الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


علموا اولادكم العلمنة

فادي يوسف الجبلي

2009 / 8 / 25
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني


كتب السيد شامل عبد العزيز مقالة بعنوان (الإسلام والعلمانية ... كش محمود ... ماتت رشا ؟) في الحوار المتمدن العدد2744 بتاريخ 20/8/2009 وأود ان اعلق عليه بما يلي
فأقول
1_انا لا اتفق مع السيد الكاتب بتاتا حول العنوان فالسيد محمود الشمري ما هو بملك ولا امير في امارة علمانستان بل هو لا حتى جندي بالامارة(وانا هنا لا اقلل من شأن السيد محمود ) بل ان السيد محمود الشمري لديه قضية اخرى تختلف جذريا عن القضية المتناولة في سجالات الحوار
ففي الوقت الذي يتناول الجميع امكانية تطبيق العلمانية في ظل سيادة الاسلام في البلدان العربية فان السيد الشمري لا علاقة له بهذا الموضوع بل كل همه هو ان يزداد عدد المسيحيين المعتنقين للتشيع لكي يساعدوه في البحث عن طفل تاه منذ
بضعة مئات من السنين واعتقد(ان لم اكن مخطأ) ان اسمه هو المهدي
اذن فالشمري هو خارج اللعبة
2_( لا زال قسم من السادة الكُتاب وعلى صفحات الحوار يحاولون وباستماتة أن يقرنوا الدين الإسلامي بالعلمانية)
القضية هي اكبر مما تتصور بكثير واكبر الظن ان هؤلاء مدفوعون من جهات ما للتشويش على المخلصين اللذين يسعون الى رفع مكانة الامة لتأخذ دورها المفترض بين باقي الامم
تصور انهم يبتغون ان نصارع لقرون من اجل التحرر من النقاب والتوجه الى الحجاب وهكذا
3_(هذه المحاولات من وجهة نظر شخصية لا تجدي نفعاً ... لماذا ؟ لان الجميع على يقين بأن الإسلام شيء والعلمانية شيء أخر ولكنهم)
وهذه ايضا جزء من سياستهم وهي اشغال الرأي العام بفلسفة المصطلحات الفارغة وانا شخصيأ بت امقت حتى كلمة العلمانية
نحن بأختصار شديد نريد ان نعيش كباقي الكائنات من البشر من عزة وكرامة وحرية ونعتقد جازما ان هذا لن يتحقق على ايدي المتعلسمين
لأنهم يتبعون سياسة التخدير
4_الاستاذ شامل عبد العزيزيرّجع اسباب تبني المتعلسمين لهذا النهج الى الاسباب التالية
(أولاً : الفشل والإحباط التي تعاني منه الأمة الإسلامية عموماً عند مقارنة نفسها مع الأمم الأخرى
( عدا بعض الاستثناءات ) والأمة العربية خصوصاً)
واعتقد ان هذا الدافع هو من اهم الدوافع التي يجب تحركهم بالاتجاه الاخر وليس العكس , قلت من قبل واكررها
لن نتقدم بخطوة الى الامام ألا بجلد الذات ومصارحته ونبش الماضي والتبرء من الجرائم التي ارتكبها اسلافنا بحق الانسانية
5_(فهو أي الدين الإسلامي يغطي بشمول كبير المحيط العائلي والاجتماعي والسياسي والقانوني .)
بل هو اشمل بكثير
بل هو كالسرطان يغرز انيابه في جميع مفاصل الحياة
بل انه يحول الانسان الى الة
وقديما قالوا ان اليد التي هي في النار ليست كتلك التي في الماء
ونحن في العراق تذوقنا المعنى الحقيقي للأسلام
اما وأن تنظّر لنا من هو في عاصمة النورعن جمال الاسلام العلماني او علمانية الاسلام فهذا ما سنكون له بالمرصاد
6_وهذا جزء مجتزء من نص تعليق الدكتور عمرو اسماعيل على مقالة الاستاذ شامل (الدين في عالمنا يجب أن يتحول من حالة عامة إلى حالة فردية ... هو مفيد علي المستوي الفردي ولكنه بالغ الضرر علي المستوي العام)
وانا اقول ان هذا القول من الممكن ان ينطبق على اي دين اخر غير الاسلام(واتحفظ على قولي هذا لانني مازلت اشكك بان هناك اية فائدة للفرد من اي دين كان) لأن الاسلام يفرض على الانسان ان (يمنهج )حياته وفق تعاليمه
وسنظرب مثلا لو فرضنا باننا طبقنا العلمانية في بلادنا وجعلنا الدين شانا خاصا فهل سنستطيع ان نمنع الطالب من التوجه الى امام جامع محلته كي يفتيه حول رغبته في تكملة دراسته في معهد الفنون الجميلة على سبيل المثال
وان كان فتوى الامام تحرّم على الطالب الدراسة فهل سيكون بمقدور الدولة ان تحاسب هذا الامام لانه انتهك القانون ,ام ان احد المتعلسمين سيقول لنا وما شانك ان كان الطالب قد اختار ما يراه مناسبا له
7_(قطع يد السارق نص قرآني أم لا ؟ والسارق والسارقة فاقطعوا .... الآية.
هل يوافق العلمانيين ( الإسلاميين ) على قطع يد السارق ؟)
صدقني لو سألت اي متعلسم(وارجوا من الاستاذ اسماعيل الجبوري ان يسجل براءة اختراع هذا الاسم(المتعلسمين)بأسمي فكما ان غيري يفتخر بأنه اول من نقل (المراحيض )الى الحوار المتمدن فأنني ايضا احتفظ بحقي في الاحتفاظ ببراءة اختراع هذا الاسم وارجوا ان يعمم استخدامه في الحوار المتمدن في الاشارة الى الاسلاميين العلمانيين او العلمانيين الاسلاميين) قلت لو سالت اي متعلسم هذا السؤال لأجابوك نعم نحن مع هذا القرار ولكن بشرط ان ينفذ بطريقة انسانية !!! من خلال تخدير السارق وقط يده بأشراف اطباء متخصصين
8_(أي جواب خارج مضمون السؤال سوف نعتبره هزيمة منكرة أعظم من هزيمة 1967 بقيادة الثوار الأحرار. علماً بأنها نكسة وليست هزيمة)
انها فعلا لم تكن هزيمة ولا نكسة بل كانت فضيحة بأمتياز ولو كانت تلك الحرب واقعة في اية بقعة اخرى غير بلاد المسلمين لكنت رأيت الناس تزحزح حكوماتها من عروشها بالحجارة والبيض الفاسد









التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اهلا بآلأخ فادي
مصلح المعمار ( 2009 / 8 / 24 - 19:50 )
سرني كثيرا ظهور مقالتك هذا اليوم ، الف شكر لأدارة موقع الحوار المتمدن الحكيمه ، بآلموفقيه وآلنجاح للجميع


2 - متعلسمون؟
عبد القادر أنيس ( 2009 / 8 / 24 - 20:43 )
طريف هذا النحت. وهو ما يعني أنك تعتبرهم نص نص، نص علمانيين ونص إسلاميين.
لكني شخصيا لا أرى فيهم رائحة العلمانية، هم إسلاميون بامتياز، هم طائفة من الإسلاميين مثل القرآنيين الذين أصبحوا يستحون من السنة لأنها لم تعد قابلة للدفاع عنها أمام حقوق الإنسان، هذه الطائفة التي أطلقت عليها كلمتك المنحوتة الجديدة (متعلسمين) هم كما قلت إسلاميون تبنوا العلمانية ليسهل عليهم تحريفها من الداخل، مثل الفيروسات التي تصيب برامج الحاسوب، هذا إذا لم تكن لمخابراتنا يد في القضية. إن يعض الظن إثم.
خطر هؤلاء المتعلسمين يكمن في بث الفوضى في عقول القراء من جانبين:
جانب إبراز التيار العلماني كتيار غير قادر على تنظيم صفوفه ووتوحيد كلمته والاتفاق على فهم واحد للعلمانية، بينما هو يطمح إلى تنظيم صفوف الجماهير، وفاقد الشيء لا يعطيه.
جانب تشويه العلمانية بإبرازها كحركة بسيطة سهلة لا يحتاج الداخل إليها إلى أي جهد أو تضحية أو اجتهاد أو جرأة على التخلي عن أثقال الماضي وتبني المنجزات الفكرية للحضارة الإنسانية التي نعيش عالة عليها.
مثال ذلك أني قرأت اليوم مقالا يدعي صاحبه العلمانية ولكنها علمانية مبتذلة صار معها الشعب المصري علمانيا في الصميم ومنذ قرون، وصارت قوانين الدولة المصرية علمانية غربية، أما حقوق الن


3 - أستمر
رشا ممتاز ( 2009 / 8 / 24 - 21:13 )
العزيز فادى:

سعيدة بظهورك اليوم على صفحات الحوارالمتمدن بعد صرختك الاستنجادية المحزنه فى آخر مقال .
وسعيدة لان مقالك اليوم يكاد يكون خالى من الشتائم وهذا تقدم
محمود .
تكشف كتاباتك عن طبعك العصبى لكنها كذلك تكشف عن روح الدعابه التى تمتلكها حيت لا تخلو كتاباتك من الطرافة وخفة الدم لذا أطالبك بالاستمرار فمقالتك ترسم البسمة على شفتاى.
تحياتى


4 - ما هو المطلوب من العلمانيين؟
خالد عبد الحميد العاني ( 2009 / 8 / 24 - 21:14 )
العلمانيون يدعون الى فصل الدين عن الدولة وإعتبار الدين شأن شخصي أما مثلك حول الطالب الذي يفتي إمام الجامع حول دراسته في معهد الفنون الجميلة فما هو هو دورك أنت إذن فهل تريد منعه بالقوة مثلا وهل تطبيق العلمانية يفضي الى إنتهاء دور الدين من حياة الأفراد؟ كيف طبق الغرب المسيحي العلمانيه؟ وهل يذهب الطلاب الى الكنيسة لأخذ رأيها بدراستهم. أنت يا أخي تعيش شيئا إسمه إسلام فوبيا. إن من شأن تطبيق العلمانية إضعاف دور الدين في حياة المجتمع وإعطاء دور أكبر للقوانين المدنية لتنظم حياة الناس ولا خير في علمانية بدون حياة ديمقراطية حيث تلعب منظمات المجتمع المدني دورا كبيرا في توعية الناس ومن حق الناس أن تأمن بأي دين تراه مناسبا لها ومن حق الأخرين ان يكفرو أو يغيرو ديانتهم والعلمانية لا تحجر على حق المسلم في إستشارة رجل الدين إن أراد ذلك ولكن دور رجال الدين في المجتمع سوف يضعف بالتأكيد كم حصل في الغرب ويبقى دورهم محصورا. قبل أربعين عاما لم يكن لرجال الدين دور كبير في التحكم بحياة الناس كما يحصل الأن وأبائنا وأجدادنا كانو مسلمين متدينيين ولكنهم لم يتدخلو في حياتنا وحرية خياراتنا حيث كان الدين شأن شخصي. أخي فادي قل بالضبط ماذا تريد هل تريد منع الدين الأسلامي مثلا بالقوة وإذا كان جوابك بالأيجاب فما هي


5 - خلط المفاهيم فن له ناسه
فاتن واصل ( 2009 / 8 / 24 - 21:45 )
يبدو يا أستاذ فادى أنك تسعى جاهدا لتسمية الأشياء بأسمائها .. وهذا ضرب من وهم وخيال فى عالمنا الثالث الجميل .. إذ نحن نتفنن فى خلط المفاهيم وكعبلة الواضح وتمييع المحدد وتسييح الأفكار ولا نعرف تعريفا واحدا محددا لا للعلمانية ولا حتى للإسلام مهما كثر مدعُو المعرفة .. ونلجأ لرجال الدين لتقييم رواية .. ونلجأ لهم لمعرفة رايهم فى زرع الأعضاء ونستفتيهم فى السياسة ونرجو رضاهم فى السماح لنا بدخول الحمامات باليمين حجلا فى حال إنقطعت القدم اليسرى .. ويفتون بغلق أقسام فى كلية الفنون الجميلة ونطيعهم ... ونكيل الماء بالمتر والمسافات باللتر ونشرب المياه الملوثة ونتغذى على مأكولات مروية بمياه المجارى ولا نرى فى هذا أو ذاك أى غضاضة ونهتم جدا وسط هذا الخضم من الكوارث ألا يظهر من المرأة سوى كفيها ووجهها .. وحين نختلف فى الرأى يتحول النقاش الى حرب نووية يهدف أطرافها لمحو محاوريهم من على وجه الأرض لأنهم كيف يجرؤون على الاختلاف معهم !!... لا تلومنى فقد تملكنى اليأس تماما ومقالك نكأ الجرح


6 - متعلسمون أم متلعثمون؟
رياض اسماعيل ( 2009 / 8 / 24 - 21:49 )
تلعثمهم أصبح واضحآ والدليل أنهم صاروا يكتبون مقالات يوقفون فيها نظام التعليقات والتصويت وذلك لأنهم فشلوا في الدفاع عن آرائهم
أويد الأخ عبد القادر أنيس بأن هؤلاء المتلعسمين يسعون لاظهار العلمانية وكأنها حركة بسيطة سهلة لا تحتاج الى تضحيات ولا الى جهد، تذهب الى الدكان وتشتري بطاقة انتساب وهكذا تصبح علمانيآ، يريدون تحويل العلمانية الى حزب من أحزاب النفاق والانتهازية والوصولية التي يعرفونها جيدآ


7 - كلا ! لن يتقبل مني أولادي - علمانيتك -!!
عدنان عاكف ( 2009 / 8 / 24 - 22:11 )
الأستاذ فادي المحترم
عندما قرأت عنوان مقالة السيد فادي استبشرت خيرا، وقلت لنفسي: أخيرا يتكرم علينا بمفهومه عن العلمانية من أجل ان نعلمها لأولادنا. لا أظن أن أحد تردد اسمه على الحوار المتمدن وارتبط بموضوع العلمانية مثل كاتبنا، ومع ذلك لم يقدر لي ان أقرأ مفهومه للعلمانية. وبغض النظر عما اذا كان الكاتب مؤمنا أو ملحدا أو لا يعترف بأي دين من الأديان - وهذا حق تضمنه له العلمانية ، حسب مفهومي لها إلا ان ما تعلمته من مقالاته وتعليقاته - ومن ضمنها مقال اليوم - هو ان العلمانية تشترط مهاجمة الإسلام وتحقير المسلمين، لأنه لن تستقيم العلمانية إلا بالقضاء على الإسلام كدين وعقيدة. أذا كانت هذه العلمانية فاني أرفض نداء الكاتب وأنصحه قبل ان يباشر تعليمنا العلمانية ان يتعلمها من مصادرها الحقيقية
مرحبا بك مرة أخرى والى اللقاء -


8 - مرحى بفادي
رعد الحافظ ( 2009 / 8 / 24 - 22:25 )
تحياتي لك أيها الكاتب الجريء وشكرا لجهودك الكبيرة في التنوير والاصلاح


9 - لا تعلموا أولادكم
سوري ( 2009 / 8 / 24 - 22:53 )
فقط حلًوا عن ظهورهم وإتركوهم في شأنهم ولا تصرعوا رؤوسهم بأي تعليم ديني من أي نوع، وأنا أضمن لك أنهم كلهم وبدون استثناء سيصبحون علمانيين

إلا اللهم إذا وصلتهم ميكروبة الأديان عن طريق واعظ لعين، يخيفهم من عذاب القبر والثعبان الأقرع، ولكن إذا وصل هذا متأخراً فلن يفلح فالعلمانية الصحيحة ستكون الدرع الواقي من كل الترهات


10 - حيرت عقلي معاك
عدنان عاكف ( 2009 / 8 / 25 - 01:31 )
الأستاذ عبد القادر أنيس
ليس من العلمانية ان تفرض على السيد فادي، حسب هواك، مفهومك للمصطلح الفكري - المتعلسمين -. الكاتب في مقاله اليوم، وفي جميع مقالاته وتعليقاته السابقة واضح وضوح الشمس بشأن هذا المصطلح، والذي يعني به كل من يعتقد بعدم تعارض الإسلام مع العلمانية، أو حسب تعبير د. صادق جلال العظم، كل من يعتقد بامكانية انسجام وتوافق الإسلام مع العلمانية. وبكلمة أخرى ان كلمة المتعلسمين لا علاقة لها بالإسلاميين بل يمكن ان تشمل رشا ممتاز ونزيهة الدليمي، وصادق العظم، وحسين مروة، ويوسف شاهين، وكل من لا يتفق مع مفهوم فادي عن الإسلام، ومن بينهم الكثير من المسيحيين والصابئة واليهود العلمانيين في الوطن العربي. ويبدو لي ان من ينبغي ان يتصدر قائمة المتعلسمين بكل جدارة هو د. العظم، الذي قدمتَ له شبه اعتذار قبل يومين بسبب قسوتك في التعامل معه...
مع تحياتي


11 - يا سيد فادي .. اقرأ تعليق الاستاذ خالد العاني بامعان
عمرو اسماعيل ( 2009 / 8 / 25 - 01:52 )
ففيه الرد علي كل ما يحتويه مقالك من أفكار خاطئة ..لا علمانيو الغرب الحقيقيين استطاعوا القضاء علي الدين و لا ملحدي الشرق الذين يدعون أنهم علمانيون يستطيعون القضاء علي الدين البسيط الفطري سواء كان اسلام أم مسيحية .. فهم علمانيو الغرب ذلك فدعو فقط الي فصل الدين عن الدولة ولكن ملحدي الشرق بدون أن يدروا وبغباء نادر لايفعلون سوي تقوية متطرفي الاسلام بدلا من إضعافهم
وأؤكد لك أن الشباب المصري الذي يلتحق بكلية الفنون الجميلة ولا فناني وراقصي وراقصات مصر يستشير أي شيخ أو إمام جامع ولا المتطرف يفعل ذلك ..لكنه فقط يستشير أمير جماعته المخرف
من حقك يا سيدي أن تكون ملحدا ومن حق غيرك أن يكون مؤمنا ..ولكن ما يحكم العلاقة بينكما هو القانون المدني ..هذه هي العلمانية الحقيقية التي بلا شك لا تمثلها سيادتكم ..بل يبدو أنها صعبة علي عقل حضرتكم العبقري ..وكما قال لك الاستاذ خالد ..أبائنا كانوا بلا شك علمانيين حقيقيين لأنهم لم يكونوا يجبروننا علي الذهاب الي المسجد أو علي عدم الالتحاق بكلية الفنون الجميلة رغم كونهم مسلمين بسطاء
كل ما تفعله سيادتكم والبعض الآخر هو تقوية الاصدار الثاني


12 - أنت بحاجة إلى راحة
تانيا جعفر الشريف ( 2009 / 8 / 25 - 07:00 )
سبق وطلبت منك في تعليقين على مقالين لك بأنك في حاجة ماسة إلى راحة(ولو إجبارية) وقد طلبت (أنا) من إدارة الحوار أن يرفعوا الحظر عن كتاباتك دون تعليقاتك (لأنها ترهقك لكثرتها)وفي ذات الوقت لتأخذ قسطك من الإستراحة (الإلزامية) التي فرضت عليك وبالتالي لتكتب شيئا نافعا ليس كما أشرت إليك في تعليقي الأخير أن تجمع تعليقات وتعطيها عنوانا وترسها أو تكتب تعليقا طويلا يروق لك فتقرر إحالته إلى مقالة ..مقالتك اليوم هي تكرار (ممل) لآخر آرائك في الإسلام والعلمانية ويبدو لي إن مخزونك من الأفكار الجديدية قد نضب فبدأت بإعادة صياغة قديمك وخلطه بأفكار غيرك وإعطائه عناوين جديدة ونشره..
يا سيدي وأعرف كم ستتعبك أكثر مفردات تعليقي اليوم أصر للمرة الألف فكرك مرهق ورفض تعليقاتك من الموقع زاد من إرهاقك لإنه جعلك منفعلا ومتوترا أكثر ولعل مصطلحك(المتعلسمون والمتلعسمون) الذي تفتخر وتطالب بتشريفك إنك مكتشفه ناجم هو جزء من تلك الفوضى الناجمة من الإنفعال النفسي والإرهاق الجسدي .. أنت لو استمريت بالكتابة هكذا بدون فكرة موضوع ستصل إلى لا نهاية وإن باركك البعض (بودلير يقول عندما تكون الصراحة واجبة تبقى المجاملة مطلوبة)فلا تطربك المجاملات فالنقد لمن يتوخى الأفضل جدواه أكثر والإطراء الفارغ يقتل إبداع الكاتب المرتقب ويجعل


13 - كلما ازداد صراخكم كلما تأكدنا من يأسكم
ماجد ( 2009 / 8 / 25 - 07:40 )
يصور المتعلمنون وسكان علمستان الغربية الإسلام كدين قهر, محير عفي عليه الزمان, ويصوروا الصور القاتمة للمسلمين, ويعيشوا ويقتاتوا علي قصص قديمة و كما حاول شامل وفشل ربطة بتطبيق الشريعة وقطع اليد , والأخر بعودة الجواري وكأنه يتكلم عن قوم لوط و نوح يبعثوا من القبر, تشويه وضرب بغير هدي وإفلاس في إيجاد الطريق والرأي والمقارعة بالحاضر والواقع واقع اغلب البلاد الإسلامية , ويرعبوا الخلق بما يطبق في السعودية وكأنه منهج الإسلام الكلي وهو لا يطبق في أي مكان خارجها, ويتهجموا علي الافتاءات وكأنها قوانين وضعية وان كانوا ادري بأنها فتاوي حكومية لموظف حكومي فقد آفتي بإفطار الطلبة ولم يفطر احد فلم تكن ابدأ الفتوى إجبارية حتى يعملوا منها قضية ولكن الإفلاس في إيجاد الأسباب وراء حقدهم علي الإسلام والمسلمين ما يحركهم
ولكن هل كل مجهودا تهم التي لا تتعدي الفقاعات في الهواء أثمرت شيء هل تمثل شيء لا وألف لا
فلينظروا للقاهرة تسطع بالأضواء أضواء الفرحة التلقائية برمضان, ما من منزل تقريبا إلا وعناقيد النور تضوي تنير الشارع والمكان والقلوب وتزيد المتشككون إظلام وخوف ويأس فكلما زادوا من تشويههم وكذبهم كلما زادت هذه الأنوار في كل مكان وهي ليست قصرا علي فئة معينة وليست أضواء الغلابة والمساكين أو الجهلة بل هي أض


14 - لا اوافقك الرأي فادي
ماجد ( 2009 / 8 / 25 - 08:53 )
يصور المتعلمنون وسكان علمستان الغربية الإسلام كدين قهر, محير عفي عليه الزمان, ويصوروا الصور القاتمة للمسلمين, ويعيشوا ويقتاتوا علي قصص قديمة و كما حاول شامل وفشل ربطة بتطبيق الشريعة وقطع اليد , والأخر بعودة الجواري وكأنه يتكلم عن قوم لوط و نوح يبعثوا من القبر, تشويه وضرب بغير هدي وإفلاس في إيجاد الطريق والرأي والمقارعة بالحاضر والواقع واقع اغلب البلاد الإسلامية , ويرعبوا الخلق بما يطبق في السعودية وكأنه منهج الإسلام الكلي وهو لا يطبق في أي مكان خارجها, ويتهجموا علي الافتاءات وكأنها قوانين وضعية وان كانوا ادري بأنها فتاوي حكومية لموظف حكومي فقد آفتي بإفطار الطلبة ولم يفطر احد فلم تكن ابدأ الفتوى إجبارية حتى يعملوا منها قضية ولكن الإفلاس في إيجاد الأسباب وراء حقدهم علي الإسلام والمسلمين ما يحركهم
ولكن هل كل مجهودا تهم التي لا تتعدي الفقاعات في الهواء أثمرت شيء هل تمثل شيء لا وألف لا
فلينظروا للقاهرة تسطع بالأضواء أضواء الفرحة التلقائية برمضان, ما من منزل تقريبا إلا وعناقيد النور تضوي تنير الشارع والمكان والقلوب وتزيد المتشككون إظلام وخوف ويأس فكلما زادوا من تشويههم وكذبهم كلما زادت هذه الأنوار في كل مكان وهي ليست قصرا علي فئة معينة وليست أضواء الغلابة والمساكين أو الجهلة بل هي أض


15 - متعلسمون مرة أخرى
عبد القادر أنيس ( 2009 / 8 / 25 - 11:10 )
تابعت مؤخرا اختتام دور ألعاب القوى في برلين، حصيلة مليار ونصف المليار من المسلمين لا تتعدى عدة ميداليات نكاد نعدها على أصابع اليد الواحدة. لماذا؟
ويمكن تعميم هذه النتائج المخزية على جميع الأصعدة الرياضية والعلمية والفكرية والاقتصادية والزراعية وغيرها. لماذا؟
لماذا تجتاح العالم الإسلامي اليوم هذه الموجة من العنف والإرهاب؟
لماذا ترفض شعوب العالم الإسلامي الديمقراطية والحرية والاختلاف والإبداع ؟
إنها التربية الإسلامية وما اختفى تحت جبتها من عادات وتقاليد هي التي تقوم بعملية إخصاء العقول من المهد إلى اللحد.
إنهم رجال الدين الإسلامي الذين ظلوا يحاربون منذ قرون، ومازالوا، كل إبداع بوصفة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
أما من احتج علينا بأسماء كبيرة مثل صادق العظم، وحسين مروة، ويوسف شاهين، فهؤلاء لا علاقة لهم بكم، ولهذا حوصروا وهددوا واغتيلوا (حسين مروة وآخرون) من طرف تلاميذكم.
أما البكاء على الشعوب المؤمنة المسالمة فهي كذبة كبيرة. هذه الشعوب هي كم هائل يغط في النوم، وقلما يتحرك، ولكنه عندما يتحرك يتجه إلى الطريق الخطأ بأوامر الإسلاميين فيحرق ويدمر ويغتال، أما أن ينهض للعمل والإبداع والنضال المدني السلمي فمحال.
نحن أيضا نعيش مع ذوينا وفيهم المؤمن المتمسك بالش


16 - وانا افخر بان امثلهم
ماجد ( 2009 / 8 / 25 - 11:46 )
وانت لا تفقه شيء فايران بها احزاب
ولن اطيل فكلامك هراء معاد معروف اوله من اخره قبل بدايته
فانت تمثل علمستان الغربية بكل معلقاتها المطولة المكررة التي تعرف اخرها من قرأة اول جملة

فالافلاس حليفة التكرارو كما يكتر البقر الطعام تكتروا المقولات وكانها كتاب الاغاني للاصفهاني

فلا جديد ماذا اضاف الكاتب وماذا اضفت او اضافت مداخلات علمستان الغربية غير ما قيل امس واول امس والشهر الماضي ما قاله شامل هو ما قاله فادي هو ما قاله صلاح ووو

اسكوانه مشروخة لكلمات باهته فقدة حتي اي بريق من كثرة التكرار
هل هو افلاس فكري ام افلاس حضاري او افلاس انساني
هل المشكلة ان الكتابة متاحة يوميا والكل يريد ان يكون في الساحة والمواضيع قليلة لان الفكر قاصر ومحدود فكل يقلبها ويعدلها وفي الاخر يطلع بنفس الجملة والكلمة والفكرة والشهادة والاثباتات والكلمات
من الجيد اننا لنا كل يوم جديد وكل يوم نري من الدنيا جمال جديد وفكر جديد وننظر لها بعين الرضا والجمال والاقبال عليها

فلتستمروا في حياكة الثوب الذي تبدلونه يوميا الي ان يذوب القماش في ايديكم وتكون الحصيلة النهائية هلاهيل هلاهيل فكرية لا فائدة منها


17 - لا فائدة
مايسترو ( 2009 / 8 / 25 - 12:14 )
أستاذ فادي ، لافائدة ترجى من الكتابة لهؤلاء الذين أكلق عليهم لقب جميل يناسبهم، وقد عرف البعض منهم من خلال التعليقات على مقالتك هذه، ويا سيدي صدقني (لو أنك جعلت من البحر طيحنة لهم)، لما أعجبهم شيء ، فهكذا رباهم دينهم على معارضة أي شيء باستثناء الاسلام وتعاليمه البدوية الصحراوية.


18 - صائم
ahmed ( 2009 / 8 / 25 - 12:36 )
اللهم انى صائم
فادى ياحبيبى لايغرنك مصلح المعمار انتبه لنفسك
انت مازل ت صغير
تقبل الله صيام الامة الاسلامية بشيوخها واطفالهاونساءها
فرحانين بقدوم رمضان ا لمبارك


19 - إلى عبد القادر انيس
رشا ممتاز ( 2009 / 8 / 25 - 13:32 )
عبد القادر انيس تعليق رقم 15 أتفق معك فى مجمل ما تفضلت به فى تعليقك أنت تتكلم عن الاسلام السياسى سيدى ولكن لا تتكلم عن الاسلام بعتباره دين وشان خاص
أنت تخلط الاوراق وتساوى كل مسلم بمن قتل فرج فودة
تستخدم التعميم المخل المجحف وبتعمدك هذا تقضى على المسلمين المستنيرين أمثال الدكتور العظم و محمد اركون و انا والدكتور عمرو والدكتور عدنان وغيرنا فتنكر علينا اسلامنا أو تنكر عليينا علمانيتنا فتضع نفسك فى خانة التكفرين من حيث لا تدرى.


20 - تحية للسيد فادي / سؤال للسيدة رشا ممتاز
زويا صقر ( 2009 / 8 / 25 - 14:34 )
الف تحية لك فادي ، بالمناسبة انا اقرأ المقالات الجميلة واشارك بالتصويت ولكن بعض الاوقات اشعر بالملل لكتابة تعليق او توضيح راي شخصي
بالنسبة للسيدة رشا ممتاز مع فائق احترامي لشخصك ولكن افكارك متخبطة جدا ، سؤالي لك هل الاسلام السياسي يؤمن بقرآن مغاير ومخالف للقران الذي تتعبدين فيه ؟؟؟؟ هل الاسلام السياسي يكره الاخر ويحتقره وانت تحترمين اليهود والمسيحيين ؟؟؟ هل برأيك القران يحترم عقائد الاخرين ويحترم الحرية الشخصية ؟؟؟ هل القران الذي تؤمنين به هو قرآن مخالف لقرآن بن لادن والظواهري ؟؟؟؟ أعتقد بان جميعكم ابناء محمد نبي الصحراء وتعاليمه تسري في دمائكم ... شكرا للجميع


21 - إلى رشا ممتاز
عبد القادر أنيس ( 2009 / 8 / 25 - 15:18 )
شكرا على تجاوبك.
شخصيا لا أنكر عليكم إسلامكم، فليس لي مصلحة في ذلك لأن هذا يعنيك وحدك، قد أنكر عليكم علمانيتكم، لأنني من المنادين بعلمانية مناضلة غير مهادنة، وهو ما يستوجبه واقعنا المتردي، لأن العالم يسير إلى الأمام ويبتعد عنا كل يوم ونحن ما زلنا لم نحسم أمرنا حول مفهوم العلمانية والموقف من الدين. وكل المحاولات (العلمانية) على طريقتكم أراها غير مثمرة. حاولي أن تقنعي بها السيد ماجد وأخبريني بالنتيجة، وهو عينة ممتازة كونه يمثل الأغلبية الساحقة من المسلمين الذين لا يرون الحق والحقيقة إلا في دينهم. ولهذا تحتل بلداننا مؤخرة الترتيب في كل شيء بما فيها الأخلاق.
ملاحظة: أنا لا أرى صادق جلال العظم ولا محمد أركون من المسلمين المتنورين، هم علمانيون أقحاح بلا مواربة ولم يضيعوا وقتهم في نقد العلمانيين الآخرين بحجة أنهم يهاجمون الدين.
أما كون تعبيري بالرفض لعلمانيتك يضعني في خانة التكفيريين، فهذا اتهام لا مبرر له. التكفيريون يكفرون المسلمين ويغتالونهم لمجرد اختلافات مذهبية طفيفة، وعليك أن تتصوري مصير من يطالب بتعطيل الشريعة مثلك ومثلي لوقع بين أيديهم. نقدي اللاذع للمسلمين عموما بما في ذلك العامة مرده إلى أنهم القوة التي يعتمد عليها المتطرفون في قمع خصومهم وما لم ينفضوا من حولهم بعد أن تتن


22 - مادمت يا زويا لا تعلمي ما هو القرأن
معلق ( 2009 / 8 / 25 - 16:48 )
ما دمت لا تعلمي ما هو فلم تتدخلي, فمن قال ان اي قرأن سواء لرشا او غيرها يكره المسيحيين او الايهود, وهم اهل كتاب ونحن الملمون اولي بمريم وعيسي وموسي, كفاكم كذب وخداع حتي الغرب يدرك هذا فلمن تتكلمون حتي الغرب يعرف ما يقوله القرأن بالنسبة لاهل الكتاب, وان كانت الحروب الصليبية لسنين وسنين لم تعلمكم من يكره من, وان كانت دولة لاصهيونية في اسرائيل لم تعلمكم من يكره من, فصعب نعطيكم عقل مدرك تستخدموه,
اما قصة المتطرفون والارهاب والكلام المعاد من كتاب المحفوظات للابتدائي هذا, فيا ريت تستخدموا العقل وهو زينة وهو اساس العلمانية لتروا الحقيقة التي يراها اي متعلم ويراها الغرب ممن يستخدم عقله قبل الشرق, ولكن اشك وان كان حتي عدم فهمكم او اقراركم بهذا لا يهم ولن يفرق كثير


23 - عبد القادر انيس
ماجد ( 2009 / 8 / 25 - 17:07 )
تعجبني كثيرا مقالات وكتابات السيدة رشا, ولن اخوض في الكلام عن العلمانية ومدي اقتناعي بها, ولكن هذا لا يمنع ولن يمنع انني احب ديني مثل السيدة رشا وغيرها, فلم ولن تكن العلمانية الغاء للدين والا فلم في العلماني وفي الملحد واللاديني, العلمانية منهج والدين عقيدة, وكون المتدين يؤمن باهمية العلم وينكر الاسطورة وما لا يقبله عقلة من تفسيرات العلماء فهذا ليس معناه انه مثل الكثيرين المدعين العلمانية ليغطوا بها الاحاد واللادين

لو كنتم علمانيين حق لعرفتوا ان للاخر حق في اني كون ما يكون طالما يفصل بين ما يكونه وبين العلم والدنيا والدولة والعمل والاحكام الوضعية والقوانين وحق المسيحي واليهودي وحتي حق الملحد في ان يعيش فالزمميون كانوا ايام الرسول والصحابة ولم يجبر احد علي الدخول في الاسلام ولذلك ليس لكم ان تجبرونا علي ترك الاسلام ومحبته ديننا
وان كان هذا فيه ايذاء لكم فلتتاذوا طالما تتعدوا علي حقي وحق مليار مسلم في طول الارض وعرضها, طالما يسيئكم حبنا لديننا ونبينا ويجعلكم تسبوه وتفتروا عليه وعلي الدين بكل الاكاذيبو فلن اقول غير سنكون وسيعلوا صوت الاذان ويستمر الطواف حول الكعبة وسنسنمر نسعد برمضان ونسعد بان نزكي ونطعم الفقراء والمحتاجين ونكفل اليتيم وسنظل نردد كلام اللله الذي يعطينا الراحة و


24 - to#22 mo3aleq
yousef rofa ( 2009 / 8 / 25 - 18:35 )
tell me who are the sons of apes and pigs{qooroud&khanazeer} why muhammad used a sword to convince people to enter his new religion,could you imagine if he had then AK-47 OR UZI machine guns,why muslims always calls the crusades, crusaders wars but islamic wars during muhammad,s time FOOTOUHAT!!!!! WHO HATES WHO,islam is 20% of the world population love to hate the other 80%.you need to read your Quran,and if you find any ethics in it please tell us

اخر الافلام

.. 202-Al-Baqarah


.. 204-Al-Baqarah




.. 206--Al-Baqarah


.. 210-Al-Baqarah




.. 212-Al-Baqarah