنها تعليقك هذا
شكراً أيها المصلاوي
تحياتي
ولنا عودة


30 - نريد جزء ثاني
Suzan ( 2009 / 8 / 20 - 12:55 )
تحياتي استاذ شامل،
اعتقد ان تحليلك هذه المرة اكثر من رائع وتكرار السؤال على الزميل طلعت قد احرجه كثيرا فارجوك ان ترفق به فهو بكل بساطة لا يملك اي اجابه سوى ان يقوم بتسطير ايات القران بصورة عفوية حتى بدون ان يكون لها اي معنى.
انا رأيي انه لا يوجد مسلم علماني لانه هذا مستحيل وانا هنا اشكرك لانك قمت باعطاء مثال حي لماذا هو مستحيل. ويوجد ايضا الكثير من الامثلة التي لا تترك الحرية للانسان وانا اعتقد ان يكون الدين شأن فردي كافيا .
وفقك القدر استاذ شامل وانا اؤيد المعلق الذي طالب بجزء ثاني حيث ان المقالة غاية في الروعة .
سوزان


31 - ان الصدق و الوضوح هو اقصر طريق الى الهدف اما المراوغة والكذب
شامل عبد العزيز ( 2009 / 8 / 20 - 13:14 )
الأستاذ أوشيهوض . تحياتي . عجبني قولك هذا فأتخذتُ منه عنواناً شكراً سيدي الفاضل أتمنى لك التواصل
الأستاذ خليل الخالد من أجل عينيك . كش خليل . كش شامل . أنا شاكر لفضلك سيدي والمرور والتعليق علماً أنني ( قليل ذوق بحقك ) . تحياتي سيدي العزيز
السيدة سارة تحياتي . أين أنت من زمان ما شفنا تعليقكِ سيدتي . شكراً لمرورك وأتمنى أن ينامون جميعاً تحياتي
الدكتور رياض تحياتي . حلوة منك رأي الأولاد في جمهورية الفيس بوك أتمنى أن تكون أنت واولادك في أمان وسلام مع تقديري
الأستاذ جهاد مدني : تحياتي سيدي الفاضل . شكراً جزيلاً لمرورك والتعليق والرد نيابة عني فقد أجهدتك سيدي وأرجو المعذرة مع خالص الود والتقدير
الأستاذ وليد . شكراً لمرورك والتعليق . جميع السادة الذين ذكرتهم لا أستطيع أن أكتب حرفاً واحداً مما يكتبونه . علماً بأنني على علاقة متواصلة مع قسم منهم فالأستاذ إبراهيم علاء الدين كنتُ يوم أمس في اتصال معه دام أكثر من 20 دقيقة . والأستاذ طارق أرسل لي تهنئة رمضان والبهرزي في تبادل وهكذا . ولكن لا اعرف من هو عاكف الذي ذكرته في خانة واحدة معي وأعرف عاكف أبو عادل وأساله فهو سوف يرد عليك فهو استاذي
العلمانية تقف ضد أي دين . وليس الإسلام وتتقاطع مع الأديان . أنظر إلى أوربا قبل العلمانية


32 - تعقيب أخير
شامل عبد العزيز ( 2009 / 8 / 20 - 13:25 )
السيد سلام . تحياتي أخي الكريم وأنا ممتن لك سيدي أتمنى لك كل الخير
الأخ مايسترو شكراً جزيلاً أخي الكريم أتمنى لك الأمن والسلام أنا شاكر لحضورك الدائم وأتمنى أن لا يحدث عطل في الكمبيوتر
تحياتي
السيدة سوزان . تحياتي ذكرتُ للسيد الذي طالب بجزء ثان لو سمحت الظروف بذلك . أتمنى لكِ دوام الحضور . محبتي
إلى جميع السادة الذين سوف لن استطيع الرد عليهم في حالة تعليقهم وذلك لإنشغالي أقول لهم مسبقاً مهما كانت تعليقاتهم شكراً جزيلاً
اتمنى أن القاكم على خير
تحياتي للجميع بدون استثناء


33 - السلام عليكم
طلعت خيري ( 2009 / 8 / 20 - 14:19 )
الزميل شامل

اعتقد ان العلمانيه بمفهومكم لا تربي الشعوب الا على السرق عندما تضع قانونا وضعيا سياسيا مطاطا يسرق من خلاله اموال الناس واموال الشعوب باسم القانون.. عند اذن سوف تنشؤن شعوبا ترسق بالكامل مثل ما حصل لشعب العراق ايام السلب والنهب.... امام بخصوص تطبيق قانون قطع يد السارق ..هذا القانون يطبق على الشعوب التي تعرف الا سلام ... اما الشعوب التي لاتعرف الاسلام لايطبق عليها .... بما ان المسلمين لايعرفون الاسلام الحقيقي فلا يمكون تطبيقه عليهم ... ومتى ما عرف المسلمون الاسلام الحقيقي تلك الساعة لا تجد من يسرق لان الجميع خافوا الله .. ولم يخافوا من قطع اليد ... القانون اليته تطبق على الذين يعرفون الاسلام الحقيقي فلذلك فرضه الله على المؤمنون الحقيقيون... اما اليوم الاسلاميون هم اللصوص المحترفون


34 - العلمانيةوالقرأنية
علي ( 2009 / 8 / 20 - 14:22 )
يقول الشيخ راشد الغنوشي ان المرتدين كانوا أول من حاول
علمنة الإسلام بإسقاط ركن من أركان الإسلام يعني هم كانوا
أجرأ من مدعي العلمانية المعاصرين ..... كتب إمام الشافعي
عن وجود القرأنيين الخلص في صدر الاسلام ولم يكتب لمذهبهم
الاستمرار كيف يستمر مذهب القرأني المعاصر .‏?‏?


35 - إلى طلعت خيري
سمير ( 2009 / 8 / 20 - 14:59 )
هذا قولك:
لذلك فرضه الله على المؤمنون الحقيقيون..
===============
إن أصغر طفل في الصف الرابع الابتدائي يعرف أن - على - حرف جر وان ما بعدها يجر بالياء في حالة جمع المذكر السالم فنقول ( على المؤمنين الحقيقيين ).
ألا تلاحظ يا سيد طلعت أن لغتك هابطة ولا تدل على مثقف حقيقي أو حتى قرآني ؟؟؟؟ لماذا تصدع رؤوس الناس رغماً عنهم بآياتك القرآنية وكأنهم لم يسمعوا بالقرآن او يتعلموه مثلك ؟؟؟؟ لماذا تفتقر إلى الذوق والإحساس واللباقة فتكتب ردوداً مختصرة ( أخشى ألا تفهم مقتضبة ) بدلاً من كلامك الطويل جداً والممل جداً والمكرر جداً ؟؟؟؟؟
ألا ترحم نفسك يا سيد طلعت لكي يرحمك الله حيث ورد في الأثر: رحم الله امرءاً عرف قدر نفسه ؟؟؟


36 - الأسلام هو الأشكال
شوقي ( 2009 / 8 / 20 - 16:03 )
أستاذ شامل
المشكلة الأساس في هكذا حوار أنك تناولت الجوهر و الأساس و طرحت الكثير من الأسئلة لذوي العقول حول إيمانهم الذي لم يتجرء أحدآ على طرحه وهنا وضع الكثير من الأنتلجيسيا في العودة إلى مواقعهم الحقيقية وأن كل ما كان يدعونه ليست سوى موضة عابرة تناسب مقاس المزاج العام لدى العامة بغرض جرهم إلى مواقفهم السياسية وليس خلق حركة تنويرية تساعدفي تحرير العقل
العلمانية ببساطة شديدةأن نتساوى أمام القانون و نكون أحرار مؤمينن وملحدين يمنيين و
يساريين وأن لا تحكمنا الميثولوجيا بل النظام المدني الحضاري الأنساني
الشئ ألأخر رغم التغريب الهائل للعقل و المجتمع من كل نواحي الحياة على مدى الف و أربعمائة عام يصر ون أن الأسلام هو الحل وأريد القول أن شامل عبد العزيز يكتب من أجل أن ينعم الأنسان و يشعر بقيمته الأنسانيةبغض النظر عن كل أشكال التمييز
الأسلام هو الأشكال الحقيقي والعلمانية هي الحل
مع كل محبتي وتقديري أستاذ شامل


37 - سؤال للزميل طلعت
رعد الحافظ ( 2009 / 8 / 20 - 16:20 )
هل تعليقك رقم 33 مكتوب بالعربي ؟
لأني لم أفهم كلمات كثيرة مثل.. شعوب ترسق بالكامل..و
فلا يمكون تطبيقه...و
القانون اليته....و
فرضه الله على المؤمنون الحقيقيون ..شنو على حرف رفع ؟
ليش ما تكتب ......راشد يزرع ....وتفضها سيرة
أنا متأكد أن شامل يفهم الفارسية إذا فهم تعليقك ..بدليل هو يذكر رباعيات الخيام دائماً..تحياتي للجميع


38 - اعلمانية لا تساوى الالحاد
وليد محمد ( 2009 / 8 / 20 - 16:35 )
تقو لالأستاذ وليد . شكراً لمرورك والتعليق . جميع السادة الذين ذكرتهم لا أستطيع أن أكتب حرفاً واحداً مما يكتبونه . علماً بأنني على علاقة متواصلة مع قسم منهم فالأستاذ إبراهيم علاء الدين كنتُ يوم أمس في اتصال معه دام أكثر من 20 دقيقة . والأستاذ طارق أرسل لي تهنئة رمضان والبهرزي في تبادل وهكذا . ولكن لا اعرف من هو عاكف الذي ذكرته في خانة واحدة معي وأعرف عاكف أبو عادل وأساله فهو سوف يرد عليك فهو استاذي

ما هو دخل العلاقة والتهنئة بالفكر هم يقولون ان العلمانية لا تساوى الالحاد وتقف على الحياد من جميع المعتقدات طرحهم هو وهنا المشكل طرح رشا ممتاز وانت تقول العكس وطرحك هو طرح وفاء


محمد مهدى عاكف هو المرشد العام لجماعة الاخوان وسؤالك ذكرنى به
وشكرا


39 - توقعتُ أن لا أعود
شامل عبد العزيز ( 2009 / 8 / 20 - 18:03 )
السادة علي وسمير وشوقي ورعد . تحياتي لكم جميعاً شكراً للتعليق وشكراً على الآراء المطروحة . أتمنى لكم التواصل
الأستاذ وليد . شكراً مرة ثانية . متى وجدت أنني أدعو إلى الإلحاد . في أي مقالة ؟ ومتى ذكرنا أن العلمانية فقط تعني الإلحاد وما دخل الدكتورة وفاء بمقالتي هذه .
هل تتوقع أنني لا أعرف من هو محمد مهدي عاكف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أنا ذكرتُ الأسم لكون الكتور عدنان عاكف يحمل نفس الأسم وعندما سألتك أن تسأل الدكتور عاكف أبو عادل معناه ؟ هل أنا في نفس خانة المرشد الأعلى للأخوان المسلمين لأنه أبو عادل يعرف من أنا من وهل أن من الأحزاب الإسلامية
شكراً سيدي
هناك قسم من التعليقات تم حذفها لما تحمله من ضحالة فكرية وقلة ذوق وأدب لا تليق بموقع كموقع الحوار المتمدن لذلك على السادة أن لا يكتبوا من حقدهم ومن كراهيتهم وأن يتخلصوا منها خاصة وأن رمضان على الأبواب لعل الله يتقبل صيامهم وقيامهم
الموقع نظيف فلا ......
تحياتي للجميع


40 - كفى تلفيقا بين الدين والعلمانية
وسام هاشم أحمد ( 2009 / 8 / 20 - 18:29 )
باختصار ودون إضاعة وقت ثمين، العلمانية شئ والدين شئ آخر مختلف تماما. لا يمكن للعلماني الحقيقي أو الجدي أن ينشئ علاقة جدية مع الدين، مطلق دين، كما أن الدين لا يمكنه أن يؤدي إلى تبني العلمانية.
هذا بدون سفسطة المضيعين أوقاتهم في محاولة تزويج ما لا يمكن أن يتزاوج.
للدين رجاله دون النساء، وللعلمانية إنسانها المؤمن بالبشرية الأممية على اختلاف مجتمعاتها ودولها وأممها، حيث نحن وللآسف لا من هذه ولا من تلك ولا من هاتيك الأمم، فلا نحن في ظل الهيمنة الدينية السلطوية أمة، ولا نحن نجحنا أن نقيم دولة، ولا يسعى متدينونا لإقامة مجتمع دولتي موحد، فأي علمانية يمكن أن نوصف بها دولتنا الوطنية الراهنة؟ وأي تدين يمكن أن يوصلنا إلى ما تصبو إليه شعوبنا من تحرر وتقدم وحداثة؟.
لهذا من الهراء أن تستمر تلك المحاولات التي تعمد إلى تزويج ما لا يمكن أن يتزاوج. فأن تكون متدينا، لذلك حساب، وإما أن تكون علمانيا فلذلك حساب آخر. أما أن تقول أنا متدين - وعلماني في نفس الوقت، فهذا تناقض صارخ لا يمكن حله، أما أن تضع رجلا في البور ورجلا في الفلاحة، فذلك ما لا يمكن تلفيقه، فكيف بإمكانية توفيقه؟!

اخر الافلام

.. لماذا يرفض اليهود الحريديم الخدمة العسكرية؟


.. لماذا يرفض اليهود الحريديم الخدمة العسكرية؟




.. 154-An-Nisa


.. ندوة توعية للمزارعين ضمن مبادرة إزرع للهيئه القبطية الإنجيلي




.. د. حامد عبد الصمد: المؤسسات الدينية تخاف من الأسئلة والهرطقا